01-13-2011 11:29 AM

قولوا حسنا

تونس الشابى.. اذا الشعب يوما أراد الحياة

محجوب عروة
[email protected]


ليعذرنى قرائى الأعزاء تناول قضية الأشقاء فى تونس وسأرجع لموضوع الأقتصاد السودانى لاحقا.
منذ أن تفتحت عيوننا على الدراسة وحفظنا الشعر الا ونردد قول الشاعر التونسى الفذ أبو القاسم الشابى:
اذا الشعب يوما أراد الحياة..... فلابد أن يستجيب القدر
ولابد لليل أن ينجلى ....... ولا بد للقيد أن ينكسر
وهكذا يردد الشعب التونسى فى بطولة نادرة هذه الأيام وعلى مدارثلاثة أسابيع فى مواكب هادرة هذه الأبيات و التى رددتها شعوب من قبل تاقت الى الحرية والأنعتاق من ظلم المستعمرين حتى نالت بلادهم استقلالها ، ولكن لسخرية الأقدار يرددها الشعب التونسى ضد سلطة وطنية باطشة ويهتف شبابه قائلا: التشغيل استحقاق ياعصابة السراق.
يقول الشارع التونسى وقياداته أن مجموعة صغيرة وبطانة فاسدة من حكام تونس لمدى ثلاثة وعشرون عاما ظلت تسيطر على السلطة والثروة وتستخدم الأجهزة الباطشة لحمايتها من غضب الشعب وتضع الأحرار فى السجون والمعتقلات، ما نقمت منهم السلطة الا لأنهم طالبوا بالعيش الكريم ومحاربة الفقر والغلاء وايجاد فرص التشغيل للشباب والحريات العامة وعدم احتكار السلطة والثروة، ولكن أنى يحدث ذلك وقد تحول النظام الأقتصادى التونسى الحر الى نظام تنعدم فيه العدالة والمساواة وأصبحت شريحة حاكمة متنفذة تحول الأقتصاد التونسى الى اقتصاد اقطاعى لصالحها وأصبح الأقتصاد ليس اقتصادا انتاجيا بل جبائيا وصار الدين الخارجى يعادل 60% وأن الناتج المحلى الأجمالى، وأصبحت عائلات معينة تملك كل شئ استهلكت السيولة فى المصارف لاتردها لها بحماية من السلطة الحاكمة فعاثت فى الأقتصاد فسادا فى حين غالب الشعب لا يملك شيئا ولا يجد فرص العمل.
ويضرب التونسيون أمثالا كثيرة فى الفساد الذى انتشر سرطانيا ولعل ما حواه كتاب ( حاكمة قرطاج ) من معلومات عن فساد فيه الكثير المثير للكاتبة الفرنسية كاترين غراسييه.. ويقول المحللون التونسيون فى الفضائيات أن الشعب التونسى شعب متعلم ولكنه فقير بسبب السياسات والفساد والتسلط والديكتاتورية حتى وصل مرحلة الأحتقان والغليان عندما انسدت أمامه كل الطرق للأصلاح السياسى والتطور الدستورى خاصةعندما أقر برلمانه المدجن الرئآسة مدى الحياة لرئيس الجمهورية الحالى بن على وكأن الشعب التونسى قد عقم.
لقد أصبح الشعب التونسى لا يصدق ولا يثق فى وعود الحكومة خاصة خطاب رئيسه الأخير قبل يومين والذى وعد فيه بانفاق خمسة مليار دولار للتنمية و بايجاد ثلاثمائة ألف وظيفة للشغل خلال عامين، وباعفاءآت ضرائبية لعشرة أعوام، وبالدعوة للقاء القوى السياسة وحرية الصحافة!! يقول منتقدوه وأين كان ذلك من قبل حتى حلت الكارثة ويئس الشباب حتى انتحروا ومات العشرات فى المظاهرات بقمع السلطة بفتح النيران عليها وليس باستخدام خراطيم المياه كما تفل الدول المتحضرة .
يبدو أن النظام التونسى استغل وعوده للغرب بأنه سيقتلع ما أسماه التطرف الدينى من جذوره فى تونس وأظنه قصد جماعة النهضة التى يتزعمها الأستاذ راشد الغنوشى وظن أن الغرب سيغض الطرف عندما يتحول الى نظام باطش وفاسد فأمتد بطشه الى كل الشعب التونسى ولكن يبدو أنه أخيرا أصبح عبئا على الرأى العام الغربى الذى اعترض على اسلوبه المتعسف وانتشار الفساد وربما يخشى أن يؤدى ذلك الى أن يفلت الأمر.. نصيحة للنظام التونسى أن يستجيب للشارع التونسى قبل فوات الأوان.

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2033

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#77714 [هاشم خيري]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2011 10:28 PM
واللة انكم وهم فاكرين انو بن علي خايف من الشعب دة بس زهج وعاوز يرتاح لوكان عاوز الحكم في كتير ممكن يعملو دة عمرو كلو ريس


#77408 [هاشم عثمان ابورنات]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2011 04:46 AM
اخي محجوب
اياك اعني فافهمي ياجارة ..... لعنة الله على الرقابة التي كممت افواهكم... وانا اقول لك ان تونس ترفل في النعيم مقارنة بحالنا
هاشم ابورنات


#77382 [منو؟]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2011 01:43 AM
والله التوانسه الراجل الواحد عندهم يساوى 1000000 من الخرعين العندنا في السودان بس ما فاضل ليهم الا البسوا الطرح والفساتين تفوووووووووووو علي ده شعب ماعندهم كرامه ولا نخوه ما تخجلوا من العالم وتثوروا لكرامتكم المسلوبه واموالكم المنهوبه واعراضكم المنتهكه بواسطة صعاليق بنو مؤتمر وطني


#77063 [حمدان]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2011 01:37 PM
غايتو انا لو محلك وعملو فيني العملوه فيك وبيعوك جريدتك بتوكل علي الحي الدائم واغير كلمة ... الشعب السوداني بدل الشعب التونسي...قال ايه كلمة حق عند سلطان جائر.....


#77023 [الزول السمح]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2011 12:48 PM
وليه ياعروة موضوع الإقتصاد السودانى لاحقاً أتذكر إستعجابك بصحيفتك التى كنت تصدرها وبالتحديد فى سنة 1980 أو 1981 فى صفحتها الأخيرة ( كمال ترباس يغنى بنص الألف ) الآن ترباس يتقاضى عن حفلته لمدة ساعتين وربما ما أقل (عشرين مليون) بالقديم...هل يتأثر ذلك بمؤثرات تطرأ عى إقتصاد البلد؟؟؟؟


ردود على الزول السمح
Sudan [كتمت] 01-13-2011 02:36 PM
ترباس بقى يغني بعشرين مليون عشان بقن في طبقتين اجتماعيات ناس فقرانين شديد وناس غنيانين شديييييييد (انا حسي قتا حرامية وللا كيزان ولا تجار ديم؟؟!) ، ترباس بقى يغني عند الغنيانيين شديد بس ... وقع ليك؟


#76987 [نور الهدي]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2011 11:52 AM
اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بدو ان يستجيب القدر.
نتمني للشعب التونسي الحياة الكريمة .
لكن ديل احسن من ناس الغنوشي . لانو شوفنا بعينا حرامية و سفالة المتأسلمين وتجار الدين .


محجوب عروة
مساحة اعلانية
تقييم
3.69/10 (59 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة