11-30-2015 11:30 PM



مـقدمة:
*******
(أ)-
غدآ الثلاثاء هو اليوم الاول من ديسمبر ٢٠١٥، هو شهر لا يمر وينقضي في السودان الا ويخلف احداث سودانية كبيرة دامية تفوح في اغلبها رائحة البارود واخبار تدفق الدماء بسبب الحروب والمنازعات. هو الشهر المعروف (سـودانيآ) بوقوع تصفيات دموية، واعدامات واغتيالات طالت سودانيين في الداخل والخارج..هو شهر يحتل بلا منازع في كل عام صدارة الاخبار السودانية الكبيرة سابقآ بذلك باقي الشهور الاخري.

(ب)-
***- في هذه المقالة تسليط الاضواء علي أهم الاحداث الهامة التي وقعت في السودان- تحديدآ في شهر ديسمبر من اعوام خلت-.

الـمدخل الاول:
**********
(أ)-
في حدث كبير هز ارجاء البلاد (ديسمبر ١٩٩٩) جاء خبر اطاحة الدكتور حسن الترابي من كل مناصبه الكبيرة في الدولة، لم يكتفي البشير فقط بالاطاحة انما ابقي الترابي في اعتقال تحفظي بمنزله ومنع عنه الزيارة والقيام باي اتصالات حتي مع اقرب الناس اليه من اهله واعضاء الجبهة الاسلامية.. اكثر ما الم الترابي وحز في نفسه كثيرآ، ان علي عثمان نائبه في الجبهة الاسلامية وفي كل شي قد انقلب عليه هو الاخر وساند البشير في عزله!!..ومما زاد من اوجاع الترابي ان علي عثمان ونافع كانا هما من اكثر الشامتين علي حاله (الترابي)!!..صرح الترابي وقتها، ان علي عثمان هو من دبر مؤامرة الاطاحـة!!

(ب)-
*** لم يسكت الترابي علي وضعه المزري وهو صاحب انقلاب ٣٠ يونيو وهو من قام بتعيين العميد عمر البشير رئيسآ علي البلاد، ظل الترابي يهاجم النظام الجديد بضراوة وقسوة من لحظة اطاحته وحتي مارس العام الماضي ٢٠١٤، بعدها قنع الترابي من الاستمرار في معاندة البشير والمؤتمر الوطني فجنح للسلم معها....وقبض مقابل ذلك مبلغ ٣ مليارات جنيه سوداني من المؤتمر، واصبح الان هوالناطق الرسمي (الثاني) للحزب الحاكم !!

الـمدخل الثـاني:
**********
(أ)-
***- في ظاهرة يندر ان نجد لها مثيل في اي مكان اخر، وقعت ايضآ - تحديدآ في ديسمبر عام ٢٠١٣- حادثة اطاحة الرئيس البشير بنائبه الاول علي عثمان ونافع علي نافع!!.. تسألت الجماهير وقتها في استغراب شديد: (ياتري هل هي محض صدف ان اطاح البشير بعلي ونافع في نفس شهر الاطاحة بالترابي..تدابير اقدار..ام هي واحدة من مُفَاجَآتِ ديسمبر شهر الغرائب والعجائب؟!!)...

***- يجي غدآ شهر ديسمبر هذا العام، والترابي وعلي عثمان ونافع فيه ما عادوا ذي شأن يذكر!!.علي اثر السلامة علي نفسه من المصائب القادمة فاعلن اعتزاله السياسة وتفرغه لما اسماها هو:(السياسة الصحيحة) !!..اما نافع والجالس في اخر صفوف الحزب فقد اكتفي مرغمآ بمنصب (رئيس التصريحات!!)... يرأسه- ويالمهزلة اخر الزمن- المهندس ابراهيم محمود حامد!!

الـمدخل الثالـت:
اغتيالات وتصفيات وفيات
وقعت في شهر ديسمبر:
****************
١-
تم تنفيذ في يوم ١٢ ديسمبر ١٩٢٤ تنفيذ احكام الاعدامات في (١٢) من ضباط انتفاضة البطل عبدالفضيل الماظ المسلحة...
٢-
تم في يوم ٢٠ ديسمبر ١٩٥٩ إعدام البكباشى علي حامد وزملاءه: اليوزباشى عبد الحميد عبد الماجد.. البكباشى يعقوب كبيدة..الصاغ عبد البديع علي كرار..اليوزباشى الصادق محمد الحسن.
٣-
وقعت في الخرطوم يوم ٦ ديسمبر ١٩٦٤ احداث دامية في الخرطوم سميت ب (الأحد الدامي)، توفي علي اثرها اكثر من ٥٠٠ شخص اغلبهم من الجنوبيين.
٤-
إغتيالات وجرحي في جامعة الخرطوم ديسمبر ١٩٨٩: بشير الطيب.. التاية ابوعاقلة..سليم ابوبكر..محمد عبد السلام.
٥-
اعتقال الدكتور علي فضل في ديسمبر ١٩٨٩، تم اعدامه في ابريل ١٩٩٠ ...
٦-
اعدام الطالب مجدي محجوب محمد احمد: ١٩ ديسمبر ١٩٨٩...
٧-
اعتقال الطالب اركانجلو في ديسمبر ١٩٨٩، واعدامه في شهر فبراير ١٩٩٠...
٨-
اعتـقال الطيار جرجـس، واعدامه في ابريل ١٩٩٠ ...
٩-
مجزة اللاجئيين السودانيين في القاهرة عام ٣٠ ديسمبر عام ٢٠٠٥، رجال رجال الشرطة المصرية حصدوا ارواح ٢٧ من اللاجئيين السودانيين ...
١٠-
استشهاد الدكتور خليل في يوم الجمعة الموافق ٢٣ ديسمبر ٢٠١١ ...
١١-
اغتيال ٤ من طلاب جامعة الجزيرة في يوم ٧ ديسمبر ٢٠١٢:
محمد يونس نيل حامد..عادل محمد أحمد حماد..والصادق عبد الله يعقوب..والنعمان أحمد.
١٢-
مات في القاهرة يوم ١٩ ديسمبر ٢٠١٣ الروائي والتشكيلي الفنان "محمد حسين بهنس" " ودفن في مسقط رأسه أمدرمان...
١٣-
وفاة الدكتور فاروق كدودة - ٢٦ ديسمبر ٢٠٠٧ ...
١٤-
***- وفاة سعاد إبراهيم أحمد ٢٩ ديسمبر ٢٠١٣ ...

الـمدخل الـرابع:
**********
تصريحـات صدرت من مسؤولين
في (ديسمبريات) سابقة...
****************
١-
أحمد إبراهيم الطاهر: "ما في بشر بحكموا ٢٥ عاماً وبستمروا بنفس الحيوية والخبرة..أفضل نبادر بالاستقالة قبل أن يبادر بها عزرائيل".
٢-
سعاد الفاتح : "زواج المثلين موجود بالسودان"...
٣-
حميدة يقر بوجود ( 40 ) طبيب مزيف بالخرطوم...
٤-
وزير المالية السابق يمتلك ثلاث عمارات بالخرطوم ومنزل فخم بدارفور:
"راتبي الشهري (٤٦٧) جنيها، وعندي دكان مؤجّر وصيدليّة وأذهب مرات إلى إخواني لأخذ (٢) مليون، وزوجتي الثالثة تعمل في وزارة المالية!!"...
٥-
كمال عبد اللطيف وزير المعادن السابق ينخرط في نوبة من البكاء الحارق عندما علم بالاطاحة وقال: "هذه مؤامرة"!!
٦-
***- البشير يتوعد بمحاسبة من يثبت تورطه في «أكل» حق عام!!
***- مسؤول حزبي:"حزب البشير يقر بصعوبة تطبيق النزاهة ومحاربة الفساد"...
٧-
ديسمبر ٢٠١١- الجنائية الدولية : حان الوقت لأتخاذ اجراءات علي محمل الجد، لإلقاء القبض على المسئولين عن الجرائم التي وقعت في دارفور...مدعي محكمة الجنايات الدولية لويس اوكامبو طالب باعتقال وزير الدفاع عبدالرحيم محمد حسين.
٨-
الخال الرئاسي : "أقسم بالله بأنني سأخوض الانتخابات المقبلة"!!
٩-
نافع علي نافع : "أقول لإخوانا الدرشتهم درشتين أو تلاتة أن يعفو عنا"...
١٠-
برلمانيون: "أصبحنا كالتلاميذ في الفصل، دورنا انحصر في قراءة الخطابات والإشادة بها"...

الـمدخل الخامـس:
***********
ياتري من هو التالي من اعضاء المؤتمر الوطني في (قائمة الاطاحة) هذا الشهر ديسمبر ٢٠١٥؟!!، هناك من اكد - بشكل غير رسمي- ان والي الخرطوم الفريق اول عبد الرحيم حسين هو الاول في قائمة البشير !!..وتغيير اخر قادم يطيح العدل (وكل لبيب بالاشارة يفهم)!!

بكري الصائغ
[email protected]

تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3352

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1378929 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2015 02:47 AM
قـصاصات فيها حقائق عن احداث وقعت في ديسمبر:
*********************
١-
وفاة عثمان دقنة في
٤ ديسمبر ١٩٢٦...
**************
( خاض عثمان دقنة آخر معارك قوات المهدي, التي ضعفت قوتها في السنة السابقة في أم درمان. في ١٩ يناير ١٩٠٠م، أسر بالقرب من طوكر وأرسل أسيرا إلى وادى حلفا قضى في السجن ثمانية أعوام حتى وفاته في ٤ ديسمبر ١٩٢٦م...ووفقاً لرواية أخرى فإن عثمان دقنة قد مكث بالسجن ست وعشرون عاما منها ثمانية أعوام في سجن "رشيد" بمصر من عام ١٩٠٠ إلى عام ١٩٠٨، ومن ثم تم نقله لسجن حلفا حتى توفى ودفن هناك في عام ١٩٢٦م... وبعدها تم نقله إلى موقعه الحالي بمدينه أركويت شرق السودان عام ١٩٦٤م)...

٢-
رفع العلم البريطاني والمصري (الثنائي)
من علي سارية القصر ديسمبر ١٨٩٩ في الخرطوم:
**********************
( بعض الروايات تقول انه - وتحديدآ- في يوم ٢٥ نوفمبر من عام ١٨٩٩- اي بعد يوم واحد من انتصار القوات البريطانية والمصرية- في واقعة "ام دبيكرات"، تم رفع العلم البريطاني والمصري "الثنائي"من علي سارية القصر في الخرطوم . ولكن هناك روايات اخري تقول انه - تحديدآ في يوم ٢ ديسمبر ١٨٩٩ تم رفعا العلمين ايذانآ واعلامآ للعالم بان دولة المهدية قد انتهت تمامآ.. وان السودان قد خـضع تمامآ للحكم الثنائي. وظل هذا النظام قائمآ علي البلاد من (٢ ديسمبر 1899 وحتي 31 ديسمبر ١٩٥٥) ، -اي ان السودان قد خضع 56 عامآ للاحتلال الاجنبي -.

٣-
٦ديسمبر ١٩٦٤:
الأحد الدامي في الخرطوم
********************
( في ٦ ديسمبر ١٩٦٤، كان مقرراً عودة السيد كلمنت امبورو وزير الداخلية وقتها من زيارته التفقدية للمديريات الجنوبية. في هذا اليوم احتشدت اعداد كبيرة من ابناء الجنوب في مطار الخرطوم لاستقباله. إلا ان الطائرة لاسباب فنية تأخرت عن ميعاد الوصول لوقت سمح بتسرب العديد من الشائعات وسط الجنوبيين بمقتله. مما دفع تلك الحشود للخروج من المطار في فوضى احدثت خسائر فادحة في الارواح والممتلكات، وامتدت تلك الفوضى بعد ذلك لتعم اجزاء من الخرطوم واطرافها... كانت ردة الفعل عند غالبية المواطنيين تجاه الجنوبيين عنيفة للغاية، ووقعت مصادمات دامية، جاء الاحصاء الرسمي بعدها وافاد ان عدد الضحايا من الطرفين قد فاق ال٥٠٠ قتيل واكثر من٧٠٠ جريح من الجانبين .. إلا أن واقع الحال كان اكبر مما يتوقع، وصل عدد القتلى من أبناء الجنوب الي عدد يفوق الرقم الرسمي بكثير استعصي علي المسؤولين حصره بدقة...وصل بعد الاحداث في نفس اليوم كلمنت امبورو للخرطوم، وماتت الاشاعات التي دفع ثمنها الكثير من المواطنين.


#1378751 [هميم]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 05:20 PM
نسأل الله تعالى، وهو خير مسئول وخير مجيب، أن يطيح بالبشير وعصابته كلها في ديسمبر هذا ويلقي بهم في جحيم الدنيا قبل الآخرة ويول علينا من يصلح بدلاً عن رئيس العصابة الحالي وعصابته


ردود على هميم
[بكري الصائغ] 12-02-2015 12:39 AM
أخوي الحـبوب،
هميم،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم، شكرآ علي الزيارة والمشاركة الجميلة ، اتمني من الله تعالي ان يحقق الامنية ودعوت:(نسأل الله تعالى، وهو خير مسئول وخير مجيب، أن يطيح بالبشير وعصابته كلها في ديسمبر هذا ويلقي بهم في جحيم الدنيا قبل الآخرة ويول علينا من يصلح بدلاً عن رئيس العصابة الحالي وعصابته)...
***- اللهم انك سميع مجيب الدعاء.

(ب)-
أغرب ثلاثة اخبار نشرتها الصحف في
اليوم الاول من ديسمبر الحالي ٢٠١٥:
*************************
١-
وزير الإعلام حمد بلال عثمان:
سيدنا موسى التقى «الخضر» بجزيرة توتي..أتى إلى منطقة المقرن بالخرطوم عندما اتخذ الحوت سرباً في البحر!!

٢-
وفد الطرق الصوفية يغادر البلاد الى الولايات المتحدة لتحسين العلاقات الامريكية السودانية ورفع اسم السودان من قائمة الارهاب. الزيارة تستغرق 15 يوما.

٣-
السودان يوقع أكبر عقد في تاريخ السودان لإنتاج الذهب..
حكومة تخدع شعبها!!
****************
بقلم:-عمر احمد حسن-
----------------
شيء محبط ومقرف جداً أن تخدع حكومة شعبها .. قمة الفوضى والنصب والاحتيال وعدم المسئولية..
تابعوا .. لمن فاتتهم مشاهدة هذا الفيلم من البداية..

30 يوليو 2015:
-----------
بحضور رئيس الجمهورية عمر البشير وفي غياب السفارة الروسية بالخرطوم: السودان يوقع أكبر عقد في تاريخ السودان لإنتاج الذهب مع شركة روسية. وقع عن الجانب السوداني د. أحمد الكاروري وزير المعادن فيما وقع عن شركة سيبرين الروسية مديرها السيد فلاديمير جوكوف.

2 أغسطس 2015:
--------------
وزير المعادن السوداني أحمد الكاروري يقول إن شركة سيبرين الروسية استطاعت بمعدات حديثة وباستخدام القمر الصناعي الروسي وبتقنيات حديثة جداً الكشف عن 46 ألف طن من الذهب تمثل كنزا في باطن الأرض بقيمة تريليون و702 مليار دولار أمريكي.

4 أغسطس 2015:
-------------
وزير المعادن د .”أحمد الكاروري يؤكد أن الشركة الروسية قدمت أوراقها معززة بخطاب رسمي من وزير الاقتصاد الروسي، وأنها نالت شهادة ووساماً رفيعاً من الرئيس “بوتين”.

10 أغسطس 2015:
--------------
الجيولوجي د. محمد أحمد صابون يقدم استقالته من منصبه كمستشار جيولوجي لوزارة المعادن ويشكك في الإدعاءات الحكومية وينفى وجود شركة روسية بهذا الاسم .. وبقول إن المسئولين يسافرون للخارج في سبيل السياحة ولا يقدمون ورقة واحدة ..

12 أغسطس 2015:
-----------
د. صابون يقول إن فلاديمير جاكوب صاحب شركة التعدين الروسية المزعومة أعطاني كارت يقول أنه مساعد الرئيس عمر البشير، وما زلت أحتفظ بالكارت حتى الآن.

14 أغسطس 2015:
------------
وزير المعادن السوداني:
لو خدعت الرئيس بكنز الذهب أستحق الإعدام ..
-14 أكتوبر 20145-
-------------
وزير المعادن الكاروري يزور روسيا بهدف إجراء مباحثات مع الشركة الروسية ...وزير المعادن أحمد الكاروري يصرح بعد عودته من روسيا أن الشركة الروسية تواجه صعوبات في تحويل ( 5 ) مليار دولار إلى السودان بسبب العقوبات الأمريكية..

18 أكتوبر 2015:
------------
نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن يترأس وفد البرلمان إلى روسيا منتصف أكتوبر للتأكد من الشركة الروسية وإمكانياتها ومركزها المالي والقانوني..
25 نوفمبر 2015:
-------------
السفير الروسي في الخرطوم يفجرها ويقول لا توجد شركة في روسيا اسمها سيبرين.. هذه الشركة لا علاقة لها بروسيا ، بل هي شركة سودانية مسجلة وفق للقانون السوداني ..


#1378659 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 02:32 PM
من الذي اطاح بالترابي وهو الذي اطاح بنافع وعلي عثمان والدور على البشير زاتو انت ما جايب خبر


ردود على زول
[بكري الصائغ] 12-02-2015 12:05 AM
أخوي الحبوب،
زول،

تحية طيبة، مشكور علي المرور والمشاركة المقدرة،

بالطبع فهمت ما تقصد، ان اعضاء "المجلس الاربعيني" ومعهم اعضاء "الحركة الاسلامية السودانية" هم من اطاحوا بالترابي عام ١٩٩٩..ومن بعده اطاحوا بعلي عثمان ونافع عام ٢٠١٣...وانهم (هؤلاء الاعضاء) قد يطيحون بالبشير قريبآ بسبب انه قد اصبح عبء ثقيل محليآ وعالميآ، عمر البشير اصبح مشكلة حقيقة تواجه الحزب الحاكم ويشكل وجوده خطر علي مصالحهم وثرواتهم، الاعضاء وصلوا الي قناعة انه من المستحيل استمرار البشير رئيسآ حتي عام ٢٠٢٠، واول من لفت نظرهم الي خطورة بقاء البشير رئيسآ هو الدكتور صلاح الدين العتباني!!..

***- الغريب في الامر، ان اعضاء المؤتمر الذين قاموا بفصل صلاح الدين من الحزب الحاكم بسبب مجاهرته بالحقيقة، هم الان من يتدالون سرآ وعلنآ موضوع:"ما العمل مع البشير؟!!"...

***- بعض السياسيين طرحوا موضوع تشكيل (حكومة انتقالية) في الفترة القادمة تقود البلاد الي بر الامان. هذه الفكرة ما جاءت من فراغ، لكن بسبب عدم القناعة في حكم البشير!!


#1378616 [ابوكوج]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 01:26 PM
الابن المحترم ود الصائغ لي سؤال اود طرحه لك ايها النجيب فلا تمار في الاجابة السؤال هو ((((((((((( انت بتشتغل ايه ) ارجو ن تكون قد فهمت مغزي السؤال !!!!! ابننا الذي يقبع خلف اسوار البلد القابع في سجن مظلم منذ عقدين ونيف وشعب فقد كل ملامح حياته واعتاد ان يرسم لنفسه حياة اشبه بحياة سيدنا يونس في بطن الحوت هكذا عدنا يا حبيب مالنا وتواريخ زرفنا فيها دما ودموع مالنا وشماته فرد او افراد ملؤو خزائنهم من سحط المال وفساد الزمة لم تذكرنا بماض قد ولى ونحن نعيش في حاضر نسكب فيه دماءً وبعضنا قد ترهل و هرم منتظرا الفرج اليس الاجدر ان تدعوا لنا ولشعبنا الكريم ان يجعل ما نقاسيه اجرا وثوابا في ميزان حسناتنا بني الصائغ او السصايغ لم نعد في زمن كان الشاعر او الكاتب لسان قوم يبدل احوالهم بل الحكمة ان لا نذكر من هم نائمون بان ما حدث سابقا قد يحدث لهم ففي ديسمبر وقبل نهاية هذا العام وبالتحديد في منتصفه سيعود ابننا بكري الصائغ الي ارض الوطن محفولا مكروما وسط عشريته وهذه ليست منتراهات بله الغائب بل باذن الله سبحانه وتعالى ادعو معي .......


ردود على ابوكوج
[بكري الصائغ] 12-01-2015 11:48 PM
أخوي الحبوب،
ابوكوج،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون، سعدت بتعليقك المقدر،
(ب)-
وقائع التاريخ والوثائق:
يوم خالد لا ينسي 19 ديسمبر من العام 1955
******************************
في يوم الإثنين الموافق 19 ديسمبر من العام 1955م اجتمع مجلس النواب في جلسته رقم (43) وذلك عند العاشرة صباحًا برئاسة الرئيس. فكان القرار الذي أجمع عليه جميع النواب أن يعلن باسم الشعب السوداني أن السودان قد أصبح دولة مستقلة كاملة السيادة. مع رجاء النواب من الرئيس أن يطلب من دولتي الحكم الثنائي الاعتراف بهذا الإعلان فوراً. تقدم العضو البرلماني عبد الرحمن محمد إبراهيم دبكة نائب دائرة بقاوة بنيالا غرب بالاقتراح قائلاً:
نحن أعضاء مجلس النواب في البرلمان مجتمعًا نعلم باسم شعب السودان أن السودان قد أصبح دولة مستقلة كاملة السيادة ونرجو من معاليكم أن تطلبوا من دولتي الحكم الثنائي الاعتراف بهذا الإعلان فورًا.
واستطرد قائلاً: يسرني أن أتقدم بهذاالاقتراح العظيم في هذه اللحظة التاريخية الخالدة بعد أن اجتمعت كلمة الشعب السوداني المجيد على الاستقلال الكامل والسيادة للسودان ممثلة في التقاء السيدين الجليلين وتأييدهما الذي تم بعون الله. إن إعلان الاستقلال من هذا المجلس طبيعي ومشروع وواجب وطني مقدس. بعد أن دخلت البلاد في الطور النهائي من مرحلة الاستقلال وإننا إذ نسجل للحكومتين المصرية والبريطانية تقديرنا لوفائهما بالتزاماتهما في اتفاقية السودان المبرمة في عام «1953م». فكان أن عقّب السيد مشاور جمعة سهل نائب دائرة دار حامد غرب فقال: إنني أثني الاقتراح التاريخي وأُقدر مدى الشرف الذي يناله مقترحه ومثنيه في جلسة كهذه. وسوف يسجلها في سجل الشرف. تاريخ هذه البلاد المجيدة وسوف تكون حدًا فاصلاً بين عهد الاستعمار الذي رزحنا تحته سبعة وخمسين عامًا وعهد الحرية الكاملة والسيادة التامة والانعتاق الذي يجعل السودان أمة بكل مقوماتها لا تستوحي في شؤونها الداخلية والخارجية إلا مصلحة الشعب. بعد حديث العضو مشاور جمعة سهل أتى دور الأستاذ محمد أحمد محجوب (زعيم المعارضة) حيث قال: (لقد بذلنا كل غال ونفيس في سبيل تحقيق الاستقلال التام وسيادة الدولة. ولم نقبل في يوم من الأيام أنصاف الحلول ولم نتهاون لحظة أو نفرط قليلاً وإلا ضاع السودان) بعد ذلك أجيز الاقتراح بالإجماع.


#1378462 [همام]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 10:04 AM
لايهم الشعب السودانى الاشخاص ولكن يهمهم نوع الحكومة(النازيون الجدد).


ردود على همام
[بكري الصائغ] 12-01-2015 11:42 PM
أخوي الحبوب،
هـمام،
(أ)-
تحية طيبة، سعدت بالزيارة السعيدة وبمشاركتك المقدرة،
(ب)-
تعليقك صحيح ١٠٠% واتفق فيه معك تمام الاتفاق، (النازيون الجدد) في السودان لا يهمهم علي الاطلاق من الشعب او من هم اصلآ السودانيين، ما مر يوم منذ عام ١٩٨٩ الا وكان هناك خبر عن مجزرة او عملية اغتيال مدبرة لسياسيين او طلاب او تصفيات جسدية لابنا الاقليات!!، ***- الاحصائية القديمة التي صدرت من منظمة الامم المتحدة عن عدد الذين اغتيلوا في السودان في زمن حكم البشير (١٩٨٩ حتي ٢٠٠٥) افادت ان عددهم وصل الي نحو ٣٠٠ ألف شخص (لا يدخل في هذا الرقم بالطبع عدد القتلي في الفترة من ٢٠٠٦ حتي ٢٠١٥)!!
(ج)-
***- (النازيون الجدد) في السودان لن يتوقفوا عن عمليات تصفية الاقليات وتهجيرهم من المناطق التي عاشوا فيها، التصفيات الان تتم جهارآ عن طريق التجويع ومنع قوافل الاغاثة من الدخول للمناطق المتاثرة بالجوع والفقر..يتم تصفيتهم عبر القصف الجوي الذي ما توقف من اكثر من عشرة اعوام!!..عن طريق الاغتيالات داخل الجامعات!!..

(د)-
مقال سبق كتبته ونشر في جريدة (الشرق الاوسط) اللندنية:
التصفيات الجسدية في السودان بين تقاعس الولاة..
وبيروقراطية الحكومة!
*****************
-الاثنيـن 05 شـوال 1421 هـ 1 يناير 2001 العدد 8070-
بكري الصايغ ـ لايبزج (ألمانيا):
--------------------------
***- حتى وقبل ايام قليلة مضت.. كتب كثير من الاخوة السودانيين وعبر.. «الشرق الأوسط» ينددون بوالي كسلا والذي ـ حسب وجهة نظرهم ـ انه تقاعس تماما عن اداء واجبه ولم يتخذ الاحتياطات اللازمة والكافية لحماية ولايته من خطر السلاح المنتشر في كل مكان باقليمه، وانه تهاون بصورة كبيرة في مراقبة تحركات اعضاء المعارضة المسلحة مما سهل سقوط اعداد كبيرة من الضحايا في الحادثة الاخيرة في كسلا، لكننا فوجئنا، نحن القراء، خصوصا وان مداد اقلام هؤلاء الكتاب لم يجف بعد بأن عدوى هذه الاسلحة قد انتقلت من شرق السودان ولتدخل وبكل سهولة الى العاصمة، لكن هذه المرة ـ على ايدي المحسوبين على النظام الاسلامي ـ حيث تمكن اصحابها من ارتكاب اغتيالات سياسية وحصد ارواح مواطنين ابرياء.. وقد اختار الجناة ان يكون توقيت ارتكاب مجزرتهم موافقا تماما شهر رمضان الكريم.. وتحديدا في يوم الجمعة حيث يكون الجامع المستهدف من قبلهم مليئا بالمصلين.

***- لقد سبق ان قامت جريدة «الشرق الأوسط» بالتعليق الهادف للفت النظر لظاهرة السلاح المتداول في السودان ولفت انتباه المسؤولين فيه الى ان لبنان ما خرب ودمر في اعوام السبعينات إلا بعد ما كانت كميات السلاح فيها تفوق اعداد السكان. ثم توالت كتابات عشرات السودانيين الذين نددوا بأسلوب الحكومة البطيء و... (المتعمد!!) في جمع السلاح ومصادرته والذي امتلكته اياد غير مؤهلة لحمله، بل وأصلا لا يحق لها حمله. وتكلمنا نحن ـ السودانيين ـ كثيرا في الصحف والمجلات عن هؤلاء الاجانب الذين جلبتهم الجبهة الاسلامية بسلاحهم ليكونوا عونا لها وسندا عند الملمات فاصبحوا عبئا على السودان كله!! لكن كل هذه النداءات والاستنكارات ما لقيت لها سميعا أو مجيبا في اروقة الحكومة والحزب الحاكم منذ عام 1990. واليوم عادت حليمة لعادتها القديمة، وظهر على سطح الاحداث اسلوب التصفيات الجسدية بين الاسلاميين (الاخوة الاعداء)!! وليدفع المواطن العادي الثمن.. والشيء الذي يحز في نفس كل سوداني ان الحكومة ما زالت تشكل غيابا كبيرا في هذه الاحداث فهي مشغولة ـ وحسب وجهة نظرها ـ بما هو اهم وانفع والذي يتمثل في الصراع مع الجناح الآخر.. والانتخابات! لهذا نقول انه لا غرابة في ان يسقط عشرات الضحايا في ظل هذا الغياب الأمني.. بل وسيسقطون دوما طالما هناك ايضا تقاعس كبير من الولاة في مصادرة السلاح في ولاياتهم.

***- والشيء المؤسف ايضا انه وفي هذا البلد الكبير والذي كان ارض الحضارات والسلام يعيش ومنذ احد عشر عاما مسلسل التصفيات الجسدية ابتداء من اقصى جنوبه ومرورا بغربه وشرقه انتهاء بالعاصمة، بل والاغرب من كل هذا ان الحكومة السودانية والمسؤولين فيها يغضبون بشدة عندما تقول الامم المتحدة ان السودان بلد لا ينعم بالاستقرار ويعمه الارهاب المقنن.


#1378430 [nagid]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 09:39 AM
اطاحة البشير نفسه (البودي ) قال واح اشتري سيارة هكر الميكانيكي قال ليه دي عيزة ماكينة .راح التشليح اشتري ماكينة .الميكانيكي قال ليه الميكانيكا دي قوية البودي ده ما يتحملها لازم بودي جديد .راح اشتري بودي جديد .ثم فكر الآ، انا جبت ماكينة وجبت بودي طيب انا اول كان اشتريت شنوا؟؟؟


ردود على nagid
[بكري الصائغ] 12-01-2015 10:06 PM
أخوي الحبوب،
Nagid - ناقد،
(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي مرورك الكريم وتعليقك المقدر،
(ب)-
اليوم الثلاثاء الاول من ديسمبر ٢٠١٥ وهو (يوم الايدز العالمي) وتوقعت - بهذه المناسبة العالمية، ان تقوم وزارة الصحة في الخرطوم بالتعاون مع الصحف المحلية وباقي الاجهزة الاعلامية الاخري بنشر كل المعلومات عن الايدز في السودان..كم عدد حالات الاصابة؟!!..نشر احصائية دقيقة عن حالات الاصابات في كل ولاية..طرق الوقاية..عدد حالات الاصابة وسط الاجانب!!..لكن خاب ظني وما نشرت الصحف اي اخبار عن الحال في السودان!!
(ج)-
١-
***- ألف إصابة بالإيدز في الخرطوم...
***- 85 % من المصابين بالأيدز في الخرطوم شباب...
***- اليونسيف: 90 الف اصابة بالايدز فى السودان...
***- الأيدز يفتك ببائعات الشاي وسائقي الشاحنات في السوادن...
***- الإصابات بالإيدز في السودان تتزايد ...
***- وفاة أكثر من 5 آلاف سوداني بالأيدز خلال العام الجاري (عام ٢٠١٢)...
***- السودان الأولى فى قائمة الدول العربية المصابة بالإيدز...
***- المصابون بمرض الايدز في السودان يصل عددهم إلى (41500) حالة ..( عام ٢٠١٣)...
***- ولاية الخرطوم تسجل (1500) حالة إصابة جديدة بالايدز سنوياً-(عام ٢٠١٤)...
***- السودان اعلى دول الاقليم اصابة بالايدز والسلطة لا تصرف سوى (14%) من ميزانية المكافحة ...
***- ما بين 8 إلى 9 %من المثليين في السودان مصابون بالإيدز ..تقرير دولي : 460 ألف شخص متعايش بمرض الإيدز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا...
***- (262) مركزاً للفحص الطوعي للإيدز بالسودان...
***- 1050 متعايشا مع الايدز بولاية الخرطوم بينهم اطفال وعمال طردوا من مدارسهم واعمالهم...
***- سرقة جهاز فحص الايدز الوحيد في السودان!!!!!...


#1378303 [سوداني قافلة معاو]
4.00/5 (1 صوت)

12-01-2015 02:08 AM
يا سيد بكري ، الحاجة الأنا متأكد منها 100 المية ان هناك عمل محموم ودؤوب يجري داخل تنظيم الكيزان ومنذ فترة ليست بالقصيرة للتخلص من المشير ...
ما أعرفه ان البشير اصبح ثقيل الظل بين أفراد تنظيمه الحاكم ،وأعني الدائرة الضيقة التي تتحكم في شؤون البلد ، وقد ضاقوا به ذرعا وإستثقلوه ، ويروي العالمون بما يجري انه اصبح عصبياً للغاية وسبّٓاباً وغير محتمل ، وان مرد ذلك أسباب عدة أولها الحالة الصحية التي صارحه الأطباء بحقيقتها ومآلاتها ، وذلك يعني بالطبع إحساسه بدنو الأجل .
علي كلٍ ، هناك قِدراً موضوعاً علي نار هادئة ، وقد شارف علي الإستواء والشعب السوداني علي موعد مع سماع اخبار مدوية ...لن يطول موعد خروجها للعلن .


ردود على سوداني قافلة معاو
[بكري الصائغ] 12-01-2015 09:29 PM
أخوي الحبوب،
سوداني قافلة معاو،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية والصحة التامة، الف شكر علي الزيارة المقدرة والتعليق الجميل وكتبت:(علي كلٍ ، هناك قِدراً موضوعاً علي نار هادئة، وقد شارف علي الإستواء والشعب السوداني علي موعد مع سماع اخبار مدوية ...لن يطول موعد خروجها للعلن)...

***- ما كتبته يا حبيب اصبح لا يخفي علي احد خصوصآ ان (الحوار) - وهو اخر كروت البشير- قد فشل فشلآ ذريعآ وما عاد هو ذلك (الحوار) الذي كان يحتل سابقآ الساحة السياسية. ما علينا الا ان نتظر المفأجات القادمة...وهي حتمآ قادمة لا محال.

(ب)-
من مهازل احداث ديسمبر ٢٠١٠:
فيديو: جلد فتاة سودانية أمام جمهرة من الناس !
**************************
- 12 ديسمبر, 2010-
مقطع فيديو أثار موجة من الاستنكار في السودان!

***- أثار فيلم فيديو على قناة اليوتيوب يصور مشهد جلد فتاة سودانية في مركز شرطة في الخرطوم هذا الأسبوع موجة من الاستنكار من قبل السودانيين على الانترنت واجمع معظمهم على أن ما حدث يتجاوز العقوبة القانونية بكثير ويرقى للتعذيب البدني الشديد والإهانة البالغة.
اعلنت السلطة القضائية في السودان في بيان نشر أمس فتح تحقيق حول تعرض فتاة للجلد بعنف على ايدي رجال يرتدون زي الشرطة ونشرت صورها عبر الانترنت.

ويظهر شريط الفيديو المتداول على موقع يوتيوب منذ بضعة ايام امراة تدل ملامحها على انها سودانية راكعة وهي تبكي وتصرخ في حين يقوم رجال يرتدون زي الشرطة الازرق بجلدها على رأسها وكل انحاء جسمها.
وقالت السلطة القضائية في بيان نشرته الصحف السودانية انه "سيتم فتح تحقيق حول تنفيذ عقوبة الجلد بالفتاة التي تناولت صورها مواقع على الشبكة العنكبوتية ومخالفة تنفيذ العقوبة للضوابط المقررة قانونا وفق للمنشورات الجنائية".
واضافت "سوف تتخذ السلطة القضائية ما يلزم من اجراءات على ضوء ما يسفر عنه التحقيق". وتنص بعض مواد القانون الجزائي الذي اعتمد في 1991، على انزال عقوبة الجلد لدى مخالفة القواعد الاخلاقية مثل الزنى، والدعارة. ولم توضح السلطة القضائية مسببات فرض عقوبة الجلد على المرأة.

وكان الاتحاد النسائي السوداني طالب بفتح تحقيق في الواقعة. وقال الاتحاد في بيان ان "حادثة جلد الفتاة المتداولة في عدد من المواقع الالكترونية مؤخرا (تشكل) وصمة عار في جبين القضاء والقانون السوداني واهانة للمجتمع السوداني واذلالاً للمرأة السودانية".


#1378301 [Abo Ahmed]
3.00/5 (1 صوت)

12-01-2015 01:53 AM
ان شاء الله ديسمبر ٢٠١٥ يطيح بهذا النظام الفاسد برمته من كبيرهم الذي علمهم الكذب مرورا بالهارب من العداله الدوليه لاصغر كوز او كوزه عشان نرتاح منهم جميعا بلا يخادهم


ردود على Abo Ahmed
[بكري الصائغ] 12-01-2015 09:20 AM
أخوي الحـبوب،
Abo Ahmed - ابو احمد،
(أ)-
صباحك نور وافراح باذن الله تعالي ومشكور كتير علي الزيارة والمشاركة المقدرة، وخليك متابع باهتمام اخبار شهر ديسمبر الحالي ٢٠١٥ وحتسمع وتقرأ فيها العجب العجاب وما لا يخطر علي البال..انه شهر المفاجأت السودانية..

(أ)-
خرجت بعض المعلومات السرية من داخل دهاليز حزب المؤتمر الوطني، ان بعض المقربين جدآ من عمر البشير نصحوه بان يعتزل السياسة ويتنحي عن الحكم اسوة بالفريق ابراهيم الذي سلم السلطة ل(جبهة الهيئات) عام ١٩٦٤..ايضآ اسوة بالمشير سوار الذهب عام ١٩٨٦..اقرب الناس الي البشير الحوا عليه ان يستعجل التنحي لانه فشل في كل شي ولم يوفي بوعوده طوال اصلاح البلاد طوال ٢٦ عام، وانفرد بالحكم وتمادي في سياسات لم ترضي احد داخل البلاد وخارجه، وجلبت سياساته القمعية غضب الدول الكبري عليه وادانت استمرارية نهجه الخالي من ابسط حقوق الانسان.

(ب)-
لا اعتقد اخي ابو احمد ان شهر ١٢ الحالي سيكون شهر الخير علي البشير وحزبه الحاكم خصوصآ ان كل الاراء المحلية والافريقية قد اكدت موت ا(لحــوار) بسبب شروط البشير التعسفية!!

***- تابع يا ابو احمد وستسمع العجب العجاب!!


#1378293 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 12:49 AM
١-
اولآ:
أحداث هامة وقعت في شهر ديسمبر من اعوام سابقة:
***************************
(أ)-
الاسلاميون بعد الانقلاب السلمي ٤ ديسمبر ١٩٩٩ انشقوا الي جناحين: "جناح القصر" التابع للبشير، ومن ابرز الاعضاء فيه: علي عثمان محمد طه، الدكتور نافع علي نافع، الدكتور مصطفي اسماعيل، الدكتور عوض الجاز. والجناح الاخر المعارض سمي نفسه "جناح المنشية" برئاسة الترابي ، ابرز الاعضاء كانوا: الدكتور علي الحاج ، العقيد معاش محمد الأمين خليفة "كان احد أفراد مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني".

(ب)-
***- ولد الصادق المهدي في يوم ٢٥ ديسمبر ١٩٣٥- سيكون عمره ٨٠ عام بالتمام والكمال في ديسمبر ٢٠١٥-، يعتبر الصادق المهدي -بلا منازع - هو اول رئيس في افريقيا والبلاد العربية والاسيوية ضرب الرقم القياسي في حكم حزب طوال ٥٠ عام بلا توقف!!

(ج)-
حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان ديسمبر ١٩٦٥...

(هـ)-
اعتقال الأستاذ محمود مـحمـد طه في ٢٥ ديسمبر ١٩٨٤ واعدامه في ١٨ يناير ١٩٨٥...

(ح)-
-بمناسبة اليوبيل الذهبي علي استقلال السودان -
عمر البشير يتعهد في خطابه بتاريخ
٣١ ديسمبر ٢٠٠٥ بمحاربة الفساد!!
**********************
تعهد عمر البشير للشعب السوداني في خطابه بتاريخ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٥ بمناسبة الذكري الخمسين علي استقلال السودان "اليوبيل الذهبي" ، بكشف المفسدين وتقديمهم للعدالة ، وتعهد ايضآ بإنشاء مؤسسة للحد من الفساد. ودعا البشير قادة الاعلام والصحفيين بكشف المفسدين دون إبتزاز... وتعهد بإنشاء هذه المؤسسة قريباً وتكوين لجنة للنظر في تظلمات المحالين للتقاعد والمفصولين لاسباب سياسية. واضاف البشير في خطابه "سنصدر من القوانين ما يسد الثغرات في القوانين التي ينفذ منها الفاسدون". وعد البشير الناس بتسخير الثروة النفطية في تشييد البنى التحتية والرعاية الصحية وتجويد التعليم واعادة اعمار المدن)...

(ط)-
***- بعد وقوع المجزرة في "ميدان مصطفي محمود" ب"المهندسين" في القاهرة وطالت ٢٧ من اللاجئيين السودانيين (٣٠ ديسمبر ٢٠٠٥) صرح الناطق الرسمي في وزارة الخارجية بالخرطوم، "ان ما جري في القاهرة شأن يخص المصريين!!"، لقي هذا التصريح الرسمي تنديد شعبي علي نطاق واسع واثبت ضياع هيبة الدولة وخوف المسؤوليين من المواجهة مع حكومة مصر!!..رفضت القاهرة الاعتذار عن المجزرة!!

(ك)-
فضيحة إستيراد الحكومة (براز يوناني) وفـي ديسـمبر 2005:
*************************
بيان الحزب الشيوعي حول الفضيحة:
( الصفقة التى عقدت أخيراً بين وزارة الزراعة السودانية وشركة "أيديل هيليس" اليونانية بنقل 170 ألف طن من النفايات اليونانية للسودان بحجة تحويلها لأسمدة وزراعة حزام أخضر، هذه الصفقة عبارة عن جريمة يجب وقفها فوراً ... إن الشهادة لتى أصدرتها هيئة الطاقة الذرية السودانية بعد التحليل العلمى الذى أجرته لعينة من هذه النفايات أكدت وجود مادة اليود 131 المشعة، وأوضحت أن هذه المواد المشعة ذات خطورة بالغة على حياة وصحة وأمن الإنسان والحيوان والبيئة... وبغض النظر عن مصدر هذه النفايات، سواء كانت مخلفات سرطانية من المستشفيات اليونانية أو مخلفات مفاعلات نووية، فهي تحتوى على مواد مشعة وقاتلة ومن المرجح أنها تحتوى على مواد أخرى من الكائنات الدقيقة مثل البكتريا والفطريات والتى تتسبب فى المزيد من الأمراض القاتلة والفتاكة الى جانب السرطانات وآثارها التى ستمتد على المدى الطويل لتدمر الحياة فى السودان ومازالت آثار هيروشيما وشيرنوبل ماثلة للعيان... هذه الصفقة ربما لا تكون الأولى من نوعها فى السودان وعليه نطالب باجراء البحوث العلمية لمعرفة ما إذا جرى دفن أي نفايات فى السودان من قبل وكشف الحقائق وتقديم من تثبت ادانتهم للمحاكمة)...

ثـانيآ:
-حال السودان في ديسمبر في ديسمبر ٢٠١٣-
(عناوين اخبار دون الدخول في التفاصــيل)
**************************
(أ)-
الجوع فى المرحلة الحرجة فى جبال النوبة: 80% يأكلون وجبة واحدة فى اليوم!!...السودان في قائمة أسوأ الدول من حيث مؤشر الجوع العالمى!!
(ب)-
الجوع يقتل عشرات السودانيين يوميا!!..الجوع يجبر أسر فقيرة بالسودان على أكل طين البحر!!
(ج)-
مع تفاقم الفقر: وجبة جديدة من اذان الابقار تسمى "ساوند سيستم"!!
(د)-
في معسكرات النازحين بدارفور: حوالى (50) الف حالة اغتصاب!!
(هـ)-
استباحة 110 بكارة بسكن مدرسي لبنات"طويلة" وتعرية 100 امرأة صباحا!!
(و)-
طبيبة تعرضت لاغتصاب جماعي في دارفور تفوز بجائزة لحقوق الانسان!!...سياسيات شهيرات تطالبن بحماية نساء دارفور من الاغتصاب !!
(ز)-
النساء يتعرضن للاغتصاب كثمن لحماية الرجال من القتل!!
(ح)-
مخيم في دارفور تتعرض فتياته للاغتصاب!!...الامم المتحدة: الشرطة السودانية تستغل نساء دارفور النازحات جنسيا!!
(ط)-
مطالب باعتبار الاغتصاب الجماعي لنساء دارفور "جريمة حرب"!!
(ي)-
510 قتلى بينهم نساء وأطفال في معارك على إقليم دارفور في السودان!!
(ك)-
القبض على عصابة من جنسيات أجنبية قتلت نساء بغرب دارفور!!
(ل)-
أطفال من جبال النوبة في الحفر والكهوف!!..حملات التطهير العِرقي مرة أُخرى: جنوب كردفان/ جبال النوبة!!..Niles النيلان -'ما يحدث في جبال النوبة إبادة وانتهاك لكرامة النوبة'!!


#1378290 [abusami]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2015 12:42 AM
أعجبني تصريح أحمد إبراهيم الطاهر ("ما في بشر بحكموا ٢٥ عاماً وبستمروا بنفس الحيوية والخبرة..أفضل نبادر بالاستقالة قبل أن يبادر بها عزرائيل").


ردود على abusami
[بكري الصائغ] 12-01-2015 03:00 AM
أخوي الحـبوب،
Abusami - ابو سامي،
(أ)-
حياك الله واسعدك وجعل كل ايامك افراح ومسرات، الف شكر علي الزيارة والمشاركة القيمة.

(ب)-
اما عن تعليقك يا حبيب وكتبت:(أعجبني تصريح أحمد إبراهيم الطاهر ("ما في بشر بحكموا ٢٥ عاماً وبستمروا بنفس الحيوية والخبرة..أفضل نبادر بالاستقالة قبل أن يبادر بها عزرائيل").

***- أحمد إبراهيم الطاهر وما ادراك من هو احمد ابراهيم؟!!، كيف ننسي انه كان واحد من زمرة البشير الفاسدة التي احالت البلاد الي قطعة من الجحيم، كان واحد من اسوأ من شغل منصب رئيس البرلمان منذ عام ١٩٥٥ وحتي اليوم..وبعد ان تحول الي السودان الي خراب قام أحمد إبراهيم الطاهر واعلن اخيرآ - قبل ايام قليلة مضت- عن اعتزاله العمل السياسي العام والتفرغ للعمل بالمحاماة مع احتفاظه بعضويته في مجلس الولايات!!

(ج)-
***- نسأل (مولانا!!) أحمد إبراهيم الطاهر بعد ان اصبح من رجال القانون والمحاماة: طوال ٢٦ عام كنت في الحزب الحاكم ،لماذا سكت عن الظلم الواقع علي ٣٤ مليون سوداني؟!! ولماذا سكت عن الاغتيالات والاغتصابات في دارفور؟!!..والجوع ومنع وصول مواد الاغاثة الي الدولية الي جبال النوبة ومناطق ولاية النيل الازرق؟!!.. لماذا رفضت الدفاع عن المسحوقين والمضطهدين عندما كنت رئيس المجلس الوطني..والان تذكرتهم وتريد ان تدافع عنهم وتهتم بقضاياهم؟!!..

***- نسأل احمد ابراهيم، هل حقآ تستطيع الدفاع عن مواطن مظلوم يكون الجاني فيها احد زملاءك في النظام الحاكم؟!!


#1378278 [النيل ابونا والجنس سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2015 11:42 PM
من التالي هذا الشهر؟ فى غيره ما ياهو البشير .


ردود على النيل ابونا والجنس سوداني
[بكري الصائغ] 12-01-2015 02:32 AM
أخوي الحـبوب،

النيل ابونا والجنس سوداني،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية والصحة التامة، مشكور علي المرور الكريم، والمشاركة المقدرة، وتعقيبآ علي كلامك، افيدك علمآ بان الجميع في المؤتمر الوطني - كلهم بلا استثناء- اصبحوا علي قناعة تامة ان عمر البشير اصبح يشكل عبء ثقيل محليآ وعالميآ، ارتفع الهمس واصبح صوت عالي وصل الي اذن البشير انه لا بد ان يتنحي، اول من نادي صراحة بهذا التصريح هو الدكتور صلاح الدين العتباني وما زال علي رأيه ان البشير فقد الاهلية والصلاحية في حكم البلاد. بعض اعضاء الحزب الحاكم يؤيدون كلام عتباني لكن في السر!!...هناك صراع ضاري بين اعضاء المؤتمر الوطني والحركة الاسلامية حول عمر البشير!!..الايام القادمة لا تحمل اي بشري سعيدة للبشير...

(ب)
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
(..مسكاقرو عمي الصايغ، الكلام عن ما يسمي بجناح المنشية غدا في عداد الحاجات ت المنسية عند الناس حتي الترابي نفسه ما بقي يتكلم عنها !!..الكلام عن علي عثمان هو ضياع وقت علي الفاضي!!..اما عن حال نافع والحديث عنه، اصبح يذكرنا بالحديث المعروف: " اذكروا محاسن موتاكم ، وكفوا عن مساويهم"..او.. "ارحموا عزيز ذل"!!


**- انت في نهاية المقال كتبت:"..وتغيير اخر قادم يطيح العدل (وكل لبيب بالاشارة يفهم)!!- طبعآ فهمناها ياعمي الصايغ ما قصدت، وبكرة نسمع قرار جمهوري اطاح بالدكتورعوض حسن النور وزير العدل بدون ذكر اسباب، لكن هذا الاعفاء لن يخفي علي احد والجميع يعرفونه شعب وحكومة، ان السبب الرئيسي ابعاد وزير العدل من منصبه يعود الي التصريحات التي ارعبت الفاسدين والمرتشين الكبار في المؤتمر الوطني واخوان البشير!!..ومابيد الرئيس عمر من حل اخر الا الاستجابة للاغلبية المطلقة الفاسدة في نظامه!!..اما حكاية عزل وزير الخارجية غندور دي ما واضحة شديد!!"..


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية
تقييم
4.00/10 (34 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة