01-27-2011 03:15 PM

لقد إنكشف المستور... التغيير قادم

رشيد خالد إدريس موسي
[email protected]

يقول الإنجليز للشئي المعيب, حين لا يودون أن يطلع عليه الآخرين , Skeleton in the closet , أي سرك في بير, أو ( خلوها مستورة) حسب تعبيرنا. ما أكثر ما هو معيب في عالمنا العربي, و لكن ظل مستوراً بسبب عدم توفر الحرية و الشفافية.
و لكن سرعان ما بدأ, هذا المستور في الإنكشاف و التعري, بفعل التقنيات الحديثة, التي أتاحتها ثورة المعلومات و الإتصالات. لقد أصبحنا نسمع عن ويكيليكس و الجزيرة ليكس و غيرها من وسائل الكشف عن الوثائق السرية. و كلمة ويكي Wiki تعني سريع , بلغة أهل جزيرة هاواي . و تتمثل السرعة في, إنتشار الخبر في التو بفضل هذه التقنيات الحديثة.
إنه لشئي مهول, أن يسمع و يشاهد المرء, ما كان يدور خلف الأسوار و داخل الغرف المغلقة, من تآمر للحكام العرب, و العبث بمقدرات شعوبهم, بل إذلالها, و كأن سعادتهم لا تكتمل إلا بالتآمر علي هذه الشعوب و إذلالها. و إنه لشئي مؤسف, أن يكون بعض الحكام العرب , علي هذا النحو من السوء. و سوءهم يتمثل في عمالتهم للأجنبي, و رهن مقدرات الشعوب لهذا الأجنبي, و الفساد في الأرض و ظلم الناس. هذا في الوقت الذي ينسون فيه, أن هذه الشعوب, أو الرعايا حسب تعبيرهم و نظرتهم, ستثور يوماً و تهد عروشهم, مهما طال الزمن, و تجملت هذه الشعوب بالصبر.
لقد حدث تحول إجتماعي كبير, للمجتمعات العربية, في العقود الأخيرة, و من هذا ذوبان الطبقة الوسطي, و تراجعها إلي درجة أدني في السلم الإجتماعي, بسبب الفقر و الضغوط المعيشية. هذا التدمير الذي حدث, هو شئي مخطط , لإفراغ هذه الطبقة من محتواها, و إبطال مفعولها, كطبقة تقود التغيير, و تحمل بذور النهضة و الرقي و تحافظ علي التوازن الإجتماعي . لكن في مقابل هذا, نشأت طبقة أخري أكثر تأثيراً, هي طبقة ( جيل السايبر Cyber power ) . هؤلاء الذين يسمونهم الحناكيش المهترشين . ماهم بمهترشين, و لكنهم ممغوسين , بسبب ما يحدث من كبت للحريات و عبث و فساد للمال العام علي أيدي الذين أخذوا يتطاولون في البنيان و يستفزون الآخرين. هذا الجيل, هو الذي سيقود التغيير , عن طريق الفضاء المفتوح ( السايبر ) بدلاً عن المنشورات السرية التي كانت توزع عن طريق اليد.
هذا واقع فرض نفسه. و هو واقع لم يدركه هؤلاء الحكام الذين يقبعون في أبراجهم العاجية, و لم يأخذونه في حساباتهم , بل ظلوا باقين علي نهجهم القديم في حكم الرعية.
لم يجد ذلك الرئيس المخلوع ما يقوله, حين إدلهم الأمر, غير قوله : لقد ضللوني . و هذا يعني, أنه لم يكن يمشي بين الناس و يتفقد أحوالهم, و لم يكن مؤهلاً للحكم , بل كان قابعاً في قصره المنيف , و يقرأ تقاريراً ملفقة, تصور له الباطل حقاً,قائلين له كله تمام يا فندم Business as usual, و أن ما تم من إنجاز هو أكثر مما يستحقه الشعب, أو الرعية, و إن كان ما تم من إنجاز علي حاله , هو بمثابة حصاد الهشيم و شئي مكلف Pyrrhic victoryمقارنة بالفساد و الإستبداد و الجوع الذي يعاني منه الشعب. و ظل يعيش علي هذا الوهم, حتي جاءته الطامة , فلم يجد بداً من الهروب و ركوب التونسية.
إن التحولات في عالم اليوم تتري, بفعل ثورة المعلومات و الإتصالات, التي أفرزت واقعاً مغايراً, و من هذا ذوبان حدود الزمان و المكان. لقد أدي هذا الوضع الذي نشأ , إلي أن تتأثر المجتمعات و تتداعي بما يدور حولها من أحداث, تقع في مناطق أخري, فالكل في الهم سواء. ما لم تعمل النظم الحاكمة , علي تدارك أمرها, و تصلح حالها, فإن تيار التغيير الجارف , سيكتسحها, شاءت أم أبت.
يروي عن المرحوم الرئيس / إبراهيم عبود, أنه صعد إلي أعلي القصر الجمهوري, أيام أحداث أكتوبر1964م , و شاهد مئات المتظاهرين و هم يهتفون ضد النظام الحاكم. إنفعل الرجل لما رآه, و تساءل : معقول... كل هؤلاء الناس ضدي ؟. ما كان منه , إلا أن بادر بتسليم السلطة إلي الشعب , و حفظ ماء وجهه. تري هل يفعلها غيره ؟!
الرياض / السعودية





تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2249

خدمات المحتوى


التعليقات
#86307 [blackberry]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2011 05:28 PM
لقد حدث تحول إجتماعي كبير, للمجتمعات العربية,................

نعم حدث تحول إجتماعي كبير للمجتمعات العربية وأزيد عليه تحول معلوماتي أيضا في الوقت الذي تتخلف فيه الحكومات العربية في هذا المجال تتصاعد شعوب هذه الحكومات نحو ثورة المعلومات وقد إستفادت منها الشعوب في توصيل همومها ونجحت في إعمال الوحدة بين الشعب الواحد في كل قطر عربي ليكون هدفه واحد ضد كياناتها السياسية الديكتاتورية ومن ثم إسقاطها.


#86037 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2011 02:39 AM
يظهر يا ياسر انه ود ابليس بتاعك اسمه البشير.


#86033 [مامون]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2011 02:28 AM
يا المدعوا ياسر: بيجي اليوم البنجضمك فيه ونعدل ليك راسك الخرب ده----يامفتري يا واهم, احسن تتادب وبلاش كلام جبهجية اونطجية معاك بلا يخمك يا قرف. عالم وهم.


#86010 [منو؟]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2011 12:08 AM
يالاسمك ياسر الناس البتهتف لسيدك براك ديل وبترقص معاهو رقبه مشترنهم بالفلوس ولانهم دنيئين وجيعانين كل واحد ادوهو ساندوتش فول وقزازة ببسي واطلع في البص للرقص بالنسبه لهم رفاهيه


#85933 [فيصل]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 07:49 PM
سبحان الله ......... والله الاختشو ماتو في التايتنك ....... والله ياياسر انت مستفيد لانك كوز ولكن تعدادكم كم بالنسبة لي طابور القبش المالاقين التكتحم ... ناس بتموت بغزف الطيران وجوع وقتل وتشريد في دار فور وانتو تموتو من التخمة وتخمو ولسع تتريق ...........


#85863 [ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 03:34 PM
المشكلة يا رشيد البشير كل مايصعد اعلى القصر الجمهور بلقى الشعب بهتف ليهو وبعرض معاهو اها الحل شنو؟؟
عبود لقى الناس ضدو سلم السلطة للشعب هسي الشعب مع البشير ومافي حل غير نسلمه ليك انت عشان انت ضد البشير يا رشيد



رشيد خالد إدريس موسي
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة