01-27-2011 09:39 AM

إليكم .................الطاهر ساتي

ليست ثمار الزهرة وحدها هي الفارغة ..!!

** فلنوثق الإفادات التالية..المهندس عبد الجبار حسين، الأمين العام للنهضة الزراعية، يقر نصا : تكلفة إستيراد الزيوت بلغت مائتا مليون دولار، بسبب الخسارة التي أحدثتها تقاوى زهرة الشمس الفاسدة، ويجب تحديد الجهة المسؤولة عن هذه التقاوى الفاسدة..أما الدكتور يونس الشريف، رئيس لجنة الشؤون الزراعية بالبرلمان، يقر نصا : الجهة المسؤولة عن التقاوى الفاسدة غير معلومة حتى الآن ويجب تحديدها،وشكلنا لجنة فرعية لتتقصى الأمر.. ثم نقرأ حديث الضحايا، حيث يقول حسن محمد الهادي،ممثل إتحاد المزارعين، نصا : التقاوى الفاسدة تسببت في إفساد محصول زرع في مساحة (85الف فدان)، وبلغت خسائر المزارعين (30 مليون جنيه).. وكذلك يشكى حمزة عبد القادر، عن إتحاد مزارعي القضارف، قائلا : دخلت التقاوى إلى البلاد في وقت وجيز ولايمكن من فحصها، والخسائر التي لحقت بالمزارعين فادحة، حيث أضطروا لبيع أصولهم لتعويض الخسائر، ويجب تعويضهم..هكذا حال المآسأة ياصديق، كما ترويها ألسنتهم .. تقاوى فاسدة كلفت خزينة الدولة بأن تستورد زيوتا ثم سببت خسائر للزراع إلى أن باعوا أصولهم لتغطية خسائرهم ..!!
** ومع كل ذلك، البرلمان لايعرف الجهة المسؤولة عن هذه التقاوى الفاسدة، أوكما يدعي .. بل، شكل لجنة تحقيق وتقصي لمعرفة تلك الجهة، أوكما يزعم.. وأمر معرفة الجهة المسؤولة لايستحق تشكيل لجنة تحقيق، ما لم يكن المراد بتلك اللجنة (تلجين القضية) و(تخدير الرأي العام).. أصغر نواب البرلمان - عمرا وتجربة سياسية - له حق تقديم طلب مسألة مستعجلة لرئيس البرلمان و يطالب فيه إستدعاء وزير الزراعة ومساءلته - تحت سمع وبصر الناس والصحف - عن هذه التقاوى وكيف دخلت ؟ وبواسطة أية شركة ؟ وكيف مرعدم صلاحيتها على المعامل ؟.. هكذا، مساءلة فترتها نصف ساعة أو أقل، كافية لإستنطاق وزير الزراعة وتمليك الرأي العام معلومته، ثم بعد ذلك تتحرى السلطات الشرطية والعدلية عن التفاصيل والشخوص وتحكم .. هكذا تفعل أجهزة الدول التي نهجها الحاكم يؤمن بمبادئ المحاسبة والمساءلة في أية قضية ذات صلة بحياة الرعية.. ولم نسمع أو نقرأ أن برلمانا - بتلك الدول - قال لشعب بلده ذات يوم : (والله أنا ما عارف الفساد ده عملو منو).. مثل هذا الحديث لايتفوه به إلا لسان حال برلمان أحمد إبراهيم و يونس شريف ..!!
** المهم، إليكم مصادر التقاوى الفاسدة، إن كنتم لاتعلمون يا نواب البرلمان .. وزارة الزراعة هي المسؤولة عن طرح وفرزعطاءات كل مدخلات الزراعة الإتحادية بواسطة وكيلها ، وهناك هيئة مسماة بهيئة البحوث هي المسؤولة عن إجازة كل أنواع وأصناف التقاوى بعد فحصها وتجريبها عاما كاملا، حسب ما ينص القانون الجديد، فالقانون القديم كان ينص بأن يتواصل الفحص والتجريب ثلاث سنوات.. وبالوزارة أيضا إدارة مسماة بإدارة التقاوى هي المسؤولة عن الإشراف المباشر على عملية فحص أية تقاوى تدخل البلاد، وعملية الفحص تتم في الموانئ، إذا صلحت تعبر وإذا لم تصلح ترجع .. وبما أن البنك الزراعي كان شريكا إستراتيجيا بتمويل محصول زهرة الشمس ، يصبح شريكا إسترايجيا في لجنة طرح وفرز عطاءات تقاوى زهرة الشمس..هكذا تتجلى المسؤوليات كما شمس الضحى، وليست بحاجة إلى عبقرية برلمانية ولجان تحرى وغيرها من وسائل (قتل القضايا وتخدير العقول ).. وكيل وزارة الزراعة، مدير إدارة التقاوى، هيئة البحوث ثم البنك الزراعي، شركاء في تحمل مسؤولية إستجلاب وإستخدام ( التقاوى الفاسدة).. جدتي - عليها رحمة الله - لو أطلعت على قانون الخدمة العامة ولوائح وزارة الزراعة، لتوصلت إلى هذه النتائج التي عجزت عبقرية برلمان البلد عن الوصل إليها.. وإذا دار محور سؤالكم عن الشركات التى إستجلبت هذه التقاوى، أفيدكم بها بلاتحفظ ، رغم أنكم تعلمون يانواب البرلمان.. إحداها أسترالية واسمها هايسن ووكيلها بالخرطوم ، وأخرى اسمها بانار أصلها في جنوب إفريقيا وفرعها بالخرطوم أيضا..عبرهما دخلت تلك التقاوى إلى حقول البلاد .. أها، تاني عاوز شنو يا برلمان الهناء والسرور..؟
** على كل ، تلك هي مصادر وشركات التقاوى التي تم إستخدامها في حقول مطرية وأخرى مروية ، تجاوزت مساحتها (740 الف فدان )، بالقضارف والنيل الأبيض والجزيرة وسنار، وعندما آن موسم حصاد ثمارها حصدوها، ولكن لم يجدوا فيها البذور التي يجب أن تنتج الزيوت، بل وجدوا في الثمار فراغا عريضا .. وهو الفراغ الذي أرهق خزينتنا العامة بالإستيراد وكبد زراعنا بالخسائر، ثم كشف للناس جهل البرلمان أو تستره على الفساد والمفسدين .. كل هذا بسبب الفراغ العريض، ولا أعني فراغ ثمار زهرة الشمس ، بل ما تحت الشمس أيضا - الأرض - حين تفرغ من الأخلاق السامية والقيم النبيلة والقدوة الحسنة والولاة الأنقياء ، يصبح حالها كما حال تلك الثمار.. !!
..............
نقلا عن السوداني

تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 3264

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#86612 [abbasi]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2011 11:25 AM
ياريت يا شيخ ساتي تجيب لينا اسماء وكلاء الشركتين وعناوينهم وارقام تلفوناتهم عشان ناس البرلمان حا يقولوا ليك والله ما عرفنا الشركتين ديل وين عنوانهم في الخرطوم ولا العنوان راح مننا بعد ما رسيت المناقصة عليهم . بس لو في اسماء الوكلاء ديل اهل ناس البرلمان مافي داعي تجيبو اسماهم عشان حا يقولوا ليك الوكلاء ديل ناس مساكين ساي الشركة الام ضحكت عليهم وديل وليدات صغار ساي ما بفهمو حاجة في الزراعة


#86528 [طارق]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2011 09:50 AM
اخي الفاضل المناضل :ساتي ...

تستحق ان يكتب فيك الشعر والمدح ...كما تغنى كابلي خال فاطنة...

اتمنى كتباتك اخي ساتي ان تحرص على ايصالها للمسؤولين ....وتتااكد من وصولها ...

وان تكون الصحفية فيها ...خطاب مرفق ..لكل مسؤول وترسل مجانا ...اتقوا الله واعلموا ان الله سبحانه حرم الظلم على نفسه ...

وايضا: ان ترفق فيها ...هل انت كمسؤول حلفت القسم لترى هذا الظلم ...
وايضا: هل تخاف الله يوم القيامة ...
هل انت امين على ما وكلك به الحاكم في رعيته ..وانك امين على الوظيفة التي في رقبتك..
وجدا تحرص ان تتيقن تماما انها وصلت لرئيس الدولة: ومرفق معها : اهو ديل ناسك الحلفتهم

قسم طلعوا ...يحبون الدنيا ...واكثروا الظلم ...وتحت ملحوظة :لو ماعارف وما عايز

تعرف ...يا رئيس الهنا ...ارجا الراجيك ...يمهل ولا يهمل ...والظلم ظلمات ..

ولك التحية بحجم وجمال هذا الوطن الذي يحبك يا طاهر القلب والسر يرة ...


#86156 [عصمت مدني]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2011 12:28 PM
ضع باقي النقاط منهم الوكلاء بالداخل لو كنتم تنشرون اسماء الفاسدين بالاسم والعائلة والشركة
لا اعرف لماذا تخافون نشرهم الصحف عمارة في نشر الفضائح الاخلاقية فقط قول الاسماء ليكون معلمون ومفضوحون ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) (؟) (؟)


#85999 [زراعي]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 11:49 PM
الاخ الطاهر
الجهة المسئوله هي\"
1- وزارة الزراعه ممثله في ادارة التقاوي وهم فحصوا التقاوي ووجدوا بعض الرسائل للتقاوي ضعيفه في نسبة الانبات ويفترض ان يرسلوا نتيجة الفحص للجهة المستورده .
2- الشركات المستورده يجب عليها عدم توزيع التقاوي ا لضعيفة الانبات.
3 - ماذا عن تقاوي الذرة الرفيعة الفا في الموسم الماضي في الجزيره
4 - هذا الموسم هنالك تقاوي للقمح من تركيا زرعت ببعض المشاريع وهي في طريقها للفشل
ماذا نقول في بلد فيها قانون للتقاوي غير مفعل
العاملون في مجال التقاوي خصخصت ادراتهم وتم احالة الكثير منهم للصالح العام
درسنا في الزراعه ان اهم المدخلات للانتاج الزراعي هي
التقاوي
الري
الاسمده
مكافحة
الاخلال بالمدخل الاول معناه الانتاج = ص


#85941 [hill]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 09:14 PM
ياربي كل البرلمان ده مافيهو زول بقول عوك والله الواحد حيران الناس ديل لزومن شنو شي بجنن كل شيء يعدي كده ساكت كانو ما حصل شيء لاي حد وصلنا شيء يحير البلد دي ما فضل فيها يمتلك الذمه والاخلاق لاي درك اسفل وصلنا هذا يحدث في بلد يقل خليفته عمر لو تعثر بغل بحفير مشو هو مسؤل عنه فهمونا ياها ياجماعه توقف عقلنا


#85820 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 02:04 PM
أيها الشعب الفضل .. تلك هى شجرة الزقوم التى زرعتموها عند مقرن النيلين أنبتت تحتها زهرة عباد (إنقاذ) فارغه !!!!!!!!!!!!!!!!!!


#85786 [أبو عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 12:43 PM
ابك وطني الحبيب ... في بلدي كل شيئ قد انكسر، القلوب مكسورة ... العقول، المشاعر مكسورة ... الخواطر كسيرة .. القيم، الأخلاق، المبادئ. إذن يأ أخي يا طاهر، لا عجب ولا غرابة أن انكسر السودان نفسه، بسبب السياسات والطرح والشعارات الفارغة كما الثمار التي جناها أهلنا الطيبين، وكما عقول النخبة الفارغة، اللهم إلا من التراشق وتبادل الاتهامات مثلما لاعبي البنق بنق، تلك هي السياسات الفاسدة والخرقاء والجوفاء من كل ما له قيمة، المبنية في باطنها على كل ما هو ليس في صالح الوطن، وإن كان وجهها جميلا أو مجملا مثل تجميل الجماعة للمدير \"المجمد\" أو المجمدة القوانين لكي يبقى ما عاش.


#85761 [البرنس]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 11:57 AM
سلام يا الطاهر ساتى . هكذا حال دولتنا فى السودان لاتدرى من اين اتت المحاصيل عملية تخجل والله. الله انتقم منكم دنيا واخرة


#85746 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 11:30 AM
لأن هذا البرلمان لايمثل الشعب بل ويصفق لزيادات الأسعار لذلك لابد من حله وإجراء إنتخابات بدون خج للصناديق أو تزوير .. الفساد يا أستاذ بدأ من خج الصناديق الإنتجابيه فأتى بهؤلاء النتافعون والمثفقون فى البرلمان .. فهؤلاء بن يحققوا فى فساد لأنهم جاءوا عن طريق الفساد


#85731 [عادل]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 11:03 AM
والله يالطاهر مغصة شديدة خلاص انك تكتب وانت عارف انو كتباتك كاها حقائق وأدلة دامغة ونحن نقرا وبرضوا عارفين انها وقائع وقرائن لا تقبل الشك وللاسف الشديد تظل كتاباتك اضاعة حبر على ورق وتظل قراءتنا حسرة والم على حالنا الأليم وأيها الشعب السودانى الفضل ماتصحى وخليك نايم كده عشان انت خلاص قلبك مات وشبع موت وحسبى الله ونعم الوكيل..........;(


#85729 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 10:58 AM
تقصد يا عزيزي ان الفاسدين المفسدين الذين يدمرون اقتصاد البلاد و يقطعون ارزاق العباد و يفقرون المزارعين هم اهل المشروع الحضاري انفسهم؟ و ان اصحاب هي لله لا للسلطة و لا للجاه هم الفاسدين المفسدين؟ و ان اصحاب الايدي المتوضئة هم انفسهم من استعمل هذه الايدي المتوضئة ليدمر بها و يخرب و يهلك الزرع و الضرع؟
هل نفهم و يفهم شعب السودان ان اهل مشروع تطبيق الشريعة هم انفسهم من يرتكبون افظع الجرائم في حق الوطن و المواطن؟ و ان ما نراه من فساد واضح جلي هي نفحات من شريعة هؤلاء الناس و لا نقول و لن نقول شريعة الاسلام؟
و هل نقول ان قوانينهم تحمي كل هذا الكم من الفساد؟ و ان برلماننا \" المنتخب\" يطاطئ راسه و يغمض عينيه و يشارك في دفن و طمس ادلة الجريمة ؟


#85722 [الزول السمح]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 10:43 AM
يا طاااااااااهر

البذور المافيها ثمرة دى أهلنا الكبار بقولوا عليها( فاوة ) و الدكاترة بيعرفوها بالحمل الكاذب.

وزارة الزراعة وفروعها معنية بالأمر ومسؤولة مسؤولية كاملة ويجب على النيابة العامة الإستناد لهذه المعلومة التى أوردتها يا أخى بأن تتخذ الإجراءات بإحالة الوزير إلى المساءلة. والله لو تمت محاسبة وزير واحد ( وهذه طبعاً أمنية بعيدة المنال ) لاستوى الظل.

لكن.... الفلل والشركات والمزارع والأملاك الخاصةوالسيارات الفارهة لنخبة الإنقاذ كيف وجدت؟

ماهى من اللهط فى المال السايب ده وأعضاء مايسمى فى البرلمان هم أجبن من أن يقف أحدهم ويطرح هكذا موضوع لأنهم هم المفسدون.


#85702 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 10:00 AM
الأستاذ الطاهر ساتي: نجزم بأن قلمك أقوي من البرلمان كله . يا أخي مرتبات وامتيازات دون فائدة . قل لي بربك ماذا جنينا من البرلمان السجمان ؟ لكن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل . يمهل ولا يهمل . الحق عمره ما يضيع .


#85701 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 09:58 AM
Quote \"إحداها أسترالية واسمها هايسن ووكيلها بالخرطوم ، وأخرى اسمها بانار أصلها في جنوب إفريقيا وفرعها بالخرطوم أيضا\"
يا ريت نكمل جميلك وتجيب لينا اسماء الوكلاء في السودان عشان اكيد بيكون وزير الزراعة او بتاع الوقاية هم اصحاب التوكيل وفق سياسات التمكين
نرفع القبعة لك يا الطاهر مرة ومرات . حفظك الله ورعاك


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
8.28/10 (38 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة