المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
ماأسم الوظيفة التي يشغلها النافع بعد طرده من القصر?!!
ماأسم الوظيفة التي يشغلها النافع بعد طرده من القصر?!!
01-11-2014 04:54 AM


1-
***- جرت العادة في كل دول العالم، انه وبمجرد الأطاحة بشخصية دستورية كبيرة كانت تشغل منصبآ رفيعآ في الدولة - لاي سببآ من الأسباب -، فان هذه الشخصية سرعان ماتختفي من الساحة السياسية، وتبتعد عنه وسائل الأعلام، وتختفي اخبارة وصوره من الصحف والمجلات ، وينزوي بعيدآ مع ذكرياته وايام العز وحياة الأبهة، ورويدآ رويدا يبدأ الناس في نسيانه ولايتذكرونه الا عند سماع خبر وفاته.

2-
***- لو قمنا بتقليب كتاب التاريخ السوداني لوجدنا عشرات الألآف من القصص والروايات التي تحكي عن شخصيات سودانية كبيرة شغلت مناصب رفيعة بالدولة وتم الاطاحة بها من مناصبها الدستورية وابتعدوا عن ممارسة العمل السياسي، واكثرهم فضلوا مهنة التجارة و"البزنس التقيل"، والباقون منهم اما ان لزموا منازلهم داخل السودان او استقروا بمدينة لندن التي ازدحمت بهم ازدحامآ شديدآ!!

3-
***- اغلب الشخصيات السودانية التي اطيح بها من قبل الرؤساء الذين تعاقبوا علي حكم البلاد خلال ال58 عامآ الماضية، تقبلوا قرارات الأعفاء من مناصبهم بروح طيبة ولم يعترضوا وقبلوا بالأمر الواقع، وبعدها ماشاركوا في اي نشاطات سياسية وابتعدوا عن احزابهم وانشطتها، وخلدوا للراحة والهدوء.

4-
*'**- ولكن هناك شخصيات سياسية اخري كثيرة مازالت تصر اصرارآ شديدآ علي احقية وجودها السياسي بالرغم من قرارات الأطاحة بهم، واشهرهم في هذا المجال الأمام الصادق المهدي الذي اطيح به من منصبه كرئيس للبلد في يوم 30 يونيو من عام 1989، ولم يترك السياسة وتمسك بمنصب رئيس حزب الأمة كنوع من العناد واثبات الوجود، وهناك ايضآ الدكتور حسن الترابي الذي اطاح به الرئيس عمر البشير في 9 ديسمبر من عام 1999 وجرده من كل مناصبه الدستورية، فألف حزبآ سياسيآ يرأسه حتي لا تبتعد عنه اضواء اجهزة التصوير ويبرهن انه مازال سياسيآ قادرآ علي العطاء.

5-
***- ان اغلب الشخصيات الكبيرة والتي شغلت اخبارهم الناس طويلآ وابتعدوا قسرآ او طوعآ عن السلطة، اصبحنا نعرف تاريخهم القديم وماهي الوظائف التي يشغلونها الأن،

***- فهناك علي سبيل المثال لا الحصر شخصيات مثل: صلاح كرار الذي دخل عالم التجارة والمال بعد الاطاحة به من وزارة الخارجية... والفريق صلاح قوش غدا من اكبر اصحاب ناقلات النفط بعد طرده من جهاز الأمن والقصر... واللواء طبيب معاش الطيب محمد خير "سيخة" الذي تفرغ وبعد طرده من القصر عام 2006، للدراسة بجامعة القرأن الكريم... ورجع عبدالباسط سبدرات لمهنته القديمة كمحامي في السوق... والسيدة بدرية اصبحت ويشار لها بالبنان كواحدة ممن دخلوا عالم العمل التجاري.

6-
***- الشخصية الدستورية الوحيدة في تاريخ الخدمة المدنية والتي اطيح بها واعترض علي اطاحته ب(البكاء والجرسة) هو كمال عبداللطيف الوزير السابق بوزارة التعدين!!، واستهجنت الجماهير طريقة التعبير التي (لاتليق بالرجال) وابداها الوزير السابق علي قرار الأطاحة، وخسر كمال المنصب الوزاري وتم اطلاق لقب (البكاي) عليه!!

7-
***- وشخصية الدكتور النافع علي النافع واحدة من الشخصيات التي احترنا في أمرها في الأونة الأخيرة بعد الأطاحة به من القصر وتجريده من لقب مساعد الجمهورية!!
***- فلا هو لزم بيته مثل الأخرين ممن اطيح بهم سابقآ!!
***- ولاترك السياسة كما تركها من غادروا القصر من قبل!!
***- ولا سافر الي لندن ولحق بمن سبقوه هناك!!
***- ولا تفرغ للدراسة كزميله الطيب "سيخة"!!
***- ولاسمعناه نزل السوق واصبح من رجال الأعمال!!
***- ولا تقدم بطلب التحاق بالعمل في جامعة الخرطوم!!
***- ولا يملك وظيفة مرموقة بجهاز الدولة!!
***- ولا تم تعيينه سفيرآ بوزارة الخارجية!!
***- ونسمع فقط بانه قيادي بالحزب الحاكم دون وتحديد ماهي هذه القيادة التي عنده!!
***- ونطالع الصحف فنجد اسمه فقط خاليآ من اي صفة حزبية!!
***- ونتمعن في اخباره فلا نعرف له وظيفة محددة!!
***- ولاشملته قائمة التعيينات الجديدة بالمؤتمر الوطني باي وظيفة حزبية!!
***- طالعتنا الصحف المحلية قبل ايام قليلة بخبر مفاده، ان المجلس الوطني قد اعد غرفة مكتب للنافع داخل المجلس، ولكن الخبر لم يحدد اسم ونوع طبيعة المكتب، وان كان مكتبآ اداريآ كباقي مكاتب الموظفيين والكتبة وطابعات الالة الكاتبة?!!..ام مكتبآ يختص بالمداولات والمناقشات ?!!
***- ومازلنا في حيرة من أمر النافع ولغز عدم تحديد مهنة يوصف بها!!

8-
موضوع له علاقة بالمقال:
حسن مكي:
حزب البشير ضعيف جدًا ..
بعد الإطاحة بالترابي أصبح في مقدور
البشير أن يتعامل مع الآخرين كموظفين.
**************************
المصدر: موقع (الراكوبة)-
9 يناير 2014-
-------------------
( ما هو تقييمك للتعديلات الوزارية التي حدثت مؤخرًا؟
***- كانت بالنسبة لأهل الباطن متوقعة ولأهل الظاهر كانت بعيدة؛ لأن أهل الباطن ينظرون منذ أن تمت الإطاحة بالترابي فلم يعد هنالك كبير في منظومة الحكومة وما عاد هنالك كبير على الرئيس البشير.
لذلك بعد الإطاحة بالترابي أصبح في مقدور الرئيس البشير أن يتعامل مع الآخرين كموظفين، وجاء هذا الواقع في إطار أن المؤتمر الوطني ضعيف جدًا وليس له إلا أن يمرر القرارات لذلك الأمر بالنسبة للذين ينظرون بعناية طبيعي؛ ولكنه مع ذلك سيؤدي إلى تغيير في حركة الحكومة باعتبار أن الموظفين الذين تم إعفاؤهم موظفون كبار وأصحاب خبرة وتجارب وشركاء، وأهمية هذا التغيير أنه تضمن أكبر ثلاث شخصيات كان لها دور في الانقلاب من الناحية المدنية في تقديري في 30 يونيو 1989 وهؤلاء الثلاثة هم الذين قادوا الحركة المدنية وهم من كانوا يمثلون الترابي والحركة الإسلامية داخل سلطة الثورة وهم الذين اتخذوا القرارات الكبيرة إلى أن تعلم البشير واستغنى عنهم وكما يقول ابن خلدون (من طبيعة الملك التفرد بالمجد).

9-
***- اتصلت بأحد الصحفيين في السودان وسألته عن النافع، فرد باستغراب شديد:( النافع ده منو?)!!

بكري الصايغ
[email protected]




تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 3872

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#884141 [ود البطاحين]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2014 05:04 AM
انا اجاوبك.. شغال وزير


#883986 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2014 08:33 PM
الجديد (لنج) في موضوع النافع:
أنقذوا نافع من موت محقق .. فجازاهم بالإعتقال
**********************
المصدر: موقع (الراكوبة)،
بتاريخ اليوم الأحد- 12 يناير 2013
-----------------------------
***- . ياله من شعب كريم الخصال .. ، أو كما قال الشهيد محمود محمد طه : " شعب عظيم .. يحكمه أقزام " .. ، قد لايصدق القاريء الكريم هذه الرواية لكن أبطالها من أساتذة جامعة الخرطوم أحياء يرزقون أمد الله في أعمارهم ،وهي حدثت في العام 1990 ، ففي شمبات مقر كلية الزراعة حيث يقطن أساتذة الكلية من بينهم د. نافع علي نافع ..ألمت به خلية نحل كبيرة في منزله .. بهجوم كاسح وأوسعته لسعا .. حتي سقط علي الارض مغشيا عليه .. ليستمر النحل في اللسع ، ويقول العلماء ان اكثر من مائتي لسعة من النحل تؤدي مباشرة للوفاه .. ، حينما سمع الصياح من جهة بيت نافع ، تدافع الخيرون .. " ستار عروضن ..وأبو مروه " .. ، من الجيران من أساتذة الكلية .. من زملاء نافع .. ، وخلصوه من الخلية .. ، وتم إسعافه وعلاجه .. ، وكان وقتها مسئول أسوأ جهاز للأمن علي مر تاريخ السودان ..، حيث كان يعذب الشرفاء بكلتا يديه وكما هو معروف من بين هؤلاء أستاذه في كلية الزراعة العالم الجليل فاروق محمد ابراهيم.

***- وكانت المفاجأة ان قام في اليوم التالي بإعتقالهم جميعا.. نعم قام بإعتقالهم ، والله علي ما اقول شهيد وقد كنت معهم في المعتقل .. ، ربما ظنا منه انهم هم الذين أرسلوا له خلية النحل .. علي طريقة " تيتاوي " الذي ذكر في مقال له ان الجراد أرسلته إسرائيل .. لأنها تستهدف المشروع الحضاري ؟!.. ولم أضحك علي تعليقات القراء كما ضحكت يومها علي تعليق أحدهم الذي قال : " سجم خشم الصحافة إذا كان ده نقيبها ".. ؟ ّ!.

***- هذا هو نافع صاحب أسوأ قاموس في ممارسة العمل السياسي وفي تاريخ العلوم السياسية .. ، وهو في وظيفة سيادية " مستشار لرئيس الجمهورية " ينحدر بالعمل السياسي بقدر يجعل الناس يزهدون فيه .. ، فماذا يقال بعد الشتائم .. والبذاءات .. والتعذيب .. هل هناك شيء يقال ؟ هل هناك من مجال للحوار أو التعامل مع هذا النوع من البشر ..الذين يسترخصون عباده ..وإذا كان نافع معذور في إنحدارة إلي هذا الدرك السحيق فكيف يقبل الحزب الحاكم بذلك .. ؟ ، وكيف يقبل بعض العقلاء - إذا كان هناك عقلاء في الحزب الحاكم والدولة .. " والذين يتحدثون عن الخلافات التي وقعت بينه وبين علي عثمان محمد طه .. والتي أعترف بها قوش بالأمس علي هذه الصفحة ..، فالخلافات كان سببها هذه الالفاظ النابية .. والاساءة للمعارضة ..، ولكل من يعارض أو حتي يختلف مع نافع وزمرته ..، ولذلك كان رد فعل الناس علي تلك البذاءات والشتائم بشكل جديد وغريب علي الساحة السياسة .. حيث ووجه في لندن بالضرب بالكراسي حينما استفز الحضور بقوله " الراجل يجي يشيلنا " ..ّ! .. ووجه في الجزيرة بالضرب ب " المركوب " .. وطرد من منزل عزاء الشهيد السنهوري .. وهكذا .. وكل هذه الممارسات جديدة علي الساحة السياسية السودانية .. ، والتي عرفت بالتسامح " والذي يشكل نظرية متكاملة من نظريات الديمقراطية ".. ، والتسامح هو جزء من طبيعة شعبنا .. بما يعني ان الديمقراطية والشوري هي جزء من فطرة الشعب السوداني.

***- ويحكي عن السيد عبد الرحمن انه أستدعي الشهيد عبد الخالق محجوب " رحمهما الله " وقال له هل " ضبحتو " لوفد الحزب الشيوعي السوفيتي الذي جاء لزيارة الحزب الشيوعي السوداني ، فقال له عبد الخالق والله أكرمناهم قدر قدرتنا ، قال له لا .. بكره أعزمهم يجوا يتعشوا عندي " .. إمام الانصار ورجل الاستقلال .. يهتم بضيوف الحزب الشيوعي .. لأنه حزب سوداني وجزء من الخارطة السياسية السيودانبة ..
لماذا لايقتدي نافع والبشير ونظامهم بهذا التراث الانساني السمح .. ؟ لماذا لا يقتدون بسيرة الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم والذي قال : " من كان يؤمن بالله وباليوم الآخر فليقل خيرا أو فليصمت ".

***- إن كل عمل عام سواء كان في نطاق الدولة أو الحزب الحاكم أو أي حزب معارض أو في منظمات المجتمع المدني .. هو عمل طوعي لخدمة الناس .. ، وهو عمل كما يقول العزيز الحكيم في كتابه " لمن أختصهم " وهم يؤجرون عليه ، وهو عمل وطني في المقام الثاني .. ، من أستطاع ان يؤديه عليه ان يؤديه بكل تأدب وإيمان وتجرد وأحترام ..،في القول والكتابة والفعل .. ، ومن لايقوي عليه يجب ان يحترم نفسه ويحترم عباد الله .. ويلزم داره.

***- ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها . أما ان يمضي البعض الي ممارسة العمل السياسي أو الكتابة أو الدعوة الي الاسلام .. ، عبر الاكراه والإساءة .. والالفاظ النابية .. ، فهذا بلا شك يستن سنة فاسدة .. ويجعل الناس يتفادون العمل السياسي أو العمل العام ..، وللأسف فإن البعض من الائمة والوعاظ إتخذ من المساجد مكانا لممارسة العمل السياسي .. وتكفير الخصوم .. ، فكنت أتسائل : أين نصلي نحن إذا كان هذا مسجد النظام الحاكم .. وهذا مسجد أنصار السنه .. وهذا مسجد الشيخ فلان .. ، وهل من الاسلام في شيء هذا التحزب الديني .. ، إنهم يفعلون العكس .. يرفضون الاحزاب والتعدد في السياسة .. ويقبلون بها في الدين ..ولهذا ظل العقلاء يطرحون بضرورة فصل الدين عن السياسة .. حتي لا يختصم ويحترب المسلمون فيما بينهم .. أو تصنف المساجد .. ، فالمساجد لله

***- لقد كان البعض من عناصر وقيادات النظام يماليء نافع لأنه في السلطة .. ، ويتضاحكون معه علي أقواله النابيه وإساءاته لخصومه وأخوته في الله وفي الوطن ، فالسلطة زائلة ..كما هي الآن زالت عنه .. ، وخرج في إعتذار خجول مبطن بقدر من الكبرياء والتعالي .. حين قال " إذا في ناس درشناهم يسامحونا .. وده ما كان شيء شخصي .. ّ! " .. وولكننا نسأل " درشتهم " أم عذبتهم ؟ والمعروف في العامية ولغة العسكر " الدرش " هو التدريب القاسي .. وليس التعذيب .. ، ولكنه يريد كدأبه ان يستخدم لغة فيها من التعالي والتمويه وطمس الحقائق وعدم التعامل بصورة علمية مع الاشياء ولذا يلجأ الي الاساليب السوقية .. وعدم المواجهة بالتحليل والحجة والمنطق والحوار .. ، وكل ما لديه هو ان يمضي الي تبخيس الخصوم .. والاساءة للأشخاص والاحزاب بقاموسه المعهود .. ، ومن ثم يقول " لن أتخلي عن السياسة " نرجوك ان لا تتخلي عن السياسة .. ولكن مارس السياسة بأخلاق النبي صلي الله عليه وسلم .. النبي العظيم الذي ذهب يتفقد جاره اليهودي الذي كان يرمي علي دارته الكريمة بالنفايات .. فأفتقده وزاره ليجده مريضا .. ّ! من أين أتي نافع بهذه الممارسات " السياسية " التي لم نسمع له فيها يوما محاضرة علمية .. أو دينية .. ولم نعرف له طعما ولا رائحة .. عدا ما أعتدنا عليه من مكايدات ووعيد بالويل والثبور .. و" الدرش" " .. ، هل هذا رجل دولة يحترم شعبة أو علي أقل تقدير .. عضوية الجبهة الاسلامية ..؟

***- ندعو أخونا في الله وفي الوطن د. نافع علي نافع بالإعتذار لكل من قام بتعذيبهم وأن يطلب المغفرة من رب العباد ، ونقول بهذا لأننا أحرص علي صيانة حقوق الانسان .. كل إنسان .. دون تمييز .. ، حتي من عذبوا الناس ، لأنه يوجد إنتقام ضمن مباديء حقوق الانسان ، فقد يصبح نافع في الغد معتقلا .. ، كما صار قادة النظام الدكتاتوري الثاني في يوم من الايام من المعتقلين .. ، وحينما كنت في زيارة عمل هدفت لمعالجة أوضاع المساجين الذين علقوا في السجون دون محاكمات بعد تجميد قوانين سبتمبر 83 سيئة السمعة .. ، التفت لأجد عدد من أعضاء مجلس الثورة في عهد نميري ..، بادرني أحدهم " أنتو ناس الصحافة ما جايبين خبرنا " .

***- لزمت الصمت ومضيت تأدبا لأنهم كانوا في موقف ضعف ، وهم الذين لم يحترموا ضعف مجموعات من الانصار الذين أقتيدوا الي محاربة النظام وتخلي عنهم قادتهم وجعلوهم يهيمون في شوارع الخرطوم ليجمعهم أمن النظام الدكتاتوري الثاني وليحصد أرواحهم ويدفنوا بالكراكات في فضاء سوبا .. " إنا لله وانا اليه راجعون " . ورأينا من قادوا جهاز أمن الدولة الذي أستن تعذيب الخصوم في كوبر .. ، لم يعذبهم أحد ..،وأكتفي الناس بمحاكتهم ..ثم إطلاق سراحهم قبل إنقضاء فترة العقوبة.

***- وفي خلال حكم النظام الدكتاتوري الاول تم تعذيب مواطن في مدينة عطبرة ..، فكتب الزعيمان إسماعيل الازهري وعبد الله خليل مقالا مشتركا ونشرته الصحف أوانها يستنكران فيه هذا الحدث الغريب علي السودان وأخلاق الشعب السوداني . أما الآن فإن السنة التي أرسي دعائمها نافع ما زالت قائما وهناك في هذه اللحظة أناس يتعرضون للتعذيب . والله يمهل ولا يهمل.


#883959 [asim]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2014 07:36 PM
يا استاذ بكري نافع شنو ده خلاص طار لو عايزين تشوفوه اصبروا شويه حتلاقوه في الشوارع حايم يطقع بالحجار وبطول حسه بيعترف بكل شيء عمله من اجل السلطه الطار منها وطار عقله معاها يمهل ولا يهمل ان الله تعالى عظيم ذو انتقام


ردود على asim
United States [بكري الصائغ] 01-12-2014 09:27 PM
أخوي الحبوب،
Asim - عصام،

تحياتي الطيبة، والف شكر علي الزيارة الكريمة، اما بخصوص تعليقك المقدر فلا اتمني وان يصاب النافع بالجنون او باي مرض يعيقه من الوقوف امام "محكمة الشعب" التي ستنعقد باذن الله تعالي بعد نجاح الانتفاضة القادمة، ويحاكم بعدالة تمامآ وكما محاكمة رئيس جهاز الأمن السابق اللواء عمر محمد الطيب واللواء الفاتح عروة!!


#883690 [ابو العباس]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2014 12:28 PM
والله يا ستى بامكان الذهاب اليه او ارسال رسالة على الواتساب عشان تساليه وتشوفي الباقى اللى ليك واللى عليك من نافع وربما ينفعك وربما يضرك بكل السبل المتاحة وبس تورينا اللى حصلما تنسي


#883508 [ابو قمبور]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2014 08:58 AM
دا طبال النظام وطبال البشير

يعني زي حواء الطقطاقة الله يرحمها كانت وطنية حتى النخاع وحتى الموت

الا نافع فهو مؤتمرجي وانقاذي وطبال نظام حتى النخاع لكنه ليس وطنيا

واحتمال بكرة يجي يترشح رئيس

بلدا ما فيها تمساح يقدل فيه الورل


ردود على ابو قمبور
United States [بكري الصائغ] 01-12-2014 09:21 PM
أخوي الحبوب،
ابو قمبور،

مساءك نور وأفراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسررت بالقدوم البهئ، واشكرك علي التعليق المقدر. وللعلم، عمر البشير هو اكثر الناس سعادة الاطاحة بالنافع!!، فالبشير كان يعمل ان النافع (يحفر له من تحت تحت) بهدف الاحاطة به بواسطة انقلاب ابيض ويسلمه لمحكمة الجنايات الدولية، وبذلك - وبحسب وجهه نظر النافع- انه سيجد التأييد الدولي لنظامه الجديد، وسيسكب حب الشعب بحكم انه قد ازال عزلة السودان التي كان سببها البشير!!، كان البشير يراقب تحركات النافع المريبة لذلك قرر ان يستعجل الاطاحة به قبل ان يشرع في تنفيذ خططه!!، وحقيقة النافع انتهي سياسيآ نهاية مؤلمة يوم رموه بالحذاء وبث الخبر وعم القري والحضر وشمتت الملايين فيه، وكان الانسب له وقتها وان يستقيل حفاظآ علي ماتبقت له من كرامة، ولكنه بلع الأهانة والضربة من اجل هدفه الكبير، ولكن سبق السيف العذل.

***- ولكن يبقي السؤال مطروحآ: هل عمر البشير اصبح امنآ من مكائد وغدر النافع وعلي عثمان، خصوصآ وان وضع البشير محليآ وعالميآ وسياسيآ وعسكريا اصبح اوهن من خيوط العنكبوت?!!

***- هل البشير نفسه أمن من الاطاحة به?!!


#883357 [halfaa]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2014 02:08 AM
يا قريبي للأسف هو يدير الدولة بالريموت من البيت .. لاريس في اصبعوا زي الخاتم ... الزول دا مستحيل يترك الجمل وما حمل لان اقل تفريط من اي مسئول وان الشباب لو قامت بالمظاهرت كل ما ما امتلكوه سيروح ف ي اقل من هبة ريح لذلك هو قريب جدااا جدااا من الجماعه ولا تصدقو انو راح بعيد تحياتي


#883178 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 06:11 PM
ب اختصار كده حالة هذا النافق كالطفل من فوق كثير الصراخ ومن تحت عدم مسئولية فلا حجم له اصلا مدعي كعادتنا معرفة كل شئ احيانا تجد في الشخصي السودانية فنان وعازف رجل دين وزير محلل سياسي اقتصادي حربي مهندس دكتور بشري بيطري كل المهن نحن خبراء فيها


ردود على عصمتووف
United States [بكري الصائغ] 01-12-2014 08:58 PM
أخوي الحبوب،
Halfaa - حلفا،
تحياتي ومودتي الطيبة العطرة، وسعدت بالقدوم السعيد وبالمشاركة القيمة. ووصلتني رسالة من أخ كريم يقيم في لندن ويسألني فيها لماذا افردت مقالة عن النافع المطرود من القصر مثله ومثل علي عثمان، وتركت هذا الاخير (علي عثمان) وبدون اي اشارة الي طرده وتحويله كموظف درجة رابعة للمجلس الوطني?!!...

***- واقول لك ياحبيب، انك وفي الايام القادمة ستقرأ الكثير والكثير جدآ عن علي عثمان والنافع بعد ان تم تجريدهما من كل ماكان يحميهما سابقآ، واصبحا الأن في عداد (الرجرجة والدهماء) او في روية اخري من (شذاذ الأفاق) والله يمهل ولا يهمل!!...هناك من كان ينتظر سقوطها ليفشي غليله وينتقم منهما بطريقة حضارية وعبر القلم والحروف، ستسمع عشرات الألآف عن فسادهما وكيف كانا يديران المؤامرات ويحكمان البلد بالزيف والجور. وبالطبع لن يقوم جهاز الأمن مستقبلآ بحظر نشر تاريخهما الاسود خلال ال24 عامآ علي اعتبار انهما قد اصبحا خارج الفريق الحاكم. وماعلينا نحن المساكيين الا انتظار سماع قصص ألف ليلة وليلة السودانية.

United States [بكري الصائغ] 01-12-2014 03:25 AM
أخوي الحبوب،
عصمتووف،
(أ)-
تحية طيبة، وزيارة سعيدة، وألف شكر علي مشاركتك المقدرة.
(ب)-
عناوين روابط عن النافع (بدون الدخول في التفاصيل):
**********************
1-
مظاهرات عنيفة ضد نافع على نافع فى المغرب!
2-
سر هيجان وغضب (نافع) فى زيارته الأخيرة لمصر!!
3-
حزب العدالة والتنميّة يستضيف جلاّداً سودانياً وسط مؤتمره الوطنيّ!!
4-
تفاصيل تعذيب واستجواب د.فاروق محمد ابراهيم من قبل نافع وآخرين ...
5-
لماذا كذب النافع في لندن تعذيبه للدكتور فاروق ابراهيم?!!
6-
نافع في لندن دقّوهو دق العيش لما جاب الدم .. جوّة السفارة!!
7-
بعد ضربه بالكرسي ..ومهزلة جامعة الخرطوم:النافع لبس الكاكي...
8-
مهزلة نافع الما نافع فى جامعة الخرطوم...
9-
‫ندي القلعه تغني لنافع علي نافع الدقو منوبعد علقة لندن‬‎ - YouTube!
10-
كدى اسمعوا الزول ده قال لى الما نافع شنو ؟؟
11-
الدكتور فاروق محمد ابراهيم يوثق تعذيبه في بيوت الأشباح -
12-
ضرب النافع في سفارة السودان بلندن‎ -
13-
شاب يعتدي على نائب الرئيس السوداني بالحذاء في احتفالية...
14-
ضرب نائب الرئيس السودانى بالحذاء .. عادى يا سيدى بتحصل كتير..
15-
شاهد يروي تفاصيل ضرب نافع على نافع بالحذاء -
16-
نهاية الطُغاة الضرب بالحذاء...
17-
لا أُخفي تضامني الكامل مع "الحذاء" الذي ضُرب به "نافع علي نافع"...
18-
بعد البشير والنافع: هل هناك “فردة” حذاء قادمة تجاه الصادق المهدي..
19-
شاب سوداني يرشق نافع علي نافع مساعد الرئيس البشير بالحذاء...
20-
نافع علي نافع يهدد تحالف المعارضة بمعركة (بدر الكبرى) والمعارضة ترد ...
21-
الدكتور نافع والرغبة في تصفية الحسابات...
22-
مساعد رئيس الجمهورية:د.نافع: يشتم العلماء...ويكذب القرآن الكريم...
23-
طرد نافع على نافع من بيت عزاء الشهيد الدكتور صلاح سنهوري...
24-
تغيير حكومي واسع شمل خروج طه ونافع من القصر الرئاسي...
25-
كما تهين تهان:
البطل أشرف زين العابدين يضرب نافع على نافع بالجزمة...
26-
هجوم بكرسي على دكتور "نافع على نافع " بعد استفزازه الحضور في ندوة...
27-
رداً على تصريحات نافع..الصوارمى:
لولا القوات المسلحة لسقطت الخرطوم وأُطيح بالنظام تماماً...
27-
عااااااااااجل نافع فلقو بي مركوب واتخبت بيهو في وشو -
28-
تجميد زيارة مساعد الرئيس السوداني للولايات المتحدة...
29-
صحيفة: البشير أبعد عتاة الإسلاميين عن القصر...
30-
ماعدا حزب البشير..نافع على نافع يطلق النيران في كل الاتجاهات...
31-
طرد د. نافع من عزاء شهيد بري وحصبه بالحجارة والكراسي -
32-
فيديو اكثر وضوحا لطردة المجرم نافع من بييت عزاء الشهيد صلاح...
33-
‫المناضل محمد حسن عالم بعد مهزلة نافع‬‎ - YouTube...
34-
اطلع على الموضوع - مهزلة نافع فى جامعة الخرطوم!!
35-
إعتقال الرفيق المناضل محمد حسن بوشى بطل مهزلة نافع -
36-
أطلقوا سراح المناضل محمد حسن عالم بطل مهزلة نافع ...
38-
الشعب يريد إسقاط النظام بدء بالدكتور نافع على نافع ...
39-
مهزلة نافع ومهدي بكوالالمبور...
40-
يقوم هذا المجرم نافع على نافع بتعذيب المعتقلين لنزع اعترافاتهم بعد تعذيبهم , هناك أكثر من 1500 شخص تعرض للتعذيب...
41-
نافع علي نافع يعود إلى الخرطوم بعد إصابته بمركوب في وجهه ...
42-
نافع يروي حكاية كرسي لندن...
43-
لماذا الكذب لماذا النفاق على هذا الشعب يا نافع?!!
44-
نافع يستخدم كلمة زفت لحظة إعلان الحكومة الجديدة 2011...
45-
قائمة بممتلكات معالي الدكتور نافع علي نافع وأنقاذيين أخرين...
46-
كيف استطاع الدكتور نافع علي نافع أن يقصي خصومه?!!
47-
مذكرة القوات المسلحة تبّكي نافع على نافع...
48-
محمد ابن الدكتور نافع يطالب الرئيس ونوابه ومساعديه بالتنحي عن السلطة...
49-
الجمعية السودانية لمنهاضة التعذيب - رسالة الدكتور فاروق محمد ابراهيم ...
50-
غطرسة الدكتور نافع علي نافع قوة سلطان أم ضرورة مواقف?!!


#883171 [غريب ديار]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 05:50 PM
استاذنا بكري تحية / كدي خلينا مننا انحنا انت رائك شنو موقع النافع النافع جدا


الان ؟ هل هو يكمل سنوات الخدمة عشان يدخل المعاش ولا هو عاوز يرضي سعادة الريس


عشان يلغي قرار الاقاله ويرجعه للعمل ؟ عشان يكمل المشاريع الخاصه التي لم يمكنه


سرعة القرار بانجازها ؟ ولا هو عاوز يكون قريب من الجماهير عشان يترشح لرئاسة


الجمهوريه وطبعا دي حاتكون المصيبة الكبري علي الوطن ؟ ولا عاوز يقنع الريس


عشان يرجعه مسؤول الامن يزيد بيوت الاشباح ؟ كدي انت شايف شننننننننننننننننننننو ؟.


ردود على غريب ديار
United States [بكري الصائغ] 01-11-2014 09:42 PM
أخوي الحبوب،
غريب ديار،

مساءك نور وأفراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بطلتك الميمونة وبتعليقك المقدر، وافيدك علمآ بان تساؤلاتك ليست بالجديدة وانما طرحت علي الفور من قبل ملايين المواطنيين داخل السودان وخارجه بمجرد سماعمهم بخبر اطاحة النافع، واهتمت الجماهير بمعرفة كيف سيعيش النافع حياته المقبلة?!!، ملايين الناس اهتموا بخبر اطاحة النافع اكثر من اهتمامهم بخبر اطاحة علي عثمان وحاج ساطور.

(ب)-
طرحت علي سؤالآ حول رائي الشخصي في موضوع اطاحة النافع، وسألت:( دي خلينا مننا انحنا انت رائك شنو موقع النافع النافع الان ؟ هل هو يكمل سنوات الخدمة عشان يدخل المعاش ولا هو عاوز يرضي سعادة الريس عشان يلغي قرار الاقاله ويرجعه للعمل ؟ ?!!). وهاك تعقيبي علي كلامك ياحبيب:
***- هناك ثلاثة احتمالات قائمة امامه:
1-
ان يرضي بما قسمه الله عليه، ويلزم بيته، ويعيش باقي عمره بعيدآ عن السياسة التي ما جلبت له غير جلبت له الضرب بالجزم والكراسي!!ويبتعد عن دار حزبه، ويعيش مع ذكرياته ويجتر افعاله التي قام بها وينتظر امرآ سيقع: اما جره للمحاكمات بتهم التعذيب والاغتياات والاغتصابات ، او قضاء الله وقدره والموت حق علي الجميع!!

الاحتمال الثاني:
المعروف عن النافع انه قد عاش في اجواء العنف والدسائس والمؤامرات والخبث واللوم والضرب تحت الحزام، وكان يحب رؤية الدماء وتعذيب خلق الله، وطوال 24 عامآ ماسمعنا عنه كلمة طيبة وردت في حقه!!، مثل هذا الشخص لايمكنه ان حياة هادئة وهنية بعد الاطاة ف"الطبع غلب التطبع"، وقد يسعي لمحاولة ابراز شخصيته بالقوة مرة اخري عملآ بالمثل المعروف "علي وعلي اعدائي"، وسيستعين بالاصدقاء القدامي بجهاز الأمن والذين هم علي شاكلته في محاولة لعمل انقلاب علي طريقة صلاح قوش!!

الاحتمال الثالث:
ان يفر الي ايران ويبقي فيها لاجئآ، وايران هي الدولة الوحيدة في العالم وتقبل استضافته!!

(ج)-
***- وبعد ماسبق اعلاه، اقول ان النافع سيقوم بمحاولات لاستعاده اعتباره ولو بالقوة، فمن شاب علي شئ شاب عليه.


#882999 [سيف الله عمر فرح]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 01:17 PM
دكتور نافع ، وما أدرانا ما نافع !! ..
( أى تكا مننقوا آى آمرجوويــا ) !!

يا أستاذنا بكرى ، بالله حاول تشغل فديو ( مهزلة نافع على نافع فى جامعة الخرطوم ) ، لتتعرف علي دكتور نافع ..
لقد وصفه المهندس محمد حسن عالم ( بوشى ) ، وصفآ صادقآ ، بأنه : ــ
1) خواف ، وذكر الأسباب .
2) بأنه أسوأ من وطئت قدماه على الثرى .
3) بأن الاسلام برىء من أفعاله براءة الذئب ..... !.
4) وضمنآ وصفه ، بأنه ظالم وفاسد ومستبد .

أستاذ بكرى ، هل تعشم خيرآ من نافع ؟ ، أو سلوكآ مثل سلوك الراشدين ؟.


ردود على سيف الله عمر فرح
United States [بكري الصائغ] 01-11-2014 11:06 PM
أخوي الحبوب،
سيف الله عمر فرح،
(أ)-
مساء نور وأفراح ومسرات باذن الله تعالي، وسعدت بطلتك الميمونة وبمساهمتك المقدرة، وتوقفت عند فقرة اخيرة جاءت في تعليقك الكريم وقلت:
( هل تعشم خيرآ من نافع؟،أو سلوكآ مثل سلوك الراشدين؟)...

***- والله ياسيف الله، من لحظة اذاعة البيان الأول في يوم الجمعة 30 يونيو ومااتعشمت خير علي الاطلاق!!، رغم ان الأوضاع في السودان في زمن الصادق المهدي كانت من اسوأ ايام السودان بسبب حرب الجنوب، وغلاء الاسعار، وفساد الاحزاب، وضعف شخصية الصادق للحد المقرف، وانعدام الأمن والامان، وعدم قدرة الحكومة حل الضائقة المعيشية، الا ان الناس لم تتقبل الانقلاب الاسلامي ولاتعشمت فيه خيرآ.

***- بالنسبة لي نافع يعتبر من اسوأ رجال الأنقاذ اخلاقآ وسمعة وعملآ بسبب قبوله العمل كمسؤول ل"بيوت الأشباح" وهو الاستاذ الجامعي المثقف، وتعذيبه لاستاذه بجامعة الخرطوم، وهو المسؤول الاول عن الاغتيالات والتصفيات الجسدية والاغتصابات والاعتقالات بلا تهم محددة والتي طالت عشرات الألآف من الابرياء...

***- والحمدلله وفي عالم تكنولوجية الاعلام المتطور والتقنية العالية استطعنا ان نرصد ونوثق ونحتفظ بملفات تحوي علي كل حالات انتهاكات حقوق الانسان السوداني منذ لحظة وقوع الانقلاب والي اليوم، وهي ملفات يمكن ان نطلق عليها مصطلح " شاهد عصر" ولتكون الأدلة الدامغة علي جرائم الانقاذ.


#882861 [A. Rahman]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 10:49 AM
العزيز بكري،

مايفعله نافع هو فعل الجبناء الذين تبطرهم السلطة فيعتقدون أنهم فوق الجميع و عنما تنحسر عنهم يحاولون نوعاً من إثبات الوجود. فهذا "الما" نافع كرهه الناس و كرهوا تطاوله و صفاقته و رقاعته لدرجة تعرضه للكثير من الهجوم الذي وصل لدرجة ضربه بالحذاء و هو في قمة جبروته، فما بالك و قد ذهب عنه جبروته. أما الآن فهو يحشر أنفه في محاولة لإيهام الناس بأنه لا يزال في سلطته و قوته لئلا يتعرض لما هو أسوأ من ضرب الحذاء، ربما على طريقة " انقر القراف خلي الجمل يخاف"، أما في دخيلة نفسه فهو يرتجف كالقصبة.


ردود على A. Rahman
United States [بكري الصائغ] 01-12-2014 01:27 AM
أخوي الحبوب،
[A. Rahman- أ. رحمن،
(أ)-
سلام عطر وحار ممزوج بالشكر علي قدومك المفرح، وألف شكر علي تعليقك المقدر. وعجبني شديد تحليلك لحالة النافع الأيام دي وقلت:
(أما الآن فهو يحشر أنفه في محاولة لإيهام الناس بأنه لا يزال في سلطته و قوته لئلا يتعرض لما هو أسوأ من ضرب الحذاء، ربما على طريقة " انقر القراف خلي الجمل يخاف"، أما في دخيلة نفسه فهو يرتجف كالقصبة )!!

***- تعليقك ذكرني بفيلم وثائقي عن اخر ايام ادلوف هتلر وقبيل انتحاره هربآ من الوقوع في يد القوات الروسية التي احتلت مدينة برلين في عام 1945. ففي هذا الفيلم رأينا كيف انهار هتلر وراح يرتجف كالقصبة ويتمتم بعبارات غير مفهومة، رأينا هتلرآ اخر غير هتلر القوي الصارم الذي كان يسب ويلعن كل شعوب الأرض ماعدا شعبه الأري، رايناه ضعيفآ هزيلآ ويجري هناك وهناك بحثآ عن وسيلة تخلصه من الوقوع اسيؤآ في يد الاعداء، راينا فيما بعد جثته المتفحمة بعد انتحاره!!

(ب)-
***- كم كنت اتمني وان اشفق علي حال النافع وهو في قمة المذلة والمهانة مطرودآ ومطاحآ به الي اسفل السافلين، ولكن هذا النافع لم يترك لنفسه حسنة واحدة يمكننا وان نتذكره بها!!، ماترك خلفه عملآ طيبآ تدخل في حساب حساناته ويقابل بها ربه الكريم، خرج مطرودآ من نظامه الانقاذي الذي كان هو احد مؤسسيه عام 1989، وخروج مطرودآ قبلها من وظيفته الامنية..ومن الحزب..ومن القصر، قبل خروجه وجد الوانآ من الاهانات التي ماوجدها قبله اي من السياسيين السودانيين.

***- كنا نتمني ان نرحم عزيز قوم ذل، ولكننا وبدل الرحمة عليه نتمني ان يحاكم محاكمة عادلة وان نقتص منه علي ماجنته يداه.


#882768 [habbani]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 09:16 AM
أخير كمال بكى أما نافع فأصابه مرض نفسى وبالطبع أساتذة الطب النفسى لهم تفسير بعدم قبول العاقل الباطنى للواقع الجديد وربما فى عقله الباطنى أنه هو من حمى البشير من السقوط طيلة هذه الفترة وهى نفس الحالة التى أودت بصلاح قوش للسجن حينما قال إنه يمكنه الإطاحة بالبشير وعمل إنقلاب أبيض دون إراقة دماء . وكما قال الترابى هؤلاء نحن الذين صنعناهم وقال كمال عبداللطيف نحن خدمنا الإنقاذ أكثر مما خدمتنا أما عوض الجاز فلسان حاله بعد ما فلستوا أنا ذاتى ما عاوزكم ولسان حال على عثمان يقول والله البتحالف مع العسكر ومستجدى السياسة ( امثال نافع )إلا ما نصيح أها أنا مشيت نشوفكم بتسو شنو أما أمين حسن عمر والله كان شالوه إلا إقول وسنا حمد خليتوها لييه.. والحسرة الكبيرة الحاج ادم حإقول هسع كان بقينا مع الترابى ما كان أحسن لينا ( البيت ماتم ).


ردود على habbani
United States [بكري الصائغ] 01-12-2014 01:59 AM
أخوي الحبوب،
Habbani - هباني،
(أ)-
السلام لشخصك المقدر عندي كثير، وسعدت بالطلة البهية وبالتعليق المقدر. ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم باحدي دول الخليج، وكتب:
( كنت واحدآ من ضحايا النافع في اعوام التسعينيات عندما اعتقلوني وانا طالب بجامعة الخرطوم بسبب اعتراضي علي حضور الترابي ليترآس ندوة سياسية عقدت بالجامعة، وعلي اعتبار ان الجامعة عندها الاستقلالية ولا يجب ان تزج زجآ لتكون واحدة من روافد الجبهة الأسلامية. وابديت رائي صراحة بفناء الجامعة التي كانت محل نقاشات مفتوحة، ولكن مامر يوم بعد انعقاد الا وتم اختطافي من داخل الجامعة من قبل بعض زملائي الاسلاميين المتعصبيين واعضاء في الجبهة الاسلامية، وعصبوا عيوني وسلموني للمسؤوليين عن "بيوت الاشباح"، وهناك رأيت مالايمكن وان يصدق او حتي تمر بالخيال. ورايت النافع ومعه ضباط برتب عسكرية ينكلون بالمعتقليين شر تنكيل، رايت احدهم كان معلقآ علي مروحة هوائية معلقة بالسقف وهي تدور به بلا توقف والدماء تنزف منه.. رايت النافع وهو يعاين ويشرف علي عمليات التعذيب في طلاب وشفع مدارس..سمعته وهو يأمر ضباطه بتعذيبي ،مارحموني، ووجدت منهم الوانآ من الضرب بالاحزمة، ومنعوا عن الذهاب لقضاء الحاجة، وبعد 45 يومآ اطلقوا سراحي بعد ان كتبوني تعهدآ بالا امارس اي نشاط سياسي بالجامعة، وتعهدآ اخر بانني قد تعاملت معاملة حسنة في السجن!!، وبعدها وجدت نفسي مفصولآ من الجامعة لاسباب سياسية، وتركت السودان وهاجرت الي مصر ومنها الي الخليج، لن انسي "بيوت اشباح" النافع، وبالطبع سيأتي اليوم الذي ساقضيه فيه وهذا كل مااسعي اليه)...


#882743 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 08:56 AM
يا أخوانا لامؤاخذه من لم يفهم حتى الان (المهمه) الخطيره التى اوكلت لنافع وعلى عثمان يظل فى عداد (الحمير)!!وسبق لى فى أكثر من تعليق أن نبهة للمهام التى جاءت فى شكل تعليمات صادره من التنظيم العالمى للجماعة الاخوان ليتولى كل من على عثمان ونافع على نافع وبما لديهم من سابق خبره فى حياكةالمؤامرات والدسائس، العمل على وضع الخطط ومتابعة التنفيذ بهدف إجهاض ثورة 30يونيو المصريه!!الان ومع مرور الزمن تأكد لنا أن ما كنا قد تكهنا به صائر الى حقيقه مؤكده وذلك من خلال التصريحات التى ادلى بها بعض المسشئولين السودانيين وإثارتهم لقضية حلايب وكذلك الدور القطرى الذى إنتعش من جديد فى السودان والحديث عن مليشيات تتلقى تدريبات على الحدود الجنوبيه الغربيه لجمهورية مصر فضلا عن الاسلحه المهربه التى رصدتها الاجهزه الامنيه المصريه فى المنافذ الحدوديه!! اخى بكرى الصائغ ألا تتفق معى بأن كل هذه المجهودات تحتاج لتفرغ من خبرات نادره كتلك التى متوفره لدى على عثمان ونافع وأستطيع أن اؤكد لكم أنهم سوف يعودون لوظائفهم بعد الانتهاء من المهمة التى كلفوا بها وهى إعادة محمد مرسى لكرسى السلطه !!وينبغى علينا أن نفكر كثيرا فى إجهاش كمال عبد اللطيف وموظفيه بالبكاء وإبعاد بعض (الزغب) من السلطه الغرض منه صرف أنظار الناس لما تخطط له جماعة الاخوان وكما أن البشير يحاول جاهدا إقناع المصريين بأنه قد تخلص من الجماعه المصريون لن تقنعهم مثل هذه الاجراءات الفطيره!!وما على الشعب السودانى وقواته المسلحه غير التنبه للمؤامرات التى يخطط لها التنظيم العالمى للجماعه.... راجعوا مقالة الاستاذه/هدى الحسينى المنشوره على موقع الراكوبه والتى ربما لم تنتبه هى الاخره لما يحاك لبلادها من مؤامرات من قبل التنظيم العالمى لجماعة الاخوان أعوان الشيطان !!


ردود على عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!
United States [بكري الصائغ] 01-11-2014 11:30 PM
أخـوي الحـبوب،
عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!
(أ)-
ليه بس وبديت كلامك وقلت:
(أخوانا لامؤاخذه من لم يفهم حتى الان "المهمه" الخطيره التى اوكلت لنافع وعلى عثمان يظل فى عداد "الحمير")?!!

(ب)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وألف شكر علي المشاركة الجميلة، واستغربت من كلامك وقلت:
( ألا تتفق معى بأن كل هذه المجهودات تحتاج لتفرغ من خبرات نادره كتلك التى متوفره لدى على عثمان ونافع وأستطيع أن اؤكد لكم أنهم سوف يعودون لوظائفهم بعد الانتهاء من المهمة التى كلفوا بها وهى إعادة محمد مرسى لكرسى السلطه)!!...فهل افهم من كلامك ان الانقاذ سيبقي قائمآ طويلآ، وان هذا الانقاذ المهلهل الفاسد سيعيد الرئيس مرسي لكرسي الرئاسة المصرية مرة اخري?!!...

***- ياحبيب الانقاذ ماقادر يعيد ابيئ ولا حلايب ولا الفشقة، بل وحتي يلغي التهم الجنائية عن عمر البشير، ويستطيع -بحسب كلامك- ويعيد مرسي للحكم?!!

(ج)-
***- وكتبت ايضآ:
(راجعوا مقالة الاستاذه/هدى الحسينى المنشوره على موقع الراكوبه والتى ربما لم تنتبه هى الاخره لما يحاك لبلادها من مؤامرات من قبل التنظيم العالمى لجماعة الاخوان أعوان الشيطان!!)...

***- واؤكد لك ياحبيب، ان كل مخططات التنظيم العالمى لجماعة الاخوان سواء في السودان او خارجه معروفة ومرصودة رصدآ دقيقآ من قبل شعوب المنطقة، وكل يوم يتم الكشف عن مخططاتهم وتنشرها وسائل الاعلام، وتبه البشير اخيرآ الي ان علاقته بالاخوان قد انكشفت فراح ويلحق نفسه ويطيح بالاسلاميين في بلده، ومنهم النافع، وعلي عثمان، وامين حسن عمر.


#882733 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 08:47 AM
الحقيقة ان طرد هؤلاء مجرد طرد صوري من المناصب التي كانوا عليها .. غالبا ان هؤلاء السادة من ذوي الايدي المتوضئة يتمتعون بكامل مخصصاتهم و كامل الابهة و يمارسون إدارة مسرح العرائس من الخلف.
لا مجال طبعا للمقارنة بينهم و بين الصادق المهدي و الترابي، هؤلاء تم اقصاءهم بالقوة من مواقعهم السياسية مما أتاح لهم العمل السياسي لاسترجاع ما فقدوه اما جماعة نافع فقد نزلوا المعاش بعد ان سئمت و ملت منهم كراسي السلطة و تبين انهم لا يملكون أصلا ما يملكوه الا ساقط القول و الفشل


ردود على وحيد
United States [بكري الصائغ] 01-11-2014 10:42 PM
أخوي الحبوب،

وحيد،
(أ)-
تحية الود، والأعزاز بقدومك البهئ، وسعدت بتعليقك الجميل واتفق معك في ما كتبت:
(ان طرد هؤلاء مجرد طرد صوري من المناصب التي كانوا عليها .. غالبا ان هؤلاء السادة من ذوي الايدي المتوضئة يتمتعون بكامل مخصصاتهم و كامل الابهة و يمارسون إدارة مسرح العرائس من الخلف).

***- مخصصاتهم العالية ستستمر الي يوم وفاتهم، ولكن واقع الامر يقول ان ماعندهم من مال منهوب ومسروق يفوق اضعاف مايستلمونه من مخصصات شهرية!!، وهم ليسوا بحاجة لمال الحكومة بقدر مايهمهم البقاء في السلطة حماية لهم من غدر الزمان، لذلك تجد كل من اطيح يحاول جاهدآ اللحاق بالعربة الاخيرة من قطار الانقاذ الذي يسير نحو الهاوية "والموت مع الجماعة عرس!!

(ب)-
***- وكتبت ايضآ:
( لا مجال طبعا للمقارنة بينهم و بين الصادق المهدي و الترابي، هؤلاء تم اقصاءهم بالقوة من مواقعهم السياسية مما أتاح لهم العمل السياسي لاسترجاع ما فقدوه)...

***- ولكن ياأخوي الحبيب يبدو انه قد فات عليك ان الرئيس الراحل جعفر النميري سبق له وان اطاح بالدكتور حسن الترابي من منصبه كمستشار قانوني، واعتقله بعد هذه الاطاحة وابقاه في سجن "كوبر" ولم يخرج منه الا في يوم 6 ابريل عام 1958.


#882712 [kakan]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 08:28 AM
شيخي الجليل
السيد نافع هو النظام ولايزول نافع الابزوال النظام يعني ماتفرح كتير والتغيرات الاخيرة في شكل الحكم عبارة عن مسرحية يروج لها منظر النظام حسين خوجلي بانتظام لو تصدق


ردود على kakan
United States [بكري الصائغ] 01-11-2014 10:27 PM
أخوي الحبوب،
Kakan - كاكان،

تحياتي الطيبة لشخصك الكريم، وسعدت بحضورك الميمون وبتعليقك الواعي. وتوقفت عند فقرة جاءت في تعلقك وقلت:
( السيد نافع هو النظام ولايزول نافع الابزوال النظام)...وتجدني ياحبيب اختلف معك جملة وتفصيلا فيما قلت، فنظام الانقاذ بدأت فيه التصفيات الداخلية منذ الاولي علي قيام الانقلاب، وراحت كل مجموعة وتصفي اعضاء من المجموعة الأخري، كانت المعركة حامية مابين الترابي رئيس "الجبهة الاسلامية" صانعة الانقلاب والعميد عمر البشير رئيس "المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ". اول اطاحة في تاريخ الانقاذ شملت العقيد اركانـحرب فيصل ابوصالح، ومن بعد استطاع الترابي ان يحل المجلس العسكري وينفرد بالسلطة من عام 1989 وحتي عام الاطاحة به عام 1999.

***- والنافع نفسه شمله قرار الاطاحة من جهاز الأمن عام 1995 بعد ان قام هو وعلي عثمان بالتخطيط لاغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك. النافع تقلمت اظافره قبل الدخول للقصر كمساعد رئيس الجمهورية، وكانت مهامه محددة داخل القصر والحزب، والذي تابع نشاطاته منذ عام 1998 وحتي ديسمبر 2013 يجد انها قد اقتصرت فقط علي الادلاء بتصريحات رسمية وحزبية، وحضور لقاءات الحزب ولقاءات جماهيرية، وماعداها من انشطة فلا توجد غيرها!! وبمعني اخر ان النافع كان مجرد موظف مسؤول عن مكتب "العلاقات العامة" بالقصر تحت اسم مساعد رئيس الجمهورية!!...النافع انتهي مثله ومثل صلاح قوش..وصلاح العتباني..وعوض الجاز. ولو كان النافع (نافعآ) للحزب لما استغنوا عنه ونبذوه!!)...


#882639 [معمر حسن محمد نور]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 07:16 AM
لبن اخت لي توفي الي رحمة مولاه كان لا شأن له بالامور العامة .. اتصل به احد اصدقائه ليمازحه قائلا..نافع نزلوه.. رد قائلا ( هو كان راك فوق شنو ؟)


ردود على معمر حسن محمد نور
United States [بكري الصائغ] 01-11-2014 09:56 PM
أخوي الحبوب،
معمر حسن محمد نور،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وألف شكر علي قدومك السعيد، وألف شكر علي مشاركتك الكريمة.

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في القاهرة، وكتب:
( اطاحة النافع لم تجئ من البشير وانما من مدير جهاز الأمن الذي استاء كثيرآ من تصرفات النافع وسلوكياته وفلتان لسانه وسبابه التي احرجت النظام، البشير كان سعيدآ بوجود النافع الي جواره، لانه يراقب له علي عثمان و"يفرمل" تحركاته ولايتركه يمارس عمله في هدوء، البشير كان ايضآ يستخدم النافع كشرطي يرهب اعضاء الحزب والحكومة، ولكن ولما كان قرار مدير جهاز الأمن فوق اي قرارآ اخر اضطر البشير الاطاحة بالنافع وعلي عثمان وساطور، وهكذا اصبح الكبار في السلطة هم: البشير، وبكري حسن صالح، ومحمد عطا!!)...


#882637 [julgam]
2.00/5 (1 صوت)

01-11-2014 07:11 AM
الأخ بكرى الصائغ نسيت أن هناك من يذهبون إلى مزبلة التاريخ مباشرة وإن خصصت لهم مكاتب بالبرلمان لتمضية الخدمة المعاشيه ..أو حسب المقام إلى الكوشه أو التندل أو الدمنه أو الأدبخانه الحفره أو الجردل ..تتابعهم دعوات المظلومين ولعناتهم..


ردود على julgam
United States [بكري الصائغ] 01-11-2014 06:49 PM
أخوي الحبوب،
Julgam - جولقام،
(أ)-
السلام والتحايا العطرة لشخصك الكريم، وألف شكر علي القدوم المفرح، وسعدت بتعليقك الكريم، وبالفعل ياحبيب، فان الله سبحانه وتعالي قد استجاب لدعوات المقهوريين والمسحوقيين واصبحنا كل يوم نطالع اخبار سقوط الرؤوس الفاسدة الكبيرة تباعآ، والتي حتمآ ستطال البشير نفسه طال الزمان او قصر. دعوات الغلابي والفقراء واليتامي والأرامل ستظل تلاحق قادة هذا النظام بلا توقف. (ويقول الله: ادعوني استجب لكم).

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
( لن تقوم قائمة مرة اخري للنافع، فهو قد انتهي اكاديميآ، وسياسيآ، وحزبيآ، انتهي نهاية مرة واصبح عرضة للضرب بالحذاء، انتهي ول يستطيع مستقبلآ ان يتجرأ ويفكر في اعادة الاعتبار لنفسه بعد مذلة طرده شر طرده من الحزب والقصر!!، لن يفكر في الهجوم ومحاولة ابراز سطوته علي النظام فهو لايملك اي قاعدة شعبية او مليشيآ او مؤيديين له بالحزب الحاكم او بجهاز الأمن. خطأ النافع انه وخلال ال24 عامآ الماضية عادي الجميع حتي ومن هم معه بالحزب، لم يفكر في ان يكسب احترام الناس وكسبهم الي جانبه ليكون عنده رصيد شعبي وحزبي يقفون الي جانبه عند الملمات والمحن،

***- راح يعاديهم ويسب خلق الله والعالمين بصفاقة شديدة وبمنتهي الاسفاف، لم يسلم احد من لسانه ورشاش كلماته التي جلبت له الكراهية والمقت، كان النافع وطوال ال24 عامآ اماضية ويحلم بحكم السودان، وسعي لتحقيق هذه الأمنية بالعمل علي تكسير وتحطيم كل من يراه هو وانهم يشكلون خطورة علي تحقيق حلمه، كان هو وراء ابعاد صلاح قوش وصلاح العتباني واخرين كبار في الحزب الحاكم ليخلو له الطريق نحو الرئاسة، ولكن سبق السيف العزل وطار رأسه لانه في الاونة الاخيرة وقبيل الاطاحة به قد بالغ في الظهور الاعلامي والتصريحات التي لفتت انظار السلطة اليه، ووقع المحظور وطار النافع من القصر بحجة انه قد اصبح واحدآ من "كهن" السياسة الذين يجب ان يتنحوا لغيرهم من الشباب، وغادر النافع القصر وحياة السياسة وسط شماتة الملايين...واولهم الترابي وصلاح قوش)!!


#882621 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 06:26 AM
صباحك نور استاذ بكرى.
وظيفة نافع بعد طرده من القصر ستكون وظيفة "مارقوتة" . والمارقوتة هى حشرة تشارك الشخص فى فراشه وتلسعه ماصة دمه. ونافع سينغع فى وظيفة المارقوتة اذ سيظل بلا عمل رسمى و يتعاطى راتبا و مخصصات من دم الشعب خصما على ميزانيات الخدمات الصحية و التعليمية. اوليس هذا من صفات المارقوتة؟


ردود على Shah
United States [بكري الصائغ] 01-11-2014 05:55 PM
أخوي الحبوب،
Shah - شاه،
(أ)-
تحية الود، والأعزاز الشديد بقدومك البهئ، وسعدت بتعليقك المقدر. وصدقني ياحبيب، والله لحد الأن ماعارف النافع ده شغال شنو?!! في الايام الاخيرة جاءت بعض اخباره القليلة بالصحف بدون الاشارة لاي منصب يشغله!! ولو هو عاطل وماعنده اي منصب بالحزب الحاكم ولا بجهاز الخدمة المدنية مثله ومثل باقي (المطاريد) القدامي والجدد فعشان شنو تفلقنا الصحف باخباره?!!.وصفك للنافع ب(المارقوتة) يشمل ايضآ الكثيرين ممن اطيح بهم ويتقاضون من الدولة رواتب عالية وبدلات وامتيازات مفروض ان لاتشملهم.

(ب)
***- ومازال السؤال مطروحآ، هل جنح النافع بعد طرده من القصر للسلم ولن يعادي مستقبلآ البشير وحزبه ، واصبح مؤدبآ وسيصمت عن البذاءة وقلة الأدب واطلاق التصريحات الاستفزارية ضد المعارضة...ام سيواصل علي ماتربي عليه حتي اخر دقائق حياته?!!.

(ج)-
***- كيف يعيش النافع الأن بعد ان زالت عنه كل انواع الأبهة والظهور واللمعان الاعلامي?!!..هل يعيش حياة الخوف والهلع بعد ان رفعت عنه الحراسة الأمنية الضاربة خوفآ من انتقام ضحاياه الذين اذاهم في الماضي وامر بتعذيبهم?!!...هل ينام ملء جفونه ام يبقي ساهرآ قلقآ من المستقبل المبهم?!!...هل ماحاق بالنافع هو عذاب من الله تعالي وماسيأتي لاحقآ ادهي وأمر?!!


#882608 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 05:41 AM
***- وتبقي الأسئلة المبهمة تدور بحثآ عن اجابات:

(أ)-
هل فعلأ ارتضي النافع (وهو المعروف عنه بانه من أقوي صقور الحزب الحاكم) بقبول الأمر الواقع، وان يكون حاله كحال صلاح كرار.. وكمال عبيد..وكمال عبداللطيف وباقي (المطاريد)?!!..ام سنسمع قريبآ مفاجأت مذهلة وكيف انه قد رد الصاع (صاعين) ودخل بقوة القصر مرة اخري ?!!

(ب)-
هل هذا الهدوء عند النافع الأن، هو الهدوء الذي يسبق العاصفة?!!

(ج)-
هل فعلآ قص البشير كل ريش الصقر وقلم اظافره ومنقاره تجنبآ من الانقضاض عليه، واطمئن تمامآ الي ان الصقر قد اصبح هرمآ لايقوي علي الهجوم?!!

هل سيقوم البشير -وكنوع من اتقاء شر نافع- بابعاده كسفير له باحدي دول اميريكا اللأتينية?!!


#882599 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 04:57 AM
خبر هام له علاقة بالموضوع
--------------------------
نافع على نافع يصل بنفاقه الى
حدود مهينة للعودة الى ( المطبخ ) !!
************************
المصـدر: موقع (سودانيات)..
بتاريخ: الجمعة- 10-01-2014-
---------------
***- أعلن المكتب القيادي للمؤتمر الوطني عقب اجتماع ترأسه عمر البشير عن تعديلات في رئاسة قطاعات وأمانات بالحزب.

***- وبحسب ( الشروق ) تمَّ تكليف حسبو عبدالرحمن برئاسة القطاع السياسي خلفاً لسلفه الحاج آدم يوسف والسفير الدرديري محمد أحمد لرئاسة قطاع العلاقات الخارجية خلفاً لمصطفى عثمان إسماعيل . وان يتولى صلاح مصطفى رئاسة قطاع الفكر والثقافة خلفاً لأمين حسن عمر، واحتفظ كلٌّ من حامد صديق برئاسة قطاع التنظيم وسامية أحمد محمد برئاسة القطاع الفئوي وصابر محمد الحسن برئاسة القطاع الاقتصادي.
وقال مصدر مطلع لـ ( حريات ) ان عمر البشير كان يفضل ادريس محمد احمد كوزير للخارجية بديلا عن كرتى ( الوزير الحالى ) وعن مصطفى عثمان اسماعيل ( الوزير السابق والطامع في المنصب ) ، وقدم عمر البشير ادريس للمكتب القيادى لكن ترشيحه لم يجز بسبب بقايا ( مقاومة ) ضعيفة لعمر البشير ، ولكن ( شورية ) عمر البشير اعادت طرح ادريس من جديد وفرضته كمسؤول عن العلاقات الخارجية ، اى في وضعية اعلى من كرتى.

***- ويشير المراقبون الى ان عمر البشير بهذه الخطوة قد تخلص من اخر الذين يهمهمون بانتقادات له ، حتى ولو كانت انتقادات خجولة .
وفى ذات السياق ، ومن جهة اخرى ، فان نافع على نافع الذى احرق كل مراكبه مع شعبه يواصل نفاقه لعمر البشير عله يتفضل عليه باعادته الى داخل ( المطبخ ) ، ووصل نافع في ذلك الى حدود مهينة ، حيث وصف فى اخر اقواله ازاحته عن مناصبه بانها ( لتحقيق آمال الشعب )!!.

***- واوردت الشروق نقلا عن خطاب نافع في احتفالات ولاية نهر النيل بالاستقلال وأعياد الميلاد بشندي ، قوله ( … إن التغييرات التي أجراها الحزب في أجهزته التنفيذية والتشريعية والتنظيمية، تعتبر ثورة لتحقيق آمال الشعب السوداني في تحقيق الأمن والاستقرار، ولا تعني توقف مساهمة المغادرين للمواقع … وان التغييرات جاءت مواتية ومواكبة لمطلوبات المرحلة وتحدياتها في سياقيها الزماني والمكاني … ).


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة