المقالات
السياسة
ثلاثة..ثلاثيات
ثلاثة..ثلاثيات
02-08-2014 12:03 AM


أعذروني، أحاول اقتناص عطلة الجمعة لتبادل بعض الرؤى والمفاهيم والمعاني معكم.. كتبت خلال ثلاثة أسابيع عن العلاقة والمفارقة بين ثلاث.. (الفؤاد – القلب – الصدر). استسمحكم اليوم مواصلة التعمق في هذه المفاهيم لأنني لم استكمل المعنى المستهدف لتفسير علاقة الدين بالسلوك الإنساني.

سأربطها لكم بثلاثة أخريات.. بالله تمعنوا معي في الآية الكريمة (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) سورة النور (35)

لاحظ في حالة (النور).. العلاقة بين الثلاث.. المشكاة – المصباح- الزجاجة.

علاقة نسبية فيها تداخل إحتوائي.. المشكاة تحتوي الزجاجة.. والزجاجة تحتوي المصباح.

ثم في حالة (الظلام) علاقة بين ثلاث هي (بحر- موج - سحاب) في الآية (أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ) سورة النور (40).. نفس علاقة الاحتواء.

هذه الثلاثة ثلاثات.. ترسم فكرة واحدة.. خيط متصل يربط بين (الفؤاد، والقلب، والصدر) من جهة و(المشكاة، والمصباح، والزجاجة) من جهة .. و(البحر، والموج، والسحاب) من جهة ثالثة.

الثلاثة الأولى عن (الإنسان).. والثلاثة الثانية عن (النور).. والثلاثة الأخيرة عن (الظلام).

إذا افترضت أن كل ثلاثة هي مكون قائم بذاته Entity فكل مكون يعتمد على عامل خارجي في الفعل.. أو في الإشعال Triggering.

في المجموعة الأولى المتعلقة بالإنسان الفعل ينشأ من (الحواس).. وأهمها (السمع والبصر) فهي التي تنجب الحركة أو السكون.

في المجموعة الثانية المتعلقة بالنور (يوقد من شجرة مباركة..)

في المجموعة الثالثة المتعلقة بالظلام .. تغيب الحاجة للعامل الخارجي للفعل لأن الوصف هنا للوضع الخامل وهو الظلام أي غياب النور. (ومن لم يجعل الله له نوراً، فما له من نور).

الإنسان ينشأ في المجموعة الأخيرة.. في ظلمات ثلاثة.. ظلمة المشيمة داخل ظلمة الرحم.. داخل ظلمة البطن.. بإدراك صفري..

ثم يخلق الله له أدوات الإدارك.. (السمع والأبصار).. ثم يخرج للحياة ويبدأ رحلة البحث عن (النور).. بمعناه المعنوي.

السمع والأبصار.. تمنح الفؤاد (مجمع الحواس) الإدراك الذي يسيطر على برمجيات الإنسان (القلب) Software.. وتبدأ المعارف في التراكم وتبنى قاعدة المعلومات (الصدر) Database التي توجه سلوكه العام ومزاجه و(هواه!!).

العلاقة الإطارية الاحتوائية بين (الفؤاد والقلب والصدر) هي ذات العلاقة بين (المشكاة والزجاجة والمصباح)..

محور قضية الدين هو (السلوك!!) الإنساني.. كل المضامين التي تحتشد في أدبيات الدين القصد منها تقويم السلوك الإنساني في الوضع المنسجم مع غايات الحياة والكون..

(السلوك) الإنساني يدار في حركته وسكونه بالإدراك الذي جمعه (الفؤاد) وغذى به مخزن المعارف (الصدر) ليصنع موجهات Instructions القلب.

السلوك المستقيم في مقابل المعوج..هو نتاج ما أنعم الله به من (النور).. في ظلمات الإنسان الثلاثة.

للأسف المكان لا يسع لمزيد الشرح

اليوم التالي





تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3719

خدمات المحتوى


التعليقات
#910279 [المتجهجه بسبب الانفصال]
3.57/5 (5 صوت)

02-09-2014 08:53 AM
الكلام ده كان قبل التمكين ولا بعدوا ،،، المؤتمر الوطني اتجه للفلسفة اللاهوتية يا شباب بعد جراب الحاوي ما اصبح خلا،،،،


#909602 [المشتهى السخينه]
3.04/5 (7 صوت)

02-08-2014 12:23 PM
اخوان السودان جاؤوا بالعميد البشير ممثلا ولم يشارك حتى فى الانقلاب ليقيموا الدولة الاسلاميه ومشروع الوهم الذى يعشش فى عقولهم .. فاذا به يصبح الرئيس الدائم الخالد فى السلطة والمالك للسودان ارضا وشعبا وسماوات وانهارا ..واصبحوا عبيدا فى حضرته ورأينا قادة التيارات الدينيه فى قاعة الصداقه ( يبحلقون ) مثل الكلاب التى تنتظر من سيدها ان يرمى لها العظام واللحم ..هكذا باع الاخوان المسلمين الوطن العظيم الذى آواهم وعلمهم واطعمهم وكساهم ..الان البشير واشقائه يعتبرون من اغنى الناس فى الارض وتنظيم الاخوان السودانى بكل عضويته ومسمياته المختلفه عبيدا فى خدمة اسرته يتمرغون فى بلاطه يتمنون عطائه لانه رازقهم من دون الله .. فضيحة قاعة الصداقه ستصبح تاريخا اسود فى حق (رجال ) برخص التراب ..


ردود على المشتهى السخينه
United States [سمسم] 02-08-2014 06:18 PM
أقتباس -( ورأينا قادة التيارات الدينيه فى قاعة الصداقه ( يبحلقون ) مثل الكلاب التى تنتظر من سيدها ان يرمى لها العظام واللحم )..
والله هذه هى الحقيقة الحقة - كلهم جاءوا يمنون النفس بقطعة عظم أو قصعة لحم من ذبيحة السلطة .لكن خاب ظنهم -ورجعوا الى أهلهم يتلاومون على موافقتهم على الحضور .


#909600 [المتعافي]
2.97/5 (6 صوت)

02-08-2014 12:20 PM
بعد الفشل الزريع في التحليل السياسي قرر انو يبقي محلل ديني عسي و لعل الناس تسيبو في حالو
زمان قلنا ليك انت ما عندك لا database و لا software يعني قاعد case ساي


#909457 [ابو السيد]
2.32/5 (5 صوت)

02-08-2014 09:50 AM
(للأسف المكان لا يسع لمزيد الشرح)... وطيب نحنا الأعاجم ديل حنفهم كيف؟؟؟؟ العربي دا صعب خلاص والله يكون في عونا!!!


#909428 [العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزابى]
2.72/5 (6 صوت)

02-08-2014 09:21 AM
انا مازلت اتذكر حديثك عن الوالى
الذى وصفته بالعادل الذى لا يظلم عنده شحص
هل ماكتبته صحيح ؟؟
الدين سلوك ومعامله ياهندسه وحاليا مع جماعتك
ديل لا سلوك لا معامله


#909398 [ود امبعلو]
2.25/5 (5 صوت)

02-08-2014 08:49 AM
جنس لولوة واحدة


#909349 [عبدالمولي]
3.32/5 (5 صوت)

02-08-2014 07:33 AM
يا اخ عثمان
ده مقال يصلح في Object oriented programming language مش موضوع ديني يفترض فية ان طرق الاستدلال عقائدية وليست Scientific method. الناس لسة ما جاهزة للتفرقة بين العلم والايمان. او استخدام
العلم لتعضييد القناعة الغيبية . ان اللة يهدي من يشاء وكفي.لك نصيب المجتهد و الود


#909328 [AbuAhmed]
3.00/5 (5 صوت)

02-08-2014 06:48 AM
انشاء الله يقراوا دروسك المفيده لكن ليه ما درستهم من زمان لما كانو صغار هسة صعبة يفهموا


#909313 [hussen ibrahem]
2.88/5 (5 صوت)

02-08-2014 05:47 AM
خلاص اكلت من قصة سودانير الجثة والتى صرت تؤجلها لمن يدفع اكثر حتى لايربط الفراء بالحقائق الدامغة فاصبحت تذرئ الحلقات حتى فقدت معناها وضاع اثرها واصبحت ابن كثير تتحدث عن ثلاثيات سورة النور وتمالى قي تفسيرها اما ثلاثياتنا لك فهى المترديه والنطيحة ومااكل السبع وهى مترادفات التردى الصحفي ونطح الحقائق الصحفية واكل اموال السحت حتى صرت كالسبع لاتشبع من نفاق العصبة اولى القوى الانقاذية0


#909288 [NB]
4.07/5 (5 صوت)

02-08-2014 03:29 AM
كلام جميل!


#909260 [شمال و جنوب فى محنة]
3.50/5 (4 صوت)

02-08-2014 12:55 AM
الدين وازع و القانون رادع بس دينكم ده شارع على طرفيه يافطة من النقيضين


#909249 [ordesy]
2.00/5 (4 صوت)

02-08-2014 12:17 AM
احسن انه لايسع للمزيد فقعت مرارتنا


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة