تحريض ..!!
04-22-2014 03:15 PM

:: بعد لقاء الرئيس، تخرج وزيرة التربية والتعليم للناس والصحف ب (الخبر الكارثة)..إضافة عام دراسي لمرحلة الأساس إعتباراً من العام الدراسي القادم ( 2015/ 2016)، هكذا الخبر ..لقد وقع الفأس على الرأس رغم أنف تحذير علماء التربية والتعليم، ورغم رفض الصحف والرأي العام ..ومن إرشيف الزاوية ما يلي نصاً، وكان تحذيراً وتحريضاً..أحدهم، هدم منزله بغرض التجديد و كان يظن أن الشارع هو المكان المناسب لفرش تراب الهدم، ولكن رفض الجيران الفكرة، فجلس على تل ركام وتراب الهدم حائراً..ابنه، وكان بذكاء هبنقة، شعر بحيرته وأراد مساعدته، فأقترح : ( أبوي رائك شنو لو حفرنا آبار في حوشنا ده وكبينا فيها التراب المحيرك ده؟)..وهكذا تفكير ولاة أمر التربية والتعليم في بلادنا ..!!

:: هدموا المرحلة المتوسطة من السلم التعليمي، وجلسوا على ركامها عقدين من الزمان، ثم إكتشفوا - بعد خراب مالطا - خطأ الهدم..ثم فكروا في إصلاح الخطأ، ولكن بعقل ذاك الإبن، أي حفر بئر للتخلص من التراب، أوهذا ما يسمونها : (إضافة الفصل التاسع لمرحلة الأساس)..ولك أن تتخيل - يا ولي الأمر - فكرة أن تلحق إبنك بمدرسة وهو في السادس من عمره، ويبقى فيها إلى أن يبلغ من العمر (15 سنة)..وإذ عاد في اي فصل عاماً أو أكثر قد يبلغ من العمر ( 17 سنة)..ثم لا تنسى قد يكون لك طفلاً في السادس من عمره مع صبيان على عتبة المراهقة في ذات المدرسة..هكذا التربية المراد تطبيقها في السلم التعليمي المرتقب..!!

:: وبالمناسبة، الفصل التاسع فكرة الدكتور المعتصم عبد الرحيم، وظل يلمح بها منذ (العام 2009،)، وكان يومها وكيلاً لوزارة التربية والتعليم المركزية، ولم تجد فكرته غير الرفض والإستنكار من قبل خبراء التربية والتعليم في المؤتمرين ( الخرطوم وكنانة)..ولكن، بعزيمة غريبة، نجح في ترسيخ المقترح في أذهان سادة الحكومة..وبعد ترسيخ الفكرة ، غادر المعتصم الوزارة المركزية ثم عاد وزيراً لوزارة التربية والتعليم الخرطوم، وهذا - في حد ذاته - أمر مدهش..لم ينجح وكيلاً لمدارس السودان، فأقالوه من المنصب، ( تمام)، ولكن - في أقل من عام - أعادوه وزيراً لمدارس الخرطوم، وكأن الخرطوم ومدارسها تقع - تربويا وتعليماً - خارج السودان..نعم، المعتصم - وليس الغطاء المسمى بمؤتمر التعليم - هو صاحب فكرة إضافة السنة التاسعة لمرحلة الأساس بحيث تكون تعويضاً للسنة المفقودة منذ إلغاء المرحلة المتوسطة..لم يشعروا بآثار فقد تلك السنة إلا بعد ( عشرين سنة).. تقييم سلحفائي..!!

:: والمهم..الفصل التاسع ليس حلاً لقضية خلقتها نظرية العبث ونهج (التنفيذ قبل التفكير)..نفسياً وتربوياً، لا يجب إبقاء التلميذ في فناء مدرسة ( تسع سنوات)، ولايجب أن يرافق الأطفال صبياناً في سن المراهقة ..ثم العبقرية التي جادت بفكرة الفصل التاسع قد لاتعلم أن مدارساً بالريف لاتزال (مختلطة)، ولم تفكر في مغبة أن يصبح صبياً في السنة التاسعة زميلاً لطفلة في السنة الأولى ..هكذا - بهذا الفصل التاسع - يحيدون عن كل قواعد التربية السليمة والتعليم القويم..فالإنجليز - نطراهم بالخير - كانوا رحماء على الجيل الحاكم عندما وضعوا لهم السلم التعليمي المثالي (4/4/4).. وكذلك الحكومات الوطنية الفائتة كانت رحيمة عندما تواثقت على السلمي التعليمي المثالي الآخر (6/3/3)..فلماذا لايتواضع النهج الحاكم حالياً ويعترف بالخطأ، ثم يعيد قواعد التربية السليمة الى مدارسنا كما كانت (4/44) أو (6/3/3)، بدلا عن التمادي في الخطأ ثم المكابرة بمقترح ( 9/3) ..؟..على كل، هي دعوة للرفض وتحريض لمجالس الآباء وأولياء الأمور، فالفصل التاسع وسيلة تدمير لما تبقت من قواعد التربية والتعليم.!!
_____
السوداني
[email protected]

تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 4345

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#983440 [اوهاج]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2014 01:31 PM
قبل حكم التتار،كانت مدرستي المتوسطة تتكون من ثلاثة فصول،بها معمل كامل توجد به كل المحاليل الكيميائية والادوات اللازمة للتجارب ويديره موظف يسمي امين المعمل،في مدرستي تلك،ميدان لكرة السلة والطائرة وتحيط بمدرستي اشجار وارفة وينتشر امامها احواض الزهور ومزرعة في ركن المدرسة يديها الخفير وتنتج الطماطم والفجل والعجور والجرجير والباذنجان لتحسين دخله مع بيعنه لنا باسعار رمزية،ثلاث مكاتب للمعلمين ما اروعها وما زالت رائحتها الخاصة تداعبني..عدد التلاميذ في الفصل لا يتعدي الاربعين..عدت اليها بعد سنوات لاسترجاع زكريات الصبا،،،كالحة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معني،ماتت الاشجار وبالطبع الزهور..حولت لمنسقية للدفاع الشعبي


#982488 [لتسألن]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 05:58 PM
المشكلة يا ساتي ليست إضافة أو نقص سنة؛ و لكن أم المشاكل هي أين ركائز النظام التربوي-التعليمي - و علي رأسها المدرسون - في كلتي مرحلتي التعليم العام و العال!!!!


#982166 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 12:48 PM
هولاء دمرو كل شي هو التعليم براااهو هولاء نسال الله ان ياخذهم اخذ عزيز مقتدر يارب ارينا فيهم عجائب قدرتك اللهم ارحنا منهم اللهم انقذ مستقبل فلذات اكبادنا اللهم انقذ دينك من هولاء المفسدين الضالين تجار الدين نسال اللهم بعظيم قدرك ان تريحنا منهم اللهم اجعل الدائرة عليهم واجعل تدبيرهم فى تدميرهم يارب


#981651 [اسامة صبير]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 06:24 AM
انها الكارثة القادمة

الكارثة القادمة هي إضافة عام لمرحلة الأساس ليصبح 9 سنوات بدلا من 8
انهم بنتي وابني وابنك وود اخوي وبنت اختك
انهم أبناء وبنات السودان
انهم مستقبلنا

وزي ما بيقول المثل
في البير جاها فيل
احسن نمرق من البير دي ونردمها, عشان الفيل ما يقع فيها

وربنا يستر


#981642 [أسامة عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2014 05:54 AM
الفصل التاسع غير تربوي!!
لو لم تخني الذاكرة فالنص أعلاه كان عنوان مقال شهير للأستاذ ساتي قبل عدة سنوات.

وفعلاً أتفق معك في أن الفصل التاسع غير تربوي، ولكن ولاة الأمر ينظرون للموضوع نظرة أخري مفاداها: الفصل التاسع إقتصادي وغير مُكلف!! بمعني أن الحكومة لا تريد تغيير البنية التحتية Infrastructure للسلم التعليمي بكامله لدواعي مالية إقتصادية بحتة، وكما تعلمون فالجماعة (علي حافة الإفلاس)، وبالتالي فالعودة للسلالم القديمة 6-3-3 أو 4-4-4 بالنسبة لهم في هذا التوقيت يعني (ميتة وخراب ديار)!!


#981630 [أبوداؤود]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2014 05:19 AM
الاستاذ الطاهر
4 4 4 او 6 3 3 تقتضى تشييد مدارس جديدة وهذا مربط الفرس . القروش كلها اكلها مكتب الوالى من وين يجيبوا فلوس .
على ذكر المدعو المعتصم عبد الرحيم اخر ايامه فى الوزارة اراد احد مقدمى قناة الخرطوم تلميعه لزوم الاستوزار , لسوء حظه وحظ المقدم وردتهم محادثة من القضارف وسأل المواطن د المعتصم ان ابنه وهو فى الصف الرابع يحفظ صورة المجادلة وبما انه لم يبلغ الحلم فقد ازعج ابيه بالاسئلة عن اشياء تحدث بين الزوج وزوجه وسأل الوزير الهمام كيف يدرس ابنه سور لا يمكنه ادراكها ؟ الوزير الهمام كان يتحدث عن المنهج وان تجربته تحتاج الى زمن لاعادة التقييم و و و و والمناهج والخبراء الذين يقيمون ... كلام كبير لا يفهمه سعادة الوزير نفسه وغيرها ...
قال الوزير للسائل من القضارف أهو زى الاسئلة دى بتساعدنا على وضع المناهج المناسبة ..
تخيلوااااااااااااااا
أما الوالى الذى اتاح توقيعه لموظفى مكتبه فقد زار وزارة التربية والتعليم الولائية وسألهم كم درجة القبول ؟ قالوا له 45% فطلب منهم تخفيضها الى 40% فقالوا له ان الفصول لن تسع الزيادة فتعهد لهم بفصول اضافية قبل بداية العام الدراسى ... اتدرون ما كان يخبئ ؟ الوالى له شركة تسمى النصر تنتج الواح تسمى fgc فعهد اليها مدارس ام درمان ومدارس بحرى ومدارس شرق النيل .. بالمناسبة هذه المادة مصنوعة من مخلفات عضوية تصد رائحة كريهة اذا ابتلت بالماء ... تخيلوا كيف يفكر هذا الوالى الذى كان مفترضا ان يحرم حتى من معالجة الحيوان اصبح يفتى فى الاقتصاد والتجارة والاراضى والبصات و و و .
لك الله يا بلدى من شذاذ الافاق والاخلاق هؤلاء....


#981575 [sudani magbon]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2014 01:30 AM
انا بفضل او بقترح ليكم خطه التيكى تاكا 334 دى خطه مدرسه اللاماسايا الخرجت ميسى و انيستا و تشافى


#981486 [المقهورة]
3.00/5 (1 صوت)

04-22-2014 10:14 PM
من الضروري أن تكون عدد سنوات الدراسة من الصف الأول الإبتدائي وحتى
نهاية المرحلة الثانوية 12 سنة دون نقصان ليكون الطالب في سن عمري يؤهله
لأتخاذ القرار السليم للتخطيط لمستقبله، وأي كلية من الكليات أومعهد من المعاهد
المتاحة يريد الإلتحاق بها/ به لإكمال دراسته فيها/ فيه. ومن جهة أخرى فإن أطول
مدة يدرسها الطالب في مرحلة الأساس هو تسليح للطالب بزيادة المعرفة الأكاديمية
لأنها تعد إلزامية لإستخراج شهادة إكمال مرحلة الأساس لحين جعل جلوس الطالب
مرة واحدة لإمتحان الشهادة الثانوية فقط ، وبه يكون اتمام المرحلة الثانوية شيئ
إلزامي. من وجهة نظري فإن ثمان سنوات لمرحلة الأساس وأربع سنوات للمرحلة
الثانوية هو الحل الأمثل من ناحية تربوية واقتصادية حيث السُلُّم التعليمي 3،3،6
أو 4،4،4، يتطلب كل منهما إلى 3 مدارس وبلادنا تعاني أزمة اقتصادية حادة.
هذا لا يعني أنني أعارض أي من السُلُّميْن التعليميين 3،3،6 أو 4،4،4، فأنا
أحسب نفسي ضمن المحظوظات اللائي درسن أثناء وجود السُلُّم التعليمي 4،4،4 .
# المقهورة 40 سنة خبرة في الحقل التعليمي


#981434 [أهل العوض]
5.00/5 (5 صوت)

04-22-2014 07:35 PM
ولماذا لا يضاف فصل رابع الى المرحلة الثانوية بدلا من اضافة فصل تاسع الى مرحلة الاساس ام انها المكابرة والاصرار على الخطأ وعدم الاعتراف به


#981424 [دا كلام ما صاااااح]
5.00/5 (3 صوت)

04-22-2014 07:10 PM
اهلنا قالوا "تاباها مملحة تكوسا يابسة"

الجماعة قالوا انقذونا سنة 89 .. اسع بيحلموا حلم انهم يرجعوا التعليم زى ما كان .. وسيعيدوا مشروع الجزيرة لسيرته الأولى .. وكمان سودانير .. والسكة حديد .. طيب انتو جايين لشنو من الأول؟؟

استغرب انو زول واااحد يكون مصر على رايو الا يمشى رغم المؤتمرات والناس المتخصصين وكمان بعدين يجى ينكر .. زى بتاع التعليم دا و بتاع البكور

ياجماعة البلد دى حاكماها مؤسسات واللا البصيرة ام حمد؟؟؟


#981389 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 06:14 PM
* يا اخ يا طاهر اسما ووصفا وياانتم يا اخوة يا كرام يا معلقين.. جزاكم الله خيرا..
* قبل ما اقرا تعليقاتكم شكر الله سعيكم!!
* بس نسألكم يعنى: الموضوع دا موش سبق اتناقشتو فيه وقتلتوه مع بتوع التعليم بحثأ قبل سنتين؟.
* ايه لازمتها تانى اللت والعجن فيهو من جديد!! ايه المناسبه للكلام فبهو من تانى؟
*هل بمناسبة لقاء الست الوزيره بالرئيس اللى عمّال اليومين ديل يفتى ويوجه باللى ما لبهوش فيه!!
*فضوها سيره بأت .. انتو "بتتقبّضوأ" كدا ليه؟ ايهما احسن لكم لندغام ولآ لسترداف؟
* الموضوع ألأهم هو "اعادة صياغة ألأنسان السودانى" اللى لا بد منو وان طال الحوار او تغير "السيسى"
ب C.C" واكتمال المشروع الحضارى ولو فى القصر الجمهورى او فى كافورى وبس!! "ألمثنى" يكملان بعضهما!!
* ما فيش وكت .. الزمن لا ينتظر!! دنت ساعة الوثبه !! ألأمام الرمز طالع مداعى للأقناع بها!!
* الحكايه خلصت "فى حد بيعرف احسن م الحكومه!!"


#981375 [قصي عبدالسلام]
5.00/5 (1 صوت)

04-22-2014 05:55 PM
هل ما زال البعض يشك أن هؤلاء مجموعة ماسونيين يدمرون في البلد بصورة ممنهجة وطويلة النفس:دمار أخلاقي، دمار اقتصادي،تفشي العقائد الهدامة من الشيعة والتكفيريين...انا لله وانا اليه راجعون...


#981348 [أبو اليسع]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 05:23 PM
سلم نميري 3/3/6 هو الحل، رجعونا مكان لقيتونا، وبالمناسبة يا أستاذ حكومة الإنقاذ ومع إن وزراءها أغلبهم إن لم يكن كلهم من حملة الدكتوراه إلا أنهم أكبر عدو للعلم والعلماء، والدليل أنهم لا يعترفون بأي مخرجات علمية في أي تخصص كان، أنظر إلى هيئة البحوث الزراعية أين هي الآن، محطة البحوث الهايدرولوكية التي كانت تتبع لوزارة الري هاجر جل الباحثين بهاإن لم يكن كلهم ومات من مات، ولم يحدث إبدال وإحلال للكوادر البحثية في كل الهيئات،وأخيراً قال التربويون كلمتهم في السلم التعليمي الذي هو أساس نهضة الأمم والذي لا تتخذ أي حكومة في الدنيا قراراً بشأنه إن لم ترجع لأهل الاختصاص ، عقدت الإنقاذ مؤتمراً للتعليم هدفه فقط إجازة العام التاسع لمرحلة الأساس حتى تقول إنها استشارت المختصين ، والحاصل أن شورتها زي الشورى بتاعت مؤتمرات المؤتمر الوطني تطبخ القرارات بليل وتجاز الصباح ، يا سعادة المشير عمر البشير، أسمع كلام الطاهر ساتي ده، لا مؤتمر وطني ولا طمعان يبقى وزير،


#981326 [مراقب عن كثب]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 04:51 PM
عندما جاءت حكومة الانقاذ قاموا بإختصار سنة ودمج المرحلتــين الابتدائي والثانوي العام ومن ثم التوسع في الجامعات لا لشئ فقط سحــب البساط من الحزبــــــين الكبريين ، لقد سمعت ذلك من تلفزيون جمهورية السودان في بداية ايام الانقاذ من فم إبراهيم احمد الطاهر رئيس البرمان الذي اقيل ، ويمكن التاكد من هذا الخبر منه شخصيا وتوثيق ذلك ، هؤلاء شذاذ آفــــــــــــــــــــــاق.


#981319 [الجريح]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 04:48 PM
نعاين نحن للتاريخ وما عارفين.. وحاتكم إنتو ماشين وين..؟
( 1)
أحب النيل
أحب ناساً (تجقلب) فوق ظهور الخيل
تشيل الخوف
تمسح دمعة الملهوف
من الولد.. الوجيهو حزين
نعاين نحن للتاريخ
وما عارفين.. وحاتكم إنتو
ماشين وين..؟
.....
( 2)
نعاين في قطار الهم
يسوقو رجال
ملوهو سجم
نشفوا حتى موية النيل
لا شجر يضل الناس
ولا يرتاحو تحتو مقيل
......
( 3)
منو القال يوم
تعال يا وليدي سد الدين
برانا بنمشي في الشارع
نقيف كم يوم
ونرقد في التراب.. كم يوم
وما بنخاف من الساساقا
ولا بنخاف نعيق البوم
وحاتكم إنتو ما بنخاف
ولا في يوم نشيل الهم
من الوسخ.. الملأ الخرتوم
.....
( 4)
منو اليحرمنا موية النيل
منو اليقدر يداري الشمس باليدين
منو البمنع ولادنا
ينططوا في المطر .. والطين
وحاتكم إنتو يا أولاد
بيجي اليوم
ونعرف نحن ماشين وين
ودايرين مين..
....
( 5)
يا الخرتوم
حليلك إنتي يا الخرتوم
حليل زمن النضارة الزين
زمن ناساً حنان حلوين
زمن ضحكة بتجلجل شاقة نص الليل
وما خايفين.. وديمة علينا فرحانين
وكل الناس
بتستنى العديل والزين
ودرب الشمس عارفنو
نشقو عديل
وما خايفين زماناً شين
....
( 6)
يا الخرتوم
حليل الحق
تعرفي زمانو.. روح وين؟
نفتش ليهو
في وسط الخبوب.. والطين
نساكك في كلاب الحر
شمال ويمين
لا بنخاف من (الجلاد)
ولا ناس الزمان الشين
....
( 7)
عشان كده
نحن يا الخرتوم
نحب النيل
ونحب ناساً تجقلب فوق ظهور الخيل


#981282 [salama]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 03:57 PM
الاستاذ الطاهر ساتي
ارجو التكرم بلبحث والتقصي حول الموضو ادناه
موضوع طلاب الهندسة المعمارية كالاتي
كل الدفع بضم الدال من خريجي كلية هندسة العمارة من جامعة المستقبل رفض المجلس الهندسي منحهم الرقم الهندسي وهو الرقم الذي يخول لكل مهندس معماري رسم الخرط واجازتها من وزارة التخطيط العمراني والاشراف علي المباني من بناء وهد وخرصانة وغيره جاء الرفض بحجة ان الكورسات التي درسها الطلاب لاتتوافق مع المناهج في الجامعات التي بها كليات هندسة معمارية كجامعة الخرطوم وغيرها
توصلت وزارة التعليم العالي والمجلس الهندسي والجامعة الي حل وسط وهو عمل كورسات اضافية للطلاب تحت اشراف المجلس والجامعة والوزارة ورضخ الطلاب لذلك وجلسوا للكورسا ت وللاسف الاسيف لم يكن هناك اتفاق بين الجهات الثلاث حول من يعد الامتحانات ومن يقيمها ومن يصححها ولا كيف تكون طريقة اعدادها وهكذا رجعنا الي المربع الاول
نحن كاولياء امور نحمل الجامعة برئسها الدكتور ابوبكر مصطفي اولا هذه المسئولية والمجلس الهندسي ووزارة التعليم العالي مسئولية مستقبل ابنائنا ونسال الله ان ينتقم منهم جميعا
نحن نتالم عندما نري الحسرة والالم في اعين ا بنائنا دون مستقبل ودون وظائف علما باننا كنا ندفع الرسوم كاملة بالملايين ( دون تقسيط ) كشرط اساسي للقبول واستمرار الطالب في الدراسة
اللهم ارنا فيهم يوما اسود كيوم عاد وثمود وفرعون وقوم لوط
علما باننا ومع ابنائنا نعمل علي رفع قضية علي كل هذه الجهات حتي ينال ابناءنا حقهم
وحسبنا الله ونعم الوكيل


#981278 [Alczeeky]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 03:54 PM
البلد بلدهم والناس عبيدهم. فما بالك يا اخي تزعج الساده بمثل هذه الامور التافهه.


#981267 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 03:34 PM
انقاذ السجم ما زالت في جهلها و غيها و ضلالها ، و ما زال نهج حكم الناس هو نهج البصيرة ام حمد ....
افهم ان يخطئ بشر شخص واحد و نسميه خطا شخصي و لكن لا يمكن ان ترتكب حكومة و نظام كامل و نظام حكم غلطة شنيعة و يتمادى في ارتكابها ثم اذا عدل عن الخطا ارتكب خطأ اكبر و افدح ... اذا فرضنا ان متخذ القرار يخطئ اليس هنالك مؤسسات و مستشارين و خبراء؟.... ظللت دائما اقول ان جماعة الانقاذ كلهم امخاخهم مركبة في مؤخراتهم و لذلك يخرجون لنا افعالا و اقوالا ملطخة بالبراز


#981266 [دارفور كادقلى]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 03:33 PM
الاخ الطاهر ساتى . لك التحية

رفضنا ام لم نرفض حكومة المؤتمر الوطني لازم تطبيق سياستها وما بهمها رأى النبي فامافى داعى للاستجداء (هم يطبقوا في سياساتهم ونحن نطبق في تخطيطنا والحشاش يملأ شبكته) جفت الاقلام ورفعت الصحف.


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (6 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة