01-10-2014 05:41 PM

غادر رئيس السلطة الاقليمية لدارفور د. التجاني السيسي الاربعاء 9يناير2014م الي العاصمة القطرية (الدوحة) يرافقه رئيس مكتب متابعة تنفيذ اتفاقية سلام دارفور د. أمين حسن عمر، في زيارة تستغرق خمسة ايام . وتأتي الزيارة في اطار متابعة سير وثيقة الدوحة للسلام مع المسؤولين القطريين في ظل تطورات الاحداث التي يشهدها الاقليم خاصة المعارك الطاحنة بين الجبهة الثورية السودانية ومليشيات النظام من جهة , والقتال الدائر بين القبائل من جهة أخري. و رعت دولة القطر محادثات سلام بين المؤتمر الوطني والحركة المسمي بالتحرير والعدالة بدارفور , أسفرت عن توقيع اتفاق بين الطرفين في 14يوليو 2011م .
صحيح أن الحيرة في كيفية تنفيذ اتفاقية سلام دارفور(الدوحة) هي جزء من لعبة وقت والتي يراهن عليها نظام المؤتمر الوطني , وحلفاءه , وكل من يريد التلكؤ في معالجة الازمة السودانية بدارفور , لكنها أيضا , أي عملية التلكؤ في تنفيذها رسالة تذكير لموقعيها لخطورة وصعوبة القادم في دارفور والسودان .
اليوم أعلنت دولة قطر أنها ستقوم بتبليغ الدول المانحة بتنفيذ ما وعدوهم من الاموال لمشاريع التنمية بدارفور, برغم أن معظم هذه الدول أو جلها لم تفي بما إلتزموا به. مازالت الازمة بدارفور قائمة , وجاء اعلان الدوحة عن تكفله بجزء من هذه الاموال مع التذكير بصعوبة ذلك, خصوصا أن عملية التنمية خطرة , سواء من داخل دارفور أو من خارجها لان الاوضاع في السودان مضطربة.. وأن عملية التنمية تتطلب جهدا ووقتا , مما يعني مزيدا من الوقت. حسنا هذا كله فقط لجمع الاموال لتنفيذ مشاريع التنمية بدارفور, وبموافقة عمر البشير نفسه, وبدعم دولي, إذن ماذا عن معالجة اثار جرائم المؤتمر الوطني الاخري, الان, وبعد رحيل عمر البشير نفسه .!!.
ماذا عن معالجة جرائم الابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب التي حلت بدارفور؟. وماذا عن الارهابين والمرتزقة؟. وماذا عن العنف والدمارعموما؟. وماذا عن ملايين المشردين الدارفوريين في الداخل والخارج؟. ماذا عن مستقبل اطفال دارفور وما حل في حق النساء؟ وماذا عن النسيج الدافوري المدّمر تماما بفعل جرائم المؤتمر الوطني؟ من سيعالج كل ذلك؟. وكيف؟!!. وكم من الوقت سيستغرق كل ذلك طالما جمع الاموال من المانحين تُكِّلف كل هذا الوقت والجهد ومازالت مجهولة الميقات؟ ماذا عن حل الأزمة السودانية, لأن كل المعارضة السودانية سواء كانت الاحزاب السياسية أو المعارضة المسلحة أصبحت تنادي بسقوط النظام, هل دارفور طفلا غير شرعي للسودان؟ هذه ليست أسئلة عاطفية , خصوصا بالنسبة للساسة البراغماتية في السودان او المحيط الاقليمي او الدولي, بل هي أسئلة ملحة, لأن كل هذه التساؤلات لا تتعلق فقط بمصير دارفور والدارفوريين, فتأثير ما حدث ويحدث منعكس علي كل السودان, وكل جيران السودان, خصوصا ونحن أمام صراع قبلي مرتفع في دارفور غير مسبوق, مما يهدد بموجة عنف وتشرزم, مقبلة ستشكل غذاء للتطرف القبلي مما سيشكل تهديدا للجميع في السودان.
الأشكالية الخطيرة في أزمة الدارفورية اليوم، أنه كلما تأخر الحل تزايدت صعوبة معالجة تبعات جرائم المؤتمر الوطني ليس علي دارفور والدارفوريين فقط, بل علي السودان ككل, خصوصا أن المؤشرات كلها تشير الي تآكل نظام المؤتمر الوطني. ومهما قيل ويقال, من بعض أتباعه أو حلفائه, الا أن الواقع يقول ان كل شئ ينهار في السودان اليوم. وعليه فاذا كان المجتمع الاقليمي والدولي , وتحديدا القطريين يشعرون بالحيرة في كيفية التعامل مع اتفاقية سلام دارفور, فمن باب أولي أن يفكر الجميع الآن في تداعيات ما يحدث في السودان اليوم, وصعوبة معالجته غدا, ومدي ضرره علي المنطقة ككل, مما يقول لنا كل يوم يمضي بلا حلول حقيقية هو أزمة مقبلة أشد تعقيدا وخطرا علي الجميع. وهذا ما يجب التنبه له جيدا الآن , فانهيار كل شئ في السودان لن يكون تأثيره سهلا لا علي تشاد ولا جنوب السودان ولا افريقيا الوسطي, وأخرين بالطبع, وكل المنطقة, فالسودان ليست الصومال بل ستكون أسوا بكثير.


أحمد قارديا خميس
[email protected]

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1640

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#883716 [بعشوم]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2014 01:47 PM
موضوع كارب .. قريتو مرتين


#882571 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 03:08 AM
يا ناس ياهو (1) هل فى حد منكو شاف بعيونو اتفائيتدّوحه اللى بتتكلم عنها حكومتكو دى حد منكو شافها مكتوبه على ورأه .. اللى بياخد باسمها السيسى بتاعكو دا وقماعتو اموال القطريين وعمّال طالع نازل وما فيش سلام حصل ولا تنميه تمت ولا يحظنون ولا تهتدون .. وهو كمان فى خصام ومشاكسات مع والى ضارفور الى كانت اقليم كامل الدسم وتشظت بفعل لنآز بتاعتكو دى..
(2)آل ايه آل رايح الدوحه.. ومعاه مين؟ آل رئيس مكتب متابعة لتافئيه!! هى فين لتافئيه دى يا قدعان؟
(3)رايح تعمل ايه يا سي سي؟ عشان آل محمود يضرب تلفونات للمانحين يظكرهم باللى آلوه ووعدو بيه.. امتى همّ وعدو بشيء ان شاء الله سبحانه وتعالى وايه المناسبه .. دا كان زمان . ياما مياه كتيره راحت تحت القسر!
(4) أمال ألأموال اللى بياخدها السيسى وزملاتو اللى ما عندهمش وضع دستورى وضارفور عندها خمس ولاة فيهم لمنتخب وفيهم لبتعيين ( يعنى برضو ما عندهمش صفه دصطريه ) ولكين عندهم سلطات امنيه وشرطويه وبنيان مرصوصيه وعمال بياخدو اللى فيها النصيب م ألأتاوات والقبايات بغطاء انهم آل ايه آل بيأدمو الخدمات لأهل البلد اللى كل واحد متربض بالتانى والرصاص على افا من يشيل فى كل عواصم الولايات اللى كانت ايام الديموقراطيه (اللى ضيعها امامكو وحبيبكو ورمزكو وحبيبكو التانى ابو النسب .. ) موش على ايامها السيسى كان الحاكم .. يا حسره ياسيسى يا تيقانى كنت على راسها قايى دلوآت تفتش على المانحين وآل محمود يتوسط لك عندهم..
(5) الأمين بن الحسن بن العمر دا موش سرّحوه وقرّدوه من "أل وألأضافه" وخدو منو منهجية الفكر لنآزى ووظارة الدوله اللى كان مطغطى بيها دوصطريا وحكابتو صارت حدوته ورااح على مدارس كيمبريدج اللى ىل عنها " اسالو خالى" .. ايه صلتو بعد كدا بدّوحه وبضارفور وبالمناحين وبلتفائيه اللى ما حدش شافها ولا سودانى عارف بنودها فضها سير يا اللى عبدالله ياآ ل محمود..


#882367 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 07:28 PM
ما العمل مع الحركات التي رفضت الدوحة و اصرت على تدمير المدمر ،لا تقل هذه الحركات اجراما عن الحكومة فيما ارتكبت من تقتيل و شرزمة المجتمع في دارفور ،ان اجرام هذه الحركات في حق المواطن يحتاج لوقفة واضحة اما ان يركنوا للسلام او يشوفوا لهم كوكب اخر يحاربون فيه ،يكفي سفك دماء


#882351 [ودعمر]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 06:59 PM
انا لا ابرئ الحكومة من اخطائها بدارفور لكن الحركات المسلحة هي جزء من المشكلة ولولاها لماقامت الحرب اصلاُ!!! لذا يجب ان الانتحدث وكأن الحكومة فجاءه جن جنونها وهجمت علي دارفور من غير سببب وقتلت وشردت الناس!!! القتل والتشريد نتيجة لصراع فيلان متهوران لا يهمهما ماعلي الاض فان اعترفنا بذلك يمكن ان نجد حلول ومعالجات علها تساعد في دمل الجراح


ردود على ودعمر
[ودعمر] 01-11-2014 07:27 PM
اتفق معك هذا لايبرر قتل المدنيين لذا قلت اخطاء الحكومة
اين النفاق في حديثي هذا!!! ولماذا انافق!!!
ولا هي اتهامات لكل من يهمه امر وطنه ويتمني ان يعمه الخير والسلام!!!

United States [ابوساطور] 01-11-2014 06:49 PM
بالله شوف النفاق وعدم الاتساق ياخ اتق الله ودعوة المظلومين ديل. بعدين تعال منو القال الحركات ما جزء من المشكله؟ هل يوجد انسان في قلبه ذرة ايمان يبرر لقتل وتشريد المدنيين بتلك البشاعه والبربريه مهما كان السبب. يعني لو تمرد بعض المواطنين في اي بقعه دا بيبرر للحكومه قتل وتشريد العزل لكون الخارجين ديل منهم؟


#882323 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2014 06:03 PM
يرافقه رئيس مكتب متابعة تنفيذ اتفاقية سلام دارفور د. أمين حسن عمر
والله الجماعة ديل زى القراد تشيله من كل المواقع عشان يعيش لازم يلقى ليهو مكان يتغذى منه
أمين حسن عمر ابعدوه من موقعه كوزير برئاسة الجمهورية
وابعدوه من موقعه فى أمانة المؤتمر الوطنى
قلنا الرجل دا تكون عنده كرامة ويتخارج ويسيب النظام يمشى يبحث عن عمل شريف يعيش منه
لكن الظاهر الجماعة دى بقى ماعندها مهنة تمتهنها غير الفصاحة واللاءمة
برضو مكنكش فى آخر وظيفة - رئيس مكتب متابعة تنفيذ اتفاقية دارفور -
يا أمين حسن عمر مكتب المتابعة دا كنت تتولاه بصفتك وزير برئاسة الجمهورية ورئاسة الجمهورية شالوك منها نهائيا وكمان شالوك من أمانة الحزب الحاكم المؤتمر الوطنى ودى لو فهمتها ولو عندك كرامة معناها أنك أنت خلاص إكسبيرد منتهى الصلاحية لا فائدة منك مطرود مش عاوزنك - برضو تربط شنطتك وتبارى السيسى وتمشوا تانى تمدوا قرعتكم فى الدوحة - إتفاقية سلام دارفور ما خلاص بقت زيكم فاقدة الصلاحية والموضوع دا الرئيس قال فى الصيف القادم سيحسم حربا مافيش سلم - برضو مكنكشين تمصوا فى دم هذا الشعب الكاره لخلقتك القبيحة قاتلك الله - والله لو عندك كرامة مش تستقيل - تنتحر - يا امين لو ماكنت عارف ناس الحكومة ديل ماعاوزين أى واحد من جماعة على عثمان اللى شاركوا فى مشاكوس ونيفاشا وابوجا يكونوا معاهم فى الطوف - شوف ليك دومه أو جزع نخله قديم أقبض فيها شديد واكسح مع السلامة ولو مابتعرف العوم بالدومة شوف ليك طوق نجاة وعوم براك - بالمناسبة انت قريت شنو - عشان ترسل لى سيرتك الذاتية أفتش لك عمل بدول الخليج - فى أخر لقاء لك فى التلفزيون المذيع قال المفكر الإسلامى - يا سبحان الله - أمين حسن عمر مفكر إسلامى - هزلت - خليك مع السيسى كلها ايام والمولد بينفض لمان شيخكم تميم يقرف من خلقتكم


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
United States [بعشوم] 01-12-2014 01:56 PM
(( يمشى يبحث عن عمل شريف يعيش منه ))

ديل كلهم بيي رئيسهم عايشين أونطة يا باشمهندس من 89 وعاملين فيها ناس دين ..


أحمد قارديا خميس
أحمد قارديا خميس

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة