المقالات
السياسة
لو.. وعمل الشيطان
لو.. وعمل الشيطان
01-22-2014 11:07 PM


(لو توسعنا في الزراعة لكان افضل من اقامة السدود) هذا القول ليس لكاتب شناف او معارض للانقاذ او واحد من الاسلاميين المنشقين او لاقتصادي محايد سياسيا انما للسيد علي محمود عبد الرسول وزير المالية في جمهورية السودان الانقاذية الى ما قبل خمسة أسابيع. أي كلام طالع من بيت كلاوي الانقاذ ذات نفسيها (انظر صحيفة المجهر الغراء الصادرة يوم الاثنين 20 يناير 2014 ) ثم يتفضل عبد الرسول بالمزيد من الشرح قائلا (مشينا نحو إنشاء البنى التحتية بتأسيس ثلاثة سدود ولكن هذه السدود لم تحقق نتائج ولو توسعنا في الزراعة في الأراضي حول السدود التي اقيمت لكنا حققنا انتاجا افضل) انتهى..
مع ان (لو) تفتح بابا لعمل الشيطان الا ما قاله الوزير السابق يمكن ان يفتح بابا للاصلاح في المستقبل القريب ثم ما قاله الوزير يعطي اشارات في غاية الخطورة اولها ما قاله الوزير سبق قاله اقتصاديون كثر ليس بعد وقوع الفاس على الراس بل قبل ذلك ففي مطلع التسعينات يوم ان كانت القروض متاحة ولم يحكم الحصار الاقتصادي بعد قيل للحاكمين عليكم بالزراعة وابدأوا بإصلاح المشاريع القائمة ووسعوها ولكن الحكام كانوا مشغولين بالتمكين وبعد الهجمة النفطية قيل لهم عليكم بالزراعة ولكن الذين يديرون الاقتصاد من بكنيين اي بتوع بنوك وسعر صرف وتحويلات وكومشينات اتجهوا بأموال النفط اتجاهاً آخر فالسؤال هنا كيف يتخذ القرار في الانقاذ؟ ثم من الذي يرتب الاولويات فيها؟
ثم ثانيا وبعد شيء من التمعن في كلمات الوزير القليلة اعلاه (ولو توسعنا في زراعة الاراضي حول السدود) طيب ياجماعة الخير قلنا زراعة وقلتوا بنيات تحتية فأقمتم السدود فلماذا لم تتوسعوا في الزراعة في الاراضي التي اصبحت صالحة للزراعة بعد اقامة السدود؟ هل هذه السدود اقيمت للكهرباء فقط؟ ما ومن الذي يمنع ري الاراضي من بحيرات السدود؟ ينسب للسيد صلاح قوش رئيس جهاز الامن السابق القول إن سد مروي لم يفعل أي شيء لزيادة الرقعة الزراعية والارض من حوله مازالت بورا بلقعا. يبدو ان الموضوع يطرح (ان) كبيرة جدا
طيب ياجماعة الخير القروش سواء كانت قروضا او من عائدات النفط ذهبت للبنيات التحتية (ثلاثة سدود وطرق وكهرباء) ولا يمكن بأي حال من الاحوال التقليل من شأنها وان كان ترتيب الاولويات لا يقل اهمية عن تحديد المطلوبات يبقى السؤال كيف نستفيد من هذه البنيات في تطوير الزراعة باعتبارها العمود الفقري والاوحد للاقتصاد السوداني؟ كيف نرمم بنياتها الاساسية؟ كيف نقيم عليها الصناعات التحويلية؟ ماذا انفقت البلاد فيها؟ ولماذا فشلت المؤسسات المنوط بها عملية تطوير الزراعة؟ لا ادعي انني املك اجابة على هذه الاسئلة ولكنني اقفز مباشرة الى القول انظر الى العامل البشري؟ ان سبب الأذية هم البشر المناط بهم تطوير الزراعة في البلاد انهم متخذو القرار الزراعي السياسي. انهم مؤسسات المزارعين. انهم المتطفلين على العمل الزراعي من تجار مدخلات وتجار مستخرجات زراعية. انه تحالف السوق والافندية وبالطبع الحكومة هي المسؤولة لأنها مكنت لجماعات المصلحة. ياجماعة الخير فتشوا عن جماعات المصلحة فهي التي حسبت الدم من شرايين الزراعة. الزراعة ايها الناس هي التي تأتي بالبنيات التحتية وتحل مشكلة 65 % من الشعب السوداني الفضل ولكن مشكلة السودان ليس قلة الحيلة وحدها إنما عدم ابصار العين.

السوداني





تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2506

خدمات المحتوى


التعليقات
#894361 [العريبية]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2014 07:35 AM
اذا دخل الفساد بالباب خرجت التنمية بالشباك ----فل استوب


#893954 [كمال ابو القاسم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2014 05:30 PM
شنو يا (كوز يا معفن ) فتشو عن جماعة المصلحة...إيش حكاية تحالف السوق و الأفندية دى جبتوها لينا جديد....خلاص يعنى كلام سياسي (مكرب)...مافى....يعنى مافى حاجة إسمها إنقلاب إنقاذ...جبهة قومية إسلامية...حركة إسلامية...تنظيم إسلامى ...إخوان مسلمين....أهل القبلة...الذكر والذاكرين...المؤتمر الوطنى...المؤتمر الشعبي...المشروع الحضاري...الترابي ...البونى...سبدرات...الأفندى...السنوسي...من جهز غازيا فقد غزا...أمريكا روسيا قد دنا عذابها...طيب زين العابدين...حسين خوجلى...المكى...الراية ..السودان الحديث...الإنقاذ...النجيب قمر الدين...حديث الصباح ...أيها الشعب السودانى الفضل ...بيوت الأشباح...القتل والسحل...والإعدامات المجانية...مثلث حمدى....نهب البلد بكل جرأة...هي لله ,,هي لله...ما لدنيا قد عملنا...نحن للدين فداء....الحسوا كوعكم...بلوها وأشربوا مويتا....ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع....shoot to kill ...نحنا صفرنا العداد....وما حنسلما إلا لعزرائيل...دا كلو خليتو يا ود البونى....وبعد ما طلعتو دين البلد وشرطوها وشرمطوها...جايى تقول والله مشكلة البلد تحالف السوق والأفندية
أسألك بالله هو وينو السوق....وينهم الأفندية....ألا تستحى أيها (الأهطل)؟؟؟؟!!!

المسألة واضحة يابونى وما دايرة نوع الملوطة الفكرية حقتك من نوع (أنا ما بفسر ...وإنت مابتقصر)
لمدة ربع قرن من الزمان سيطر جماعتك أهل الإسلام السياسي على كل مفاصل الدولة ...بكل تفاصيلها...من النقطة للشولة....الحل محاسبتكم حساب بالدم واللحم والعظم والعرق والدموع....وقصاص لا يقارب حدود الرحمة....والا يدركه التغاضى...ولا يعرف النسيان


ردود على كمال ابو القاسم محمد
United States [حكيم] 01-24-2014 09:26 PM
الله يجزيك خير يا [كمال ابو القاسم محمد] كلامك في الصميم وطبعا البوني زول ساقط
وما عنده حياء (لا يستحي)..
أنا من الجزيرة وأشهد أن هذا البوني قد أساء للجزيرة ولأهلها إساءة بالغة..

United States [الجنجويدي الضكر] 01-23-2014 10:34 PM
كلامك حار لكن في التنك الله ينصر دينك فشيت مرارتي


#893610 [الواثق]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2014 11:56 AM
ان تطوير الزراعة تكون بخطة واضحة المعالم معروفة اهدافها ووسائلها وتكلفنها ويكون مسئولا عنها جهات لا علاقة لها بالسياسة ولا بتقلباتها وسؤال برئ جدا اين ذهبت اموال النفرة او النهضة الزراعية


#893418 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2014 09:43 AM
يا جماعة الخير البونى ده فى (التقسيمه) الاخيره طلع من نصيب ياتو جناح؟!! الزول ده عمرو كلو قضاه فى (دكة الاحتياط)وكان فالح فى (الفلسفه)يفلسف للجماعه (خرمجاتهم وعواساتهم)التى هو واهله وعشيرته اول من إبتلوا بها !!مشكلة كثير من الذين إبتلاهم رب العباد واداهم ملكة الكتابه فكروا فى كل حاجه ولكنهم نسوا أن (الايام دول..او دوار)ولم يخطر على بالهم قط أن صديق اليوم ربما يتحول فى اليوم التالى الى عدو والعكس صحيح،والصححفى الحصيف الذى لايريد أن يجد نفسه متورطا مع شعبه عليه أن يميز نفسه بالتريس والتفكير العميق قبل أن يمسك قلمه (لينجِض) شعبه وإذا ما يكتبه يصب فى مصلحة الوطن والمواطن ،أما إلانسياق هكذا كما القطيع وراء كل نظام يوقع الكاتب والصحفى فى حرج يظل يلاحقه طوال حياته!!ويجعل ما يكتبه فى نظر من كان (يطبل) له فى الماضى مجرد هرطقات لا طائل منها ولن تأخذ بها الجهات المعنيه حتى و(لو!!) بدا ما يكتبه وجيها ومفيدا!!.
الصحافه السودانية منذ نشأتها شهدت عددا مقدرا من أساطين الصحافه كانت تذخر بهم الصحف السودانيه الذين لم يغيروا او يبدلوا قناعاتهم ومواقفهم مع تغير الانظمه لان دينهم وعقيدتهم كانت مصلحة الوطن والمواطن اولا واخيرا ولا شأن لهم من اى إتجاه جاء هذا النظام او ذاك وظلوا نجوما تتلالا فى سماء الوطن منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ولم يبدلوا قناعاتهم ويعلمون إن الله سبحانه وتعالى لم يهبهم نعمة الكتابه إلا لتسخيرها فى خدمة شعوبهم ووطنهم،ومن سخرية القدر أن من نطلق عليهم لقب صحفيين إنهم ولدوا فى زمن بروز تقدم تكنولجى هائل (ارشفت) كامل كتاباتهم ومكننا من الرجوع اليها وقت ما نشاء وبالتالى لا مجال لهم عندما يحاولون إقناعنا بإنهم كانوا ومازالوا مهموميين بهموم الشعب !!.


#893414 [ودالعوض]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2014 09:41 AM
سجم أمك يا اللقية.


د.عبد اللطيف البوني
 د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة