السمان والفريق..!!!
05-10-2014 06:52 PM


· هاتفني من عطبرة محمد (الطويل) ليحكي لي عن هواية واليهم العجيبة..
· ولو كان محمد الطويل هذا شقيق الموسيقار كمال الطويل لقلنا إنه استشف منه براعته في نسج المعزوفات لينسج لي (طويل) التيلة من الحكايات..
· ولو كان مغرماً بأدب نجيب محفوظ ــ مثلي ــ لقلت ربما أراد أن يتحفني بحكاية تذكرني بروايته الشهيرة (السمان والخريف)..
· ولو كان من المعارضين الشرسين لنظام الإنقاذ لخلته من (هواة) تصيد أخطاء الإنقاذيين إلى حد الشطط في الكلام عقب أخذ نفسٍ (طويل)..
· ورغم أنه ليس أياً من ذلكم ــ محمد الطويل ــ إلا أنني ترددت في تصديق الذي ذكره لغرابة الحكاية..
· صحيح أن ولاتنا جميعهم ــ إلا قليلاً منهم ــ لديهم هوايات عجيبة وغريبة ولكنها لا تخرج عن دائرة حرصهم على كراسيهم التي يجلسون عليها وهم (متنعمون!!)..
· فمجرد التفكير في احتمال (فطام) عن (التنعم) هذا قد يجعل والياً مثل إيلا ــ مثلاً ــ (يُروض!!) إستاداً بكامله لصالح دعايته الشخصية بأكثر من قدرة جميع لاعبي بورتسودان على ترويض الكرة..
· وبالمناسبة، متى يجد لاعبو بورتسودان هؤلاء فرصةً للعب بإستادهم هذا وقد أحاله واليهم إلى إستديو (مفتوح) لبث فعاليات مهرجاناته السياحية التسويقية التي لا تنتهي أبداً على مدار العام؟!.
· وإن كانت هذه هي (هواية) إيلا المحببة ــ ترويجاً لذاته ــ فإن نظيره (كِبِر) مغرم بوضع صوره المكبرة على إستادات ولايته مع إطلاق لتصريحات متوعدة من شاكلة (الراجل يشيلني!!)..
· فالكرسي ــ بالنسبة للوالي كبر ــ مسألة (حياة أو موت)..
· أما والينا ــ هنا في الخرطوم ــ فهوايته العزيزة على نفسه جداً هي التحدث عن (إنجازاته) كثيراً حتى إذا ما ظهرت فضيحة مكتبه المليارية جيَّرها هي ذاتها لصالح إنجازاته هذه..
· بل حتى (صلاته) ــ التي يفترض أنها لله رب العالمين ــ دخلت بقدرة قادر في سجلات إنجازاته هذه عبر نفرٍ من أتباعه سموا أنفسهم (رفقاء الوالي في صلاة الفجر!!)..
· فأدب الاستقالة (حياءً) ــ كما فعل وزير الطيران الماليزي رغم أنه لا يد له في اختفاء الطائرة ــ هو قيمة إسلامية لا تجد طريقها إلى قلوب ولاتنا (الزاهدين)، (العابدين)، (المصلين الفجر!!)..
· ونأتي الآن للذي حكاه لنا محمد الطويل ذاك ــ ناسباً إياه للفريق الهادي عبد الله ــ ونقول إننا صدقناه بعد أن وثقت للهواية العجيبة صحيفتنا هذه قبل أيام..
· فطائر السمان المسكين كان من حظه العاثر أن يضحى هو (موضوع) هواية والي نهر النيل عوضاً عن (الإستادات) و(الإستديوهات) و(دعاية رفقاء صلاة الفجر!!)..
· وحتى وزير الزراعة بنهر النيل ــ دعك من الوالي ــ قدم بياناً عن إنجازاته لم يخلُ من ذكر (طائر السمان) الذي بات من الأطباق (الشهية) على مائدة الوزير..
· بالله عليكم يا أصحاب القرار في الإنقاذ: من أين أتى ــ اجتزاءً لمقولة الطيب صالح ــ الولاة هؤلاء؟!..
· ومن أي مدرسة (إسلامية!!) ــ من مدارسكم ــ جئتم ببعض الذين لا يحرك الفساد (الملياري) شعرة في رؤوسهم؟!.
· ومن أي (مظان للزهد في الكراسي!!) أتيتم بإيلا وكبر وعباس والخضر والزبير؟!..
· ومن أين أتى (السمان) لـ (الفريق)؟!..
· ولا (خريف)؟!!!

الصيحة

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4151

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1001124 [أبوداؤود]
3.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 12:29 PM
كل الولاة وجودهم فقط يعنى مزيد من الضرائب والاتاوات لاشباع بطونهم الكبيرة مع معتمديهم ودستوريهم وخاصة والى نهرالنيل ومن سبقوه فى الولاية افقروا الولاية الشمالية ايما افقار . فقد قمت بزيارة لكورتى ولم ارى فى الطريق سوي البؤس والمسقبة والفراغ وعند وصولنا الى قنتى وجدنا اشجار النخيل تغطى الافق وقد سرنى ذلك فسألنا أحد الشبان الذين يعملون فى طلمبة البترول عن الاحوال فذكر انه خريج اقتصاد لم يجد عملا والتحق كعامل تعبئة فى الطلمبة . قلنا له مستغربين لماذا لا تركزوا على اشجار النخيل برعايتها فسعر التمر اصبح عصيا على غالبية الشعب وكان جوابه انهم قرروا هجر زراعة النخيل لان كل نخلة عليها 5 ضرائب مختلفة !!! وكان كلامه مباشرا ومن غير اى رتوش او سفسطة أو لف ودوران كما يقول اهلنا الطيبين .
هذه الجبايات المدمرة لزارعى النخيل تشكل الموارد التى تذهب للوالى ورهطه رغم ان أشجار النخيل هى نبات طبيعى فى الولاية لا يكلف صاحبه الا سقيه من النيل وتربته متجددة سنويا . لذلك اقترح ترك الولاية لاهلها يديرونها حيث شاءوا لانهم لا يحتاجون الى قنوات رى ولا سماد ولا ارشاد يبرر الضرائب المفروضة عليهم والتى لا مبرر لها الا خلق امبراطوريات لاكلى السمان والموارد . اذا استمرت سياسات الحكومة على هذا المنوال فإن النتيجة الحتمية هى تدمير انتاج التمور وتجريف ارضها من اجل بيع اراضيها للسكن الذى لا يفيد الا سماسرة الحكومة الفاسدة .
لماذا لا يذهب صحافيينا من امثال الاستاذ صلاح عووضة لمقابلة هؤلاء المواطنين للكشف عن احتياجاتهم وهمومهم بدلا عن تلقى المهاتفات من محمد الطويل ومحمد القصير ؟ اليس من واجب الصحافيبن والسياسيين اجراء ابحاث وتقارير ميدانية للاستماع لهؤلاء البشر الذين ابتلوا بنخبة صحافية لا يهمها الا الارتزاق والتزلف ولا يتحركون الا كيدا وسخرية أو مداهنة وتزلف ؟
فكروا فى هؤلاء المواطنين الذين سلط الله عليهم قوم يخططون لرفاهيتهم الذاتية ولا يهمهم ان هلك العباد والبلاد , بل أكبر همهم الاثراء من السرقة والفساد وحتى المتاجرة بالمخدرات والجنس ومن يواليهم ويساندهم بالقول او الفعل يصبح شريكا لهم .
ارجوا ان يكون هذا هم الصحافى الاول والاخير , فهل نتعشم فى ذلك أم ان دونه خرط القتاد ...


#1000479 [عاشق السمان]
4.25/5 (3 صوت)

05-11-2014 09:48 PM
للفائدة العامة،،،
بدلا عن التريقة والاستهزاء، أرجو قراءة ما ورد في موقع arabstoday.net عن تربية السمان بولاية نهر النيل والإطّلاع على راي المختصين - مع كامل احترامي لرأي الأستاذ عووضة

"الخرطوم ـ عبد القيوم عاشميق
بدأت ولاية نهر النيل، شمال السودان، تجربة غير مسبوقة وهي تربية طائر السمان، وتبنَّت المبادرة وزارة الزراعة والثروة الحيوانية. وأعلن وزير الزراعة علي أحمد حامد في تصريح إلى "العرب اليوم"، أن الفكرة بدأت في حزيران/ يونيو الماضي، عندما تم استيراد 500 بيضة من المملكة العربية السعودية، أثمرت عن إنتاج 16 ألف طائر، وأكثر من 30 ألف بيضة، ووصف التجربة بأنها ستضاعف إنتاج اللحوم البيضاء، وتساعد الولاية في توطين تربية هذا النوع من الطيور، وزيادة دخل الأسر الفقيرة، وأكد أن الوزارة تسعى لأن توسع من دائرة إنتاجه وتربيته بين الأسر، ويشير حامد إلى أن استهلاك لحوم السمان البيضاء سيوفر اللحوم الحمراء لعمليات الصادر. وأشار مدير مزارع الدواجن وطائر السمان والنعام ، ورئيس الوحدة البحثية في جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا في كلية الزراعة في جامعة السودان د. محمد التيجاني صالح الى أن طائر السمان خليط من طائر الفرة المعروف وطائر القطا وهي اسماء متداولة سودانيا)، وأنه بحجم أقل من الدجاج ، فكل 6 طيور منه تعادل في وزنها دجاجة (كيلو واحد) ، وهو طائر قديم وظل محمور إهتمام الكثير من دول العالم خاصة اليايان، بعد أن قيل أنه عالج إمبراطورها من مرض أصابه في الصدر ، وأعلن صالح إن البحوث عن هذا الطائر دللت على أن مزاياه عديدة ، فهو صغير الحجم ، وله قدرة عالية على التحمل ، وهو طائر بري ، يمكن تربيته في الحظائر المفتوحة ، عكس الدواجن اللاحمة الاخرى ، حيث تصعب في الفترة من شهر آذار/ مارس وحتى شهر نوفمبر تربية الدواجن لظروف البيئة ، ويدخل طائر السمان إلى دائر الانتاج في فترة قصيرة ، تتراوح مابين 3 إلى 11 يوم ، عكس الدواجن التي تحتاج الي 6 أسابيع ، يضاف الي ذلك أنه يستهلك كميات قليلة من العلف تقدر بربع كيلو ، عكس الدواجن التي تستهلك 4 كيلو من العلف، كما أنه طائر سريع النمو، وقليل الامراض ،وبحسب اختصاصي الانتاج الحيواني وتكنولوجيا اللحوم في الجامعات السودانية د.رندة عبد المنعم ، فهو غني بالبروتينات، وتقل فيه نسب الكولسترول، ودعت الشركات الي تبني تجربة تربيته ، كما يحدث في بلدان من حولنا مثل البرازيل، وبالأضافة أي قيمته الغذائية تضيف د. رندا ، فإن البعض يراهن على فائدة صحية من تربيته، إذ يمكن لبيضه أن يعالج بعض الامراض الناتجة عن تلوث البيئة في الولاية، مثل الربو وبعض امراض الصدر الاخرى، وهذا ربما كان من العوامل التي قادت ولاية نهر النيل إلى الاتجاه إلى تربيته، ففيها كثير من مصانع الإسمنت (6 مصانع ) والصناعات البيئية الأخرة مثل الطوب الحراري التي تسببت في إنتشار أمراض الصدر والجهاز التنفسي"


#1000460 [سوداني متابع]
3.50/5 (2 صوت)

05-11-2014 09:03 PM
لم أفهم مرامي الموضوع و لكن نبذة عن السمان و الخريف للكاتب نجيب وحفوظ :
تدرو أحداث القصة حول شخصية عيسى الدباغ , ذلك الشاب الذي ينتمي ﻷحد الأحزاب والتي انتهى دورها بعد ثورة يوليو، فيتخبط في حياته وبعد أن يستبعد من المراكز الحساسة التي كان يتنصبها ، يلتقي بفتاة الليل زيزي , محاولا البحث داخلها عن شبح القوة والسلطة في القوة التي تتعلق بها ريري وتخلص له، إلا أنه عندما يكتشف أنها حامل يطردها، زيظل مختبئا من المجتمع المحيط به وبعد مرور ست سنوات يفاجأ بزيزي التي تتزوج من صاحب محل عجوز فيحاول العودة إليها إلا انها ترفض الانسياق له ...وتتوالى الاحداث


#1000273 [elgaily]
3.00/5 (3 صوت)

05-11-2014 04:31 PM
الاخ/ صلاح والله دا احسن والي خلوه فى صيد السمانه دا احسن من اياكل مال الشعب المسكين


#999763 [الاسلامى]
3.00/5 (2 صوت)

05-11-2014 10:00 AM
يا صلاج عووضه هاك الفساد هل تعلم ان عوض الجاز لديه 48 قطعة ارض فى مربع 17 الحلفايا محل المزارع شارع الانقاذ جوار طلمبة البترول وهذه القطع بها عماره 4 طوابق وبها اليات وحفارات مجنزره كثيره وبجواره الزبير بشير طه يمتلك بنفس المربع 56 قطعه مميزه ارجو البحث والكتابه عن هذا الفساد وشكرا


#999719 [صابر مصبر]
3.50/5 (2 صوت)

05-11-2014 09:37 AM
وما دخلك انت بأن يصطاد الوالي طائر السمان ولا القماري ولا(الفوجة) ولا الحمام ولا الصقور فهذا حق مشروع لجميع مالم يكون هنالك مايمنع من الصيد إذا كانت تلك الانواع معرضة للإنغراض مثلاً
لذلك نأمل من كاتب كبير مثلك أن يكتب في مايفيد الناس وكشف المستور عن هؤلاء الذينا طغو واستبدو فساداً في هذه الارض وأن يعود عوضه الي ماكان عليه بالامس القريب وليس سنوات خلت ....!؟


ردود على صابر مصبر
United States [صوره مقلوبه] 05-11-2014 04:32 PM
و هل قال عووضه ان الوالي قد اصطاد طائر السمان، و لا انت فهمكم على قدك. بصراحه انت فااااهم لكن عامل مجنون لشي في نفس يعقوب.


#999390 [الأحنف بن قيس]
4.13/5 (5 صوت)

05-10-2014 10:15 PM
أما علمت يا رجل إن هؤلائي الأطهار أصحاب الأيدي المتوضئة هم من خريجي مدرسة الشيخ حسن الإسلامية العليا جدا تخصص تمكنا، لا تعجب فقد ولي الأمر غير أهله فلما العجب . تنظيم كل إرثه السياسي إتحادات طلاب ومظاهرات وسنة أولي معارضة. فجأة إنفردوا بحكم بلد بحجم قارة قبل أن يكون لديهم مايكفي لإدارة مرافق مدينة عشان كدة من وين يجي النجاح.


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية
تقييم
4.66/10 (7 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة