المقالات
السياسة
حلايب المحتلة بوضع اليد.. إلى التحكيم الدولي
حلايب المحتلة بوضع اليد.. إلى التحكيم الدولي
01-09-2014 10:53 PM


كلما يأتي ذكر حلايب وشلاتين يقفز لك البعض يطالبون بعدم إثارة هذا الملف وعدم فتح هذه الجبهة على طريقة (نحن ناقصين؟).. نعم ناقصين يا أخي سنكون فعلا ناقصين وضعفاء لو استمر صمتنا أكثر من ذلك..
وقد طالبنا مرارا وتكرارا بإثبات الحق أولا حتى لو كانت الحدود بين الأشقاء حدود وهمية أو (جيبنا واحد) كما يقولون لكن الحق حق..
والحقيقة الخطيرة هي أن تأجيل ملف حلايب وشلاتين يصب في مصلحة مصر وحدها وليس مصلحة البلدين لأن مصر ظلت قبل مجيء نظامها الحالي تتعامل مع حلايب بثقافة (وضع اليد) ثم وبعد مجيء هؤلاء أي بعد انقلاب السيسي فإن اللغة تدحرجت (حبتين) وصارت ثقافة وضع اليد مضافا إليها ثقافة الصوت العالي وأساليب (السينما) المصرية الكاسدة..
الحق حق.. ورغم كل الضغوط والملفات الداخلية الضاغطة في بلادنا اقتصادية أو سياسية أو أمنية فإننا ضد تأجيل ملف حلايب يوما واحدا بعد تصريحات المتحدث باسم الخارجية المصرية في تعليقه على عبارات مهذبة ودبلوماسية جدا ومجاملة من الوزير السوداني الرشيد هارون ففي الوقت الذي يراعي فيه هارون لتعقيدات الملف ويحسب ألف حساب للعلاقات السودانية المصرية وهو يقول سنأخذها بالتي هي أحسن يرد عليه المسؤول المصري بلغة لن أصفها بوصفها الحقيقي الآن لكنني أسميها تأدبا مني لغة (حقارة) غير مقبولة..
حلايب يجب أن تحال إلى مؤسسات التحكيم الدولي بعد أن يتم إخراج المحتل المصري منها الآن فورا، فهذا النظام الذي يحكم مصر ويقتل شعبها ليس نظاما يمكن التفاهم معه بالتي هي أحسن بل وفي تقديري أنه لا يستحق هذه اللغة من الأساس..
لا فرق بين أبيي وحلايب ولا فرق بين حلايب والخرطوم ولا فرق بين شلاتين وبورتسودان فكلها أرض سودانية وآن الأوان لإثبات الحقوق بحسم وآن الأوان لإخراج المحتل المصري من أرضنا السودانية والطريق الأمثل هو طريق القانون الدولي كمرحلة أولى ثم بعده يمكن أن نفكر في أخذ حقنا بيدنا لو لم ننجح في استرداد الحق بالسبل القانونية..
هذه المجموعة التي تجلس على رأس السلطة في مصر الآن تتعامل مع تواضعنا على أنه ضعف ومع تأدبنا معهم على أنه خوف منهم ومع تعقلنا في هذا الملف على أنه استسلام لعملية وضع اليد..
حلايب سودانية ويجب أن تعود لنا أرضنا وكفى ما قدمناه لمصر بدون مقابل ثم كان الجزاء هو مساءلتنا في كلمة حق مهذبة أطلقها وزير مكلف برعاية وحماية حقوق السودانيين..
لا تستمعوا لوكلاء المخابرات المصرية من المثقفين السودانيين الذين ظلوا يعملون على مدى سنوات طويلة في حماية ورعاية المصالح والمطامع المصرية في السودان في قطاع الري وقطاعات أخرى من بينها قطاع الصحافة الذي نعمل فيه نفسه مليء بالعملاء ونحن نكاد نعرفهم كلهم وبالاسم، أولئك الصحفيون من عملاء مصر المرتزقة.. لن يعلو لهم صوت بعد اليوم

اليوم التالي

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1282

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#882363 [كاهلي]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 06:18 PM
ومنهم الهندي عزالدين


#881955 [موجوع بالحيل]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 04:49 AM
الأخ الكاتب و الإخوة المعلقون مع كامل إحترامى لكم و لكن السؤال الملح الآن هو... لماذا قام الجميع بإثارة الموضوع فى هذا التوقيت؟؟؟ ألم تحتل حلايب و شلاتين منذ 95؟ لماذا الآن؟؟؟ يا سادة نحن الشعب المغلوب يتم تحريكنا و إثارة عاطفتنا بمنتهى البساطة و لأغراض أقل ما توصف أنها دنيئة. نعم حلايب و شلاتين سودانيتان و لو كره المصريون و لكن لن نكون وقود لمعركة مستترة ليس للشعب السودانى فيها مصلحة... أعنى أننا و فى ظل هذه الحكومة لا يجب أن ننخدع و نجر إلى معارك بتوقيتات المؤتمر الوطنى... لنا حقوق و سوف نأخذها على داير المليم و إبتداء من النظام الحاكم و المأمور من الخارج بإثارة هذا الموضوع.. عموما يا سيد جمال أنا شخصيا كنت من الذين يحرصون على الإطلاع على كتاباتك و تحليلاتك, أما اليوم فاكتشفت أنى كنت واهما فى ظنى.. دمتم


#881933 [Faisal]
5.00/5 (1 صوت)

01-10-2014 03:47 AM
befor you go to international commission, you should writ abou this problem at all Arabic and international media, to let all world and the Egyptian the real history about Halaib and sudan, so why we don't organize campaign and we writ about HALAIB and also explain for Egyptian that they have miss understand about Sudan conalization, and they never canalized us, and about Sudan Freon history like Baankhi, this campaign should be at all media and Arabic newspaper, because alrakoba site it only Sudanese who consult it, we do not have to speak only between us, it is part of our negative characters.


#881908 [Mohamed]
5.00/5 (2 صوت)

01-10-2014 12:55 AM
هل نست مصر اننا نقع جنوبها. و- أن السلاح هذه الأيام صار في متناول كل صغير وكبير . نحن شباب الشعب السوداني سنعلق المصري ما يعرف بالهندي عز الدين على الجدار الجنوبي للسد العالي ونطلق عليه القذايف لنرى من الذي يبقى : المصري ما يعرف بالهندي عز الدين ، السد العالي أم مشاغبي الشعب المصري


#881902 [كلباش]
5.00/5 (1 صوت)

01-10-2014 12:34 AM
قول واحد .. الهندي عز الدين و مجهره الصدئ أول المرتزقة .. لحديثه بعدم جدوي المطالبة بحلايب لعدم استراتيجيتها .. مع مطالبتنا باعدامه بتهمة الخيانة العظمي و التواطؤ مع الأجنبي المحتل لأراضينا .


#881889 [رانيا]
5.00/5 (1 صوت)

01-09-2014 11:44 PM
يا أستاذ جمال إحنا كا شئ عندنا في السودان يندرج تحت من المفروض أو من المفترض . . ومن المفترض من زمان ما كنا أجلنا القضية دي ومن المفروض حكومتنا ما كانت إتعاملت بالهلامية واللزوجة دي في قضية وطنية منالطراز الأول . . وإلى الأن في ناس ما مهتمة شديد لموضوع الإساءات دي! المهم الحصل حصل ونشوف الحكومة حقتنا حتعمل شنو المرة دي ونشوف الشعب حيعمل شنو لأنه دي الفاصلة . . وأمثالك وأمثال الاستاذ شبونة بيكفونا وبيأكدوا إنه رجالنا لسه أسود . .


جمال علي حسن
جمال علي حسن

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة