05-31-2014 06:19 PM

وجاء يونيو شهر وفاة الرسول ومقتل عثمان وانقلاب الجبهة!!


***ـ يونيو هو الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة شهور التي تتكون من 30 يوم، يسمى في العراق وبلاد الشام حزيران، وأحياناً في مصر يونْيَه، وفي تونس والجزائر جوانز ومعروف سودانيآ بانه شهر انقلاب الجبهة الأسلامية وتمثيلية الترابي الشهيرة التي ضلل فيها الشعب السوداني يوم نجاح انقلابه، ودخل سجن "كوبر" برضاه كعملية تمويه" لابعاد التهمة عن دور الاسلاميين في الحركة الانقلايبة، وقال للبشير جملته التي دخلت التاريخ السوداني:"اذهب انا للسجن حبيسآ وانت للقصر رئيسآ"!!


***ـ في هذه المقالة اليوم وبمناسبة قدوم شهر يونيو، رصد تاريخي لأهم الاحداث السودانية الكبيرة التي وقعت من قبل في شهور يونيو من اعوام سابقة، وساعرج بعدها ايضآ للكتابة والسرد عن أحداث عالمية كبيرة وقعت في شهور يونيو،

(أ)ـ
***ـ في يوم الإثنين الموافق التاسع من رمضان سنة 1302ه، الموافق الإثنين 22 يونيو 1885م، وفي تمام الساعة الرابعة مساءا توفي الامام محمد احمد المهدي بمرض "التايفود"، خلفه الخليفة عبد الله بن السيد محمد الملقب بالتعايشي،

(ب)ـ
***ـ في يوم 5 يونيو 1944، شنت القوات البريطانية والتي تضم ايضآ اعداد كبيرة من ضباط وجنود سودانيين هجومآ كاسحآ علي القوات الالمانية النازية في الصحراء الليبية، ورغم الانتصار الكبير الذي حققته القوات البريطانية في هذه المعارك بقيادة الجنرال برنارد مونتغمري علي القوات الالمانية التي كان يقودها الجنرال إرفين رومل، فان عدد القتلي وسط البريطانيين والسودانيين كان كبيرآ للغاية وقدرت بنحو 10 ألف قتيل،

(ج)ـ
***ـ قام العميد عمر البشير بانقلاب عسكري سهل في يوم الجمعة 30 يونيو 1989، وألت اليه كل السلطات بدون اراقة اي دماء، وفي هذا اليوم خاطب الجماهير واكد لهم في بيانه العسكري رقم واحد، بانه سيسعي جاهدآ باحلال السلام ووقف الحرب في الجنوب، واجتثاث الفساد من جذوره، والقصاص من المفسديين والمرتشيين!!

(د)ـ
***ـ وقع حادث الاعتداء علي الرئيس المصري السابق حسني مبارك بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا في يوم يوم 26 يونيو 1995، وتم توجيه الاتهامات علانية لوزير الخارجية وقتها علي عثمان والنافع رئيس جهاز المخابرات، وتصاعدت سريعآ الاحداث المحلية والعالمية ، فنددت الامم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة الوحدة الافريقية بمحاولة الاغتيال،

***ـ وظهرت الحقائق الدامغة فيما بعد وعلي لسان الارهابيين المصريين الذين تم اعتقالهم بعد الحادث في اديس ابابا، ان النظام السوداني وراء المحاولة، وانهم تسلموا الاسلحة من جهة سودانية رسمية داخل اديس ابابا، وكانت وزارة الخارجية في الخرطوم هي التي قامت بارسال الاسلحة والمتفجرات لسفارتها في اديس ابابا لتسلميها للارهابيين لتنفيذ خطة الاغتيال،

***ـ قال حسن الترابي بعد الحادث، ان عمر البشير كان قد قرر عزل علي عثمان والنافع من منصبيهما، الا انه "الترابي" نصحه بترك الامور تسير بهدوء تام وبدون اي عزل اوتغييرات في الحكم منعآ لاثارة الشبهات، وان النظام في الخرطوم قد اطاح بالجناة!! وتم نقل علي عثمان والنافع للعمل بالقصر!!

***ـ انقلبا علي عثمان والنافع علي الترابي وساندا البشير في اطاحته للترابي عام 199 "جزاء نمار"!!

(هـ)ـ
***ـ لم تسكت الحكومة المصرية علي هذه المحاولة ـ التي وصفتها ـبالارهابية ـ لاغتيال رئيس البلاد، فسارعت علي الفور القوات المصرية باحتلال منطقة "حلايب" بكاملها واخضعتها لسيادتها ورفعت عليها العلم المصري، الذي مازال مرفوعآ حتي اليوم (19 عامآ)!!، ورفعت الحكومة المصرية مذكرة تطالب فيها معاقبة نظام الخرطوم والتحقيق في ملابسات الحادث، وسكت نظام البشير تمامآ عن "حلايب" خشية من المصريين الذين بيدهم وثائق خطيرة!!

(و)ـ
***ـ غضبت الحكومة الاثيوبية غضبآ شديدآ من نظام الخرطوم الذي قام بمحاولة الاغتيال التي جرت في ارضهم وطالت الرئيس المصري، وقررت ان يكون رد الفعل قويآ ومؤثرآ، فبادرت باحتلال منطقة "الفشقة" السودانية المتاخمة مع الحدود الاثيوبية عام 1995، ومازالت هذه القوات الاثيوبية متواجدة عليها حتي اليوم بعد ان قامت بطرد السكان السودانيين منها واحلال الفلاحيين الاثيوبيين وتمليكهم الاراضي!!

***ـ ومنذ عام 1995 ماتجرأ البشير علي مطالبة الحكومة الاثيوبية بالتخلي عن الارض السودانية المسلوبة طوال 19 عامآ!!، وزار البشير اديس ابابا لاكثر من 20 مرة في زيارات خاصة او لحضور مؤتمرات وجلسات الاتحاد الافريقي وهناك مانطق بحرف ولا بدرت منه اي نية لمناقشة موضوع "الفشقة"، وكان الرئيس الاثيوبي السابق قد اعلنها صراحة ان احتلال الفشقة ياتي عقابآ وجزاءآ علي مافعله نظام البشير!!

(ز)ـ
***ـ قامت الحكومة الاميريكية بوضع اسم السودان في قائمة "الدول الراعية للارهاب"، وظلت تقسو بشدة علي البشير في تغيير سياساته وان يتعامل مع اميريكا في محاربة الارهاب اينما كان، ووافق البشير بعد احداث 11 سبتمبر الاميريكية علي التعاون الكامل مع واشنطن بعد ان هدده الرئيس الاميريكي السابق جورج بوش علانية بان "من لم يقف معنا في صفنا ضد الارهاب فهو ضدنا وعدونا"!!، وجاءت قوات "المارينز" للخرطوم، وفتشت وقلبت في دفاتر بنك السودان المركزي للتحري حول حركة المال وان كانت هناك تذهب للخارج لمنظمات مشبوهة!!، واعتقلت مدير بنك "بركة" الاسلامي، وهو البنك الذي كان اسامة بن اللادن يضع امواله فيه،

***ـ وطلبت اميريكا من الخرطوم طرد منظمة "حماس" من السودان
واغلاق مستشفي القدس، وايضآ طرد الايرانيين الذين كانوا يعملون داخل السودان تحت اسم "الحرس الثوري الايراني"، وبالفعل تم ابعادهم وكان عددهم نحو 1700 خبير ايراني!!

***ـ منذ عام 1990وحتي اليوم، يرفض المجلس فتح ملف محاولة اغتيال الرئيس المصري، وان كانا علي عثمان والنافع وراء كل ماجري للسودان من محن وبلاوي مع مصر واثيوبيا ودخول اسم السودان قائمة " الدول الراعية للارهاب"!! ويرفض مناقشة موضوع حلايب!! والفشقة، علمآ وان الباقي علي عمر هذا المجلس 11 شهرآ فقط!!

(ح)ـ
شهر يونيو اسلاميآ:
**************

عن وفاة الرسول الكريم محمد: "ولما كان يوم الإثنين الذي توفي فيه، بعد 13 يومًا على مرضه، خرج إلى الناس وهم يصلون الصبح ففرحوا به، ثم رجع فاضطجع في حجر عائشة بنت أبي بكر، فتُوفي وهو يقول «بل الرفيق الأعلى من الجنة»، وكان ذلك ضحى يوم الإثنين ربيع الأول سنة 11 هـ، الموافق 8 يونيو سنة 632م، وقد تّم له 63 سنة،


في يوم 4 يونيو من عام 629 ـ بدء المعركة الأولى للإسلام في عهد الرسول محمد مع العالم المسيحي ممثلًا في الإمبراطورية البيزنطية،


17 يونيو 656ـ اغتيال الخليفة عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين في بيته ـ

بكري الصايغ
[email protected]

تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2333

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1026919 [جساس الثقفي..الطائف]
3.88/5 (4 صوت)

06-05-2014 08:46 PM
باقي الشهر الثالث عشر ليش ماحكيت عنه؟

طبعا هذا الشهر لاقمري ولا شمسي

هالشهر اللي ماعاش فيه الا اثنين


واحد منهم كان قمري انا

عارف يابكري

كنت اتوقع شهري هذا مايغيب!!


لانه لاقمري ولا شهري

لكن نسيت انه حتى النجوم تغيب

غاب عني وراح بلده

وخلاني بعده بالصحف والقنوات والمنتديات السودانيه

لعلني اجد له اثر

كرامتي ماتسمح لي اروح ابحث عنه ببلده

وهو وعدني مايروح من بلدي

وكمان مااعرف هو انا بعده صرت احبكم موت ولا اكرهكم موت

ليش ياعائشه تسوين فيه كذا !!!


#1023526 [هلال زاهر الساداتى]
2.00/5 (2 صوت)

06-02-2014 09:16 PM
الكاتب العزيز بنرى الصايغ
لقد جاء فى كتاب تاريخ السودان لنعوم شقير فى صفحة 602 ما يلى :
وفاة المهدى فى 22 يونيو1885 ، ولما كان يوم الاربعاء فى 4 رمضان سنة 1302 ه اصابت المهدى حمى خبيثة تعرف فى السودان( بام دم ) وعند الاطبآء بالالتهاب السحائى الشوكى .
هذا ما اود التنويه بصدده .
ولك الشكر والتقدير


ردود على هلال زاهر الساداتى
United States [بكري الصايغ] 06-03-2014 12:26 AM
أخوي الحبوب الأستاذ،
هلال زاهر الساداتى،
تحياتي الطيبة الممزوجة بالشكر والعرفان علي طلتك الكريمة، اما بخصوص تعليقك حول سبب وفاة الأمام محمد احمد المهدي ، واستنادك علي ماورد في كتاب نعوم شقير بالصفحة 602 ما يلى:
(وفاة المهدى فى 22 يونيو1885 ، ولما كان يوم الاربعاء فى 4 رمضان سنة 1302 ه اصابت المهدى حمى خبيثة تعرف فى السودان "بام دم" وعند الاطبآء بالالتهاب السحائى الشوكى) ـــ

فهاك ياحبيب ماجاء في موقع "ويكيبيا" ـ الموسوعة الحرة ـ وسبب وفاة الامام:
(توفي بحمى التايفود في أم درمان في يوم الإثنين الموافق التاسع من رمضان سنة 1302 هـ الإثنين 22 يونيو 1885م الساعة الرابعة مساءا خلفه الخليفة عبد الله بن السيد محمد الملقب بالتعايشي) ـ


#1023055 [alkabitan]
2.66/5 (6 صوت)

06-02-2014 11:58 AM
اشهر كاتب شهور. ماخليت شهر ماكتبتة عنو.


ردود على alkabitan
United States [بكري الصايغ] 06-02-2014 01:46 PM
أخوي الحبوب،
الكابتان،
التحايا الطيبة العطرة لشخصة الكريم، وألف شكر علي قدومك المقدر، اما بخصوص تعليقك وقلت:(ماخليت شهر ماكتبتة عنو)، فالهدف الاساسي ياحبيب من سرد الوقائع التاريخية القديمة او الحديثة احياء وتنشيط ذاكرة القراء الكرام بما وقع في بلادهم وبالدول الاخري من احداث كبيرة دخلت التاريخ، وحتي يكونوا علي المام بها او يضيفوا من عندهم معلومات جديدة تثري المعرفة،

يقول الله تعالي في كتابه الكريم: "وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِين"ـ
سورة الذاريات:55 ـ

‏‏"فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى وَيَتَجَنَّبُهَا
الْأَشْقَى الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى" ـ‏‏ ‏الأعلى‏:‏ 9ـ 12‏ـ‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ}‏‏ ‏[‏المدثر‏:‏ 31‏]‏، وقال تعالى‏:‏‏{‏‏إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ‏} ‏[‏التكوير‏:‏27‏]‏‏.


#1022532 [بكري الصايغ]
4.50/5 (4 صوت)

06-01-2014 09:26 PM
يونيو وسقوط الطائرات السودانية:
**************

سقوط طائرة عسكرية في "ابوكرشولا" ـ
السبت 1 يونيو 2013ـ
(ووفق الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد فإن الطائرة كانت تقوم بعمل روتيني في المنطقة، "لكنها تعرضت لعطل فني أدى إلى سقوطها"، غير أن متمردي الجبهة الثورية الذين ينشطون في المنطقة تبنوا إسقاط الطائرة، وقالوا إن هذا السقوط جاء بعد معركة عسكرية بين قواتهم والقوات المسلحة السودانية)ـ


كارثة جوية سودانية جديدة:
سقوط طائرة شحن ومقتل طاقمها و إعفاء مدير الطيران المدني!!
30 يونيو 2008ـ
(الخرطوم 30ظ6(سونا) تحطمت صباح اليوم طائرة شحن من طراز يوشن 76 روسية الصنع تابعة لشركة ابابيل للشحن الجوي بعد اقلاعها بثوان من مطار الخرطوم وسقطت بشرق الساحة الخضراء وعلي متنها طاقم الطائرة المكونة من اربعة روس ولقوا مصرعهم جميعا وكانت الطائرة متجهة الي جوباز وقال الفريق يوسف ابراهيم مدير مطار الخرطوم (لسونا) انه بمجرد اقلاع الطائرة حدث خلل فني في الطائرة واصطدمت بعمود للكهرباء وتحطمت واشتعلت فيها النيران، ويعتبر هذا الحادث الثالث في خلال الشهر الحالي بعد تحطم طائرة الايربص السودانية بمطار الخرطوم وتحطم طائرة شحن ب ملكال جنوب السودان)ـ


سقوط طائرة عسكرية سودانية بالقرب
من الدمازين بولاية النيل الأزرق ـ
الخميس 06 حزيران ـ يونيوـ2013ـ
(أفادت قناة "سكاي نيوز ظ عربية" عن سقوط طائرة عسكرية سودانية بالقرب من الدمازين بولاية النيل الأزرق إثر اصطدامها بأحد أبراج الكهرباء) ـ


في السودان تتساقط الطائرات كما تتساقط أوراق الخريف!!
(في 10 يونيو (حزيران) من عام 2008 سقطت طائرة ركاب من طراز “و”إيرباص“و” تابعة لشركة الخطوط الجوية السودانية، وعلى متنها 203 ركاب، واحترقت في أرض مطار الخرطوم الدولي، ولقي زهاء 30 من ركابها حتفهم، ونجا 183،

وسقطت في الشهر ذاته طائرة شحن من طراز “و”أنتنوف 12“و” مملوكة لشركة “و”جوبا للشحن الجوي“و” قرب مدينة ملكال جنوب السودان، ولقي 7 من أفراد الطاقم مصرعهم وهم من جنسيات روسية وأرمنية، ولم ينج من الحادث سوى واحد، وتحولت إلى أشلاء في العام نفسه طائرة شحن روسية من طراز “و”أليوشن 76“و” بعد إقلاعها من مطار الخرطوم بدقيقة واحدة، ولقي أفراد طاقمها الأربعة مصرعهم، وتحطمت في أكتوبر (تشرين الأول) 2009 طائرة شحن سودانية قرب مطار مدينة الشارقة الإماراتية بعد وقت قصير من إقلاعها، ولقي ستة من أفراد طاقمها مصرعهم ظ

يونيو 2008:
(احتراق طائرة من طراز “و”إيرباص“و” تابعة للخطوط الجوية السودانية قادمة من العاصمة السورية (دمشق) على أرضية مطار الخرطوم؛ مما أسفر عن مقتل 30 راكبًا، وإصابة ما لا يقل عن 20 آخرين فيما نجا 160 راكبًا)ـ

يونيو 1999:
(لقي أكثر من خمسين ضابطًا بولاية كسلا مصرعهم في تحطم طائرة عسكرية بعد عطل فني أصاب المحرك)ـ


#1022296 [بكري الصايغ]
3.50/5 (2 صوت)

06-01-2014 03:11 PM
أخبار اليوم الأحد الأول من يونيو 2014:


الاستخبارات العسكرية تقتل بدم بارد (53) معتقلاً لديها
**********************
31 مايو 2013 ـ
(حريات) ـ
ــــــــــ
ابلغ مصدر حكومي من داخل الإستخبارات العسكرية بقيادة الفرقة الخامسة مشاه بمدينة كادوقلي (راديو تمازج) أمس أن الإستخبارات العسكرية قامت بتصفية (30 ) تاجراً إعتقلوا في فترات متفاوتة بجنوب كردفان بتهمة نقل البضائع إلي مناطق سيطرة الحركة الشعبية وقد تم احتجازهم طلية هذه الفترة في مقرات الأجهزة العسكرية بكادوقلي ،هذا إلي جانب تصفية (23 ) آخرين اتهموا بانتسابهم للحركة الشعبية ، واوضح المصدر الذي فضل حجب اسمه لدواعي أمنية ان عملية التصفية تمت بمنطقة خور العفن، وقال ان عناصر من الإستخبارات العسكرية قامت بإقتياد المعتقلين إلي الخور عقب عودة القوات الحكومية من المعارك بمنطقة دلدكو والتي إنتهت بهزيمة القوات المسلحة والمليشيات الموالية لها، واضاف المصدر بأن (التجار ) جميعهم من قبائل البقارة العربية وكانوا يعملون في السمبكة (التهريب )،وذلك على حد إفادات المصدرـ

في مؤشرات مثيرة للقلق: تنامي ظاهرة إستدعاء الصحفيين!!

ضد الهجمة الشرسة والممنهجة التي ينظمها جهاز امن البشير:
وقفة احتجاجية للصحفيين امام مجلس الصحافة ضد التضييق الذي تتعرض له الصحف ـ

الصحة: تحذر من انهيار قطاع الأدوية ـ

زعماء بريطانيا بصوت واحد: الحكم باعدام مريم وحشية مقززة لا مكان لها فى عالم اليوم ـ

مزيد من التفاصيل عن فساد والى النيل الابيض : دفع مليارات الجنيهات لافراد فى مناسبات اجتماعية ـ

تشوهات جسدية وعقلية لعشرات الاطفال على بعد (46) كيلو متر من قلب الخرطوم ـ

غرامة لبنك فرنسى قد تصل إلى عشرة مليارات دولار بسبب التعامل مع دول منبوذة من بينها السودان وايران ـ

(أ)ـ
خارجية كرتى وحرج ركوب السرجين:
****************
مسؤول سوداني: سيفرج عن السيدة المتهمة بالردة خلال أيام قليلة!!
(ب)ـ
وكيل الخارجية يعلن اطلاق سراح مريم خلال ايام والناطق باسم الخارجية ينفى!!
(ج)ـ
الدبلوماسية السودانية تنفي تصريحات بالإفراج عن مريم إبراهيم!!
(د)ـ
نظام البشير يتجه لإلغاء الحكم بإعدام مريم يحي تحت الضغوط الدولية!!
(هـ)ـ
كبرى الصحف البريطانية تحتفي على صدر صفحتها الأولى
بحملة "أنقذوا مريم"زز ردود الفعل الدولية تترى والربط حاضر بين الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وشروط الدعم ـ
(و)ـ
السودان يطلق سراح المحكوم عليها بالإعدام بتهمة الردة!!
(ز)ـ
الخرطوم تعتزم الافراج عن المدانة بالردة وديفيد كاميرون يندد بالحكم!!

10ـ
انتقادات برلمانية لصمت الخرطوم على التصويت المصرى فى حلايب!!


#1021803 [بكري الصايغ]
3.63/5 (4 صوت)

06-01-2014 03:41 AM

هجرة 180 استاذ جامعى سودانى خلال شهر!!
***************
المصدر: ـ عن سودان تربيون ـ
الخرطوم 6 يونيو 2012 —
ــــــــــــ
استنجدت وزارة التعليم العالي بالبرلمان لمساعدتها في حث الدولة علي الاهتمام بالتعليم العالي وتوفير الدعم المطلوب للحد من تدهور البنية التحتية للجامعات بجانب وقف هجرة اساتذتها، وطلبت الوزارة من البرلمان اصدار تشريع لدعم التعليم حتي لو كان رسماً في الضرائب، وحذرت من انهيار النظام التعليمي حال استمرار الدولة في جعل ميزانية التعليم (2و5%)، واكد وزير الدولة بالتعليم أحمد الطيب امام البرلمان أمس ان منحة المالية التي تصل الوزارة تقدر بـ (625) مليون جنيه يتم توزيعها علي الجامعات لتصرف علي المرتبات، واكد ان التمويل يقف حجر عثرة امام تقدم العملية التعليمية بالبلاد ـ

واردف "يجب ان تساعدونا في دفع الدولة للاهتمام بالتعليم وتحسين وضع الاساتذة"، واكد ان الجامعات تعاني الهجرة الجماعية لأساتذتها سعياً لتحسين اوضاعهم المعيشية وكشف عن مغادرة (180) استاذاً جامعياً خلال الشهر الحالي استوعبتهم جامعة سعودية خلال اسبوع واحد، بينما بلغت حصيلة المهاجرين للعام الماضي (625) استاذاً جامعياًـ

وتابع "هذا السيل لن يتوقف، ان لم يحسن اوضاع المعلم بالداخل"،
وعلى الرغم من ارتفاع اتكلفةالمعيشة في البلاد والتضخم الجنوني الذي تشهده البلاد إلا ان مرتب الاستاذ الجامعي ظل دون تعديل منذ 2007 ولم تدفع لهم المبالغ المستحقة من البديل النقدي للإجازة وتذاكر السفر،
ومن جانبه قال النائب عن المؤتمر الشعبي اسماعيل حسين اثناء مداولة النواب حول بيان وزير التعليم العالي ان الاساتذة الذين غادروا البلاد لم تنقصهم الوطنية لكنهم هربوا بجلودهم لتحسين اوضاعهم المعيشية ـ


الخبر اعلاه نشر في يونيو عام 2012، ولما لم تجدي المحاولات لوقف نزيف هجرة الكفاءات واساتذة الجامعات واستمر الحزب في الاهتمام بالصرف المهول علي القوات المسلحة والأمن علي حساب اي شئ اخر، ارتفع رقم الهجرة للخارج بصورة اقلقت الجميع في الوطن، قلقآ يتزايد كل يوم حة وضراوة الا عند اعضاء المؤتمر الوطني وضباط الجيش والأمن!!


#1021785 [بكري الصايغ]
3.13/5 (4 صوت)

06-01-2014 02:34 AM
احداث عربية وفواجع كبيرة وقعت في شهور يونيو:
*********************

الأول من يونيو 1987: اغتيال رئيس وزراء لبنان رشيد كرامي بتفجير مروحيته،


الثاني من يونيو 2012: الحكم على رئيس مصر السابق محمد حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي بالسجن المؤبد بعد إدانتهما بقتل المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير، وتبرئه جميع معاوني وزير الداخلية، كما حكم بإنقضاء الدعوى على نجليّ مبارك علاء وجمال بعد سقوط التهم الموجهه لهم بالتقادم، كما برأت المحكمة مبارك من جناية الاشتراك بالحصول على منفعة من وظيفته،


5 يونيو 1967: إسرائيل تهاجم مصر وسوريا والأردن في ما عرف باسم حرب الأيام الستة،


6 يونيو 1967: القوات الإسرائيلية تدخل القدس، ووزير الدفاع الإسرائيلي يصرح بأنهم استولوا على أورشليم وإنهم في الطريق إلى بابل، وذلك في ثاني أيام حرب الأيام الستة،


6 يونيو 1982: الجيش الإسرائيلي بقيادة أرئيل شارون يدخل لبنان ويتوغل داخل أراضيها حتى وصل إلى العاصمة بيروت،


9 يونيو 1967: الرئيس المصري جمال عبد الناصر يعلن للشعب تنحيه عن رئاسة الجمهورية وذلك بسبب الهزيمة في حرب الأيام الستة،


9 يونيو 1982: طائرات القوات الجوية الإسرائيلية تشن هجوم جوي
كثيف على مواقع الدفاعي الجوي السوري في البقاع اللبناني وتدمر
معظمها وذلك في إطار الحرب التي تشنها على لبنان،


10 يونيو 1967: نهاية حرب الأيام الستة بهزيمة العرب واحتلال إسرائيل للقدس الشرقية وهضبة الجولان السورية وشبه جزيرة سيناء المصرية،


10 يونيو 2008 ظ احتراق طائرة سودانية بعد هبوطها على أرض مطار الخرطوم،

10ـ
14 يونيو 1800: اغتيال القائد العسكري الفرنسي الجنرال كليبر في حديقة قصره بالقاهرة على يد الطالب السوري الأزهري سليمان الحلبي،

11ـ
19 يونيو 1961: الشيخ عبد الله السالم الصباح يوقع اتفاقية تلغي معاهدة الحماية البريطانية على الكويت ويعلن استقلالها،

12ـ
19 يونيو 1965: انقلاب عسكري في الجزائر ضد الرئيس أحمد بن بلة قام به هواري بومدين،

13ـ
22 يونيو 971 ظ افتتاح الجامع الأزهر للصلاة، وهو الجامع الذي بدأ جوهر الصقلي بنائه في 4 أبريل 970،

14ـ
23 يونيو 1989: ميشيل عفلق، سياسي سوري ومؤسس حزب البعث
العربي الاشتراكي،

15ـ
24 يونيو 1978: اغتيال رئيس الجمهورية العربية اليمنية أحمد حسين الغشمي عن طريق رساله مفخخة نقلها له مبعوث رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية،

16ـ
24 يونيو 2012 : لجنة انتخابات الرئاسة المصرية تعلن فوز المرشح محمد مرسي برئاسة الجمهورية، ليكون أول رئيس لها بعد ثورة 25 يناير،

17ـ
25 يونيو 2013: تنحي حمد بن خليفة آل ثاني عن إمارة قطر وإعلان تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أميراً للبلاد،

18ـ
26 يونيو 1995: الرئيس المصري محمد حسني مبارك يتعرض لمحاولة اغتيال بعد وصوله إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في قمة أفريقية،

19ـ
26 يونيو 1993: الولايات المتحدة تطلق صاروخًا يستهدف مقر الاستخبارات العراقية في بغداد وذلك إنتقاما لمحاولة اغتيال الرئيس الأسبق جورج بوش في الكويت في أبريل من نفس العام والتي أحبطت قبل التنفيذ،

20ـ
1ـ 27 يونيو 1995: ولي عهد دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يقوم بانقلاب سلمي على والده الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني ويتولى الحكم،

21ـ
27 يونيو 2011: المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة بتوقيف العقيد معمر القذافي ونجله سيف الإسلام ورئيس جهاز الاستخبارات عبد الله السنوسي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في ليبيا وذلك على خلفية القتال الدائر في ليبيا بعد إندلاع ثورة 17 فبراير،

22ـ
28 يونيو 1882: الحكومة البريطانية تقرر رسميًا احتلال مصر،

23ـ
29 يونيو 1236: سقوط قرطبة حاضرة الخلافة الأموية في الأندلس وكبرى قواعدها في يد فرناندو الثالث ملك مملكة قشتالة، بعد أن تخلى عنها «محمد بن يوسف بن هود» على الرغم من إنه كان في إمكانه نجدتها لكنه لم يفعل،

24ـ
29 يونيو 1992: اغتيال الرئيس الجزائري محمد بوضياف أثناء احتفال رسمي بأحد المسارح في عنابة وذلك بعد 166 يوم من توليه الرئاسة،

25ـ
30 يونيو 713: سقوط مريدا في أيدي المسلمين بقيادة موسى بن نصير بعد سنة من حصارها،

26ـ
30 يونيو 1920: اندلاع ثورة العشرين في العراق،

27ـ
30 يونيو 1946: تصدير أول شحنة نفط كويتية،

28ـ
30 يونيو 1989: الجبهة الإسلامية القومية في السودان تنقلب على النظام الديمقراطي التعددي،

29ـ
30 يونيو 2004: السلطات العراقية تتسلم الرئيس العراقي السابق صدام حسين من السلطات الأمريكية مع 11 معتقل من طاقم حكمة السابق،

30ـ
30 يونيو 2009: القوات الأمريكية تنسحب من المدن العراقية بعد 6 سنوات من غزوها وذلك بعد إتمامها لعملية تسليم المسؤولية الأمنية فيها للجيش والشرطة العراقية وذلك تنفيذًا لبنود الاتفاقية الأمنية الموقعة بينهما،

31ـ
30 يونيو 2012: الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي يؤدي اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا ويتسلم رسميًا مهامه الرئاسية من المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تولى إدارة البلاد منذ تنحي الرئيس السابق محمد حسني مبارك عن الحكم في 11 فبراير 2011،

32ـ
30 يونيو 2013: مظاهرات حاشدة فى ميدان التحرير ومحيط قصر الإتحادية بمصر للمطالبة برحيل الرئيس المصرى المنتخب محمد مرسى وأخرى مؤيدة له فى ميدانى رابعة العدوية ونهضة مصر،


ردود على بكري الصايغ
United States [بكري الصايغ] 06-02-2014 01:29 PM
أخوي الحبوب،
مواطن،
التحايا الطيبة والقومة لمقامك الكريم عندي، وسعدت بالطلة الميمونة وبمشاركتك المقدرة، ومن يتمعن في تعليقك السمح، يجد انك قد كسرت فقر ونحس شهور يونيو بخبر تاميم النفط في العراق، بالطبع هناك اخبار واحداث كثيرة مفرحة وقعت في شهور يونيو، ولكنها رغم كثافتها تعد قليلة مقاربة بالاحداث الدامية والاخبار المحبطة ـ

[مواطن] 06-01-2014 11:53 PM
الأول من يونيو 1972 تأميم النفط العراقي ..


#1021736 [بكري الصايغ]
4.07/5 (5 صوت)

06-01-2014 12:25 AM
ظاهرة غريبة وقعت في السودان
ولها علاقة بشهر يونيو!!
****************

في يوم 22 يونيو من عام 1885 توفي الأمام محمد احمد المهدي،

وفي يوم 4 يونيو 1916 توفي هوراشيو هربرت كتشنر أو "اللورد كتشنر" اثر اصطدام السفينة "هامبشاير" التي كان هو علي ظهرها بلغم بحري أدى الى غرقها، يقول أحد الناجين أن آخر ما رآه قبل غرق الباخرة كان اللورد كيتشنر "واقفا مذهولا على سطح الباخرة في انتظار النهاية المحتومة"!!،

والمعروف عنه، انه قاد حملة الغزو الثنائي (البريطاني – المصري) على السودان عام 1898م ،والتي تصدت لها قوات المهدية في معركة كرري الشهيرة، وأسفرت المعارك عن نهاية الدولة المهدية ومقتل 22000 شهيداً من السودانيين و2200 جريحاً و5000 أسيراً وقام بقصف قبة المهدي بأم درمان، وقام بإخراج جثة محمد احمد المهدي، واخذ جمجمة المهدي وارسالها إلى بريطانيا انتقاما من مافعله المهدي بغوردون وحاميته، ومنع الصلاة والأذان لعاميين متتاليين في أم درمان عاصمة الدولة المهدية وقتها!!

هل هي محض صدف ان يموتا ـ وتحديدآ ـ في شهر يونيو ام تدابير اقدار؟!!


#1021674 [بكري الصايغ]
3.25/5 (3 صوت)

05-31-2014 10:35 PM
ونواصل رصد الأحداث الكبيرة التي وقعت في
السودان في شهور يونيو من اعوام سابقة:
ـــــــــــ
يوم باع محمد عثمان الميرغني
(التجمع) وقبض الريح!!
***************

***ـ من منا نحن السودانييون ولايعرف، ان يوم 20 يونيو 2005 هو
(أسود يوم في تاريخ المعارضة ضد نظام الانقاذ)?!!، وهل هناك من نسي قصة عملية بيع محمد عثمان الميرغني الامين العام ل"التجمع" الوطني الديمقراطي المعارض بالقاهرة لحكومة الخرطوم?!!

***ـ في شهر يونيو هذا العام، والذي سياتي غدآ الاحد، تجئ الذكري التاسعة المشؤومة علي عملية (شراء!!) حكومة البشير "التجمع"، وكيف انه وبعد هذه الخيانة انهارت كل الشعارات الثورية التي طرحت من قبل طوال سنين عديدة بهدف اسقاط النظام الفاشي في الخرطوم، سواء عن طريق القوة ، او عبر (سلم تسلم)، المقولة التي قالها ورددها الميرغني عدة مرات باصرار قوي ونشرتها له الصحف العربية بالخارج كنوع من توصيل رسالته التحذيرية للبشير وبطانته!!


***ـ في هذا شهر يونيو هذا العام، سيحتفل حزب "المؤتمر الوطني" بشماتة شـديدة ذكري انتصاره علي المعارضة في الخارج وكسر شوكتها، وتشتيت شمل اعضاء "التجمع" ،وبكسر عين الميرغني الذي كان يهدد البشير( من الاحسن لك ان تسلم كامل السلطات المغتصبة لاصحابها القدامي، سلم الحكم يابشير تسلم)!!

***ـ سيحتفل البشير وبطانته بذكري تحطيم"التجمع"، الذي طالما اقلق بال النظام طويلآ وهدد وجوده طوال سنوات التسعينيات حتي عام 2005 (عام الخضوع بمذلة للانقاذ)!!،وسيحتفل معهم جعفر محمد عثمان الميرغني، الذي سيأتي خصيصآ من الاسكندرية للخرطوم!!


***ـ ونسأل بهذه المناسبة محمد عثمان الميرغني بصفته الرئيس المنتخب من قبل اعضاء "التجمع" لقيادته:
( أ)ـ
من اعطاك الأذن والتصديق ببيع "التجمع"?!!
(ب)ـ
من اعطاك اصلآ الأذن للجلوس مع اعضاء حكومة النظام بالخرطوم وتناقشهم?!!
(ج)ـ
هل قمت انت واعضاء سكرتاريتك باستشارة قواعد "التجمع" بالخارج?!!
(د)ـ
هل جرت اي اتصالات بينك والاخرين من اعضاء"التجمع" بالخارج قبل
جلوسك مع اعضاء وفد البشير?!!
(هـ)ـ
لماذا وافقت وبكل ترحاب علي مشاركة رجال الأمن المصريين ومخابرات الدولة المصرية علي التدخل في شؤون"التجمع"، وراحت تفرض رأيها عليكم وتجبركم علي قبول التفاوض مع وفد الانقاذ?!!
(و)ـ
لماذا اذعنت بكل سهول لشروط وضغوطات المخابرات المصرية?!!
(ز)ـ
لماذا رفضت اشراك اعضاء اخرين ينتمون لقواعد"التجمع" في الخارج، وانفردت انت وسكرتاريتك في القاهرة في مباحثات مع وفد الخرطوم?!!
(ح)ـ
لماذا لم تتصل وقبل الاجتماع باعضاء وفد الخرطوم برؤساء قواعد "التجمع" بالخارج للاستشارة والمشاركة وتبادل الاراء والافكار?!!
(ي)ـ
هل استشرت احدآ من رؤساء قواعد "التجمع" بالخارج قبل التوقيع علي "اتفاقية الذل والمهانة"?!!
(ك)ـ
وهل صحيح ومايقال انك وقعت علي هذه الاتفاقية المعيبة بعد ان هددك "الحزب الحاكم" بانك ان لم تقم بالتوقيع علي الاتفاقية فستتم مصادرة كل املاكك العقارية والزراعية في الخرطوم وكسلا، وان الحكومة ستمنع دخولك نهائيآ للخرطوم، فقمت وحفاظآ علي املاكك (وكم جنينة ونخلة) بيع "الجمل بما حمل"?!!
(ل)ـ
هل اطلعت ومعك اعضاء سكرتارتك علي بنود الاتفاقية بدقة قبل التوقيع عليها؟!!، وكيف وقعت عليها (وانت تعرف تمامآ وقتها) انه ومن سابع المستحيلات ان يقوم الطرف الثاني (الانقاذ) بتنفيذها?!!
(م)ـ
ولماذا وطوال مدة تسعة سنوات هي عمر الاتفاقية، ماسمعناك ولا رأيناك (ولامرة ولو عن طريق الخطأ) انك قد سألت عنها، وان كانت حكومة الخرطوم قد التزمت بتنفيذ بنودها?!!
(ن)ـ
نعرف كلنا ان حكومة الخرطوم قد اهملت الاتفاقية اهمالآ تامآ وترفض تنفيذ اي بند من بنودها جملة وتفصيلا ، فلماذا اذآ سكت انت واعضاء سكرتاريتك علي هذا التجاهل المتعمد?!!


***ـ لماذا يامحمد عثمان الميرغني قمت باهداء دار"التجمع" في القاهرة لحزب البشير، والذي اصبح الأن دارآ للمؤتمر الوطني" هناك، ومنه يباشر اعضاء الحزب نشاطاتهم الحزبي والاعلامي والدعاية لنظام الخرطوم، وناس "التجمع" اصحاب الدار الاصليين في العراء بلا دار ياوييهم ويجمع شتاتهم?!! عرفنا امر الاتفاقية وانك مجبور للتوقيع بضغوطات مصرية وانقاذية، ولكن مادخل الاهداء في هذا الموضوع?!! من اعطاك الحق ياميرغني علي منح الدار للغرباء وتشريد اهل البيت وطبقت المثل الذي يقول ( جداد الخلاء طرد جداد البيت)?!!


#1021522 [عثمان حسن]
4.00/5 (2 صوت)

05-31-2014 06:54 PM
اخوي الحبوب ود حلفا بكري الصائغ بتقول في شنو ؟ الظاهر نعست تب الجماعه ديل امريكا ذاتها احتارت فيهم حقو تتوكل علي الله وتركب معاهم امكن رايك يكون شويه يسمع من قريب بعادك طال رد الله غربتك .


ردود على عثمان حسن
United States [بكري الصايغ] 05-31-2014 11:44 PM
أخوي الحبوب،
عثمان حسن،
(أ)ـ
اسعد الله مساءك وجعله عامرآ ومليئآ بالأفراح والمسرات، وسررت بقدومك البهئ، ولكن تعليقك ماعجبني تب ياحبيب!!، انت قايلني زي الترابي الانكسر وخنع وهادن النظام بعد 15 سنة من القطيعة والضرب تحت الحزام؟!!،ولا زي الصادق المهدي المسجون بمهانة وبرضو مع البشير؟!!ولا من نوع الميرغني عشان يحافظ علي كم نخلة وغنماية متفق ومساند مع الحزب الحاكم في السراء والضراء؟!!،

ياأخي انا زول مسكين ماعندي شئ في الدنيا الا حلم جميل اسمه: "السودان الجديد"، سودان أمن يعمه السلام والأمن والطمأنينة، واهله يرفلون في حلل البهجة والافراح، سودان ديمقراطي فيه كل الناس سواسية امام قانون متفق عليه من الكل، يحمي حقوق الجميع بلا فرز او تفرقة، سودان بلا حروب ونزاعات، بلد لاتفرقة عنصرية او دينية فيه، سودان خالي من السلاح والمنظمات المسلحة، ومن التدخلات الاجنبية في شئوننا الخاصة، سودان محترم ومقدر من كل الدول والشعوب ـ

(ب)ـ
اما بخصوص فقرة غريبة ماجاءت في تعليقك وقلت:
( الجماعه ديل امريكا ذاتها احتارت فيهم)!!، انت بجدك في كلامك ده ياأخوي عثمان؟!!، اها النسألك: منو الطرد منظمة "حماس" من الخرطوم،

ومنو الاجبر البشير رغم انفه علي الاتفاق مع واشنطن علي محاربة
الارهاب العالمي، ورفضت ان تزيل نظامه من قائمة "الدول الراعية للارهاب"؟!!،

رفضت الحكومة الاميريكية وعن قصد وكنوع من المذلة والتحقير منح البشير تاشيرة دخول لنيويورك لحضور جلسات المؤتمر بالامم المتحدة رغم انه حق مكفول للبشير؟!!

رفضت بشدة وزيرة الخارجية السابقة هالري كلينتون اثنا تواجدها في اديس ابابا الجلوس علي نفس طاولة المحادثات مع البشير بخصوص موضوع ابيي، واصرت علي استبداله بمفاوض سوداني اخر!!، وتم استبعاد البشير بناء علي طلبها واستبداله بالنافع، وفي هذه المباحث اقترحت هالري ارسال ضباط وجنود اثيوبيين لابيي لحماية الاهالي هناك من هجمات القوات المسلحة التابعة للبشير، وبالفعل وافق وفد الخرطوم علي الاقتراح بلا اي اعتراض او ممانعة!!

رحم الله سيداحمد الحاردلو الذي قال:
تقول لِى شنو
وتقولى لِى منو،
ونحن فَزَعْ
ونحن وجَعْ
ونحن اليُمه واليَابَا
ونحن أريتو بالتَابَه ،
ونحن – يمين – إذا حَرّتْ ،
نخلى الواطه رُقَابه،


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية
تقييم
2.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة