المقالات
السياسة
مصر..لا انتي اخت بلادي ولم تعودي شقيقة.. لماذا..؟
مصر..لا انتي اخت بلادي ولم تعودي شقيقة.. لماذا..؟
04-28-2014 06:17 PM


عنوان هذه السطور هو لسان حال اي سوداني تطأ قدماه ارض الكنانة مصر ويزور دواوينها الحكومية او مجمع التحرير او حتي اقسام الشرطة.
سمعنا كثيراً عن الحريات الاربع وما ادراك ما الحريات بين البلدين، منذ عهد المخلوع مبارك؛ تعجبت حين عرفت ان هذه الحريات مطبقة من طرف واحد ويتمتع بها المواطن المصري وظلت محرمة علي المواطن السوداني..، وسألت احد الموظفين عن السبب..؟ قال : <نحن ملناش دعوى حكومتكو هي طلبت عدم تطبيقها من جانب واحد ونحن مالنا>
نعم مصر ليس لها دعوى بهذا لو كانت مبررات نظام الخرطوم الاجرامي صحيحة وهي بدعوى الظروف الامنية، ولكن ما يهم مصر امنها القومي في الغبن الذي يتولد لدي انسان السودان عندما يرى شقيقه المصر يعامل كما المواطن في بلده ولم يجد هذا في ارض الكنانة مصر التي يحسبها شقيقة.
السوداني مطلوب منه ان يحصل علي إقامة في مصر وفي حال كسر الإقامة يغرم مبلغ 150 جنيه مصري وفي الغالب يمنح فترة اسبوع للمغادرة.
معظم السودانيين القادمين لمصر هم اصحاب حاجة ماسة للعلاج او التجارة التي لم تنقطع رغم الظروف العصيبة حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين اكثر من 800 مليون دولار في السنة الفائتة وهو رقم مشجع يمكن البناء عليه بمزيد من الثقة ورعاية مصالح الشعبين بصورة عادلة.
فنظام المجرم عمر البشير يريد التضيق علي الشعب السوداني اينما ذهب وله مأرب في ان يزيد من الكراهية وتعميق الفجوة بين البلدين لصالح دوائر الجميع يعلم الهدف منها..
في تقديري مصر بلعت الطعم وولدت غبن بالمجان لمسته في صدر اي سوداني تحدثت معه وكانت له اشكالية في الإقامة او اي دائرة حكومية.
المضحك ان سبب تعليق الاتفاقية بطلب من حكومة المجرم البشير لدواعي الامن، والمتابع لحال السودان اول من ينتهك حرمات الامن هو نظام الإبادة الجماعية والعالم كله يعلم ان نظام الخرطوم يعمل ويرعى عمليات الإتجار بالبشر وما ادراك ما المسالخ البشرية لتجارة الاعضاء وتهريب السلاح واخيراً تم ضبط اكبر شحنة مخدرات علي مستوى افريقيا والشرق الاوسط وآسيا ومالك الشحنة شركة يمتلكها قادة نظام الإجرام والعار في الخرطوم ولمصر حصة فيها لتدمير العقول وإفساد الشباب..
بربكم هذا نظام يسلم بأنه يريد الامن والسلام للشعوب ..؟
لابد من آلية لمراجعة هذه الإتفاقيات بما يرعى مصالح الشعبين وبصورة عادلة لأن في ذلك ترسيخ لمعاني الإخوة الصادقة والمصالح المشتركة بين شعبي وادي النيل، وتحدثنا في هذا الامر منذ سنوات والحال في نفس المربع وهذا ما لا يرضي طموحات شعبنا ومصالحه وكرامته.
من المؤكد الذهاب وراء إرضاء نظام الإبادة الجماعية نظام جماعة الاخوان الإرهابية في السودان يتناقض مع مصالح الشعب السوداني صاحب السيادة والارض طال الزمن او قصر، وهذه الجماعة الضالة ذاهبة لا محال وتبقي الشعوب راعية المصالح والحافظة للأمن بمبدأ العيش المشترك والكرامة الإنسانية.
واخيراً لمصر دعوى ومصلحة في ان تيسر علي السودانيين اقامتهم في ارضها ومعاملتهم كما الشعب السوداني يعامل اشقائه المصريين علي وطنهم الثاني في جنوب الوادي.

خليل محمد سليمان
[email protected]



تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1425

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#988313 [صلاح مصطفي أحمد بخيت]
3.00/5 (2 صوت)

04-29-2014 09:25 AM
فكونا من مصر ومن عفن المصريين والله ديل مامنهم خير ياجماعة الخير الله يكفينا شرهم كلاب اولاد كلاب لعنه الله عليهم .


#988070 [سمح الفهم]
2.00/5 (3 صوت)

04-29-2014 03:38 AM
والله يا استاذ ابو حمدي انت شكلك كدا من الجماعة البتحرقهم الحقيقة كلام الزول دا واضح ومافيهو اي لبس الراجل عرض حالة حقيقية بدون اي تلوين او نفاق بل والله هذا الاسلوب اسلوب رائع
وبعدين لازم اي زول ينزل نبز ومهاترات حتي اكون مفهوم بالنسبة ليكم الراجل دا قال حقيقة فيها مصر تستغل ضعف نظام البشير وتوظفه لصالحها
ليس من الحق انك تطبق اتفاقية من جانب واحد دا اساس الاحتقار وعدم الاحترام لسيادة البلد واهانة شعبها
لو انت تنازلت عن حقوقك الواضحة في التعامل فما بالك في حلايب التي ضاعت بنفس الضعف المصريين بقولوا انها مصرية وهي امن قومي مصري وعملوا فيها مشاريع كثيرة آخرها محطة بث تلفزيوني ومحطة انتاج حيواني واجتماع مجلس الوزراء المصري في حلايب والبشير واخوانه لحدي هسة بيقولو حلايب منطقة تكامل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الكاتب نبه مصر الي شئ مهم جداً لازدواجية معايير المصريين في التعامل فهم يعتبرون الاخوان في مصر ارهابيين ويقفون وراء البشير والاخوان في السودان لاحتلال مزيد من الاراضي السودانية واهانة السودانيين لانهم يدركون ان غير هذا النظام الضعيف العميل لا يمكن لمصر ان تنجز ما حققته بفضله
ياخ انا لما اشوف المصريين كيف بنعاملهم في السودان واقارن معاملتهم لنا بتأكد تماماً اننا ناس فعلاً طيبين وانت يا ابو حمدي طيب بفهم المصريين لطيبتنا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بعدين ابعد عن الشيخ البرعي لانه اطهر من شيخك الترابي الكذاب وعليك ان لا تنكر حقيقة ان مصر احتضنت عدد من اولياء الله الصالحين ودا بعيد عن السياسة يعني لا علاقة لمصر السياسية او حتي الشعبية بما ذكره شيخنا الجليل البرعي عليه رحمة الله.


#987926 [ابو حمدي]
3.00/5 (3 صوت)

04-28-2014 10:20 PM
استاذنا خليل محمد سليمان انت فعلا طيب بل انت المثل الاعلي لطيبة السودانيين حسب الوصفة المصرية

ويؤلمني لانك كاتب وبالتالي مثقف حتي لو لم تحتك هذه الطيبة هي التي افقدتنا حلايب وجلبت لنا

الاستعلاءوالنظرة الدونية عشرات الاساءات يوميا لشعب السودان في وسائل الاعلام والواقع المعاش من المطار

الي زقاقات الاحياء الشعبية وفي المقابل مداحين من لدن البرعي الي استاذنا خليل حتي وصفنا احدهم باننا

لانحس نحن نسبهم وهم يمدحونا ايه دول مابحسوش

اتفق معك في سوء البشير وحكمه ولكنه ليس مبررا لمدح من كان سببا في معظم ماسينا بما فيهم البشير


ردود على ابو حمدي
European Union [khalid mustafa] 04-29-2014 09:34 AM
كلامك في الصميم يا ابوحمدي
والسؤال الذي يجول بخاطر كل سوداني ,,,متي يعي المسلوبون عقليا بواسطه ابواق الاعلام المصري والمنبطحين لمصر ,,ان مصالح السودان الاستراتيجيه لا يعلي عليها ولا تقبل المساومات ولا تقبل المجاملات خاصه مع المحتل المصري


#987799 [المتغرب الأبدي]
1.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 07:02 PM
ما فهمنا انت مع منو وضد منو ؟؟


خليل محمد سليمان
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة