04-26-2014 08:56 PM


تلك العروس التي تستقبلك هاشة باشة ، بثياب خضر ليس من سندس وإستبرق ، وإنما هي وشاح رباني متكامل الجمال ، خص الله به محبوبتنا هذه وأخواتها دون غيرهن في طول وعرض البلاد ، ليزيدهن جلال على جمال .

إحدى مدن جبال النوبة ، هي مدينة رشاد ، تلك التي تزداد إخضرارا وبهاءً ورونقا مع فصل الخريف وهطول الأمطار ،والتي تقبع بالمنطقة الشرقية لجبال النوبة ، إذ يمثل موقعها الإستراتيجي مدخلا لعمق الجبال ، بجانب انها تمثل معبرا رئيسيا لمدن المنطقة الشرقية .

ولاية جنوب كردفان عموما ، تعتبر أرض خير كبير ، وجبال النوبة هذه سحر آخر ، إن تكن قد فعلتَ مدنها وقراها التي رأيناها (من رأى ليس كمن سمع ) فعل السحر بأنفسنا ، فقد سحرت اخ لنا من قبل ، هو الأديب الاريب محمد أحمد المحجوب ، القائل

قالوا بهيبان جنان إذا غشيت * كان لرائدها الجنان في حلب

وما دلامي وقد ورقت خمائلها * إلا زحيلة موحي الفن والأدب

وشمس ميري وقد خفّت لمغربها * تهفو وتغرب في عين من اللهب

رشاد وأخواتها ، هيبان ودلامي وميري وتلودي ومندي ، وليما و... ، هن في الواقع جنان ، إذ يروق لي ان اسميها جنان النوبة وليس جبال النوبة .

بتلك الجنان هذه الأيام أمطارا وفيره ، مما جعلت درجة حرارة الجو تنخفض إلى أدناها ، ربما (كيتا) على طريقة استاذنا سيد احمد خليفة عليه الرحمة ، كنت احدثه والشبكة رديئة وهو يكرر السؤال : ضارب من وين ياخالد ؟ من كيلك ، وبعد تكرار كيلك هذه مرارا ، أتاني صوته يقول (كيتاً لك ) ، (كيتاً) للصيف الساخن المعلن هذه الأيام ، إذ ان المنطقة كلها على صفيح ساخن ، ورشاد هذه وحدها تستقبل حتى الآن 10 ألف نازح في ظرف اسبوع جراء قصف الطيران .

يا لتلك الديار ، ديار رؤى ،التي غابت عنها الرؤية والروية ، يا لتلك الجنان المستباحة ، بقدر ما أجدني ألوك القصائد كـ(السابق ذكرها) لمحبوبنا المحجوب ، ولسان حالي يلهج بـ(ياشِعر أبقى لي شاهد) ، أجدني أقدل مع القدال :

أتف القصائد
إذا ما القصائد دايرة ليك البُكا
البِصاحب..رضا..السردار
وأتف القصائد إذا ما القصائد
بتنزل مُريده وتسبح بحمد الذي
ابتلاك وهداني الودار

إن كانت سوني بشرق جبل مرة ، تشعرك كأنك جوة جنة ، فالشعور بجنان النوبة أعمق لأنك عمليا تتنقل ما بين الجنان ، فقط اللهم باعد ما بين هذه الجنان ومابين البكا والسردار والودار والإبتلاء وهؤلاء .


[email protected]





تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 774

خدمات المحتوى


التعليقات
#986864 [معاوية]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 03:06 AM
رشاد تلودي العباسية تقلى أبوجبيهة من اجمل مناطق السودان خاصة رشاد في موسم الخريف قمة في الروعة طبيعة خلابة و بشر غاية في البساطة و الروعة مناطق لم تجد الروية الخلاقة في تحويل تلك المناطق لمنتجعات سياحية لان مقومات جمال الطبيعة متوفرة بس عايذة عقول مبدعة و شوية خيال للابداع و الاعمار الهم انزل السلام لكل ربوع البلد


خالد دودة قمرالدين
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة