( الوحدة الشعبية )
12-06-2013 12:32 PM


:: حدودنا مع أفريقيا الوسطى هي ( الأجمل)، شكلاً ومضموناً..سهل رملي على طول حدود بلادنا هناك، وهذا السهل الرملي هو الفاصل الحدودي بين بلادنا وافريقيا الوسطى..وأم دافوق السودانية بكثافتها السكانية - العالية والمستقرة - هي التي تحمي الحدود..وبالسهل الحدودي ميادين لكرة القدم وأخرى لسباق الدراجات ومراعي، وعصراً يلتقي شبابنا وشباب افريقيا الوسطى على تلك الميادين والمراعي، ليقضوا ساعات الرعي و اللعب والسباق بأريحية ومحبة ثم يفترقوا بحيث يعود شبابنا إلى دولتنا ويعود شبابهم إلى دولتهم، وحرس الحدود هنا وهناك (يتابع ويستمتع)..!!

:: فالحدود الجغرافية هناك (وهمية)، والمواطن ينتمي إلى البلدين، والكل تجمعهم السراء والضراء والأسواق والمراعي.. باختصار، مصالح المجتمع - بالسودان وأفريقيا الوسطى - هي التي تحفظ حدود البلدين من معكرات الصفو، ولذلك تصلح حدودنا مع افريقيا الوسطى بأن تسمى ب (الحدود المثالية)، وليت كل حدود الوطن مع كل دول الجوار كانت كهذه الحدود، أو هكذا قلت لبعض الأهل هناك قبل ثلاث سنوات..وما لايعلمه كل سكان وسط البلد هو أن سكان الحدود هم من يدفعون أثمان متاعب الحدود ( موتاً ونزوحاً)..نعم، متاعب حدودنا مع تشاد وارتريا واثيوبيا في السنوات الفائتة هي التي أفقرت ديارنا الحدودية وأخلتها من سكانها وجردتها من الانتاج، وتعمير تلك الديار بحيث تعيد بعض سيرتها الأولى بحاجة إلى كثير ( مال وأمان)..!!

:: وأحسنت الحكومة عملاً وهي تستبدل حدود المتاعب مع أثيوبيا وارتريا وتشاد ب(حدود المصالح)..بفضل الله ثم بوعي الحكومات، حلت - على حدودنا مع اثيوبيا - محطات الكهرباء وأعمدتها محل معسكرات الجيشين وأسلحتهما، ومضت طرق الأسفلت إلى حيث تلاقي الشعبين ومصالحهما التجارية، وهي التي كانت تمضي إلى حيث القتال وإستنزاف مواردهما.. ولذلك، فالحدث اليوم ليس محض خط كهربائي يربط السودان واثيوبيا عند مدينة القضارف، ولا محض طرق تربط السودان بارتريا، ولكن الحدث هو تحويل حدول الثلاث دول إلى ( حدود مثالية)..فالحدود المثالية هي التي تساهم في إستقرار المجتمعات وإنتاجها وتجارتها وتصاهرها، وبها تطوي ملفات (الحرب والنزوح والتهريب)..!!

:: وبروح الإخاء هذه، ليت الحكومة السودانية تمضي شمالاً وجنوباً حتى تنعم بلادنا وجنوب السودان ومصر بحدود ترسمها مصالح الشعوب ..لقد إكتمل طريق الساحل بالبحر الأحمر، وكذلك طريق حلفا أسوان، ولكن لم تكتمل الإرادة السياسية في مصر بحيث تلتقى مصالح الشعبين عبر الطريقين، وليست من الحكمة ألا تكتمل هذه الإرادة بعد رحيل نظام مبارك..(حلايب سودانية)، وإذا تجاوزت السياسة المصرية محطة العناد والإحتلال، فليس هناك ما يمنع بأن تكون كل أرض السودان لأهل مصر وكذلك كل أرض مصر لأهل السودان، أوكما الحال الراهن مع إثيوبيا وأرتريا وافريقيا الوسطى وتشاد..وبالمناسبة، فوائد إتفاقية الحريات الأربع لاتُقدر بثمن، ولكن من يقنع ( ساسة مصر) ..؟؟

:: أما حال الحدود مع نصفنا الآخر (جنوب السودان)، فالوجدان الشعبي أقوى من عوامل العزلة ( مناطق حدودية كانت أو متاعب أمنية).. ولذلك، على الحكومتين تجاوز محطة الملفات العالقة بالحكمة والوعي، ثم المضي قدماً بربط الدولتين بالطرق والسكك الحديدية ومحطات الكهرباء وغيرها من الروابط والمصالح وعوامل ( الوحدة الشعبية)..وبالمناسبة، قلتها - وأكررها - حكومة الجنوب بقيادة الرئيس سلفا كير مؤهلة أكثر من أمبيكي للعب دور إيجابي لصالح السلام..وأبدى الفريق سلفا كير رغبته في تبني ورعاية مفاوضات الحكومة مع الجبهة الثورية، ولكن لم تجد رغبته ترحيباً في دهاليز بعض حمقى الحزب الحاكم .. دعوه يلعب لصالح سلام البلدين ومن أجل حدود تصنع ( الوحدة الشعبية)..والحمد لله الذي شغل أعضاء منبر السلام بحدود أنفسهم وأموال صحيفتهم، إذ نهجهم كان ( العازل الأكبر)..!!
__
السوداني

[email protected]






تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3240

خدمات المحتوى


التعليقات
#848925 [نص صديري]
1.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 12:01 AM
شايفك ماشي جنب الحيطة الايام دي


ردود على نص صديري
European Union [نص صديري] 12-07-2013 04:04 PM
"تاج الاصفياء" وما بعرف يتهجأ..محن!!

European Union [تاج الاصفياء] 12-07-2013 01:29 AM
نص صديري وكمان نص عقل؟


#848826 [ابونازك البطحاني المغترب جبر]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2013 08:55 PM
((وإذا تجاوزت السياسة المصرية محطة العناد والإحتلال، فليس هناك ما يمنع بأن تكون كل أرض السودان لأهل مصر )) ارى انك هنا تدعو الى الخنوع ؟ انسيت ان ارض حلايب اغتصبت بالقوة العسكرية اذن لابد من حل هذه المشكلة اولا بالحوار المباشر مع مصر او باللجوء الى التحكيم الدولي (في حالة الضعف) ونحن هنا لا ندعو الى حرب مع مصر ولكن لا بد من ترسيم الحدود وارجاع حلايب الى حضن الوطن ولكن ضاع الوطن مع الكيزان فأين الحضن ؟


#848723 [دا كلام ما صاااااح]
5.00/5 (1 صوت)

12-06-2013 06:00 PM
بس عليك الله فكنا من المصريين ديل
عمرهم ما حبوا الخير للسودان
وطول عمرهم بيشوفوا السودان حديقتهم الخلفية

المستغرب ليها انو مع انهيار الخطوط الجويةالسودانية
وتوقف بعض الخطوط الأوربية .. الخطوط المصرية تفتتح مكتب جديد فى برج الفاتح
يظهر انه قريبا حتكون خطوطنا الوطنبة هى المصرية..
برضو مع انهيار مشروع الجزيرة .. فى مقترحات تحت تحت بتقول المصريين يجوا يمسكوه
شركة ارياب للتعدين .. اشتروها المصريين
ومع تطفيش وتصدير الدكاترة .. الغريبة نائب فى البرلمان يطالب باستيراد دكاترة مصريين

هو الأحتلال دا الا بالسيف ؟؟


#848621 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2013 03:13 PM
سؤال للعالمين ببواطن الامور لماذا لم يلجأ السودان او مصر لمحكمة العدل الدولية لحل مشكلة حلائب طالما عجزوا عن حلها سياسياًً او عسكرياًً على الاقل من جانب السودان؟


#848609 [abuadeela]
4.50/5 (3 صوت)

12-06-2013 02:58 PM
ليه كده باالطاهر تنبه وتلفت نظر الحكومة بأن هناك جزء من رعاياها يعيشون فى أمن وأمان مع بعضهم البعض ومع جيرانهم ؟ هسى حيقبلو عليهم ويوروهم المكجن بلا بصل .


ردود على abuadeela
United States [خط هيثروا] 12-07-2013 11:12 AM
محسي حاقد ... في داعي تكلم حكومة الجن دي يا فتان ... خربت علي الجماعة ... بكرة تسمع أنو قامت مشكلة هناك


#848608 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

12-06-2013 02:56 PM
الا الحدود الشمالية نريد بناء سور عازل ضخم يمتد من حلايب الي جبل عوينات طولا وعمقا بالامس اطلقو النار علي المتسللين لايريدون مصلحة السودان في الاستفاده من سد النهضة اكرمونا 200واط ماذا استفدنا من السد غير طمث وغرق حضاره تساوي بل اكببر واعرق من حضارتهم المزعومة ح التاريخ يزور لو الهواء الرباني اتي منهم لا نريده هيجك الحنين لاهلك النوبة بالجزء الشمالي علي ما يبدو


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة