المقالات
السياسة
عن الصادق المهدي! هل تعلم؟!
عن الصادق المهدي! هل تعلم؟!
03-17-2014 11:25 AM

image
image

هل تعلم ان الشعب السوداني اسقط الدكتور الترابي في انتخابات الديمقراطية الثالثة في العام 1986سقوط مدوى بعد ان تحالفت ضده قوى انتفاضة ابريل 85 المجيدة في دائرة الصحافة ولكن الصادق المهدي اتي به وزيرا للعدل ضاربا عرض الحائط برغبه جماهير شعبنا في عدم وصول الترابي للحكومة الديمقراطية؟

هل تعلم ان الصادق المهدي حمل السلاح ضد حكومة الانقاذ وكون جيش سمي بجيش الامة ولكنه الان يعارض الحركات المسلحه ويرفض حمل السلاح؟

هل تعلم ان الصادق الذي دعى الى اسقاط النظام بالتوقيع على مذكرة سماها مذكرة التحرير هو ذاته الصادق الذي صرح بعدم دعوة الشباب للتظاهرات وقال لايوجد بديل مناسب ووثب نحو الحوار مع القتلة؟

هل تعلم ان الصادق المهدي اكثر سياسي سوداني يسافر الى الخارح وتفوق في ذلك على ابن بطوطه وحطم الرقم القياسي لجعفر الميرغني ولكنه لم يقرب من جبال النوبة والنيل الازرق ودارفور والفشقة؟

هل تعلم ان الصادق يكنى ب " ابو كلام " فهو يتحدث في كل شئ من السياسة والاقتصاد والفتاوي الدينية والفلسفة والاداب والفنون والرياضة وليس انتهاء بالجرتق ،ولكنه لايتكلم عن معانأة اهلنا في النيل الازرق وجبال النوبة ومحن اللاجئيين في مخيمات تشاد.

هل تعلم ان الصادق يصرح بكراهيته للنظم العسكرية ولكنه لايعارض وجود ابنه العقيد عبدالرحمن بالقصر ولا يعارض دخول ابنه الاخر بشرى الى جهاز الأمن رغم كل الجرائم التى ارتكبها هذا الجهاز في حق شعبنا. اذا كان بعض ابناء شعبنا البسطاء اجبرتهم ظروف الحياة وعدم الوعى على العمل في هذا الجهاز البغيض امثال الجندي مبارك الباندير الذي هرب بعد ان حكم ضميره ورفض المشاركة في قتل شعبه السؤال ما الذي يجبر ابناء الصادق الى العمل مع هذا النظام المجرم.

هل يعلم مؤيدوا الصادق الاسباب التى دعتهم لذلك؟ وهل يعملوا ان الدماء حين تحضر تبطل الحوار وتجب ما سبقها من تسويات مع هذا النظام .

سيد الطيب





تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 3390

خدمات المحتوى


التعليقات
#946486 [امابي صميم]
3.00/5 (2 صوت)

03-18-2014 06:01 PM
هل تعلم انك بقولك هذا تنجلي حقائق تنبي عن جهل وسوء طويه سياسيه جهالة معرفيه تردد السياقات السياسيه من لدن حقب سابقه تخلط مواقف الشخصي بالحزبي بالعام في محاوله واضحه وغشيمه للتخوين وركوب الموجه النضاليه عبر الكيبوردات الهمله ! هل تعلم ان الائتلافات السياسيه مشروعه في الانظمه الديمقراطيه ! هل تعلم ان الامام الصادق وحزب الامه لم يكونوا يعلمون الغيب والسوء المضمر من الترابي الا بعد الانقاذ , هل تعلم انه اي الامام الصادق يتعاطي السياسه بالفكر والمبدئيه بمرونه تاكتيك السياسه وصلادة استراتيجيتها الواضحه لكل ناصح عميق جهبذ نحرير يمتطي صهوة القلم عن درايه ومسؤليه امام نفسه وشعبه والله من قبل ومن بعد , هل تدري ان المتحرك في رمال السياسه سجعله يحمل السلاح عندما كان الضمير الوطني السوداني علي قلب رجل واحد او 3/4 واحد ولم ينقسم الوطن ولم تتناحر اثنياته ولم تسلح قبائله ولم ينهار مجتمعه كما الماثل الان ! هل تدري ان الصراع في السودان الان صراع تاريخاني ووجودي وجذري ولكي نحلل خلفيات صراعه وتداعياته وافاق حلوله لابد من الاستعانه بالتاريخ والمواقف وصولاته وابطاله المتناسلين :) ! , هل تعلم ان الامام الصادق يلعب دوراً في اظهار السودان بوجهه المشرق خارجاً الذي شوهه النظام واظهره بالممزق واللاجئ والمنحدر الي هاوية التشظي , هل تدري ان ما يقول به من افكار في مجالات عده محمده وزياده وزكاة تغذي العقول وتنير الابصار وتنثر الوعي وتعالج جوانب في حياة الناس والمجتمع والسياسه هي كل شي في فلك الانسان وحياته , ليست فقط مواقف او بيانات او مؤتمرات , هل تدري ان الاستاذ عبدالعزيز الصاوي ان كنت قد سمعت به قد قال ان حزب الامه من اكثر الاحزاب مؤسسيه ويخرج بقراراته عبر اليات مومأسسه وديمقراطيه تعقد بها ورش عمل دقيقه ومتخصصه ومشاورات رصينه وسديده بما يخدم قكرة الحداثه في الاحزاب السودانيه الذي قاق في حداثته المدعين حداثه , هل تدري ان اكثر حزب قدم حلول وزار دارفور وقدم اقتراحات وزارته كل وساطات الحلول اقليميه ودوليه هو الامه وقائده الامام الصادق , هل تعلم ان دارفور بكل زخمها وحيويتها الساسيه والامنيه تحترم هذا الرجل وتاريخع وعطاءه, هل تعلم ان الحركة الشعبيه وقوادها لا يستطيعون المزايده علي المهدي لانهم دخلوا بيت العقارب وخرجوا بعد ان هزموا او فلنقل زورت ارادت ناخبيهم , اتري لو فاز الحلو كما عقار هل كنتم سمعتم بنضال وجسارة الحركه شمال واعلامها المضلل ! هل تدري ان عبدالرحمن استقال من حزب الامه واعلن هو ورئيس الامه ان لاعلاقه له بالحزب او خطوط سيره , هل تؤمن بان الدم والعرق والابوه والبنوه لا تحدد الاخيارات السياسيه , هل تدري ان ابنه الاصغر في القوات المسلحه لا الامن ! هل تعلم ان الامام ديمقراطي وحادب علي الوطن ويحبه حباً جما لانه امانة الاجداد والاباء المؤسسين ولا يصح المزايده عليه , هل تدري ان الغرض مرض , او علي احسن الفروض استجداء الثورة بالوكاله لا يكون هكذا مع حزب وقائد وجماهير دماء جدوده/ ها تسيل في تخوم كرري وامدبيكرات وابوطليح :) , اعزرني اخي لكن لابد من ان فيقوا من هذه المزايدات والصرخات التي ما فتئت تؤخرنا وتؤخر الوعي السياسي العام وتدخله في دائرة الشكوك والاوهام والخرافات ! العشم محمود وفي محله , لكن ختوا الكوره واطه :) اليد في النار بالتأكيد ليست كما في الماء والسايقه واصله و ام الجنا ما بتتوصي :)


#946069 [Amin]
1.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 11:09 AM
علامات الماعنده موضوع وعايز يكتب :

1/ موضوع عن الصادق المهدي
2/ شنو داك بين مطرقة شنو كده وسندان حاجة كده
3/ أسرار لقاء فلان مع علان

وبعد داك يكتب أي كلام والسلام


#945427 [ابوانوار]
3.00/5 (2 صوت)

03-17-2014 08:30 PM
وهل تعلم بأنك جاهل بأمور السودان ولا تعلم من هو قلبه على البلد.


#945245 [ابو صادق]
3.00/5 (2 صوت)

03-17-2014 04:28 PM
عنك انت يا سيد الكذاب
اقرا هذا الموضوع وتعال علمنا ما لا نعلمه عن المهدي
فاطمة غزالي
gazali2008@hotmail.com

مهم جداً أن نرفض منطق الحرب في النيل الأزرق وجنوب كردفان، وواضح أن قرار الحرب فرضته مواقف استفزازية من أحد الطرفين فكانت القشة التي قصمت ظهر البعير، وخاصة إذا ربطنا بين موقف مالك عقار الرافض لإقحام النيل الأزرق في بؤرة الحرب، وقالها صراحة في لقاءات عديدة مع قيادات المعارضة إلى درجة أن طلب من الصادق المهدي في لقاء جمع بينهما في مركزه ابان زيارة المهدي للدمازين ، وطلب من المهدي طرح مبادرة من أجل ايقاف دوي المدافع في جنوب كردفان باعتبار أن الحريق المقبل في السودان سيكون حريقاً عنصرياً، ولكن يبدو أن رياح الحرب في السودان تأتي بما لا تشتهي سفن السلام، وهذا ما جعل الرأي العام السوداني يعيش في طور الحيرة في موسم التساؤلات عن من هو الجاني؟، ولماذا خرجت الرصاصة واخترقت قلب مدينة الدمازين حاضرة النيل الأزرق؟، وكيف اشتعل الحريق؟، وهل رصاصة الحرب الأولى خرجت من منطق \"من استغضب ولم يغضب فهو حمار\" أم الاحتقان وصل حد الانفجار بالولاية الملتهبة ، وهل عقار سيطر على أعصابه في ظل التوترات ، بينما عجزت قياداته العسكرية عن ترويض الغضب وأنفلت الأعيرة النارية من شدة الغضب حينما واجهت الاستفزار؟، ...التساؤلات كثيرة في وقت يتهم فيه كل طرف الطرف الأخر بإعلان الحرب.. الحقيقة مازالت غائبة وربما هناك من يدرك شيء منها إلا أن مقيات البوح لم يأت بعد.
موقف قوى المعارضة السودانية الذي ترجمته مبادرة رفض الحرب يبدو موقفاً منطقياً حتى لا تستغل الحرب في شراء المزيد من المعاناة للمواطنين من سوق الحروب العامر في السودان، وتمسك قوى المعارضة بضرورة إفساح المجال للحركة الشعبية لممارسة نشاطها السياسي في الشمال هو مطلب طبيعي لا يخلو من الحكمة حتى لا يفسر المؤتمر الوطني رفض المعارضة للحرب تفسيراً يوحي بتخلي المعارضة عن الحركة الشعبية ، وفي ظل غياب الحقيقة الكاملة بشأن من كتب سنياريو الحرب، المعارضة جنحت إلى الحياد في مخاطبة أطراف الحرب بمبادرتها،ولكن الواقع يطلب منها أكثر من الحياد والإدانة للحرب في المرحلة المقبلة أي المطلوب منها التحرك نحو اتخاذ موقف قوى إذا رفض أي طرف أن يخلع جلباب الحرب تطلعاً للانتصار عسكرياً على الطرف الأخر، مع الواقع يقول: \"الحرب الأهلية ليس فيها منتصر\" باعتبار أن الضحايا مواطنيين أبرياء، وعليه ينبغي لمبادرة قوى المعارضة لإنهاء الحرب في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق ينبغي أن تكون بداية النهاية للشتات السوداني بحلول منطقة للأزمات السودانية، وبالضرورة مخاطبة الواقع السياسي بأدوات وخطوات عملية تنجح في تأسيس نظام حكم قائم على التحول الديمقراطية الذي سيسهم في المعالجة لكافة الأزمات والمشاكل التي تضع السودان في محرقة الحرب.
الجريدة

المصدر الراكوبة
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-11866.htm


#945150 [عمر بابكر]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 02:54 PM
هذا الموضوع أثبت أن شعبية السيد الصادق المهدي تساوي 83% من الشعب.
أعتبرت المعلقين عينة عشوائية تُسأل عن سياسة السيد الصادق هل تؤيدها أم تعارضها؟
خمسة من العينة يؤيدون سياسة السيد الصادق .
واحد فقط يعارض هذه السياسة.
عليه النتيجة 83% مع الإمام الحبيب وأنا منهم.
17% بالتقريب يعارضون سياسة الإمام.
رفعت الأقلام وجفّت الصحف.


#945141 [إبن السودان البار ***]
4.50/5 (3 صوت)

03-17-2014 02:47 PM
حقيقة الصادق المهدي المرة ؟؟؟
إذا كنت من الذين يعبدون الأفراد ويقدسون زعماء الطوائف الدينية فلن يروق لك هذا الموضوع فلا تواصل في القراءة ؟ وإن كنت تقدس السودان وشعوبه وترابه فستوضح لك هذه الحقائق الكثير ؟؟؟ ثورة الإمام المهدي تاريخ يفتخر به كل سوداني ولكن أن يستقل أحد أفراد أسرته هذا التاريخ ويتاجربه للكسب الشخصي له ولأسرته وطائفته علي حساب السودان فهذا خط أحمر وغير مقبول لكل وطني محب للسودان ؟؟؟
نقتبس من كتاب فتحي الضو (مع ذلك سنستشهد مرغمين في هذه النقطة بالسيد مبارك الفاضل نفسه. أقول ذلك ليس لأن شهادته مجروحة في المهدي بعد أن فجرا في خصومة شقت عنان السماء. وليس لأن له يداً سلفت في الاغتراف من ذات المصادر القمعية التي وصم بها المهدي. وليس لأنه ذو قدح معلى في فشل النخب التي اصطلينا بنيرانها، ولكن لأنه ببساطة أكَّد ما قلنا إننا كنا نعرفه ورهط من الناشطين في تفسير عودة المهدي للسودان وبمعيته مبارك الفاضل نفسه. بمعنى أن العلاقة بينهما كانت عهدئذٍ (سمناً على عسل) كما يقولون. ولكن بعد أن ذهب الأحباب كل في طريق، نشر مبارك مقالاً بصحيفة الصحافة 4/5/2004 قال فيه مخاطباً المهدي: «قبل عودتك من منفاك الاختياري الأخير بالقاهرة في 2003م أرسلت إبنك عبد الرحمن إلى رئيس المؤتمر الوطنى، ليقول له إن أبى يقول لك بأن بقائه في القاهرة ليس عودة إلى المنفى ولا هو مرتبط بموقف سياسى، ولكنه بسبب العجز عن مواجهة الالتزامات المالية في السودان وأنه يسألك العون حتى يعود الى السودان. وقد استجاب رئيس المؤتمر الوطنى وسدد فاتورة العودة» ثم أكد في نفس المقال أن المهدي استلم من النظام مبلغ مليون دولار كتعويض عن السيارات التي صادروها. وعلاوة على ذلك عندما كثر اللغط حول الأمر من بعض جلاوزة النظام بتصريحات مُتعمدة قبيل الانتخابات التي دبجوها في أبريل 2010 قام حزب الأمة بإصدار بيان مُطول في 16/4/2010 يصعب اختصاره، لكن ما يهم أنه تحدث عن الأموال التي ذكر أنهم تلقوها تفصيلاً مقابل ما أسموه بالممتلكات المصادرة (عبارة عن 169 سيارة وأجهزة اتصالات ومطبعة وأثاث) وهي بحسب البيان قُدرت قيمتها بستة عشر ملياراً وتسعمائه وثلاث وعشرون مليون جنيه، دُفع منها ملياران وسبعمائة مليون جنيه حتى ذاك التاريخ. ومع ذلك نذكرها لأنها قضية جدلية حيال نظام صادر الديمقراطية قبل أن يصادر ما هو أدنى منها!)
زعم الإمام المهدي بأن مهديته قد جائته بأمر من رسول الله صلي الله عليه وسلم إذ يقول: ( وقد جاءني في اليقظة ومعه الخلفاء الراشدون والأقطاب والخضر عليه السلام وأمسك بيدي صلي الله عليه وسلم وأجلسني علي كرسيه وقال لي : أنت المهدي المنتظر ومن شك في مهديتك فقد كفر ) ومن إفتاءآته : * أن المتهاون في الصلاة كالتارك لها جزاؤه أن يقتل حداً ؟؟؟ * أن من يسف التنباك يؤدب حتي يتوب أو يموت ؟؟؟ ولكم أن تحكموا علي هذا الزعم والإفتاءآت وصلتها بديننا الحنيف ؟؟؟
طائفة الأنصار التي يسميها الجهلة بمعني كلمة حزب بحزب الأمة القومي ؟؟؟ الصادق المهدي أحد أبناء إحدي هذه الأسر والتي تعد أغني اسرتين في السودان مالاً وجاهاً ؟ والأسرة الأخرى يعرفها الجميع وهي أسرة الميرغني الذي دخل السودان ممسكاً بلجام حصان كتشنر عندما دخل السودان غازياً ؟؟؟ هذين الأسرتين قواهم وحماهم الأنجليز وملكوهم الأراضي الشاسعة والمشاريع وإغتنوا بفحش وكونوا طوائف من الجهلة المغيبين دينياً واستعبدوا أعداداً هائلة منهم ليخدمونهم في مزارعهم وقصورهم بدون أجر أو حقوق مخالفين بذلك أبسط حقوق الإنسان في القرن 21 ؟؟؟ فعل الإنجليز ذلك حتي يساعدوهم في حكم السودان ؟؟ فأجادوا هذا الدور بكل تفاني وإخلاص ؟؟؟ وعليه كرمهم المستعمر بتمليكهم الأراضي والمشاريع وكرمهم بالنياشين والألقاب الرفيعة : السير السيد علي الميرغني باشا – حامل نيشان القديسين ميخائيل وجورج من درجة فارس ونيشان الملكة فكتوريا من درجةفارس. السير السيد/ عبدالرحمن المهدي باشا حامل نيشان الإمبراطورية البيريطانية من درجة فارس ونيشان الملكة فكتوريا من درجة قمندان . وهذين السيدين كانا أعضاء شرف في المجلس الحاكم للسودان بقيادة الميجر جنرال السير هيوبرت هدلستون ؟؟؟
عندما رحل الإنجليز وانزل العلم البيريطاني أجهش السيدين بالبكاء تحسراً علي ذهابهم وخوفاً علي مصالحهم وهيبتهم ؟؟؟ هاتين ألأسرتين لعبوا دوراً كبيراً في تخلف السودان وما زالوا يلعبون دوراً كبيراً في حماية حكم الكيزان الفاسدين حفاظاً علي مصالحهم وسمحوا لأبنائهم بمشاركة الكيزان المجرمين بالإنضمام للحكومة ودعمها وألظفر بجزء صغير من الكيكة المصنوعة من عرق ودماء شعوب السودان المغلوبة علي أمرها ؟؟؟
الصادق المهدي منذ صغره يبوس يده الغفير والوزير ويؤشر او يأمر ليطاع ؟؟؟ تعلم في عدة أماكن لأنه كان يستطيع تغيير مكان دراسته كما يريد في السودان بكمبوني المسيحية ثم بمصر كلية فكتوريا ثم باوكسفورد ثم بأميريكا ؟؟؟ ويغير تخصصه كما يريد مرة زراعة ولم يكملها ومرة اقتصاد وسياسة وفلسفة ؟؟؟ نُصب رئيس وزراء وهو في عمر29 سنة وتم تغيير الدستور لخاطره والذي ينص علي ان أصغر عمر لهذا المنصب هو 30 سنة وذلك مباشرةً من كرسي الدراسة الي رئيس وزراء حتة واحدة ؟؟؟ في سابقة تسجل في موسوعة جنس للأرقام القياسية والغرائب والعجائب ؟؟؟ شخص تربي بهذا الشكل الفريد قطعاً سيكون سلوكه فيه نوع من الغرابة ؟ لا أعرف ماذا يسميها علماء النفس ؟؟؟ وفي رأيي إنه مقروراً ويتوهم ان أي كلام يقوله لا بد أن يجد الإستحسان والإحترام ؟؟؟ كيف لا وطائفته مكونة من الجهلاء وأفراد أسرته ونسابته والمنتفعين من بقايا الإدارة الأهلية منذ زمن الإستعمار؟؟؟ وكل من حوله حتي لو متعلمين لا يجرأون علي مجادلته أو توجيهه أو نقده فهو ولد سيد ليكون سيد ؟؟؟ والسيد يأمر أو يؤشر ليطاع ومن يتطاول عليه يعتبر زنديق خارج عن الملة يفصل فوراً إن لم ينكل به ؟؟؟
لنحكي بعض نوادره ومحنه التي تدل علي شخصيته العجيبة وغريبة وتفضحها ؟؟؟
* اشار له أحد المقربين منه بأن الحزب ليس به انتلجينسيا أي متعلمين ؟؟؟ فجمع طلاب من المنسوبين للأسر الأنصارية بلندن وبدأ يخطب فيهم ؟ تجرأ أحدهم وإنتقده هو شخصياً ؟؟؟ فلم يرد الصادق علي نقده وإنما أسكته وقال له أشكرك علي شجاعتك ؟؟؟
* يدعي الديمقراطية وألتداول السلمي للسلطة وينسي أنه أول من خالف هذا المبدأ بأن كون جيش من المرتزقة بتمويل من المعتوه القذافي ودخل السودان غازياً ليخلف أعداداً هائلة من الضحايا ولا يعرف كيف نفد بجلده من هذه الجريمة النكراء دون مسائلة أو محاكمة عادلة والإقتصاص لضحاياه الأبرياء ؟؟؟ أذكر منهم الفنان والرياضي الموهوب وليم أندريا أحد أفراد فريق كرة السلة السوداني الحائز علي البطولة العربية بالكويت رحمه الله ؟؟
*عندما لجأ لإريتريا مع بعض أفراد من أنصاره المسلحين ومكونين ما يسمي بجيش الصادق المساهم به مع بعض الحركات المسلحة والتي كانت تنوي إسقاط الحكومة بقوة السلاح في ماسماها ( تهتدون ) وعندما وجد أنه لا فائدة من ذلك هرب مرة أخري للسودان ليتصالح مع الكيزان تاركاً المعارضين وأفراد جيشه الذين تعرضوا للجوع والعطش في صحاري إرتيريا ؟؟؟ وعندما تمكن أفراد جيشه بعد معاناة شديدة من الوصول للسودان ثائرين ليعتصموا بدار طائفة الأنصار بأمدرمان مطالبين مقابلته لمسائلته عن كيف يتركهم مهملين ويهرب ؟؟؟ تخبي منهم ورفض مقابلتهم ؟؟
* عندما كان بالسلطة عين زوجته مديرة لسودانير في منصب يحتاج لخبرة ومعرفة عالمية مكثفة في شؤون الطيران ؟؟؟ أسنده لسيدة أتت رأساً من الحنانة الي هذا المنصب الخطير دون سابق خبرة أو دراسة ؟؟؟ وللمقارنة محمد بن راشد حاكم دبي بتمويل من مجموعة من البنوك أتي بأكبر خبراء طيران بأنجلترا بمرتبات قياسية وحوافز مجزية ؟ فطوروا طيران الأمارات لتنطلق بسرعة الصاروخ وتتفوق وتخيف كل شركات الطيران العالمية التي سبقتها بمئات السنين في هذا المجال ؟؟؟ وكذلك عين الصادق إبن عمه مبارك الفاضل في وزارة التجارة بعينها ليعيس فيها فساداً ويغتني ببيع قطن السودن الذي كان يقدر سعره ب100 مليون دولار باعه لتاجر هندي أسمه باتيا يحمل الجنسية الإنجليزية ب 60 مليون دولار وهذه الصفقة وصفتها إحدي الصحف البيريطانية بصفقة القرن ؟؟؟ وعندما قام المرحوم محافظ بنك السودان( بليل) بشكوي مبارك بهذا التصرف الإجرامي الي رئيس الدولة الصادق قابله بعدم الرضي ؟؟؟ إذ كيف يسائل إبن العز والقبائل حتة محافظ ؟؟؟ وبعد أن إغتني مبارك من عمولته المهولة الحلال ! من هذه الصفقة الأسطورية تنكر لعمه الذي علمه السحر وإنسلخ من طائفته وأصبح وجيه وكون حزب خاص به ( حزب مبارك الفاضل الخاص ليمتد )؟؟؟
* في أيام حكمه حدث فيضان سببته أمطار غزيرة دمرت أعداداً كبيرة من المنازل بأمدرمان وكل المناطق حول العاصمة وتشرد الآلاف من الذين تهدمت منازلهم ؟؟؟ وكان وقتها جالساً في القصر يقرأ في كتاب سليمان رشدي الشهير( آيات شيطانية ) ؟؟؟ أتي اليه أحد المسؤولين ليخبره بهذه الكارثة ؟ فصدم ذلك المسؤول عندما قال له الصادق بكل برود : انت في الفيضان والا تعال شوف دا بيقول في شنو !!! أشارة لما يقوله إبراهيم رشدي في حق الإسلام ؟؟؟ كان المسؤول يتوقع ان يأمر الصادق بطائرة هيلكوبتر حتي يستطيع أن يتجول بسرعة ويتفقد رعيته كما يفعل كل رؤساء الدول في مثل هذه الكوارث حتي من باب التمثيل الإعلامي لتلميع شخصيتهم ولكن ود العز واصل القراءة في كتاب إبراهيم رشدي ولم يكترس؟؟؟
*أيام حكمه فكر في حل أزمة المواصلات فطلب الإجتماع مع سواقي التاكسي بدلاً من خبراء في مشاكل الحركة والطرق؟؟؟ هل يا تري لا يعرف أن سواقي التاكسي معظمهم جهلاء ؟؟؟ وهل ياتري لا يعرف أنه هنالك مهندسين متخصصين في تنظيم حركة السير والمواصلات وتنظيم مواقف السيارات وتخطيط الطرق ؟؟؟Traffic engineers ) ( ( أم لا يريد أن يكون مستمع للخبراء لأنه سيد يريد أن يستمع اليه ويأمر ليطاع بدون مجادلة ؟؟؟
* أيام حكمه قام بتكريم أول قابلة وأول سائقة سيارة وأخريات ؟ والي الآن لا أعرف ما الهدف من ذلك غير الإستعراض والهيافة وهل هذه أوليات رئيس دولة ؟؟؟
* في أحد الأعياد كان يخطب في جمع غفير من الأنصار رجال طائفته المخلصين ومعظمهم جهلاء من غرب السودان ؟؟؟ وكان علي صهوة جواد أبيض ويلبس بنطلون رياضة ابيض( ترينج ) وجزمة رياضة وعراقي اي جبة انصارية؟؟؟ وفي نظري هذا لبس عجيب ومتناقض لا يلبس في مثل هذه المناسبة الدينية التي لها قدسيتها وإحترامها ؟؟؟ وفي تلك الخطبة كان يشرح لجمع الجهلاء انه مكة أصل اسمها كان بكة ؟؟؟ وعرفت هذه المعلومة القيمة من فضيلته ؟؟؟ لكني أجزم بأن معظم ابناء غرب السودان الجهلاء الفاغرين أفواههم ويستمعون لهذا الخطيب المفكر الفذ لا يعنيهم هذا الشرح المفيد في شيء وهم عطشي يحتاجون الي مياه شرب عكرة من الآبار ؟؟؟
* وسمعته مرة في أحد أيام حكمه يتحدث في التلفزيون وينصح روسيا والصين ويقدم لهم الدروس في كيفية تحسين إقتصادهم معتقداً أن إقتصادهم يديره شخص واحد لص كعبد الرحيم حمدي ؟؟؟
* السفير السوداني في مصر كان أيام حكم الصادق مستاءاً جداً من الإتفاقيات المجحفة في حق السودان مع مصر ؟؟؟ وفي التحضير لزيارة الصادق لمصر قام بتحضير عدة فايلات وأجندة لمناقشة الإتفاقيات الغير متكافئة ومجحفة في حق السودان لعرضها علي الصادق وفي باله أنه وحزبه غير منبطحين لمصر ولا يرضون الظلم للسودان ؟؟؟ وفي المناقشات لسؤ حظ السفير والسودان أنه وجد الصادق يدافع عن المصريين والإتفاقيات المزلة أكثر من المصريين أنفسهم ؟؟؟ صدم السفير وظهرت عليه علامات الغضب والأمتعاض ؟؟؟ وبعد رجوع الصادق الي السودان تم نقل السفير الي السودان من غير رجعة لمصر وهذا ما حكاه السفير المندهش الي الآن بنفسه ؟؟؟

• في أول يوم له من إستلامه للسلطة طالب بالتعويضات وكان وزير المالية آنذلك من اتباع طائفته المخلصين فصرفت له في الحال وأكتفي بهذا الإنجاز العظيم حتي سرقت منه السلطة وهو لاهي في أحد بيوت الأعراس بواسطة البشير الذي لاحقاً عرف نقطة ضعفه وحبه للمال فأغدق عليه بالتصدق عليه بحفنة من دولارات المنكوبين وتعيين أبنائه في مناصب رفيعة وإسكاته ؟؟؟
* يعتبر نفسه أنه مفكر كبير وكذلك يعتبره كثيراً من أنصاف المثقفين الذين يعتقدون ان الفكر هو حزلقة في الكلام وإضافة تعابير لغوية جديدة ( محاور ، ومربعات، أجندة وطنية ، صحوة إسلامية، وسندكالية، تهتدون، وهلم جر ) وأقول لهم الفكر له نتائج ملموسة تفيد الإنسانية جمعاء وليس كلام منمق وتعابير جديدة والسلام يمكن لأي مدرس لغة عربية إبتداع أحسن منها ؟ المرحوم شيخ زايد بن سلطان حاكم الأمارات السابق الذي تخرج من جامعة الصحراء ذات الحرارة اللافحة وشظف العيش له فكر وطني مثمر له نتائج لا تخطأها العين وأحد أفكاره انه قال ( لا فائدة من البترول أن لم يفد انسان الأمارات ) وفعلاً سخر كل أموال البترول لصالح شعبه الذي غدا من أسعد شعوب العالم وتفوق في عدة مجالات حتي في الرياضة العالمية فدولة حديثة التكوين لا يتعدي عدد سكانها عدد سكان حارة بالثورة تشارك في بطولة العالم لكرة القدم وتحرز كأس دورة الخليج الكروية ؟ في الوقت الذي فيه الهند التي تشكل تقريباً ثلث سكان العالم ليس لها أي نجاحات في الرياضة وفي الأولمباد الأخير لم تحرز أي مدالية ولم يرد إسمها حتي في الوقت الذي برز فيه إسم الأمارات بعدة مداليات ؟؟؟ وفكر صادقنا الهمام متمركز حول نفسه وأسرته وطائفته وكرسي الرئاسة ؟؟؟ ولم يخطر علي باله إستخراج بترول أو ذهب وهلم جررر عندما كان بالسلطة وانما فكر في تعويضاته ورفاة أبن عمه ؟؟؟
ومن هذه النشاة الفريدة والهالة والقدسية التي تربي فيها الصادق ونوادره الكثيرة والتي آخرها زيارته لمصر ليصلح بين الأخوان ومعارضيهم ؟؟؟ وبذلك عرض نفسه والسودان لإساءة بالغة لا ترضيه ولا ترضي شعبه المغلوب علي أمره والذي يفعل فيه حلفائه الكيزان ما أرادوا من قتل وتنكيل وسرقة لقوته وأمواله والتفريط في أراضيه قاتلهم الله مع الكهنوتية تجار الدين حلفائهم المخلصين أسياد الطوائف الدينية المقدسين ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار ***
[إبن السودان البار ********] 03-19-2014 01:24 PM
يا أستاذ غازي البدوي ما قلنا ليك من أو الموضوع (إذا كنت من الذين يعبدون الأفراد ويقدسون زعماء الطوائف الدينية فلن يروق لك هذا الموضوع فلا تواصل في القراءة ؟)وبعدين دعواك هذه أحسن توجهها للذين ينهبون السودان ويقتلون الأبرياء العزل والطللاب العزل بواسطة جهاز الأمن الذي علي رأسه إبن سيدك المقدس الكاذب الضليل ؟؟؟ وسامحك الله وجعلك رقم في وطننا المنكوب ؟؟؟

United States [ابو ساري] 03-19-2014 11:37 AM
انت و امثالك تقدمون خدمة للكيزان ما كانوا يحلمون بها وهي تنفيذ خطتهم التي حاولوها مرارا و لكن استعصت عليهم وهي اقتيال شخصية الصادق المهدي و لكن هيهات هيهات

United States [Ghazy Elbadawey] 03-19-2014 07:34 AM
الصادق المهدي منذ صغره يبوس يده الغفير والوزير ويؤشر او يأمر ليطاع

وهنا توقفت عن قراءة مقالك ايها الكاذب المفترى واسأل الله ان يقتص منك ويلجمك الى الابد


#945123 [sudanisudani]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 02:25 PM
سؤال
ما علاقة البطقةبالموضوع

والموضوع حشششششو ولا يقدم جديدا


#945093 [ممثلاتي]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 02:07 PM
انتو صورة المشخبط دا ما بقول الكاتب مش ياها صورة الامنجي الفي البطاقة؟


#944991 [مشتهى السودان]
3.00/5 (2 صوت)

03-17-2014 12:49 PM
ماعندك موضوع
قوم لف


#944970 [فادي الوطن بروحه]
1.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 12:33 PM
يا كاتب المقال اسمح لي أن أقول لك أكتب أي شئ و في كل شئ عدا المسائل و الموضوعات السياسية لأنك خبراتك و معلوماتك و (( تحليلاتك و مقارناتنك - إن صح وصفها )) هي خبرات و معارف طفل رضيع!!!


#944967 [حمد ابوادريس]
1.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 12:29 PM
لأستاذ Said Eltayb ... يبدو أنك قضيت الليل ساهراً و لم تنم ، لكتابة هذا البوست و، و لو لا مخاطبتك { هل يعلم مؤيدوا الصادق الاسباب التى دعتهم لذلك ؟ وهل يعملوا ان الدماء حين تحضر تبطل الحوار وتجب ما سبقها من تسويات مع هذا النظام .} نعم لو لا مخاطبتك هذه لما أعرت البوست كثير إهتمام و لما توقف عنده إلا قارئاً متبسماً ، ليس كنمل سليمان و لكن لنضج فيك جامعا.
و لن أطيل عليك الرد فأقول لك ، لسنا بصدد محاكمة تاريخية للإمام الصادق المهدي ، كما أن أمر أبنائه لا يعنينا في شيء في حزب الأمة ، فنوح نبي الله عليه السلام قد خالفه إبنه و لم يحمل وزره حتى نبرر له.
ثم إننا لسنا قطيعاً يتبع الإمام الصادق المهدي و لا هو براعي قطيع أيضاً فهو قائد له مجاهدات فكرية و سياسية و عسكرية محسوبة ، و حين رأى عقمها و عدم جدواها رجع مصالحاً و مازال يجلس على كرسي المعارضة الساخن ، بينما غيره رجعوا مشاركين حتى في الدماء التي أسالها أهل المؤتمر الوطني و تنعموا بمال يقطر منه دم المساكين ليكنز المشاركون سحتاً و حراماً.
ما يميز موقف الإمام الصادق المهدي أنه ما تسنم منصبا إلا عبر صندوق الانتخابات ، أرجوك أن تجول بنظرك في الساحة السياسية فهل ترى له مثيلا؟


ردود على حمد ابوادريس
United States [مواطن] 03-17-2014 03:07 PM
لست قطيعا .. وتدافع عن الصادق المهدي وكأنه لم يخطئ في حق الشعب السوداني حين سلم السلطة للجبهة الاسلاموية ( حكومة الوفاق ) ..ماذكره الكاتب كله حقائق عن امامك ... نحن نرى أن هناك من أبناء الشعب السوداني من هو أفضل لحكم السودان من الثلاثي المرح : الصادق والميرغني والترابي ..وهذا بعد أن تسقط عصابة المؤتمر الوطني .. السودان لن يقف عند أسرة المهدي الاقطاعية ..


#944953 [شهيد مشروع الجزيرة]
3.00/5 (2 صوت)

03-17-2014 12:11 PM
كم دفعوا لك في هذا المقال السمج يا حسين خوجلي الثاني

نجحت الإنقاذ في توجيه المعارضة نحو الصادق المهدي وهي

تبرطع وتقتل وتسرق والمعارضين يوجهون سهامهم نحو الصادق

لماذا الصادق وانتم عينكم في الفيل وتطعنوا في ظله.

خلاص هذه الإنتفاضة والثورة التي ننتظرها ضد من سلبوكم حريتكم

واذلوكم وساموكم العذاب واخرجوكم من دياركم تتركوهم وراء ظهوركم المنحنية

وتفتشوا عن الصادق لتسبوه وتشتموه وتقدحوا في أمانته. ونزاته أهل

هذا يحل مشكلة السودان؟ إن كانت االثورة والتغيير يأتي عن طريق

السب والشتم لرموز السودان فأبشري يا الأنقاذ بعمر طويل.


#944931 [دارفور كادقلى]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 11:52 AM
شكرا ليك اخى الطيب سيد والله كلامك ما بعده كلام عن الصادق المهدى (الكاذب الضليل ) ما خليت حاجة. هذا الرجل لا ينفع معه أي نقاش بعد كده بس الناس تنساه وتتمنى له الموت ويغادرنا من هذه الفانية حتى ترتاح البلاد والعباد منه ومن شره وشكرا.


ردود على دارفور كادقلى
United States [ابو ساري] 03-19-2014 11:34 AM
لا خلاص بنينا السودان بالعبط الزيكم خلاص قامت معارضة و قامت ثورة اذا كان الناس بهذه السزاجة


#944912 [عمر الحسن]
3.00/5 (2 صوت)

03-17-2014 11:36 AM
ماعندك موضوع الله يخرب بين الانترنت الخلى أي واحد يهرف بمالايعرف شوف ليك شغلة احسن


سيد الطيب
سيد الطيب

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة