المقالات
السياسة
كارتر الغتيت
كارتر الغتيت
01-28-2014 01:47 AM



مزارع الفول السوداني ثم رئيس الولايات المتحدة الامريكية لدورة واحدة فقط وهذه حالة نادرة ثم صاحب ومدير مركز كارتر(مؤسسة سمسرة سياسية) وصديق السودان بصفته الاخيرة فهو صاحب مبادرة مكافحة عمى الانهار تحديدا عمى الجور ومكافحة الدودة الغينية في السودان كما اشرف مركزه على انتخابات 2010 والتي وصفها بأنها تفي بالغرض المطلوب ولكنها لا ترقى الى المعايير الدولية ثم اشرف على استفتاء فصل الجنوب 2011 وهذا يعني ان مركز كارتر من الجهات التي تمنح الرخصة الدولية لعمليات الاقتراع.
زار كارتر السودان الاسبوع المنصرم وامضى فيه ثلاثة ايام ثم غادره مساء الخميس بطائرته الخاصة وقد اشاد بتطور الخدمات في مطار الخرطوم وهو يغادره ولكنه هذه المرة لم يزر جوبا كعادته (ود امي كنينة) وقد يكون استقى المعلومات عن جوبا من الخرطوم ولن نبعد النجعة اذا تكهنا بأن الغرض من زيارة كارتر متعلق بما يجري في الجنوب وبالمرة كمان تقديم مركزه للاشراف على الانتخابات المزمع اجراؤها في عام 2015 ومن المؤكد قد حصل على بغيته بكل سهولة تحت قاعدة (الجن التعرفو ولا الجن البعرفك) فالدور والباقي على موضوع الجنوب.
زيارة كارتر هذه المرة احدثت حراكاً سياسياً لا تخطئه العين فرغم ازمة الخبز والبنزين والغاز وفتاة الواتساب وحفرة الدخان فقد لقيت زيارة كارتر حظا طيبا من الاعلام فتصريحه بأن السيد رئيس الجمهورية قد أخبره بأن هناك متغيرات سياسية داخلية كبيرة سوف يعلن عنها قريبا اقامت الدنيا ولم تقعدها وقد مارس كارتر اعلى درجات الغتاتة إذ لم يصرح بما يشي لمحتوى تلك المتغيرات رغم ان الرئيس قد قدم له شرحا تفصيليا للخطوات القادمة ولكن تصريحه فتح باب التكهنات (اربعة ضلف ) والأهم انه قد جعل القادم أمرا محتوما.
الدكتور حسن الترابي من الذين اجتمع بهم كارتر هذه المرة ومن الطرائف التي رشحت من ذلك الاجتماع ان الترابي قد اشترط على كارتر ان تجرى الانتخابات في عام 2017 اي تؤجل عامين على ان تسبقها متغيرات في التركيبة الحاكمة فالسؤال هنا لماذا يشترط الترابي على كارتر وليس على الحكومة؟ ياربي هل اصبح كارتر المتعهد المعتمد الوحيد لانتخابات السودان؟ اما في اجتماعه مع الدكتور الفاتح عز الدين رئيس البرلمان فقد طلب منه الفاتح ان يسعى لتحسين العلاقات بين حكومتي السودان والولايات المتحدة ولكن كارتر قال له إنه لا يملك سلطة على حكومة الولايات المتحدة ولكنه سوف يبذل جهده مع الكونقرس والجهات الأخرى . لا نحتاج ان نتساءل عما اذا كان كارتر يملك سلطة على حكومة الولايات السودانية المتحدة.
لا يمكن ان نصف كارتر بأنه كرت محروق ولكن في نفس الوقت لا يمكن ان نقول انه يملك عصا سحرية لتغيير علاقات السودان بالعالم الخارجي او حتى بامريكا التي كان يرأسها ولكنه بأي حال من الاحوال لديه عصا يهش بها على الواقع المحلي والاقليمي عليه نتكهن بأن تكون لطائرته الخاصة عودة قريبة لمطار الخرطوم الدولي الذي أعجب بخدماته وأنا ما بفسر وانت ما تقصر فالرجل تعود ان يأكل برأسنا حلاوة.

السوداني

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4003

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#899863 [mak]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 05:42 PM
ازيدكم علما بان كل مزارع التبغ في جنوب السودان يملكها كارتر من عهد ابوعاج


#899206 [حافظ حمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 10:22 AM
دكتور البوني لك التحية
كارتر جاء الخرطوم يحمل رسالة مفادها يا عمر البشير وقف البتعمل فيهو دا ما تاخد الهاشمية وتعمل فيها سيسي خلي عملية الفوضى الخلاقة تاخذ مجراها


#899109 [ابو السيد]
3.00/5 (1 صوت)

01-28-2014 09:29 AM
أيووووووووه عرفتها!!! أتاري الترابي عاوز 3 سنين حكم زيادة عشان هو حيثب ( من وثبة وكدا) مع البشير وبعدين يمكن يعمل ليهو قرشين تلاتة حلوين من التمكين ( او بدل التمكين) ويقوم يدخل بيهم الانتخابات ويقلب بيهم البشير وبعد داك يفتح ليهو ملفات الفساد وقتل العباد ...و بت أم كدير قالت لأمها : ( يا أمي دسي كدرك خليني أشتم بت أم كدير )!!!( بت الكلب لعبة) !!!!!!!!!!!


#898765 [عبدالمولي]
5.00/5 (1 صوت)

01-28-2014 07:02 AM
عجبني لي كارتر السازج البدقسو عمر الكضاب. وايضا عجبني للشعب السوداني الداقس ديمة. الذي ينتفض علي
عبود صاحب الانجازات التي يذكرها اعداءة قبل كل الناس(ليست بلغة البشير) اعني امريكان روس انجليز .شوارع، مدارس.مستشفيات مجانية.مصانع اضافة لي وتر وكفر و احكموا علينا باعمالنا.وبيت مبني بي سلفية.
و يتنازل حقنا للدماء .مش 200 في يوم. وكلو دة في 6 سنين. وحكاية تحير. سوف تصاحب السودان لعنة عبود.


#898751 [علي المسند]
4.00/5 (1 صوت)

01-28-2014 06:47 AM
المغتغت دا لي متين يا دكتور


د.عبد اللطيف البوني
 د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية
تقييم
9.50/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة