المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
قناة الجزيرة الأخبارية و نفط أبيي
قناة الجزيرة الأخبارية و نفط أبيي
01-19-2011 07:33 AM

قناة الجزيرة الأخبارية و نفط أبيي

العمدة/ يحيى جماع عبدالله
yahiajamma@yahoo.com

كنا نعتقد جازمين بأن قناة الجزيرة تمثل انموذج فى تناول الخبر من حيث الموضوعية والتحليل لكن فى الأونة الأخيرة أصبحت الجزيرة ترد د من ورا ء القنوات ما يرد د حتى ولو على حساب رصيد ها ’ كل ما جاء ذكر قضية أبيي إلا ورددت قناة الجزيرة عبارة منطقة أبيي الغنية بالنفط مما يولد لدى المشاهد بأن القضية تكمن في النفط، فلتعلم الجزيرة من أهل المنطقة بأن النفط لم يكن وقتها نقطة خلاف كما تكرر دائما ’وقد أشفقت على موظفى القناة لأن أصبح لزاما عليهم إذا ذكروا إسم ابيى خاليا من هذه العبارة لم يكن له طعم إلا بتكرار العبارة المحببة عندهم ( منطقة ابيى الغنية بالنفط ) ياترى هل هذة ابيى التى نعرفها شجرة شجرة ’وادى وادى ’رقبة رقبة ’ فيض فيض, قاعة قاعة , قردود قردود ’وكما أن أهل مكة أدرى بشعابها فنحن أدرى بأبيى عن غيرنا وعندما أجلس و أشاهد و أستمع لقناة الجزيرة وهى تجعل من أبيى خليج نفط ظاهر و باطن وهى من أحب القنوات لدي أشك بأن قناة الجزيرة فقدت منهجية المعلومة، وكيف يفوت على الجزيرة كقناة عملاقة بأن الخلاف فى منطقة أبيى مخطط له من دوائر تفوح منها رائحة البنتاجون والموساد حتى تزكم الانوف لإيقاف زحف المد الإسلامى وزرع إسرائيل جديدة فى خاصرة إفريقيا وجرت العادة أن تجعل دول الإ ستكبار من أبيي منطقة تمثل درجة عالية من الحساسية و التوتر و الإتيان ببعض المفردات منها ( النفط ’ الإرهاب ...........الخ ) لكى تكون الحبكة معتبرة وتجد رواج تقدم فى شكل بالونات، ولكنها للأسف تفتقـر لابسط الحقائق حتى تجد طريقها للقارئ والمشاهد مثلما نشاهد ونقرأ فى الجزيرة، أقول للجزيرة أن بداية إستكشاف النفط كانت في عام 1975 ومشكل أبيى بدأ مع بوادر التمرد العام 1965م
بعيد عن النفط الذى لاح على سطح المشكل لكى يجعل من أبيى فتيل بارود يسهل تفجيره. وتسويقة يبدأ بال بي بي سي BBC وينتهى بقناة الجزيرة التى تصبح و تمسي على نفخ أكذوبة أبيى الغنية بالنفط من غير أن تعلم بأن المنظمات الكنسية التى تدعى الإهتمام بحقوق البشر وتحلل على نفسها المتاجرة بالبشر تخطط و تدعم وتحرض تحت مسميات شتى ( الرق، التهميش، الإبادة، الدين، الثقافة ولكى تكون الطبخة شهية المزاق وفى متناول القنوات الفضائية لابد من إضافة طعم أبيى الغنية بالنفط وقد تطل علينا الجزيرة بترديد فقاعة أـخرى قد تكون أبيى الغنية باليورانيوم والماس والذهب والحديد و الفحم والنحاس ).
كيف نجد لقناة الجزيرة مبرر وهى أم العارفين بترويج نفط أببى والعالم أصبح أصغر من قرية من حيث صحة المعلومة، والهدف من ورائها لمصلحة منظمات تمهد لغزو و تفتيت الدول والشعوب تحت غطاء ثروات باطن الأرض و التهافت عليها وتحويل الصراع من تاريخى فى الزراعة والمسارات وموارد المياة الى صراع إستراتيجي نفطي ( بترولي ) وقوده المسيرية ودينكا نقوك وجر بقية السودانيين من الشمال والجنوب بعد مغادرة قطار السلام الى مربع الحرب .
إذا إفترضنا بأن قناة الجزيرة أصيبت بعدوى هوس نفط أبيى من البى بى سى والإعلام الغربى كيف نصدق بأن إعلامنا المستقل والمعارض والحكومى نفسة أصبح ببغا ء يردد على شاكلة هوس نفط أبيى. والإعلام لايعرف بأن حقل دفرا Diffra الذى أجتهدت محكمة لاهاى إدخالة فى خارطة أبيى لكي تدخل منظومة المناطق الغنية بالنفط إعلاميا كما يحلو للجزيرة هو من أفقر الحقول إنتاجا وذلك حسب ما ينتجه الآن. شهادة منى للتاريخ حتى لانموت بفتنة هوس مرض نفط أبيى من إعلامنا المصاب بعدوى الجزيرة.
نعم نتفق مع قناة الجزيرة فى حالة تعريف منطقة أبيى بأنها سافنا غنية بأ شجا ر الطلح والكداد وأشجار مختلفة مع كثرة الحشائش والسهول و ا لأودية وهذه هى الحقيقة التى تجافى منطق ومقولة اْبيى الغنية بابالنفط التى لا تخلو من فبركة واضحة و سيئة الإخراج ---- وإذا كان مشكل أبيى هو النفط فليذهب النفط عبر أنابيب PIPELINE الى جنوب حدود 1/1/1956
ليس الغرض من كتابة هذا المقال هو النيل من أو التحامل على قناة الجزيرة التى قدمت الكثير فى عمرها القصير لكن الهدف التصحيح حتى نحافظ على مقولة الجزيرة دقة الخبر و الجزيرة منبر لمن لا منبر له .
فلتبقى الاْرض ويذهب النفط .

العمدة / يحي جماع – المجلد
مكتب الإدارة الأهلية - المجلد
yahiajamma@yahoo.com .





تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3622

خدمات المحتوى


التعليقات
#81353 [سيدالبلد]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2011 05:56 PM
على دينار الموجود بتركيا هذايكون اعطوه قرمة من التسعة مليار السارقها ابوجاعورة وعامل فيهامستثمر آه.....


#81221 [أمجد المسيري]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2011 01:06 PM
ياسيدي العمدة من ذا الذي أخبرك بأن أبيي لايوجد بها نفط؟وماذا عن بعض المناطق التي أكتشف فيها؟صراع أبيي نتيجة لوجود النفط ولكن السبب الأساسي هو العداء بين المسيرية والدينكا وكلنا نعلم الحماية التي كانت يوفرها المسيرية لقطار المواد التموينية المتوجه للجنوب أيام الحرب وماصاحبه من معارك إنتهت بغبن تجاه المسيرية من قبل الدينكا والحديث يطول


#81082 [blackberry]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2011 09:48 AM
كلام القناة صحيح لو لم يكن لأبيي هذا النفط لتركتها حكومة الإنقاذ الفاشلة .
النفط هو الذي يجعل حكومة الإنقاذ تتمسك بها .وليس حباً في أهلنا المسيرية وغيرهم من القبائل .
ولولا النفط ( لباعت ) الحكومة أبيي وما فيها من سكان .
أبيي وما فيها من ثروات نفطية قد تكون هي الورقة الرابحة لمقايضتها برأس البشير تجاه الجنائية الدولية أو علي الأقل تأجيل أمر القبض علي الرئيس.
مسألة وقف المد الإسلامي جنوباً وربطها بأبيي ليس صحيحاً إذا نظرنا إلي طول الحدود بين الشمال والجنوب وحتي لو كان هنالك جداراً كسور برلين هذا ليس سبباً لوقف المد الإسلامي هذه كلها ( خزعبلات ) وتبريرات واهية فالمد الإسلامي ليس ماء يجري علي الأرض حتي يتم وقفه بهكذا حاجز مثل أبيي.
بقاء وزوال الحكومة قد يكون سببه مسألة أبيي وما فيها من نفط .
( جرسة ) الحكومة من ضياع أبيي هي ( جرسة ) فقدانها للبترول وبالتالي هلاكها وزوالها.
لكني علي يقين أن قناةالجزيرة لم تدخل بلداً وإلا شاركت في أحداثه سلباً كان أم إيجاباً, فهذه القناة وما تمتلكه من إمكانيات ساهمت في إحداث تغييرات كثيرة في بعض الدول ولا أبالغ إن قلت ساهمت في بعض الحروب التي مرت علي العالم في الفترة الأخيرة , متي ما ظهرت مشكلة في دولة (ما) تسارع هذه القناة لإرسال طاقمها وتستمر في ضربها الإعلامي حتي تقضي علي تلك الدولة. هذه قناة خطيرة جدا .. لكن رغم ذلك هي قناتي المفضلة لما فيها من جراءة ومهنية عالية بصرف النظر عن توجهاتها وسياستها المعلنة والمخفية.


ردود على blackberry
Turkey [aAli Dinar] 01-19-2011 01:04 PM
يا خوي الحكومة سلمت الجنوب كله يعني بقت على أبيي ونفطه ؟؟ أبيي يا بلاك بيري السعودية بعد تحجيم مميزات بلاك بيري مثلها مثل اى منطقة تماس وتمازج وتعايش بين قبائل متعددة وهذه تستعصي على كل النظم والقوانين والشرائع وهنا مربط الفرس للجميع ولكن إقتصرت الحكاية على المساومة وتكبير الكوم وهذا ليس وارد.
يالنسبة للمد الإسلامي والذي تقلل من شأنه، هو حقيقة واقعة ولو زرت الجنوب لوجدت خلاوي تحفيظ القرآن للجنسين وبها عدد لا يستهان به من الطلاب ونسبة المسلمين فى الجنوب تقارب إن لم تساوي نسبة المسيحين وهى حسب الإحصائيات فى حدود 17% والبقية وهى النسبة الأعلى أصحاب معتقدات أخرى ومن عاشر قوماً صار منهم ناهيك عن مصاهرتهم وهذا واقع معاش فى تلك المنطقة.
صح النوم يا أخونا هذا السور كان موجوداً قبل أن تولد وراجع تاريخ السودان وسياسة المناطق المقفولة وتحريم التخاطب باللغة العربية ومنع المواطنين من إرتداء الملابس الواردة من الشمال والإكتفاء بـ\"اللاوو\" وهو عبارة عن ملاءة يلتحف بها الرجال والنساء وكلها يا أخينا محاربة للمد الإسلامي .
بعدين حكاية رأس البشير دي ذي رأس صدام ، ذهب الصدام ورأسه \"رحمه الله رحمة واسعة وقد شهد له العالم بترديد الشهادة من غير تردد وأخاله داخلاً فى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم \"من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة\"
نقول مات صدام وبدأت الرؤوس تهوي والأشلاء تتطاير بصفة يومية مرة تفجير ومرة قذف ومرة بدون طيار منذ سنوات بصفة يومية وكان آخرها بالأمس، ستون إنساناً فى تفجير واحد قتلوا دون تمييز وإذا تم للمطالبين برأس البشير ما أرادوا فلن أعرف أنا ولن تعرف أنت بأي صورة سيتم لحدك ومواراتك الثرى ، البشير هو التراب الذى دفع الكديس لأكل \"أبو رأساً حلو\" وهما فى عرض البحر وما أرخص الرؤوس عند هؤلاء وإياك أعني وأسمعي يا جارة!! الحكاية بسيطة \" دق القراف خلي الجمل يخاف\" ونحن كلنا فى نظرهم \"قراف\"
ليته كان البشير !!


العمدة/ يحيى جماع عبدالله
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة