المقالات
السياسة
وهذا قرار بائس
وهذا قرار بائس
03-20-2014 12:53 AM

في 1957 وفي حكومة اسماعيل الازهري كان ابراهيم المفتي اقرب الناس للازهري وزيرا لوزارة الاشغال وهذه الوزارة كانت لها الولاية على كل المباني الحكومية وبحلها حلت الفوضى التي نراها الآن من مقاولين ومقاولات مضروبة وهذه قصة اخرى. ابراهيم المفتي امر بموتر قريدر لكي يصلح له حجيل منزله الحكومي والحجيل هو سور من الحنة فاعترض وكيل الوزارة لأن الوزير منصبه منصب سياسي لا دخل له في العمل التنفيذي والتصرف في بيوت الحكومة شأن تنفيذي ورفع الأمر لرئيس الوزراء اسماعيل الازهري فأقر تصرف الوكيل –وردت هذة القصة في احد كتب منصور خالد.
الواضح من القصة التي اتخذناها رمية أعلاه ان الزعيم كان يفهم حدود الوزير والوكيل جيدا فالوكيل كما هو معلوم هو ذروة سنام الخدمة المدنية وهو منصب دولة وليس منصب حكومة بمعنى ان الموظف الذي يشغله يجب ان يصل اليه بالتدرج الوظيفي من بداية السلم الى نهايته دون تدخل من أي جهة حتى ولو كانت رئاسة الجمهورية والوكيل يعتبر الخبير الاول بشئون الوزارة والعالم بأدق تفاصيلها ثم أتى على الناس زمن اصبح منصب الوكيل يشغل بأمر رئاسي بتوصية من الوزير المختص وجرت الاعراف على ان يكون المرشح من داخل الوزارة المعنية وقريبا من المنصب بالتدرج الطبيعي وهذا انحراف بمنصب الوكيل فكان ينبغي ان يكون وفقا للقواعد الموضوعية ودون توصية من الوزير وبالتالي دون اقرار من رئيس الجمهورية ولكن الزمن غلاب وسلاح التمكين فعال.
هذه الايام تدور معركة في وزارة التربية والتعليم بين وزيرتها والنقابة لأن الوزيرة اقدمت على تعيين وكيل من خارج معلمي الوزارة وبهذا تكون قد تجاوزت الاعراف التي كانت سائدة علما ان تلك الاعراف نفسها فيها خروج عن القانون النابع عن القاعدة الراسخة التي تفصل بين الدولة والحكومة فالدولة تنتهي وظائفها بالوكيل وكما ذكرنا الوصول لمنصب الوكيل يتم بقواعد موضوعية اي ليست مفصلة على مقاس شخص محدد وهي قواعد معروفة للكافة توضح مؤهلات كل وظيفة في الخدمة العامة بشقيها المدني والعسكري. اما الوزير فهو منصب سياسي يمكن ان يشغل فيه صائد اسماك او مزارع وزارة التربية والتعليم لأن الأمر خاضع للموازنات السياسية وقد سبق ان اصبح مزارعا محترما وزيرا للصحة وفي حكومة ديمقراطية ولكن لا يمكن بأي حال من الاحوال ان يكون مهندس او طبيب وكيلا لوزارة التربية والتعليم.
في الاسبوع الماضي تحدثنا عن معتمد رئاسة ولاية الخرطوم الذي صرح أنهم احبطوا مؤامرة لتهريب الف اسطوانة غاز في طريقها من العاصمة للولايات وقلنا ان هذا خبر في غاية البؤس يدل على العوز والتخبط والتوهان في مجابهة ازمة حقيقية ويمكننا هنا ان نصف قرار تعيين وكيل للتربية من خارج كادرها بأنه قرار بائس ومدقع في البؤس نابع من التسلط وعدم تقدير للمؤسسية وهذا زمان البؤس في كل شيء فاللهم نسألك رد القضاء واللطف فيه – نعم أجاز الفقهاء الدعاء برد القضاء.

السوداني

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1947

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#948282 [أبو التاية]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 02:11 PM
وقالوا المذيع التلفزيوني السابق عبد الماجد هارون جابوهو وكيل لوزارة الإعلام، هسه شامين ليكم ريحة تمكين في القرار ده؟ الرئيس قال تاني مافي تمكين ، معناها تاني مافي تمكين، كمان الرئيس بتكلم ساي؟ بطلوا الشمارات والقوالات وسيبوا البلد في حالا.


#948080 [المشتهي الكمونية]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 11:21 AM
يا جماعة مسعولين من الخير ، وين الأستاذ محمد عبدالله برقاوي


#947896 [ابو الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 09:10 AM
ظلااااااااال

يا قبر محمد توم التجانى ..... أشهـــــــد !!!!!!!!!!!


#947762 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 06:51 AM
اللهم قنا شر ما قضيت


#947744 [العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزابى]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2014 06:09 AM
ويمكننا هنا ان نصف قرار تعيين وكيل للتربية من خارج كادرها بأنه قرار بائس ومدقع في البؤس نابع من التسلط وعدم تقدير للمؤسسية وهذا زمان البؤس في كل شيء فاللهم نسألك رد القضاء واللطف فيه – نعم أجاز الفقهاء الدعاء برد القضاء.
يابونى وزيرة التربيه والتعليم سعاد عبد الرازق هى زوجة الشهيد الدكتور عوض عمر
وحاليا مزوجه من الامين العام للحركة الاسلامية الزبير محمد الحسن ..اكيد عارف ؟ وتيب يابونى
دى ممكن تعينو من خارج السودان والموضوغ عادى جدا جدا
وحصلت تجاوزات اكبر واخطر وانت عارف وانا عارف وناس الراكوبه عارفين
الكيزان اسوأ من سوء الظن وانت عارف .. لكن عامل رايح


#947696 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
1.00/5 (1 صوت)

03-20-2014 02:46 AM
ونان مالو يا عبلطيف يا بونى .. وما يجى وكيل وزارة المعارف من برّ الوزاره ..فى زول بيعرف احسن من الحوكومه ولآ من الوزيره حرم امين الحركه ألأسلاميه .. ألأنقاذ لا بدتو ولا تمّتو!! وكتين حشرتو خشومكم فى الموضوع خلينى انّوقعو ليك.
اولا انت كيف تنسى ان شعار التعليم من اول يوليو 1989 هو " اعادة صياغة ألأنسان السودانى" ألأنسان السودانى حتعاد صياغتو كيف لو ما الوزاره البتصوغوزات نفسها انصاغت من د\يد واتغير نظاما و جوها الناس البعرفو ليها و كما قال احدهم( فض فوه) اعطيت الاقواس للبارنها ..
(2)قبّال ألأنقاذ جاء لوزارة المعارف وزيران بروفسيران.. واحد فى آواخر مايو الظافره..(الله يرحمو) وللغرابه التانى (الله يمد فى ايامو) جا للمعارف برضو فى اواخر ايام العهد "السندكالى" ..عهد الصحوة ألأسلاميه وزمن الجرتق .. بالله موش غرايب ان الأتنين برفسيرين يعينو وكيلين للمعارف من خارجها (وتصور!! ما كانوا جامعيين وكمان ما اشتغلوا فيها معلمين من اول السلم .. ألوكيل الأولانى جا للمعارف بالشباك ( من المعهد الفنى ) فى العهد المايوى..وفضل يتسلّق.. الوكيل التانى جا للمعارف من بفوق الحيطه من وزارة ألأشغال فى منتصف السبعينات ك(ملاحظ اشغال) فى عهد منصور خالد ايام حمى المبانى اللى سادت كل مبانى الوزاره والمدارس..(فضل يدّهور يدّهور)الى ان تم ترفيعو واستيعابو فى المعارف بمساندة الوكيل ألأولانى بتاع المعهد الفنى بعدما تمكن من مفاصل الوزاره بفضل اساليبو والاعيبو (اللى ما كانتش خافيه على حد) واللى قدر يصل عبرها الى منصب مفوض الشؤون التعليميه (وزير التعليم فى ولاية الخرطوم بمفهوم اليوم)
وجاءت ألأنقاذ.. ولقت المعارف عايره ,, وادتها ألأنقاذ سوط .. وجاءت اليها بالوكلاء والوزراء من كل حدب وصوب (بالله يا بونى احصيهم عددا) جىء بالأفوكاتو ومبعوث الفرنساوى "فى باريس نوح الباكى" والمعتصم اللى من والى نزلوه مدير ثم رفّعوه وكيل .. والاخير الماسكاه ام فريحانه اللى كان وزير وشالوه عشان يجى صاحب المشكله قالو من كلية تربيه!!..(هرجله لا ليها ظابط ولا رابط.. ما عدا واحدا فاضل شيبة اسلام يمكن تجاوزو رغم انه كان غائب عن الوزاره وعن السودان سنين عددا جابوه وكيل ,. اها كمان ما قعد كتير عملوه وزير فيها.. لازم اعادة الصياغه يا بونى .. اها وقع ليك ان شاء الله!!
ما اياهو اعادة الصياغه كدى ولا عندك رايا آخر.


د.عبد اللطيف البوني
د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة