02-20-2014 09:27 PM

أخطأ الرئيس نميري ومستشاره جعفر بخيت في تقسيم إقليم كردفان إلى محافظتي شمال كردفان وجنوب كردفان. كان الصواب تقسيمه إلى شرق كردفان وغرب كردفان. بتقسيم الإقليم إلى شمال وجنوب وُضِع خط فاصل بين المناطق الغنية في الجنوب و المناطق الفقيرة المتصحرة في الشمال. فلو تمّ تقسيم الإقليم لمحافظة شرق كردفان وتشمل الجبال الشرقية – ريفي تقلي، وريفي شرق كردفان (أم روابة)، وريفي دار حامد (بارا) لتكاملت تلك المجالس الريفية الثلاثة فيما بينها ولقامت محافظة غنية بمواردها مما جميعه.
وقامت محافظة غرب كردفان لتضم ريفي الكبابيش – سودري، وريفي البديرية، الأبيض، بجانب بلدية الأبيض وبلدية النهود ومجلس ريفي حمر، ومجلس ريفي المسيرية، الفولة، وريفي شمال الجبال – الدلنج- وريفي جنوب الجبال – كادقلي- لكانت هذه محافظة أو ولاية غنية بالموارد فيما بين الجبال وريفي المسيرية وريفي دار حمر بالنهود.
لكن الجهل بجغرافية الإقليم وعدم المشورة لذوي الشأن التي تعني الإنفراد بالرأي وعدم قبول الرأي الآخر – لا أُريكم إلا ما أري- جعلت القسمة ضيزى. فصار الجنوب الذي يضم جبال النوبة مجتمعة وهي شمال الجبال وجنوب الجبال وشرق الجبال مع ريفي المسيرية هو الجزء الأغنى، من الإقليم في ذلك الوقت. وحتى عندما أتيحت الفرصة لقيام محافظة شرق كردفان في أم روابة والتي تضم ريفي تقلي أي الجبال الشرقية، إختلف القوم في أين تكون العاصمة؟ في أمروابة أم في أبو جبيهة؟ مع أني من أبو جبيهة ولكن كنت من مؤيدي أن تكون العاصمة في أم روابة لأسباب بدهية. وطارت الفرصة للتعنت الغير مؤسس ولا مبني على فكرة بل نظرية خالف تُعرف.
الآن بعد أن ذهبت ولاية غرب كردفان بغضِّها وغضيضها وبقيت ولاية جنوب كردفان والتي لا تضم إلا جبال النوبة، وبما أن أخواننا في الولاية من أبناء النوبة يحلو لهم تسمية المنطقة بالتسمية المزدوجة الواردة في العنوان وهي ولاية جنوب كردفان جبال النوبة، فإنني بكل أريحية أقترح على الدولة تغيير اسم الولاية لتصبح ولاية جبال النوبة. لكن على المتنطعين من أبناء النوبة أن يعلموا أننا معهم سكان ومواطنين من الدرجة الأولى. وهم يعلمون علم اليقين أن لنا اليد الطولى في المجال الاقتصادي وأننا في الجبال الشرقية البقرة الحلوب التي تدر جلّ الدخل إن لم يكن كله لولاية جنوب كردفان القديمة وسنكون كذلك لولاية جبال النوبة.
لكن إن حاولوا أن يطبقوا علينا نظرية: ( غرّة يا تشربي يا أكسر قرنك) فنقول لهم: نحن برضو عاوزين ولاية لوحدنا وهي ولاية قدير وقادرون على تأسيسها من الصفر، ولكن لولا أننا فقدنا المرحوم الزبير لقامت الولاية في ذلك الوقت.. لكن الله غالب.
ما هو رأيكم يا أولاد النوبة من زعماء الحركة وكمان ناس المؤتمر الوطني من عيال النوبة؟ (العوج راي والعديل راي)

كباشي الصافي
لندن بريطانيا
[email protected]

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2225

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#924235 [مخلص]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2014 07:02 PM
الاخ (brando)فى ردك على تعليقىا المرفق هنا ذكرت(.........رغم الوضعية التي تجدونها اكثر من النوبة انفسهم)عن اي وضعية تتحدث يا اخونا ؟ اى زائر للولاية ولو ليومين سوف يجد
ان النوبة مميزون فى الولاية, لان 90 % من العاملين فى القطاع الحكومى و الخاص والسياسى و الاجتماعى وفى الجيش و الشرطة و الامن بالولاية من ابناء النوبة. السبب فى ذلك لان النوبة يهتمون بالتعليم و تثقيف انفسهم. اما قبائل البقارة لا يهتمون كثيرا بالتعليم والعمل فى المؤسسات العامة و الحكومية بالذات بل يفضلون العمل بالزراعة و الرعى. فاى تمييز تتحدث عنه او اى تهميش تتحدث عنه انت ؟ لكن (كل اناء بما فيه ينضح )كما يقول المثل.
انا اتحدث عن رجوع الولاية لاصلها و لا اتحدث عن التسمية وقد ذكرت فى تعليقى المرفق هنا الاتى(جبال النوبة الان بعد التقسيم الاخير...) لان اسم الولاية الان (جنوب كردفان \جبال النوبة) كما اتفق علية فى (نفاشا) و انا ليست لى اى حساسية مع الاسماء ولكن اتحدث عن الاضرار التى حصلت بسبب التقسيم.


#923242 [brando]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2014 05:52 PM
الاخ المقدر احترم راىك فهو شخصى وغلي ان اقدره لكن لماذا اللغة الحادة ومنذذ متى دراج ابناء جبال النوبةعدم اجترام الغير او فرض راى قصرى لاحد الموضوع التانى منوالبعطىك ولاية وشنو مواطن درجة اولى كلنا فى هذه الدولة السودانىة مواطنىن لكن الدرجات دى بقسموها وىن عليك ان تعرف انجبال النوبة وسكانها عارفين بعض تمام الوافدين على السكان الاصليين كلنا سوا مافى فرق لكن دايما الناس تحاول تعمل فتن للسكان ماكفاية التصفية التي تطال ابناء النوبة من كل الجهات كمان ناقصين تهدىد


#922199 [Kalis]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 03:13 PM
انت ولا غيرك لا تستطيع ان ترشد النوبة ويا الصافي قضية النوبة تجاوزت حدود الولاية المقسومة واعلم بان الولاية تعود رغم انف المؤتمر الوطني وبعد داك انت تعال طالب بولاية قدير والجبال الشرقية يا الصافي وشنو الشرقية هي المنتجة وما الى ذلك فقيادة الحركة الشعبية من ابناء الجبال الشرقية


#922178 [مخلص]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 02:39 PM
اخونا كباشى ,نحن لا نحب التسميات القبلية مثل( ابناء النوبة) و التى تحلو لاصحابها . نحن ابناء الحوازمة فى كادقلى و الدلنج ايضا سكان اصليون و ليس كما يدعى المتنطعون من ابناء النوبة فى الحركة و المؤتمر الوطنى على قولك. نريد لكردفان ان تكون كما كانت فى الماضى كردفان الكبرى ,لان جبال النوبة الان بعد التقسيم الاخير لغرب كردفان كما اراد اخوانا ابناء المسيرية , اصبحت من افقر مناطق كردفان الكبرى . نحن لا بترول باراضنا ولا زراعة غير التقليدية, لا امن ولا استقرار . الان لا تستطيع الولاية ان تعتمد على نفسها فى اى مجال .


ردود على مخلص
European Union [brando] 02-22-2014 05:55 PM
هنالك ولاىة نهر النىل لانه فى منطقة نهر النيل والنيل الابيض كذلك والنىل الازرق فما هو الاشكال لو سمىت بجبال النوبة وتحوى فى داخلها كل السكان الحساسية فى شنو رغم الوضعية التي تجدونها اكثر من النوبة انفسهم


#922043 [عبدالماجد محمد عبدالماجد الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2014 12:02 PM
العوج كتير يا كباشي, ورأس العوجة هو المؤتمر الوطني, أما تقسيم الولاية فلم يكن هناك لزوم لتقسيمها أصلا
تحياتي


#921688 [كومى كالو]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2014 11:30 PM
أنت أصلك شنو ؟ الناس بقت تنظر للأمور بمنظار قومى وليس على ما تتصور .بعدين نلس قدير ديل ما هم هم


#921680 [ابو السيد]
5.00/5 (1 صوت)

02-20-2014 11:13 PM
العوج كان رأي ما بكون عديل لكن نحن في بلد العوج والعديل كلهم عديل ... !!!


كباشي الصافي
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة