المقالات
السياسة
عن اليوسي ماس
عن اليوسي ماس
12-14-2013 11:25 PM


نشرنا بالأمس مقال الأخ د. جمال حامد، بعنوان(دفاعا عن اليوسي ماس)
وقد عرف لنا المفهوم العالمي للحساب الذهني ولم يذكر لنا انه نشأ في الهند والصين! وذكر لنا ان من أهدافه تنمية مهارات ومنها (الاستماع) ولأول مرة في حياتي اسمع ان الحساب ينمي مهارة الاستماع!
وانتقل بنا الى تعلمه وقال: باستخدام آلة بسيطة تسمى الابكس ولم يذكر لنا من اقترع هذه (الايكس)!
ثم انتقل الى حديث عن نفسه فقال: ولقد قمت بتقديم دراسة الدكتوراه عن اثر اليوسي ماس في تنمية مهارات التفكير من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا في أغسطس 2012م وتمت مناقشتها ومنحت درجة الدكتوراه !
ولم يذكر لنا لماذا ربط الحساب الذهني الذي تستعمل فيه (الابكس) وبين الآلة الحاسبة؟ ونتمنى منه ان يفسر لنا قوله (و أسفرت الدراسة عن النتائج التالية منها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارات التفكير العليا (<0.05) لصالح المستخدمين للآلة الحاسبة)ويخيل لي انه قد اعترف ان الآلة الحاسبة تنمي مهارات التفكير أكثر من الابكس.
أما التوصيات فقد جاء بها: التوسع في استخدام برنامج الرياضيات الذهنية واستخدام الآلة الحاسبة...عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات والمشرفين التربويين في مجال استخدام الآلة الحاسبة والرياضيات الذهنية... كيف نربط بين استخدام الآلة الحاسبة والرياضيات الذهنية؟ وهل نستعمل الآلة الحاسبة ام الايكس؟ واذا كانت هي رياضة ذهنية فكيف نستعمل فيها الآلة الحاسبة؟
واحسب انه قد فعل خيراً حين اقترح إجراء دراسات للتعرف على صعوبات وسلبيات استخدام Ucmas.
أرجو ان يسمح لي الدكتور بإحالته الى ما نشر بتاريخ 20-02-2011 بالجريدة ومما جاء فيه: (. قال المستشار هيكل: توجد دراسة واحدة لباحث سوداني بجامعة الخرطوم تحت رعاية اليوسي ماس) هل أنت هو الباحث المقصود؟
ونواصل:(على قناة المحور حيث سألت إحداهنّ قائلة إنّها في حيرة من أمرها: (هل اليوسي ماس كويس للأطفال ولا مش كويس؟!) وثقل العيار هنا أتى من أن حسن هيكل مستشار عام شركة يوسي ماس مصر أوضح أنّ فوز الأطفال المصريين في المسابقة وحصولهم على المراكز الأولى في الذكاء على مستوى العالم خدعة من الشركة للترويج للبرنامج وتمّ تكرار ذلك في السعودية والسودان (وقد قررت وزارة التربية والتعليم – في مصر – إيقاف البرنامج نهائياً في المدارس لعدم جدواه!!) واعترف هيكل بقوله (بالفعل نحن ضحكنا على الناس وأنا لم أكن أعرف ذلك من البداية ولكن عندما اكتشفت ذلك قررت أن أبرئ ذمتي، وأحذّر الناس الذين ألحقوا أبناءهم بالبرنامج تحت وهم تنمية الذكاء وأنّهم سيكونون عباقرة وانسحبت تماماً من الشركة) (أنّ وزارة التربية والتعليم روّجت للوهم وتبنت المشروع لدرجة أنّ مسابقة يوسي ماس كانت تحت رعاية وزير التربية والتعليم وهو ما استغلته الشركة في الدعاية وأعطى ثقة للناس في الانضمام للبرنامج)(وتساءل هيكل: لماذا لم يحصل الدكتور "دينو ونج" رئيس شركة يوسي ماس العالمية على أي جائزة من اليونسكو أو جائزة نوبل؟ ولماذا لا يطبق البرنامج في الدول المتقدمة مثل أمريكا وإنجلترا او غيرها)
ننتظر من الأخ جمال رداً ومن الآخرين رأياً.
والله من وراء القصد
*صحيفة الجريدة
[email protected]





تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3848

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#857901 [الشايل المنقة]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 05:14 PM
...الدكتور بتاع اليوسى ماسى الذى اختفى,وجدوهو واللا لسع ما لقوهو..؟؟


ردود على الشايل المنقة
United States [نوارة] 12-16-2013 05:39 AM
دكتور عمر هارون لا لم يجدوه حتي الان ولديه برنامج اخر يسمى طائر السنبر


#857871 [د/جمال حمد عبدالوهاب]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 04:22 PM
الاخ الدكتور عبداللطيف لك من الشكر اجزله
قد قرات ردك واتمنى من الله ان اوفق في رد موجز لتعم الفائدة
اولا : ليس لي علاقة بالحكومة لا من بعيد ولا من قريب
ثانيا : لا اعرف الشركة التي تروج لليو سي ماس ولا انتمي اليها
ثالثا: فقط قمت بزيارة المركز العام في الخرطوم ولي عليه كثير من الملاحظات
رابعا: لا يمهني الفوز او المشاركة في المسابقة العالمية ولا اركز عليها
خامسا:عملت في مجال تدريس مادة الرياضيات لاكثر من ثلاثين سنة (وهذه ليست ثناء او مدحا لنفسي كما اتهمتني سابقا )ولاحظت ضعف الطلاب في اجراء العمليات الحسابية .
:(اهمية الدراسة ):
ما وصلت إليه البشرية اليوم من انفجار معرفي وتطور تكنولوجي والانفتاح على العالم نتيجة سرعة الاتصالات والمواصلات هي نتاج أفكار المبدعين.
هذا العصر يتطلب منا السرعة في تنمية عقليات مفكرة قادرة على حل المشكلات وتنميتها مسؤولية كل مؤسسات الدولة وعلى رأسها المؤسسات التعليمية من خلال المناهج الدراسية المختلفة داخلها , والمناهج باختلافها تساهم في تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات لدى الطلاب .
تعتبر الرياضيات من أهم المواد العلمية الأساسية فهي تعرف بأنها مفتاح العلوم ولقد
شهدت السنوات الأخيرة تغيرات متلاحقة وسريعة في تكنولوجيا المعلومات وهذه التغيرات ليست كمية فقط بل نوعية أيضاً وكان للرياضيات نصيباً مقدراً من هذه التغيرات فأصبحت الرياضيات مع التقدم العلمي والتكنولوجي والانفجار المعرفي جزأ لا يتجزأ من حياة الفرد فلقد امتد استخدام الرياضيات إلى مواد كان يظن أن ليس لها علاقة بالرياضيات مثل الدراسات الإنسانية والاجتماعية .
وبما أن إجراء العمليات الحسابية تعتبر الخطوة الأولى في تعلم علم الرياضيات لذلك نجد أن كثيراً من أساسيات الرياضيات تعتمد بشكل مباشر على علم الحساب
(Arithmetic ) ولذلك نشأ وتطور الاهتمام بإجراء العمليات الحسابية من حيث الدقة والسرعة. (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً) (سورة الإسراء آية- 12).
تعتبر تنمية قدرة الطلاب على إجراء العمليات الحسابية من الأهداف الرئيسية لتعلم الرياضيات ونسبة لهذه الأهمية بدأ العاملون في مجال التعليم البحث عن بعض الطرق السريعة والسهلة التي تساعده في إجراء العمليات الحسابية بسرعة ودقة . لذلك ظهرت الآلات الحاسبة المختلفة والمتطورة وأخيراً ظهر برنامج الرياضيات الذهنية (UCMAS ) الذي أذهل الكثيرين في سرعة إجراء العمليات الحسابية ودقتها بالرغم من صعوبتها وصغر سن طلابها (4-12) سنة مما حدا بي لإجراء هذه الدراسة للمقارنة بين إجراء العمليات الحسابية بالعداد الصيني( Abacus ) أو العداد الياباني(Soroban ) والآلات الحاسبة العلمية من حيث الإيجابيات والسلبيات لكل منهما.

سادسا: اما عن سؤالك عن تنمية مهارة الاستماع يقوم المدرب (المعلم) باملاء الارقام للطلاب وهم يستمعون لهم (ألم يكن هذا كافيا لتعليم الطلاب مهارة الاستماع ؟ )
وهذا ما كان موجودا في مدارسنا سابقا ويعرف بالحساب الاملائي .
سابعا: اما بخصوص الالة الحاسبة فهي وسيلة تعليمية لها اثر واضح واستخدامها في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات (وقدمت دراسة الماجستير في هذا العنوان ولم اقل انها احسن من اليو سي ماس ارجو الرجوع الى نتائج الدراسة والتي كانت لصالح الذين درسو اليوسي ماس ولا تتهمني باني تحدثت عن نفسي )
ثامنا : اما بالنسبة (0.05) هذه النسبة تنتج من التحليل الاحصائي لنتائج الدراسة والتي تقبل عندها نتائج الدراسة .
تاسعا : نشأته:- نشأ في الصين و في الحضارة الاغريقية والفرعونية والبابلية( الذين كانوا يستخدمون نوع من انواع الحصى اللامعة التي تعرف عندهم بالعبق )
مدة الدورة :-
تستمرلمدة30شهرا مقسمة على 10مستويات كل مستوى 3 شهور
التدريب : مدة التدريب ساعتان مرة واحدة في الأسبوع مقسمة كالتالي:-
البرنامج من 3 مستويات و مدة كل مستوى 4 أشهر .
المستوى الأول هو المستوي التمهيدي الأول Basic Level ))
المستوى الثاني هو المستوي التمهيدي الثانيElementary Level A) )
المستوى الثالث هو المستوي التمهيدي الثالث Elementary Level B))
المستوى الرابع هو المستوي المتوسط الأول Intermediate Level A))
المستوى الخامس هو المستوي المتوسط الثاني ( (Intermediate Level B
المستوى السادس هو المستوى العالي الأول Higher Level A))
المستوى السابع هو المستوى العالي الثاني ( Higher Level B)
المستوى الثامن هو المستوى المتقدم الأول Advance Level A))
المستوى التاسع هو المستوى المتقدم الثاني Advance Level B))
المستوى العاشر هو المستوى الأخير Grand Level))

واخيرا وليس اخيرا بان الذي قدم دراسة عن اليو سي ماس وارتباطه بالذكاء جامعة الخرطوم هي الدكتورة عالية الطيب .
السؤال الذي يطرح نفسه الان هل انت ضد اليو سي ماس كوسيلة تعليمية ام ضد المسابقة العالمية


ردود على د/جمال حمد عبدالوهاب
[ود اسماعيل] 12-16-2013 09:15 PM
اختلف معك يا دكتور لان حفظ الارقام والنصوص يعتمد على الذاكرة(العقل) وليس الاستماع لانك ممكن تسمع الكلام جيدًاً ولكن لا تحفظه ولاتفهمه(وهذا هو الفرق)
اما استعمال الآلة الحاسبة ربما يقلل من فهم الرياضيات لانك تعتمد على ذاكرة الآلة في اجراء العمليات الحسابية وتكون مجرد مدخل للارقام فكيف ينمي ذلك الذكاء.... ارجو التوضيح لان الموضوع يهمنا في تنمية مهارات اطفالنا ولك الود

United States [د.عبداللطيف محمد سعيد] 12-16-2013 05:36 PM
شكراً الاخ د.جمال نحن نسعى فقط لكشف الحقيقة واذا اخطأنا في حقك فلك العتبى حتى ترضى ونتمنى ان يدوم التواصل بيننا وسننشر ردك في عدد الاربعاء من صحيفة الجريدة ونرحب بكتاباتك فانت رجل موضوعي ويستحق ان يسمع رأيك

United States [القعقاع الفي القاع] 12-16-2013 08:20 AM
شكرًا لك و أنت أفنيت ما يعادل نصف عمر الدكتور إسحق فضل في تدريس الرياضيات و لم تبخل على الوطن بأرائك و لكن أمثال الدكتور إسحق فضل قد يحتاجون إعادة دراسة جدول "الضرب" حتى يعرفوا ما معنى التربية و و ما معنى أن تكون مربياً


#857765 [حسين]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 02:18 PM
جدنا هذا أكيد حصل على الدكتوراة في زمن الانقاذ..


#857715 [ماهر عن آبدين دياب]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 01:05 PM
موضوع يستحق الوقوف والدراسة والمحاسبة


#857659 [الغريب]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2013 12:11 PM
ياعمك هوي يوسي شنو وماس شنو الناس في شنو وانت في شنو شوف الجريدة دي كلها بتتكلم في شنو وانت في شنو البلد ماشة لضياع ومقتلة عظيمة وفتنة وانت تقول لي يوسي ماس ياعمك فكنا بالله !!!!


#857614 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 11:30 AM
لو إستطاع أن يشرح لنا أي من المهتمين بهذا الموضوع الهلامي جدواه وما سيستفيد منه أهالي هؤلاء التلاميذ والسودان مستقبلاً حتي لو أحرزوا كل كؤوسه وأصبحوا أبرع أطفال في العالم في هذا المجال لإنحيت له وقبلت يده ؟؟؟ وأعتقد أن هذه واحدة من ألاعيب وخدع الكيزان الذين يهتمون بالهيافات أو صغائر الأمور ويصرفون فيها أموال طائلة بالعملات الصعبة يحتاجها السودان لإنقاذ طفل مريض أو جائع أو متظاهر في الشارع يطلب غسلة واحدة لكليتيه المتعطلتين وغيره وغيره من الأوليات ؟؟؟ هل السودان إستفاد إصلاً من علمائه الموجودين وهو الآن يتزيل جميع الدول في كل المجالات إلا في الفساد فهو أولهم ولكم يوم يا كيزان يا لصوص يا قتلة ومتاجرين بالدين وسط السذج والجهلاء الذين يفتنون بمثل هذه الهيافات ؟؟؟ والثورة في الطريق إن شاء الله ؟؟؟


#857601 [دا كلام ما صاااااح]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 11:20 AM
الغلط من التسمية
هو الموضوع حساب واللا رياضيات ؟؟
التسمية رياضيات .. لكن العملية حساب
والفرق بينهما واااضح


#857260 [القعقاع الفي القاع]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2013 05:41 AM
إنت لسع ماسك في الموضوع ده؟؟ لو كان تميت لينا قصة أنبوبة الغاز أم 15 جنيه الما لقيتا ديك أو ال250 روح طاهره حصدها السفاح في يوم الأنبوبة الشهيرة مش كان أفيد. لا أعرف حقيقة لمن و لصالح من يكتب الدكتور إسحق فضل


ردود على القعقاع الفي القاع
United States [د.عبداللطيف محمد سعيد] 12-15-2013 06:05 PM
بالتأكيد اكتب للوطن ولتربية من يحتاج الى تربية وتربية وطنية واظنك منهم... واخيراً اشكرك على مداومة المتابعة فقد يأتي يوم تستفيد من كتاباتي


د. عبداللطيف محمد سعيد
د. عبداللطيف محمد سعيد

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة