03-12-2014 03:07 AM


عندما يفكر أي شخص في مغادرة وطنه يكون هذا القرار صعبا عليه ولكن غالبا مايكون مكرهاً لتنفيذ هذه الفكره وعندما يتم التقصي في الاسباب يكون بصوره عامه هو ليحصل على شئ قد افتقده في وطنه مثل الوظيفه التي من حقه الحصول عليها وبالدستور أو البحث عن العلاج والبحث عن الحريه والأمن والسلام وغالبا ماتكون الأنظمه الحاكمه هي السبب الوحيد والمباشر واعجبتني مخاطبة وزيره استراليه لاسلامي في استراليا يتحدث عن كفر استراليل فقالت : ( انظر ياهذا نحن في وطننا قد وفرنا لك المأكل والمشرب والأمن والحريه ووفرنا لك العمل والتأمين الصحي الذي افتقدته في بلدك وتأتي وتصفنا بالكفره ؟ ياهذا ان لم تريد ان تحترم كل ذلك فغادر الى وطنك . )
ولكن حتى الأنظمه الحاكمه بدل أن تعتذر للذين هاجروا قسراً وتعوضهم تجدها تطاردهم بالضرائب وفرض الرسوم باسمائها المختلفه , ولو جئنا وحسبنا مايقدمه المغترب للوطن لوجدناه مظلوم مثلاً :
ــ المغترب السوداني يوفر للدوله مايعادل 1000 متر مكعب من المياه سنويا حسب الاحصاءات , لدول وسط افريقيا . فلو كان هناك مليون مهاجر فيكونوا قد وفروا للدوله مليار متر مكعب من المياه .
ــ المغترب السوداني يوفر للدوله مايعادل 185 كيواط ساعه من الكهرباء سنويا , وهذا حسب احصاءات 2011 ويعتبر رقم متدني جدا باعتبار السودان من الدول التي يحصل الفرد فيها على نصيب متدني من الكهرباء , فهذا يعني المغتربين يوفرون 185 مليون كيلو واط /ساعه .
ــ يوفر المغترب السوداني للدوله مايعادل 111 دولار وهي قيمة الخدمات الصحيه التي تقدمها الدوله للمواطن , وهو رقم متدني مقارنة بالدنمارك التي يحصل الفرد فيها على اكثر 6000 دولار خدمات صحيه , يعني حسب احصاءات البنك الدولي المغتربين يوفرون 111 مليون دولار للدوله .
ــ المغترب يساعد الدوله ويريحها من التعب للبحث عن فرص توظيف , فلو اعتبرنا أن الموظف يكلف الدوله 600000 جنيه وهي قيمة الدرجه الوظيفيه , فانظروا كم يوفر المغتربون للدوله ؟
ــ المعروف أن الدوله تقول انها تقوم بدعم الخدمات الأساسيه من تعليم وعلاج ومحروقات وغيره مع اننا لم نرى دعما ولكن دعونا نرجع السحر على الساحر , يقول النظام انه يدعم الفرد بما قيمته 870 جنيه دعم محروقات وسكر فقط .فكم ياترى يوفر المغترب السوداني للدوله ؟
ــ المغترب يريح الدوله من خدمات التعليم والكتب الدراسيه وفطور الطالب واستيراد الزي المدرسي ورواتب المعلمين وغيره وقس على ذلك جميع الخدمات الاخرى من استهلاك الطرق العامه وغيرها .
ــ المغترب السوداني يوفر للدوله عملات صعبه بقدر مقدر من جراء التحويلات البنكيه بالرغم من ان الدوله لم تحسن جذب مدخرات المغتربين ان كانت لهم مدخرات اصلاً .
ــ المغترب السوداني يقوم مقام الدوله في كثير من الأحيان بتقديم الدعم لاسرهم الممتده أو على نطاق اسرهم القريبه بالأخص .
بعد هذا كله نجد الدوله تطارد المغترب اين ما حل , ضرائب , ذكوات , رسوم مغادره , تجديد جوازات كل كم سنه , خدمه وطنيه كل ما اراد أن يغادر الدوله , رسوم ايه ورسوم ايه .
ألم يكن من حق المغترب أن يطالب الدوله بمقابل ان هي طالبت أو قامت بمضايقة المغترب ؟


[email protected]





تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 962

خدمات المحتوى


التعليقات
#939509 [عبدالرحيم وقيع الله]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 04:45 AM
شكرا الاخ شعبان على هذه الاحصائية الفريدة في نوعها البسيطة في طرحها ولعل الدولة تتذكر او تخشى ولكن المؤسف كما قلت الدولة في وادي والناس في وادي والحكومة ترى الاشياء المقبوضة فعلا اما الاشياء غير المباشرة فهي لا تريد ان تراها وكما قال الشاعر
ترى الشوك في الورود
ولا ترى الندى فوقه اكليلا
وقلت ان الدولة ممكن تقدم دعم يخدم المغترب ويخدم الدولة في آن واحد لو صدقت النية وهي برامج لا تكلف الدولة شيئاً..
على العموم ما اعتقد ان مشكلة المغترب في السودان سوف تجد الحل اذا كان الامين العام المستقيل يقول ان من اهم انجازات الجهاز خلال فترة ادارته 2008-2014م هي تكوين المجلس الاعلى للجاليات؟ وان وحدة التواصل الالكتروني بالجهاز سوف ترد علينا وتقول انها قدمت للمغترب الكثير وعلى رأسها:
- ان الجهاز عبارة عن تجمع ادارات حكومية وانهم بحمد لله وتوفيقه قاموا بتجميع كل هذه الادارات تحت سقف واحد مما يوفر على المغترب اداء ما عليه في مكان واحد...
ذلك مبلغهم من العلم؟ والعمل كمان..


ردود على عبدالرحيم وقيع الله
[ابو محمد] 03-12-2014 04:49 PM
تعرف يا أخ عبدالرحيم كنت اتجاذب اطراف الحديث مع احد الزملاءاخبرني انه ذاهب لسفارة بلده ليستلم جوازه الجديد وبالطبع ومن باب الفضول كان لابد لي ان اسأله عن رسوم الجواز فأجابني (لا شيء)دهشت ،وهذا دفعني لأتبحر أكثر .كيف الضرائب والزكاة و تأشيرة الخروج ؟فقال لي لاضرائب ولا تأشيرة خروج ولا زكاة(بلد اسلامي)حيث ان الزكاةمتروكة للفرد حسب ظروفه المادية ونتيجة لتحويلاتهم لأهلهم(السعر موحد)يعطى المغترب حسب التحويلات بطاقة فضية او ذهبية او ماسية .هذه البطاقة يستفيد منها في تعاملاته الجمركية ومعاملاته الحكومية.(شايف كيف يتم اجتذاب (التحويلات)وليس (المدخرات ان كانت هنالك مدخرات).


شعبان محمد شعبان
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة