12-06-2013 04:34 PM

أورد الكاتب/ أسعد على على موقع صحيفة الراكوبة بتأريخ 20 إكتوبر، 2013م خبراً مفاده أن هناك مجموعة من السودانيين قد التقت بمحض الصدفة إبان فترة عيد الأضحى المبارك، خارج المسجد النبوي بالمدينة المنورة، بعضو حكومة الاسلامويين القائمة "الرطاني" المدعو بكري حسن صالح. و التف حوله حينها مجموعة منهم حيث بادره أحد الشباب الشجعان، يسمى/ حسن خبير بالهجوم قائلاً: "كيف تقتلون السودانيين، و تخربون السودان ثم تأتون إلى الحج؟" فاضطر "الرطاني" المدعو بكري حسن صالح للرد عليه لكي يخرج نفسه من الحرج، و يفك حصارهم له وسط الناس، خاصة أن الأيام أيام حج، يكثر فيها الناس حول الحرمين. و يا ليته سكت، و لم ينطق. فقد أخرج كلاماً نتناً كأنه نطق بأسته. فقال للأخ خبير: "أنت شكلك من الشمالية ؟!" ".....و الله لو نحن ما حاكمين، البلد دي تخش في فوضى، و يجوك في بيتك جوة، ما تقدر تسوي حاجة! البلد دي زول بيقدر عليها غيرنا مافي. ...دار فور دي مصيرها تنفصل، أي حاجة سويناها ليها، و برضوا ما عاجبهم، أديناهم وزارات، و مناصب، و قروش، و بدون فائدة. ..الناس ديل عندهم أحقاد...! و بعدين لعلمك، ما دار فور براها الحاتنفصل، البلد دي حاتنقسم لخمسة دول عديل. و دا مخطط كبير موضوع، و جاهز، و نحن عارفنو." ( انتهى هراؤه)

و نواصل في هذه الحلقة تحليل كلام "الرطاني" / بكري حسن صالح، و الذي تفوه به أمام مجموعة من السودانيين في المدينة كما هو مذكور أعلاه. و لا نطلق على المدعو بكري حسن صالح لفظة "رطاني بغرض التحقير، و إنما لنذكره إن كان ناسياً- و الذكرى تنفع المؤمنين- بأنه هو نفسه" رطاني" مثل الدار فوريين، و بالتالي يصبح من المضحك أن يتعالى عليهم، و يتهمهم بالحقد على العرب لمجرد مطالبتهم بحقوقهم في السودان. و دعنا نحلل خراءه الذي أخرجه من فيه:
1."دار فور دي مصيرها تنفصل". لماذا تريد تفصل دار فور، هل هناك أسباب موضوعية لذلك؟؟ و إذا انفصلت دار فور، و بعدها جاء ناس الشرق، و قالوا نحن نريد أن ننفصل، هل نعطيهم أيضاً حق الإنفصال؟؟؟؟؟!! و هكذا بمنطقك هذا نستمر في تفكيك السودان جزء جزء. هناك دول كثيرة في هذا العالم بها تنوع ديني، و طائفي، و عرقي هائل أكثر من السودان مثل الهند، و أمريكا، و سويسرا، لكن بسبب السياسة العادلة التي اتبعتها أصبحت من أقوي و أعظم الدول. فهل يا ترى أحسن نغير السياسة و ننهي حالة هيمنة الأقلية التي قادت لكل هذا التشظي، أم نترك دار فور تنفصل و نفكك السودان؟؟!!
2."البلد دي زول بيقدر عليها غيرنا مافي". أنا لا أدري ماذا يقصد بالضمير المتصل "نون" في كلمة "غيرنا" هذه يرجع لمن؟؟؟؟!! لكن دعنا نحسن الظن بأنه يقصد حكومة "الاسلامويين" القائمة، و لا يقصد الجلفاويين، هل يا بكري لو يوم نهض السودانيون من نومهم، و وجدوا القصر الجمهوري بتاعك دا نسفته إسرائيل بقنبلة و انتهت كل عصابتكم الحاكمة، يعني السودان دا خلاص سوف يمحى من الخارطة؟؟؟ كما لاحظ ما يستبطنه هذا الكلام من عنطزة و عنجهية. يعني يا بكري أنت و البشير بتاعك دا أفهم ناس في السودان في شئون السياسة؟؟!! أفهم من الصادق، و الترابي، و غازي صلاح الدين، و كامل إدريس، و حيدر إبراهيم، و الحاج وراق، و بروفسيرات السودان كلهم؟؟!! هنت يا دنيا!!
3."دار فور دي مصيرها تنفصل، أي حاجة سويناه ليها، و برضوا ما عاجبهم." قد لا نحاسب بكري على ركاكة كلامه باللغة العربية، لكن يلاحظ القارئ بوضوح روح العنصرية و العنجهية في كلامه. أي حاجة سويتها لهم كيف؟؟؟ يا بكري ناس دار فور ديل دايرين رئاسة الجمهورية، و لا أنت متخيل أنها كثيرة عليهم؟؟؟ لذلك روح الاستنكار و الغضب في كلامك، "و برضوا ما عاجبهم؟؟!! يا سلام عليك! السودان العربي دا، حكموا واحد رطاني زيك، و هو النميري، فلماذا أنت مستكثر حكمه على ناس دار فور، أنت ما" رطاني"، و أسود، و" أغلف اللسان"، مثلهم كما يقول عربان السودان؟؟!!
4."أديناهم وزارات، و مناصب، و قروش، و بدون فائدة....الناس ديل عندهم أحقاد". لاحظ أيها القارئ الكريم لفظة "أديناهم" ! أنت يا بكري واحد أهبل، و ما عندك أدب، و ما بتفهم، و ما بتعرف تتكلم. أنت السودان دا حقك، و لا ورثته من أبوك ؟؟؟؟؟ و كما ذكرت في مقالاتي السابقة، سلسلة افصلوا الشمالية، التي أغضبت الشماليين، و هيجت أعصابهم، أن غالبية الشمالية يعتقدون في وعيهم، أو في لا وعيهم أن السودان حقهم هم فقط مثله مثل أي مزرعة، لذلك حديثهم المتكرر عن الحركات المتمردة ضد هيمنتهم منذ الحركة الجنوبية، عن أديناهم..أديناهم...تاني دايرين شنو؟؟؟؟ و كذلك الحديث المتكرر في السابق عن جون قرنق، .."أنت العب دا داير شنو".."العب دا داير شنو؟"، حتى انفصل الجنوب، و نفس السيناريو يتكرر الآن مع ناس دار فور، و غداً مع ناس الشرق إذا طالبوا بحقوقهم، و انهاء الهيمنة الشمالية، و السبحة دي كارة...و مثل هذا الكلام ينزلق من أفواه الشماليين كثيراً، و بشكل لا واعي، لأنه مترسب في لا وعيهم، و لذلك ينزلق بشكل غير واعي في نقاشهم حول هيكلة الدولة السودانية.
ثم يا بكري أنت لماذا تستكثر يا أخي على ناس دار فور المناصب و القروش؟؟؟ أنتاج السودان دا كله من ثروة حيوانية، و صمغ عربي، و معادن، و بترول، آتي من مناطق الهامش في دار فور، و كردفان، و الشرق، و البطانة. أنت الشمالية بتاعتك دي بتنتج شنو غير البلح بتاع العرقي؟؟؟؟؟ و أنا سألت هذا السؤال عشرات المرات للجلفاويين، و لم أجد غير التهريج و الشتائم و الاتهامات بالعنصرية. و السؤال ما زال قائماً: ما هي مساهمة الشمالية في الدخل القومي، حتى يكون هناك مبرر للهيمنة، و الاستئثار بنسبة أكثر من 90% من دخل السودان لفئة طفيلية، و غير منتجة، و لا تتجاوز 5% من سكان السودان، أين المنطق هنا ؟؟؟
ثم قال إن هؤلاء الناس عندهم "أحقاد". لكن لماذا هم بالتحديد عندهم أحقاد؟؟ هل سألت نفسك هذا السؤال يا بكري؟؟ هل هناك إنسان في الدنيا بيحقد بلا سبب، حتى على المستوى الشخصي؟؟؟ و هذا موضوع أرى أن الشماليين يكثرون من الحديث فيه، و أحياناً ينصرفون بالكلام إلى إشياء غير موضوعية، مثل حديثهم عن مصاهرة الدارفوريين، وكأن الجنوبيين، و من بعدهم الدار فوريين رفعوا في أحد "منوفيستاتهم" المطالبة بالزواج من شماليات.
5."و بعدين لعلمك ما دار فور براها الحا تنفصل، البلد دي حا تنقسم لخمسة دول عديل، و دا مخطط كبير، و جاهز، و نحن عارفنو".
لاحظ أيها القارئ التناقض الكبير في كلامه، فما أكده لحسن خبير في بداية كلامه نفاه بعد ثلاثة جمل من كلامه. قال في الأول البلد دي زول بيقدر عليها غيرنا مافي، و في الأخير قال حا تنقسم لخمسة دول. و نحن لا نلومه على هذا لأنه لا يفهم. لكن من المؤسف حقا ًأن هذا أحد الأشخاص المرشحين لرئاسة السودان بعد ذهاب البشير.كما أنه لم يحدد ماهي الخمسة دول هذه. لكن دعنا نفترض الخمسة دول هذه بناء على حروب السودان المشتعلة الآن: دولة جنوب السودان- دار فور-جنوب كردفان- النيل الأزرق- شرق السودان. ثم تبقى دولة الوسط العربية، و بعدها يا بكري يقوم عرب الوسط و الشمال ديل يقولوا يا جماعة نحن دايرين دولة عربية نظيفة، ما دايرين أي "رطاني". و يالله يا بكري أنت و "الرطانة بتاعينك ديل قوموا لملموا عفشكم و أطلعوا لنا برة، ما دايرين أي وساخة هنا مثل "يا تير يا تاير"، و "مهمود مرقت من البيت".
و ما توهم نفسك يا بكري، و تقول لي الكلام دا ما بحصل. تأريخياً العرب أجبروا أهلك نوبة الشمال على توقيع إتفاقية البقط المذلة عام 641م، بقيادة عبد الله بن سعد بن أبي السرح، و التي من ضمن بنودها أن يدفع أهلك نوبة الشمال للعرب 360 عبد سنوياً، و هذا البند كما ذكر المقريزي صاحب الخطط، قد نفذه أهلك نوبة الشمال لمدة 650 سنة. و كما ذكر المقريزي أن الملوك النوبة في الشمال عندما لم يجدوا عبيد يعطونهم للعرب، كانوا يكملون النقص من أبنائهم مما أحدث استنزاف بشري هائل في بلاد النوبة. و هذه مسألة مسكوت عنها. و بل و نتيجة للاستلاب العروبي الذي حدث لأهلك يا بكري عندما تقرأون إتفاقية البقط في المناهج المدرسية تقفون مع العرب ضد أهلكم النوبة، كما هو حادث في حكاية المتنبئ مع كافور الأخشيدي. فكافور أصلاً نوبي من شمال السودان بيع كرقيق لسيده في مصر، فبدل التعاطف معه يا بكري أنت في المناهج العرب أجبروك أن تقف مع المتنبئ، و هذا هو عين الاستلاب. و قالها البشير للجنوبيين في الأبيض، من أن هؤلاء الناس لا تصلح معهم إلا العصا:
لا تشتر العبد إلا و العصا معه إن العبيد لأنجاس مناكيد
أم أذنه في يد النخاس دامية أم قدره و هو بالفلسين مردود
العبد ليس لحر صالح بأخ و لو أنه في ثياب الحر مولود

تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 4023

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#852977 [ود تهراقا]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2013 12:56 PM
يا منصور يا فتان !
الركاكة كان في خطابك الاول اكثر من خطاب بكري!
و ذكرا في جزء من حديثك افصلوا الشمالية !
الشمالية او الجلفانيين اي من الجيلي و شمال على حد تفصيلك ، هم اهل السودان الشمالي الاصليين
ممالك النوبة تاريخيا معروفة لديك - و الجنوبية اي علوة كانت عاصمتها سوبا الحالية اي جنوب الخرطوم و امتدات الي جنوب النيل الابض الحالي بما فيها الجزيرة اربجي و مارنجان و كرد قيلي و غيرها كلها اسماء نوبية قحة و نعرف دلالاتها نحن اهلهاو ال العرشكول و سنار نفسها هي اسنار تعني طرف الماء وعلى وزن اسوان ايضاهي اسوانج تعني المياه المشرورة او المنبسطة!
باختصار مصطلح السودان الشمالي المعروف كله هي بلادنا ما في طريقة ننفصل - المطلوب انت تفصل نفسك - وتكفي اهل السودان من اثارة الفتن و خليك مع الخواجة و الويسكي الاسكتلندي نايم هنالك - و ما هكذا تورد الابل و تحل المشاكل - و تخلط الحابل بالنابل ما دخل الجفانيين مع الانقاذ و الشمالية و ما أدراك و ان حكموا خايلة معاهم ! و هم سيادها.


#851110 [New Sudan]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 11:07 PM
جميل فكرة سحب مفردة( الرطانة والرطانى ) من المقالات واتمنى ان لا تكون هذه الفكرة من ادارة الموقع فقط دون موافقة كاتبها .. لكن عملية السحب من العنوانين فقط فى ظل وجود هذه المفردة بالعشرات فى صلب المقالات لا يعنى شئ , يعنى التصحيح يكون كلى والا بلاش .. وكنت اتمنى لاعتذار مكتوب من كاتب المفالات على هذه الاساءة التى اصابت شعب كامل لا ناقة له ولا جمل فى ما يقوله وبفعله ابناءه من امثال بكرى حسن صالح , لان بكرى حسن صالح وامثاله يمثلون قبيلة اسمها (الحركة الاسلامية او حزب المؤتمر الوطنى ) وهذه القبيلة تجد فيها كل الوان الطيف القبلى والاثنى فى السودان من الجنينة غربا الى بورتسودان شرقا ومن يابوس جنوبا الى وادى حلفا شمالا ولا يستطيع احد منهم ان يدعى انه يمثل اثتيته او بقعته الجغرافية والذى يريد ان يسئ وينال من بكرى ومن امثال بكرى عليه ان ينال منه من خلال حزبه وانتمائه السياسى ولا من خلال مسقط راسه او اثنيته وفى هذه الحالة يجد الكاتب منصور السنارى او اى شخص ان ينال من بكرى او من غير بكرى الدعم والمساندة والتاييد من الملايين من اثنية بكرى ومن مسقط راس بكرى ومن الاخرين كذلك من اركان السودان الاربعة , لان بكرى ونظامه هم اعداء الشعب السودانى دون فرز وهم فى الحقيقية اعداء اهلهم قبل الاخرين والدلائل على صدق كلامى على قفا من يشيل لمن يريد ان يعرف الدلائل بقلب وعقل مفتوحين !


#850097 [New Sudan]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 01:57 AM
الاخ منصور السنارى
ادناه وما بين القوسين رد من ردودك للاخ او للاخت نوارة
( نحن في الجزيرة دي و الله لوقت قريب لو جاءنا رطاني زي نوعك دا اقسم بالله ما يتزوج عندنا.

افهم من كلامك الفوق ده انك عربى ومن الجزيرة واصرارك على استخدام مفردة الرطانى للنيل من تراه خصمك مازال مستمر و يؤكد بانك للمرة المليون كنت على قصد فى مقالاتك من التهكم والسخرية ومازال .. انا شخصيا غير منزعج وكتبت عن ما جاء فى مقالك بانه عنصرية مع سبق الاصرار ورغم حديثنا ليك ما زال اصرارك مستمر و فى كل مداخلة تؤكد سوء نيتك باستخدامك لهذه العبارة على العموم قشة ماتعتر ليك ومارس هوايتك واظنها مفضلة عندك , للمعلومية بهذه المفردة اذا قلبك فعلا على ناس دارفور انت ايضا تسئ اليهم بهذه المفردة مادام هى مسئية وعنصرية وتطلق على الناس التى تتحدث بلغات اخرى غير العربية !!
وفى حكاية انك عربى من الجزيرة عندى شك لانو ما اظن ولاسباب كتيرة انو عربى الجزيرة يدافع عن ناس دارفور بهذه الطريقة وبهذا الاسلوب الذى اتبعته , نعم يوجد شباب ورجال كثر فى الجزيرة واعين ويعترفون ويدافعون عن حق اهل دارفور وعن جميع المظاليم والمهضومة حقوقهم باسلوب عقلانى غير اسلوبك .. لكن عربى الجزيرة الذى يتحدث بلغتك وباسلوبك بالتاكيد ما حيكون فى صف ناس دارفور ضد من يظن انه حامى عروبته وثقافته وهو النظام القائم الذى بكرى احد قادته , عليه واحد من اثنين , يا انت ما عربى حتى لو كنت من الجزيرة او انت عربى وتابع لنظام المؤتمر الحاكم الذى يستفيد من مثل هذه اللغة التى تتحدث بها امثالك لكسب المزيد من المؤيدين من الشمالين فى صفه ضد اهل دارفور وضد الجبهة الثورية !


#849826 [New Sudan]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 06:53 PM
حبيت انقل فى هذا الجزء تعليقى الذى قمت بكتابته يوم امس فى الجزء ( 1-2 ) لعلاقته بهذا الجزء المتسلسل
انا هنا ليس بصدد الدفاع عن بكرى .. وبكرى لا يهمنى فى شئ وانا لا ادافع عن القتلة والمجرمين والظالمين , لكننى بصدد الدفاع عن لغتى التى سخرت منها وتهكمت عليها للنيل من بكرى .. يا اخى انت اوردت كلمة الرطانة والرطانى فى صلب مقالك من غير العنوان لاكثر من 3 مرات وحشوت هذه المفردة بصيغها المختلفة حشوا فى مقالك والفقرة القادمة والتى ما بين القوسين هى القشة التى قصمت ظهر البعير واكدت بما لا يدع مجالا للشك بان استخدامك لمفردة ( الرطانة والرطانى ) ابتداءا من عنوان المقال بان لديك غرض وغرض سئ هو التهكم والسخرية والتقليل من لغة ولسان بكرى واهله وقيل ان الغرض مرض عندما تقول( أم لأنك لاحظت عليه لهجة أهلك الرطانة مثل : "يا تير يا تاير"، أو "مهموت مرقت من البيت"؟؟؟؟ و حتى هذا لو حصل هذا ليس دليل على أنه من الشمالية، فهناك دار فوريين ، بل حتي جنوبيين يا بكري تزوجوا من مصريات، و سوريات، و حلبيات، زي حسن مكي نسيب غازي صلاح الدين، و أنجبوا أبناء أشكالهم أجمل منك ) نعم اهل بكرى يتحدثون وينطقون هكذا ( يا تير يا تاير)( لطير يا طائر ) ويقولون( لمحمود مرق من البيت ) ( مهموت مرقت من البيت ) ولا نشعر بالحرج ولا بالدونية من هذا النطق , لانو السبب ببساطة يا سيد سنارى لغتنا النوبية واشدد على كلمة لغة واضع تحتها خطين مافيها حروف ( الهاء , الطاء , الغين , العين , الصاد ) على سبيل المثال و كذلك الكلام ده بينطبق على لغات كتيرة من لغات العالم , مثلا بريطانيا العايش انت فيها دى وانت بتتعامل مع اللغة الانجليزية فى حياتك اليومية .. هل وجدت فرق فى الكتابة والنطق باللغة الانجليزية عند البريطانين فى اسم ( تامر وطارق ) والا على اسم ( احمد وعامر ) والا على اسم ( حامد وهادية ) والا على اسم ( سيد وصالح ) على سبيل المثال ؟ بمعنى هل يوجد حروف ( الطاء , العين , الهاء الغين , الصاد ) فى اللغة الانجليزية ؟ , وكذلك اللغة النوبية من خصوصياتها انها لغة ما فيها اداة تانيث مثل ( التاء ) سوى كانت مفتوحة او مربوطة وكذلك لا توجد فيها ضمائر مؤنثة مثل ( هى ,هن ) وهذا لا يعيب اللغة النوبية بالطبع , يعنى يا استاذ السنارى بالمختصر المفيد اهل بكرى الذى تسخر من نطقهم لكلمات عربية وهم ينطقونها حسب لغتهم النوبية ولسانهم النوبى هى عنصرية عديل وكمان معاها جهل لانك بتجهل بحقيقةوطبيعة لغتهم , هل يمكن ان تسخر من الخواجة عندما ينطق اسم طارق ( تارق ) ام تجد له العذر لعدم وجود حرف ( الطاء ) فى لغته؟ يا عزيزى مقالك هذا كلمة حق اريد به باطل ! انا اتفق معاك بان القيادات النوبية مثل بكرى حسن صالح وعبدالرحيم محمد حسين ومن قبلهم دكتور محى الدين صابر وعزالدين السيد على سبيل المثال باعوا القضية النوبية لصالح المشروع العروبى مقابل سلطة ومال فى المركز وانهم ضد القضايا النوبية و لا يمثلون الا انفسهم وحكاية طالما بكرى وعبدالرحيم مسئوليين حكوميين معناها اهلهم فى نعيم بسبب خدماتهم لهم.. الكلام ده اذا تقصت عنه بحيادية من مصادره بعيدا عن الاحكام المسبقة وبعيدا عن الاتهام والتجريم لاهلهم ستجد بان هؤلاء لا فضل لهم على المنطقة وكل المشاريع من مدارس وشفخانات وصهاريج بعون ومجهود المغتربين وخاصة مغتربى دول الخليج , هؤلاء النفر المحسوبين على النوبة فى الحقيقية هم الخطر على النوبة , هل تسمى من يريد اغراق منطقته ببناء سدود عبثية لا يستفيد منها الا الاجنبى ( مصر ) بانه مع اهله ومع مصالح اهله ؟ ماذا تسمى من ذهب الى مصر وخاطب المصريين بخلو الشمالية من الناس ويقول لهم انتم اولى بالنزوح جنوبا لفك الضائقة السكانية والاقتصادية التى تعانى منها بلدكم ( مصر ) , يعنى زول يدعو لاحتلال بلده لصالح المشروع الاسلاموى العروبى الذى لا يريد بقاء اى ثقافة غير الثقافة العربية والاسلامية , يعنى بالبلدى الزول ده شغال لتطهير عرقى لاهله باغراقهم واغراق بلدهم وجلب ملايين المصريين لتفكيك وتغيير الهوية النوبية التى تتعارض مع هويتهم ومشروعهم العروبى ! استاذ سنارى بكرى هذا احد هؤلاء الذى انت بسببه تسئ وتريد ان تنال من اهله ! يا عزيزى فى خلاصة كلامى عايز اقول وطبعا انا ما وصى عليك , لكن نصيحة منى لانو ان شايف انا وانت وناس كتار من ابناء الشمال غايتنا واحدة والكلام ده ما بقول ليك عشان اتملقك والا اكسب ودك لانو لا انت عارفنى ولا انا عارفك على المستوى الشخصى , لكن من خلال كلامك نحن متفقين بانو فى قضية فى السودان وقضية كبيرة تتجاوز حدود الاكل والشرب وعمرها اكثر من 24 عام ( عمر الانقاذ ) لكن نختلف معاك فى الوسائل , ياعزيزى خليك رجل مناضل وحقانى ومتصالح مع نفسك والاخرين واطرح قضيتك دون اساءة وتجريح وخاصة اذا الناس اللى بتجرحهم وبتسئ اليهم لا ناقة لهم ولا جمل مما يحدث وانا اقول ليك بان مشكلة السودان مشكلة نخبة وديل ما بتسميهم شمال جغرافى , بل تسميهم شمالى سياسى والشمال السياسى غير الشمال الجغرافى وتجد فيه من كردفان ودارفور والجزيرة والشرق والنيل الازرق , اليوم رحل عن دنيانا الفانية رجل الانساية والحرية والسلام وفخر الافارقة والقارة الافريقية الزعيم( نلسون مانديلا ) الشخص الذى بقوة شكيمته وانسانيته وسلوكه الحضارى وتسامحه جعل اعدائه يحترمونه قبل اصدقائه , اليوم سيرة هذا الرجل على كل لسان فى العالم واكيد انت متابع وسامع الاعلام التى نكست والحداد الذى تم فى بعض دول العالم , يا اخى شخصية مثل ماندلا افريقى مننا وفينا ورمزنا , على الاقل نقتدى بيه فى التعامل بانسانية والتسامح وعدم التشفى والانتقام , عشان نقدر نبنى دولة تسودها المحبة والتسامح وقبول الاخر وحق الاخر !
اذا حدث تكرار على هذا التعليق اسف عليه وقد حدث هذا التكرار نتيجة لحصولى على تقرير واحد من الادارة فى تعليقين قمت باضافتهم !


ردود على New Sudan
European Union [منصور السناري] 12-07-2013 10:37 PM
الأخ/ نيو سودان تحياتي. يا أشكرك علي كلامك الموضوعي الهادئ. صحيح خطابي حاد و كذلك نبرة كلامي قاسية، لكن كما تري هي انعكاس لسوء الأوضاع التي بسببها هناك شلال دم جاري. أنا لست دار فوري و لا زغاوي كما يعتقد الكثيرون و يهاجموني علي هذا الأساس. غضبي علي بكري و علي غيره من أهلك النوبيين، هي أنهم مهمشين و مع هذا يساندون دولة الأندلس العربية المزعومة في وسط، لذلك اذكر بكري هذا بنوع من الغضب بانه هو مثل الدار فوريين رطاني و اسود و لسانه اغلف بالتالي ما في داعي للاتهام الشنيع الذي قاله في حق الدارفوريين بأنهم حاقدين. و اذا راسلتني علي الايميل سوف أرسل لك مقال قديم كتبته عن نوبة الشمال ضمن سلسلة افصلوا الشمالية. و لك خالص الود


#849822 [New Sudan]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 06:47 PM
حبيت انقل فى هذا الجزء تعليقى الذى قمت بكتابته يوم امس فى الجزء ( 1-2 ) لعلاقته بهذا الجزء المتسلسل
انا هنا ليس بصدد الدفاع عن بكرى .. وبكرى لا يهمنى فى شئ وانا لا ادافع عن القتلة والمجرمين والظالمين , لكننى بصدد الدفاع عن لغتى التى سخرت منها وتهكمت عليها للنيل من بكرى .. يا اخى انت اوردت كلمة الرطانة والرطانى فى صلب مقالك من غير العنوان لاكثر من 3 مرات وحشوت هذه المفردة بصيغها المختلفة حشوا فى مقالك والفقرة القادمة والتى ما بين القوسين هى القشة التى قصمت ظهر البعير واكدت بما لا يدع مجالا للشك بان استخدامك لمفردة ( الرطانة والرطانى ) ابتداءا من عنوان المقال بان لديك غرض وغرض سئ هو التهكم والسخرية والتقليل من لغة ولسان بكرى واهله وقيل ان الغرض مرض عندما تقول( أم لأنك لاحظت عليه لهجة أهلك الرطانة مثل : "يا تير يا تاير"، أو "مهموت مرقت من البيت"؟؟؟؟ و حتى هذا لو حصل هذا ليس دليل على أنه من الشمالية، فهناك دار فوريين ، بل حتي جنوبيين يا بكري تزوجوا من مصريات، و سوريات، و حلبيات، زي حسن مكي نسيب غازي صلاح الدين، و أنجبوا أبناء أشكالهم أجمل منك ) نعم اهل بكرى يتحدثون وينطقون هكذا ( يا تير يا تاير)( لطير يا طائر ) ويقولون( لمحمود مرق من البيت ) ( مهموت مرقت من البيت ) ولا نشعر بالحرج ولا بالدونية من هذا النطق , لانو السبب ببساطة يا سيد سنارى لغتنا النوبية واشدد على كلمة لغة واضع تحتها خطين مافيها حروف ( الهاء , الطاء , الغين , العين , الصاد ) على سبيل المثال و كذلك الكلام ده بينطبق على لغات كتيرة من لغات العالم , مثلا بريطانيا العايش انت فيها دى وانت بتتعامل مع اللغة الانجليزية فى حياتك اليومية .. هل وجدت فرق فى الكتابة والنطق باللغة الانجليزية عند البريطانين فى اسم ( تامر وطارق ) والا على اسم ( احمد وعامر ) والا على اسم ( حامد وهادية ) والا على اسم ( سيد وصالح ) على سبيل المثال ؟ بمعنى هل يوجد حروف ( الطاء , العين , الهاء الغين , الصاد ) فى اللغة الانجليزية ؟ , وكذلك اللغة النوبية من خصوصياتها انها لغة ما فيها اداة تانيث مثل ( التاء ) سوى كانت مفتوحة او مربوطة وكذلك لا توجد فيها ضمائر مؤنثة مثل ( هى ,هن ) وهذا لا يعيب اللغة النوبية بالطبع , يعنى يا استاذ السنارى بالمختصر المفيد اهل بكرى الذى تسخر من نطقهم لكلمات عربية وهم ينطقونها حسب لغتهم النوبية ولسانهم النوبى هى عنصرية عديل وكمان معاها جهل لانك بتجهل بحقيقةوطبيعة لغتهم , هل يمكن ان تسخر من الخواجة عندما ينطق اسم طارق ( تارق ) ام تجد له العذر لعدم وجود حرف ( الطاء ) فى لغته؟ يا عزيزى مقالك هذا كلمة حق اريد به باطل ! انا اتفق معاك بان القيادات النوبية مثل بكرى حسن صالح وعبدالرحيم محمد حسين ومن قبلهم دكتور محى الدين صابر وعزالدين السيد على سبيل المثال باعوا القضية النوبية لصالح المشروع العروبى مقابل سلطة ومال فى المركز وانهم ضد القضايا النوبية و لا يمثلون الا انفسهم وحكاية طالما بكرى وعبدالرحيم مسئوليين حكوميين معناها اهلهم فى نعيم بسبب خدماتهم لهم.. الكلام ده اذا تقصت عنه بحيادية من مصادره بعيدا عن الاحكام المسبقة وبعيدا عن الاتهام والتجريم لاهلهم ستجد بان هؤلاء لا فضل لهم على المنطقة وكل المشاريع من مدارس وشفخانات وصهاريج بعون ومجهود المغتربين وخاصة مغتربى دول الخليج , هؤلاء النفر المحسوبين على النوبة فى الحقيقية هم الخطر على النوبة , هل تسمى من يريد اغراق منطقته ببناء سدود عبثية لا يستفيد منها الا الاجنبى ( مصر ) بانه مع اهله ومع مصالح اهله ؟ ماذا تسمى من ذهب الى مصر وخاطب المصريين بخلو الشمالية من الناس ويقول لهم انتم اولى بالنزوح جنوبا لفك الضائقة السكانية والاقتصادية التى تعانى منها بلدكم ( مصر ) , يعنى زول يدعو لاحتلال بلده لصالح المشروع الاسلاموى العروبى الذى لا يريد بقاء اى ثقافة غير الثقافة العربية والاسلامية , يعنى بالبلدى الزول ده شغال لتطهير عرقى لاهله باغراقهم واغراق بلدهم وجلب ملايين المصريين لتفكيك وتغيير الهوية النوبية التى تتعارض مع هويتهم ومشروعهم العروبى ! استاذ سنارى بكرى هذا احد هؤلاء الذى انت بسببه تسئ وتريد ان تنال من اهله ! يا عزيزى فى خلاصة كلامى عايز اقول وطبعا انا ما وصى عليك , لكن نصيحة منى لانو ان شايف انا وانت وناس كتار من ابناء الشمال غايتنا واحدة والكلام ده ما بقول ليك عشان اتملقك والا اكسب ودك لانو لا انت عارفنى ولا انا عارفك على المستوى الشخصى , لكن من خلال كلامك نحن متفقين بانو فى قضية فى السودان وقضية كبيرة تتجاوز حدود الاكل والشرب وعمرها اكثر من 24 عام ( عمر الانقاذ ) لكن نختلف معاك فى الوسائل , ياعزيزى خليك رجل مناضل وحقانى ومتصالح مع نفسك والاخرين واطرح قضيتك دون اساءة وتجريح وخاصة اذا الناس اللى بتجرحهم وبتسئ اليهم لا ناقة لهم ولا جمل مما يحدث وانا اقول ليك بان مشكلة السودان مشكلة نخبة وديل ما بتسميهم شمال جغرافى , بل تسميهم شمالى سياسى والشمال السياسى غير الشمال الجغرافى وتجد فيه من كردفان ودارفور والجزيرة والشرق والنيل الازرق , اليوم رحل عن دنيانا الفانية رجل الانساية والحرية والسلام وفخر الافارقة والقارة الافريقية الزعيم( نلسون مانديلا ) الشخص الذى بقوة شكيمته وانسانيته وسلوكه الحضارى وتسامحه جعل اعدائه يحترمونه قبل اصدقائه , اليوم سيرة هذا الرجل على كل لسان فى العالم واكيد انت متابع وسامع الاعلام التى نكست والحداد الذى تم فى بعض دول العالم , يا اخى شخصية مثل ماندلا افريقى مننا وفينا ورمزنا , على الاقل نقتدى بيه فى التعامل بانسانية والتسامح وعدم التشفى والانتقام , عشان نقدر نبنى دولة تسودها المحبة والتسامح وقبول الاخر وحق الاخر !


#849815 [New Sudan]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 06:37 PM
ملحوظة:حبيت انقل تعليقى ده والذى كتبته يوم امس فى الجزء الاول الى هذا الجزء ايضا بعد
ان وجدته نفس موضوع الجزء الاول !اضافة
الاخ منصور السنارى قلت بانك لم تستخدم مفردة ( الرطانة والرطانى ) من اجل العنصرية والتقليل من شان بكرى , بل قلت بانك استخدمته لتذكير بكرى بانه هو ايضا رطانى وما عربى مثله مثل الزغاوة والفور والبرتى والمساليت ... الخ فى دارفور , مبدئيا متفق معاك فى موضوع التذكير لكن كان بامكانك اذا اصلا غرضك نبيل ان تستخدم مفردة او مفردات غير عنصرية وانت تعلم علم اليقين بان مفردة ( الرطانى ) عنصرية وذلك واضح من خلال مقالاتك الكثيرة التى كتبتها من قبل فى هذا الموقع ومواقع اخرى , كان بامكانك ان تقول له يا يا بكرى انت نوبى وليس عربى كما ناس دارفور زغاوة وفور ومساليت وبرتى , وكان بامكانك ان تقول ليه , يا بكرى انت من الناطقين بلغة غير العربية , كما اهل دارفور ( الزغاوة , المساليت , الفور , البرتى ) ناطقين بلغات
غير العربية !الاخ منصور السنارى , من يتظلم من شخص او مجموعة لا يمكن ان يخاطبهم بنفس الظلم ! من ينكر الظلم والعنصرية على نفسه لا يمكن ان يعامل الناس بنفس الظلم والعنصرية التى ينكرها ! لايمكن ان تحمل مجموعة اثنية او سكان بقعة جغرافية بافاعيل وتصرفات فئة قليلة من ابنائها وبناتها وخاصة عندما يكون هم انفسهم ضحايا لهؤلاء الابناء والبنات .. يا عزيزى التظلم والدعوة الى خلق سودانى معافى خالية من العنصرية والظلم لا يتم تحقيقه بمثل خطابك هذا! هذه اللغة الجهوية و اللغة العنصرية التى تكتب بها لا يولد الا مزيدا من العنصرية والكراهية والظلم والتشرذم .. احد الاخوة المعلقين لفت نظرى عندما شكك فى شخصية منصور السنارى بانه يمكن ان يكون احد افراد الدجاج الالكترونى وانه بهذا الخطاب وبهذه اللغة يخدم المؤتمر الوطنى وفعلا هو الوحيد الذى يستفاد من مثل هذه اللغة لانه يحكم ومازال يحكم بسياسة فرق تسد وفعلا هو محتاج فى الوقت الراهن لهذه اللغة من اى وقت مضى , لانه يريد التفاف عدد كبير من السودانيين خلفه بنشر هذه اللغة .. وانا اتمنى ان يصبح تشكيك الاخ ما فى محله ويعدل الاخ منصور السنارى من لغته لاننا كلنا فى الحقيقة فى الهم سودان جديد وسودان عدالة وسودان مساواة وحرية وديمقراطية وحقوق انسان !


#849747 [الكريف احمد الكريف]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 05:35 PM
ياهذا لاتقرأ التاريخ على هواك فالنوبه هم الاصل والفصل على ضفاف النيل وهم التاريخ والحضارة التي خرجة من عبائتها الحضارة الفرعونيه وبخصوص اتفاقية البقط كانت اتفاقيه تجاريه بحته بعد ان هزم جيش المسلمين ولم يستتطيعوا التقدم جنوبا وذلك بفعل رماة الحدق والعرب الذين تصفهم بالشماليين اتو لهذه المنطقة من دارفور وكردفان اما ذكرك للعبيد فهم كانو سلعه كما اراد لهم خالق البشر وفي التشريع الاسلامي لهم ذكرهم ولهم كرامتهم الانسانية ايضا وليسوا حصرا على الزنوج وانما من جميع الملل هناك عبيد اما تحميل معظم السودانين الشماليين لعصابية الانقاظ جانبه الصواب وذلك لانبعاث هذه الفريه من استبطانات موروثه بالرغم من علم الجميع ان الشماليين محسودون مما يبكون منه والسلام


#849612 [عصام علي دبلوك]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 02:43 PM
الاخ الكريم نصر الله
بغير التحاور والتناقش بالمنطق بعيدا عن السب والشم سنصل بالسودان الي مانريد بغير الاضطرار للجوء لوسيلة العاجز فعرفنا وارثنا الاجتماعيين تليدين بمايسمح بتجاوز الدم في ظاهرة نادرة لاتتوفر الا بالسودان والسودان فقط نسأل الله الهداية للجميع والبعد عن احياء القبلية فنها والله كما ذكر الحبيب المصطفي عليه وعلي ىله وصحبه افضل الصلوات وتم التسليم مُنتنة والدليل التعليقات كم تعليق جارح وكم اساءة بالغة ولو كانوا حاضرين في ندوة او نقاش لسالت الدماء ,ان الوطن يسعنا بروحنا الطيبة المتسامحة ويظللنا الاسلام فاي ظل ورباط افضل من الاسلام وليقم اساس وبناء السودان علي الكاشفة والمعاتبة والصراحة لنتبين مواقع الخطأ ومواطن الزلل صدقنى سنكون عملاق افريقيا , وصدقنى ماتدخل الغرب الا لإدراكه بحجمنا ومستقبلنا ومقدراتنا ودونك راوندا سالت الدماء فيها انهارا ولم يحرك الغرب ساكنا . اسال الله التوفيق لنا وللسناري للوصول بسمح وهاديء القول


ردود على عصام علي دبلوك
United States [MAHMOUDJADEED] 12-07-2013 07:27 PM
بارك الله فيك اخي عصام وكثّر من أمثالك وجعلك ذخراً لهذا الوطن الغالي وهدانا وأخي في الله منصور محمد أحمد السناري لما فيه خيري البلاد والعباد .


#849412 [emad alawad]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 11:45 AM
لو بكري عنصري كلامك ده قمة العنصرية والله

الله يهديك يوهدينا ويهدي جميع المسلمين

العنصرية دي منتنة ولا تقدم بل تأخر وتخلف


لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..

حسبنا الله ونعم الوكيل


#849358 [نوارة]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 11:09 AM
الي الشيعي دائما وعلي طول الخط كلامك وتعليقاتك لاتخلي من فحشات القول وابتذاله وبذائته لا ادري هل سفه القول شيمة ايضا من شيم الشعة المتمثلة في النفاق والشقاق والقتل والدمار اين ماحلوا ووجدوا فبضاعة الموت هي سلعتهم لعنة الله عليهم وعلي نصر الشيطان زعيمهم اينما وجدوا
ناقشت مشكلة دار فور مع عدد من الدارفوريين تبداء نقاشاتهم بعدم التنمية والتهميش عندم تقنعهم بان كل السودان مهمش ولا توجد تنمية اينما كان يرد عليك احدهم انكم تقولون علينا علينا عبيد وترفضوا مصاهرتنا بنظرتكم الدونية لنا علي العموم المشكلة قربت تتحله ان شاء الله علي عثمان مشى وفي اشاعة قوية بجيت علي الحاج الزغاوي نائب رئيس واسال الله ان يكون الرئيس نفسو من الزغاوي بس عشان تتحله المشكلة دي ونشوف وجع الراس تلني بيبقي في شنو كان ليهو هو وانت ونرتاح من الصداع اذا كان اصلا الامر حكم و تهميش بس ان شاء الله ثقافة النهب والقتل والتنكيل ماتنتقل معهم الي العاصمة لان النهب والقتل والسرقة من صميم ثقافتهم والمثل قال من خاى قديموا تاه والسلام


ردود على نوارة
European Union [منصور السناري] 12-07-2013 06:49 PM
يا نوارة أنا سألتك مرات كثيرة، كدا حدد لي أنت إمرأة أم رجل؟؟؟؟ يا أخي أنت غير مجبر على قراءة كلامي، اتركه هناك مقالات كثيرة. و بعدين أنت لو عندك مقدرة على الفهم اكتب و رد على كلامي، ما تحرق أعصابك ساكت، أنا حا أتعبك بهذه الصورة.


#849347 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 11:00 AM
رفقاً بنا وبنفسك أيها السناري ( ما يطق ليك عرق وأنت بتكتب ) الحقد الذي فيك تجاه الشمال والشماليين لو وُزّع على أهل الأرض لكفاهم . على كل حال حقدك وعنصريتك وكراهيتك مثبته بخط يدك ولا مجال للإنكار أما ما نقلته عن بكري فهي بينة سماعية فقط قد تكون صحيحة وقد تكون مفبركة أو محرّفة وجدت ضالتك فيها لتنفث سمومك وأحقادك تجاه الشمال كله تحت ستار ( بكري الرطاني ) هذا الإسهال النتن الذي ينضح من إستك النتن يعكّر صفو قراء الراكوبة عدا من كان نضحه كنضح إستك وفيك الذي لا يختلف كثيراً عن إستك . كفى الله بلادنا وكفانا من شرك أيها السناري ولا حول ولا قوة إلا بالله .


#849102 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 08:18 AM
يا اخى ده مسطول وبس بكرى شنو البيعرف السياسه ده بس اسالو الليله كانت كيف السيجاره ما تضيعوا معاهو وقت كثير الزمن غالى يا اخوانه والله ده ما يستحق اكتب فيهو كلمتين ارعن بمعنى الكلمه


#848980 [عصام علي دبلوك]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 03:58 AM
الاخ عصام بدلوك خلي الإسفاف دواعي انا امشي اقرأ مقال حيدر ابراهيم اليوم في الراكبة و حريات و شوف ماذا كتب عن اتفاقية البقط، و حيدر دا شايقي من الشمال ، و بعد يا اخ عصام انا منتظر ردك علي كلامه.
ياسيد السناري ياخي انت اسم عائلتي صعب ولااستفزاز منك رجاءا اكتب اسمي صحيحا كما هو
سأقرأ بالتأكيد ده موضوع تانى نحنا هنا في معرض الرد علي السجم الكاتبو ده


#848977 [عصام علي دبلوك]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 03:55 AM
[نصر الله] 12-06-2013 10:53 PM

الاخ عصام لك التحية --- انا اخاف عليكم يا عصام لانكم انتم وليس غيركم الذين اضاعوا تلك الحضارة التي تتبجح بها عند قبولكم اتفاقية البقط المهينة 641 وانتم ولا غيركم الذين انبطحوا للجيش التركي الغازي بقيادة اسماعيل باشا ( حسن كاشف وردي وزعماء الشايقية والمك نمر وغيرهم كلهم سلموا البلاد طائعين) بينما ظل المقدوم مسلم يدافع عن بلاده حتى لاقي ربه شهيدأ تاركا تاريخا ناصعا يقتدي به.
------------------------------------------------------------------------------------
التبجح معناه لغويا (افتخر وتباهى في صلف وادّعاءٍ ) وهو مالم ابادر به بل كان ردا للسناري حين حاول وضعي في خانة الجهل كشمالي والغبن لمسقط الرأس وقبيلتي وحق لمن له مثل عراقة واصالة الشمالية ان يفتخر ويهز ويعرض كمان واتفاقية البقط لم تكن مهينة وقتها انما هي اتفاقية منتصر علي مهزوم والتاريخ الحدديث استسلام المانيا وتقسيمها واليابان كذلك ونظام الرق الذي بها اذا كنت تقصد فهو نظام كان معتمد ومعروف ومعمول به واتمنى ان تعطيني تصورا لو كان الوضع معكوس جغرافيا وصارت قبائل الغرب او الشرق او الجنوب محل الشماليين جغرافيا كيف كان سيكون تصورك للوضع واذا كان الوضح سيكون مختلفا فاعطنى اسبابا منطقية ومعقولة , ولاتنسي ان العرب لمادخلوا السودان كانوا قوة عظمي من الصين الي اسبانيا والي عمق اروبا فلماذا تستهجن علي السودان القبول بالاتفاقية و وتركيا كانت اقوي دولة عسكرية يكفي انها كانت دولة الخلافة الاسلامية ولم بسلم الشايقية طائعين بل اول من قاتل الاتراك هم ولم يكن السودان وقتها يعرف الاسلحة النارية التى فتكت بفرسان وشجعان الشايقية واذا واجه الشماليين الموت وتمت ابادتهم كما حصل بكرري هل يوجد من يقبل بالفناء التام ذلك غير منطقي اخي

وانتم وليس غيركم الذين اعانوا المستعمر الانجليزى والمصري على دخول السودان وانتم ولا غيركم الذي كانوا له جواسيس وعسكر ضد اخوانهم ومواطنيهم --- اي حضارة واي تاريخ يا اخي ---
--------------------------------------------------------------------------------

اراك ترمي التهم بدون ادلة وتتناسي ان الشماليين اول من قاتل المستعمر والغازي ومات من مات والمقدم مسلم ده من كادوقلي ولا من الشماليه وبطولات المك نمر وتاريخ مهيرة وميسون ومن رمين انفسهم بالنيل صونا لشرفهن وود النجومي والمهدي بكل ارثه وتاريخه التليد وكرري باسودها الضارية كل هذا لم تقرأه عيناك وطالب نفسك بالقراءة والبحث والمطالعة والحضارة والتاريخ

وبالمناسبة كل هذا موثق ونطلب منك فقط جهد البحث والمطالعة. يا عصام كان من الممكن ان تكون بلادكم هذه مثل تركيا ومثل ايران مسلمة لكنها تستقي عزتها وهويتها من تاريخها وارث اجدادها
-----------------------------------------------------------------------------------

بلادكم !! انت سودانى ولاجنس ملتك شنو وضح هويتك لانك لو سودانى لاتقول بلادكم ولاحظ التناقض اللي انت فيه من وين ماعندنا حضارة ده كلامك(اي حضارة واي تاريخ يا اخي ) ومن وين عندنا ارث وحضار وتاريخ وده برضو كلامك(من تاريخها وارث اجدادها )


لكنكم اضعتم كل ذلك وضيعتم معكم السودان لان الانجليز الذين قدمتم لهم الخدمة سلموكم الجائزة وهي قيادة البلاد والعباد
--------------------------------------------------------------------------------------
الانجليز لما اُخرجوا ولم يسلموا البلاد طواعية دى واخده التانيه تسليم البلاد للمتعلمين والدارسين والمسنيرين ولم يكن وقتها متعلم او جامعي سوي الشماليين وطبعا ليس من المعقول ان تأتى بجاهل او امي وتسلمه دفة البلاد ودي تؤكد الريادة والسبق لنا في التعليم وادراك اهميته مبكرا قبل الآخرين الذي ادركوه متاخرين ولما ادركوه اول مابدا لهم ان ينكروا الفضل لبناء السودان الحديث وذلك طبع الئام

لكن كما اضعتم تاريخ جدودكم انتم ليس بحريصين على السودان الكبير باسره من الضياع والذي تشكلون اهم عناصره الاولية كما ذكرت --- لذلك جاء ترحيبك وترحيب بكري وعبد الرحيم بتفتيته ترحيبا تلقائيا دون عناء
-----------------------------------------------------------------------------------
لاتضعنى في خندق واحد مع بكري او عبدالرحيم فلست جبهجيا انما ادافع عن شماليي المُفتري عليهم واخذهم بجريرة فئة من الشمال نعم ولكنهم لايمثلونني ولم انتخبهم او اؤيدهم وترحيبي التلقائي بتقسيم السودان طبيعي فلقد مللنا الحروب والقتل اليومي والغلاء والجوع والمسغبة وعندما تقرأ مثل طروحات السناري وطرحك انت ايضا بغمط تاريخي وارثي و طمس هويتى وحتى لغتي فلا والف لا ولست علي استعداد للقبول لقتل شباب في عمر الورد سواء اكانوا غرابة او شماليين او من جبال النوبة او من النيل الازرق والانقسنا فعلام القتل والاحتراب ولاملامح لقٌرب سلام ممكن ودائم بمثل سقف مطالب تصل الي حد اقصائي ودفنى حيا وماذا سيغير اقتلاع نظام الانقاذ مادامت روح الحقد هي المسيطرة والجواب من عنوانه.

--- يقول العرب
اذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الاجسام ----- يا اخي من تعود على الحلول السهلة لا يستطيع ان يبني وطنا ولا يستحق ان يكون قائدا لان القيادة بها تحديات جسام تحتاج لمن يجابهها لا لمن يتهرب منها بالذرائع المهينة. اما قطع الطرق والسرقة والنهب فهي نتيجة الجهل الذي يجب التغلب عليه بالعلم والمعرفة لكن النهب الذي يمارسه المتعلمون في سرقة اموال الدولة فلا علاج له الا البتر-- اما كلمة قوادة هذه لم نجد لها مصدرا في اللغة العربية واظنك تعني قيادة وهذه القيادة لم يمارسها المهمشون حتى الان وهو ينتظرون دورهم ليعطوك مثالا في كيفية قيادة الرجال للاوطان وليس تفتيتها-
كلام يجب ان توجهه لحكومة الانقاذ وليس لي او للشماليين ومع المهمشين فلبا وقالبا ولي مقال ابحث عنه بقوقل عقب الانتفاضة الاولي ليست سبتمبر بعنوان (يجب إعطاء رئاسة الجمهورية لشخص من مناطق المهمشين) فلا تضعنى في مركب مع الانقاذيين ومع احترامي لرايك وراي من تود ان يعطيني مثالا في قيادة الرجال للاوطان كيف ترتجي من قيادات لمليون حركة ومليون قائد وكلها علي اسس قبلية والولاء للقبيلة وعصبية القبلية في منطقة لاتتعدي مساحة فرنسا لم يتفقوا علي قيادة موحدة فكيف بإدارة بلاد وكلمة قِوادة بكسر الميم ولعلنى لم اُشكلها لتدرك معناها فهي نعنى وساطة الفحشاء فارجع للمعاجم رحمك الله ورحمنا جميعا مع التحية



----------------------------------------------------------------------------------------


ردود على عصام علي دبلوك
[نصر الله] 12-07-2013 12:46 PM
شكرا اخي عصام ردك مهذب وطيب -- دع قنوات الحوار بيننا مفتوحة -- لندلف من خلالها بعون الله وتوفيقه الى وطن نحلم به جميعا -- يبني على روح التسامح والمحبة والايثار واحترام الاخر -- وليس على الاحقاد والحواجز المتوهمة - ودعنا ندعو جميعا -- (اللهم اجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر ) -- ولك العتبي حتى ترضي


#848907 [ود دنقلا]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 12:18 AM
بكرى حسن صالح يمثل هذه الحكومة ويتحدث باسمها ولا يمثل النوبيين


#848874 [نوارة]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2013 11:03 PM
البلح به فائدة غذائية عاليه ورسولنا الكريم قال بيت ليس فيه بلح جياع اهله كما ان البلح ثمرة مباركة حيث يتم تحليل الصيام به فهو فائدة متعلقة بالعبادة اما العرقي فيشربه من لاقيم ولااخلاق له وكذالك العنب فهو من ثمار الجنة ايضا لكن عديم الاخلاق والدين والقيم ايضا يجعله ويصنع منه النبذ ومن هم من يشربون العرقي في السودان يالاسف تجعلنا نطلع كلام يجرحنا ويالمنا قبلكم بل اكثر منكم بس ياخي صبرنا عليك كثير وطفح الكيل
الشمالية مناخها صالح لزراعة القمح وبامكان لو مابتعرف اهمية القمح كغذاء ادخل قوقل وشوف


#848859 [محمد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2013 10:44 PM
اسى انت مشكلتك مع بكرى ولا مع الشماليين ولا شنو بالظبط مقالك دا ماعندو اى فرق من كلام بكرى


#848854 [نوارة]
5.00/5 (1 صوت)

12-06-2013 10:42 PM
الاخ عصام دبلوك بعد التحية
قال بيت الشعر
لقد اسمعت لو ناديت حيا. ولكن لاحياة لمن تنادي
هذا المريض حين كان ينشر مقالاته المريضة هذه في سودنيز او لاين رد عليه احد من ابناء دفعته الذين درسوا معه جامعة الخرطوم ان السناري هذا طلب القرب من احدى بنيات الشمال فتم رفض طلبه ومن ذلك الوقت اصابته هذه اللوثة العقلية فهو شفاه الله لايعي مايقول
هذا والعهده علي الذي تكفل بالرد عليه وهو زميل له وبامكانكم انتم ان ترجعوا لارشيف فتجدو هذا المقال والرد عليه وعلي قول المصريين المية تكذب الغطاس


ردود على نوارة
United States [الصوت] 12-07-2013 09:48 AM
يا نوارة اختزال قضية وطن بين فخذي امرأة فيه كثير من الابتزال .... يا ابن الحلال الرجل طرح فكرة
حاججه في صدق المحتوى و نزاهة التوقيت وما الى ذلك كما يفعل الاخ الدكتور عصام دبلوك ...
اما ان تعمد الى الحمار لتكويه (( بدبرة )) الجواد ، فهذا عجز لا يخدم احد ..... وبالمناسبة
هذا الادعاء غير صحيح.... اقول لك ذلك عن علم ...

European Union [منصور السناري] 12-07-2013 03:07 AM
يا نوارة انت مرة و لا راجل، يا تيس انت انا ما درست أصلا بجامعة الخرطوم ، بايه، رأيك؟؟؟؟ أنت تكذب علي أساس تريد تسفيه كلامي، شوف غيرها، و نحن في الجزيرة دي و الله لوقت قريب لو جاءنا رطاني زي نوعك دا اقسم بالله ما يتزوج عندنا.


#848760 [a pity]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2013 08:04 PM
فكافور أصلاً نوبي من شمال السودان بيع كرقيق لسيده في مصر، فبدل التعاطف معه يا بكري أنت في المناهج

Waw Waw
This is so miserable ,General Bakry


#848755 [ابزرد]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2013 07:53 PM
يامحترم الشملية بالرغم من فقرها كما زعمت تتقدم عليكم حضاريا بالاف السنين الضؤيه من حيث الاخلاق الاعراف هل سمعت منذ ان ولدت بنهب مسلح او همبته انهم يقطعون الطريق نعم ولكن لاطعام المساف وليس لنهبه ولعلمك لايوجد عشر القوات الامنيه الموجوده في الغرب الغني بالموارد الفقير بالموارد البشريه منحيث الكيف وليس الكم ارجو ان تكون عرفت الفرق.


#848751 [النور الكاروري]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2013 07:45 PM
الى كاتب المقال الكلاب تنبح والقافله تسير عشان تكون عارف البلد دى حاكمها بكرى ونافع والاثنيين ماشاء الله ما بيتوصوا في افراغ السودان من الجنس الزغاوى وانت عايز تحكم السودان بصفتك شنو البلددى ما يحكمها الا شمالى ودى حقيقة ثابته والله اناكنت ضد الانقاذ ولكن من اليوم بقيت انقاذى على السكين وسلامتكم


ردود على النور الكاروري
United States [النور الكاروري] 12-07-2013 06:52 AM
الى كاتب المقال لعلمك النوبه الرطانة ديل اصحاب اقدم حضارة في التاريح واصحاب خلاوى على امتداد السودان وحتى على مستوى افريقيا وحكموا مصر 300عام ديل اجداد بكرى

European Union [منصور السناري] 12-07-2013 12:06 AM
يا النور الكرور يا اخي انت من اسمك دا ما فيك فائدة و ما بتفهم زي صاحبك بكري فما تزعجنا ساكت.


#848743 [عصام علي دبلوك]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2013 07:35 PM
كالعاده ياسناري اسفاف وشتم وسب فلن ادخل معك في مهاترات في غياب منطق والشمالية يكفيها انسانها الذي جعل للسودان اسما وحتى مشروع الجزيرة اداره الشمايين بكفاءة واقتدر بعد رحيل الانجليز ولن اعدد عن الشمالية حتى لاانجر لفخ العنصرية والتهاتر والسودان به مشكله وهي الانقاذ من اتاحت وفتحت ابواب العنصرية والقبلية والجميع متفقون غرابي علي الشراق علي الشمال علي ازالة هذا النظام وبناء سودان موحد كما اتمنى علي الاخوة القراء عدم الانجرار والانسياق وراء السناري وهو من الجزيرة ويسعي لخلق فتنة بين الغرابه والشماليين انتبهوا او غواصه تبع الانقاذ عاوز يلم الناس خصوصا الشماليين لمناصرة الانقاذ.
يؤسفنى جزئك الثانى فظيع ويؤسفنى ان منبر الراكوبه اصبح روكه ينشر لمن هب ودب ويعمل عاي نشر الفتنة القبلية واذكاء نار الفتنة
وليس لديك مايؤكد صدق كلام السيد بكر سوى العنعنة ومصدر يكتب مثل ماتكتب لتبنى عليه هذا الهراء والاسفاف نسأل الله لك الهداية


ردود على عصام علي دبلوك
European Union [منصور السناري] 12-06-2013 11:04 PM
الاخ عصام بدلوك خلي الإسفاف دواعي انا امشي اقرأ مقال حيدر ابراهيم اليوم في الراكبة و حريات و شوف ماذا كتب عن اتفاقية البقط، و حيدر دا شايقي من الشمال ، و بعد يا اخ عصام انا منتظر ردك علي كلامه.

United States [المستغرب] 12-06-2013 08:57 PM
الاخ عصام كلامك عين العقل ..البعض في فورة غجرية لا عقلانية في معارضتهم للانقاد ورموزه يخدمون خطه العنصري ويساعدون علي تمكينهم..انا من غرب السودان لكيني عملت وتعايشت مع جميع السودانيين بمختلف سحناتهم واعراقهم وليست لدي مشكلة في دلك , ارجو الا ننجر وراء بعض اللا عقلانيين ونصنف الناس بجهاتهتم واعراقهم واثنياتهم.لانه لا يخدم ولا يشرف احد غير الانقاديين


#848686 [نصر الله]
5.00/5 (2 صوت)

12-06-2013 06:04 PM
قديما قيل ( البيته من زجاج لا يرمي الآخرين بالحجارة) يا ها جاتك تارة يا بكري -- ايها الاخوة من سوء حظ السودان والسودانيين ان هذا الوطن في طور التكوين بل طور المراهقة قياسا بتطور الجنس البشري --وتمكن من السلطة السياسية والقيادة فيه اناس اقل ما يمكن ان يقال عنهم انهم اقزام بلا رؤية ولا فكرة ولا معرفة ويجهلون بلادهم وشعبهم جهلا لدرجة العدم لذلك بعد 57 عاما من الاستقلال يخرج احد المتنفذين والمرشحين لرئاسة الجمهورية ليقول على الملا هذا الكلام الهراء الذي لا يمكن ان يصدر من طالب لبق في الاولية نهايك عن رجل دولة --- كلام محبط ومقزز لدرجة القرف ---- كلام ظل يقوله الكثيرون لنا في حلقات النقاش لكن كنا نعدهم من السفهاء الذين لا يهمهم الوطن بقدر ما تهمهم مصالحهم الذاتية -- لكن ان ياتي من شخصية قيادية فعلى الوطن السلام --- حدثني ايضا من لا اشك في صدقة ان عبد الرحيم محمد حسين قال ايضا مثل هذا القول الذي يعتبر فاحشا في حق الوطن لدرجة النتانة -- لكن انا اخشي على اخوانا في الشمالية وهم اليوم قادة ان هذا الوطن اذا تم تشتيته ان مصيرهم ان يرجعوا بوابين وطباخين للمصريين وغيرهم -- وذلك لان دولة الاحباش 92 مليون ستضغط عليهم من الشرق وكذلك اريتريا وستضغط دولة الجنوب من الصعيد وسيعود السودان لعناصره الاولية حيث تذهب كردفان بعيدا في اتحاد مع دار فور حتى لا يتم استغلال ابنائه جنودا لحماية دولة المثلث المشئوم --- الخير كل الخير ايها السودانيون في الوحدة -- الوحدة الشاملة التي تعيد الجنوب في وطن كبير شامخ حدادي مدادي يحكم بدستور يرتضيه الجميع ويتصالح فيه الجميع ويتعافي فيه الجميع ونحترم بعضنا بعضا وندافع عن هذه الارض التي ورثناها من الاجداد والا -- فالبديل الكارثة بعينها--


ردود على نصر الله
European Union [منصور السناري] 12-07-2013 12:02 AM
يا نوار جئت تاني راجع اولا أنت أمرأة و لا رجل. علي كل صحح لغتك العربية أولا و بعدها تعال نتفاهم.

European Union [منصور السناري] 12-06-2013 11:10 PM
يا عصام اولا ما في حاجة اسمها شمالية ساي كدا . الشماليين ديل انا عندي ثلاثة كيمان عرب و نوبة و احفاد رقيق. و دي موضوع طويل انا جاي ليه. و اصبر علي شوية. لذلك ما تقول لي نحن الشماليين ساكت كدا.

European Union [نصر الله] 12-06-2013 10:53 PM
الاخ عصام لك التحية --- انا اخاف عليكم يا عصام لانكم انتم وليس غيركم الذين اضاعوا تلك الحضارة التي تتبجح بها عند قبولكم اتفاقية البقط المهينة 641 وانتم ولا غيركم الذين انبطحوا للجيش التركي الغازي بقيادة اسماعيل باشا ( حسن كاشف وردي وزعماء الشايقية والمك نمر وغيرهم كلهم سلموا البلاد طائعين) بينما ظل المقدوم مسلم يدافع عن بلاده حتى لاقي ربه شهيدأ تاركا تاريخا ناصعا يقتدي به. وانتم وليس غيركم الذين اعانوا المستعمر الانجليزى والمصري على دخول السودان وانتم ولا غيركم الذي كانوا له جواسيس وعسكر ضد اخوانهم ومواطنيهم --- اي حضارة واي تاريخ يا اخي --- وبالمناسبة كل هذا موثق ونطلب منك فقط جهد البحث والمطالعة. يا عصام كان من الممكن ان تكون بلادكم هذه مثل تركيا ومثل ايران مسلمة لكنها تستقي عزتها وهويتها من تاريخها وارث اجدادها لكنكم اضعتم كل ذلك وضيعتم معكم السودان لان الانجليز الذين قدمتم لهم الخدمة سلموكم الجائزة وهي قيادة البلاد والعباد لكن كما اضعتم تاريخ جدودكم انتم ليس بحريصين على السودان الكبير باسره من الضياع والذي تشكلون اهم عناصره الاولية كما ذكرت --- لذلك جاء ترحيبك وترحيب بكري وعبد الرحيم بتفتيته ترحيبا تلقائيا دون عناء --- يقول العرب
اذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الاجسام ----- يا اخي من تعود على الحلول السهلة لا يستطيع ان يبني وطنا ولا يستحق ان يكون قائدا لان القيادة بها تحديات جسام تحتاج لمن يجابهها لا لمن يتهرب منها بالذرائع المهينة. اما قطع الطرق والسرقة والنهب فهي نتيجة الجهل الذي يجب التغلب عليه بالعلم والمعرفة لكن النهب الذي يمارسه المتعلمون في سرقة اموال الدولة فلا علاج له الا البتر-- اما كلمة قوادة هذه لم نجد لها مصدرا في اللغة العربية واظنك تعني قيادة وهذه القيادة لم يمارسها المهمشون حتى الان وهو ينتظرون دورهم ليعطوك مثالا في كيفية قيادة الرجال للاوطان وليس تفتيتها-

رحم الله بنت الاحمر حين قالت ابك يا ابني كالنساء وطنا لم تحافظ عليه كالرجال -- وتصبح على خير

United States [نوارة] 12-06-2013 09:11 PM
ياشوقي انت كنت حاضر وسامع كلام بكري حسن صالح علي هذا الكلام هذا المنصور لكني اني اره انه مهزوم ومهزوم نفسيا بصورة ماعادية يصتنط ويلقط الكلامات من الصادق والكاذب كلام ليس لديه اي مصداقية ككلام الرجال امام الدكان او نساوين الجبنة البقعدوا يقطعوا في الناس وسيرتهم هذا الشخص مريض والاولى له ان يعرض نفسه علي طبيب نفسي او فكي من اهلوا عشان يسوي ليهو محاية ولا حجاب ومااكثرها عندهم مسكين وهو لايدري انه يبين مدى انهزامه وضعفه امام الناس كونه اتي لهذا الكون بهذه الصورة التي يراعا نقص ومحض عدم احترام واذدراء نتمنى له الشفاء العاجل فهو مصاب بالهزيان وحمى وهلوسه من ابناء النيل جعلته مهزوم نفسيا بربك كيف ترفع ومن قدر انسان وتعيد ثقته في نفسه فهو يرى نفسه ناقص واخر القول لا حول ولاقوة الابالله

[عصام علي دبلوك] 12-06-2013 07:46 PM
من اكد لك صحة كلام بكري يانصر الله وكمان تقول علي الملأ ؟؟ وحدثنى من لااشك في صدقه ؟ظ لاياخوي شُك ونص اي كلام غير موثق او مسجل لانقتنع به ابا ولايعنى هذا اننى ادافع عن الانقاذ او الانقاذيين سبب كل البلاوي دى ولكن ان تستبتع انت او السناري او غيركما الشماليين جريرة عمائل الانقاذ لا والف لا لماذا لاتحاسبون القبائل الاخري التى لها قياديين ومؤسسين للانقاذ من غير الشماليين وبعدين تقول يرجعوا طباخين وبوابين وطباخين للمصريين رغم انها مهن ومهن شريفة افضل من قطع الطرق والنهب والسرقة والقوادة الا اننا كشماليين لم نعمل لا طباخين ولابوابين وعناصر السودان الاولية هي نحن بحضارتنا وارثنا الحضاري المعروف واذا تقسم السودان لاتخف علينا لامن الاحباش ولامن الجن الازرق نعرف كيف ندافع عن انفسنا ونبني دولتنا ولاخير في عودة الجنوب الينا ابدا فلا دين ولالغة يجمعنا كل واحد في حتته احسن ولاتوجد لاكارثة ولايحزنون اتفقت الناس اهلا وسهلا مااتفقت كل واحد تسعه اراضيه ودياره واهلا بخمس ست دول


منصور محمد أحمد السناري
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة