المقالات
السياسة
النازيون الجدد لا قلب لهم..!!
النازيون الجدد لا قلب لهم..!!
11-30-2015 10:26 PM


كان الطفل إيلان يصرخ «أبي أرجوك لا تمت».. الأب من تحت الماء يحاول أن يدفع أبناءه فوق سطح الماء.. الرحلة بدأت بالهجرة من سوريا التي يحكمها سلطان جائر.. كانت تركيا إستراحة محارب لعبدالله الكردي وطفليه إيلان وغالب وزوجته ريحان.. حينما أغلق العالم المنافذ ركب الكردي البحر باتجاه جزيرة كوسة اليونانية ليدخل عبرها للعمق الأوربي ..الأمواج العاتية تبتلع القارب.. غريزة الأبوة تدفع الكردي لمقاومة الأمواج ولكن الموج يقهره ويقتلع الطفلين وأمهما.. الريح تدفع بجثمان إيلان الصغير إلى الشاطئ التركي الذي أبحر منه.. صورة الطفل ذي الثلاثة أعوام تصدم العالم.. كندا تقرر منح ما تبقى من أسرة الكردي حق اللجوء السياسي.. أمام ضغط الرأي العام تشمل المنحة الكندية خمسة وعشرين ألف لاجيء سوري سيتم نقلهم مطلع العام المقبل لكندا.
أمس تحدث محمد السناري مفوض العون الإنساني بولاية الخرطوم أمام لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان عن أوضاع اللاجئين الجنوبيين بالخرطوم.. بداية استغرب في استجواب البرلمان الاتحادي لمسؤول ولائي.. ندلف لإفادات السناري الذي اتهم اللاجئين الجنوبيين دون غيرهم بالاشتراك في مظاهرات سبتمبر من العام 2013.. كذلك اتهمهم دون سواهم بالاستيلاء على أراضي الغير وصناعة الخمور.. ثم في خاتمة المطاف اقترح تحويلهم لولايات أخرى كالقضارف والجزيرة ليشاركوا في الإنتاج.. وعد المفوض بتنظيف الخرطوم من اللاجئين الجنوبيين، و التعبير من عندي، رغم أنه يفهم من سياق الحديث الاستعلائي ذات المعنى.
اضطراب الأرقام واحدة من سمات الحكومة السودانية.. نقلت الرأي العام أمس وفي خبر واحد أن عدد اللاجئين بالسودان نحو سبعمائة ألف لاجيء.. وفي ذات الصحيفة عدد الجنوبيين بالخرطوم نحو «166» ألف لاجيء.. قبل أيام كان مصدر شرطي يحدد عدد اللاجئين بالخرطوم بنحو ثلاثة ملايين لاجيء.. منهم مليونا لاجيء أثيوبي .. من نصدق إذا كان كل مسؤول «ينجر» من رأسه رقماً ثم يرميه على الآذان دون أدني مسؤولية.. هنا يقفز السؤال لماذا تحميل الأقلية الجنوبية اللاجئة لبلادنا كل الإخفاقات.. بل هنالك أسئلة منطقية هل انحسر إنتاج الخمور البلدية بعد عودة الجنوبيين إلى بلدهم.. وهل أهل السودان يحتاجون لخبرات أجنبية لإنتاج تلك الخمور.
في تقديري .. بلدنا الآن يواجه تيار شيطنة الجنوبيين.. هذا التيار المستند على مشاعر استعلاء زائفة يحاول تحميل اللاجئين الجنوبيين كل مصائبنا.. الآن الطلاب الجنوبين تفرض عليهم رسوماً بالدولار حينما يرغبون في الدراسة في السودان بينما يبسط السودان ذراعيه مرحباً بإخوتنا السوريين الذين نقاسمهم اللقمة والسوق والسكن.. كل ذلك رغم أن توجيهات رئاسية أكدت معاملة السوريين والجنوبيين كسائر السودانيين.. ذاك الامتياز استفاد منه الإخوة السوريون بينما أشقاؤنا الجنوبيون نحاول تهجيرهم من العاصمة بحجة أنهم يجلبون المصائب.
في تقديري.. أننا نرتكب خطأً فادحاً إن قمنا باستعداء هؤلاء الضيوف الذين اختاروا بلدنا تحت فيض مشاعر أننا كنا نتشاطر وطناً واحداً.. إحسان معاملة المستغيث من هدي الدين الحنيف.. إي استثمار طيب في الجالية الجنوبية يعني إرسال آلاف السفراء الشعبيين الذين سيشكلون في المستقبل «لوبي» ضاغط من أجل علاقة جيدة بين جوبا والخرطوم.. إذا أخطأ لاجيء يجب ألا تعمم الأخطاء بحق غيره من اللاجئين.
بصراحة.. ماذا جنينا حينما اشتعلت النار في دولة جنوب السودان .. الحصاد عجز في الميزان التجاري قارب الأربعة مليارات دولار.. مازالت على يقين أن علاقتنا بالجار الجنوبي تحتاج إلى عقل إستراتيجي مفقود بالخرطوم.

اخر لحظة





تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 6143

خدمات المحتوى


التعليقات
#1378682 [المحبط من مستوى التعليم]
4.00/5 (2 صوت)

12-01-2015 02:24 PM
الجنوبيون اختاروا الانفصال طواعية وبنسبة لاتقبل اى احتمال او تفسير فاقت 98% منهم فلما العودة الى الجحيم الذى هربوا منه يجب اعادتهم من حيث جاءوا لاداعى للمزايدة واللعب على مشاعر الناس ومحاولة البعض لعب ادوار وادعاء فضيلة وبطولات هل هم احترموا او يحترموا اهل الشمال عندهم انا ارى اعادتهم الى بلادهم ومعاملتهم وفق قانون الهجرة والاجراءات المتبعة لاى شخص يريد ان يدخل بلد ما

واذا اراد سكان جنوب السودان الوحدة مع السودان فيجب ان يستفتى سكان السودان اولا على هذه العودة
ملينا من الكلام العاطفى اللابودى واللايجيب

ودمتم ،،،،،


#1378540 [ابو جاكومه]
5.00/5 (1 صوت)

12-01-2015 10:35 AM
أفضل حاجه يمكنك عملها هي هروبك الى أمريكا التي جلبك منها نافع÷نافع= العبدالباقي قبل الفأس ما يقع في الرأس يا كوز مقدود فقد جلست في كنبة الإحتياط ولن يقرأ لك قراء الراكوبه .


#1378406 [الراصد]
5.00/5 (2 صوت)

12-01-2015 08:01 AM
لا ادري لما التباكي علي الجنوبيين...لم يمضي علي انفصالهم اربعة سنوات وبحر ارادتهم التي تجاوزت 99% وكفي... وفوق المد الشعبي الهادر والكاره لكل ماهو شمالي قيادات لا مسئولة غذت روح العدائية والانفصال ولم تنسي وهي مغادرة ان تسئ للسودان واهله ( الحجل بالرجل ) تماما كما فعل المؤتمر الوطني ...شعب الجنوب للاسف انموذج للصراع القبلي والتنافر وفوق ذلك يكاد ينفرط من عادات اجتماعية متجذرة اقل ماتوصف بانها ملوثة...فكان حصادهم في اقل من اربعة سنوات هذا الهشيم الذي شب في جسد الدولة الكسيحة بقادتها وشعبها... مايهمنا هنا بعض مظاهر وافرازات هجرتهم الجديدة كعصابات (النيقرز) اخطر مهدد امني لشعب السودان الامن المسالم والتي تكاد تكون مسجلة باسمهم...اضف اليها التكتلات الجهوية التي تميزهم وتجعل منهم نيران تحت الرماد في انتظار اي شائعة قابلة لاحراق الكل كما حدث عمليا في 1966 و 2005 ...للاسف حد سلوكهم العام من اندماجهم ونجاحهم في مهاجر متعددة كالقاهرة واستراليا وحتي كينيا و اسرائيل...فساد قادتهم ونهبهم للمال العام بدوافع وروابط قبلية اشبه بالسلوك الاقطاعي ويجعل من اباطرة المؤتمر الوطني الفاسدين رسل رحمة...حرب الخمسون عاما التي انتهت بالانفصال يجب ان تبني علاقاتها مع الدولة الام علي المصلحة الاقتصادية البحتة ومراعاة البعد الامني بلا اي عاطفة تماما كما تفعل معنا مصر الواعية...علي ان يتم معالجة التواصل الاجتماعي والشعبي في هجرته الينا علي اضيق نطاق حتي يثبت العكس في ان من بينهم من ينفع السودان ...


#1378383 [وطن مولع نار]
2.50/5 (2 صوت)

12-01-2015 07:43 AM
احسنت يا كاتب المقال رغم ان لك عرق كيزاني.


#1378315 [BEWILDERED]
3.00/5 (2 صوت)

12-01-2015 02:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
القول بترحيل الاخوة الجنوبيين لمناطق الانتاج قول خاطئ باحسن الفروض . نقول ترحيل من يرغب من الاجئين - بدون فرز - بشروط مجزيه و حوافز مغرية...مثلاَ.


#1378296 [abufatima]
4.75/5 (3 صوت)

12-01-2015 12:22 AM
انهم الكيزان اخوتك قبل أي شئ .. لقد أساوا لكل السودانين وعن بكرة أبيهم فما الغريب في اسأتهم لاهل الجنوب. يا عبد فتات موائدهم الخاسر مهما حاولت التملص منهم لن تفلت من عقاب الشعب . حتى لو مت سنحاكمك وأنت في قبرك
يانازي


عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة