03-20-2014 09:04 AM

حقّ تقرير المصير لشعبى جبال النوبة و الأنقسنا هوالبرنامج فى المفاوضات القادمة فى ظل رفض المؤتمر الوطنى برنامج الحل الشامل للسودان
حسن شريف – كندا
ظلّت المفاوضات بين الحركة الشعبية شمال وحكومة المؤتمر الوطنى تتعثّر فى كل جولة تنعقد فيها نتيجة لتعنّت المؤتمر الوطنى فى مواقفها الّتى تتسم دوماً بالأستعلاء وأنّ بيدها فقط حل مشاكل السودان دون غيرها من الكم الهائل من معارضى نظام التّوجّه الأحادى الأسلامى العنصرى فى السودان. على ضوء قرار مجلس الأمن و السّلم الأفريقى و الآلية الرفيعة بأعطاء طرفى النزاع فى السودان مهلة تنتهى بنهاية أبريل 2014م للتوصّل الى حل قضيّة المنطقتين ( جبال النوبة والنيل الأزرق) وعلى ضوء قرار مجلس الأمن فى الأمم المتّحدة بضرورة حل قضيّة المنطقتين و أتاحة الفرصة لأغاثة المنكوبين من المواطنين و فى ظل تنامى الضغوط على المؤتمر الوطنى داخلياً فى المركز و الأقاليم التى يستعر فيها آوار الحروبات خاصة ما يحدث فى دارفور من تصعيد خطير,
والضغوط الأقليمية على السودان خاصة ما صدر من قرارات بعدم التعامل مع البنوك السودانية من بعض دول الخليج ستؤثّر حتماً على الأقتصاد المتدهور أصلاً من قبل تلك القرارات, وما صدر من قرار عن السعوديّة بأعتبار تنظيم الأخوان المسلمين تنظيم أرهابى قد يتراءى للقارئ أن المقصود هو تنظيم الأخوان فى مصر, لكن المقصود فعلاً هو النظام السودانى بأعتباره التنظيم الوحيد الباقى الآن فى سدّة الحكم وبأعتباره هو المصدر الأساسى و الداعم لتنظيم الأخوان المسلمين العالمى, و ما أعادة شحنة الذهب المصدّرة من السودان الى الأمارات و عودة شحنة الخراف السودانية المصدّرة الى السعودية الاّ ضربة البداية لمحاربة النظام الأرهابى العنصرى فى السودان.
مما تقدّم فأن نظام الخرطوم مقبل على أيام كالحات فى عمره أذا ما ربطنا تلك الحقائق أعلاه مع تنامى النزاعات فى السودان على مستوى الحركات المسلّحة فى جبال النوبة والنيل الأزرق و دارفور وعلى مستوى الأحزاب وتنظيمات المجتمع المدنى المعارضة علاوة على الضيق فى الحياة المعيشيّة الذى عمّ المركز وكل مدن السودان و على مستوى أنقلاب الجنجويد على المؤتمرالوطنى حلفاء النظام فى السابق.
سوف يجد المؤتمر الوطنى نفسه محاطاً بمشكلات لا حصر لها ستؤثّر حتماً على تعنتّها المشهود لها فى المرّات السابقة. مما يعطى الفرصة للحركة الشعبيّة شمال أن تدخل المفاوضات القادمة المقررة يوم الأحد16 مارس 2014 بدرجة من الأرتياح النسبى و الحصول على مكتسبات تحقق لمواطنى المنطقتين الأمن و السلام و حقوقهم المسلوبة, و أىّ أتفاق بين الطرفين لا يحقق المصلحة المباشرة لمواطنى المنطقتين سوف يكون عديم الجدوى و سوف يدع مجالاً آخر لأن تستعر الحرب مرّة أخرى و لو بعد حين !!!
الأستحقاقات المطلوبة لشعبى المنطقتين و التى بدونها لا يمكن أعتبار أىّ أتفاق بين الطرفين مجزية لشعب المنطقتين حسب ما نرى و الباب مفتوح لمن له أضافات لمصلحة الشعبين أن يتقدّم بها قبل موعد التفاوض حتّى نسهم فى تحقيق السلام والأمن و رد الحقوق والديموقراطية للمنطقتين التين عانتا ما يقارب ربع القرن من عدم الأستقرار والظلم و الأستهداف العرقى المنظّم .
أولاً :- حق تقرير المصير للمنطقتين هو المطلب الأساسى الّذى بدون الأقرار به سوف لن يكون هنالك ضمانات لتنفيذ الأتفاق المبرم , ومعروف أن المؤتمر الوطنى لم ينفذ أى أتفاقيّة حتى الآن بالمستوى الذى يحقق رضا الطرف الآخر من الأتّفاق والذى بلغ ال 46 أتفاقيّة.
ثانياً :- أن يحتفظ الحركة الشعبية بجيشه الشعبى لمدة 10 سنوات على الأقل حتّى نأمن مكر المؤتمر الوطنى , و ليس كما صرّح به غندور بعدم بقاء السلاح ولو ليوم واحد بعد الأتفاق , هذا التصريح يحمل فى طياته المكر و الخداع التى ظلت تمارسه حكومات السودان المتعاقبة منذ الأستقلال تجاه السكان الأصليين للسودان. و ما عرف عن الجيش الشعبى من مثالية حسب تقرير أحد الخبراء عن الحركات المسلحّة فى العالم بان الجيش الشعبى فى جبال النوبة و النيل الأزرق من أفضل الحركات المسلّحة فى العالم من حيث أنتهاكات حقوق الأنسان و معاملة المواطنين فى مناطق سيطرتها هى الضمانة فى ألتزام الحركة الشعبية بالعهود و المواثيق.
ثالثاً :- مبدأ حق التعويض الخاص والعام للمنطقتين مبدأ أساسى ومحورى لا تراجع عنها , و من حق أى مواطن مدنى فى المنطقتين حق المطالبة بالتعويض الخاص لما خسره من أرواح فى أسرته وما فقده من ثروة حيوانية و زراعية ومنازل وأملاك أقتصادية كانت تدر عليه دخلاً تمّ تدميرها بواسطة طيران المؤتمر الوطنى, و من حقّ كل قرية ومدينة التعويض العام فيما خسرته المنطقتان من بنيات تحتيّة مثل المدارس و المستشفيات والشفخانات و مصادر المياه و المساجد و الكنائس و الطرق و الكبارى.
رابعاً:- تقسيم الثروة على أساس أحتفاظ المنطقتان بنسبة 40% من الأيرادات العامّة من مصادر البترول والمعادن والثروة الحيوانية والزراعية الناتجة من المنطقتين, تجنّب خصيصاً للتعويضات الخاصة والعامة و التنمية فى المنطقتين . على أن يكون نصيب المنطقتين فى الموازنة العامّة للدولة مكفول أسوة بباقى الولايات, و أىّ مصادر دخل أخرى مثل المساعدات الدولية و القروض تذهب مباشرة الى المنطقتين لتنفيذ الغرض الذى من أجله تمّت هذه المساعدات والقروض.
خامساً:- مبدأ التمييز الأيجابى للمنطقتين مبدأ مهم فى الضرائب المفروضة على المواطنين فيما يختص بالأعمال التجارية والزراعية و الثروة الحيوانية و التعليم و الصحّة و الخدمات الأخرى من شأنه أن يقرّب الهوّة الكبيرة فى الفوارق بين مجتمعات تلك الولايات و الولايات الأخرى. وبما يحفظ حقوقهم التاريخية كسكّان أصليين للسودان, وهذا المبدأ معمول به فى كثير من دول العالم وحققت لتلك الدول وحدتها و أستقرارها , مثال لذلك فأن دولة كندا الأتحاديّة عملت بمبدأ التمييز الأيجابى للسكان الأصليين لكندا كما أعطت أقليم كيبك ذوى الأصول الفرنسية الكثير من التمييز الخاص فى الضرائب والقوانين مما ساعد فى أستقرارها والتصويت لصالح البقاء فى الدولة الكندية عندما مارسوا حقّهم فى تقرير المصير بل ساهم الأقليم بعد ذلك فى أزدهار الدولة الكندية لما تتمتع به من ثروات معدنية وصناعات ثقيلة وخفيفة.
سادساً:- مبدأ الحقيقة و المصالحة الذى يتضمن الأعتراف بالتجاوزات و الأنتهاكات التى تمت فى حق مواطنى المنطقتين و ضرورة المحاكمات العادلة لمرتكبى تلك الجرائم أو العفو عند المقدرة لتحقيق التعايش السلمى و الأعتراف المتبادل بالمواطنة و مسائل الهويّة والحقوق الأساسية للأنسان المكفولة بموجب المواثيق الدوليّة وقضية الدستور الدائم للسودان وتعايش الثقافات المختلفة فى السودان حسب أثنيات السودان وكيفية أدارة هذا التنوع و صولاً للتوازن الأجتماعى لسكان السودان.
سابعاً:- توزيع السلطة يقوم على مبدأ الحكم الذاتى للمنطقتين على أن يحدد الأتفاق نصيب الأقليمين فى السلطات الفدرالية فى الفترة الأنتقالية.
فى الختام نحن على ثقة بأن الحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السودان – شمال هى الوحيده القادرة على تحقيق مكاسب لمواطنى المنطقتين لما تتمتع به من قدرات ومهارات سياسية يصعب معها أن تتقبّل الأتفاقات التى تفضى الى لا شيء ولها من القدرات والعقيدة العسكرية والخبرات ما يؤهلها أن تستمر فى الأنتصارات ضد الأعداء الى أن تحقق للمنطقتين ومواطنيها حقوقهم .
[email protected]





تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 1711

خدمات المحتوى


التعليقات
#949702 [د/ عبدالله ادم كافى]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2014 11:29 AM
الاخ المناضل والعم / حسن على شريف لك التحيه والتقدير على الوضوح والبيان وهذا مايحتاجه ابناء جبال النوبه والانقسنا فى الوقت الراهن لقد صدقت فى حديثك لابد من حق تقرير المصير للشعبين


#948602 [عبدالله النور]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 07:29 PM
نحن مع تقرير المصير ياستاذ حسن وبفضل ان يشمل دارفور ايضا
والشرق وحينها لن يكون هنالك سودان لان جبال النوبه سوف تضم اليها كردفان وغرب كردفان والشرق يضم عليه القضارف بورتسودان والنيل الازرق سيضم كوستى سنار ومدني واتمنى ذلك


#948309 [caeser]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 01:44 PM
الحل الشامل مبدأ لافكاك منه إلا و الطوفان ..............


#948289 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 01:24 PM
السودان ملك للسودانيين جميعا بلا تفرقه ولا عنصريه .. ولكن السودان واقع تحت سيطرة واستعمار الحركة الاسلاميه العالميه .. ومثل حديث الكاتب هو ما يحبه اهل السطة وحتى اجهزة الامن لديها مقالات مدفوعه الثمن تنشر فى صحافة الخرطوم الصفراء تطالب بما يطالب به كاتب المقال .. كلنا ضد الجبهة الاسلاميه التنظيم الاجرامى العالمى .. والكاتب نفسه يقول ان اهل هذه المناطق هم السكان الاصليون . فلماذا تتخلى عن حقك للمجرمين والدخلاء والمرتزقه والخونه الترابيين ؟


#948240 [usama]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 12:31 PM
ونحن في الشمال مساكين يتم نهب كل الذهب وبعد كم سنة لن يكون لنا مصدر
فهل سوف يأتي الدور علينا لنحمل السلاح ..ونطالب بالانفصال ...اكم مرة سمعنا بان الدهابة بيرقون ويغتصبون في مناقط التعدين والحكومة لاتتحرك وتحمي المواطنيين فهل سوف نحمل السلاح وحمي نسائنا وبيوتنا .. ماذا تريد الإنقاذ ان تفعل باهلها ... تخيل الترابي متزوج اخت المهدي وهو يصف من ادعي المهدية دجالين ؟؟؟؟؟؟ كيف طيب انت تزوجت ابنهم وانت تعلم هذا ...انت أيضا منافق أوصلت السودان الي الدمار ..يارب انتقم منهم اشد انتقام هو واتباعه وتنظيمه.. فساد وسرقة واغتصاب دي إسلامية دي ؟؟؟؟؟؟ كل واحد عارف جاره هو منو وأبو منو بقي كيف يعني ماعاوزة فهم ...


#948141 [دارفور كادقلى]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 11:14 AM
نأيدك فى حق تقرير المصير لكل سكان السودان الاصليين وهم (نوبة الشمال ونوبة جنوب كردفان)


#948118 [ابوهشام]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 10:57 AM
ولها من القدرات والعقيدة العسكرية والخبرات ما يؤهلها أن تستمر فى الأنتصارات ضد الأعداء الى أن تحقق للمنطقتين ومواطنيها حقوقهم .


غندور والذين معه...!!
03-20-2014 09:55 AM

بعد تجربه طويله مع النظام الحاكم في الخرطوم .كسر احدهم حاجز الخوف .وخرج في وضح النهار يحمل مصباحا في يده.ان اخطر ماقاله كنده غبوش العضو في هيئه علماء السودان.وهذه منظمه حكوميه تتبع وتخضع للمؤتمر الوطني.قال ان ابناء جنوب كردفان الاعضاء في المؤتمر الوطني وخاصه القيادات هم اساس الحروب.ووصفهم انهم مجرد قوم تبع للاخرين.ولديهم احساس بالدونيه..!واستولوا علي مليارات من الاموال الداخليه والداخله من الخارج.والاستيلاء علي هذه الاموال لانهم لهم اجنده سياسيه خاصه بهم.وتحاول الحكومه ممارسه الذكاء...فاي ذكاء عندما تقول انهم اصحاب المصلحه.فاي مصلحه؟ واين هذه المصلحه..؟ وفي مرحله من مراحل الصراع الحكومه بدأت تسوق بضاعه ان التحاق ابناء جنوب كردفان بالمؤتمر الوطني هو الحل بايقاف الحرب وبدء التنميه.وحتي الذين تساقطوا من قطار الحركه الشعبيه صدقوا انهم يمثلون المنطقه.وتوهموا جماهير تحملهم فوق الاعناق.فقدموا اوراق تلفون كوكو في اخر انتخابات في جنوب كردفان.فاحرزت قائمتهم ومرشحهم تسعه الاف صوت.ولان حكومه الخرطوم بعد حرب دامت اكثر من عشره سنوات في دارفور تاتي وتقول ان الحرب قبليه.لان قبائل دارفور تتقاتل فيما بينها.وبقوه عين تقول نفس الشي عن جنوب كردفان والنيل الازرق.فكل القوي السياسيه والمنظمات الدوليه والاقليميه تري ان مشاكل الحروب والنزاع في السودان تحتاج لحل شامل.تلقن حكومه الخرطوم اتباعها من ابناء جنوب كردفان دروس قديمه ان عليهم ان يناقشوا كيف يقود وفدالتفاوض شخص لم يولد في جنوب كردفان.في خطوه فيها من التعالي الثقافي .وكان غندور الذي يقود وفد الحكومه مولود في كيقه او التيس او السبوري او السمه.فهل حل مشاكل السودان يبدأ بتفتيش شهادات الميلاد.ان جماعه غندور لم نسمع يوما انهم رفعوا الصوت مطالبين بدخول الاغاثه والدواء والحكومه توقع اتفاقيات بدخول ذلك ثم ترفض التنفيذ.والعالم ومنظماته تدين قصف المدنيين بالطيران.الا ابناء جنوب كردفان اعضاء الحزب الحاكم.ربما يرون في ذلك جهادا...!ففكر الحكومه الذي ترتكز عليه يقول ان قتال الحكومه في جنوب كردفان والنيل الازرق جهاد وتطلق علي المقاتلين مجاهدين.والحكومه المهمومه باغاثه غزه وافغانستان والصومال لانهم من المسلمين.تمنع ظهور السودانيين في وسائل اعلامها.ثلاثه ملايين نازح ولاجي في دارفور.ومليون نازح ولاجي من المنطقتين في دوله جنوب السودان.يمنع ذكرهم في اعلام الحكومه...!!


بالله عليك من هم الاعداء؟


#948065 [اب جضوم]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 10:11 AM
ده كلو يسووا ليك . يا زول امشوا انفصلوا ساكت بلاش لمه و وسخ .و نتمنى ليكم التقدم و الرفاهيه بس خلونا في حالنا. و شيلوا معاكم ناسكم الحشو ديل معاكم.


ردود على اب جضوم
United States [الكجور الأسود] 03-21-2014 06:38 PM
الصحيح إنك إنت تمرق وتسيب لينا سودانا السموه على لون بشرتنا.

United States [حنك] 03-20-2014 06:20 PM
مافي وسخ غيرك انت ده يا اب جضوم

European Union [عطوى] 03-20-2014 04:08 PM
والله يا ابوجضووم انت فعلا دخيل لو ما دخيل ما بتقول كلامك دا واحد من اتين يا انت من الذين اتو محمولين على ظهر امهاتهم يا انت احدى مخلفات الدفترادر عشاان كدة ما عندك وجيعة على السودان ...


#948041 [عطوى]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 09:50 AM
والله العظيم لو الناس ما وقفت وقفة قوية الحكومة دى تقسم البلد حتة حتة والمحير الناس تتفرج ؟؟؟؟ واحيانا تحس بعدم الامبالاة نفس الفلم ونفس الظروف عندما اقتربت فترة الاستفتاء لجنوب السودان كنا نتحدث عن خطورة ذلك ولكن عدد ليس بالقليل ركب موجة الحكومة ويقولك بكل عنطزة خليهم يمشوو ونرتاح على الاقل ؟؟
نقولهم لن تجدون راحة كما تتوهمون يعنى تخسرو جزء من وطنكم وتكسبون المزيد من الشقاوة والحروب ؟؟ يقولك احدهم الشمال ذاتو ظهر فيه البترول وقالو فى بترول فى النيل الابيض ؟؟

نقول لهم هذة دعاية كيزانيةلخداكم وطمانتكم لانفصال الجنوب فاذا كان هناك بترول بنسبة تجارية فى النيل الابيض او بصورة ادق فى الشمال او مثلث حمدى لاستخرجتة الحكومة من زمااااااااااان وابتزت الجنوبيين ؟؟ وحصل ما حزرنا منه وانفصل الجنوب واستعرت الحرب اكثر ووصلت اماكن كان الكيزان يبتزون بها خصومهم بانهم لو لم ياتو لدخل الجنوبيين مدينة جوبا ؟؟؟ رغم انة لم يحصل فى تاريخ الحركة الشعبية الوصول الى جوبا او ملكال او كادقلى او ابيى الا فى عهد هؤلاء تجار الدين الكيزان ؟؟؟ وانظرو اين الحركة الشعبية الان ومع ذلك هناك من يتوهم بالسلام فى حالة فصل جزء تانى كان جبال النوبة او النيل الازرق او دارفور ؟؟

السؤال لمن يستهونون مثل هذة المقالات ويتجاهلونها واو حتى يتمنو ما ذكرة الكاتب ان يتحقق بتقرير المصير للجبال او النيل الازرق عليهم ان ينتبهو للاتى وخاصة لساااا قبر الجنوب لين ؟؟

هل انفصال جنوب كردفان سيضمن السلام والاستقرار لبقية اجزاء السودان ؟؟؟؟
نقول هذا الكلام وفى زاكرتنا بلدة ابييى ؟

هل انفصال هتين المنطقتين سيعود للشمال بصورة عامة بالخير والرخاء ؟؟؟؟

وهل مسالة الدولة المخنوقة او الخالية من الموانى هل هى مخيفة لهذة الدرجة ؟ لانة

ببساطة هناك عدد كبير من الدول التى ليس لها موانى وهى متقدمة اكثر من السودان حاليا مثل زامبيا واثيوبياواوغندةوبتسوانا وغيرها خاصة اذا كانت البلد لديها موادر طبيعية اساسية ومعلوم بان هتين المنطقتين هى مركز الثروة الحيوانية والبترول والصمغ وغيره يعنى عاادى مافى حاجة بتفرق معاهم ..

لكن السؤال ماذا يجنى او يستفيد الساكتين عن هذا المشروع ونعنى بة مشروع تقسيم السودان وخاصة هذة المناطق الثلاثة دارفور وجنوب كدفان والنيل الازرق ..

ذهب الجنوب وطاار الدولار من 3 دنية الى 8 جنية وتخيلو بعد انفصال هذة المناطق ؟؟؟! قد يقول احد الغافلين بانة بذهاب تلك المناطق ستقف الحرب التى هى السبب الاساسى لاستنزاف الاقتصاد ؟؟؟

طيب نفس هذا الكلام قالو اصحابنا وقالو الطيب مصطفى وقالو كتيير من المغفلين انفصل الجنوب ولم تقف الحرب وفقدنا البترول يعنى ميتة وخراب ديار ...

لكن ننبة للغافلون والواقعون تحت دعاية الكيزان والعنصريين ان يقراو الاحداث جيدا هذة المرة فاذا كانت تركة الجنوب ثقيلة وورثتنا حرب شرسة امتدت حتى وسط السودان وانخفض البترول وضاع الجنية .. تزكرو بان هذة المرة الامور ستتضاعف تلاثة اضعاف من ناحية الحرب ومن ناحية الاقتصاد وفكروو وتزكرو موضوع ابييى وشوفو النزاعات الجديدة فى حدود مثل دارفور وجنوب كردفان وووو ؟

والله اشياء مخيفة بحق لكن هذة حالنا السودانيين نحن شعب سلبى جدا جدا واحيانا اعتقد باننالا نعرف مصلحتنا مثل الاطفال الناس الكبار بقولو الطفل عدو نفسووو يعنى نحنا كشعب الحل فى يدناوهو نقول كفى كفى بسووط عالى ونقدم الغالى والنفيس لعتق بلانا من هؤلاء السفاحيين عصابات الكيزان والاسلامويين وكل المجرمين والمتواطئن معهم مثل سى الصادق والميرغنى وكل الرهط الطائفى المترهل الذين اختطفو السودان واعتبروه احدى ملكياتهم الخاصة..

اصحوو يا ناس


#947991 [هشام الاحمدي]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 09:17 AM
صدقت ياخوي
كان طال الزمن او قصر ؛ كل منطقة في السودان حاتنفصل لو عايزة تنفصل ( باتفاقية او ببندقية )
عشان كده العاقل يسلم بالامر الواقع من الآن وبلاش خسارة دماء على الفاضي وتازم الوضع بكل البلد
اي زول يقطع حتة من البلد وربنا يسهل عليو بعدين ...


ردود على هشام الاحمدي
European Union [عطوى] 03-20-2014 04:05 PM
ودا كلووو عشان شنو بس ؟؟؟ او بصورة ادق عايز تصل لشنوو يا لبتشجع فى تقطيع الوطن ؟؟

اشك انك سودانى غالبا مصرى خسيس .


حسن شريف
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة