في



المقالات
السياسة
وسقوط الدبلوماسية حتى في الرياضة!!
وسقوط الدبلوماسية حتى في الرياضة!!
02-16-2014 06:21 AM


في السودان ما نتلمسه ونشاهده يمر بمحطات رؤيتها ضبابية وبإختصار السودان في خطر وهنا لا أريد أن أتحدث عن المظالم والظلام والفقر والجوع والمآسي التي يعيشها المواطن السوداني الذي إبتلى بحكومة همها الأول البقاء في الحكم حتى على جماجم الشعب السوداني بأكمله وهذه الأمور واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار ولا تحتاج إلى سرد كثير مني في ظل السماء المفتوح الذي ينقل كل ما يحدث دقيقة بدقيقة من ظروف أقتصادية صعبة وهموم ومشاكل تحيط بالمواطن السوداني الذي سلم أمره على الله والله كريم والله بدي الجنة.

السودان أصبح مسرحاً لمشاهد متكررة وما يحدث من مشاهد كل يوم وكل ساعة وكل دقيقة عبارة عن مهازل وفضائح وفساد وإفساد حتى وصل البعثات الدبلوماسية.

ولنبدأ المشهد الأول بالرياضة عندما كنا أمام شاشات التلفزيون ننتظر مشاهدة مباراة فريق المريخ وفريق كمبالا سيتي على ملعب مانديلا الوطني في كمبالا ضمن تصفيات أبطال أفريقيا التي ستنقلها قناة النيلين الرياضية ويقوم اللاعب الكبير الدولي طاهر هواري بالتحليل الفني للمباراة للأسف لم تبث المباراة وشاهدنا مباراة بين الرياضة والدبلوماسية ونقاش حاد حول عدم يث المباراة بين ( صفير ) سفير السودان في كمبالا عادل شرفي حيث وجه له مدير قناة النيلين الرياضية القومية الشاب النشمي خالد الإعيسر التي تحدث بكل شفافية وشجاعة متهماً سعادته بالكذاب وأنه كان وراء عدم بث المباراة وكان موفداً من قناة الشروق لإفشال نقل المباراة مقابل مبلغ أربعين ألف دولار وعمولة لسعادة الصفير ( السمسار ) الذي يمثل حكومة السودان ا!! وأخيراً انتصرت الرياضة الدبلوماسية الشعبية والمنبر العالي وسقطت الدبلوماسية التي تمثل الدولة ( أبدا ما هنت يا سوداننا يوماً علينا ) لا أريد أن أطيل في هذه المهزلة والكل شاهدها على الهواء مباشرة ومن لم يشاهدها فيمكنه أن يشاهدها على النت خلال مقاطع اليوتيوب.

المشهد الثاني: في المملكة العربية السعودية مدينة الرياض سطره الكابتن ياسر عمر (حنفورة) عضو إتحاد الشباب الوطني السوداني على صفحات التواصل الإجتماعي facebook يوم27 يناير‏، الساعة ‏04:08 صباحاً‏ تحت عنوان (السفارات تجمع ولا تفرق) لا بد من وقفه قوية لما يحدث من فرقة وشتات وصراعات الروابط الرياضية والكيانات الاجتماعية وجمعيات العمل الطوعي للجالية السودانية بالمملكة للعربية السعودية. حيث اخذ الصراع منحى ومنعطف خطير.. بانحياز السفارة السودانية بالرياض لجهات وأشخاص بعينهم ليس لهم صلة بالحركة الإسلامية وان جاز التعبير ؟؟ نفر من( المؤلفة قلوبهم ) ارتموا في أحضان السفارة من اجل الكسب الشخصي الرخيص والتي أصبحت مكاتبها ودارها حكرا لهم دون الآخرين من أبناء الجالية بالرياض بدلاً أن تعمل السفارة على توحيد صفوف أبناء الجالية !! أصبحت طرفاً مباشراً في تأجيج الصراع بدعمها تلك الفئة دون الأخرى التي تعمل من أجل مصلحتها ومنفعتها الشخصية وتوسيع رقعة الصراع !!!
وما حدث في احتفالات السفارة الأخير بأعياد الاستقلال خير دليل حيث قامت تلك الفئة مقام الجالية بالرياض مع العلم لا توجد جالية بالرياض حيث قدمت لها السفارة كل الدعم وباسم الجالية !!! حيث تولت تلك الشخصيات كل ملف احتفالات من دعوة الفنانين والتعاقد مع الشركات الراعية وغيرها.

والأدهى والأمر أصبحت حفلاتهم الأسرية الخاصة تقام داخل حرم السفارة حيث أقاموا حفل للفنان كمال ترباس الخميس 13/2/20014 بعد مرور قرابة الشهرين من المناسبة !! حفل خاص بهم وبأسرهم وبمن شايعهم ولم تتم دعوت الكيانات والتجمعات والروابط الرياضية الاجتماعية بالجالية !!!

ما ذكره الأخ ياسر هو الحقيقة بعينها وجوه مكررة أصبحت تداوم يومياً في السفارة ونشاهدها في كل المناسبات الرسمية يستقبلون الوفود القادمة من ربوع الوطن ويقومون بكل الأدوار والسفارة تستشيرهم في كل كبيرة وصغيرة راضية عنهم كل الرضا رضينا أم أبينا وهكذا فرقة وشتات لأبناء الوطن وفتش عن الدبلوماسية.

المشهد الثالث: وثالثة الأثافي سمعنا من هنا وهناك أن ( صفراء) سفراء السودان في كل دول العالم أصبحوا خلعوا ثوب الدبلوماسية وأصبحوا تجاراً وسماسرة وتحرر الشيكات التجارية التي تخص أشخاص بأسمائهم مقابل عمولة وما شاهدناه وسمعناه من مدير قناة النيلين الشاب السوداني الشفاف الشجاع النزيه الذي كشف أقنعة الدبلوماسيين ومسح (بصفيرنا) الأرض وقال بالفم المليان إن السودان أصبح فوضى والمصالح الشخصية تغلب على الوطنية حين يفتقد المواطن ثقته بالدولة يصير كل شيء قابل للانهيار والتفكك وحين يكون الوطن عنوانه الفوضى والرشاوي تغدو الحياة بلا طعم أو لون أو رائحة هذا الواقع المرير الذي يعيشه المواطن السوداني اليوم.

قناة النيلين الرياضية التي أصبحت منبراً لكل الرياضيين كانت تديرها ديناصورات بأدوات عفى عليها الزمن وإستبشرنا خيراً بتولي إدارة القناة الشاب خالد الإعيسر المنافح عن الحق الأكاديمي المسلح بالخبرات الأوربية والعلاقات الدولية الواسعة بتولي إدارة القناة التي أصبحت منبراً لكل الرياضيين ولكن للأسف الشديد الحلو ما يكمل حيث أعلن إستقالته على الهواء مباشرة في الإستديو التحليلي للقناة بعد ما شعر بسقوط الضمير الحي والقيم النبيلة وسقوط هيبة الدولة وأصبحت المصالح الشخصية تعلو على المصالح الوطنية.

وختاماً لا يسعني إلا أن أقول السودان في خطر ويا إعيسر لله درك ولا فض فوك وكثر الله من أمثالك يا وطني.

لك الله يا وطني فغداً ستشرق شمسك

[email protected]






تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2317

خدمات المحتوى


التعليقات
#918986 [kuku tiya]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2014 09:13 AM
WHY DIDNT YOU PUBLISH MY COMMENT ON THIS ARTICLE SENT TO YOU YSTERDAY?


#917477 [ابو بدور]
4.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 08:13 PM
هذه هي حقيقة الكيزان كانوا يخوفوا ببطشوا في الناس والآن مزنوقين زنقة العدوك قالوا ما عاوزين أفاوضوا الحركة الشعبية قطاع الشمال واما بعرفوها لما عرفوها يقا شوطة حوت رموا المنديل وقاعدين ابربروا معاهم العنف لا يصلح معه إلا العنف أما الكلام مع الكيزان من دون سلاح كالزرع بلا ماء وأيامكم قربت يا كيزان يا لصوص


#917372 [abdu]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 06:17 PM
ايها النجيب المتدثر وطنا وغيرةعهدي بك في منتديات مدني قبل ان تبتلعها برامج التواصل لاجتماعي ورغم احمريتك تخرج الحقائق ناصعة من فيك الغيرمفضوض فلك مني التحية ودمت


#917168 [صادق شرفى]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 02:35 PM
اولاد احمد شرفى ما برتشو و عادل شرفى لمن لا يعلم سفير career وليس تعين واتحدى ان يثبت من يدعى غير ذللك ولمن لا يعلم الانقاذ رفدت عادل احمد خالد شرفى من الخارجية و تم ذلك فى عهد من يسميه ناس الخارجية ب الطفل المعجزة وسفير السودان المحترف فى كمبالا ابن عمنا حسين شرفى رحمة الله عليه وليت السودان كان يديره امثال هولاء المحترفين ابناء الاسر العريقة الذين يحبون السودان دون تبجح وادعاء وطنية كاذبة كما يدعى فلاسفة هذا الزمن الردى .
صادق شرفى 0096899237491


ردود على صادق شرفى
European Union [تاتاي] 02-21-2014 02:35 AM
إيه حكاية (أسر عريقة) دي، إنت جادي؟

وإيه لازمة كتابة رقم تلفونك وإنت في سلطنة عمان مع تعليقك، ثم إيه يعني سفير كارير أو غير كارير، ماذا فعل (الكاريراب) مع قوى الظلام غير الفرجة والانحناء لتعليمات الخرطوم.

عصبية ما كان في داعي ليها يا عريق إنت.

United States [علية] 02-17-2014 03:32 PM
المهنية في السودان انتهت من بداية عهد الانقاذ الفاسد الذي قتل وشرد وهدم واغتصب واعلن التمكين وغادر جميع الشرفاء واعتقد جازما بان السفير قد اعيد الي الخارجية سفير فوق العادة بواسطة قويةحتي لو كان مهنيا متطورا لان هذا حال الكيزان ونطامهم و نعلم انه لا ينتمي الي تنطيم الكيزان ولذلك موقفه كان ضعيفا و مترددا دليل علي وجود بنود خفية وخوفه من ذهاب منصبه جعله لا يقول الحقيقة.

United States [ابوسوسو] 02-17-2014 01:52 PM
الاخ صادق شرفى لك ولاسرتك كامل التقدير ولكن
هل بامكانك ان تقدم لنا تفسير لافادة سعادة السفير نفسه بالتقاءه بالمسؤلين بالاتحاد اليوغندى و نادى كمبالا سيتى؟ هل هو يمتلك قناة خاصة به لنقل المباراة ام كان يفاوض بتفويض من تلفزيون السودان القومى ام بتفويض من قناة اخرى هذا اذا افترضنا حسن النوايا بعدم معرفته بعقد قناة النيلين؟ وما هى تلك القناة بافتراض انها ليست قناة الشروق
واذا كان مبرره هو ذلك المبرر الفطير بان خالد الاعيسر لم يتصل بالسفارة فهل نفهم من ذلك انه تصرف من تلقاء نفسه لمعاقبة او تربية الاعيسر وذلك بافشال عملية النقل وما هى وسائله لافشال النقل او بالاحرى كم دفع؟
ونتساءل اليس هنالك طرق اخرى لمحاسبته اذا كان هنالك قانون بذلك؟
ثم ثانيا ما هى مصلحة نادى كمبالا سيتى في منع التلفزة من تلقاء انفسهم وهم المستفيدون من المبلغ المدفوع وهو مبلغ محترم عطفا على اوضاع الاندية الافريقية في المنطقة
وماذا نفهم من انكار السيد السفير معرفته بقناة النيلين او حتى سماعه عنها وهو الذى يتحدث بلغة انه رياضى بدليل دخوله طرفا فيما لا ناقة له فيها ولا جمل ؟
نحن بشر ولنا عقول يجب ان تحترم وعليه مداخلة السفير هى اول ادلة ادانته
نحن لا نبخسك حقك ايا كنت او نبخس اى فرد من اسرتكم ايا كان ولكن ليس معنى ذلك انكم معصومين فالاستاذ السفير ليس فقط متهم بل مدان مدان مدان فارجو ان تفند هذه الادانة بحجج وبراهين مقنعة ودعك من هذه الترهات والحديث عن الاجداد والحبوبات التى لا تسمن ولا تغنى من جوع. وبما ان السفير نفسه لم يمتلك اجابة ولا جملة واحدة مقنعة فلا اظن انك تمتلك ذلك

[هاشم قرنفلي] 02-17-2014 01:09 PM
ابناء الاسر العريقة وابناء الاصول ..... الكلام الزي ده هو الجاب المشاكل للسودان تواضعوا يا اخي يرفعكم الله و حواء السودانية والدة و هناك اسر سوداية عادية انجبت اطباء و مهندسين و علماء واناس مفيدين للسودان لماذا هذا التكبر ....!!!!!!


#917026 [ahmed zaroug]
4.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 12:07 PM
وبعدين شنو حكاية ابعاد الاسلاميين الاصلين ودخول ناس تانين ما عندهم علاقة بالاسلامين وناس منفعة وكدا
ليه السفارة خلاص بقت حقت الاسلامين ولا شنو وباقى الشعب الفضل لو ما كان اسلامى ما عندو حق فى سفارة بلدو
اللهم عليك بالظالمين ومن والهم


#916988 [[email protected]]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 11:30 AM
.


ردود على [email protected]
European Union [ياسر حتفورة] 02-17-2014 02:20 PM
اى اخلاق تتحدث عنها يادافورى انت اخلاق التعقدات مع الفنانيين والشركات الراعية واقامة الخفلات الخاصة فى حرم السفارة وفى الفنادق هذه اخلاقيات من تتحدث عنهم .. وبيع والوهم والكذب فى الاعلانات والبرشورات .. يشرف الاحتفال الدكتور السيسى ... الاستاذ حسين خوجلى ... الشاعر يوسف البناء,,,, الفنان كمال ترباس .. الفنان عبد الله البعيو .. الموسيقار حافظ عبد الرحمن .هذا كله تكبير كوم وذلك لزيادة المنصرفات وعلية زيادة الميزانية. وهل من لجنة محاسبة؟؟ .السفارات ليس بقالة يادافورى لكى يتم الاستعانة بامثالك ومن تحارب لهم بالوكالة ,, سلك دبلوماسى ومعاهد للتدريس الدبلوماسية وليس تدريس ,, التسكع فى السفارات .. ولو فرضنا فرضا ان السفارة تستعيين بموتطوعيين وليس تماسيح حفلات اعياد الاستقلال ومتعهدى الحفلات العامة والخاصة . من المفترض ات تستعين باشخاص ,تتوفر فيهم الامانة .. والصدق .. وحسن الخلق . وهل الهاولائ المتطوهين الذين تم الاستعانة بهم ليس لهم شغلة غير التسول فى السفارة طيلت ايام الاسبوع..وهل من تشايعهم هم اكثر الناس صدقا وامانة بلى يادافورى الرياض يوجد فيها كثير من الناس من ابناء وطنى الشرفاء اصدق واحسن خلق ممن تشايعهم اجدر من تماسيح السفارة التى للاسف توفر لهم السفارة كل ما يطلبونه تحت مظلة انهم ابناء الحركة الاسلامية وجنود المؤتمر الوطنى .. مع العلم ان الحركة الاسلامية لايمودون لها باى صلة ماضيهم السياسى معروف للكل ..وابناء احركة الاسلامية الشرفاءمنهم من قضى نحبه فى متحرك الخبر اليقين ومنهم من ينتظر قابض على جمر القضية ليس فى مكاتب السفارة وفى فنادق والحفلات الخاصة وسط ؟؟؟؟ لا انكر يوجد منهم من هو من ابناء الحركة الاسلامية ولا كن اثرو الابتعاد اجتناب للشبهات.ولو فرضنا السفارة محتاجة لموتطوعيين ليس بهذا الكم الهائل من متعهدى الحفلات وسماسرة المعملات.. الظاهر يادافورى كاتب المقال الاول وليس الثانى انك حديث عهد بجتمع الجالية السودانية بالرياض .تجهل الكثير عن الاشخاص وسلوكياتهم بدلالة وصفى بالمسطول . والله اسامحك لاتعرف شى عن اخلاقيات الناس اسال من هم اقدم منك فى الرياض وممن عملو فى العمل العام . وان كان الاختيار بالاخلاق التى تتحدث عنها انا كنت عضو فى لجنة الاحتفال بالاستقلال 2011م وانا عضو اتحاد الشباب الوطنى معين من قبل الاتحاد من الخرطوم وليس من المتملقيين واصحاب التطبيل وعضو هئية دعم الوطن بقيادة البروف عز الدين عمر موسى .. وان عدت عدنا

European Union [dafori] 02-16-2014 06:38 PM
السفارات وجدت لخدمة المواطن المقيم خارج حدود الوطن وفى الدول مثل المملكة والتى يعيش بها كم هائل من رعايا السودانين قطعا ستستعين السفارات بمن هم اهل لمساعتدها لتقديم الخدمة الجليلة لمواطنيهاوالمشورة للقائمين على امر السفارة واعلم ياهذا لو كنت انت ومن هم حولك او ممن انت حولهم تظهرون بالمظهر اللائق من النواحى الادبية والاخلاقية والمظهرية وسيرتكم بين المواطنين المقيمن فى الرياض فلن يتخطاكم الاختيار لتكونو عضد وسند لاعضاء سفاراتنا فسفارتنا فى الرياض تسع الجميع من ابنا وطنى الشرفاء وليس تسع ممن يسئون لسمعة السودان الوطن الكبير

European Union [ود القبايل] 02-16-2014 05:40 PM
يابتاع الدافورى انت مطعم الريم بلم الشرفاء من اولاد البلد اناقشو امور البلد الاصبحت جيعانة ومشرده بعد ان عاسا فيها الكيزان فساد .. الزيك انت وجماعتو شغالين شحده وسمسره فى السفارة بعد انتم طرد الشرفاء عارفينك وعارفين انت شغال شنو شحده فى السفارة تعال انطلع ليك جواز وبتدفع كم خليها مستوره.وكمان طولت لسان الحفلات المشبوه بقت تقوم فى السفارة خليها الفى الاستراحات والزيك برسلو الم المشبوهات ناس مطعم الريم اشرف منك يا مشرد ياجيعان عاطل انت وطويل لسان لف .. ولو كترتو منمرق الفى الصفايح ونريك الفضايح

European Union [ياسر حتفورة] 02-16-2014 03:03 PM
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على المصطفى (ص) انا ياسر عمر الحمد لله انى ليس بعاطل عن العمل .. الحمد الله انى لا اتعاطى المنكرات لكى اكون مسطول ولا معتوه ... الحمد الله اكل من عرق جبينى ... الحمد الله متزوج وباسرتى واعولها من حر مالى.. الحمد الله اقوم بواجبى اتجاه اهلى فى السودان .. الحمد لله انزل السودان كا عام ... الحمد لله (اقامتى صالحة المفعول )انا معروف فى مجتع الرياض .. فمن تكون انت .. مقالى الذى زكره الاستاذ نجيب قد قمت بانزاله فى كل المواقع والقروبات .فدع اسيادك ان يردو عليه.انا لا احارب بالوكالة فمن ياترى فينا يقتات على بقايا مناسبات السفارة .. ان كان المتكلم مجنون المستمع عاقل .. لايوجد وجه شبه فيما كتبته انا ومازكره الاستاذ خالد الاعيسر .. انا اتكلم عن فئه تقتات وتعيش على سرقة اموال المواطن السودانى المقييمبالرياض وذلك باسم الجالية.. والاستاذ يتكلم عن اتفاق نقل مباراة وماصاحبها من حيثيات لكى تجعل من وجه شبه بينى وبين موضعه .. انا لا اسى اليك لان اهلى علمونى الادب .. والزمن قادر على ان يحسن تربيك.. وكل انا بمافيه ينضح ... رحم الله امرى عرف قدر نفسه... انا ياسر عمر فمن انت تكون

European Union [ياسر حتفورة] 02-16-2014 02:40 PM
الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على المصطفى ,, الحمد لله الكل يعرفنى والحمد لله ليس بعاطل عن العمل .. والحمد لله اننى ليس بمعتوه والحمد لله لا اتعاطى المخدرات انا ياسر عمر متزوج وبااسرتى اكل من عرق جبينى ,, والحمد لله كل سنةانزل السودان ..والحمد لله( اقامتى صالحةونظامية) والحمد لله اقوم بواجبى اتجاه اهلى فى السودان ...فن تكون انت يامأجور دع اسيادك يردون على مقالى الذى انزلته فى كل المواقع ,, وان زكر الاستاذ نجيب مقالى ضمن مقاله هذه ليس وجه شبه بينى وبين مشكلةالاستاذ خالد الاعيسر انا اتكلم عن موضوع ليس له علاقة بموضوع الاستاذ الاعيسر خطها جيدا لانك فاقد تربوى لا تتقن اللغه.. لا اسى اليك لان الزمن لانى اعرف قدر نفسى.. ورحم الله امرء عرف قدر نفسه ... فمن تكون انت


#916967 [ممكون وصابر]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 11:16 AM
المثل بقول اكان دار ابوك خربت شيل لك منها شلية


#916875 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 09:55 AM
يا شيخنا هل الاعيسر ذكر ان السفير مرتشي ..اذا ذكر ذلك فهو لا يعرف عادل شرفي على اقل تقدير لان امثال عادل لا يرتشون ...ولماذا لم تذكر ان السفير لم يعلم اساسا عن اتفاق النيلين مع اليوغنديين ..خليكم امينين ايها السخفيين


#916701 [العميد المرفود]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 07:13 AM
من زمان بنادي للخديدو نادي ياناس زولكم قصد عنادي


#916699 [Omdurman]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 07:11 AM
يا أستاذ نجيب دي سياسة التمكين والصالح العام التي جاءت بها الانقاذ... أزيدك من الشعر بيت أغلب المعينين في الخارجيه والعاملين في السفارات من جراء التمكين للاسف الشديد إنجليزي مافي وان وجد أخير عدمه .. وكلامي دا من تجربه ملموسه في كذا سفاره


ردود على Omdurman
[حمد] 02-16-2014 12:05 PM
اخى ام درمان ماسمعت عن سياسة التمكين وفصل المعارضين وتمكين الموالين باعتراف البشير
فكيف يستقيم كلامك لو ما زولم ما كان دا حالو وبقى سفير فخليك ياخى حريف

United States [احمد] 02-16-2014 09:56 AM
يا اخوي عادل شرفي سفير قبل الانقاذ ..وكل من يعرفة يعرف انه ضد هذا النظام ...


نجيب عبدالرحيم
نجيب عبدالرحيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة