01-27-2014 08:33 PM


المساحة الحالية بعد الاستقطاع الممنهج لتفكيك وسلب اراضي النوبة في مملكة تقلي تبقت رقعة جغرافية بمساحة 40 ميل مربع وتمتد من طوطاح شمالا الي كرندي جنوبا , وشرقا تتداخل مع حدود دولة جنوب السودان في عدة مناطق واشهرها المقينص وكاكا التجارية اما الشمال الشرقي عند مرور خط 13 درجة , عند كبري كوستي القديم .
والمجموعات المكونة تقلي وهي سبعة بيوتات رئيسية وهي:- تقوي ، ترجك , رشاد , كجاكجة ، توملئ ،تكم ، الودالكة .
المجموعات المتعايشة لتقلي من القبائل الافريقية وتصاهروا مع التقلاويين هم البرنو، المساليت ، الفلاتة ، الهوسا، ،والبرقو, الفور, وبعض قبائل غرب السودان .
وهنالك ايضا مجموعات من العرب السيارة والرعاة والقبائل الاخري, من قبائل كنانة والكواهلة واولاد حميد وغيرهم من العربان من غير تفصيل دقيق لينسب اليهم وسموا باسم الحوازمة مع العلم بانه ليس هناك قبيلة تحديدا تسمى حوازمة انما هم مجموعات من الرعاة والسابلة عقب انهيار الثورة المهدية تم تصاهرهم مع بعض القبائل الافريقية وخاصة الفلاتة وسموا باسم الحوازمة انه يبدو في شكل تحالف واطار جامع موحد لهم فصاروا حوازمة .
نظام ادارة الحكم في تقلي :-
كانت لمملكة تقلي نظم ادارية معروفة الي وقت قريب جدا لادارة شئون المواطنيين والحكم , من اهم النظم والاعراف بما يتعلق بانشاء المحاكم والقضاة , والتحالفات مع جيران المملكة والقبائل القاطنة والعابرة , كما هناك صيغ تحكم الافراد او الجماعات الوافدة للعيش داخلها , منها علي سبيل المثال , ان جميع القبائل العربية الموجودة حاليا في ابوجبيهة اولاد حميد فهم اعطو حق العيش والرعي من غير التملك الارض ولا يحق انشاء محكمة خاصة بهم انما يتبعون لقبيلة كنانة التي اعطتهم السلطة ، نسبة للعلاقة الاجتماعية بين موكوك تقلي وقبيلة كنانة ,كذلك بقية القبائل العربية لديهم معاهدات مكتوبة من قبل مناديبهم مع مك تقلي , وليس لهم نظارة ولا عمودية لانهم عرب رحل غير مقيمين وليس لهم ارض , فيما عدا ذلك يكون الجميع متساون في الحقوق والواجبات . واهم الامور هناك مك عموم قبائل تقلي بمكوناتها المختلفة وله مجلس دائم , ولدية ادارة ممثلة في عموديات ومشايخ مسئولة من كل صغيرة وكبير ومسئولة من مناديب القبائل العربية التي كانت تنضوي تحت ادراة تقلي , ويخضعون لاوامر مكوك تقلي , ومن المعلوم فقر وعوز تلكم القبائل كان سببا لقبولهم من اجل الرعي والعيش فقط من غير المشاركة في القضايا السيادية للمملكة ، هذا هو كان شكل الادارة في مملكة تقلي والتي قدمت نموذجا لقبول الاخر والحكم الراشد قبيل قدوم الانقاذ .
ماذا فعل الانصار :
ابان الديمقراطية الثانية عقب الانتفاضة الشعبية الثانية تقلد الصادق المهدي رئاسة وزراء الحكومة فقد بدأ عملة بامرين , اولهم تعويضات ال المهدي , وثانيهم تقليد فضل الله برمة ناصر وزارة الدفاع ، فتم تسليح القبائل العربية وتكوين قوات الدفاع الشعبي , من اجل تغيير ديموغرافية المنطقة والتوسع لمصلحة الطائفية للاسيتلاء علي الاراضي الخصبة , والثروة الحيوانية , كذلك التعدين في باطن الارض , فبدا زحف التتارمن العربان المستقلة من قبل الطائفية , محرقة الضعين , وبداء القتل والاستيلاء علي الاراضي , عبر الاجهزة الحكومية , بتفتيت مجلس ريفي تقلي رشاد , وتحويل الاجزاء الشمالية والشرقية الي كلا من الابيض منطقة جبل الدائر ومرورا بام روابة وتتبع الي شمال كردفان , ومناطق اخرى تتبع الي ولاية النيل الابيض منها تندلتي واريافها , كذلك منطقة المقينص ومشاريعها , مع دعم السلطة المركزية وتحيزها لهؤلاء الرعاة بصورة عنصرية واضحة , فقد عمد هولاء الي الهرولة الى الحكومة المركزية عقب كل جريمة سلب ونهب للاراضي اوالمواشي وانتشرت جرائم القتل والنهب الممنهج , كما تم اتلاف الزرع , وتقطيع الاشجار المثمره وازالة الجنائن وحرق القري الخ .وظلت الحكومة بقضائها وشرطتها تدعمهم وتحمي اجرامهم مستخدمة السلطة بكل امكاناتها المادية والمعنوية . وظل اهالي تقلي يمارسون الصبر الجميل والحكمة وقد سدر القوم في ركب حكومات المركز في خيانة العهود تحت مظلة القومية الاسلاموعروبية الزائفة , مع انهم لا يكادون يفقهون حتي تلاوة صورة الفاتحة ، وظل الصادق المهدي شخصيا يدعمهم بلا حدود ,وتم منحهم الجنسية السودانية بقرض الانتخابات والتكسب السياسي , وفي قمرة سكرات السلطة تناسي بعضا من الرعاة كل القيم الاجتماعية والاخلاقية التي كانت تعصمهم في الماضي، وتحضهم لحسن الجوار ، .
عهد الانحطاط الانقاذي : و ماذا بعد قيام الانقاذ .!
في ظل سياسة التمكين العنصرية التي انتهجتها ثورة الانقاذ عمد هولاء علي احلال وابدال كل شئ ،بدءا بمنح الجنسية لكل الاجانب المرتزقة واطلاق يدهم لاستباحة واغتنام كل ما تشتهية انفسهم وشهواتهم للمال والنساء وشهوة القتل التي تماثل قحط انفسهم وعقولهم من كل خير وفضيله , كما حل جميع الادارات الاهلية والغاء قانونها , ومن ثم الاتيان بمسميات تاصيلية جديدة , منها الامير , الامارة , للامعان في التعريب والتقرب الي الله زلفى , علي حسب هوس الاسلاموعروبيين , وهي كذبة ارادو بها تغبيش الوعي الجمعي للمهمشين وذلك للاستيلاء علي اراضيهم الخصبة , والغنية بالثروات والمعادن ، ومواشيهم , لاضفاء شرعية للمليشيات والجنجويد والرحل الجدد مع اصحاب الارض , وطمس التاريخ والهوية، مع تغيير اسماء الاماكن والوديان حتي القري والفرقان , المدارس والمستشفيات تمهيدا , لتغيير ديموغرافية المنطقة ، للتماشي مع مشاريع الاحلال والابدال الموضوعة تحت التنفيذ , فظل العربان هم يد الخراب وعين المستعمر في الداخل , ان استيراد عربان ورعاة من دول الجوار الافريقي ، ليس بغريب نسبة لان اسلافهم اتوا من تلك الدول ، علي فترات زمنية متفاوتة ،مع انهم ينتمون اصلا الي المجموعات الافريقية الفولاني تحديدا ولا زالت جزورهم حية ومتواصلة هنا وهناك ، الا انهم يدعون العروبة تملقا للكسب ولايجاد وطن غنيا يالمراعي والاراضي الخصبة , اذ انها منافع متبادلة بين الغزاة الجدد والمستعمر الداخلي ، الذي يستعين بمرتزق خارجي من اجل السيطرة علي الكل وتوفير مناخ استثماري جيد من غير موانع بشرية وهم السكان الاصلين , لذا تم اعتماد سياسة الارض المحروقة تجاة اي مكون قبلي او اثني يتحدث بحقائق وشواهد تاريخية تشير الي ملكية تلكم الحقوق , لذا استخدم العرق في تقلي نسبة لان استحالة استخدام عنصر الدين في تلك البقاع فهي ارض وشعب سابقة للاسلام من المجموعات المستعربة التي لاتعرف عن الاسلام غير المتاجرة باسمة .وعمد المؤتمر الوطني بوعد المجاهدين من الجنجويد باغتنام كل ما وصلت الية ايديهم من ارض واطفال ونساء النوبة , وتدعيم ذلك بفتوي دينية من ائمة مساجد مدينة الابيض , وشرعا عبر حكومة الولاية التي قامت بتنصيب كل ثلاثة لصوص امير , وكل كتيبة جنجويد مع شله لصوص مواشي امارة ، رغم عدم امتلاكهم الارض, فقط امارات وعمائم فوق رؤوس العربان المتحالفة , مع ان اصحاب الارض لم يسعوا الي تغيير مسمياتهم لاكتساب اي امتيازات تحصل بصورة غير اخلاقية ، فقط العربان هم من تلوثت ايديهم وارجلهم بدماء الابرياء , ليس لهم ذنب غير انهم الملاك الحقيقيين وما عداهم متنطعين , وتتجلي تلك العنصرية عندما تم تكوين (11) امارة بامر الحكومة داخل اراضي قبائل تقلي لم يمتلك اصحاب الارض غير ثلاثة امارة من جملة (11)، فالثمانية امارة تقسمت بين فرقان العربان وذلك حسب برنامج التمكين , وتوطئة للتوطين المستوطنون الجدد ،وهو امتداد لبرنامج التعريب القصري واحلال وابدال سكان اصليين افارقة بسكان جدد حتى لوكانوا احباش قالوا نحن اعرابا مثلكم .! ان مشروع ولاية قدير في المنطقة الشرقية واستقطاعها من الولاية الام هو برنامج تفتيتي ، لتقسيم واضعاف شعب جبال النوبة ، هو مخطط قديم تسعى له حكومة الانقاذ للانفراد بمناطق غنية استراتيجية بالمعادن من اليورانيم والذهب وحتي البترول واكثر من (99) معدن هام , هو الامر الخفي الذي لايتحدث عنة لصوص الانقاذ علي الاطلاق , وتسعى عبر ذلك لكسر شوكة السكان الاصليين بعد ما فقدت بقية المناطق الاخرى , وفي ظنها بان اهل تقلي دراويش دين , وضربتهم الزلة والمسكنة يسهل ابتلاعهم , لاستغلال التسامح والانصهار الاجتماعي بين مكونات تقلي الاثنية هو المدخل لضرب الانسجام الاجتماعي والتناغم السائد , وتم تهجير اكبر عدد من العربان من النيل الابيض سنار , شمال كردفان , نجيريا , النيجر , تشاد، مروتانيا ، لايهم المهم ان تنشأ قري جديدة وتزداد نسبة كثافة العربان في تلك المناطق بالاستيطان الممنهج لتسهيل تمرير المخطط سالف الذكر, وايجاد اراضي خصبة لتصوير احقية العربان بتملك تلك المناطق بالباطل وذلك يمكن الحكومة المركزية من الاستثمار من غير دفع ثمن وتعويض استحقاقات السكان الاصليين ومن جانب اخر يعزز هوسهم بدولة البقارة الحلم المستحيل ، كل ذلك يفسر دواعي النهب الحكومي والاهلي السائد بواسطة عقلية الرعاة والبداوة المركزية في المنطقة ، ورغم وجود متعلمين ومستنيرين من ابنائهم الا انهم يتواطئون ويتماهون مع المركز بل امثال ادم الفكي تجده يتزعم الجنجويد ويبادر الي الفتنة والتامر ظانا بان تسخيرة وتجيشة للعربان يقربة من اسيادة في المركز , وتناسي بان الارض التي يمشي عليها لاخرين , وان المراعي التي ترعى بها ماشيتهم لاخرين وان هناك من يملك تلك المواثيق وشروط البقاء في هذه الديار مكتوبة ومحفوظة .! وهناك من القوة التي تردع امثالة , فيجب ان يعلم بان نظام الخرطوم زائل ,فتبقي الارض لاهلها .
وكلاء المستعمرالمهندس ادم الفكي نموذجا :وهو من ابناء قبيلة الكواهلة وهذا ما يدعية (الاصل هو من احدي مجموعات القادمة من النيجر )ويسكن منطقة كالوقي ,يشهد له بانه من عناصر الاسلاميين وقائد الدفاع الشعبي والمليشيات لمحاربة النوبة ,وقد عمل مدير ادارة مؤسسة السلام والتنمية وهي وكر الشيطان احمد هارون لادارة الاعمال القذرة في جبال النوبة, وبعد اتفاقية السلام اي اتفاقية نيفاشا 2005 عمل مستشارا للوالي خميس جلاب , وحين ذاك اقترف فضيحة اخلاقية باغتصابه سكرتيرته في المكتب , كما لقب من قبل اهل الولاية (بابو عشه وهي حشرة صقيرة تعشق السكر)حيث كان يبيع حصة اهل الولاية من كوتة السكر في الابيض . وبعدها غادر الي وكر لصوص المؤتمر الوطني مدينة الابيض , حيث كل من اختلس او نهب مال حل بتلكم المدينة ، اصبحت بمدينة الابيض تمثل لاهل كردفان وكر الشيطان ومحور الشر .!فلقد اتي بالمهندس ادم الفكي معتمد لمحلية قدير , ونسبة لطاعتة وتنفيذه للتوجيهات التي تخص القتل والابادة للنوبة واحد مجرمي مؤسسة السلام سابقة الذكر , وقد تمت ترقيتة ليصبح والي الولاية , لنري ماذا فعل هذا الراعي في اهل الولاية .؟ من البديهيات ان لا نجد لمثل ادم الفكي اي عاصم اخلاقي او ديني يعصمة من الجور والظلم . نسبة لخلفيتة البدوية المشوهة , وماضي اجرامي تليد , تتماثل عقليتة مع موكلية بالمركز اصحاب العقول المأزومة والنفوس المريضة , التي تكره ذاتها واصلها العرقي , لذلك نجدهم اشد عنصرية وعصبية للعروبة ويمارسون الهروب الي الامام بحيث ينعكس علي سلكوهم العدواني للاخر المتصالح مع نفسة وتاريخة . من المعلوم ليس لمثله حضارة وله عداوة متجزرة مع المدنية والمزارع , لاختلاف في السلوك، يسبح دوما عكس التطور الطبيعي للبشرية ، وندلل علي ذلك بقرارات الوالي في مصادرة كل ممتلكات من يشتبه بتعاطفة مع الحركة الشعبية , ما علاقة الاشياء المادية مع الانتماء الحزبي , اذا كنتم اخوه اثنين احدكم ينتمي سياسيا للحركة الشعبية والاخر مزارع ولديكم مزرعة او منزل , يتم مصادرته, لان احدكم حركة شعبية .! ويمكن ان يختطف اطفالك وتسبي نساءكم لانكم من اثنية النوبة . انها عقلية البدوي في الحكم , مع تؤاطوالاجهزة العديلة و حتي المتعلمين لهم نصيب من الغنيمة .
ان ادم الفكي يريد ان يقفذ علي التاريخ وهو يريد ان يتناسي زمن المناديب , وهو مندوب الرعاة الي مكوك تقلي لاخذ الازن بمرور المرحال من اجل الرعي , وهذة قصة اخري ّ.! والمحاولات المستميتة لا تنقطع من اجل نفي لملكية اهل تقلي لاراضيهم , ولكنه يثبت العكس وكل العالم يعرف الحقيقة فهي مثل الظل فهولا لا يمكن ان يدفن مهما فعلت .ّ ان قرار فصل وكيل عموم تقلي الاستاز احمد المنصور جيلي انه دليل اخر لما يمورفي صدر وزهنية المازوم ادم الفكي حتي يحمي مجموعات الجنجويد لتعوث فسادا لتصفية الحسابات التاريخية ، وقديما قالوا ان رد الجميل صعب , شتان ما بين الثرى والثريا عجبا ! فقديما لم يكن لكم الحق في التدخل في شئون المملكة حتي ابداء الرائ فليس لكم اليوم ايضا.!فالاستاذ يكفية تاريخة .! لن يرحل اهل تقلي من ارضهم فليأتي البشير بكل جنجويده فنحن احفاد من ينازل العدوا نهارا ويطعمة ليلا، ان المخطط بات مكشوف فالشباب في انتظار الجنجويد ،لنري من الذي يخسر انها اسقاطات التاريخ فمصيرها التصحيح خاصة ان الازيال تموت بموت الراس فصبرا فانهم في سكرات الموت البطئ فلايغرنكم ضجيجهم وترهاتهم , فمصير العرجاء لمراحها .
همسه اخيرة للوالي والمهندس ادم الفكي ان اهل تقلي ليس لديهم مشكلة مع احد من ادعى العروبه او عربي , ولا افريقي من المجموعات الاخري , وتحديدا اهلك الكواهلة فقط نرفض استخدامهم من قبل المركز لتفريق النسيج الاجتماعي المتنوع والمنسجم , وتمرير اجنده الفرقة والشتات علي الاساس القبلي, ونحن لايمكن ان نغتصب نسائكم ولا نقتل اطفالكم ولا نحرق قراكم فقط لاننا اصحاب حضارة ومتدينين اكثر منكم , ونحمل مشروع الاسلاف في السودان الجديد الذي لايقصي احد , ومتسامح ويحترم حقوق الانسان المحلية والدولية.
[email protected]

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 6959

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#900129 [يعقوب النو حامد]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 12:50 AM
دا كلام غريب لا توجد قبيلة اسمها الحوازمة . حقو الناس اذا ما عارفين تاريخ القبائل ما يدعو هذه الادعاء ات. الحوازمة موجودين حتى فى تونس والمغرب العربى وشاد . انحنا ما عاوزين نتحدث كثير. تقلى نفسها فى العباسية ما برطنوا وما عندهم كلام غير العربى بقولوا هم عباسين.


#899670 [د حمدان مصطفى]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 03:38 PM
الاخ خضر اخضر الله زراعك ومداك بمداد من عنده لا ينضب ان كل مازكرت لم نكن نحن كمثقفين فى تقلى مغفلين عنه , لكن ما جبلن عليه هو الجوء الى الماضى كاخر الخيارات , ما يلزم توضيحه فى هذا الوضع البالغ التعقيد الذى تمر به منطقة جبال النوبة ان ادارة الولاية دائما ما تسند الى افراد موتورين و مبتورين ولهم عداء سافر مع الماضى , يريدون بكل مااتوا من سبل ان يبداء التاريخ من حيث بداء رشدهم ومراهقاتهم السياسية بدخولهم الخدمة المدنية كموظفين بالولاية او المنطقة سابقا دون المرور باماكن ولادتهم ونشاتئهم الاولى و كيف ولوجوا سلم التعليم الذى كان مجانا وكيف كانت دراستهم وتحصيلهم الاكاديمى و اى مدارس ارتادوا وهل كانوا طلابا داخلين , سكنوا الداخليات وهل كانوا رموزا فيها تزكرهم كل الدفع الطلابية فى فحولتهم و طيشهم الشبابى ام انهم كانوا ملازا امناووطرا للعابثين , واذا لم يتوفر لهم مسكن بالداخلية لان السكن الداخلى للمبرزين الذين نجاحهم مضمون وهم لم يكونوا من رهط النجباء فمع اى اسر قطنوا وهل قابلوا الاحسان باالاحسان لهذه الاسر ام تنكروا لهم كما تنكروا الى ابائهم و اماتهم الذين اتوا بهم الى هذه الدنيا ونحن سوف نكونوا لهم بالمرصاد ليعلم الكل من الشرفاء من اين اتى هولاء


ردود على د حمدان مصطفى
European Union [خضرعابدين] 01-28-2014 07:27 PM
شكرا د. حمدان مصطفي انهم يتقافلون عن كل القيم التي قوبلوا بها من سماحة وطيب معشر من اهل تقلي , فذهبوا الي المركز لنصرتهم في فجورهم , ولن يفطنو الي ان مصالحهم وحياتهم مرطبتة بتلك المنطقة وليس في المركز مكان لهم وماشيتهم , سوف يستبينوا الصبح ضحي الغد .!لن نتمسك بالحكمة بعد الان !


#898542 [saad]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 01:48 AM
الحكم الذاتي لجبال النوبة ، ليعرف كل واحد حدوده و هذا خيارنا الوحيد او الانفصال ، و الا سنعيد انتاج نفس المرارات ....تكرارا و تكرار .


#898486 [أنصاري]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 12:46 AM
تحياتي.. أبوخضرة مزيداً.. من الإضاءة لكشف أوكار طيور الظلام..أمثال ..الفكي..الفاكيها في نفسو..متوهماً..لا لون له ولاطعم ولا رائحة..يخدم في أسياده..بطاعة مسربلة بالذل والهوان.


خضر عابدين علي
مساحة اعلانية
تقييم
7.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة