04-30-2014 04:59 PM


وانا اهم بالدخول الي مخدعي بعد الهدف الثالث لريال مدريد ضد بايرن منشن ، فتحت رسالة من الاخ معتصم قرشي . حملت الرسالة خبرا اطار النوم من عيني وملأ قلبي بالحزن . انه خبر انتقال الاخ الحبيب النعيم فرج الله الي جوار ربه ، طيب الله ثراه .
يندر ان يرتبط انسان بالرياضة بالصورة التي ارتبط بها النعيم بالرياضة . لقد كان رياضيا منذ طفولته لم يتوقف عطائه حتي آخر ايامه . لم يغتني سيارة وكان يجوب كل امدرمان ماشيا . يجده الانسان في كل مناسبة رياضية او اجتماعية .
كان والدهم العم فرج الله من اعلام امدرمان فهو صول مدرسة الاهلية الشهير . وتميزه قامة الشلك . حارب في كل بقاع السودان فهو جندي، وحارب ابنه الاكبر الاخ خضر في الحرب العالمية وحارب في جزيرة مالطا . وتطوع للحرب في فلسطين وكان قائدهم البطل السوداني العم زاهر سرور الساداتي . وكان من زملائه وابناء الحي الاخوة موسي فضل المولي واحمد عبد الفراج قدوم زعلان وكبس الجبة . ومن خضر عرفت الكثير عن حرب فلسطين . وكان متحدثا وراويا رائعا . ومنه استقيت شخصية طلب في رواية الحنق . وهي قصة الجندي الذي ثقف نفسه وصار واعيا سياسيا . وشقيقه الاستاذ ابراهيم فرج اللة الرجل القامة الذي كنت اخلي له مقعدي كلما دخل مجلسا . وكان للاخ ابراهيم نشاطا اجتماعيا واسعا ، وكان من رؤساء نشاط الكشافة لعشرات السنين . ومحمود او عكاشة الحبيب لاعب الكرة الذي غادرنا مبكرا رحمة الله علي الجميع . وآخر الاخوة دكتور صلاح فرج الله .
النعيم تخرج من مدرسة البريد والبرق وعمل في عدة مدن . وترك بصماته في مدينة ودمدني فلقد ساعد ودرب فريق الملاكمة هنالك . ومن الذين اشرف علي تدريبهم في نهاية الخمسينات كان الملاكم خدوري وعبد الرحمن الذان تحديا ملاكمي العاصمة في مباراة تحدي هي الاولي في السودان .
ودرب النعيم فريق الملاكمة في نادي العمال وفي نادي الهلال في الخمسينات . وهو وخاله بطل حمل الاثقال فيصل الخيروالملاكم هاشم عوض الكريم وآخرون من انشؤوا نادي التربية البدنية الشهير والذي كان يواجه بوابة عبد القيوم ويجاورنادي الصداقة السوفيتي .
وكان للنعيم نشاط نقابي قدم بسببه للمحاكمة في بداية الحكم العسكري الاول . وقام بعض المحامين بالدفاع عنه وبراته المحكمة . واذكر ان الدفاع اعتمد الي ان العقد الموقع بين الحكومة والنعيم الذي تخرج من مدرسة البريد والبرق لم يكن قد اكمل الثامنة عشر ، لذا يعتبر عدم التزام النعيم يالامتناع عن الاضراب غير قانوني . واطلق سراحه .
اولاد حي السردارية والسروجيه وفنقر والهاشماب كانوا من خيرة السباحين . وكانت المنطقة المحصوره بين الطابية والصهريج القديم والمعروفة بالنمر ، تعتبر معسكرا للسباحة وفي هذة المنطقة تعلمت انا والكثيرين السباحة . فلقد كان النعيم سباحا ماهرا وكان تواجده الدائم في العصريات يشجع الصبية علي العوم . ولفترة كانت له فلوكة كان ابناء الحي يستمتعون بها قبل ان يجرفها النيل . وقام النعيم طيب الله ثراة برآسة الكثير من النوادي الرياضية . ولم يتوقف من ممارسة الرياضة . وعمل قبل بضعة سنوات كمدرس في مدرسة الاحفاد للاساس . وكان التلاميذ يستمتعون بابتكاراته وابداعاتة في مجال الرياضة . وكانت شقيقتي الهام مديرة المدرسة تقول ان التلاميذ كانوا يتشوقون لحصصه . وكان المدرسون يستمتعون بالفطور المميز الذي يأتي به يوميا من منزلهم القريب .
وذالك المنزل كان من منازلامدرمان المفتوحة والخالة رحمة طيب الله ثراها كانت امرأة امدرمانية ترحب بالجميع . والمنزل عبارة عن نادي لابناء الحي . وفي ذالك المنزل تكونت فرقة شرحبيل احمد . وكانوا يجتمعون ويتمرنون علي العزف والغناء .
لقد ذكرت الكوتش النعيم في كتاب حكاوي امدرمان . واشرت له بمن اثر كثيرا واثري النشاط الرياضي في امدرمان . كانت له رسالة اداها علي اكمل وجه . يصعب ان يفكر الانسان في الرياضة في امدرمان بدون ان يفكر في الكوتش النعيم . وعندما تعز الميادين . كان يأخذ الشباب لغرب ميدان الربيع ونقوم بتنظيف الارض من الحجارة وتسويتها . وقد يشترك في العملية فريقان ويقتسيما اللعب ثلاثة ايام لكل فريق ويخصص يوم للماتشات .
اعزي نفسي وكل اهل امدرمان واخي الحبيب طه امام عبد الله صهر آل فرج الله الرحمة للجميع . والعزاء للصادق المهدي ، فالنعيم طيب الله ثراه اخوه في الرضاعة وابن حيه واحد اتراب طفولته وجاره في العباسية
ع . س . شوقي


[email protected]

تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2815

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1317039 [نزار النعيم فرج الله]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2015 12:23 AM
الفقد واحد لكل اهل السودان وامدرمان وانا لله وانا اليه راجعون والشكر موصول لكل من عزانا فى مصيبتنا وابعد الله عنكم المصائب واخصى بالشكر الاستاذ الكبير شوقى بدرى


#991091 [ود التوم]
4.00/5 (1 صوت)

05-01-2014 06:46 PM
انا لله وانا اليه راجعون الله يغفر لنعيم فرج الله ويجعله من اهل الجنه انشاء الله والدوام لله والعزاءلكل اهله ولاهل امدرمان وما تنسا يا شوقى بدر النعيم فرج الله عليه الرحمه اول من اسس فريق الانتصارالامدرمانى عارفك ماناسى يا شوقى بس للزكره


#990691 [حسن حامد يوسف]
4.50/5 (2 صوت)

05-01-2014 11:51 AM
لك الرحمة العم النعيم فرج الله ولاخوانك ابراهيم وصلاح وللاخوان مرتضى ومعاوية وجميع الاسرة احر التعازى وتعازى لكل من زامله فى رحلته انتهاء بفريق الانتصار الا رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته مع الصديقيين والشهداء وحسن اولئك رفيقا


#990606 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
4.00/5 (3 صوت)

05-01-2014 10:47 AM
الرحمة للجميع
ايضا بشرى وهبة توفى قبل كل يوم
امدرمان بقت كل يوم تفقد واحد من ابنائها الابرار، واعمدتها، الرحمة للجميع كلهم نعتبرهم اعمام لنا.
الله يرحمهم جمبعاً العم النعيم وبشرى وماجد المرعب. مع العلم كل هولاء سمعنا عنهم.
نسأل الله ايضاً ان يمن بالشفاء على العم كمال عبد الوهاب سلمان(دكتور الكرة السودانية)
مع مؤدتي


ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
[محجوب عبد المنعم حسن معني] 05-01-2014 02:21 PM
اسف ورد اسم اللاعب بشرى وهبة بالخطأ
نتمنى له طول العمر والصحة.
اكرر اسفي
مع مؤدتي


#990407 [محمد فريد عوض]
3.50/5 (2 صوت)

05-01-2014 08:01 AM
اللهم ارحم الاخ والعم الكوتش النعيم رحمة واسعه واغفر له - اعزى الاخوان الاستاذ ابراهيم والاخ صلاح والاخوات والخالات كما اعزى الاخ مرتضى ومحى الدين وسفيان وعزالدين وجميع اهل امدرمان بفقد معلم من معالم امدرمان


#990268 [ودالباشا]
5.00/5 (1 صوت)

05-01-2014 01:05 AM
ربنا يتغمده بواسع رحمته

بس ماتنسانا بتاريخ امدر العتيق ذكرياتها الجميلة هى التى نتنفس بها فى هذا الزمن المغبر


#990208 [جمال فضل الله]
3.00/5 (3 صوت)

04-30-2014 10:20 PM
رحم الله الكوتش النعيم فرج الله واحسن اليه بقدر ما احسن في هذه الدنيا الفانية. لقد زاملت الفقيد في ستينات القرن الماضي في تلفونات امدرمان وكان نعم الاخ والصديقز رحمه الله وغفر له وادخله واسع جناته.


#990029 [عبدالمنعم]
3.50/5 (3 صوت)

04-30-2014 05:47 PM
الله يرحمه ويغفر له ويلزم الجميع الصبر. والله يا شوقي شفقنا عليك وانت ليك مده ما كتبت اي مقاله الرجاء لا تنقطع


#990023 [jangy]
3.00/5 (2 صوت)

04-30-2014 05:40 PM
وامس توفى الى رحمة اللة كابتن ماجد عثمان لاعب المريخ وهدافة وابن امدرمان العملاق الدى دوخ فريقنا الهلال السبعة دوخات حتى انقدنا جكسا من هزائم ماجد المتلاحقة ربنا يرحمهم جميع وامدرمان كملت ولحقوا اعلامها الرحلو خالد الكد وسينا واحمد داوود صاحب القول الشهير الجنازة التى لم يشارك فى دفنها تبقى جنازتة وقد كان صادقا


ردود على jangy
[shawgi badri] 04-30-2014 10:19 PM
--------------------------------------------------------------------------------

الرحمة لماجد . كان ظاهرة لن تتكرر . لم يكن معروفا وظهر فجاة وحير الناس .كان السبب في هزيمة الهلال سبعة مرات متتالية . وعندما تعادل الفريقان في المرة الثامنة سير الهلال بصات طافت العاصمة لرفع روح مشجعي الهلالالتي كانت في الحضيض .
ماجد هو الذي هز اسطورة دفاع الهلال وكان يربك العملاق عيد او سبت دودو . اطلق عليه اسم ابو جنزير ولم يكن يحب هذا الاسم . وقال في مقابلة علي الهواء انه يفضل اسم ماجد . ابو جنزير هو قاتل في عطبرة اسمه محمد عوارة. كان يقوم وهو صبي بحركات علي ظهر الدراجة ,, حركات عوارة ,,
قام بقتل والاعتداء علي ناس بواسطة تخديرهم وضربهم بجنزير . كان قد شارك بشجاعة فائقة في نقل براميل قابلة للالتهاب في حادث حريق وانقد جزئا كبيرا من اتبرة من النيرا . الا انه اصيب بحروق فظيعة في اعضائه التناسلية . وقد يكون هذاسبب حقده علي بعض الناس . ولم يكن ماجد طيب الله ثراه يحب الاسم . الا انه التصق به لدرجة ان البعض نسي اسم ماجد . كنت اشاهده في نادي المريخ . كان سهلا بسيطا لم تؤثر فيه النجومية .


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية
تقييم
3.25/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة