في



المقالات
السياسة
د. جمال ورد على اليوسي ماس
د. جمال ورد على اليوسي ماس
12-18-2013 06:49 PM




د. جمال ورد على اليوسي ماس
الاخ الدكتور عبداللطيف لك من الشكر اجزله
قد قرات ردك واتمنى من الله ان اوفق في رد موجز لتعم الفائدة
اولا: ليس لي علاقة بالحكومة لا من بعيد ولا من قريب
ثانيا: لا اعرف الشركة التي تروج لليو سي ماس ولا انتمي اليها
ثالثا: فقط قمت بزيارة المركز العام في الخرطوم ولي عليه كثير من الملاحظات
رابعا: لا يمهني الفوز او المشاركة في المسابقة العالمية ولا اركز عليها.
خامسا: عملت في مجال تدريس مادة الرياضيات لاكثر من ثلاثين سنة (وهذه ليست ثناء او مدحا لنفسي كما اتهمتني سابقا ) ولاحظت ضعف الطلاب في اجراء العمليات الحسابية.
اهمية الدراسة: ما وصلت إليه البشرية اليوم من انفجار معرفي وتطور تكنولوجي والانفتاح على العالم نتيجة سرعة الاتصالات والمواصلات هي نتاج أفكار المبدعين.
هذا العصر يتطلب منا السرعة في تنمية عقليات مفكرة قادرة على حل المشكلات وتنميتها مسؤولية كل مؤسسات الدولة وعلى رأسها المؤسسات التعليمية من خلال المناهج الدراسية المختلفة داخلها , والمناهج باختلافها تساهم في تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات لدى الطلاب .
تعتبر الرياضيات من أهم المواد العلمية الأساسية فهي تعرف بأنها مفتاح العلوم ولقد شهدت السنوات الأخيرة تغيرات متلاحقة وسريعة في تكنولوجيا المعلومات وهذه التغيرات ليست كمية فقط بل نوعية أيضاً وكان للرياضيات نصيباً مقدراً من هذه التغيرات فأصبحت الرياضيات مع التقدم العلمي والتكنولوجي والانفجار المعرفي جزأ لا يتجزأ من حياة الفرد فلقد امتد استخدام الرياضيات إلى مواد كان يظن أن ليس لها علاقة بالرياضيات مثل الدراسات الإنسانية والاجتماعية .
وبما أن إجراء العمليات الحسابية تعتبر الخطوة الأولى في تعلم علم الرياضيات لذلك نجد أن كثيراً من أساسيات الرياضيات تعتمد بشكل مباشر على علم الحساب
(Arithmetic) ولذلك نشأ وتطور الاهتمام بإجراء العمليات الحسابية من حيث الدقة والسرعة. (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً) (سورة الإسراء آية- 12).
تعتبر تنمية قدرة الطلاب على إجراء العمليات الحسابية من الأهداف الرئيسية لتعلم الرياضيات ونسبة لهذه الأهمية بدأ العاملون في مجال التعليم البحث عن بعض الطرق السريعة والسهلة التي تساعده في إجراء العمليات الحسابية بسرعة ودقة، لذلك ظهرت الآلات الحاسبة المختلفة والمتطورة وأخيراً ظهر برنامج الرياضيات الذهنية (UCMAS) الذي أذهل الكثيرين في سرعة إجراء العمليات الحسابية ودقتها بالرغم من صعوبتها وصغر سن طلابها (4-12) سنة مما حدا بي لإجراء هذه الدراسة للمقارنة بين إجراء العمليات الحسابية بالعداد الصيني( Abacus) أو العداد الياباني(Soroban) والآلات الحاسبة العلمية من حيث الإيجابيات والسلبيات لكل منهما.
سادسا: اما عن سؤالك عن تنمية مهارة الاستماع يقوم المدرب (المعلم) باملاء الأرقام للطلاب وهم يستمعون لهم (ألم يكن هذا كافيا لتعليم الطلاب مهارة الاستماع ؟) وهذا ما كان موجودا في مدارسنا سابقا ويعرف بالحساب الإملائي .
سابعا: اما بخصوص الآلة الحاسبة فهي وسيلة تعليمية لها اثر واضح واستخدامها في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات (وقدمت دراسة الماجستير في هذا العنوان ولم اقل انها احسن من اليو سي ماس ارجو الرجوع الى نتائج الدراسة والتي كانت لصالح الذين درسو اليوسي ماس ولا تتهمني باني تحدثت عن نفسي)
ثامنا: اما بالنسبة (0.05) هذه النسبة تنتج من التحليل الاحصائي لنتائج الدراسة والتي تقبل عندها نتائج الدراسة.
تاسعا: نشأته:- نشأ في الصين وفي الحضارة الإغريقية والفرعونية والبابلية (الذين كانوا يستخدمون نوع من أنواع الحصى اللامعة التي تعرف عندهم بالعبق)
مدة الدورة: تستمر لمدة30شهرا مقسمة على 10مستويات كل مستوى 3 شهور
التدريب: مدة التدريب ساعتان مرة واحدة في الأسبوع وقد بين د. جمال مستويات البرنامج.
واخيرا وليس اخيرا بان الذي قدم دراسة عن اليو سي ماس وارتباطه بالذكاء جامعة الخرطوم هي الدكتورة عالية الطيب.
السؤال الذي يطرح نفسه الآن هل أنت ضد اليو سي ماس كوسيلة تعليمية أم ضد المسابقة العالمية؟
د. جمال حمد عبدالوهاب
*نرجو من الاخ د. جمال قرأت الجريدة حيث سنرد على هذه الموضوع.
*صحيفة الجريدة
magamwamagal@yahoo.com

الردود






تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1653

خدمات المحتوى


التعليقات
#861883 [ود اسماعيل]
2.38/5 (4 صوت)

12-19-2013 11:31 PM
عجبت لرد الدكتور صاحب الاطروحة يرجع كل تدهور الاقتصاد الى الرياضيات حتى تدهور الزراعة ياخي اعلم ان الرياضيات لم ترزع تقاوي ولم تنظف اعشاب الحواشة ولم تسمد وتحصد ولكن من واقع هذه الردود ارى ان الدكتورين مع فائق الاحترام يقدمان صورة نمطية عن الاصرار على الراي وعدم تقبل النقد مع العمل بان ما يقدم للاعلام يكون ملك الجميع وكل فرد من الجميع له راي ووجهة نظر وعلى الكتاب والمكتوب عنه تقبلها او اتركوا مقالاتكم في الادراج كنت اريد ان اسأل هل تنمية المهارات الذهنية تتم عن طريق الرياضيات فقط ام ان الرياضيات هي جزء من الوسائل الكثيرة لتنمية المهارات الذهنية واريد ان اسأل هل درس علماء السودان (اعني في مجال العلوم والهندسة والطب والزراعة والاقتصاد) درسو يو سي ماس ام درسوا جداول الضرب واجراء العمليات الحسابية حتى الثانوي ذهنياً نعم كنا نعرف ونقدر على حل مسائل الفيزياء والكيمياء والاحصاء دون آلة حاسبة او يوسي ماس (هل هو بالسين ام بالث)ارجوكم دعو قضية تنمية مهارات الاطفال للتربويين (كما كان في السابق)


#861395 [إبن السودان البار ***]
2.13/5 (4 صوت)

12-19-2013 12:33 PM
يا دكتورنا المحترم سودانا المنهار إقتصادياً ولا ينتج ويستورد حتي البصل والمكرونة والنبق لا يحاج ليوسي ماس لأنه ما عنده القروش التي تحتاج حساب ؟؟؟ والجماعة الكدسوها في ماليزيا ودبي وغيرها ما أظنهم يقدروا يحسبوها ومأظنهم بيعرفوا يوسي ماس ؟؟؟ ولك التحية والإحترام .


ردود على إبن السودان البار ***
United States [د/جمال حمد عبدالوهاب] 12-19-2013 06:43 PM
الأخ إبن السودان البار لك إحترامي وشكري
1-السودان محتاج لرأي جميع أبنائه كل منا في مجاله وتخصصه .
2-لم أقل أن السودان محتاج فقط لليوسي ماس وهو العصا السحرية التي تحل مشاكل السودان .
3- يا أخي أنا قدري اعيش وسط مادة الرياضيات وأعاني من مشكلة ضعف إجراء العمليات الحسابية,وهمي كيف ارفع من مستوى الطلاب . واليوسي ماس وسيلة فقط في كيفية حل هذه المشكلة.
4- تكلمت أنت أن الإقتصاد منهار أؤيدك في ذلك بشدة ولكن من منظاري أنا أعتقد ذلك بسبب ضعف إجراء العمليات الحسابية( دخل - منصرفات = الفائض).اما الإقتصاديون في بلدى وهم كثر ومشهود لهم في العالم أكيد لهم دور وهم كبير في كيفية حل مشكلة المعادلة البسيطة التي كتبها .
5- أما مشكلة الإنتاج الزراعي في السودان بكل مكوناته ارجعها كذلك الى الضعف في إجراء العمليات الحسابية( وعلمك أنا مزارع أبن مزارع).


#861045 [ود الساترة حالا]
2.00/5 (2 صوت)

12-19-2013 07:09 AM
يا د.جمال مادرسناه سابقاً وماندرسه الأن ليس له علاقة بالرياضيات.....أختار ياجمال 100 طالب من الأساس وحتى مدرسة العلوم الرياضية جامعة الخرطوم وأنا أقدم لهم مسائل في الرياضيات للمستويات المختلفة أساس ثانوي جامعي فوق الجامعي ومن يتحصل على 20% له جائزة 2000 جنيه سوداني.....تضخيم الوعي بالأسطورة هو أحدى مشكلاتنا المجتمعية.....وأنا جاهز للتحدي أعلاه وإن شاء الله سأكسب


#860867 [مؤتمر وطني قال]
2.50/5 (4 صوت)

12-18-2013 08:56 PM
نرجو من الاخ د. جمال قرأت الجريدة
أهل هكذا تكتب في علم الرياضيات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على مؤتمر وطني قال
United States [د.عبداللطيف محمد سعيد] 12-19-2013 04:53 PM
الاخ(مؤتمر وطني قال) الكلام موجه من دكتور الى دكتور ومثلك لا يفهم لغة التخاطب هذه ولا ادب النقاش لذا وجهنا حديثنا الى فضيلة الاخ الكريم العالم دكتور جمال فما دخلك انت؟


د. عبداللطيف محمد سعيد
 د. عبداللطيف محمد سعيد

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة