06-01-2014 06:44 AM


رجل الدولة يعرف بأنه رجل دولة لانه متزن وغير انفعالي . ويتحلي بالحكمة والدبلوماسية وبعد النظر . ولهذا فشل بوكاسا وعيدي امين لانهما سوقيان . البشير استدعي الصادق الي تحقيق عن طريق استدعاء. مثل هذا الاسستدعاء يحدث في حالة الجنح . وفي حالة الجرائم ايكون هنالك امر قبض .
لماذا يستدعي البوليس الصادق وهو رجل معروف وله وزن كبير في المجتمع السوداني رضينا ام ابينا . وهو رئيس الوزراء المنتخب . ولماذا الاعتقال وتوجيه تهم تصل عقوبتها الي الاعدام . والبشيروكل الاخوان المسلمين في العالم لن يستطيعوا ابدا شنق الصادق . ماهو سبب هذه العيتنوبة الفارغة . الصادق سيخرج من السجن. هذه عباطة لا لزوم لها . انها تشنجات وهبل لا اكثر .
لقد حكم علي الدكتورة بالاعدام . وتبع الحكم كثير من التشنجات. والدكتورة لن تشنق والبشير يعرف واتخن تخين في الانقاذ يعرف . انها مكاسب رخيصة ووقتية ، لاشغال الناس . والنظام يفكر بطريقة بكرة يحلها الخلال . وحتي اذا كان القضاء علي حق فالمفروض ان يدرأ النظام الحد بشبهة ان مريم لم تكن مسلمة . والبشير قد عفي عن رجل دين ادين باغتصاب طفل , ومن المفروض ان يقطع من خلاف ويصلب . بمعني ان الشريعة ليست مهمة بالنسبة للبشير ,
كرتي بكل عباطة يقول ان ايران طلبت منهم نصب صواريخ في الساحل المواجه للسعودية ، ولكنهم رفضوا . وهذا وزير خارجية . ولو كان دلالية كان قال شنو؟ ده مصير امة وسمعتها. الله يرحم الاستاذ جمال محمد احمد . واتبعت تلك الجلطة بتوضيحات وتفسيرات فطيرة . العاصركم شنو من الاول . امسك قدومك عليك . والدبلوماسية احسبها المهنة الوحيدة التي لا تنفع فيها الشهادات فقط .واهم شئ هو الشخصية والكياسة والمقدرة علي كبح النفس ووزن الكلام وكتم الاسرار وعدم كشف مافي عقلك والتحكم في عواطفك والاطلاع والاطلاع ثم الاطلاع . بعني ماممكن وزير خارجية راسه كلوا سيخ واسمنت . يعني لمن يقايل وزير فرنسا حيتكلم عن السيخ المفصص 8 لينيا والاسمنت بورتلاند . ولا حيكون عند فكرة عن آ خر الاصدارات واللوحات ومهرجانات الفنون والبالية والمسرحيات العالمية . طبعا حيكون شايل في جيبو لستة شراء من الزوجة الثالثة وبيزاكر فيها ، خايف يسقط . انا شخصيا لا اصلح كدبلوماسي ده رقيصا ماعندي ليه رقبة . لكن حاكون احسن من السفير عبد المحمود الحايمين بيه ما لاقين ليه فراشة .
قبل كده في التلفزيون ، ادان البشير نفسه باعلانه انه قد خرج عن القانون الدولي وقام بتسليح الاخوان المسلمين في ليبيا . والفلم الذي يدين البشير وعصابته لم تنشره المخابرات الامريكيى اوالاسرائيلية , لقد نشرته قوات البشير وكانها قيدومة . لماذا نحن السودانية عادة نكوي البحر في صرتو ؟؟ وتذكرت موضوعا قديما بهذا العنوان
اقتباس
________________________________________
كوينا البحر فى صرتو .

هنالك مثل دارجى يقول كوى البحر فى صرتو اشاره الى العمل او الجهد بدون فائده او معنى . وهذا هو حال السودانيين .نقوم ببطولات ومخاطرات وندخل نفسنا فى مشاكل لا لزوم او معنى لها . تصريح الحكومه اليوم بانهم سيعرقلوا عمل المحكمه الجنائيه الدوليه ينطبق عليه هذا المثل . لماذا التصريح ؟ هذه ادانه للذات وتحدى لكل البشريه . حتى الايرانيين بالرغم من عنجهيه وعدم معقوليه رئيسهم . لم يقولوا حنخصب اليورانيوم وحنعمل القنبله وحنسوى وحنسوى . انهم يعملون ويسوفون ويقولون سمعا وطاعه نحن ملتزمين ونحن اولاد كويسين . والعالم كله عارف انهم شغالين تحت تحت . لكن نحنا ندين نفسنا ونكوى البحر فى صرتو .
الاخ نجيب خليفه محجوب مسئول الامم المتحده والذى عمل فى كل بقاع العالم . ومن الدول التى عمل بها اندونيسيا . حكى لى ان السودانيين عندما كانوا يحضرون الى اندونيسيا كانوا يتحدثون بقوه لا تخلو من عنجهيه . ويقولون ان عندهم اكبر مصنع سكر فى العالم وان عندهم اكبر مشروع زراعي فى العالم تحت اداره واحده و و و . وزير الخارجيه الاندونيسى وهو رجل مخضرم عاش الدبلوماسيه منذ ايام مؤتمر باندونق سنه 55 كان يقول لنجيب ان اندونيسيا طيله حياتها بالرغم من حجمها وتأثيرها فى المنطقه ( 280 مليون شخص ) . لم تدن فى حياتها اى دوله او تقف فى مواجهه . ولكن السودان من اكثر الدول التى ادانت فى الامم المتحده وتصدت لكل النزاعات .
اذكر قبل اكثر من عقد اننا فقدنا عقد فى الخليج لشراء طائرات والشركه الفائزه كانت من اندونيسيا . والوزير الذى كان يجخ للاندونيسيين . كان يمكن ان يقولوا له حيلك حيلك انحنا بنصنع طيارات وبننافس عالميا وبنعمل وبنسوى . لكنهم استمعوا بأدب . وكان يمكن ان يقولوا له وقت عندكم كل ده ليه حالتكم شلش ؟ . الرباطابى جوهو مداحين عمل ليهم عصيده قالوا ليهو انحنا متعودين نأكل قراصه قال ليهم ما عندنا قمح . المداح قال ليهو والله انا فى بيتى عندى اربعه اردب قمح . الرباطابى قال ليهو والله كان قلته عشره اردب بصدقك هو انتو قاعدين ليه .
عندما زار نميرى احدى دول الخليج استغرب ان عندهم وزير زراعه واعلن عن استغرابه . وسمعنا ان اهل البلد فى النهايه قالوا ما هو عندو وزير ماليه . ماليتو وينها جاى طالب مساعده .
بالرغم من اننى سعيد بتقديم البشير للمحاكمه . ولكن افكر . لماذا يستعدى البشير الناس وكل الشعب الامريكى . عندما حاوره ديفيد فروست وهو من اشرس واعظم واذكى المحاورين فى العالم .. وهومن حاور الرئيس نكسون وافحمه . قام البشير بالهجوم على امريكا وجرائم امريكا فى ابو غريب وقوانتينامو وهاجم اسرائيل . هذه سياسه كوى البحر فى صرتو . ويقول ان كل اللذين ماتوا او قتلوا هم عشره الف . وهذا يعنى انه يقر او لا يعترض على موت عشره الف . المشكله بالنسبه له ان ارقام الامم المتحده اعلى من ارقامه .
العرب اسياد الشئ زاتا . ما قاعدين بتشنجوا ويشاتموا امريكا . وواحد فيهم ما معرض لمحاكمه دوليه . ثم يقوم عبد المحمود مسئول السودان فى الامم المتحده وهذا من المفروض ان يكون اعظم دبلوماسى فى الدوله , بشتم الجميع ويصف دوله عضو فى الدول المتحده بانها احدى جمهوريات الموز . ويسب سنسفيل ممثلى الامم المتحده . هذا الرجل مكشر لم اره مبتسما مره واحده . والله ركيبين قهوه شديد الطف منه بمائه مره الراجل ما عنده اى معقوليه ذيو وذى اى رباط فى خور ابو عنجه .
البشير قال بالمفتوح وامام الناس وفى وسائل الاعلام انه ما عاوز جريح او اسير . هذا الرجل يتكلم عن شعبه . حتى فى الحرب لا يتحدث الناس بهذه الطريقه . ان الرجل يدين نفسه بنفسه . لانه يريد ان يكوى البحر فى صرتو . وحتى قبل ايام وهذا فى يوليو 2008 وفى التلفزيون يقول انه لا يفهم لماذا يتباكي الغرب على دارفور وما كان يحدث فى الجنوب اضعاف اضعاف ما حدث فى دارفور . هل هنالك حماقه وغباء اكثر من هذا . فهو اكبر مسئول عن ما كان يحدث فى الجنوب . وقبل ان يكون رئيسا للدوله بعد سرقه السلطه فى ليل كان قائدا حربيا فى الجنوب . الى متى يصر البشير ان يكوى البحر فى صرتو .
اذكر في برنامج تلفزيونى فى الخليج يشبه الكاميرا الخفيه . انهم اوقفوا سياره جميله نظيفه وعليها بصقه . واوقفوا احد المصريين وقالوا له ليه انت بصقته هنا . فاخرج المصرى منديله ومسح البصقه واعتزر ومافيش حاقه . ثم اوقفوا هنديا الا انه اطلق ساقيه للريح ولم يستطيعوا حتى ايقافه . واتى سودانى وكالعاده صارى وشو . وعندما سألوه لماذا بصق على العربيه . قال برش العربيه بكل البصاق الذى فى غدده اللعابيه ولم يتوقف الا بعد ان نشف ريقه واتجه نحو السائل متحفزا للضرب . هذه هى سياسه كوى البحر فى صرتو .
فى سنه 1971 اردنا الذهاب من السويد الى تشسلوفاكيا فطلبنا فيزه عبور من القنصليه الدنماركيه . وعندما سألونا عن فيزا عبور المانيا الشرقيه . قلنا لهم ان السودان لا يحتاج لفيزا لالمانيا الشرقيه ولم يصدق المسئول العجوز فى القنصليه . وبعد التأكد رجع وقال لنا انه لا يفهم لماذا قطعنا علاقتنا مع المانيا الغربيه ولما نعترف بالمانيا الشرقيه . وقلنا له لان المانيا الغربيه تدفع لاسرائيل وان اسرائيل اعتدت على العرب فى سنه 1967 . فهز الرجل رأسه غير مصدق .
المانيا كانت تدفع لليهود واسرائيل كتعويض لما حدث فى الحرب العالميه الثانيه وهذا من شروط استسلام المانيا. ونحن كنا ندخل المانيا الغربيه بدون تأشيره والمانيا كانت تساعد السودان كثيرا . الا اننا شاكلنا المانيا الغربيه بسبب العرب . والعرب لم يقطعوا علاقاتهم بالمانيا الغربيه بل حسنوها وقووها . بل قاطعنا انجلترا وقمنا بشل اقتصادها لاننا سحبنا ارصدتنا من بنوك بريطانيا ورصيدنا كان سته مليون جنيه استرلينى . وخسنا غرق العملة لاننا ندفع بالاسترليني من سويسرا . والصباح كان يتبرع بخمسين مليون جنيه لبلديه لندن وهى العموله على امواله فى البنوك البريطانيه لان الفائده حرام . واحد العرب تبرع لجامعه اكسفورد بعشرين مليون جنيه استرلينى . ما نحنا طوالى بنكوى البحر فى صرتو .
فى حفل زواج ابنه يحيل فتوه حى تكفا فى تل ابيب قابلت بعض الضباط الاسرائيليين احدهم كان الجنرال طوبيا قولان ابن عمه يحيل وكذالك صديقى اودى بطل المصارعه ووالده , وكان الجميع يتحدثون عن شراسه الجندى السودانى واستبساله . بالرغم من ان اهل البلد كانوا يهربون و يستسلمون .
فى معركه التل الكبير فى سنه 1882 عندما كان الجيش المصرى مكون من مائتين الف جندى . هرب الجميع ولم يبقى الا فرقتين سودانيتين قرروا الموت . ووقف الجنود السودانيون امام الجيش البريطانى من تبقى منهم حيا كان يجد الاحترام والتحيه من الجيش البريطانى . ولكن السودانيون كالعاده كوو البحر فى صرتو .
بعد الاستقلال كان محمد احمد المحجوب الخطيب المفوه باسم العرب لانه وقتها لم يكن الكلام بالعربيه مسموحاً . والخطبه التى القاها المحجوب أثارت اعجاب الجميع وهنالك لوحه فى الامم المتحده لتلك الخطبه . وعندما تدخل الامريكان بواسطه الاسطول السادس فى لبنان . كان المحجوب راس الرمح فى الهجوم على امريكا والتنديد بها . والعرب عملوا حمد لبد . وكان من المفروض ان ينتخب المحجوب رئيسا للجمعيه العموميه . الا ان جون فوستر دلاس ألب كل الدول ضد المحجوب . وفاز بالمنصب ممثل لبنان التى يدافع عنها المحجوب. وعندما اعلن جون فوستر دلاس اسفه للمحجوب كان من المفروض ان يشكره المحجوب بدبلوماسيه . الا انه قال له انا افهم ان تصوت للمنافس ولكن لا افهم او تحفز وتهدد الآخرين لكى يصوتوا ضدى وهذا الامر لن يغفره لكم بلدى . اليس هذا بكى البحر فى صرتو . ماذا كان فى استطاعه السودان فى الخمسينات او الآن ان يقوم به لكى يضر بامريكا . وحتى اذا كان هنالك امكانيه لماذا التصريح .
السودان هو اول دوله افريقيه تستقل . وكان يمكن ان يكون للسودان وضع مميز فى مجموعه الكمونويلث . واقتصادنا كان مرتبطا ببريطانيا ولا يزال بعض الشئ . وكان يمكن ان نملى شروطا مميزه على بريطانيا . الا اننا اصرينا على ان نكوى البحر فى صرتو . ورفضنا بعنجهيه دعوه انجلترا . وكدنا نقول لهم .........
لا يماثلنا او يتفوق علينا فى بعض الاحيان الا الصوماليين . فى بدايه التسعينات . قام بعض الشباب الصومالى باغتصاب فتاة سويديه . وكانوا يبدوا انهم فخورين ويعيدون ويكررون للشرطه انهم قد قاموا باغتصاب الفتاة . وعندما سؤلوا عن السبب قالوا انهم سمعوا بأن فتاة صوماليه تعرضت للاغتصاب فى مدينه سويديه . وعندما سألوهم اذا كانوا يعرفون الفتاة كان الجواب لا . الا انهم ارادوا ان يكوو البحر فى صرتو .
فى الثمانينات اتى سويدى الى مكتبى ولم يهتم باحتجاج السكرتيره . وقدم نفسه كممثل لاتحاد اصحاب العمل . وكان يدعونى كصاحب شركه للانضمام لمنظمه تناهض الاشتراكيه . فأشرت لتمثال لينين الذى ياخذ موقعا استراتيجيا فى مكتبى . وقلت له انه اذا حضر مره اخرى بدون ان يحترم السكرتيره فانه سيخرج مباشرة من المكتب واذا كان محظوظا سيخرج من الباب . فقال لى انهم سيجعلوننى اندم على كل شئ . وخرج الرجل راكضا من مكتبى . ولقد وجدت ولا ازال كل المعاكسات من الغرفه التجاريه والبنوك وبعض اقسام الشرطه ومكتب الضرائب ..... الخ ما انا برضو سودانى نحنا ما بنعرف غير نكوى البحر فى صرتو .
الاخ جاسبر كان ناجيريا يبدو كعده قاطرة او دبابه روسيه . كان يتغول على الآخرين . ويتحرش بصديقاتهم . وعندما يقف الطلبه الاجانب فى صف طويل قبل ساعات من صرف الاعانه. كان جاسبر يحضر ويتجه مباشرة للشباك . وفى احدى الايام كنت فى انتظاره . وكدت افقد احدى عينى لان جاسبر سمرنى فى الركن وكان يضرب بابهامه ليخرج عينى الا اننى ركلته ثم نطحته وعندما تخلصت منه كانت كل ملابسى التى تغطى صدرى قد تمزقت وخرجت عاريا . الى ان اعطانى الدكتور عادل صغيرون معطفه لكي اذهب للداخليه . واستمرت معاركنا لعده اسابيع .اجتمع الطلبه الشيك لمشاهدتها وكنت انا متأكدا ان جاسبر اذا قبض على فساكون فى عداد الاموات . الى ان تدخل الاتحاد الفدرالى الافريقى واصلح بيننا .وصرنا اصدقاء خاصه بعد ان صارت لجاسبر صديقه شيكيه بعد طول انتظار . واذكر ان الاخ فرح شطه وهو انسان رقيق لا يحب المشاكل . كان يسألنى . انت يا شوقى عندك منحه ؟.. لانه كان يعرف اننى ادرس على حسابى .مالك ومال المشاكل . ما تخلى الناس العندهم منح يتكلموا .
بسبب اصطدام الطلبه الاجانب مع الشيك وحتى لا يحدث ما حدث فى بلغاريا من مواجهات عنصريه شوهت سمعه بلغاريا , قرروا ترحيلنا بعيدا عن المدينه الجامعيه الى داخليه قديمه وعندما رفض الطلبه الاجانب الرحول اوقفوا صرف المنحه الشهريه . فاعتصمنا بمكتب الرجل الموهوب عميد الكليه الرفيق اسفيراك . وعندما بدأ فى الصراخ فى وجهنا واصفنا باننا صعاليق او خولقاني . قلت له يا رفيق هذا تصرف غير لائق هؤلاء طلبتك وسيكونون فى احد الايام قادة فى بلادهم . فقال لى انا لا يمكن ان اتخاطب معكم بهذه الطريقه الغوغائيه . وعندما قلت له ماذا تريدنا ان نفعل قال شكلوا لجنه . فاقترحت الاخ الدكتور محمد محجوب عثمان واخ نايجيرى .
وبعد ان انتهت المشكله قابلت صديقى اللصيق الغانى نيكى نحاس الذى كان فى مكتب مدير الجامعه الرفيق مارتنس عندما شاهد نائبه المدير الرفيقه كوتشيكوفا وهى تصرخ شوقى أتى بالطلاب واحتلوا مكتب العميد وسيعتدون عليه . وفى نهايه السنه اعتقلت وطردت من تشسلوفاكيا . وانا لا عندى بعثه ولا عندى قروش بستلمها قروشى بتجى عن طريق البنك التجارى الشيكى . مالى كاوى البحر فى صرتو .
شوقى
[email protected]

تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 6282

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1023928 [ساره عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

06-03-2014 10:06 AM
الاخ شوقى بدري اناقش معك ما كتبته عن اعتفال الامام الصادف دى مش عنتيه وقوة رأس
دى من هروب من مواجهة حوار سيكون مواجهة والمواجهه صعبه والصادق ذهب الى السجن غير الفانونى لسنه ولقول ابدء زأى عن الجنجويد وقوات الدفع السريع بالله عليك القوات المسلحه موجودة والتى انتهت هيبتها يأخى شوقى خليه تعليق الامام الصادق واى انسان بقوله لكن فى لقاء مع دكتور جبريل سؤل عن تركيبة هذه المليشيات فال انها مليشيات من
من مورتانيا شاد ليبيا يوغندة والنيجر كينيا يعنى زود بجيش اخر يسمى مليشيات المؤتمر
الوطنى
انا اتذكر القوات المسلحه التى بنيت على سواعد رجال امفال اللواء احمد عبدالوهاب وذاك الطاقم من كوكبة رجال لو ضابط ما حلق لحيته يوقف عن العمل ليوم الانضباط

لكن شوف القوات المسلحه اليوم الجندى الدقن يبقى فى القوات المسلحه لا هيبه لهم
قل امين ربنا يكفينا


#1023498 [محمد]
2.00/5 (1 صوت)

06-02-2014 08:03 PM
السودان لم يلتحق بالكومونويلث لأنه لم يكن ضمن الدول التي تشرف عليها وزارة المستعمرات البريطانية، كان حكمه مشتركا مع المصريين وتحت اشراف الخارجية البريطانية لذا لم تتم دعوته للاشتراك في الكومونويلث بينما الدول التي كانت تسمى مستعمرات اعتبرت تلقائيا من ضمن الكومنويلث لأنها كانت كذلك اثناء استعمارها


ردود على محمد
[shawgi badri] 06-02-2014 10:54 PM
العزيز محمد لك التحية . الكومونويلث منظمة لها حوالي 50 عضوا . لادخل لها بالمستعمرات ولكن الدول التي كانت مرتبطة ببريطانيا . من الاعضاء كندا ونيوزيلنده واستراليا وهؤلاء ليسو مستعمرات بريطانية ، بل دول قائمة بذاتها واظن ان بعض الدول مثل موزامبيق انضمت الي المنظمة اخيرا وحتي ماليزيا التي يحبها الاخوان من الاعضاء. الشعار هو الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان وحرية التجارة ... الخ


#1023481 [nawal]
2.00/5 (2 صوت)

06-02-2014 07:35 PM
إلى اﻻخ علي حسن انت لم تفهم المثل ده رأي كتابة شوقي غير مترابطة المواضيع إنما يغوص في زكريات شخصية وأحيانا آراء وأفكار باهتة لم أقرأ له وﻻ فيه حدث شخصي ﻻ يهم القاري بشي كأن وأحيانا مباﻻغات صعبة التصديق لذا أفهم النقد والعربي قبل الرد


ردود على nawal
United States [على حسن] 06-03-2014 09:58 AM
الاخت نوال تحياتى

لم افهم من سطورك اى حاجة


#1022929 [على حسن]
3.00/5 (2 صوت)

06-02-2014 10:35 AM
العم شوقى. تحياتنا

اشرح لينا كيف ولماذا رفض السودانيون الانضمام للكمنولث ومن هم الذين قاموا بهذا العمل (وكوو البحر في صورتو؟


ردود على على حسن
[shawgi badri] 06-02-2014 09:15 PM
ناصر كان يعول علي اتحاد السودان مع مصر لكي ينفذ السد العالي الذي كان حلم مصر منذ العشرسنات . عندما اتجه السودانيون للانفصال رفض ان يصافح الازهري والوفد السوداني في مؤنمر باندوق لدول عدم الانحياز في اندونيسيا وطالب بطردهم لانه هو من يمثل السودان لانه رئيس مصر بعد طرد واعتقال الرئيس محمد نجيب المولود في السودان السودان كان يخاف من عدم اعتراف مصر بالاستقلال واثارة مشاكل لحكومة ازهري . ووافقت الحكومة لعدم الانضمام للكومنولث لان مصر كانت ترفض وجود انجلترة في السودان والسودانيون تصرفوا بسذاجة مشوبة بالخوف من البلطجة المصرية
. والسودان كان يمكن ان يكون عضوا في الكومنويلث والجامعة العربية .

United States [nawal] 06-02-2014 08:33 PM
أشرح لي كيف كوي البحر في صرتو يا اخ حسن لما اقول رأي في كتابة شخص ليس معناه انا ضده وبعدين زكريات بدري ومقاﻻته فيها حنين شخصي للوطن ﻻ تعني القرائ في شئ خلي عمك بدري يشرح ليك


#1022608 [ابزرد]
3.88/5 (4 صوت)

06-01-2014 11:28 PM
تسلم يا استاذ والله فعلا البشير ما كان موفق في حاجات وتصريحات كتيرة جدا بس اهمها 1*قال نحن ما بنتفاوض الا مع الذي يحمل السلاح وده تصريح فضيحه بكل المقاييس ومنها دورت حرب دارفور اما بخصوص التباهي بدعم الليبين فهذا ليس من الكياسه ولا المرؤة ولا الاخلاق ووووانا اتسال دوما ما هو دور مستشاري الرئيس .


#1022552 [محمد السر]
2.00/5 (1 صوت)

06-01-2014 10:14 PM
لك تحياتي و احترامي عم شوقي ..
نحن تركيبتنا متناقضة جداً جداً .. إذا تميزنا بصفة معينة ب نجي الطيش في صفة أخري .. و اذكر ان متداخلا قال " شنو يا شوقي جننتنا ذاته مرة تطلع السودانيين أحسن ناس و مرة اكعب ناس " ، و هذه بالضبط جوهر و معني المحن السودانية ..


#1022467 [السماك]
2.00/5 (2 صوت)

06-01-2014 06:55 PM
بخصوص السودانيين الدراب : أحد البقارة كان حاكم ولواء جيش .. وقالوا مره كان عندو مامورية ومسافر بطائرة هليكوبتر .. فخرج من حيث كان يجلس يتناقش مع رئيسه في موضوع ماموريتو .. ولما خرج ليركب الطيارة ، إتلفت يمين وشمال ما شايف الكابتن .. فسأل من حوله في ضيق وغضب واضح: وين السواق ده ؟؟؟

أحياناً حتى السودانيين العاديين تستغرب لما يتكلموا .. ناس دراب!!!


#1022407 [albadwe]
3.50/5 (2 صوت)

06-01-2014 05:27 PM
استمتع كثيرا باسلوبك ياعم شوقي وجدت نفسي في ما كتبت اليوم لاني دايما كاوي البحر في صرتو متعا الله بالصحه والعافيه استاذنا


#1022403 [ختم الغول]
2.50/5 (2 صوت)

06-01-2014 05:26 PM
الله يجازي محنك يا ود بدري . يا حليل خور ابو عنجة ويا حليل ايامه .


#1022324 [بنت الناظر]
3.75/5 (3 صوت)

06-01-2014 03:46 PM
لك التحية أستاذنا شوقى ..نحن الشعب السودانى على مستوى القيادات بنشوبر وبنحشر نفسنا فى حتت ضيقة ما بنعرف نتخارج منها ياحليل ناس الشريف حسين الهندى الكان تفتيحة وأسمحوا لى بأن أقول إنه من السياسيين السودانيين القلائل الذى كان مدردح ومابتغش ..
لكن للأسف نحن اليوم يحكمنا شوية تجار وسماسرة... خارجيتنا عند سمسار الحديد و الأسمنت والخردة وسفراؤنا تجار وسماسرة ..ووالله رأيت بأم عينى السفير السودانى فى مطار دولة عربية فى إنتظار شحنة منقة قادمة له من السودان بعد أن قام بشحن بضاعته من تلك الدولة وهذا الجل إنتقل لسفارة دولة عربية أخرى ومِؤكد أنه يمارس فى تجارته .. ووزارة العدل عند سماسرة الأراضى والزراعة والصحة كلها فى يد سماسرة..
وزى مابقول عادل إمام لوكل واحدحيعزل لأنه فى عمارته فى رقاصة؟ كان كل مصر عزلت...نحنا الحمدلله البلد كلها شغالين تجار وسماسرة وكمان حرامية نعزل نروح وين ؟؟
يا عمى شوقى ماتكتب لينا عن الحرامية العينهم قوية أكيد عندك فى الجراب قصص ظريفة ...أحلى حاجة قالوا ليهم أرفعوا راسكم فوق ..عليك الله فى قوة عين أكثر من كده..

لك الله ياوطن..


#1022244 [ياسر]
3.00/5 (1 صوت)

06-01-2014 02:26 PM
شكرا على هذا الكلام الشيق.. وأعجبني كثيرا ان الاستاذ لم يوقع على هذا المقال بـ (ع.س) كعادته وهي تعني (عتالي سابق) لأنه لا يخفى ما في ذلك من فخر وتمجيد للذات حيث يشير الى انه انطلق من نقطة (دون الصفر) ثم وصل الى ما وصل اليه من غنى وجاه.. كما انه في نفس الوقت يسئ لمهنة (العتالة) التي يمتهنها كثير من البسطاء في العالم...
فشكرا للأستاذ على هذا التواضع - إن كان مقصودا...


ردود على ياسر
[على حسن] 06-02-2014 10:51 AM
لك كل احترامى ياسر (ع.س) عند شوقى تعنى كما قال هو (عتالى سودانى) وليس (عتالي سابق) وهذا لزوم التنويه.


#1022176 [nawal]
1.00/5 (1 صوت)

06-01-2014 01:14 PM
كتابتك أحياناً زكريات غير مترابطة المواضيع


ردود على nawal
[على حسن] 06-02-2014 10:54 AM
اقتباس:
كتابتك أحياناً زكريات غير مترابطة المواضيع

انت ذاتك نوع كلامك ده ما هو ذاتو كوى البحر في صورتو


#1022120 [ركابي]
3.00/5 (2 صوت)

06-01-2014 12:13 PM
ههههههه نحنا بنتصدر لقضايا غيرنا ..ملكييك اكتر من الملك وعروبيين اكتر من العرب..............................ياريت لو كان السودان انضم للكومونويلث بدل الجامعة العربية
لكل داء دواء يستطب به الا الحماقة اعيت من يداويها

تسلم يدك استاذنا شوقي بدري دائما كتاباتك لها مغزي وجذابة جداوحتي نفسك لم تسلمها من النقد بشفافية


ردود على ركابي
United States [ركابي] 06-01-2014 05:31 PM
ليه كدة ياخ فوزي؟؟؟؟ بضحك علي جملة كوي البحر في صرتو وانته جيت طبقتها عملي

United States [فوزي] 06-01-2014 02:18 PM
يس الضحك المكتوب حاجة غريبة وقبيحة جدا مع خالص التقدير للرقم الاستازة الفخيم شوقى بدرى


#1022101 [مدحت عروة]
3.00/5 (2 صوت)

06-01-2014 12:02 PM
مقال رائع وعليك الله اصلك ما تقيف من الكتابة والله يديك العافية.


#1022098 [على محمد الشيخ عثمان]
2.00/5 (1 صوت)

06-01-2014 11:59 AM
برافو عليك يا شوقى . انا والله اتابع مواضيعك الشيقة والتى تحلل كل المشاكل التى تسببوا فيها اخوان الشياطين . بالرغم اننى لم التقيك لكن سمعت عنك ز انا درست نهاية الثمانينات فى براتسلافا ولما كنا هنالك اتانا خبر الانقلاب المشئوم ومن يومه عرفنا انه بتاع الكيزان . شكرا لك وتسلم ان شاء الله .


#1022066 [صه يا كنار]
5.00/5 (1 صوت)

06-01-2014 11:26 AM
كلامك صاح أ/شوقي متعك الله بالصحة نحن شعب طيب ولا يرضى الحقارة ولا يرضى الظلم للآخرين كمثال الحالات الخاصةبك التي ذكرتها هكذا جبلنا وتربينا تربية صوفية من اجدادنا وآباءنا بنقول للأعور أعور في وشه ولا نداهن لذلك لا نصلح ان نكون دبلوماسيين -ذو الوجهين-


#1022030 [أبوالكجص]
2.50/5 (2 صوت)

06-01-2014 10:44 AM
إذا كان الرئيس للبحر كاوياً في صرته .. فشيمة أهل النظام كلهم الكوي


#1021976 [المتجهجه بسبب الانفصال]
2.00/5 (1 صوت)

06-01-2014 10:02 AM
مقال رائع استاذ شوقي،، هذا يعني اننا شعب متسرع أو بنحب النفخ ،،،، ناس متسرعين ،، يقال ان الحكومة الوطنية الاولى رفضت الانضمام لدول الكمنولث ،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
European Union [بنت الناظر] 06-01-2014 04:21 PM
عدم إنضمامنا للكومنولث ليس لأن الحكومة الوطنية رفضت لكن لأن المصريين الأبالسة أقنعوا ناس حكومتان الطيبين بأنه من الأفضل لهم الإنضمام للجامعة العربية .. ليس طبعا حبا فينا وإنما لمنع السودان من الإنضمام للكومنولث ..ومرت الحيلة على جماعتنا الطيبين وإنضمينا إلى الهامدة العربية ...


#1021945 [الشايل المنقة]
5.00/5 (2 صوت)

06-01-2014 09:27 AM
...(امسك قدومك عليك),,القدوم هو البوز والفم يعني يا زول اتكلم معاي بخشمك؟..طوالي ناس عربان الحليج ح يستعجبوا من زول بيتكلم بي خشمو!!..والقدوم اداة من ادوات النجارة في البيت,ياولد امشي جيب القدوم من المخزن عشان نصلح العنقريب..والقيدومة طقس في الزواج عندنا ,وهي كلمة عبرية تعني الذى يأتي في المقدمة او اولًا..المهدية الناس ما بتذكروا منها الا كرري والشجاعة النادرة والطابية وقبة المهدي,,كذلك بعد 150 سنة قادمة الناس ما ح تتذكر من الانقاذ الا سد مروي والكباري والرئيس كان راسو مطلوب لانه بطل جهجه العالم كلو..ولن يتذكر او يذكر احد المفاسد التي فعلها المطلوب..لكن الان كل شئ موثق في الورق وفي الهواء الطلق..!


#1021903 [على حمد ابراهيم]
4.50/5 (3 صوت)

06-01-2014 08:31 AM
قمة ياشوقى ولا ازيد . اقول قمة ومن يعرفك اكثر منى ؟

على حمد ابراعيم


ردود على على حمد ابراهيم
[shawgi badri] 06-01-2014 01:59 PM
الغالي علي لك التحية .لعلك تذكر زميلك السفير عبد الباقي حسن من اولاد الزومة دهاسير . واحسبة من دفعتك في وزارة الخارجية . سكنا في نفس مسكن الطلبة في براغ ودرسنا في نفس الكلية كان يشارك الدكتور صلاح عبد الله من اولاد الركابية. وغرفتهم في نفس طابقي رقك 237 وانا في غرفة 242 مع الدكتور عمر العبيد بلال الذي كان شيوعيا ثم وزيرا عند نميري .
عبد الباقي الشايقي كان من الطف وافهم البشر. وكان واضحا ونحن ندرس العلاقات الدولية بانه سيكون دبلوماسيا ناجحا . واذكر ان الصوماليون اختطفوه وطالبوا بفدية . وكنت اقول ان عبد الباقي سيطلق سراحه لان يستطيع ان يكسب ويقنع اي انسان . واطلق سراحهيدون فدية .
وانت دبلوماسي تركت اعطر زكري . وكنت اسمع عن مواقفك البطولية . وسمعت عن وقوفك في موضوع صبية سباق الهجن . ومواقفك في يوغندة . وكنت اشرح لمن لا يعرف من هو السفير علي حند ابراهيم . والآن ياتون بالسفراء من سوق الناقة . محن محن ياعلي

Hong Kong [احمد ابوالقاسم] 06-01-2014 01:18 PM
شوقى قمة دائما وبطل و اخو اخوان وانا اعرفة اكثر منك ىا على حمد!

[shawgi badri] 06-01-2014 01:13 PM
الغالي علي لك التحية .لعلك تذكر زميلك السفير عبد الباقي حسن من اولاد الزومة دهاسير . واحسبة من دفعتك في وزارة الخارجية . سكنا في نفس مسكن الطلبة في براغ ودرسنا في نفس الكلية كان يشارك الدكتور صلاح عبد الله من اولاد الركابية. وغرفتهم في نفس طابقي رقك 237 وانا في غرفة 242 مع الدكتور عمر العبيد بلال الذي كان شيوعيا ثم وزيرا عند نميري .
عبد الباقي الشايقي كان من الطف وافهم البشر. وكان واضحا ونحن ندرس العلاقات الدولية بانه سيكون دبلوماسيا ناجحا . واذكر ان الصوماليون اختطفوه وطالبوا بفدية . وكنت اقول ان عبد الباقي سيطلق سراحه لان يستطيع ان يكسب ويقنع اي انسان . واطلق سراحهيدون فدية .
وانت دبلوماسي تركت اعطر زكري . وكنت اسمع عن مواقفك البطولية . وسمعت عن وقوفك في موضوع صبية سباق الهجن . ومواقفك في يوغندة . وكنت اشرح لمن لا يعرف من هو السفير علي حند ابراهيم . والآن ياتون بالسفراء من سوق الناقة . محن محن ياعلي .


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية
تقييم
7.50/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة