المقالات
منوعات
ده رقم تلفوني
ده رقم تلفوني
05-14-2014 05:24 PM



لمعرفة تفاصيل اليوم لكثير من الناس ماعليك إلا أن تصمت لحظة حديث أحدهم بالتلفون.
فنحن شعب لايجيد الحديث بالهاتف ولكنه يجيد الإنصات لفحوى مكالمات الآخرين خاصة إذا كان الصوت مرتفعاً فأنت بالضرورة مجبرُ لابطل على الإستماع رغم أنف الخصوصية .
ومن المؤسف أن هذه العادة السيئة تمارس عند مختلف الطبقات في المجتمع حتى الطبقة المستنيرة.
فثقافة الحديث بهدوء وبصوت خفيض لاتناسب الكثيرين من أهالي الشو.
أحد رجال الأعمال المعروفين كان يتحدث بصوت مرتفع على مقربة مني في إحدى التظاهرات الثقافية وكان فحوى المكالمة يدور حول شحنات من المواد الغذائية عابرة للقارات وعن تحويلات بالدولار والإسترليني و... و.... عندما فرغ من محادثته كنت ملمة بكامل تفاصيل عمله المكتبي بحيث أني أستطيع إدارة أعماله بكل هدوء.
أما الفتيات والشباب في أماكن التجمعات العامة فهذه حكاية غير. فمفردات اللغة تنقلك من بيتهم في المنشية إلى السيارة الجديدة التي تم إقتنائها مؤخراً بعد تغيير ذلك الموديل البائس وتفاصيل العطلة الصيفية بين أوروبا وجزر الهاواي طبعاً غالباً المعلومات دي مضروبة.
ولكن أسوأ مافي أحاديث الهاتف تبادل الحب على الملأ أو المجاهرة بمغامرات عاطفية بصورة لاتخلو من الإبتذال تصل معها الأمور لحد معرفة المستمع لتفاصيل التفاصيل عن تلك المغامرة بشخوصها وأماكنها وتفاصيل أول لقاء ولا بأس من ذكر رقم الموبايل في ختام المكالمة وكأنه سقط سهواً بمعنى (عدييييل ده رقم تلفوني).
إن من الضرورة بمكان أن يعلم أولئك المتشدقين بتفاصيل يومهم بصوت مرتفع أمام الناس وفي أماكن التجمعات أن يعلموا أن تفاصيل يومهم هذا لايهم الآخرين في شئ وأنه بقدر مايجلب لهم السخط على الإزعاج وإقحام آذاننا في تفاصيل لاتهمنا في شئ بقدر مايجلب لهم أيضاً السخرية من تصرفات صبيانية طابعها الشو ونشر الغسيل.

السوداني

[email protected]

تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 5661

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1005086 [مع العدالة]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 08:06 PM
بااخى بلا كسير تاج معاك ما باقى ليك اﻻ تقول ليها انا بفطر بى عمودك!! ياخى والله العمود بتاعه دى فاضى واظنو للعرض بس ما فيهو وﻻ ويكه بمرقة ماجى حتى .....بعدين موضوعية شنو البتتكلم عنها دى اظن انت عينك فيها حول ومصاب بى زهايمر قراءة المواضيع واحدة بتتونس بحاجة الناس كلها عارفاها دى موضوعيه وﻻ كتل وكت بلا يخمكم عالم نسونجية بشكل ......


#1005032 [بابكر حاج على]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 07:00 PM
الراجل ما قصر يا أب كروكرو ...... استجاب واعتذر وبائن صدرو واسع ... له ولكم التحيه .


#1004839 [دقدق]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 03:48 PM
تسلمي يا استاذة ربنا يديك العافية


#1004823 [المتجهجه الاميي]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 03:33 PM
البوبار كتل الحمار.
البوبار كتل الحمار.
البوبار كتل الحمار.
البوبار كتل الحمار.
البوبار كتل الحمار.
البوبار كتل الحمار.
البوبار كتل الحمار.
البوبار كتل الحمار.
البوبار كتل الحمار.


#1004810 [تائه انا وحيران]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 03:22 PM
فعلا فى ناس قاصرة الفهم وفهمها اقصر من جلابية السلفيين بالله يالناس فى شنو فى زول انصرافى اكتر من هذا المقال؟ جوع وفقر وظلم وحرب وهلم جرا وانتو تكلموننا عن البسبوسة والطورتة والجاتوه؟بالله انت فهمك راح الى ما بين رجليك وتحاول ان تسقط ذلك على انت الذى يتمنى ان تستجيب الكاتبة لطلبك وليس لطلبي وانت تحاول ان تدلها بغرور بنصحك الابليسى اترضى ان تفعله اختك امك؟بالله اين ذهبت نفسك وعقلك المريض !!!! ياخى ان ما عنيت ما ذهبت انت اليه ولو كنت اعلم ان فهمك ﻻ يتجاوز فهم بنى جوين الذين عناهم الشاعر حين قال:
اذا ما قلت ايهم ﻻي تشابهت المناكب والرؤوس
او لعل ممن قيل فيهم
سواء كاسنان الحمار فﻻ تري لذى شيبة على ناشئ فضﻻ
او لعلك احد من قيل فيهم
شبابهم وشيبهم سواء كانهم فى اللؤم اسنان الحمار ......الاخ ازهرى الكاتبة اكثر ذكاء من الناس فى شنو ولعلك تريدها ان ترد عليك وتقول لك انها غبر متزوجة انت خبيث ترمى الى ان تعرف اهى متزوجة ام ﻻ .......الاخ بابكر حاج على ها انذا اتقدم باعتذارى للكاتبة واتمنى لها دوام التقدم من كل قلبى وبﻻ حبث كما فهم الناس فى شنو


ردود على تائه انا وحيران
United States [ازهري] 05-16-2014 12:42 AM
انت عديم الهدف aimless
تفتكر الكاتبة دي لو ما متزوجة حا ترد علي هنا وتقول انها ما متزوجة وتفتكر لو ما انا متأكد من معلومتي دي كنت ضيعت وقتي ورديت عليك اما حكاية انا خبيث دي ما برد عليك فيها لأنو الفم المتعود على الشتم تصعب مجاراته - عدو عالم خير من صديق جاهل - صدقني لو انك تستحق الاثبات لأرسلت لك ايميلي ومن خلاله ستعرف انها متزوجة ام لا - بس احسن أخليك تائه وحيران

European Union [بابكر حاج على] 05-15-2014 06:50 PM
أحييك يا تائه يا حيران على أعتذارك ...... والله الحال من بعضو !!!! كلنا تائهيين وحيرانيين ومساك سعيد .


#1004462 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 11:20 AM
أحيانا تتحدث بصوت خفيض فيه كثير من الذوق واللباقة، ولكن يفضحك (صديق) يساكنكم المنزل وذلك برفع صوته عالياً بوتيرة متكررة وكأنه يعلم بهذا الاتصال الهام ويريد تعكيره عمداً. قامت الشركة التي أعمل بها بالاتصال عليً أثناء إجازتي السنوية، لأمر هام، وأثناء الحديث وبينما أنا غارق في التفاصيل إذا بصديقنا الذي يساكننا المنزل وهو ديك ضخم ذو عُرف فاقع الإحمرار يصيح بصوت شديد الارتفاع حتى كاد الموبايل أن (يطق) من شدة صياحه. فما كان من محدثي على الطرف الآخر إلا أن استفسر قائلاً: أنت يا أستاذ في المزرعة ولا أيه؟ فرددت عليه بلباقة لا أحسد عليها، نعم! الأجواء في السودان في هذه الأيام خريفية، لذا قررت ان أقضى أسبوعاً بمزرعتي الخاصة، وهي تبعد عن المدينة التي أسكنها حوالي أربعين ميلاً. فصدق المسكين هذه (الحبكة) وهو بالطبع لا يعلم أن الديك يساكنني في المزل ولا يبعد عنى سوى أربعة أمتار أو أقل وهو يشاطرني حياتي بكل أسرارها بالكامل.

تروقني الهنهنات التي يستخدمها البعض وهي إيماءات صوتيه تعني أحياناً الإيجاب والقبول والموافقة وتعني أحياناً الرفض. كما يروفني من يستخدمون الرمزية الإيجابية والسالبة كقولهم نعم، صحيح، نعم، لالالا، أكيد، صحيح، مش لازم، على كيفهم، طبعاً، فهي تقطع الطريق أمام المتطفلين الذين يحاولون فهم المحادثة.

عموماً العلاقة بين ارتفاع الصوت والذوق علاقة عكسية، إذ كلما ارتفع صوت المتصل كلما دل ذلك على انخفاض مستوى ذوقه.


#1004461 [موجوع شديد]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 11:19 AM
الحال اكبر من هذا - والوجع كبير - المواضيع المهمة كثيرة - لا أريد أن أنعتك بعدم الموضوعية - ولكن الناس في شنو واالحسانية في شنو -هنالك ما هو أهم حالنا وحال البلد ان جاز ان اسميك استاذه


#1004305 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 09:21 AM
وين رقم التلفون
الناس في عشرة دقائق دخلوا ألفين حول المعمورة خاصة المغتربين وفي المغتربين ناس السعودية للحصول على رقم تلفونك ولكن خيبتي أملهم ما كان تكتبيه لهم فوتي فرصة على شركات الاتصال كان ربحت منك والمرة الجاية اتفقي مع شركات الاتصال واكتبي رقم هاتفك وتشوفي ربحتي كم
وانتم يا اخوانا لا تنسوا ثمن المحادثة الواحدة في الدقيقة الواحدة ستكلفكم 50 ريال أعملوا حسابكم


#1004273 [ساهر]
5.00/5 (2 صوت)

05-15-2014 09:04 AM
أحيانا تتحدث بصوت خفيض فيه كثير من الذوق واللباقة، ولكن يفضحك (صديق) يساكنكم المنزل وذلك برفع صوته عالياً بوتيرة متكررة وكأنه يعلم بهذا الاتصال الهام ويريد تعكيره عمداً. قامت الشركة التي أعمل بها بالاتصال عليً أثناء إجازتي السنوية، لأمر هام، وأثناء الحديث وبينما أنا غارق في التفاصيل إذ بصديقنا الذي يساكننا المنزل وهو ديك ضخم ذو عُرف فاقع الإحمرار يصيح بصوت شديد الارتفاع حتى كاد الموبايل أن (يطق) من شدة صياحه. فما كان من محدثي على الطرف الآخر إلا أن استفسر قائلاً: أنت يا أستاذ في المزرعة ولا أيه؟ فرددت عليه بلباقة لا أحسد عليها، نعم! الأجواء في السودان في هذه الأيام خريفية، لذا قررت ان أقضى أسبوعاً بمزرعتي الخاصة، وهي تبعد عن المدينة التي أسكنها حوالي أربعين ميلاً. فصدق المسكين هذه (الحبكة) وهو بالطبع لا يعلم أن الديك يساكنني في المزل ولا يبعد عنى سوى أربعة أمتار أو أقل وهو يشاطرني حياتي بكل أسرارها بالكامل.

تروقني الهنهنات التي يستخدمها البعض وهي إيماءات صوتيه تعني أحياناً الإيجاب والقبول والموافقة وتعني أحياناً الرفض. كما يروفني من يستخدمون الرمزية الإيجابية والسالبة كقولهم نعم، صحيح، نعم، لالالا، أكيد، صحيح، مش لازم، على كيفهم، طبعاً، فهي تقطع الطريق أمام المتطفلين الذين يحاولون فهم المحادثة.

عموماً العلاقة بين ارتفاع الصوت والذوق علاقة عكسية، إذ كلما ارتفع صوت المتصل كلما دل ذلك على انخفاض مستوى ذوقه.


#1004208 [حزين جداً]
5.00/5 (2 صوت)

05-15-2014 08:27 AM
نعم بالفعل ثقافة الحديث بصوت منخفض تنعدم عندنا بالسودان وتكاد تكون منعدمة في معظم دول الغالم

الثالث وفعلاً شئ غير مهذب وليس بلائق وغير محترم .

الكلام بصوت منخفض يدل على إحترام الغير .

وقد نهي القران في سورة الحجرات عن الجهر بالصوت العالي :قال الله تعالي :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ

تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ.

ويخاطب القران رسولنا الكريم : ويقول عز من قائل :

إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ . ( صدق الله العظيم )

أنا لست بمفتي أو متفقه في الدين ، وفي فهمي هذا ما معناه أن الإسلام وديننا الحنيف يحض من رفع

الصوت العالي .

ربما في السعودية الآن 80% لا يتحدثون على الهاتف بصوت مرتفع خاصة النساء . وقد تكون بالقرب منك

وعلى بعد سنتمترات وقد لا تسمعها إطلاقاً . ما هذا الرقي وما هذا التقدم .

حتى في الكلام نحن نقل درجات عن خلق الله !!!؟؟؟

بس حزين جداً للناس الذين يرفعون الصوت عالياً ولا يعتبرون لمن حولهم . الله يهديهم .

ميغسي سهير .


ردود على حزين جداً
European Union [اللحوي] 05-15-2014 12:24 PM
الآية التي ذكرتها تخص النبي صلوات الله وسلامه عليه وكان الأولى أن تذكر هذه الآية
وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ.


#1004064 [بابكر حاج على]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2014 01:56 AM
اتابع عمودك اليومى والمواضيع التى تتطرقين اليها والذى يعكس الحال المائل الذى وصل اليه مجتمعنا بكل أسف شديد ! أحيى قلمك الجرئ ومقاﻻتك الهادفه والصادقه والى الأمام يا أستاذه سهير عبد الرحيم وعين الله ترعاك ... مع خالص التقدير واﻻحترام .


#1003940 [عبود الجمر]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 09:37 PM
العنوان ظريف يااستاذة هاهاهاها ، فعلا المجتمع السوداني فضولي جدا ويوجد اناس يحبون ان يفاضل بهم


#1003882 [ابو خنساء]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 07:54 PM
ذات مرة ونحن محشورين في حافلة نص ناقل (هايس) من الكلاكلة الوحده في طريقنا الى الصحافة شرق بطريق المستودعات كان هنالك امر غريب شاب يرتدي جلابية وطاقية ملونة يجلس جوار السائق ويحكي بصوت عال بالجوال تفاصيل خلافه مع زوجته وان شئت قل طليقته والكل مستغرب وعلى وجوههم علامات شتى غضب استغراب ضيق واخونا مواصل فيما يبدو على الطرف الاخر احدى شقيقاته في عطبرة الحديث متواصل ومتصاعد عن ضيقه بالعيش معها .. بذخها الذي لم تراع فيه ظروفه وهو عائد من الغربة وكل ما يملكه.... شكواها عدم الصرف عليها لوالدتها او ذويها الشئ الذي يخالف الحقيقة وكيف انه انتشلها من حياة الضيق والمذلة الى رحابة الرفاهية والسعة وانها وانها ... افترت بعد ان تنعمت بعد ان نست حياتها الماضية .. وووووو والكل واجم ...الله يقطع سنين التكنولوجيا معقول بس


#1003868 [تائة انا وحيران]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2014 07:27 PM
لما قريت العنوان قت بس دى البتنفع معاى اقتصادية وبتحمل كل الظروف وست بيت كمان لكن فجاءة لقيت الموضوع عديم موضوع بالله اسع كان ختيتى رقم تلفونك ما كان اخير من نقتك البلا معنى دى؟


ردود على تائة انا وحيران
[النصيحة] 05-15-2014 08:18 PM
دى البتنفع معاى اقتصادية وبتحمل كل الظروف وست بيت كمان ، ده الاعلان بتاع ثلاجة ليبهر ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

[الناس فى شنو] 05-15-2014 09:35 AM
انت شخص انصرافى وحرام يكتبو لى عينتك دى ... هل ترضى ان تكتب اختك او امك رقم تلفونها عبر الاثير والصفحات لا اعتقد ذلك

[أزهري] 05-15-2014 09:13 AM
شكلك حاتظل تائه وحيران بنت الناس دي متزوجة وليس من شاكلة من يرمي رقم الهاتف في اقرب منحنى

European Union [بابكر حاج على] 05-15-2014 02:11 AM
اقتصاديه وبتحمل كل الظروف وست بيت كمان لحدى هنا كويسين يا تائه يا حيران ! بس باقى كﻻمك مافى داعى ليهو وحقو تعتذر لكاتبة المقال الهادف والواقعى مع تحياتى يا حيران ...... هههههههههههههههه

[اب كروكرو] 05-14-2014 09:16 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


سهير عبد الرحيم
سهير عبد الرحيم

مساحة اعلانية
تقييم
9.50/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة