02-08-2014 05:33 PM

نمريات

* اعلنت عروس الرمال قبل اسابيع قليلة عن غضبها وبلغت به ابواب السلطه في كردفان فجاء التزام الوالي بحسم التفلت الذي تناقلت الاخبار انتشاره في المدينه الوادعة فاثار عند مرقدهاالوجع والخوف خاصة وان احد التجار جنوبي المدينه قد راح ضحية التفلت رغم ان المدينه استبشرت خيرا بمقدم الواليالذي سجل زيارة للمستشفى الكبير بعد ايام من وصوله وابدى اهتماما ملحوظا بتاهيله واعداده جيدا الامر الذي دفع المواطن هناك الى تصنيف الزيارة في ميزان حسنات الوالي القادمة لكن مابدأ منذ فترة على خارطة مدينة الابيض ترك اكثر من علامة استفهام حول مدى استعداد اجهزة الولايه لنشر الامن في الولايه فقراءة الاحداث توضح تماما غياب الاجهزة الامنية والرقابية في رصد التحركات على بوابات الولاية التي دخلها المسلحون والولايه عينها مغمضة حتى بلغت عمق المدينه! !
* ان الابيض مدينه وسوق كبير ومهم جدا ونافذة مشرعة للحراك الاجتماعي والثقافي وجماليات المدينه موثقة منذ زمن طويل لكن ان تغرق الان في لجة خوف اثر ماسرى في حوافها وجوفها وماقد تاتي به الايام كذلك فهذه مسوؤلية تنصل في الحفاظ عليها اجهزة الولاية التي ابتعدت عن ضبط اليات التامين والمتابعة داخل الولايه اولا فكان التسلل احد منغصات المجتمع بجانب فشل الحماية واستتباب قوالبها .فدفعت الولاية بذلك بالمواطنين الى تسجيل الاحتجاج وتسيير مظاهرات الرفض لهذا التفلت بتراخيها عن تقديم واجب مفروض .
* النار من مستصغر الشرر وهذا التفلت ماهو الا شررا تطايرت حبيباته ويجب ( اطفاؤها) وتنقية سماء المدينه من دخانه حتى لاتتسع دائرة حاملي السلاح وتنتشر في المدينه اسلحة (غير مرخص بحملها ) الامر الذي قد يؤدي الى اشتباكات مباشرة تقود حتما الى ما لايحمد عقباه فتبدا الحكومة هناك ساعتئذ في البحث عن (شماعة) لتعليق اخطائها عليها وحتى تجد ضالتها (الشماعة) يكون المواطن قد فقد مدينته لذلك لابد من رسم خارطة امان تستوعب المدينه وضواحيها .
*نسيج اجتماعي بكامله كاد ان يفقد لحمته وسداته تحت ضغط السلاح الذي شهره المتفلتون في وجه المدينه التي اثرت التعبير عن (خيبتها ) في بسط الامن عن طريق الاحتجاج والتظاهر .
*درس منقوش على اسطر صفحة الولاية الجديدة علها توظف مخرجاته جيدا لكسب مجتمع خال من التفلت والتعدي على حقوق المواطن الذي من اهم الثوابت المطلوبه في مجتمعه توفير الامان .
همسة
لاجلها طوى البحر بساطا ...
وزرع النجوم على كف القمر....
تسلق كتف الشمس حتى نالها ...
رغم المستحيل ....

اخلاص نمر
[email protected]

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3102

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#909948 [الجزيرابي]
4.15/5 (12 صوت)

02-08-2014 10:59 PM
الأستاذة إخلاص نمر لأني أكن لك التقدير والإحترام أرجو أن أقدم لك نصيحة فنية أرجو أن تقبليها. وهي تتعلق بخصائص الكتابة الجيدة .. من أهم هذه الخصائص قصر الجملة. الجملة الطويلة بتقطع النفس والقارئ ينسي أولها ثم يدب فيه الملل والضجر. لاحظي الفقرة الأولي والثانية عبارة عن جملة واحدة. إن إستخدام العلامات (الوقف والشولة مثلا)يعتبر لغة موازية. أرجو أن يكون تعليقا مفيدا. ونسأل الله أن يخلص مدينتنا الوادعة والآمنة من هجمة التتار.


#909849 [Amin]
4.16/5 (10 صوت)

02-08-2014 08:31 PM
الناس دي مابتتحمل الرأي الآخر حتى لو كان مخلص في الدعوة للخير ..فكيف بالمشاركة

يعني يالبشير مش كان (نططت).. مفيش في فايدة

وغطيني يا صفية


#909803 [alkarb]
4.18/5 (8 صوت)

02-08-2014 07:29 PM
في شان شنو منع عن النشر


#909795 [بت البلد]
4.10/5 (11 صوت)

02-08-2014 07:14 PM
انها كلمة حق أريد بها حق ... ومنعه من النشر يدل على الخوف من تأليب المواطنين الذين هم أصلا يعلمون كل شئ بحكم الظلم الواقع عليهم ... وليتركوا الناس يكتبون ان كانوا واثقون انهم مخلصون وصادقون وأن الناس آمنون ... ولا حول ولا قوة الا بالله


#909765 [البعشوم]
4.15/5 (16 صوت)

02-08-2014 06:17 PM
هسع مانعنو من النشر لي شنو يعني ؟؟


#909756 [ود الابيض]
4.17/5 (10 صوت)

02-08-2014 06:00 PM
الغرض من كل ذلك زعـزعة الامن والاستقرار حتى تلحـق الابيض بمدن واقليم دار فور في التردي والتخلف، الامر في اعتقادي مرسوم ومدروس بمعناية وتم تنفيذه بعد المفاصلة. الدولة العميقة هي السبب، وجلدا ما جلدك جـر فيه الشوك.


ردود على ود الابيض
Hong Kong [( بــت ام روابـــة] 02-09-2014 08:32 AM
لا حــول ولا قــوة إلا بالله . حســــــــــــبي الله عليكـــم، آكلـــــــــــــــــــــي السحــت ربنا ينتقم منكم.

أهــدي هذا الموضوع الى عراب المشروع الحضاري والسامري الذي اضــل تابعية والذي ضيع السودان (د. الترابي )، والى الدكتور الحبر يوسف نور الدائم القابع في مجلس الشعب الصامت الذي يتقاضـى راتبــه من دم هذا الشعب المغلوب على أمـــره وهـــو مقـتـنع إنــه يحســن صنعــا، وأهديه الى الصحفـــين امثال الهندى عز الدين وراشد عبد الرحيم ، واهـــدية ايضا صلاح قوش الذي يدعي انه لم يظلم احــدا ( ألا يكفية انه مكن دولة الفساد والظلم والمحسوبية والجهوية و و و الخ)، اهــدية أيضا الى الغرباوي الغبي المغفــل المفيد المخدوع ضابط الجيش يونس الذي قاتل بصوته وقلمه ايام الانقاذ الاولــى. الهدية موصولة أيضا الى إبن الانصار الغرباي المغفل المفيد المدعـو مهدي إبراهيم . والى كــل من هــلل وكبر معتقدا ان " الانقاذ " هي حقا إنقاذ.

الآن إقتنعــــت يا ............. بقول الكاتب الكبير الطيب صالح " من اين اتى هؤلاء.


اخلاص نمر
اخلاص نمر

مساحة اعلانية
تقييم
3.19/10 (6 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة