01-16-2011 12:19 PM

بالمنطق

أَاااالاَن ..؟!ا

صلاح الدين عووضة

٭ هو غلطان - ثُّم غلطان - من يقول إن الأنظمة التسلطية لا تُدرك الحق إلا حين يدركها الغرق ثم يأتي من الواقع ما يكذِّب قوله هذا..
٭ ولو كان هذا الذي يأتي من الواقع مثل واحد فقط..
٭ فلو وُجِد مثل هذا المثال الواحد لأضحى صاحب مثل هذا القول التعميمي غلطاناً، وكذاباً، ومفترياً..
٭ وبما أننا نقول الشئ نفسه بأننا نكون - إذاً - غلطانين إذا جاء من يقول لنا: أرجوك اعتذر، لقد فعلها نظام متسلط بإحدى جزر المالديف قبل نحو خمسمائة عام من الميلاد..
٭ لقد كشفت وثيقة تاريخية أن النظام الحاكم بالجزيرة تلك كان قد أصدر بياناً للناس يعتذر فيه عمَّا لحق بهم من ظلم وكبت وفساد طوال عشرين عاماً ويُخيِّرهم بين أن يبقى لتصحيح الأوضاع أو أن يذهب..
٭ فنحن لا مانع لدينا من الاستشهاد بأي مثال يكذِّب قولنا هذا سواء في عصرنا الراهن، أو في العصور الوسطى، أو - حتى - في عصور ما قبل التاريخ..
٭ أي مثال لنظام من هذه الشاكلة يدرك الحق قبل أن يدركه الغرق..
٭ قبل أن يقول وهو يغرق: لقد أدركت غلطتي الآن وأنا من النادمين..
٭ ثم يكون آخر ما يسمعه - رداً على قوله هذا - مثل ذاك الذي سمعه فرعون لحظة غرقه في اليم..
٭ وإن كان الذي سمعه فرعون قد جاء على لسان الحق تعالى، فإن الذي يسمعه النظام الغارق يجئ على ألسنة الشعوب..
٭ هو تساؤل استنكاري عريض مختزل في كلمة (أَلاَن؟!!)..
٭ وبالأمس القريب صرخ أبناء الشعب التونسي بالكلمة هذه في وجه رئيسهم حين اعترف لهم - في خطابه الأخير - بأخطائه تجاههم طالباً منهم مهلة (رئاسية!!) لإصلاح الأوضاع..
٭ طالباً منهم مهلةً يشيع فيها (الحريات)، ويحارب فيها (الفساد)، ويُراعي فيها (ظروف) الناس، ويُلغي فيها ترؤسه عليهم (مدى الحياة)..
٭ ونسى الرئيس (الهارب!!!) هذا أن شعبه كان قد أمهله عشرين عاماً ونيفاً لكي يفعل هذا الذي وعدهم به - في لحظات حكمه الأخيرة - إلا أنه كان مصراً على السياسة الفرعونية الشهيرة: (ما أُريكم إلا ما أرى)..
٭ هو لم يفق من سكرة السلطة إلا حين إهتز عرشه من تحت قدميه ليُبصر - من ثَّم - مطالب شعبه دون غشاوة على عينيه..
٭ وحين صرخ الشعب في وجهه: (أَاالاَن؟!) ولىَّ (هارباً!!) و(غرق!!) نظام حكمه..
٭ وكذلك نميري لم يفق من سكرة (التفرّعن) إلا عندما انفجر الشارع - بعد طول (كبتٍ) - لتُبشِّر أجهزة إعلامه الناس بتحسين أوضاعهم المعيشية..
٭ وفي لحظات غرق النظام المايوي كانت الإذاعة تتلو بياناً من نائب نميري - ورئيس جهاز الأمن - عمر محمد الطيب يقول فيه إن الرئيس القائد سوف يعود إليكم بـ(خير كثير!!) من أمريكا..
٭ وصرخ الشعب في وجه مايو: (أَااالاَن)؟!..
٭ وصرخة الشعب السوداني هذه كانت قد سبقتها صرخة مماثلة في وجه نظام عبود وهو يغرق، إلا أن قناة الجزيرة وصفت صرخة التوانسة بأنها الأولى في الوطن العربي..
٭ ولا أدري إن كانت الجزيرة قد (نسيت) انتفاضتيّ الشعب السوداني هاتين، أم أنها (تناست!!) بدافعٍ من عدم الاعتراف بالذي (يدوشنا!!!) به منبر (الاستعراب) الانفصالي آناء الليل وأطراف النهار؟!..
٭ أم أنها تناست ذلك بدافعٍ من عدم الاعتراف بـ(عروبتنا!!)؟!..
٭ ولكن عدم الاعتراف هذا - على أية حال - يدعم موقفنا الرامي إلى ضرورة (الاعتراف!!) بحضارتنا السودانيوية ذات السبعة آلاف من الأعوام..
٭ حضارة تضرب بجذورها عميقاً في تربة التاريخ وتشمخ فروعها في حاضرنا؛ عزةً وأنفةً وكبرياء..
٭ تشمخ بفروعٍ ذات ظلٍّ (حضاريِّ) لا يقتصر على النوبيين وحسب - نفياً لتهمة تعنصّرٍ يسعى لإلصاقها بنا البعض - وإنما يشمل أبناء شعبنا أجمعين..
٭ هم جميعهم - أي أبناء هذا الشعب - هم أحفاد بعنخي وطهارقا وشبتاكا..
٭ وهم - للسبب هذا - كانوا (سبَّاقين) في ابتداع وسيلة الهبّة الجماهيرية لـ(إغراق!!) الـ(متفرعنين!!!)..
٭ ثم الصياح في وجوههم عند زوال سكرة (الفرعنة!!) من تلقائهم: (أَااالاَن؟!!)..
٭ فما حدث في تونس - إذاً - قد يكون سابقةً هي الأولى من نوعها لدى العرب..
٭ ولكن لدى شعوب العالم الثالث كافة فإن انتفاضتيّ اكتوبر وأبريل السودانيتين هما سابقتان (موثَّقتان!!)..
٭ وتبقى الفرضية المستخلصة من مثل الانتفاضات هذه هي (عدم الاتِّعاظ!!!!) من تلقاء أنظمة مشابهة..
٭ فلو أن نظاماً تسلطياً واحداً بقىَ قائماً بين أنظمة (غرقت!!) كلها في محيطه الإقليمي لظل (مكابراً) يردد على مسامع شعبه مقولة فرعون: (ما أُريكم إلا ما أرى)..
٭ وأكون غلطاناً وكذاباً ومفترياً - كما قلت من قبل - إذا أُفحمتُ بمثال واحدٍ فقط لنظام أدرك الحق قبل أن يُدركه الغرق..
٭ قبل أن يصيح مثل بن علي: الآن أدركت خطأي وعرفت قيمة (العدل!!) و(الحرية!!) و(المساواة!!) و(التداول السلمي للسلطة!!!!)..
٭ وقبل أن يُصاح فيه: أَاااالاَن؟!!!!

الصحافة

تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 3907

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#79853 [عبداللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2011 06:02 PM
انا حقيقة ما عارف المزعل المعلقين ديل شنو ! ما قلنا ليكم انتو ما محسوبين علي العرب لكن مكنكشين ساكت ولو ما ارضكم وثرواتكم ما كان دخلتو جامعة الدول العربية اصلا وياريت بشبش افهم حاجة .


#79698 [صلاح]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2011 02:37 PM
قناة الجزيرة معروف انها بوق للاسلاميين .. والملاحظ انها بعد سقوط الفرعون التونسى
لم تشر ابدا لفرعون السودان .. وانما ركزت على الفرعون المصرى .. عمدا لتصرف الانظار
اما انها لاتعرف التاريخ فهذا غير وارد .. وانما تجاهلا واضحا ...


#79556 [sam]
0.00/5 (0 صوت)

01-17-2011 12:29 PM
السودان ليس بلد عربي حسب اعتقاد العرب و قناة الجزيرة ، شأنه في شأن ايران و اسرائيل .لذلك تعتبر ثورة التي قامت في تونس الجمعة الفائتة الاولى في الوطن العربي بدليل عدم تعليق قادة العرب عليها بالسلب او الآيجاب سواء معمر ليبيا.


#79209 [ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2011 11:29 PM
قناة الجزيرة كانت وستظل بوقآ للأسلامويون وعليه ستظل تتجاهل ثورتى اكتوبر وابريل حرصآ على نظام الانقاذ من الثورة القادمة والتى سوف ترمى به فى مزبلة التاريخ وسوف ترون قناة الجزيرة وقتها ستعتم على الاحداث بتجاهل واضح, فالكب ينبح خوفآ على ذيله.
إبراهيم أحمد


#79077 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2011 07:13 PM
لا ادري لماذا تاتي الاستجابات متاخرة و لماذا تتاخر الثورات و لا ادري ماذا ننتظر بعد ان فعلت بنا الطغمة الباغية و في السودان ما فعلت من قتل لمئات الالاف و سرقة و نهب لكل ممتلكات السودان و تقسيم للسودان و افقار و اذلال للشعب و تفريط في سيادة السودان و في اراضيه لدول الجوار... ماذا ننتظر حتي نقتح ضدورنا لرصاص الاعادي من الانقاذيين و نثور ثورة نسقطهم و ننكل بهم؟ صدقوني العفو لا يجدي و كفي تجربة الانتفاضة في ابريل ... يجب ان نسقط هذا النظام و يجب ان تقام المحاكم في الهواء الطلق و يجب ان تنصب المشانق و يجب ان تقطع الاوصال لا تفكروا في اي سماح لاي من اهل الانقاذ فهم كالسرطان و كابليس يتناسلون ثم ياتونكم مرة اخري من حيث لا تدرون فيصبون عليكم عذابا لم تروه... اسقطوهم و ابيدوهم و الا سيعودون اليكم اشد فتكا فلا بديل سوي استئصال شافتهم، فهم لا يشبهوننا و لا يرعون لنا الا و لا ذمة فلا تدعوهم ينعمون بما نهبوه من ثروات فقكرم... ثم يعودون اشد بطشا.


#79062 [أحمد عبد الحليم خليفة]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2011 06:55 PM
الدرس التونسي.. (من عل ٍ)
عبر ودروس كثيرة تترى على العرب (بالذات)، رؤوساء وقيادات وحكومات وشعوب (مؤيدة ومعارضة).. ما ينطبق على تونس (الخضراء) ينطبق (بالكربون) علينا وعلى كل العرب بل وكثير من المسلمين.. إذن تونس تقدم مجاناً وقبل فوات الوقت دروس )الظهيرة( العربية الساخنة و(العصر) السياسي و)المغرب( العربي و)العِشاء!!( الأخير و)الفجر( الجديد.. ثم شروق شمس الحريات.. دروس أشبه بالآذان المتكرر.. من المؤكد أن كل من تنطبق عليه (جزئية) من عموم الثورة الشعبية التونسية يبدأ بعمل مقارنة مع نفسه (الأمارة بالسوء).. أجمل (فاصل) في (العملية التونسية) برمتها، هو الرفض البات لأي (سادن) من التمتع بوراثة الرئاسة، أما أقوى فعل فهو ملاحقة من يستحقون المحاكمة من كبار القوم الحكومي.. أما أسوأ ما يمكن أن يحدث بتونس هو: سرقة الثورة الشعبية من قبل تجار السياسة، (متل) اللي عندنا هنا.. بأم درمان..


#79027 [محمد موسى]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2011 05:37 PM
اعتقد ان الجزيرة القناة وسادتها اما انهم يجهلون او يتجاهلون التاريخ فالحق والطلم بلاوطن او هوية فلامعنى لان يقولوا ان ه>ه انتفاضة عربية او فينيقية فكل ظلم وجبروت الى زوال بئيس ولهم العبرة فى منقستو وشاه ايران وبرويز مشرف وعيدى امين كلهم فروا بليل طالبين اللجوء السباسى ) حتى اميرهم حين طرده ابنه من الحكم فر بمليارات الامارة) اخشى مانخشاه ان تصير ارض الحرمين الشريفين الطاهرة مكبا مستديما لنفايات التاريخ والعيا> بالله من >لك


#78963 [واحد مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2011 03:32 PM
فى التعليق الماضى تعاملت مع الابن صلاح عووضة بأسمه (الرسمى) اى نسبته لوالده مباشرة كما يفعل اهله وطبعا حييته باللغة النوبية وليس (بالرطانه) كما يذهب البعض فى تعريف اللغة النوبية00وبالمناسبة اللغة النوبية نفسها لها لهجات تختلف فى قليل او كثير من مفرداتها حسب الجهة التى ينتمى اليها متحدث اللغة00والذى دفعنى لكتابة هذا التعليق لانى نسيت ان اتعمق اكثر فى تحية بلدياتى (عووضن تود) وحمد الله فى انى لم اتعمق،وإلا لانبرى لى بعض من الغير ناطقين بها شاهرا سيفه لاقامة الحد على انا العبد الضعيف00وبعد ان ابديت حسن نيتى اسمحوا لى ان اذكر التحية التى قد تؤدى قائلها الى التهلكة (سكر00فى؟)00وعلامة الاستفهام هنا غير مصطنعة لان التحية تأتى كسؤال ((اهلى النوبيون ارجوكم ارجو ان لاتترجموها ليهم وخلوهم على عماهم)) وعشان يعرفوا أن السودان مكتظ بمثل هذه الجمل الحمالة للاوجه00 ونجاتك من سيف متعصب او متطرف متوقف على حبة تشكيل فى الحروف وهى التى تقرر مصيرك بدون نزاع00والله غالب على امره0


#78945 [فيصل شريف]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2011 02:59 PM
الاستاذ /صلاح الدين عووضة صاحب القلم الانيق .... والاسلوب الجميل ......... نقولها قبل ان نودع مؤتمر العصبة الحاكمة غير الوطنية أااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان الي مزبلة التاريخ ...................... كم اتمني ان لايلوز احد منهم بالفرار حتي يحاكم محاكمة عادلة ................ علي ما اقترفته يداه من جرم في حق هذا الشعب (الطيب)


#78923 [واحد مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2011 02:36 PM
ابننا العزيز (عووضن تود) اولا (مسكاقنا) ثانيا رجائى ان تمحى من قاموسك كلمتك التى ظللت تكررها بصورة لافته فى الاونة الاخيرة ألا وهى (تلقاء) وخاصة ان هذه الكلمة تذكرنا بشخص غير عزيز علينا وهو حسب ما أقر به سبب كل هذه المتاعب عندما داهمته (سكرة الاقصاء) ذهب هو ورهطه من( غير تلقائهم )!!آسف لن انهى عن خلق وآتى بمثله فأعذرنى!! واقصد( بغير ارادتهم ) وقيل لهم كما تفضلت (الان)00وتركوا رمادهم لنصلى بها !!والشعب بإدن الله عندمايأذن له المولى عز وجل سوف يقول كلمته (لعقابهم) أى لمن تبقى منهم !! وبالمناسبة كلام فى سرك!! أتابع الحلقات التى تقدمها قناة (إيبونى) لدرجة الادمان وخاصة تلك التى مع الشيخ/إبراهيم السنوسى بمعنى لا أمل من مشاهدتها مرات ومرات:لانها كشفت لنا عورات هذا النظام وخاصة عندما (تجد عورة النظام (مبهولة) من أحد صناعها ) فهذا هو عز الطلب ولا أخفى عليك بأننى ارتكب إثما وانا اتابع هذه الحلقات بعدم اخفائى شماتتى،رغم علمى بأن الرسول الكريم نهى عن الشماتة، وارجو من احد الفقهاء القدامى الذين مازالوا على قيد الحياة إن يلحقونى بفتوى (إن كان من الجائز ابداء الشماته) على هؤلاء؟ وارجو الاسراع يرحمكم الله لان ضميرى يعذبنى كما نظام الانقاذ0


#78917 [سوداني و كفى ]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2011 02:28 PM
صمتنا على إنفصال الوطن قتل السودان و بدد كفاح الآباء و الأجداد فضيعنا الأمانة .. و صار وطننا مستباحاً لكل من هب و دب من المجتمع الدولي ليتدخل في شئونه و يقرر مصيره ... نحن جيل فاشل و أي فشل أكبر من فشل الصمت على إهدار الوطن ؟؟؟؟


#78863 [awad hussain]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2011 01:33 PM
الاستاذ صلاح نحن هذه الااااان نريدها ان تكون فى الاصلاح و اجتثاث الفساد و البعد عن المحسوبية و رفع الظلم عن الناس و اصلاح الاقتصاذ بصورة عامة و تخفيف الاعباء على المواطن و ذلك احسن و اجدى لنا من تجار الديمقراطية و الحرية اللذين احبطونا من قبل و لن نكررها


ردود على awad hussain
Sudan [hamid] 01-16-2011 03:58 PM
الآن الآن يا سودان ووقت النضال قد حان


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية
تقييم
3.98/10 (42 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة