المقالات
السياسة
كن من النبلاء
كن من النبلاء
12-23-2013 11:08 PM


إمبراطور إثيوبيا –حاكمها الأسبق- هيلاسلاسي أهدى إحدى الجامعات السودانية في السبعينيات من القرن الماضي قسماً لتعليم ودراسات اللغة الأمهرية.. بعد سنوات سقط حكم الإمبراطور وجاء عهد الثورة.. الرئيس منقستو.. فأمر بسحب الدعم الإثيوبي من الجامعة السودانية وألغى دراسات اللغة الأمهرية فيها..

أكاديمي سوداني شهير علق على الأمر قائلاً: (هذا هو الفرق بين النبلاء.. والرعاع).. وطبعاً يقصد أن الإمبراطور هيلاسلاسي –بطبع النبلاء- نظر للبعد الثقافي في دعمه لدراسات إثيوبية في جامعة سودانية.. بينما نظر منقستو –بطبع الرعاع- تحت أقدامه للمال الذي (يضيع) في مثل هذه (التوافه)..

هل لفت انتباهكم –قبل عدة أيام- المؤتمر الصحفي للرئيس سلفاكير ميارديت.. في أول يوم للأحداث المؤسفة التي عصفت بدولة الجنوب.. هل لاحظتم أنه رغم صعوبة تعامله مع اللغة العربية إلا أنه اضطر للتحدث للإعلام المحلي الجنوبي باللغة العربية..

بالله أسألكم.. كيف ننظر نحن للبعد (الثقافي!) في علاقتنا مع دولة جنوب السودان.. هل ننظر له بعيني النبلاء.. أم الرعاع.. في سياستنا الخارجية..

ما الذي حاولنا – منذ أن انفصل جنوب السودان- فعله لترفيع العلاقات (الثقافية).. هل أهدينا دولة الجنوب مكتبة (عربية!).. هل فكرنا في تأسيس دار نشر عربية في جوبا.. تمتلك مطبعة حديثة.. لتساهم في توفير الكتاب باللغة العربية بأقل تكلفة لتدعم نشر الثقافة السودانية..

هل أهدينا جامعة جوبا قسماً للدراسات السودانية – مثلاً- أو منحاً للماجستير والدكتوراه (نطلق عليها منحة البروفيسور عبد الله الطيب) في مجالات ترتبط بالثقافة السودانية..

هل تعهدنا لدولة الجنوب بتشييد مسرح جميل وكبير وأطلقنا عليه مسرح (الفنان وردي) أحد أكثر الذين لعبوا دوراً في دعم العلاقة الثقافية بين شطري الوطن بما قدمه من فن رفيع.. فنضرب عصفورين بحجر واحد.. نخلد عظماء تاريخنا الفني الثقافي.. ونمدد عبرهم آصرة النبلاء (الثقافة) إلى جزء لا يزال عزيزاً علينا رغم أنف الانفصال..

دعكم من كل هذا.. هل فعلنا ما فعلته الدول المحترمة في عاصمتنا الخرطوم.. الدول التي أنشات وتدير وتمول حتى اليوم مراكزها الثقافية في السودان.. المركز الثقافي البريطاني.. المركز الثقافي الفرنسي.. المركز الثقافي الألماني.. هل فكرنا في إنشاء (المركز الثقافي السوداني) في جوبا وملكال وواو وبقية المدن الكبرى في الشقيقة دولة جنوب السودان..

كل الذي فكرنا فيه منذ انفصال جنوب السودان (كم دولارا لعبور برميل النفط).. مددنا حالة تجاهلنا لإنسان الجنوب التي عانى منها طوال تاريخنا المعاصر.. وكانت سبباً في رفضه لنا ومطالبته بالانفصال وشن حرب طولها أكثر من نصف قرن من الزمان.. لا يزال الجنوب في ذهننا مجرد مصدر دولارات يجود بها نفطه العابر لأرضنا.. وكل ما يهمنا في الحرب التي تجتاح جنوب السودان الآن.. أن لا تطأ أنبوب النفط.. حتى يظل يتدفق عبر أرضنا.. النفط، والنفط فقط.. ثم الطوفان.

سيدي وزير الثقافة الجديد.. انزع ملف علاقتنا مع دولة جنوب السودان من وزارة الخارجية.. فهي ملفك أنت.. وأرجوك ارجع ببصرك إلى عنوان هذا العمود

اليوم التالي

تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 3891

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#867054 [قوز دونقو]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2013 12:29 PM
يا دوبك يا عثمان عرفت أن الذين يحكمون السودان هم من الرعاع أو قل (( من رعاع الرعاع ))؟؟ و ليسوا من النبلاء ؟؟؟؟ و أرجوك أن تجري مقارنة بين حكامنا اليوم و حكامنا حتي تاريخ 25/05/1969 هل هناك وجه مقارنة من قريب أو من بعيد ؟؟؟
لماذا تغير مسار الثورة السورية بعد أن سيطر الجهاديون علي زمام الأمور؟؟كيف أضحت مصر بعد إنقلاب السيسي علي مرسي ؟؟و كيف يفعل الآن بالثورة الليبية بعد سيطرة المليشيات الإسلامية علي السلاح و السلطة و الثروة؟؟؟لماذا تعثرت الثورة التونسية ؟؟؟
القاسم المشترك بين كل هذا الحراك هو دخول المتأسلمين علي الخط بعد إشعال الثورات و هؤلاء المتأسلمين هم من صنع الصهيونية و الماسونية حتي يصرفوا الأنظار عن الأهداف الحقيقية للثورات العربية ؟؟؟صنعوا هذه الهياكل الرعاء لمحاربة النبلاء و هدفهم واحد و هو تدمير الإنسان في هذه البلاد التي تدين بالإسلام و من عجائب الأقدار أن يعين ( الفريق بكري مسئولا عن الحركة الأسلامية ) و معروف من هو بكري حسن صالح ؟؟؟
/ن أولي مسئوليات الحكام و ولاة الأمور إسداء النصح للرعية و عدم الكذب عليهم ؟؟ يا تري كم من كذبة بلغاء صدرت من ( عمرنا ) عمر البشير ؟؟؟
لماذا يقسم البشير قسما مغلظا أن النائب الأول تقدم بإستقالته و ليس مقالا؟؟؟؟ و كلكم يعلم أن الذي بين طه و نافع ما صنع الحداد ؟؟؟


#866456 [ساب البلد]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 07:16 PM
************ عندما تتحدث العاهرة عن الشرف ********* من الذي فصل الجنوب ؟؟؟ ******* من الذي حشد المجاهدين و الدبابين لذبح الجنوبين ؟؟؟ ******** من الذي شن الحملات ضد ما اسماهم بالصلبيين ؟؟؟؟ ******* من الذي ذبح الثور الاسود في احتفال وداعا وحدة الدم الدموع ؟؟؟ ******** ليس من الكيزان من هو نبيل كلهم رعاع و انت اولهم ايها البوغ الصدئ *********


#866452 [الموزة المقشرة]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 07:11 PM
والله يا الكيزان ابدا ما بتخجلوا ... استلمتوا وطن كامل الدسم موحد واتفاقية سلام توحد بين ابنائه رفضتوها واساتم للاخرين ومزقتوها ودخلتم الحرب فاكرنها لعبة قال ايه هم رجال ونحن رجال وفى النهاية الرجالة بانت وتم اتفاق على قسمة الوطن وتفتيته يا ريت لوقفت على الجنوب وحده
وانت يا عثمان لم تكن تقول الحقيقة كنت تعتقد ان على عثمان ذكى وسوف ياتى بالسلام لكن خاب املك طلع لا راجل بيعرف السودان لا تاريخه لا جغرافيته وفى النهاية قدروا عليه ناس نافع وابعدوه بطريقة ذكية وقدروا عليك وقفلوا الخط بينك وبين على عثمان وقفلوا جريدتك وما قدر يدافع عنك جبن منه طبعا وكنت اتمنى لو اعترفت بالحقائق كاملة تقول لغة عربية لغة عربية بتاعة شنو ما دام انتوا بتستغلوها فى تفسير القران غلط وتحاربوا بيها فى الجنوب قال جهاد قال


تفوووووووووووووووووووووووو على الاخوان فى السودان وكل مكان


#866399 [محمد أحمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2013 06:13 PM
وهــكذا يـدير رجال الانقاذ الاشاوش اصحاب المشروع الحضاري أمر السودان منذ 1989 ، هذه الملاحظة في ادارة الشئون الثقافية وغيرها لاحظها الجميع الا انــت وامثالك. فكر جيد تجدها في الاقتصاد والاجتماع وسياسة رزق اليوم باليوم...............الخ.


#866166 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 01:52 PM
امشي انت اعمل ليك مركز


#866126 [عشنا وشفنا]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2013 01:08 PM
كلام جميل يدعو لاستراتيجية بعيدة النظر

لكن لا اعرف لما ذكرنى بخبر فى صحف الامس عن الرئيس الكورى الشمالى

الذى أعدم زوج عمته ثم ذهب اليها يعزيع ويواسيها فى فقدها له .


#865986 [فرح ود تكتوك]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 11:15 AM
يا ريت يا أستاذ عثمان ميرغنى ، تسأل وتستفسر فى الأول عن الميزانية المخصصة لوزارة الثقافة فى السودان من موازنة عام 2014 م ..
كن أنت واقعيآ فى الأول قبل أن تطلب أن يكون الوزير نبيلآ .. أفلا تدرى أن فاقد الشىء لا يعطى .


#865896 [المتميز]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 09:56 AM
شكراً،عزيزى المهندس ،مقال رائع ،نبيل من أروع ما قرأت لك يا سلام يا سلام يا سلام هكذا الاستراتيجية الثقافية النبيله،،،


#865890 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 09:50 AM
استاذ عثمان ميرغنى لماذا تمارسون ادمان الفشل من قال ان السودان عربيا ويملك ثقافة عربية فقط لماذا تجعلون من السودان قزما وهو عملاق بثقافته وتنوعه الفريد اتمنى عليكم ان تتحدثون عن ثقافتنا السودانية فنحن سودانين ونملك تنوع فريد ياريت نتخلي عن هذا الفكر الضلالى والحديث عن عروبتنا وكاننا احفاد العباس نحن احفاد بعانخى وترهاقا وعلى دينار ووووووو لنا ثقافتنا ولنا هويتنا فلماذا نترك الاصل ونختار المسخ اعيدو النظر فانتم اعلاميون وضحافة فلا تتبعو اهواء المهوسين وكفى ضياع للهوية ولا انت مصدق خرافة عدنانين وقحطانيين ان كنت مصدق فاعرف انها خرافة واحده من اسؤ الأكاذيب والتضليل في منهجنا التعليمى قال الشايقية والجعلييين ومابعرف شنو عدنانين والدناقلة والمحس ومابعرف شنو قحطانين ولعلم القاري الشايقية نوبة استعربو وهذا هو الاستلاب للخضارة فلماذ لانكون كلنا نبلاء ونحى حضارتنا وهويتنا السودانية المتميزة لان فاقد الشي لايعطيه وعمره التابع لن يكون نبيلا او ملكا ونحن ملوك بهويتنا وتنوعنا وسودانيتنا التى يجب علينا ان نعتز بها لا ان نبحث عن انتماء زااايف وننافق انفسنا ونصبح مسخا فهل نحن معترف بنا اننا عرب ؟ كما قيل لماذا اخترنا ان نكون عربا ونتزيل الاعراب وكان من الممكن ان نتسيد افريقيا ان تمسكنا بهويتنا اليس كذلك يا استاذ عثمان ميرغنى كفى لدمان للفشل وكونو نبلاء بتمسككم بسودانيتكم لا بالعروبة الزايفة


ردود على ودالشريف
United States [سجمك] 12-24-2013 12:53 PM
ارتديك داروب درادوس دارتين ترا تيقير كاتير دايرع دريهخ حديع حكيسوج جايفيش
............................
ارجو ترجمة الكلام اعلاه
العربية اللسان


#865831 [على كرار]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 08:56 AM
أيه الفهلوة دى يا أستاذ،يعنى طلعتوا بالباب عاوزين ترجعوا بالشباك،شعب الجنوب قال كلمته وعمل دولته و سيبنيها من الصفر،إنتو الما دايرين تخلوهم فى حالهم،مرة بتحريض ومساعدة بعض القيادات العسكرية لزعزعة ألإستقرار فى الحدود بين البلدين وأخيرا المؤامرة الخايبة التى ما ذالت أحداثهاتجرى ألآن ولم يسدل الستار على نهاياتها بعد ولكنها سترتد عليكم برياح صرصر وأعاصير ستقتلعكم من جزوركم.


#865802 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2013 08:33 AM
عثمان ميرغنى بيتكلم زى الكانه محكوم بحكومة مدنية ديمقراطية ودولة القانون والمؤسسات والحريات ؟؟؟؟!!!!!
با سيدما انت عارف ما هى اهتمامات الحكومات العسكرية والشمولية امن النظام والصرف على الجيش لمحاربة المعارضة وشغل المؤامرات فى بعضهم البعض وفى احزاب المعارضة وطبعا بناء كبارى وطرق وكده وتضخيمهم اعلاميا!!!
ومن غبائهم او جهلهم او عدم رغبتهم فى مشاركة احد معهم السلطة او انهم بيفتكروا ان فكرهم هو الوحيد الصالح وباقى السودانيين ما بيفهموا شىء ما بيهتموا بالبناء الدئستورى البيجى عن طريق الوفاق والتراضى الوطنى واللى هو اهم من البناء المادى!!!
وتجى تقول لى دعم ثقافى؟؟؟؟ يا راجل!!!! انت ما عارف محكوم كيف ومن منو ؟؟؟؟؟؟؟


#865767 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 08:03 AM
يا عزيزي حكومتك كلها من رئيسها الراقص الة اصغر المتمكنين في التنظيم الحاكم هم رعاع و سوقة ... فلا تتوقع خيرا ثقافيا منهم .... الثقافة في الدولة يديرها جهاز المخابرات !


#865749 [كمبوكل]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 07:37 AM
يا باشمهندس كن انت النبيل ونحن الرعاع والسوقة والغبش وغمار الناس هل تعلم الجنوب اللغة العربية لاننا نبلاء ، السودان شماله وجنوبه يقاتل للقمة العيش منذ الاستقلال وحتى غدا وكل الحصل رمية من غير رام ناتج عن قوة الثقافة العربية وتعاملنا الطبيعى والنبيل مع أهلنا فى الجنوب فدعوهم يذهبوا جنوبا ويقارنوننا باليوغندين والكنيينين والكنغوليين والتوتسى والهوتو فى رواندا لا توجد مقارنة اصلا وسيعرفون ذلك ضحى الغد ، اذا كان هناك من تخطيط ونظر الى ابعد من انوفنا فكان دفع الطرق الصوفية قبل قرن من الزمان لاسلمة الجنوب بالكامل والانتظار حتى تنفصل وهى مسلمة !!!!!!!!!!!!!!!!!!1


#865748 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 07:37 AM
يا عثمان ميرغنى

النبل والمشاعر والرأفة والرحمة..ليست من شيم رجالات الإنقاذ..فهم عكس ذلك تماماً وا حادثة الرجل صاحب الكُشُك الذى إنتزعه منه الوالى الذى لا يظلم عند أحد إلا تجسيداً لتناقض لعنوان عمودك


#865733 [هدهد]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 07:05 AM
مالك يااستاذ عثمان عايز تبقى زى حسين خوجلى الحكواتى ..... الدولة عاجزة عن اطعام مواطنها لقمة العيش وحقنة الملاريا وتعليمه الواو الضكر فأنى لها بفتح مراكز ثقافية فى دولة الجنوب او يوغندا !!!!!!؟؟؟؟ ياود ميرغنى هذه دولة الجبايات والاتوات ( السلطة والثروة ) أين الدولة يارجل ؟؟


#865728 [الارباب]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 06:57 AM
اكرمك الله ..
وانا أتابع احداث الأسبوع من خلال sstv تلفزيون جنوب السودان لفت انتباهي شئ مهم وهو ان حديث سلفاكىر وحديث السياسيون الجنوبيون للمواطنين بل حتي وزير دفاع الجنوب للضباط وقبله للجنود كان بعربي جوبا ...اي والله باللغة العربية!
اللغه العربية مفتاح الاسلام .... الاسلام الذي يدعيه حكام الشمال الذين فصلوا الجنوب تحت ستار الشريعة
معقول فقدوا المنطق والفهم لهذا الحد
ما اغبي الإنقاذ ويا خسارة السودان والاسلام.....
شئ يدمي القلب!


#865682 [احمد صالح]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 02:43 AM
يا سيد عثمان انتم حين دبرتم الانقلاب وقوضتم فرصة السلام فى السودان بعد ان وصفتم اتفاقية الميرغنى قرنق الوعروفة باسم مبادرة السلام السودانية ب(مؤامرة بطرس غالى/الميرغنى/قرنق) كما جاء فى متابكم (الانقاذ فى عام ) الصادر فى الخرطوم عام 1990 وما روج له شيخكم الترابى من ( المؤامرة الامريكية المصرية) هل فكرتم عندها ان هناك عوامل اجتماعية وثقافية واسرية تربط بين السمال والجنوب؟ لتتحدث لنا اليوم عن الترابط الثقافى ؟هل اكتسفتم اليوم وبعد ان فصلتم الجنوب بتجاهاتكم العروبية الاساموية ان هناك عامل اسمه العامل الققافى؟
ام انك تريد ان تكيد لاخوتك فى الخركة الاسلامية وانتم تشعرون بفسلهاىالتام فى حكم البلاد وان لا مناص منوانهيار هذا النظام؟
ابن كانوهذا الحرص قبل الانقصال؟


#865672 [ياسر عبد الوهاب]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2013 01:50 AM
ناذا تتوفع من دولة يكون البشير حاكمها..اصدقني القول ولو مرة واحده في حياتك..


#865669 [الكلس]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2013 01:42 AM
للاسف باسم عبدالله الطيب ووردي وغيرو اسست الاقلية الثقافية في المركز لنفسها هوية وارادت ان تعممها علي اهل السودان وكان السودان هذا لا يوجد به غير هذه الشلة القليلة التي استاثرت بالسلطة والثروة لاسباب معلومة للجميع فكانت هذه الثقافة سبب رئيسي في ان فصلتوا الجنوب وقسمتوا بين الشعب السوداني علي اسس قبلية بحته فاصبحت للدولة مسحة ثقافية مدعوماعلامياً من الدولة الفاشية هذه واليوم تتباكون علي الجنوب وتريدون ان تمدوه باللغة العربية التي استخدمها قادة هذه العصابة ضد ابناءالجنوب طيلة فترة وجودهم هنا..ز
الجنوب يريد دعم حي لا يريد لغة عربية
كفاية بالله لغتك دي علم بيها نفسك الاول ختي تعرف قواعد الكتابة والحديث بعدها فكر في كيف تصدرها للخارج...


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة