12-19-2013 06:46 AM


عندما يقوم السوريون بتحطيم بلدهم وقتل مئات الآلاف من اهلهم ، تفرك اسرائيل يديها فرحة . فسوريا الآن خارج حسابات الحرب والمواجهة ضد اسرائيل . ولو استخدمت سوريا هذا الجهد في الهجوم علي اسرائيل لما مات هذا العدد الهائل من البشر . ولتحررت الجولان . او لاجبرت اسرائيل علي الجلوس علي طاولة المفاوضات .
لقد حذرنا لنصف قرن من مشكلة القبلية في جنوب السودان . وقبل سنوات كتبت عدة مواضيع احذر الاشقاء في الجنوب من لعنة القبلية .
لعنة القبلية في جنوب السودان.


لا الوم الإنقاذ لإثارتها النعرات القبلية في شمال السودان وخاصة في جنوب السودان الآن. فهذا من طبع الانقاذ ، بذر الشقاق واثارة الفتن وخلق الإحن. في شمال السودان قد يعني الامر استبعاد بعض القبائل من بعض الوظائف والإستئثار ببعض المزايا ولكن في جنوب السودان لأسباب تاريخية وجيوبوليتيكية إثارة النعرات القبلية قد تعني موت المئات بل الآلاف كما حدث اخيرا خاصة بين المورلي والنوير. وقام اعلام الانقاذ بالتصفيق والتهليل وقال احد اهل الإنقاذ بعد ان هلل للصدامات بين قبيلة الدينكا وبعض القبائل الاخرى, بان البعض قد تذوق لحم الدينكا. وهذا اشارة الى ما كان يعرف قديما ان الاسد عندما يتذوق لحم البشر لا يتوقف عن اكل لحم البشر. وليعلم هذا المتشدق ومن على شاكلته ان دماء الجنوبيين ليست رخيصة وان لحم الدينكا مر. ولقد حاولت الانقاذ ان تتذوقه من قبل والنتيجة هي وجود دينكا في القصر الجمهوري.

انا الوم الجنوبيين بشدة فلقد كان في امكانهم تفويت الفرصة على الانقاذ في ان تصطاد في الماء العكر. في كتيب استقلال جنوب السودان(مكتبة شوقي بدري في سودانيزاون لاين) الذي كتبته قبل حوالي عقدين من الزمان. قلت ان البعض يقول ان الجنوبيون لا يستحقون الاستقلال او تقرير المصير لانهم قبائل متخلفة. وانه عند حصولهم على الاستقلال سيقتلون بعضهم البعض وسيخربون البلاد. وان الجنوبيين لا يهمهم سوى السكر والعربدة والسرقة. وقد قلت ان نفس هذا الكلام كان يردده بعض الانجليز عن شمال السودان. واننا سنقتل بعضنا البعض ولا يهمنا سوى السرقة والنهب. فاين ذهبت الملياردات اللتي استلمها السودان كديون خلال الاربعين سنة الماضية؟.

اغلب اهل الشمال لم يسمعوا حتى بالمورلي. والمورلي هم حراس البوابة الشرقية مع اثيوبيا مركزهم هو البيبور على نهر البيبور. وهم جنوب اكوبو اللتي على نهر اكوبو . والناصر علي نهر سوباط وهنا يعيش الانجواك مع النوير . وقديما كان للنوير مركزين آخرين هما بنتيو وفنقاك. والبلدة لكونقلي تتوسط المسافة بين اكوبو والبيبور وسكانها من المورلي . فشلا تقع جنوب بيبور على الحدود بين اثيوبيا والسودان واذكر ان الجيش كان يعيد بناء كبري فشلا الاستراتيجي في ابريل 1958 وكان قد نسف في 1955 في ايام الانتفاضة الجنوبية الاولى.

هذه المنطقة خاصة منطقة جبل بوما هي من اجمل المناطق في السودان وتمتلي بالصيد في بعض ايام السنة. لدرجة ان المورلي كانوا يركضون خلف القطعان الهائلة من كل انواع الغزلان ويقذفون رماحهم بدون تصويب. واذا لم يصيبوا غزالا او حيوانا ينتزعون الرمح من الارض ويواصلون. ويقومون بقطع اذن الغزال الذي اصطادوه وعمل سوار منها يضعونه حول ازرعهم. اذكر ان جلود الغزلان كانت رخيصة لدرجة اننا كنا نشتري جلد الغزال في لكونقلي والبيبور بثلاثة قروش للجلد والسيجارة كانت تساوي قرشا واحدا في الخرطوم.

هنالك مشكلة كانت معروفة وسببت كثييرا من النزاعات في شرق اعالي النيل وهي ان بعض المورلي كانوا يعانون من العقم وهذا مرض قديم كان يبدو ظاهرا على الرجال وهو مرض الكوكة. وهو تضخم الخصيتين. وكان هذا يبدو واضحا على كثير من الرجال وسط المورلي وخاصة ان الناس يسيرون عراة. وهذا مرض كان يمكن ان يعالج. ولكن ظروف التهميش والحروبات المتواصلة جعلت الامر مستحيلا. ولهذا السبب كان المورلي يخطفون اطفال القبائل الاخرى او يشترون اللقطاء من قبائل الدينكا. ويسبب هذا كثير من الحروب. والمورلي هم من اشجع خلق الله. فبينما الرجال من كل القبائل يجتمعون ويترددون قبل الهجوم على الاسد بالاسلحة البيضاء. كان الرجل من المورلي يهاجم الاسد لوحده اذا اعتدى على ماشيته متسلحا فقط بالسلاح الابيض. وفي قصيدة قديمة كتبتها مفتخرا باهلي في السودان قلت فيها

من قديم شجاعة البجه ضرب مثل
وحتي درفون النوبه كمان بطل
التبوسه لابعرفو غش ولا حسد
والمورلي اكان فرد بهاجم الاسد

****

كما كان هنالك حروب كثيرة بين المسيرية والكبابيش, والشايقية والدناقلة و الشايقية والجعليين كانت هنالك معارك بين قبائل جنوب السودان. وفي مواضيع ابراهيم بدري الموجودة في
Sudanese notes and records
يتطرق لموضوع الميثولوجيا الجنوبية هي ان الزعيم ايول ديت عندما كان يحتضر طلب من ابنه جانق ان يأخذ البقرة وان يترك العجلة لاخيه نوير. ولكن دينق اخذ الاثنين. فقال ايول ديت لابنه لا تحزن انت واحفادك ستنتزعون الابقار من احفاد دينق. ولهذا كانت الحروب بسبب هذه الأسطورة.

بعد جهد اعتقل الانجليز الكجور داك ديو وهو احد كجور جلد النمر وسط النوير وكان السبب في حروب كثيرة بين الدينكا والنوير. والنوير قد انتزعوا قديما جزيرة الزراف من الدينكا وهي منطقة كبيرة وجميلة جنوب ملكال عبارة عن مثلث في النيل الابيض وكان للدينكا هرم مقدس فيها.

داك ديو هرب ايام الانتفاضة الاولي من سجن ملكال وتعبت السلطة كثيرا قبل اعتقاله في منطقة النوير لاو.
النزاعات القديمة كانت بسيطة . وكانت تحصل حتى بين فروع القبيلة ولكن تحل المشكلة بواسطة الزعماء والكجور. ويعاقب القاتل ويعوض اهل القتيل. ووسط النويركان القاتل يعترف واذا لم يعترف يأتي الكجور بشاه او ذرة او اي شيء يخص القتيل ويطالب المتهم بالاكل ولا يتجرأ اي انسان يأكل او يشرب والا اذا سيجد موته شنيعة اذا اكل من اشياء المقتول.
اذكر ان الشهيد جون قرنق كان يقول لمن يحاورونه او يفاوضونه في السلام (قولوا للصادق المليشيات الانت بتسلحهم ديل(ويقصد المراحيل والآخرين) لبسهم كاكي واديهم نمر وجندهم وخلي يحاربوني كجيش عديل منظم لانو بعدين لمن احصل سلام . وده حا يحصل لانو الحرب دي ما حا تستمر للابد, ما حنقدر نلم السلاح ده من ايد الناس والمواطنين حا يقتلو بعض.) ولقد جندت الانقاذ بعض القبائل الجنوبية بوصفها قبائل صديقة. ولكن الصادق لم يقبل بمنطق جون قرنق.
اول نزاع حسمه السلاح الناري وقبل دخول الاتراك كان نزاع الشايقية والدناقلة. ففي فترة من الفترات تغول الشايقية على اهل دنقلا. الا ان الملك شاويش وجد مفاجأة ضخمة عندما فاجأه الدناقلة بالف بندقية كانوا قد استوردوها في السر وتدربوا عليها لكي يتجنبوا دفع اتاوه للشايقية. وعندما فتك السلاح الناري بفرسان الشايقية, جلس المك شاويش على فروته وواجه الموت بشجاعة. وعندما تحالف حفيد شاويش الاول مع الاتراك, شاويش. لحق بالمك نمر بعد خروجه من شندي. وجلس المك نمر على الفروة كالعادة السودانية القديمة. الا ان المك شاويش(صد) عنه.وربما لانه تذكر موتة جده.

لقد كان واضحا ان وجود السلاح الناري في يد المواطنين شيء سيء ولقد حدثت مصادمات حتى داخل الخرطوم وامدرمان لان السلاح متواجد في الايدي اكثر من المسابح. وفي نهاية النصف الاول من القرن الماضي. تواجد السلاح بكثرة في شمال اعالي النيل خاصة مدينة جلهاك. وكان هذا بعد رفع الحظر الصوري في 1945 لقبائل الشمال من دخول جنوب السودان. وتدفق بعض القبائل مثل السليم والصبحة والبزعة وبعض المسيرية والفلاتة امبررو والحوازمة. ونشطت سياسة التهريب اللتي تحميها الاسلحة النارية. وتصدى للمشكلة العمدة نقور جوك والد الناظر الحالي يوسف نقور جوك والاداري ابراهيم بدري(ماريل) وبعد تعب تمكنوا من نزع السلاح واضطرا في بعض الاحيان لابعاد بعض القبائل من منطقة جلهاك.

بما ان الانجواك يشاركون النوير في مركز الناصر فلقد كانت تحدث اصطدامات كثيرة مع النوير. ولكن الانجواك بالرغم من قلة عددهم بالمقارنة مع النوير كانوا يتمتعون بميزتين انهم مثل الشلك وعندهم حكومة مركزية. وزعيم واحد مثل الرث عند الشلك الذي يتمتع بالسلطة الدنيوية والدينية. كما استعان الانجواك بالسلاح الناري خاصة وانهم في الحدود الاثيوبية. والغرض كان كل الوقت هو الدفاع في منازعات محدودة. ولكن ذلك السلاح لم يكن يتعدى البندقية ابوعشرة ابو ترباس. وبعض بنادق رمنقتون القديمة. والمشكلة عادة كانت في ايجاد الذخيرة. وكان الظرف يعبأ عدة مرات ولانعدام البارود كان الناس يستخدمون الكبريت بعد نزعه من العيدان. مما يقلل من فعالية المقذوف. ولكن الآن توفرت بنادق سريعة الطلقات وبنادق اتوماتيكية وراجمات كذلك . والذخيرة صارت ارخص من البركاوي.
كلما ما سنحت لي فرصة للحديث مع الاشقاء من الجنوب كنت انبه على مشاكل بعد الاستقلال اللتي واجهتها كل الدول الافريقية. ولقد قال العم حسن الكد (ان الذين ناضلوا للحصول على الاستقلال, لا يعني انهم سيكونون حكام صالحين لادارة البلد. )

في احد اجتماعات مدينة جامعة لند كان هنالك وفد ضخم من جنوب السودان بزعامة الدكتور متعه الله بالصحة الاخ بيتر نجوت كوك, والذي صار وزيرا للتعليم العالي في الحكومة الحاضرة. تطرقت لموضوع سيطرة الدينكا على كل اغلب المناشط السياسية. و ان الانسان يشاهدهم على رأس كل المؤتمرات. ولانه كان هنالك ممثلين من جنوب افريقيا ومنظمات افريقية اخرى . فلقد غضب ابناء الدينكا. الا ان بيتر نجوت طيب خاطرهم وافهمهم بأن شوقي لا يريد ان يبعث الفتنة بينهم. ووقف بجانبه اصدقائي فلب دينق ومارتن ماجاك.

ولانني ابن ماريال وهو الشمالي الذي وضع اسس لغة الدينكا. وكان يمتحن الاداريين الانجليز والسودانيين في كلية غردون ايام الاستعمار في لغة الدينكا فيمكن ان يتقبل مني الدينكا هذا على مضض. وفي ذلك المؤتمر قال لي بيتر (المرة دي يا شوقي انحنا خمسين في المئة دينكا وخمسين في المئة قبائل تانية).
كما اوردت من قبل ان مصطفى عثمان اسماعيل قد حضر الى كوبنهاجن في ديسمبر 1994 مصحوبا بأنجلو بيدا(نائب رئيس المجلس الوطني ) والاخت آقنيس لكودو والي جوبا وهي من الباريا وابنة عمة صديقي وزميل الدراسة والطفولة عيسى سولي. وكان هنالك الفريق محمد احمد زين العابدين سفير السودان في اسكندنافيا. وعندما استغربت انا كيف يدافع انجلو بيدا عن نظام الجبهة كان رده (لأنه كأحد الزاندي يتخوف من تغول الدينكا و سيطرتهم اذا استلموا الحكم. وان الزاندي سينضمون الى الكنغو اذا وصل الدينكا الى السلطة). والزاندي قبيلة اكبر من الدينكا الا ان الدينكا موجودون داخل السودان فقط, والزاندي مقسمون بين افريقيا الوسطى والكنغو والسودان. والزاندي معتدون بنفسهم وكلمة زاندي تعني بشر او ناس وكذلك النوير . الناس .. اكثر اهل السودان اعتدادا بأنفسهم, عندما يقابلونك يسألونك تعرف كلام الناس. وبالسؤال ناس منو يكون الجواب ناس نوير. واهل الشمال يعتقدون ان الرباطاب عندهم اطول لسان ولكن النوير يفوقونهم. وعندهم ذكاء فطري لا حدود له. ويدققون في كل شيء. وكان يقال في امدرمان لو بعت سروال لي نويراوي بقلبو ويشوف لو في غرزة واحدي فطتها المكنة. وعندما يدقق الانسان على سيارة معروضة للبيع يقال له بعد ده الا تجيب ليك نويراوي يكشف ليك عليها.
من المؤلم جدا ان جون قرنق الذي هو اعظم سياسي اخرجه السودان قد مات. ولكن الشيء الذي اكثر ايلاما هو ان البعض قد فشل حتى في الإحتفاظ بإنجازاته. يجب على الجنوبيين الآن ان يكونوا في منتهى الحذر. وان لا تسمح اي مجموعة بأن تفرض سيطرتها على الآخرين. فلقد سمعنا كثيرا عن تذمر ابناء جبال النوبة, وان بعض ضباط الحركة الشعبية قد حاولوا استخدامهم خدامين للغسيل والكي. كما رفض بعض الدينكا في انتفاضة 1955 تقبل الاوامر في الجيش او البوليس من رؤسائهم من قبائل مثل الجور. وكلمة جور عند الدينكا تعني غرباء والجور اهل ارض وليسوا بغرباء.
لقد قامت الحكومات الافريقية بغلطات فظيعة في بداية الاستقلال. ولقد صار المواطن الافريقي والى الآن يحن الى زمن الاستعمار. والسبب كان وكما قلنا ورددنا هو الجهل وعدم الخبرة. ولكن ليس هنالك اي عذر امام اي مسؤول او حاكم في جنوب السودان فهذا عهد العولمة والانترنت وتوفر المعلومات. فلا تجعلوا رجال الانقاذ يشمتون فيكم وفينا.

التحية
ع . س .شوقي بدري

[email protected]





تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 4727

خدمات المحتوى


التعليقات
#862009 [نص صديري]
1.00/5 (1 صوت)

12-20-2013 07:04 AM
شوقي سلام
صححنا ليك المعلومة دي قبل فترة مفروض تحذفها اولا والد شاويش لم يقاتل الدناقلة بسلاح ناري ابدا والسلاح الناري دخل بعد هزيمته في كورتي ثانيا من قولك(وعندما فتك السلاح الناري بفرسان الشايقية, جلس المك شاويش على فروته وواجه الموت بشجاعة. وعندما تحالف حفيد شاويش الاول مع الاتراك, شاويش. لحق بالمك نمر بعد خروجه من شندي. وجلس المك نمر على الفروة كالعادة السودانية القديمة. الا ان المك شاويش(صد) عنه.وربما لانه تذكر موتة جده).
ياصديقي شاويش لم يتلتقي المك نمر بعد خروجه من شندي التقاه فقط في الشهر الذي هرب فيه بعد معركة كورتي وتوسله ان يتوسط له مع اسماعيل فارسل معه ابنه للقاء اسماعيل الذي كان قد وصل بربر وتوسله هناك ليعفو عنه ورفض الاخير ما لم يقبل بشروطه الاولى التي كان قد عرضها عليه قبل معركة كورتي وبعد وصول اسماعيل لشندي في طريقه وليس ايابه من سنار حدث الصلح بين شاويش واسماعيل باشا كذلك لم يحضر هذا اللقاء المك نمر بل ابنه وابن عمه مساعد هما من توسطا وقبل شاويش بشروط تسليم اسلحته والعمل كعبيد او جنود في رحلة اسماعيل باتجاه سنار ثم عاد معه لشندي وحضر الحادثة وهي المرة الثانية التي التقى فيها المك نمر بعد الحادثة ليطلب منه ان يسمح له يدفن اسماعيل والتحق بجيش الدفتردار بعدها وقاتل الجعلين معه في فترة خروج المك من شندي باختصار عند خروج المك من شندي شاويش كان عدوه فلم يلتقيا ابدا (راجع كتاب رئيس مدفعجية جيش اسماعيل الامريكي في دفاعه عن تخاذلهم انقاذ اسماعيل وقت الحادثة وده شاهد عيان يعني ما قاطعوا من راسو زي ناس قريحتي راحت )!!
الشايقية نجروا تاريخ السودان كله لمصلحتهم لكن الله ينعل مؤرخينا طبظوا التاريخ عدلة وقفبلة


ردود على نص صديري
European Union [shawgi badri] 12-20-2013 06:55 PM
العزيز نص صديري لك التحية . انا ارجح واوافق علي كلامك . ولكن الموضوع قديم وقمت بانزاله كما هو . اعتمادا علي شبيكة وشقير . ولكن اعدك في المستقبل ان اعتمد روايتك لانها اقرب الي المنطق


#862005 [موسكو]
1.00/5 (1 صوت)

12-20-2013 06:59 AM
والزاندي معتدون بنفسهم وكلمة زاندي تعني بشر او ناس وكذلك النوير . الناس .. اكثر اهل السودان اعتدادا بأنفسهم, عندما يقابلونك يسألونك تعرف كلام الناس. وبالسؤال ناس منو يكون الجواب ناس نوير!
-------------------------------------------------------------------------------------
لك الشكر والف تحية استاذ شوقى على هذه المعلومة والموضوع عموما-
نفس الشيئ (فى الصين ايضا وخاصة بعض مناطق الهان قد يسالونك
بما معناه - هل تعرف لغة الناس (البشر)؟! - طبعا يقصدون
اللغة الصينية ! وقد اكد لى ذلك العديد من الطلاب الصينين
الذين يدرسون بموسكو - وهم بالمناسبة اعدادهم كبيرة جدا هنا !
---


#861583 [ودالباشا]
3.00/5 (2 صوت)

12-19-2013 03:04 PM
لك التحيه استاذ شوقى ونشكرك على هذا المخزون التاريخى ومجهودك العظيم عارف يا استاذ حتى ينتهى مشاكل القبلية فى السودان جنوبه وشماله لازم يسترجع نظام الادارة الاهلية وحسب اعتقادى هو الحل الانجع على الاقل فى الوقت الراهن بعدها يجلس جبراء الاجتماع وغيرهم من ذوى اهل العلم والتخصصات ليضعوا استراتيجية تقتل هذا الافه والتى هى جرح الوطن النازف منذ امد ولك ودى


ردود على ودالباشا
European Union [shawgi badri] 12-19-2013 07:08 PM
العزيز ود الباشا لك التحية . كلامك ده منتهي العقل . لكن ده ما وكت عقل ولا منطق . انحنا في امدرمان كنا نسينا القبلية . ونسكن جيران وما بنسأل من القبيلة ولا بتهمنا . لسوء الحظ النظار كانوا احسن من الادارة المدنية والعسكرية .


#861477 [رمضان كريم]
1.00/5 (1 صوت)

12-19-2013 01:03 PM
يابدري زدنا علما بالاهل واخواننا في الجنوب اتمني لهم الاصلاح والصلاح وجمع الشمل


#861300 [برعي]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2013 10:07 AM
يا اخي الفاضل انت اسنان ظريف لطيف حكاي اتمني ان لاتتوقف عن الحكاوي ابدا
علي فكره انا اهلي من الموردة فريق ريد وكان حوشهم بقولو عليهو حوش ناس وهبه وهم مولدين ولكن جدي والد امي جعلي من كدباس سكن المورده وتزوج من الحلب ديل وفرخ خلطة اعتز بها جدا ، وتوفي وترك لهذه الحلبية ( مجازا اذ كانت من بنات الريف وليست من الغجر ) عدد 5 بنات وولد واحد صغير فاشرفت وناضلت علي تربيتهم عن طريق بيع الخضار في سوق الموردة اسمها مبروكة وهبه ،وكانت مشهوره بقوة الشخصية والمهابه حيث كانت بتسك الحرامي ( علي قلتهم في ذاك الزمان ) واذكر انه عندما تصب المطره تصحيني في عز الليل وهي تحمل فروه علي راسها واب راسين في يدها ونذهب لتحفر جدولا لتصريف موية المطره طوله لا يقل عن 30 الي 50 مترا وبعمق كبير وعندما يحين الصباح واري عمق الجدول وطوله اندهش كيف فعلت ذلك في الليل ، عموما حكاويها طويله وليس مجالها
وحقيقة بستمتع جدا بحكاويك وخاصة عن ام درمان واهلها واري انها ذات مضامين كبيرة وتوثق للكثير من تاريخ وطنا الحبيب
لك الصحة والعافية وتحياتي
خالد هاشم الجمال
جده


ردود على برعي
European Union [shawgi badri] 12-19-2013 06:50 PM
العزيز برعي لك التحية . كنت اذهب حاجا الي الموردة كل يوم . وفريق ريد كان مقصدي لان اخي رحمة الله عليه مصطفي الريفي او مصطفي كتبا يسكن في نفس زقاق فاروق وهبة الذي كان يجتمع كل الشباب في منزله . ومنزله بالقرب من منزل يوسف المامون والد مامون والحجاج وديل اولاد سيدة دفع الله شبيكة وابن خالتهم الوجيه يوسف بدر ابن الخالة التنبوش .وبالقرب منكم آل الحناوي والاد البحر الحاج وكمال . وعوض زكي كا صديقي رحمة الله علي الميتين والحيين .
فوالدوارة ي سنة 64 كان فاروق وهبة يدرس كورس ميكانيكا في التدريب المهني مع الريفي والريح فرحات والفاتح جوهر من مدني ز وكلن كل الكلام عن الميكانيكا و الدوارة وهي تسبيب عطل في الماكيتة علي الميكانيكي الكشف عنه . وجننوني بي كلام الدوارة

European Union [shawgi badri] 12-19-2013 06:47 PM
العزيز برعي لك التحية . كنت اذهب حاجا الي الموردة كل يوم . وفريق ريد كان مقصدي لان اخي رحمة الله عليه مصطفي الريفي او مصطفي كتبا يسكن في نفس زقاق فاروق وهبة الذي كان يجتمع كل الشباب في منزله . ومنزله بالقرب من منزل يوسف المامون والد مامون والحجاج وديل اولاد سيدة دفع الله شبيكة وابن خالتهم الوجيه يوسف بدر ابن الخالة التنبوش .وبالقرب منكم آل الحناوي والاد البحر الحاج وكمال . وعوض زكي كا صديقي رحمة الله علي الميتين والحيين .
فوالدوارة ي سنة 64 كان فاروق وهبة يدرس كورس ميكانيكا في التدريب المهني مع الريفي والريح فرحات والفاتح جوهر من مدني ز وكلن كل الكلام عن الميكانيكا و الدوارة وهي تسبيب عطل في الماكيتة علي الميكانيكي الكشف عنه . وجننوني بي كلام الدوارة


#861289 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
3.00/5 (2 صوت)

12-19-2013 09:59 AM
العم العزيز شوقي
تحياتي
كللامك صاح مية المية.
تعرف اثناء جنازة الرجل القامة مانديلا، ظهرت لقطة للرئيس سلفاكير مع سوزان رايس وكانو واقفين براهم ، تعرف سلفا ده كان بيتكلم مع سوزان بحدة وشئ وصيف بايدينه وشئ بحركات الراس، صدقني حسيت بشئ غريب حاصل، اظنه كان بيحاول يقنعها بشئ وهي كانت رافضة كلامه ، رجع سلفا وحصل الحصل ، زمان بعض ساسة الجنوب مشو لنميري وقالو ليهو الدينكا سيطرو على كل شئ وقال ليهو الحكاية حا تعمل موت كثير، نميري طلع قرار وعمل التقسيم المعروف، الكلام ده ، حكاهو واحد قريبي في لندن واعتقد انو واحد من الساسة كان العم جوزيف لاقو.
الجنوب دخل النفق وما اعتقد انو حا يطلع منو، لكن ربنا يكضب الشينة
مع مؤدتي يا غالي


ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
European Union [shawgi badri] 12-19-2013 07:04 PM
الغالي محجوب لك التحية . كلامك تمام وتمام التمام . سوزان بتستلطف رياك جدا . ورياك كان متزوج منهم حسب فهمهم . وسلفاكير عسكري ناشف . رياك عنده بيت في الخرطوم سبه قصر . ويعيش في رخاء وبحبوحة مابيريد التعب والاكل الكعب .
الدينكا رفضوا التنازل . وهذه الشكوة حصلت حتي في فرق الفنون الشعبية ايام عبود ايام الفنان يوسف فتاكا يي بلدنا وكلنا اخوان و . كل فبيلة كان عندها فرقة واحدة الدينكل كان عندهم مجموعة كبيرة من الفرق . اعادة تقسيم الجنوب لخبطط الامور ايام نميري . وده حصل ارضائا لجوزيف لاقو وآخرين واضعافا لي ابيل الير الدينكاوي . والنتيجة ، البيحصل اليوم . ولا يمكن ان لا نلوم الدينكا


#861274 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.50/5 (4 صوت)

12-19-2013 09:48 AM
شكرا استاذ شوقي على هذه المعلومات التي لم نقرأها في كتب تاريخنا المقررة في المدارس ،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
European Union [shawgi badri] 12-20-2013 01:42 AM
المجهجهة لك التحية . تمنيت اذا كنت استطيع ان اخرج كل ماعرفت واتركه امانة عند طفل صغير لكي ينقله لجيل قادم


#861195 [عمر]
5.00/5 (4 صوت)

12-19-2013 08:52 AM
استاذ شوقي لك التحية
يبدو ان كراهيتك للانقاذ (وكلنا في الهم سواء ) جعلتك تقحمها في موضوع لاناقة لهم فيه ولا جمل .
النعرات القبلية في الجنوب لاتحتاج ان تثيرها الانقاذ او تغذيها بل هي موجودة منذ قديم الزمان وبنفس الدرجة مع اختلاف الاسلحة المستخدمة .ولعل ماذكرت بعض منه في مقالك يؤكد ذلك ,اضافة لتطرقك لموضوع سيطرة الدينكا على كل أو اغلب المناشط السياسية .
انا عشت في الجنوب وتنقلت بين مدنه لفترة طويلة وقبل الانقاذ ,فالمشاكل القبلية تكاد تكون شبه يومية سواء ان كانت بصورة فردية او جماعية وغالبآ ماتتطور المشاكل الفردية وتتمدد وتصبح قبلية .
لذا ارجو ان لاتحمل الانقاذ او الشمال ككل ولو جزء يسير ممايحدث من مشاكل قبلية في الجنوب .
لك ودي


ردود على عمر
European Union [shawgi badri] 12-19-2013 06:31 PM
العزيز عمر لك التحية . انا لاانكر وجود القبلية في الجنوب . ولكن تلك النزاعات كانت محصورة وفردية . من الذي يمول ويسلحالجنرال جورج اطون من كان يسلح ويمول جيش الرب . والولد مصطفي عثمان شحادين هدد في التلفزيون بدعم من يحارب قرنق والجنوب ولمح لمساعة جيش الرب . وبعها باسابيع كان قائد وزعماء جيش الرب يتمخطرون في الجنوب . الانقاذ ألان تضغط علي سلفا بأن يتخلص من فاقام ورياك . لفتح المعابر وممارسة التجارة .

United States [برعي] 12-19-2013 03:05 PM
مع احترامي لرايك ولكني اري ان الانقاذ سبب رئيسي اذ عمقت الخلافات والفتن وزادت من البؤس والفقر وادت في الاخير لفصل البلد فالمشاكل القبلية موجوده في كل شبر من السودان وعند دارفور وكردفان واري اننا كشمالين نتحمل العبء الاكبر مما حث ويحدث في الجنوب
مع احترامي وتقديري

[الفنجري] 12-19-2013 02:36 PM
عمر البشير ارحم نفسك


#861179 [رانيا]
4.00/5 (2 صوت)

12-19-2013 08:42 AM
الانقاذ ووشماتمم دى خطها علي جنب لانها اكيدة لكن انا وحدة من البسطاء وبرضه كنت خاطة إنه حيحصل كده في الجنوب كما تفضلت انت وذكرت بسبب القبلية. لكن ما اعتقدت إنه حتكون بالسرعة دى. وهل الرئيس سلفا فعلا دكتاتور ولا هو بيعمل علي إرساء الدولة الجديدة والبقية متخوفة ومتوجسة بفعل الشكوك فقط ... إسترعى إنتباهى إنه كل المذكورين في قصيدتك كمفخرة لنا مع الاسف تم تدميرهم بسبب التهميش الممنهج وبعضهم في الطريق الي الإنقراض.


ردود على رانيا
European Union [shawgi badri] 12-19-2013 07:12 PM
العزيزة رانيا لك التحية . الرئيس سلفا هو انسلن والانسان لمن يلقي التطبيل والجخ بتأثر . واذا لم يكن دكتلتور فهو عسكري . وكمان هو عمل ديمفراطية الناس سرقت وسرحت ومرحت في البلد .


شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة