روح الأمل ..!!
06-02-2014 06:21 PM

:: أحمد هارون بشمال كردفان، يمضي على ذات نهج طاهر إيلا بالبحر الأحمر.. وليس هناك من إنجاز يستطيع أي انسان أن يحققه من خلاله ذاته ويضمن لنفسه مقامًا رفيعاً مثل القدرة على الحديث بشكل مقبول، أو هكذا قال أحد الفلاسفة، وهذا ما يميز إيلا وهارون عن الآخرين..لم يخرقاً الأرض إنجازاً ولم يبلغا الجبال إعجازاً، ولكن بالتعبير - عن حاجة الناس - بشكل مقبول كسباً ( ثقة الناس)..فالعامة، تختلف عن الساسة، بحيث لا تبالي ب ( من يحكم؟)، حزباً كان أو فرداً، بقدر ما تجتهد لمعرفة ( كيف يحكم؟)، وبهذا الكيف كسب إيلا و هارون ثقة الأهل بالبحر الأحمر وشمال كردفان..!!

:: بالتواضع، بحيث يكون فرداً - منهم وفيهم - يشعر بآلامهم ويحلم بآمالهم ويتقاسم معهم ( الحلو والمر )، كان باستطاعة أي وال أن يكسب ثقة أهل ولايته.. و إيلا و هارون لم يكسبا ثقة مجتمع ولايتيهما إلا بهذا التواضع المثالي الذي لمس آمال وآمال المواطن ثم عمل على تغيير الواقع نحو الأفضل .. والإنجاز الحقيقي اليوم، بالبحر الأحمر وشمال كردفان، ليس طرقاً ولا مدارساً أو مياهاً وكهرباء وغيرها من الخدمات، بل إنجاز طاهر إيلا وأحمد هارون هو تحويل المواطن إلى شريك في التنمية ومراقب جيد لآداء حكومة ولايته .. شريك ومراقب، وليس ( شاك ومحبط)، كما حال الناس بالولايات الآخريات..!!

:: طاهر إيلا لم يذهب إلى البحر الأحمر بأموال قارون ولا بسلطات فرعون، ولكن ذهب إلى أهله بنهج تحويل المجتمع إلى شريك إستراتيجي في صناعة الحياة التي ينشُدها.. وبهذا النهج، تجاوز الجهاز الحكومي العقيم بتشكيل لجان قوامها المعلم و التاجر والطالب والعامل و ربة المنزل والموظف وغيرهم.. وبلجان المجتمع غرس طاهر إيلا في نفوس الناس (روح الأمل)، ودفع أفراد المجتمع إلى بذل (الفكر والجهد والمال)..وأثمرت الشراكة - خلال فترة لم تتجاوز الخمس سنوات - واقعاً تحلم به ولايات السودان الأخرى، ولا يزال الطموح شامخاً هناك، ولكن يُحمد لحكومة إيلا أن طموح أهل الولاية يقف موازياً لروح الأمل والرغبة في العطاء..!!

:: وهذا ما يفعله أحمد هارون حالياً بشمال كردفان.. بهدوء وبلا خطب سياسية أو ضجيج إعلامي، نجح هارون في غرس روح الأمل والرغبة في العمل حتى بلغ صدق الإنتماء للأرض هناك لحد تبرع بائعات الشاي طوعاً وإختياراً رغم أنف حاجتهن إلى قيمة ( كوب شاي)..الرهان على المجتمع في صناعة الحياة المنشودة، أوهكذا فكرة نفير نهضة شمال كردفان ..فكرة عمت القرى والمدائن، وتحتفي بها مجالس الأهل وتتدافع نحوها بحماس فريد.. والفكرة تتكئ على شفافية مدهشة، إذ تعرض أموال الناس للناس في الشارع العام بواسطة ( شاشة عرض)، تجاوزت ( 70 مليار)، وتمضي نحو المطلوب ( 100 مليار)..وكانت قد سبقت فكرة نفير نهضة شمال كردفان دراسات وخرائط لمشاريع إنتظرها الأهل طويلاً، مياه وطرق ومشافي ومدارس وتجميل مدائن وغيرها.. ليس مهماً حجم المال الشعبي المشارك في صناعة الحياة المنشودة بمدائن وأرياف شمال كردفان والبحر الأحمر، فالمهم هناك (روح الأمل)..وليت كل الولاة إيلا وهارون، بحيث يعم الأمل كل أهل السودان..!!

[email protected]





تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 4663

خدمات المحتوى


التعليقات
#1025261 [أبومصطفى جيفارا]
3.00/5 (2 صوت)

06-04-2014 11:45 AM
أساتذتي الأفاضل ..نبتة ..الوطن يعيش أزمة معرفة ..وأزمة ضمير ..تلوث.. الغذاء والدواء بدهن الخنزير
لم يعد من ضمير ألا للقليل ..الكل ..ساذج وسطحي وحقير ألا...ألا النذر اليسير ...
(والله فعلا السودانيين يمحنوا كما قال د/ شوقي بدري) زد عليها ..يمحنوا ..يحننوا..يجننوا
لا تجد لأحد من مبدأ..ثابت ..يمسي يساريا ..موشح استنارة.. يفيض رشدا وجسارة... ثم يغدو
يمينيا..موغل في الحقارة..يدعونه كاتبا ...لا يفرق بين أسم الموصول ..وأسماء الإشارة ..
يمدح كهنة فرعون صباحا..ويغتابهم عشية.. يغتالون براءة الصبية ..ويقولون المنية ..يحدث
روح الأمل ..أي أمل والجرح نازف لم يندمل ..أي أمل والانتونوف ..تدك شرق الجبل ..أي أمل
ألم تدري ما حصل ..أم أنك سارح مع تائه الخصل...
ففى دلدكو قبل عدة ايام قتل الرجل الثانى فى قوات حميدتى حسين جبر الدار. ولم يقتل وهو منتصر بل قتل
مهزوما هو وقواته) ((انتقاما لهزائم الجنجويد : اعدام 53 مدنيا فى كادقلى وقصف مدرسة فى كاودا ))
كادوقلي ..وروح الشهيد ..عبد الجليل محي الدين عبد الجليل ..تعطر المكان ..تحثنا ..هيا للنضال ..هيا يا إنسان
دار فور ..كردفان ..نبل الإنسان والمكان ...صدى الذكرى شيكان ......ويل ..ويل لكم من النسيان ...الطاهر ساتي ..أكبوة جواد أم زلة لسان ..أم ..أنكم ..هكذا تبيعون السودان ...

مع تحياتي لأبناء نبتة..الأطهار ..الأخيار ..ولنبتة ..العزة والفخار..
المجد للشعب ...المستنير..سلوكا..وفكرا...المجد للشهداء دوما...وأبدا..على مر العصور...المجد لرجال الجبهة الثورية ...ولكم أنتم رفاق... دربنا يا من تزينون..(الراكوبة)... روضتنا بالإبداع ...والفكر الثاقب..


#1024748 [مرتضي الجعر]
3.88/5 (4 صوت)

06-03-2014 10:38 PM
يا سلام عليك أستاذ الطاهر، والله لم تقل إلأ الحق في زمن أصبح فيه الحق لا يعجب أحداً. الكل يعارض لمجرد المعارضة فقط (بقت موضة ودليل ثورية فارغة). أي إنسان مشي بورتسودان/البحر الاحمر حيسجل تقديره وإعتزازه وإعجابه بالسوداني الفاضل النابغ إيلا علي مجهوداته في تحويل بورتسودان إلي جنة من جنان السودان حيث إستقرت الكهرباء ووصل الأسفلت للأحياء الراقية والشعبية علي حد سواء وإمتدت أعمدة الانارة حتي داخل الأزقة الضيقة وتتجول عربات النظافة ليل نهار وأكتر من 3-4 مرات يومياً لجمع المخلفات والنفايات ويتجول الأوروبيين والعرب والافارقة السياح في شوارعها بأكثر مما يتجولون في شوارع الخرطوم، وغيرها من الإنجازات التي عجز عن إقامتها المحتل البريطاني وكل الحكومات السودانية المتعاقبة بما فيها المُسماة زوراً وبهتاناً بالديموقراطيات الثلاثة (التي كانت تشحد دقيق الخبر من أمريكا ولا يكفي لإطعام الشعب).. برغم أنف المعارضين (سواء الذين شاهدوا بورتسودان اليوم أو لم يشاهدوها في حياتهم) أجدني أرفع القبعة إحتراماً وتقديراً لإيلا - ولو كان الامر بيدي لصنعت له تمثالاً يحكي للأجيال عن إنجازاته ليكون مثالاً يُحتذي به في الوطنية والنضال من أجل خدمة الإنسان (مش النضال من أجل الفوضي كما يفعل البعض).

أما مولانا هارون ومشروع نفير نهضة شمال كردفان، فيكفي ما قاله الطاهر ساتي عن المشروع والشفافية التي يعمل بها وشاشة العرض التي تعرض للناس المبالغ المجموعة للنهضة، بل يكفي أن ستات الشاي يتبرعن طوعاً بقيمة كوب شاي يومياً لنهضة ولايتهن فيما يجلس المعارضون تحت أجهزة التكييف ويثرثرون عبر الكيبورت ويقولون كلاماً لا يمكن للذين في صدورهم ذرة وطنية أن يقولوه. هؤلاء لا يريدون للسودان نهضة ولا يريدون أن يسمعوا بنجاح والي أو ولاية، ولن يفرحوا إلأ لمقالات الفساد وجداول الخمسين قطعة أرض الخاصة بأسرة البشير ولا يسألون أنفسهم عن مصادر أو صحة تلك الخزعبلات (أي واحد يطلع إشاعة في فيسبوك أو غيرها تبقي معلومة مفيدة للمعارضين المغمضين عيونهم وآذانهم).. هؤلاء المعارضون، حتي خطوة أحمد هارون بمطالبة الدعم السريع بمغادرة ولايته لم تعجبهم تلك الخطوة ولم يحسبوها له لأنهم أساساً لا يهمهم الدعم السريع ولا شمال كردفان ولا غيرها، فقط يهمهم أن تشتغل الحرائق وتنتشر الفوضي -- أناس لا يستطيعون الحياة إلأ وسط الفوضي.

لا دليل علي كلماتي هذه سوي إنقلاب المعلقين 180 درجة علي الطاهر ساتي بسبب مقاله هذا، لأنه جاء علي عكس ما يشتهون ويتمنون، ويمكن - أخي ساتي - أن يتهموك بالعمالة والكوزنة وكل الصفات الغبية الجاهزة لديهم، فلا تحزن ولا تهتم وكن كما تريد أن تكون: صحفي حر موضوعي منهجي علمي يكتب عن إنجازات الحكومة تارة ثم يكتب عن فسادها تارة أخري ولا أحد يُملئ عليك ما تكتب.. الحكومة الراشدة الواعية الفاهمة الصبورة الذكية تصبر علي كل مقالات الطاهر ساتي القاسية ضدهم لأنهم يعرفون أنها مفيدة للتقويم والتصحيح، بينما المعارضون الأغبياء لا يستطيعون أن يصبروا علي مقال واحد - فتجدهم يوزعون عليك الإتهامات.

خلاصة كلامي أنني أجد صعوبة في وصف هؤلاء المعارضين بعدم الوطنية، لأن أخلاقي لا تسمح لي حتي بقول هذه الكلمة ناهيك عن الاوصاف القذرة التي يستمتعوا بإطلاقها علينا من وراء شاشات الكمبيوتر، ولكنني أقول أنهم (أصحاب عقول صغيرة) ولم تتطور عقولهم بعد لتعلم أن حكومة الانقاذ الوطني برغم كل العثرات والسلبيات فهي أفضل حكومة حكمت السودان في تاريخه من حيث الإنجازات علي أرض الواقع، والتاريخ هو الشاهد والحكم. أما الحروب فلم تصنعها الحكومة بل صنعتموها أنتم ضد الحكومة، والحكومة لها الشرف التاريخي في إنهاء حرب الجنوب التي إندلعت في 1955 وعجز المحتل البريطاني وكل الحكومات الوطنية السابقة في إيقافها، وأما حرب دارفور فلا علاقة لأهل دارفور الطيبين بها وهم ممثلين خير تمثيل في الحكومة المركزية والحكومات الولائية بشكل أوسع من جميع الحكومات السابقة.. أنتم - أيها المعارضون - سبب محاولات إشعال كل الحرائق، ولكن الحكومة بصبرها تارة وبحكمتها تارة أخري ثم بقوتها العسكرية تارة ثالثة قادرة علي المرور بالسودان وأهله إلي برد الأمان وإعادة الإقتصاد إلي أفضل حالاته.. أنا من هذا الشعب المكتوي بنار الأسعار، ولكنني أعرف أن الحكومة ليست مسؤولة عن ذلك بقدر أن المسؤولية تقع علي رافعي السلاح داخل السودان وحتي في جنوب السودان، هؤلاء هم سماسرة وتجار وأمراء الحرب التي تبتلع 70% من ميزانية الحكومة وتسبب تدهور الإقتصاد.. حاكموا أنفسكم أولاً أيا المعارضون قبل أن تحاكموا أفضل حكومة مرت في تاريخ السودان القديم والحديث.


#1024472 [غايتو]
5.00/5 (1 صوت)

06-03-2014 03:49 PM
لماذا لم ينجح مولانا فى جنوب كردفان ؟
لاتقول لى الحرب . طيب ليه ماأوقفها ؟
غايتو دى مجاملة ...


#1023939 [ودالموية]
2.50/5 (2 صوت)

06-03-2014 09:10 AM
بالغت يا طاهر...!!!!!!!!! غفر الله لك شكرك لهذا القاتل المأجور المطلوب للعدالة.


#1023788 [الحقيقة المرة]
4.16/5 (6 صوت)

06-03-2014 07:37 AM
استاذ الطاهر .....
الحكاية شنو ؟؟؟ تشكر لينا الراكوبة في الخريف ....بالغت يا أخي ...انت تكتب من الخرطوم ولكن لو سألت أي من مواطني القري المهمشة في البحر الأحمر أو شمال كردفان لسمعت ما يشيب له الولدان ...ثم كيف تمدح قاتلاً مأجوراً يقتل بدم بارد ... وقبل فترة بسيطة سمعنا أنه تمت سرقة مبلغ 35 مليار من مكتب الوالي أحمد هارون .... هل من المعقول أن يكون مبلغ بهذه الضخامة في مكتب ولماذا ؟؟؟؟؟ وهو المعروف بتعطشه للدماء ..
أما إبلا البحر الأحمر فلا يغرنك الكورنيش وقليل اهتمامه بذوي الإحتياجات الخاصة... أبلد واحد في السودان كان ممكن يخلي بورتسودان جنة الله علي الأرض بالإمكانات المهولة التي تملكها الولاية ... فقط ايرادات الولاية من الميناء في ثلاثة شهور كان يمكن توصيل الماء للمدينة من بحر الغزال مش من أبو حمد القريبة ...
السؤال الذي يفرض نفسه ... ما مصلحة الطاهر ساتي في تلميع ما لا يمكن تلميعة؟؟؟ تحياتي..


#1023753 [ود يوسف]
4.25/5 (4 صوت)

06-03-2014 07:20 AM
الأخ الطاهر .. تحية طيبة .
لا نأخذ عليك أن تقول لمن أحسن أحسنت ، ولكن هل هؤلاء الولاة قد أحسنوا بالفعل ؟ في تعليقات الأخوة القراء ما يكفي للحكم عليهم ولكني فقط أود أن أشير إلى ثلاث نقاط :
أولاً أن الإنقاذ جعلت المواطنين يشعرون بأن حقوقهم هي هبات وعطايا من فضل أولى الأمر لدرجة أن الحكومة لا تتورع من أن تساومهم بحقوقهم ليوالوها وليصوتوا لها في الانتخابات ( سوف نوصل لكم الكهرباء ، سوف نرصف لكم الطريق ... إلخ ) .
ثانياً نجحت الحكومة في إقناع الناس بأن الدعم الشعبي بديل للدعم الحكومي حتى تذهب موارد الدولة إلى الجيوب التي لا قاع لها ، ألا يستحي أحمد هارون من أن يأخذ الدعم لنهضته من ستات الشاي بدلاً عن أن يقوم هو بدعمهن ، وتصرف المليارات على مشاريع الفساد التي أنت أعلم الناس بها . وبالمناسبة دعم ستات الشاي لم يكن تبرعاً وإنما أتاوات فرضت عليهن .
ثالثاً إن ما قام به هؤلاء الولاة من توفير بعض وأكرر بعض الخدمات في البحر الأحمر وشمال كردفان لم يكن في صمت وإنما بالكثير من الاحتفالات والمهرجانات والصرف البذخي .
وفي الختام نقول لك أن هؤلاء القوم لا خير فيهم ولا أمل من ورائهم .
وحسبنا الله ونعم الوكيل ...


#1023633 [mohamed bandi]
4.00/5 (4 صوت)

06-03-2014 01:31 AM
بديت لينا فى سقطاتك تااااااانى يا الطاهر ساتى ؟؟؟ كل المدح دا لهارون ولا ايلا؟ عشان عملوا جزو من واجباتهم الوظيفيه واتنطعوا بيها على الناس ؟؟ مش ايلا كان بيشرف على تعذيب المتظاهرين ابان هبة سبتمبر وكان بيقوليهم الولايه دى حقتى انا وانا الصنعتها والبيتظاهر فيها انا بعمل ليهوا وبسوى ليهوا وماف زول بيقدر يسالنى ؟؟ واحمد هارون دا مش بتاع الجنائيه وبتاع امسح واكسح وما تجيبوا حى ؟؟؟!!!! تغولهم على جيوب الناس الغلابه والمساكين فى حين ان حساباتهم فى البنوك فى الداخل والخارج تمتلئ بالمال الحرام الذى هو فى الاصل اموال هؤلاء الغلابه واملاكهم التى فاقت كنوز قارونوهم فاقوا قارون نفسه فى التباهى باسم النفره والسربه ومش عارف ايه يعد انجاز ويستحق كل هذا المدح ؟؟؟ هل بناء المستشفيات والمدارس وتجميل المدن يعد حسنه فى وقت تنهب فيه ثروات البلاد التى كانت كفيله بجعلها فى مصاف الدول الكبيره يعد جميله ؟؟ يا حبيبى مالكم كيف تحكمون . بلا ايلا بلا هارون بلا سربه معاكم>

خساره يا ود ساتى , سقطه كبيره منك وبنت على حقيقتك يا وهم.


#1023605 [لوممبا]
2.50/5 (2 صوت)

06-02-2014 10:58 PM
ياساتر الليلة مالك شارب شاى سادة وﻻبلبن .
يا/الطاهر لك التحايا احمد هارون قاعد ليهو فى وﻻية بدر دهب كردفان الغرة ام خيرا جوه وبره يشيل من ستات الشاى بالله دى ما مسخرة .
وايلا قاعد فى ثغر البلد انت عارف كل شئ داخل ليهو رسوم بدون اورنيك15 المغتربين تجى داخل يدفعوك مبلغ 700 ريال واخره تتلم ليك على ورق تحاول تعرف قروشك دى اتوردت وين والله ماتفهم اى حاجة ده غير دعم محلية سواكن ودعم وﻻية البحر الاحمر ياراجل ده قاعد ليهو فى منجم تجى تقول الزول مجتهد ده مقرح اى حاجة داخلة البلد وﻻطالعة من البلد وانت خارج تعال شوف الوكاﻻت تعمل فيك شنو وﻻزم اوراقك تمر عبرهم يازول والله الليلة دى نقول لرواد الراكوبة يدعو ليك بالشفاء وىبعد عنك ناس الامن مايكونوا لمحوا ليك بلا الله يستر.


#1023597 [بت الأفندي]
4.00/5 (2 صوت)

06-02-2014 10:43 PM
راح الأمل .. ما كان العشم .


#1023575 [هوج الرياح]
4.13/5 (6 صوت)

06-02-2014 09:54 PM
الحاصل عليك شنو ؟


طبعا عدم الموضوع . كتابة فى الفساد لا .


كتابة فى حبس المهدى ...لا .


" بحيت " فى المغطى . خط احمر .

كتابة فى الجنجويد ، تودى الاخرة مرورا بكوبر .

الجرائد بقت كلها راجع . الا الذى يوزع وتدفع الثمن الدولة ، ويحسب توزيع ،ولولا هذه المواقع

التى نتنفس فيها ما سمعنا بشكرك لاحمد هارون.

والله ما بتشكر ........والله ما بتشكّر


#1023572 [بدون لولوه]
3.50/5 (3 صوت)

06-02-2014 09:53 PM
والله صدمتى فيك كبيره.!


#1023555 [الدنقلاوي]
3.50/5 (2 صوت)

06-02-2014 09:25 PM
والله فعلا السودانيين يمحنوا كما قال عمنا شوقي بدري:
الراجل بتاع "أكسح أمسح ما تجيبوا حي" المطلوب للمحكمة الجنائية اتضح أنه من يبث روح الأمل في فيافي وغبشة ولا ية شمال كردفان،
والراجل التاجر الذي يتعامل مع ولاية كاملة كمزرعته الخاصة أتضح أنه المثال الأكمل للراعي الصالح
والصحفي المشهور بملاحقة قضايا الفساد اتضح أن مداح الولاة التجار والمجرمين بل يتمنى أن يمتلئ السودان بمثلهم "عشان يكسحونا كلنا ونرتاح"
في محن أكتر من كدة


#1023541 [عصمتووف]
3.75/5 (4 صوت)

06-02-2014 08:51 PM
ده شنو *** في هراء *** ضيعت وقتنا من ربع السطر الاول ولم اكمل البقية يبدو اننا نشاهد بالابيض وليس بالاسود في ذمتك لو عجنت عواليق الانقاذ من في القمة الي القاعده لو عجنتهم بيدك وقذفتهم علي حائط لم ولن يلصق احد فيهم علي الحائط هات كلام معقول نصدقه ويفتح النفس قفلت نفسنا ي ود ساتي بتاع شمال كردفان هات لي حسنة واحده فيه يكفي بانه متهم دوليا عقبال ما تشكر باقي تجمع مجرمي الحرب الدوليين هو كل انجازاتهم من ضمنهم بتاع الشرق والغرب الراكوبة ما بتتشكر في الخريف


#1023539 [عوض سعيد]
4.19/5 (6 صوت)

06-02-2014 08:44 PM
يا اخى اتقى الله مش دا احمد هارون بتاع اكسخ ما تجيبو حى وبتاع المحكمة الجنائية ام تقصد واحد تانى


#1023533 [Amin]
4.25/5 (5 صوت)

06-02-2014 08:40 PM
بكرة في نفس العمود ده حتكتب عن أموال نفير نهضة شمال كردفان الإتنهبت ....






لا أمل فيهم


#1023520 [سلقان]
4.25/5 (5 صوت)

06-02-2014 08:00 PM
كسير تلج لفاسد كبير واخوه بالفساد...الطاهر أخجل ياخ


#1023512 [ودعمر]
4.00/5 (5 صوت)

06-02-2014 07:41 PM
بدون مزايدات سياسية لاتسمن ولاتغني من جوع نامل ان يسطيع هارون جعل شمال كردفان كولاية البحر الاحمر مفخرة الولايات.


#1023510 [السلمابي]
3.75/5 (6 صوت)

06-02-2014 07:33 PM
معقولة يا ساتي .. الناس في وقفة الصحفيين احتجاجآ امام مجلس الصحافة .. و تهديد وزير الاعلام بلال بايقاف مزيدآ من الصحف .. و فورة نسوان المؤتمر الوطني ( سعاد _ سامية _ رجاء_ اشراقة _ الدولب ) دفاعآ عن أخطاء الرجال ( الذين صمتوا جراء خيبتهم ) !!! و أنت شغال بروباغندا في ولاة لا تزال رعيتهم مختلفة بشأنهم !!! فيا أخي دع الأفعال تتحدث .. و لك من همومنا و مآسينا ما يشيب له الولدان .. فتعال و ساهم بدلوك في كيفية الخروج من هذا المأزق الذي ابتلانا به الله لشئ يعلمه .


#1023479 [سعيد الياس]
3.88/5 (6 صوت)

06-02-2014 06:27 PM
يا الطاهر يا خوي الناس دايرة تشتم ودايرة فضايح والكلام دا ما بنفع معاهم .كلمهم عن الجنجويد وعن القتل حتي يحبك المعلقون .


ردود على سعيد الياس
[ود يوسف] 06-03-2014 06:34 AM
وهل مهمة الصحفي أن يحبه المعلقون ؟؟ أم أن يكشف مواطن الفساد ويقول للمسيء أسأت ويقول للمحسن أحسنت ؟؟ وبما أن المذكورين في المقال لا خير فيهم بشهادة الجميع فلماذا نتوقع من كاتب المقال أن يقول لهم أحسنتم ؟؟ ثم هل سألت نفسك لماذا (( الناس دايرة تشتم ودايرة فضايح والكلام دا ما بنفع معاهم )) ؟؟

United States [ابومصطفي] 06-02-2014 11:15 PM
ياخوى الكلام في الجنجويد والفساد اصبح خط احمر ياحليلك


الطاهر ساتي
  الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة