01-21-2016 12:22 PM


من اطرف القصص التى تروى عن الحيل والطرق التى تنتهجها جماعات ترويج المخدرات كثيره وخطيره بعضها من الواقع وهنالك ما ينسجه خيال المتعاطين , المهم آخر ما توصلت اليه تلك الجماعات هو اقامة حفل زفاف كامل بكل تفاصيله وترتيب مرور الزفه بمنطقه معينه يتفق عليها مع الموردين وفى زحمة الزفه والطرب يتم التسليم والتسلم وعادة ما تكون تلك التظاهره محروسه من قبل الامن الذى يتواجد فى مثل تلك المناسبات للحفاظ على النظام العام , هكذا يكون التسليم والتسلم والترويج تحت نظر وسمع وحماية الشرطه .
مهرجان البركل السياحى العالمى اسم كبير ومناسبه كبيره يحضرها عدد كبير من كبار رجال النظام يمتطون سيارات كبيره , البركل جبل ومنطقه لا يمكن تجاهلها من كل الجوانب تاريخيا وحاضرا ومستقبلا وطبيعة المنطقه من حيث السكان فانهم كريمى الاصل والمخبر والمظهر والضيافه المفتوحه هذه المنطقه وبهذه مميزات تنقصها خدمات وبنيات تحتيه اساسيه لكى تصبح منطقه جاذبه للسياحه الداخليه والخارجيه وهنالك امور لا بد من معالجتها اولا مثل صحة البيئه التى اصبحت طارده لانسان المنطقه , مازالت الامور غامضه بفعل فاعل فيما يلى امر النفايات والمواد الكيميائيه وتفشى الامراض الفتاكه الغريبه على المنطقه فى غياب تام من قبل السلطات والمسئولين .
بالنظر لمخرجات المهرجان من فوائد عاجله وآجله ومدى استفادة انسان المدينه والمنطقه من هذا المهرجان العالمى , نجد انها مجرد ايام ثم تنتهى اللمه بانقضاء اجل الاحتفال . المنطقه وبما فيها من منتجات زراعيه من بساتين ونخيل قادره على خلق اسواق ومواسم جاذبه داخليا وخارجيا ويمكن خلق مناسبات ومهرجان لمعظم شهور السنه باقامة مهرجانات متخصصه , مهرجان للتمور وآخر للفواكه واخرى ويمكن التنقل بهذه المهرجانات لكى تعم كل ارجاء المنطقه وخلق تنافس شريف بين المنتجين للتجويد والتوفير وهذه البرامج سوف تخدم المنطقه والدوله على السواء وسوف تغلق ابواب الفساد والافساد على المتنفذين ومن اجل اولئك المتنفذين سوف لن يرى المشروع المقترح النور (لنا اجر الاجتهاد ) .
اما مصيبة المصائب فيكمن فى اتخاذ المهرجان غطاء لعمليا نهب وتهريب الاثار التاريخيه مستغلين فى ذلك انشغال الناس بامر الضيافه والاحتفالات والصخب الممنهج تحت الاضواء الملونه الليزريه , لم يكن هذا اتهاما ولكن هنالك حقائق وادله تتحدث عن اختفاء آلاف القطع الاثريه النادره او ذكر المتخصصون وحراس الاثار القوميه , اين ذهبت وكيف تمت العمليه ومتى ومن المستفيد , ان التعامل فى ما يخص الاثار امر فى منتهى الحساسيه والخطوره ولذلك عندما نقلت اثار النوبه فى السودان ومصر لحفظها من الغرق لم تتم العمليه بليل او فى السر بل قامت اليونسكو والجمعيات العالميه المتخصصه بجرد الاثار وتسجيلها وتصويرها ومراقبة العمليه فى كل مراحلها فاين تلك الهيئات والمنظمات ومصلحة الاثار السودانيه من تلك الجرائم , سوف يتم شرعنة تهريب وسرقة الاثار من خلال الامتيازات والخصصه التى طالت كل شئ بلا شئ .
مهرجان البركل السياحى العالمى يتضح من الاسم ان هنالك سياحه وسياح وبالتالى فان المستهدفين هم السياح وبالتحديد سياح الخارج وهل هنالك سياح فى شهر يناير؟ وما هو العدد الذى حضر من خارج السودان ومن هم الحضور من سفراء الدول المعتمده لدى الدوله ؟ . هنالك العديد من المواقع الجاذبه التى تتميز بتفردها وعدم وجود ما يماثلها كظاهره طبيعيه واشهرها مقرن النيلين اى نقطة التقاء النيلين فهى بقلب العاصمه وبالتالى فان امر الخدمات والفنادق متوفر الى حد ما ومع كل تلك المقومات لم يكن هنالك اهتمام بالموقع او الترويج من قبل المختصين والمتخصصين , ببساطه الامر لا يعنى السياحه ولا البركل فى شئ وكل القصه تهريب المزيد من الاثار ودفن الكثير من النفايات الفتاكه المحرمه دوليا .
يا بنوا السودان هبوا – البلد فى خطر ومقدراته معروضه للبيع السريع والخصخصه واذا لم تكن هنالك جمعيات ومؤسسات مدنيه تحمى وتحرس تلك المقدرات سوف لن نجد ما نورثه للاجيال القادمه وسوف لن نجد اثرا او تاريخا كما فقدنا الجغرافيا بفقد جزء عزيز والبقية تنتظر الاستفتاء وتقرير المصير – ونحيى ابناء منطقة مروى والحماداب والمناصير وكل الشرفاء الذين يقفون سدا منيعا امام السد وآثاره على المنطقه العاجله والآجله ومساعيهم واضحه فى ما يخص النفايات الضاره التى صاحبت بناء (السد الكارثه ) .
افبعد هذا يكون الحوار – من يحاور نظام الانقاذ خــــــــــــــــائن .
من لا يحمل هم الوطن – فهو هم على الوطن .
اللهم يا حنان ويا منان الطف بشعب السودان – آميــــــــــــــــــن .

[email protected]




تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1981

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1403817 [ساري]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2016 12:31 AM
هي عملية الهاء فقط رقيص وغناء ومن ثم ينفض المولد حتى العام القادم


#1403698 [ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2016 04:35 PM
يا درويش كيف يقفوا سدا منيعا امام السد، وكمان تقول وآثاره على المنطقه العاجله والآجله، العسك، اثاره فيها الخير والبركة وان شاء الله بقية السدود ككجبار وغيرها.


ردود على ahmed
[محمد حجازى عبد اللطيف] 01-24-2016 09:22 AM
استاذ احمد --لك الود
شكرا للمرور والاضافه .
ارجو التكرم بذكر فائده واحده فقط لسد مروى لكى نقتنع بانشاء سد كجبار ودال واخرى .
مع العلم بعد انشاء سد مروى وافتتاحه وبعد انقضاء ستة شهور فقط تم الاتفاق مع اثيوبيا لاستيراد الكهرباء وتم شراء اكثر من 10 محطات حراريه -- والكارثه الكبرى عدم وصول الكهرباء لابو حمد حتى لحظة كتابة هذه السطور .
شكرا مكرر


محمد حجازى عبد اللطيف
محمد حجازى عبد اللطيف

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة