06-01-2014 09:45 PM

شكرا لكل الأخوة الذين أثروا المقال بتعليقاتهم و ملاحظاتهم التي آمل أن يسمحوا لي بالاستفادة منها فيما سيأتي من مقالات و في غيره ، الأخوة (جاكس ، هاشم الفكي ، حسن ، علي ، خالد ، أبو غفران ، قاسم ، ود الجزيرة ، عابدين) و على الضفة الأخرى ود الحاجة... إنني سعيد باكتشاف عدد كبير من الأخوة ممن يجعلونك لا تحس بالغربة .. سيصبح ما كان غريبا هو المألوف لأنه مهما كان سمك الستارة فإن الضوء سيتسلل من بين خيوط نسيجها ... ملاحظة بين قوسين : من أراد أن يعرف شيئا من قسوة و وحشية الرق فعليه بمشاهدة الفيلم الوثائقي الذي بثته قناة الجزيرة قبل أيام ، تجدونه على الرابط : http://www.youtube.com/watch?v=U4CxS9dvF_c
من المعروف أن غزوة الخندق وقعت في شهر شوال من العام الخامس من الهجرة أي بعد غزوة بني المصطلق بشهرين تقريبا . كان يهود بني النضير الذين أجلاهم المسلمون من المدينة قبل حوالي عام و نصف تاركين أرضهم و أملاكهم إلا ما حملته الإبل يشعرون بالغبن ، فمن الطبيعي أن يسعوا للانتقام حسب كل روايات السيرة . أحداث الغزوة معروفة و لكن يسترعي الانتباه ما روته كتب السيرة عن خيانة بني قريظة الذين كان بينهم و بين المسلمين عهد . انتهت غزوة الخندق كما هو معروف بجلاء الأحزاب عن المدينة و فشل حصارهم ليفسح التاريخ لأحداث غزوة بني قريظة .
كان بنو قريظة قد مدوا المسلمين بالمساحي والمكاتل والكرازين وهي أدوات حفر الخندق الذي أحاط بالمدينه ولم يبق إلا حصنهم المنيع ، الذي لو حدثت فيه ثغره لتغيرت صورة معركة االخندق ... نقرأ من السيرة أن بني قريظة خانوا العهد و أنه لما بلغ خبر خيانتهم للمسلمين أرسل النبي الزبير وسعد بن معاذ و سعد بن عبادة ، فرجعوا مؤكدين خبر نقض قريظة للعهد ، لكن كتب السيرة تسكت عن تفاصيل الخيانة ، فهل همّوا بالخيانة أم حدثت فعلا ؟ و لو حدثت كيف حدثت ؟ و ما هي نتائجها ؟ تحكي كتب السيرة عن نعيم بن مسعود الذي أسلم سرا و أمره النبي بالتخذيل و كيف نجح في زرع الشك في نفوس بني قريظة و الأحزاب . نبدأ برواية مسلم في صحيحه : (فلما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الخندق وضع السلاح‏.‏ فاغتسل‏.‏ فأتاه جبريل وهو ينفض رأسه من الغبار‏.‏ فقال‏:‏ وضعت السلاح‏؟‏ والله ما وضعناه‏.‏ اخرج إليهم‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏(‏فأين‏؟‏‏)‏ فأشار إلى بني قريظة‏.‏ ....) .و نستكمل القصة باختصار من ابن هشام : ( فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤذنا ، فأذن في الناس ‏:‏ من كان سامعا مطيعا ، فلا يصلين العصر إلا ببني قريظة ‏.‏.‏ قال ابن إسحاق ‏:‏ ...‏.‏ فلما دنا رسول الله (ص) من حصونهم ‏.‏ قال ‏:‏ يا إخوان القردة ، هل أخزاكم الله وأنزل بكم نقمته ‏؟‏ قالوا ‏:‏ يا أبا القاسم ، ما كنت جهولا ‏. ... قال ‏:‏ وحاصرهم رسول الله (ص) خمسا وعشرين ليلة ، حتى جهدهم الحصار ، وقذف الله في قلوبهم الرعب ‏.‏.. وقد كان حيي بن أخطب دخل مع بني قريظة في حصنهم ، حين رجعت عنهم قريش وغطفان ، وفاء لكعب بن أسد بما كان عاهده عليه ‏... قال ‏:‏ ثم إنهم بعثوا إلى رسول الله (ص) ‏:‏ أن ابعث إلينا أبا لبابة بن عبدالمنذر ، أخا بني عمرو بن عوف ، وكانوا حلفاء الأوس ، لنستشيره في أمرنا ، فأرسله رسول الله (ص) إليهم ؛ فلما رأوه قام إليه الرجال ، وجهش إليه النساء والصبيان يبكون في وجهه ، فرق لهم ، وقالوا له ‏:‏ يا أبا لبابة ‏!‏ أترى أن ننزل على حكم محمد ‏؟‏ قال ‏:‏ نعم ، وأشار بيده إلى حلقه ، إنه الذبح قال أبو لبابة ‏:‏ فوالله ما زالت قدماي من مكانهما حتى عرفت أني قد خنت الله ورسوله (ص) ‏.‏‏.‏... نقف هنا لنتساءل : من أين أدرك أبو لبابة أنه ينتظرهم الذبح خاصة و أنه عبر عن ذلك بقوله " عرفت أني قد خنت الله ورسوله (ص) "؟؟ نواصل مع ابن هشام : ‏(‏.....قال ‏:‏ فلما أصبحوا نزلوا على حكم رسول الله (ص) ، فتواثبت الأوس ، فقالوا ‏:‏ يا رسول الله ، إنهم موالينا دون الخزرج ، وقد فعلت في موالي إخواننا بالأمس ما قد علمت - وقد كان رسول الله (ص) قبل بني قريظة قد حاصر بني قينقاع ، وكانوا حلفاء الخزرج ، فنزلوا على حكمه ، فسأله إياهم عبدالله بن أبي بن سلول ، فوهبهم له - فلما كلمته الأوس قال رسول الله (ص) ‏:‏ ألا ترضون يا معشر الأوس أن يحكم فيهم رجل منكم ‏؟‏ قالوا ‏:‏ بلى ؛ قال رسول الله (ص)‏:‏ فذاك إلى سعد بن معاذ ‏.‏... فلما حكَّمه رسول الله (ص) في بني قريظة ، أتاه قومه وهم يقولون ‏:‏ يا أبا عمرو ، أحسن في مواليك ، فإن رسول الله (ص) إنما ولاك ذلك لتحسن فيهم ؛ فلما أكثروا عليه قال ‏:‏ لقد أَنى لسعد أن لا تأخذه في الله لومة لائم ‏.‏
فرجع بعض من كان معه من قومه إلى دار بني عبدالأشهل ، فنَعَى لهم رجال بني قريظة ، قبل أن يصل إليهم سعد ، عن كلمته التي سمع منه ‏.‏ فلما انتهى سعد إلى رسول الله (ص) والمسلمين ، قال رسول الله (ص) ‏:‏ قوموا إلى سيدكم - فأما المهاجرون من قريش ، فيقولون ‏:‏ إنما أراد رسول الله (ص) الأنصار ؛ وأما الأنصار ، فيقولون ‏:‏ قد عمّ بها رسول الله (ص) - فقاموا إليه ، فقالوا ‏:‏ يا أبا عمرو ، إن رسول الله (ص) قد ولاك أمر مواليك لتحكم فيهم ؛ فقال سعد بن معاذ ‏:‏ عليكم بذلك عهد الله وميثاقه ، أنّ الحكم فيهم لمَا حكمت ‏؟‏ قالوا ‏:‏ نعم ‏:‏ وعلى من هاهنا ‏؟‏ في الناحية التي فيها رسول الله (ص) ، وهو معرض عن رسول الله (ص) إجلالا له ؛ فقال رسول الله (ص) ‏:‏ نعم ؛ قال سعد ‏:‏ فإني أحكم فيهم أن تُقتل الرجال ، وتقسم الأموال ، وتُسبى الذراري والنساء ‏.‏ قال ابن إسحاق ‏:‏ فحدثني عاصم بن عمر بن قتادة ، عن عبدالرحمن ابن عمرو بن سعد بن معاذ ، عن علقمة بن وقاص الليثي ، قال ‏:‏ قال رسول الله (ص) لسعد ‏:‏ لقد حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبعة أرقعة ‏.‏ قال ابن إسحاق ‏:‏ ثم استنزلوا ، فحبسهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة في دار بنت الحارث ، امرأة من بني النجار ، ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى سوق المدينة ، التي هي سوقها اليوم ، فخندق بها خنادق ، ثم بعث إليهم ، فضرب أعناقهم في تلك الخنادق ، يخرج بهم إليه أرسالا ، وفيهم عدو الله حيي بن أخطب ، وكعب بن أسد ، رأس القوم ، وهم ستمائة أو سبعمائة ، والمكثِّر لهم يقول ‏:‏ كانوا بين الثمانمائة والتسعمائة ‏.‏ ... فلم يزل ذلك الدأب حتى فرغ منهم رسول الله (ص) ‏.‏ وأُتي بحيي بن أخطب عدو الله ، وعليه حله له فقَّاحية - قال ابن هشام ‏:‏ فقاحية ‏:‏ ضرب من الوشي - قد شقها عليه من كل ناحية قدر أنملة لئلا يُسلبها ، مجموعة يداه إلى عنقه بحبل ‏.‏ فلما نظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال ‏:‏ أما والله ما لمت نفسي في عدواتك ، ولكنه من يخذل الله يخذل ، ثم أقبل على الناس ، فقال ‏:‏ أيها الناس ، إنه لا بأس بأمر الله ، كتاب وقدر ملحمة كتبها الله على بني إسرائيل ، ثم جلس فضربت عنقه ‏.‏.. قال ابن إسحاق ‏:‏ وقد حدثني محمد بن جعفر بن الزبير ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت ‏:‏ لم يقتل من نسائهم إلا امراة واحدة ‏.‏ قالت ‏:‏ والله إنها لعندي تحَدَّث معي ، وتضحك ظهرا وبطنا ، ورسول الله (ص) يقتل رجالها في السوق ، إذ هتف هاتف باسمها ‏:‏ أين فلانة ‏؟‏ قالت ‏:‏ أنا والله ، قالت ‏:‏ قلت لها ‏:‏ ويلك ؛ ما لك ‏؟‏ قالت ‏:‏ أُقتل ؛ قلت ‏:‏ ولم ‏؟‏ قالت ‏:‏ لحدث أحدثته ؛ قالت ‏:‏ فانطلق بها ، فضربت عنقها ؛ فكانت عائشة تقول ‏:‏ فوالله ما أنسى عجبا منها ، طيب نفسها ، وكثرة ضحكها ، وقد عرفت أنها تُقتل ‏.‏ قال ابن هشام ‏:‏ وهي التي طرحت الرحا على خلاد بن سويد ، فقتلته ‏.‏.. قال ابن إسحاق ‏:‏ وكان رسول الله (ص) قد أمر بقتل كل من أنبت منهم ‏.‏ قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني شعبة بن الحجاج ، عن عبدالملك بن عمير ، عن عطية القرظي ، قال ‏:‏ كان رسول الله (ص) قد أمر أن يُقتل من بني قريظة كل من أنبت منهم ، وكنت غلاما ، فوجدوني لم أُنبت ، فخلوا سبيلي ‏.‏ قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني أيوب بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أبي صعصعة ، أخو بني عدي بن النجار ‏:‏ أن سلمى بنت قيس ، أم المنذر ، أخت سليط بن أخت سليط بن قيس - وكانت إحدى خالات رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قد صلت معه القبلتين ، بايعته بيعة النساء - سألته رفاعة بن سموأل القرظي ، وكان رجلا قد بلغ ، فلاذ بها ، وكان يعرفهم قبل ذلك ، فقالت ‏:‏ يا نبي الله ، بأبي أنت وأمي ، هب لي رفاعة ، فإنه قد زعم أنه سيصلي ويأكل لحم الجمل ؛ قال ‏:‏ فوهبه لها ، فاستحيته ‏... قال ابن إسحاق ‏:‏ ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قسّم أموال بني قريظة ونساءهم وأبناءهم على المسلمين ، وأعلم في ذلك اليوم سُهْمان الخيل وسهمان الرجال ، وأخرج منها الخُمس ‏.‏‏.‏.... ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد بن زيد الأنصاري أخا بني عبدالأشهل بسبي من سبايا بني قريظة إلى نجد ، فابتاع لهم بها خيلا وسلاحا ‏.)
بلغ سبي بني قريظة ألفا من النساء والولدان :
(حدثني ابن أبي سبرة عن يعقوب بن زيد بن طلحة عن أبيه قال لما سبي بنو قريظة - النساء والذرية - باع رسول الله (ص) منهم من عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف طائفة وبعث طائفة إلى نجد ، وبعث طائفة إلى الشام مع سعد بن عبادة ، يبيعهم ويشتري بهم سلاحا وخيلا ، ويقال باعهم بيعا من عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف ، فاقتسما فسهمه عثمان بمال كثير ، وجعل عثمان على كل من جاء من سبيهم شيئا موفيا ، فكان يوجد عند العجائز المال ولا يوجد عند الشواب فربح عثمان مالا كثيرا - وسهم عبد الرحمن - وذلك أن عثمان صار في سهمه العجائز . ويقال لما قسم جعل الشواب على حدة والعجائز على حدة ثم خير عبد الرحمن عثمان فأخذ عثمان العجائز . حدثني عبد الحميد بن جعفر عن أبيه قال كان السبي ألفا من النساء والصبيان ....) ... وكان رسول الله (ص) قد اصطفى لنفسه من نسائهم ريحانة بنت عمرو بن خنافة إحدى نساء بني عمرو بن قريظة فكانت عند رسول الله (ص) حتى توفي عنها وهي في ملكه وقد كان رسول الله(ص) عرض عليها أن يتزوجها ، ويضرب عليها الحجاب فقالت يا رسول الله بل تتركني في ملكك ، فهو أخف علي وعليك ، فتركها ....
و نترك ابن هشام قليلا : ... روى الطبرانِي في الكبير والصغِير من حديث أسلم الأنصاري قال: جعلنِي النبي صلى الله عليه وسلم على أَسارى قريظةَ فكنت أنظر في فرجِ الغلامِ ، فإن رأَيته قد أنبت ضربت عنقه، وإن لم أَره قد أنبت جعلته في مغانم المسلمين (تم تضعيف الحديث لكن هناك شواهد على صحته من حديث عطِية القرظِي المذكور أعلاه (عرِضنا على النبى صلى اللَّه عليه وسلم يوم قريظة وكان من أنبت قتل..) و قد قال عنه ابن حجر في (التلخيص): له طرق أخرى عن عطية، وصححه الترمذي وابن حبان والحاكم وقال: على شرط الصحيح. وهو كما قال اهـ. وصححه الألباني .. [الإنبات مقصود به نمو شعر عانة الصبي] .
ما هي حالة نساء بني قريظة حين بلغهن خبر قتل رجالهن ؟ نقرأ : (حدثني عبد الرحمن بن عبد العزيز عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم قال كانوا ستمائة إلا عمرو بن السعدى وجدت رمته ونجا . قال ابن واقد : خروجه من الحصن أثبت . وحدثني موسى بن عبيدة عن محمد بن المنكدر ، قال كانوا ما بين ستمائة إلى سبعمائة . وكان ابن عباس - رحمه الله - يقول كانوا سبعمائة وخمسين . قالوا : وكان نساء بني قريظة حين تحولوا في دار رملة بنت الحارث وفي دار أسامة يقلن عسى محمد أن يمن على رجالنا أو يقبل منهم فدية . فلما أصبحن وعلمن بقتل رجالهن صحن وشققن الجيوب ونشرن الشعور وضربن الخدود على رجالهن فملأن المدينة ....) . أخيرا يلفت النظر ما أورده ابن هشام : ( قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني عبدالله بن أبي بكر ، عن عمرة بنت عبدالرحمن قالت ‏:‏ أقبلت عائشة قافلة من مكة ، ومعها أسيد بن حضير ، فلقيه موت امرأة له ، فحزن عليها بعض الحزن ، فقالت له عائشة ‏:‏ يغفر الله لك يا أبا يحيى ، أتحزن على امرأة وقد أُصبت بابن عمك [تقصد سعد بن معاذ] ، وقد اهتز له العرش ‏.) ... لماذا قالت السيدة عائشة : " أتحزن على امرأة ؟" طبعا من هوان أمر النساء لأن في إمكانه الزواج بأربع و يطلق من يشاء و يمكنه اكتساب عدد غير محدد من ملكات الايمان ، فلماذا يحزن على امرأة ؟ .... على أمل لقياكم قريبا سنفحص روايات غزوة بني قريظة و نتابع .


سرحان ماجد
[email protected]





تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 2344

خدمات المحتوى


التعليقات
#1025149 [جاكس]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 10:10 AM
شكرا للأخ هاشم الفكي
على الرد المفحم بخصوص كتاب الشخصيات الأكثر نفوذا في التاريخ
للكاتب مايكل هارت.
وهذا يذكرني بكثير من الأكاذيب والخزعبلات فيما يتعلق بالإعجاز العلمي في القرآن...
إذ يقوم كثير من الشيوخ وأشباه العلماء الغير أمينين مع الله ومع أنفسهم بتحريف كثير من الأمور والكذب وذلك لتجييرها حتى تتوافق مع الإعجاز بطريقة لوي عنق الحقائق.
وكثير من الادعاءات الإعجازية العلمية ثبت زيفها وكذبها وخطلها.
تحياتي لك من الأعماق على هذه الاستنارة.


#1025104 [من ناس العوض]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 09:39 AM
لا.لا.لا الموضوع دعوه عديييييييييييييييييييييييييل للالحاد وزجر اقوال أشرف الخلق سيد وحبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم. ياناس الراكوبه ايه البتسمحوا بيهوا ده.
الرق والعبوديه زمان والان سلوك قبيح وظالم.
ولكن لانسمح بالاستهزاء بحبيبنا ورسولنا عليه افضل الصلوات.
ان شاء الله اكون مخطئ. بس هذا ما تبادر لي من تعليقات زملاء سرحان


#1024768 [جاكس]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2014 11:28 PM
الفيلم التسجيلي عن العبودية في اليمن الذي أشار إليه الأخ سرحان وصمة عار على جبين الإنسانية ومن أبشع ما يكون... وهو للأسف امتداد للإرث القديم الجديد لهذا النشاط القذر.
شيء مؤسف حقيقة أن تظل هذه الممارسات حيّة في أيامنا هذي وبأيدي مسلمين...

وعلى ذكر الأفلام التسجيلية المثيرة للجدل...
أدعو الإخوان لمشاهدة فيلم قديم وتم إخراجه بشكل جيد ينتقد
عمليات الإعدام، وكانت محاولة متواضعة مني لترجمته ترجمة سماعية...
الفيلم (اتش دي) ولإظهار الترجمة بشكل واضح قم باختيار المشاهدة
بنظام اتش دي...

الفيلم قسمته على أربعة أجزاء:

http://www.youtube.com/watch?v=P3MoQKgixtk

http://www.youtube.com/watch?v=VtIe_fSJtIo

http://www.youtube.com/watch?v=x5pDIxbOg_k

http://www.youtube.com/watch?v=L7XMQt8IITg

أتمنى أن يتصدى أحد الباحثين لكتابة بحث
في موضوع الإعدام والقتل وسفك الدماء
في التاريخ الإسلامي وهو تاريخ حافل وبشع
وما يزال يلقي بظلاله حتى اليوم.

تحياتي للجميع...


ردود على جاكس
United States [ود الحاجة] 06-04-2014 09:23 AM
عزيزي جاكس اعلم ان العبودية الموجودة في العالم العربي في العهود القريبة كلها عبودية عنصرية ليس للدين فيها اي علاقة بدليل انه لا يفكر احد الان بما فيهم انت يا جاكس اذا رايت شخصا ابيض ( لون الخواجة ) ان جده او ابيه كان عبدا حتى لو كان هذا الشخص يسكن في منطقة يقطنها احفاد العبيد


#1024308 [خالد]
5.00/5 (2 صوت)

06-03-2014 01:26 PM
ملاحظات ود الحاجة تحتاج لتعليق :
1- قال :( يريد البعض ان يوهم بان من نبت شعر عانتهم اطفال و هذا غير صحيح فان البلوغ هو الفيصل بين الرشد..) .... هل هذا معقول ؟ في المناطق الحارة يمكن أن ينبت شعر العانة في الثانية عشرة أو الثالثة عشرة ، الرشد لا يعني البلوغ و قد عرف العلم الحديث و علماء النفس و اليونسيف ، عرفوا الطفولة بأنها حتى سن السادسة عشرة أما سن الرشد فالإجماع يكاد يكون منعقدا على سن الثامنة عشرة و بعضهم يرتفعون به حتى الواحدة و العشرين ...الرشد يعني فيما يعني النضج العقلي و القدرة على التمييز المنطقي نتيجة لاكتمال التجربة ،البلوغ لا يعني الرشد .... لم يقل لنا ود الحاجة إذا كان من كريم الأخلاق الكشف على عورات الصبيان ، و هل يرضاها بضمير مستريح و يراها عمل أخلاقيا ؟
2- يقول : .تساءل احدهم ايضا -من قبل - عن لماذا يتم الحكم على كل رجال بني قريظة بالقتل و لماذا لا يقتل القادة فقط؟ .... و يجيب المحترم ود الحاجة بأن كل القبيلة حينذاك تعتبر مقاتلة ... حسنا لنطبق معاييره و لنقل أن كتيبة محاربة من المسلمين قتلت من الأعداء الكثيرين ثم تمكن العدو من محاصرتها و طالبها بالنزول على حكمه و عند استسلامها قام بذبح كل أفرادها ، هل يعتبر ود الحاجة أن ذلك طبيعي و أخلاقي و ينسجم مع كريم الخلق ؟
قال ود الحاجة :(أمر ءاخر الا و هو ان هذه محكمة خاصة للغدر و الخيانة ...) حسنا لم يجب على السؤال : ما ذنب الشيوخ ليقتلوا و ما ذنب النساء و الأطفال ليسترقوا و يباعوا في سوق النخاسة ؟
3- قال ود الحاجة : ( فقط معلومة او اختراع , فكيف بمن جمع الاعداء و حشدهم لاستئصال المسلمين الذين كان يعتبرون حلفاءه و بينهم معاهدات!!! هل يعتبر هذا هم بالخيانة ؟ اذا ما هي الخيانة يا عبقري؟ ) ... لا أدري من أين أتى بمعلومة ( فكيف بمن جمع الاعداء و حشدهم لاستئصال المسلمين الذين كان يعتبرون حلفاءه و بينهم معاهدات!!!) .... ربما يقصد بني النضير فهم من سعى في حشد القبائل أما بني قريظة فلم يقل أحد أنهم جمعوا أو حشدوا أو سعوا في تأليب القبائل ... غريب أمرك يا ود الحاجة .
4- قال ود الحاجة : (هل يعني العبقري خالد ان قول ( يا اخوان القردة و الخنازير ) سب و شتم؟) .... ترى ماذا يكون بغض النظر عن نزوله في القرآن أو الانجيل ؟ .... تراك تقبل لو قلت لك " يا أخو الكلب و الحمار " و بررت قولي بأنه نزل في كتابي الديني ؟ هل تقبل وصفك بأخ الكلب ؟
5- منذ الغد سنستشهد بما ورد عند الغزالي فلا تقل لنا إن الغزالي متروك لأنه لا يهتم بالسند ... الحقيقة إن الغزالي عاش في القرن الخامس الهجري و لم يورد أحد غيره ما أورده بشأن (اير أبيك) فهي مقولة لا يعتد بها مثل كثير من الأخبار التي أوردها الغزالي كتوارد خواطره ...
أهم ما نلاحظه عن تبريرات ود الحاجة أنها تبحث عن الإبرة في كومة القش ... هل يقبل أن يطبق الآخرون على المسلمين ما يبرره هنا ؟


#1023860 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

06-03-2014 08:23 AM
1.يريد البعض ان يوهم بان من نبت شعر عانتهم اطفال و هذا غير صحيح فان البلوغ هو الفيصل بين الرشد و الطفولة فالبالغ شخص مكتمل النمو.
كما انه لا توجد مقاييس اخرى دقيقة لتحديد سن الرشد فالناس الاسوياء يتفاوتون نفسيا و عقليا و بدنيا لذا فاعتبار سن البلوغ معيارا لبدء التكليف هو معيار عضوي لا يختلف عليه اثنان و هو تحديد بيولوجي لا دخل فيه للتقييم الشخصي او المجتمعي
2.تساءل احدهم ايضا -من قبل - عن لماذا يتم الحكم على كل رجال بني قريظة بالقتل و لماذا لا يقتل القادة فقط؟
يبدو ان هذا المتسائل المحترم لا يفقه في العسكرية شيئا و هو يطبق المعايير الحالية للعسكرية في دول تعداد سكانها بالملايين ,على تلك الحقبة الزمنية و على تلك البيئة القبلية المحدودة ! فالقبائل لا تملك ان يكون لها افراد متفرغين للعمل كجنود فقط و بالتالي في حالة الحرب و بالذات اذا كانت الحرب قريبة من موطنهم يشارك اغلب القادرين على حمل السلاح , فكيف يستطيع اي شخص خارج القيلة معرفة المقاتل من غير المقاتل؟ و كما قلنا فالغالبية يقاتلون.
أمر ءاخر الا و هو ان هذه محكمة خاصة للغدر و الخيانة .

3. تساءل سرحان : ((، لكن كتب السيرة تسكت عن تفاصيل الخيانة ، فهل همّوا بالخيانة أم حدثت فعلا ؟ و لو حدثت كيف حدثت ؟ و ما هي نتائجها ؟ ))

يبدو ان سرحان هذا يعيش في العصر الحجري !!! فحتى في وقتنا الحالي و مع الدعوات التي يطلقها البعض لمنع عقوبة الاعدام , لا تتردد كثير من الدول في الحكم بالاعدام على من ادين بتسريب معلومة عسكرية سرية , فقط معلومة او اختراع , فكيف بمن جمع الاعداء و حشدهم لاستئصال المسلمين الذين كان يعتبرون حلفاءه و بينهم معاهدات!!!
هل يعتبر هذا هم بالخيانة ؟ اذا ما هي الخيانة يا عبقري؟

4.يا خالد :بالنسبة لامهات المؤمنين زوجات النبي فما ورد هو نفي الزواج من اجل الشهوة فقط و بمقاييس تلك البيئة بل و حتى بعض البيئات في الوقت الراهن فمن اراد الاستمتاع يتزوج بكرا صغيرة في السن اي اقل من عشرين عاما , اما الجمال فهو امر نسبي

5.قال خالد : في رأيك يا ود الحاجة أن السب يقابل بالسب و الشتم؟
أين السب و الشتم من قبل المسلمين ؟ هل يعني العبقري خالد ان قول ( يا اخوان القردة و الخنازير ) سب و شتم؟
ان كان يعني ذلك فهو ليس بسب و هو وصفهم في القرءان الكريم و من مسخوا الى قردة و خنازير مسخوا بسبب فسقهم و كفرهم

6. قال أحدهم (إذن على ماذا كان الصراع والمرارات بين فاطمة وعائشة وحفصة من جهة وبين الخلفاء من أبي بكر إلى عثمان بشأن ميراثهن عن الأب والزوج ؟)
يا عبقري : بدلا من هذا الغثاء كان عليك ان تأتينا بقائمة الميراث المتنازع عليه و دع القراء يحكمون!!!
يعتقد البعض ان الاخرين قصر و اغبياء و انهم هم فقط من يفكرون فيعتبرون انفسهم أوصياء و المضحك في الامر انهم لا يتحملون المسؤولية و ليس لديهم مرجعية

7. قول (اكلت اير ابيك) ورد في المرجع الذي ذكرته انا في تعليقي و هو فقه السنة للغزالي


ردود على ود الحاجة
United States [هاشم الفكي] 06-04-2014 12:26 AM
عن النقطة (6):
سألتك : وكم ترك من ملك اليمين وكم كان عنده قبل الدعوة؟ فلم تجب. وقلت: "... هذا الغثاء ...".
تسألني : آتنا بميراثكان متنازع عليه . أجيبك : "فدك" مثلا .
أرجو الإجابة على سؤالي قبل أن تكتب مقالا عن فدك!


#1023656 [سعيد سعد]
5.00/5 (1 صوت)

06-03-2014 03:33 AM
سؤال للأخ سرحان ماجد
اراك أخى ساعيا للمساس بالاسلام وتطعن غى نبى الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم وان كان كما تحاول ان تقول فهل لك ان تشرح لى لماذا يختار كاتب مسيحى امريكى فى كتابه عن اعظم مئة شخصية فى التأريخ محمد(صلى الله عليه وسلم) ويضعه فى أول القائمة ودونك كتاب(المئة:تأليف مايكل هارت)
The Hundred Most Influential Men in History
Michael H. Hart
لماذا اعتبر مايكل هارت (محمد عليه الصلاة والسلام)رقم واحد ؟
ومحمد عليه الصلاة والسلام هو(من تصف) فى كتاباتك ؟
هل يمكن ان تفسر لى موقف هذا الرجل وهو امريكى مسيحى؟


ردود على سعيد سعد
United States [ود الحاجة] 06-04-2014 09:59 AM
كالعادة يلف الفكي و يدور و يفسر الماء بعد جهد بالماء
اليكم معني Most Influential
Most Influential=A person whose actions and opinions strongly influence the course of events
influential adjective
1. important, powerful, moving, telling, leading, strong,

اذا ترجمنا Most Influential حرفيا سيكون معناها الاكثر تأثيرا او نفوذا و لكن هل هذا التعبير هو السائد في العربية ؟ بالطبع لا . اذا الترجمة الصحيحة هي أعظم و ربما و بدرجة اقل أهم

United States [هاشم الفكي] 06-04-2014 03:46 AM
هذه عينة أخرى من التغييب .
فقد قام أحد المسلمين بتعريب عنوان كتاب هارت ترجمة خاطئة ، إما عمدا أو جهلا ، فغيب بذلك كل المسلمين تقريبا عن حقيقة الكتاب والهدف منه تغييبا كاملا ؛ فأصبحوا يحتفلون بالكتاب دون تبصر. وقد سمعد هارت نفسه ، وهو عالم فيزياء فلكية أمريكي ومؤرخ مرموق ، يقول أن بعض الناس لم يفهموا ما عناه بتصنيفه بعنوان "ال 100 الأكثر تأثيرا في التاريخ" أو "ال 100 الأكثر نفوذا في التاريخ" أو "ال 100 الأكثر سلطة في التاريخ" . وليس " اعظم مئة شخصية فى التأريخ" كما ترجمها المسلمون ! ولا أدري لماذا أدخل المسلمون كلمة "Greatest" التي لم ترد في العنوان ولم يقلها المؤلف في كتابه مكان كلمة "Most Influential" التي استخدمها المؤلف في عنوانه وبحثه؟ (الإستحو ماتو! ).
لكن تبقى حقيقة التصنيف وهو للشخصيات التي كان لها تأثير في التاريخ أكثر من غيرها دون الإشادة بالتأثير أو ذمه. فالرجل ، كمؤرخ مهني ، لم يقل رأيه أبدا إن كان التأثير موجبا أو سالبا ، نافعا أو ضارا.
لذا شملت القائمة :
كارل ماركس 27
جنكس خان 29
أدولف هتلر 39
استالين 66
إذن الترتيب ليس بالأفضلية . فإن كان ، لماذا لم يسلم هارت إن كان يرى محمد أفضل من عيسى ؟ وهل يفضل هتلر على غاندي الذي خرج من القائمة ؟ ألا يتبصر المسلمون يوما ويصدقون أبدا!


#1023494 [سنونو]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2014 06:55 PM
Date: Mon, 2 Jun 2014 16:26:18 +0100

تعليق متاخر على ماورد فى الحلقات ٢٩ و٣٠ وضح ان مادرس لنا فى المدارس بان اسباب تعد زوجات النبى هو توحيد القبائل وان زوجاته ليس زوات جمال وحسن وانما ثب مما يوحى بكبر سنهن ليس صحيح , السيدة عائشة كان عمرها ٩ سنين, حفصة بنت عمر ١٨ سنة , زينب الهلالية توفت وعمرها ٣٠ سنة , سنة جويرية كانت فى ريعان الشباب وشديدة الجمال , مارية القبطية كانت فى ريعان الشباب وشديدة الجمال , ميمونة بنت الحارث كانت فى ريعان الشباب وشديدة الجمال , هند ام سلمة كانت كبيرة ولكن شديدة الجمال واصغر سنا من النبى,, اما سؤدة بنت زمعة فهى الوحيدة المجمع على كبر سنها وتزوجا الرسول لتربية فاطمة الزهراء بعد وفاة خديجة وعندما ابدت بعض الغيرة من نساء الرسول الصغريات خيرها بين التسريح او الكف عن الغيرة.
أما صفية بنت حيي فعمرها كان ١٧ ربيع وهى حسناء فائقة الجمال, عندما قتل زوجها فى خيبر كانت عروس واخزت كغنيمة وكانت من نصيب آحد الصحابة ولما أخبر الرسول بجمالها طلب رويتها فامر الصحابى بتركها لة , وقد طلب السول الدخول بها فى خيبر الا انها رفضت ولكن دخل بها لاحقا, و السؤال هل دخل عليها قبل ان تكمل عدتها وهى المتوفى عنها زوجها.

فى حادثة الافك يسأل سرحان لماذا تاخر الوحى فى النزول شهرا لتيبيان براءة عائشة . السب فى تقديرى ان الوحى نزل بعد ان قام النبى بكل التحريات اللازمة فسأل على ابن ابي طالب وسأل آسامة بن زيد والخادمة بريرة وهم اقرب للنبى من عائشة فلم يقولو الا خيرا , وفوق ذلك رواية عائشة لوقائع الحدث كان منطقيا ومتماسكا وبكائها المستمر وعدم النوم ووقوف والديها بجانبها , وفوق ذلك تحرى اانبى مع السيدة ومحاولة اخز اعتراف منها بقولة للغنى عنك كذا وكذا فان كنت برئية فسيبرئك الله وان كنت الممت بزنب فاستغفرى الله وتوبى اليه فان العبد اذا اعترف بزنبه ثم تاب تاب الله علبه. قالت فلما قضى الرسول من كلامة جف دمعى وقلت لقد سمعتم هذا الحديث وصدقتوة فان قلت لكم إنى برئية و الله يعلم بذلك .


#1023399 [عبد التواب]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2014 04:33 PM
السلام عليكم

ربنا يهديك تريد ان تشكك في الاسلام والرسول صلي الله عليه وسلم,اتقي الله , وابحث لنفسك مخرجا لو امنت بالله حق الايمان لما توسوست لك نفسك بهذا الهلاويس ربنا يهديك...


#1023377 [هاشم الفكي]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2014 03:59 PM
"حلم الجعان عيش"!

حارب رسول الله صلى الله عليه وسلم (ص) استرقاق الإنسان لأخيه الإنسان منذ فجر دعوته للإسلام . فقد أمر الناس بعتق وإطلاق ملك يمينهم ولم يسبي نفسا ولا مالا قط . كما لم يملك (ص) بعد تكليفه بالرسالة عبدا ولا جارية بأي وسيلة أخرى. فقد إنتقل (ص) إلى الرفيق الأعلى ولم يترك عبدا ولا جارية ولا بستانا ....الخ .... الخ.

كان حلمي في السابق أن أبدأ كتابتي عن الرق وعن الإسلام كما بدأت أعلاه. وأن أقول أن الرسول (ص) الزم نفسه بالقرآن قبل الآخرين ، فقولهم ، مثلا ، بزواجة بأكثر مماحدده الكتاب ، كذب وادعاء من اليهود . وقولهم أنه حكم سعد بن معاذ اليهودي في بني قريظة ولم يحكم القرآن ويحاكم كل منهم بمفرده على جرمه ، كذب أيضا وادعاء من اليهود . وما قتل منهم إلا من أبرم العهد معه فقط ....الخ

وكان حلمي أن أرى الأمم تتزاحم ، في الماضي والحاضر ، نحو ديار الإسلام استنجادا به ، بدل أن يمشي الإسلام إليهم شاهرا سيفه لسبيهم ويبقيهم مسلمين كرها بحد الردة وحدالسيف . ["لو لا حد الردة ، لما كان هناك إسلام" ، قالها القرضاوي ولأول مرة يصدق. أما أنا فأقول "ولو لا الغزوات ، لما كان هناك إسلام. فهو الدين الوحيد في الدنيا الذي قام على حد السيف" .]


ردود على هاشم الفكي
[جاكس] 06-04-2014 12:45 AM
الأخ ود الحاجة
المسألة ليست حقد كما تعتقد.
بل محاولة لطرح الآراء بكل صدق
وحياد وشفافية، وقد بات هذا الأمر ممكن الآن
مع ثورة الإنترنت واستخدام الناس
لعقولهم بتجرد وأمانة، ومن الصعب إرجاع عقارب الساعة
للوراء. وبعد التحرر
من نهج قطعان النعاج وترديد كل شيء
مثل الببغاوات وإيجاد المبررات من دون تشغيل
هذا العقل الذي ميزنا الله به
كي نشغله فلا نصبح مثل البهائم.
اللهم إلا إذا أريد لنا أن
نكذب على أنفسنا ونكون
منافقين ولا نسمي الأشياء
بمسمياتها، وهذا العصر يجب أن ينتهي.
والحمد لله أن جعلني الله
مسلم، ولكن موديل هذا العصر
والذي بفضل ما وصلت إليه
من تطور في الفكر منعني
ذلك من ممارسة كثير
من السلوكيات البغيضة
والغير إنسانية والتي مارسها
أجدادنا المسلمين المقدسين بما فيهم النبي (ص)
وهذا ما اسميه بجوهر وروح الدين.
وهذا التطور والحالة العقلانية
نتيجة طبيعية ومن سنن الحياة.
بمعنى أن نكون شجعان
ونعترف بتلك الفظاعات فإن هذا لن
ينقص من إيماننا ولا يقدح في
ديننا كجوهر. كما أننا لسنا
مسئولين عن ارتكاب أجدادنا
بما فيهم النبي لتلك الفظاعات
والسلوكيات المشينة مثل الاستعباد
وارتكاب المجازر وسفك الدماء.
والله أعلم.

United States [ود الحاجة] 06-03-2014 11:32 AM
الحقد على الاسلام يعمي البعض عن الحقائق

لو كانت البندقية و الاسلحة البيضاء تنشر دينا او فكرا لما انهار الاتحاد السوفيتي


#1023292 [حسن]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2014 02:34 PM
انت مغيب تماما فهذا الحديث منقول من صحيح المراجع نقلا وبقى ان يميز من به زرة عقل
فهل لديك منه شىء


#1023263 [الضعيف]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2014 02:13 PM
يا أخ سرحان: وما أدرانا بأن هذا التاريخ صحيح من أساسه؟ أو مكتوب على الأهواء؟

دي مشكلة؟ مافي حاجة موثقة وكله عن عن وقال وقال!!!


ردود على الضعيف
[جاكس] 06-04-2014 10:39 AM
الأخ الضعيف
هذا الكلام تقريبا ينطبق على كل
شيء قديم وعتيق في التاريخ بما فيه القرآن والأحاديث...
وهنا يأتي دور المنطق والعقل والقياس والفحص والتحقيق
ومحاولة استخدام أي وسائل مادية لإثبات صحة أي شيء
مثل المخطوطات والآثار والتواتر وتوافق القصص الخ...
حيث أن كل شيء في هذه الحياة غير ملموس ومادي
نسبي وقابل للأخذ والرد والاختلاف. وهذه هي طبيعة الأمور.
والله أعلم...


#1023252 [هاشم الفكي]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2014 02:00 PM
لمحة من التغييب:

"عاش عليه السلام زاهدا ومات ودرعه مرهون عند يهودي .."

إذن على ماذا كان الصراع والمرارات بين فاطمة وعائشة وحفصة من جهة وبين الخلفاء من أبي بكر إلى عثمان بشأن ميراثهن عن الأب والزوج ؟ هل كان لرغبتهن في فك رهن الدرع وكان الخلفاء يمانعون رغبة منهم في القيام بذلك الواجب ؟ أم كان لممتلكات ؟ وكم ترك من ملك اليمين وكم كان عنده قبل الدعوة؟


ردود على هاشم الفكي
Italy [badawi] 07-18-2014 07:25 PM
الله يفتح عليك يا هاشم
أنت ترد على نفسك بأنك ترفض ما هو صحيح وثابت من الأحاديث لأنه لا يتفق مع ما هو صحيح وثابت من روايات أخرى بحسب الرواة
تمام
ولكن العجيب أنك قبلت القصة التي تتكلم عن الصراع بين نساء النبي وبناته عن ميراث اختلفوا فيه ولم تقبل القصة الأخرى التي تقول أن الرسول مات ودرعه مرهونة عند يهودي ولم يترك مالا
فلماذا لم تعكس موقفك؟؟ يعني تقبل القصة الثانية وترفض الأولى لأنها تتناقض معها؟؟
يعني مثلا هذا الحديث يقول
أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ التفتَ إلى أُحُدٍ فقالَ : والَّذي نفسُ محمَّدٍ بيدِهِ ، ما يسرُّني أنَّ أُحُدًا يحوَّلُ لآلِ محمَّدٍ ذَهَبًا أنفقُهُ في سبيلِ اللَّهِ ، أموتُ يومَ أموتُ أدَعُ منهُ دينارينِ ، إلَّا دينارينِ أعدُّهما لدَينٍ إن كان فماتَ ، وما ترَكَ دينارًا ولا درهمًا ، ولا عبدًا ولا وليدةً ، وترَكَ دِرعَهُ مرهونةً عندَ يَهوديٍّ علَى ثلاثينَ صاعًا مِن شعيرٍ
وهو من الصحيح الثابت

الخلاصة أنك تقبل القصة التي تسيء للرسول وترفض القصة التي تناقضها وتحسن للرسول دون منطق معين يحكم قبولك من عدمك للروايات

طيب إذا كان هناك مشكوك فيه عندك من الروايتين فأي الروايات أولى بالتصديق؟؟؟
انظر جيدا لما قام النبي بإبلاغه عن ربه في القرآن لتعلم أي الروايات أقرب للتصديق وأيها ناقص الكثير من التفاصيل ويحتاج لوقفة منك ولدراية بالزمن الذي دار فيه الحدث

يا راجل دا انهارده الحدث بيبقى في التليفزيون على رؤوس الأشهاد وعلى الرغم من كده بتلاقي تاني يوم 100 قصة من الخيال اتنسجت حوله

الرجل الذي قال فيه الله سبحانه وتعالى (وإنك لعلى خلق عظيم) وقد عاش الناس معه ولم ينكروا هذه الآية وعلم الأجيال العدل والرحمة والتسامح والإصلاح بين الناس وبر الوالدين والعفو والتقوى ونبذ الظلم والمنكر والبغي والفساد وغيرها من التعاليم التي تملأ القرآن إذا تناقض لديك عنده معلومتان تختار أسوأهما لتصدقه وتكذب الأحسن بحجة أنها تناقض الأولى؟؟؟
هل هذا كلام منطقي؟؟
راجع نفسك في هذا المنطق ربما تجد أنك مخطيء
أسال الله الهداية


#1023194 [هاشم الفكي]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2014 01:28 PM
كلنا كنا مغيبين في ظلمة التقديس هذه زمنا طويلا ... لكن عقول بعضنا "عافرت" حتى حلحلت عصابات (بضم العين) التجهيل والتخويف وأزاحتها من حولها فأبصرت نور الحقيقة .. وتذوق أصحابها طعم حرية التفكير والتبصر في الكون والحياة والتاريخ ، فاصبحوا يملأون رئآتهم من عبيرها متى شاءوا دون خوف أوحظر ومنع بالتقديس ، بعد أن كان الواحد منا مصفودا بقيود أحكم قفلها بشرٌ باسم خالق الكون العظيم زورا وبهتانا ؛ مثل قولهم ، في موضوعنا هنا ، إذا قتل حرٌ عبدا ، يقتل مقابله عبد من عبيد الحر أو من عبيد جماعته؛ فلا يقتل الحر في عبد!

وكل من فك عصبة التجهيل والتخويف من عقله ، يبكي من غمرة السعادة بالحرية والإنعتاق لنفسه ، ومن ظلم الضحايا الذين صوروهم افتراءا وكذبا "أعداءا لله" وهم المظلومون ، وآخرهم الجنوبيون والمهمشون ثم مريم ، وقبلهم كانوا بالملايين. فقد كدت يوما أقتل الناس جهادا من أجل هذا التزوير قبل أن أمشي مشوار البحث عن الحقيقة الطويل الصعب.

إذن لم تبك وحدك أخي الإنسان المرهف الرائع "المندهش" .. فقد بكيت قبلك وبكى غيرنا بعد إنزال ذلكم الحمل الثقيل من التناقضات والكذب والظلم من على كتوفنا... نعم نبكي كما الأعمى الذي يبصر لأول مرة ، وكما البريئ الذي يطلق بعد سنين من السجن ظلما. وتيقن أن أمثالك سوف تزداد أعدادهم يوما بعد يوم ... فعصر النهضة عندنا قد بزغت شمسه أخيرا ، وذلك يوم ولد عقل الإنسان الإنترنت ... وسوف يعم النور كل معاقل الظلام قريبا رغم استماتة الظلام الشديدة .


#1023090 [المعز ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2014 11:46 AM
قبحك الله وهل كان هوان النساء في الاسلام وكيف سرحت ياسرحان في تحميل مقولة ام المومنين مالا تحتمل وهي تواسي الرجل وتذكرة في فقدة سعدا ليسلا عن فقد امراتة وكيف لام المومنين عائشة رضي الله عنها ان تقول مافية تهوين من قيمة المراه في الاسلام لعمرك ما اخزت النساء حقوقهن ولم تشرع في اي شريعة غير الاسلام وقد انزلت وسبتت حقوقهن بالقران يتلي الي يوم القيامة قبحت ةقبحت سرحاتك ولا نلتقي انشاء الله كما تامل فليرسل عليك الله احد جنودة امين


ردود على المعز ابراهيم
[جاكس] 06-04-2014 12:24 AM
المعز إبراهيم
أتعجب أن تكون مسلم
وقد نهى الرسول وتبرأ
من الذي يسب ويشتم
بهذا الشكل الفاجر.
وهذا إن دل على شيئ
إنما يدل على انك تفتقر
للحجة والحصافة
وهذه بضاعة كل من
يعجز عن مقارعة من يناقشه
بالمنطق والعقل.
أنا كقارئ لردودك
لن يقنعني هذا الأسلوب
وبالتالي لا فائدة
من تماديك فيه إذا
كنت تريد لأي شخص عاقل
أن يقتنع.
المسألة ليست محاولة
ابراز عضلات وتباري في الشتائم والبذاءة.
بقدر ما هي تقديم طرح مفيد ومفحم
لمناوئيك.

European Union [حسن] 06-02-2014 03:05 PM
المعز انت مغييب تماما فهذا الحديث منقول من صحيح المراجع وكل من لديه ذرة عقل سيقف عنده كثيرا وبشجاعه فهل لديك منها ( الشجاعه)

European Union [خالد] 06-02-2014 02:03 PM
بل قبحت و خسئت أيها الجاهل المتقعر المسمى بالمعز ابراهيم ... ماذا تعني : " أتحزن على امرأة ؟" لا بد أنه حسب فهمك الذي يشبهك : الجلد تكريم ، السبي تكريم ... إذا كنت مصابا بعاهة عقلية تجعلك بهذه الخسة فلا تقرأ أيها الغبي .


#1023067 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2014 11:16 AM
قال سرحان : (( نستكمل القصة باختصار من ابن هشام : ( فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤذنا ، فأذن في الناس ‏:‏ من كان سامعا مطيعا ، فلا يصلين العصر إلا ببني قريظة ‏.‏.‏ قال ابن إسحاق ‏:‏ ...‏.‏ فلما دنا رسول الله (ص) من حصونهم ‏.‏ قال ‏:‏ يا إخوان القردة ، هل أخزاكم الله وأنزل بكم نقمته ‏؟‏ قالوا ‏:‏ يا أبا القاسم ، ما كنت جهولا))
تعليق : يتجلى تشويه سرحان للحقائق و استخفافه بعقلية القراء في هذا الطرح لقصة بني قريظة .
لقد قام بنو قريظة و حيي ابن اخطب بتأليب العرب ضد المسلمين و تجميع الجموع التي اتت في غزوة الخندق حيث ذهبوا الى قريش و الى نجد لهذه الغاية - و لولا لطف الله لقتل المسمون شر تقتيل - هذا و قد زعم قادة هؤلاء اليهود ان الشرك و الوثنية اهدى من التوحيد قال تعالى : " أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلَاءِ أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلًا" سورة النساء .و لكن لم يفصل سرحان في ذلك حيث انه يريد ان يهون من جرائم يهود بني قريظة و غدرهم و بظهرهم بمظهر الحمل الوديع الذي هجم عليه ( الذئب) ليأكله و كل ذنبه انه حمل وديع!!!!

اولا : قام سرحان كعادته باجتثاث جزء من القصة بحيث ان الجزء الذي اورده في المقال يظهر المسلمين بمظهر من يعتدي على الاخرين من دون ان يعتدوا عليه .
فقبل المشهد الذي نقله سرحان نجد في كتاب فقه السيرة للشيخ محمد لغزالي أن علي ابن ابي طالب حمل الراية و توجه تلقاء بني قريظة قبل ذهاب النبي صلى الله عليه و سلم الى بني قريظة فما كان من بني قريظة الا ان قاموا بسب النبي و نسائه سبا قبيحا و حاول علي رضي الله عنه صرف النبي صلى الله عليه و سلم حتى لا يسمع ذلك فقال له النبي : لو رأوني ما قالوا من ذلك شيئا
ثانيا : هذا الحديث برمته ضعيف كما ذكر ذلك المحدث الحافظ الشيخ الالباني في تخريجه لاحاديث كتاب فقه السنة حيث قال الالباني :(ضعيف اخرجه ابن اسحاق عن الزهري مرسلا و عنه ابن هشام (2/194-195) و رواه الحاكم من حديث ابن عمر و اسناده ضعيف).

لم يذكر سرحان ايضا أن بني قريظة قالوا لسعد حينما ذهب ليسألهم الوفاء و عدم الغدر : أكلت أير أبيك , الاير هو العضو الذكري

و للحديث بقية


ردود على ود الحاجة
United States [ود الحاجة] 06-04-2014 09:27 AM
يا جاكس : دعك من التعصب و فكر بعقل كما افعل انا معكم

قول (كل أير ابيك ) لم يورد على أنه أحد الاسباب المفضية لمحاصرة بني قريظة و انما فقط للتدليل على مدى فحش خطاب القوم و عدم رغبتهم في تليين الامور كما اراد سرحان ان يوهمنا

[جاكس] 06-04-2014 12:17 AM
يا ود الحاجة
افترض أن احدا جاء وقال لآخر: كُل ز ب أبوك...
وبلغ به الغضب مبلغه...
فهل يخرج مسدسه او سكينه ويقتله؟
أين الحلم عند الغضب... ووووو
وما الفرق بين البهائم والبشر
الذين ميزهم الله بالعقل، لتحكموا
به في غرائزهم وانفعالاتهم؟
وبل وحتى ولو استبد بهم الغضب
يكون الرد والجزاء مساوي
أو قريب من حجم الاعتداء.
أليس كذلك؟

[خالد] 06-02-2014 02:10 PM
في رأيك يا ود الحاجة أن السب يقابل بالسب و الشتم ؟ و في رأيك أن شتم سعد بإير أبيه يقابل بالقتل و السبي ؟ لماذا لم يقتل الشاتم فقط ؟ أين ورد (اكلت اير ابيك) المرجع لو سمحت و هل هو في رأيك صحيح أم تضعّف ما تكره كجماعتك ؟ ... هل تريد من سرحان أن ينقل كل ما كتب في السيرة ؟ لا بد من الاختصار غير المخل .... أين استخف سرحان بعقل القراء؟ كل ما لا يعجبك لا تجد في انتقاده غير مثل هذه العبارات ...قل لنا كيف كان غدر بني قريظة .


#1023049 [ابوغفران]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2014 10:49 AM
اخى سرحان لك الشكر الجزيل فيما تقوم به من جهد كبير وصعب ومن سلوكك لطريق وعر وشائك . ورغم ان بعض الكتاب تناول موضوع المسكوت عنه قى(المسالة الدينية ) الا ان الجهد والمنهج الدى اعتمدته قد يكون غير مسبوق ومرد هدا لاسباب داتية(ربما) وموضوعية , فتجربة (الانقاد) المريرة جعلت معظم السودانيين اصحاب غبن شخصى دفعهم دفعا لمحاولة فهم وسبر غور ليس فقط المسالة الدينية بل الدين نفسة ( قضية الردة مثلا وتاريخية الايات القرانية والناسخ والمنسوخ ..الخ).
الملاحظ ان سردك للوقائع التاريخية (السيرة وغيرها) ليس مقصودا لداته وانما بغرض الوصول لاستنتاجات تؤكد الهيمنة الكاملة للتاريخ كنشاط بشرى له شروطه وقوانينه الخاصة المهيمنة على كل مثالية مفترضة (دينية او غيرها) فنحن نرى انه حتى الرسول(ص) نفسه لم يستطع ان ينفك من قبضة التاريخ (تفضيله لاهداء العبد او بيعه بدلا من عتقه ) وعدم اشارته ولو تلميحا الى لاانسانية السبى او الرق . ادا واصلت (اخى سرحان) حفرياتك العميقة هده فربما( اقول ربما) سنعثر على كنز ثمين يفسر لنا ان ماكان حتى الامس القريب يعتبر مثاليا هو فى حقيقته ليس مثاليا , بل قد نصل الى حقيقة انه لايوجد شئ مثالى على الاطلاق . لايوجد شئ خارج التاريخ او بعبارة اخرى( لا وجود لفكى تحت القبة).


ردود على ابوغفران
United States [هاشم الفكي] 06-02-2014 07:58 PM
ونعم العقول المتبصرة المهيأة لقبول الحقيقة في أي وقت !


#1022880 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2014 08:50 AM
بعد هذه التجارب القاسيه وظلم الانسان لاخيه الانسان باسم الدين او العنصريه او التفوق الثقافى . استفادت الشعوب وتسلحت بالعلم وسلحت نفسها بالقنابل الذرية والطائرات التى يمكن ان تقيم القيامة قبل موعدها بالاف السنين حفظا لتوازن القوى وحتى لا يحدث ذلك never again. والمسلمون من اهل السنه اصبحوا اضعف الشعوب على وجه الارض وسيظلوا الى ابد الدهر هم الاضعف تحميهم مواثيق الامم المتحده التى يحتقرونها ويقبلونها تقية . ولو اراد الايرانيون غزوهم وسبيهم والاستمتاع بامائهم ونسائهم لما احتاجوا حتى لاستعمال السلاح ..ولكنها الاخلاق الانسانيه والتطور العقلى الذى نبذ الحرب والاضطهاد والعبوديه وانتج مواثيق الامم المتحده التى تحمى حتى الشعوب الاسلاميه من بعضها .. ولا زلنا نسمع من شيوخهم شتائم واساءات لميثاق حقوق الانسان الذى يحمى لحاهم ورقابهم ويخالف فى رأيهم احكام الشرع الاكثر عدالة .
سمعت مرة رئيس سابق لوزراء اسرائيل عندما عندما اتهمه المذيع بانهم طوروا ترسانة الاسلحة الذرية.. فاجابه بانهم خاضوا مع العرب ثلاثة حروب مصيريه تكون او لا تكون .. تبقى او تفنى .. ومع ذلك لم يستعملوا السلاح الفتاك ضد العرب . وقال له ان صدام حسين استخدم الاسلحة الكيمائيه ضد شعبه .ولذلك ستبقى اسرائيل ولن يتمكن العرب من هزيمتها مرة اخرى وللابد ..


ردود على المشتهى السخينه
[عائشة الفلاتية] 06-03-2014 04:26 PM
تحياتي لك يا المشتهي السخينة - بصراحة انت رجل فاهم .
هذا مايحدث في اليمن حتي الان - البلد الاسلامي العريق - رغم المساجد والدعاة والجامعات والمعاهد الاسلامية - من المسلمين ابناء المسلمين ضد اخوانهم المسلمين رغم مواثيق حقوق الانسان التي تفتقت عنها العقلية الغربية وسنتها في قوانينها:


سيارة بنت خادم سعد تكشف لـ"المصدر أونلاين" عن اغتصابها ورفض آباء أولادها الاعتراف بهم

كنت أسرق اللبن وأغدي أطفالي.. وفهد وفيصل وعشيه عادهم عبيد

سيارة بنت خادم سعد تكشف لـ"المصدر أونلاين" عن اغتصابها ورفض آباء أولادها الاعتراف بهم

المصدر أونلاين- خاص: عمر العمقي عندما التقيت بها صافحتني بيدها وقبلتني على كتفي الأيمن!.

لم يكن بمقدور "سياره" والدة قناف، نسيان تلك التحية التي اعتادت القيام بها أيام عبوديتها الممتدة لحوالي أربعين عاماً، ورغم مضي عقدين على نيلها للعتق إلا أنها لا تزال معتادة على ذلك الصنيع كما يبدو!.

سيارة.. المجبرة على العيش بعيداً عن فلذات أكبادها المكبلين بقيود العبودية والرق، لا تزال تترقب تلك اللحظات التي سيتم فيها لم شمل أسرتها المشتتة!.

فيما يلي من السطور تكشف سيارة بنت خادم سعد في أول حوار صحفي خصت به "المصدر أونلاين" عن ما تعرضت له من اغتصاب أيام عبوديتها.. إلى التفاصيل:


* ما اسمك؟
- سيارة بنت خادم سعد.

* كم عمرك؟
- والله ما دري كم عمري.

* كم عدد أولادك؟
- معي فيصل ومعي فهد ومعي قناف ومعي شعيه وهارب وخيران.

* من هم العبيد من أولادك؟
- فيصل وفهد عادهم عبيد مملكين، وبنتي شعيه عاد هي جارية، الثلاثة عبيد، أما الباقي أحرار.

* وأنت؟
- لا. أنا قد اعتقوني.

* كيف حدث ذلك؟
- قلت لهم أشا اتزوج.. فزوجوني بـ"شى عبدالله وهان".

* من الذي زوجك؟
- زوجني أحمد شيخ، بعد ما تقاسم هو وإخوانه تركة أبوه وكنت من نصيبه فزوجني.

* وقبل ذلك؟
- كنت من نصيب حمود وحمدي.. أصلاً أمي كانت من نصيب أم شايعة، وأنا نصيب أحمد شيخ واخوته الثلاثة.
من أين أنتم يا سيارة؟
- من بني نوط وتزوجت لبيت وهان.
والبداية طلعت من أم غربي، مضروره مضروبة، ورحت لعند عمهم جمال، وقلت له أشا زوجو.

* من العبيد والجواري الذين تعرفيهم؟
- أعرف خالتي عيش، وأمي.
وخالتي تزوجت وهبولها ذهب، وهبولها بقرة ومطحنة وهبولها كل شيء وهبولها مال.

* واين امك؟
- أمي فرت من أسيادها، وأخي هرب معها إلى السعودية، ومن قبلهم هرب أبي ما يشتي يبقى مملوكو (أي لا يريد أن يظل عبداً).

* كم تزوجتِ مرات؟
- تزوجت أربعة منهم ثلاثة بلا ملكة (عقد زواج).

* كيف يعني؟
- بالغصب ربطوني كذيه بلا ملكة، بالغصب زنيو (زنا).

* والرابع؟
- هو زوجي بالشرع واللي أنا متأكده عليه، وانجبت منه اثنين هم هارب وخيران.

* وبقية أبنائك؟
- بنتي شعيه أبوها قد مات، وأنا حبلت من حرام من أبوها إبراهيم.

* وأسيادك أين هم؟
- هم كانوا راضيين وساكتين على الذي جرى لي.
كنت أسرق اللبن سرقة واغدي جاهلي (طفلي).

* من الذي عاشرك؟
- أسيادي وعرب (أحرار).

* كيف؟
- أنا كنت مملوكة، كنت كل شهر عند واحد يداولوني، وذولا كنت أكد تحتهم، وأولادي عندهم عبيد.

* لكن أنت جارية لديهم؟
- خلاص، أنا مشيت معهم وأنا مأمورة ما اجزمش أقول لا.

* يعني مش زنا؟
- مسموح له وأنا كنت عزبه، أما اليوم أيكون حرام لو أعمل هكذا لأني متزوجة وحرة.

* هم اعترفوا بأولادهم؟
- لا.. وأنا عارفه من أين جولي العيال، أنا دارية من هو أبوه.. أنا اللي حبلت به.
أبو فيصل مات قتله أخوه على سب صدقة. وأبو فهد هو (ي. ع. المري)، ذاكو عاده حي في أم مصيرا.
وأبو شعيه قد مات اسمه إبراهيم، وأبو قناف واحد عربي عاده حي- لم تذكر اسم والد قناف ربما لوجود قناف بيننا- وأبو خيران وهارب هو زوجي "شي عبدالله" وهو حي.

* معك بطاقة شخصية؟
- لا ما يقعلنش.. أنا معي بطاقة انتخابية قطعوها لي ام مشايخ.


#1022643 [هاشم الفكي]
5.00/5 (1 صوت)

06-02-2014 12:14 AM
أحداث غزوة بني قريظة كانت من أهم أحداث التاريخ المكتوب لأنها شكلت بداية دموية المسلمين التي دامت إلى اليوم . فتحليلها من مختلف الوجوه متوفر في كتب التاريخ ، سواء من جانب اليهود أو جانب المسلمين أو غيرهم .
ما أريد أن أقوله هنا :

أولا: لنفترض أن قادة بني قريظة ورجالها خانوا العهد بينهم وبين المسلمين خيانة كاملة 100% وغدروا بهم 100% ، فما ذنب اليافعين الذين أنبتوا أثناء وقت إبرام العهد وبعده وإلى وقت الغزوة ولم يشاركوا في أبرام العهد؟ بل ما ذنب كل الشباب المنبتين صغار السن والذين عادة لا يحلون ولا يربطون عهودا ، بل يقوم بذلك قادتهم وكبارهم ؟ وهل يزيد عدد القادة والرجال عادة عن نصف البالغين وإن بالغنا في نسبتهم ؟ وهل يعقل أن يقبل خالق هذا الكون العظيم العادل بمثل هذه الإبادة الجماعية الكريهة حتى لنفوس الأشرار من الناس وأكثرهم دموية ؟

ثانيا : استسلم بنو قريظة للمسلمين دون قتال . إذن هم أسرى وليسو سبايا . رغم ذلك طبق على نسائهم وأطفالهم السبي الذي يطبق على نساء وأطفال المقاتلين ، لكن السبي لم يطبق على رجالهم بل قتلوا !! وطبعا أول ما فعله صاحب الرسالة أن أخذ لنفسه ذبدة النساء من السبي وذبدة الممتلكات .


ردود على هاشم الفكي
United States [هاشم الفكي] 06-02-2014 08:04 PM
المعز ابراهيم قال " وقتلو المسح عيس بن مريم "
هذا ضد قول القرآن . هذا كفر . جهز نفسك للسيف .

[المعز ابراهيم] 06-02-2014 12:06 PM
قاتلك الله يا منافق اتتجراء علي حكم الله وتطعن في حكمة علي من خانو العهود عندما كان المسلمين في المدينة يواجهون 10000 الف مقاتل وقد اطمانو الي عهدهم مع خونة بني قريظة اتوهم بالقدر من خلفهم ولو شاء الله لهم الفلاح في مسعاهم هل كان سوف يكتفون هم ومشركي العرب بقتل الرجال نابيتين او غير نابتين هم قتلو قبلا الانبياء بغير حق وقتلو المسح عيس بن مريم اوليس هم من ابادوا الهنود الحمر مليونين من الهنود الحمر سوف تقول بان ليس هم اليس ال رشتليد هم من ستوطنو امريكا اولا الم يعلنو بان كولمبس يهودي وهم من مول حملتة لامريكا لكي تكون ارض الميعاد الاولي الم يقتلو المسلمين الفلسطينين واقامو كيانعم علي جماجمهم الم يكونو هم ادلا الجيوش الصليبية الم يحرقو الناس احياء في المدن الفلسطينية والشامية اثناء الحملات الصليبية الم يسوقو الامريكان سوق النعاج لغزو العراق وافغانستان الم يقتلو في العراق وحدها اكثر من ستمائة الف عراقي بالله اين الانسانية واين الدين من اليهود الم يقتلو العزل في صبرا وشاتيلا دهسا بالجرافات بقيادة زعيمكم شاروون القه اللة بسلفة شاروون السامري

United States [ود الحاجة] 06-02-2014 08:00 AM
هل الفكي مسلم ؟
اذا كان مسلما فانه
أولا :لا يجوز له ان يقول ((وهل يعقل أن يقبل خالق هذا الكون العظيم العادل بمثل هذه الإبادة الجماعية الكريهة حتى لنفوس الأشرار من الناس وأكثرهم دموية ؟)) و ذلك لأنه عندما حدث هذا كان النبي صلى الله عليه و سلم حيا أي يأتيه الوحي من السماء و بالتالي فهذا الفعل يرضي الله و الا لنهى الله سبحانه و تعالي نبيه او للامه كما حدث في امور اخرى

ثانيا :قال تعالى : "ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون ( 65 ) لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين ( 66 ) " سورة التوبة

لا يجوز لاحد ( الفكي او غيره ) الاستهزاء برسول الله صلى الله عليه و سلم أو باحكام الاسلام حيث يظهر الاستهزاء بوضوح عندما زعم الفكي بقوله((وطبعا أول ما فعله صاحب الرسالة أن أخذ لنفسه ذبدة النساء من السبي وذبدة الممتلكات . ))
لقد قال بعض المنافقين اقل من ذلك فنزلت فيهم الاية اعلاه"قال أبو معشر المديني عن محمد بن كعب القرظي وغيره قالوا : قال رجل من المنافقين : ما أرى قراءنا هؤلاء إلا أرغبنا بطونا ، وأكذبنا ألسنة ، وأجبننا عند اللقاء . فرفع ذلك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فجاء إلى رسول الله وقد ارتحل وركب ناقته ، فقال : يا رسول الله ، إنما كنا نخوض ونلعب . فقال : ( أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون ) إلى قوله : ( مجرمين ) وإن رجليه لتنسفان الحجارة وما يلتفت إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو متعلق بنسعة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . "

ملاحظة : على الفكي ان يفرق بين الذال و الزاء (زبدة ) و الا كيف نيريد ان نياقش كلامه و دعاويه و هو لا يفرق بين الذال و الزاء ؟!!!

[سعيد الياس] 06-02-2014 07:48 AM
انت بقولك هذا تطعن في الرسالة المحمديةوفي حكم الله علي ملة اليهود وصاحب الرسالة عليه السلام لم يكن شهوانيا ولا طالب دنيا فقد خيره الله بين الملك والنبوة فاختار النبوة وعاش عليه السلام زاهدا ومات ودرعه مرهون عند يهودي ولم يشبع من طعام حتي توفاه الله .


سرحان ماجد
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة