12-10-2015 11:54 PM



١-
***- فجأة ما بين شمس وضحاها - وتحديدآ منذ ايام قليلة مضت- اصبح بدر الدين محمود عباس وزير المالية هو الابرز شخصية في الساحة السياسية ومتفوق بذلك حتي علي رئيس الجمهورية المشغول عن شئون الدولة بالسفر وقضي اطول فترة زيارة قام بها رئيس دولة الي الخارج، وايضآ تفوق بدرالدين بجدارة علي كل اعضاء حزب المؤتمر الوطني ووزراء الحكومة ونواب المجلس. اصبحت تصريحاته تحتل مكانة بارزة في الصحافة المحلية، غدت اخبار الميزانية وخاصة زيادة المحروقات مصدر اهتمام ومتابعة يومية من الصحفيين . بل وحتي حديثه المتضارب عن الزيادات في أسعار الماء والكهرباء والغاز والوقود والقمح والدقيق وجدت مكانها في الاجهزة الاعلامية رغم ما بها من غموض وابهام!!

٢-
***- تكلم بدر كثيرآ عن خططه ومشاريعه في انجاح الميزانية (التي تسير علي عكازين!!)، حث بشدة نواب البرلمان (الذي هو فرع من فروع حزب المؤتمر الوطني) على تمرير رفع الدعم الحكومي عن الدقيق والقمح والمحروقات والكهرباء في موازنة العام ٢٠١٦ -وبحسب تصريحه- (بغية تجنب انهيار اقتصاد البلاد)!!..

***- راح بدرالدين يدغدغ حواس النواب بكلمات مستهلكة سبق ان قالها من قبل وزير المالية السابق علي محمود(صاحب الاربعة قصور!!)، قال بدرالدين:( إجراءات رفع الدعم الحكومي ستوفر الأموال اللازمة لتوجيهها لدعم الانتاج والانتاجية حتى يتثنى للبلاد الخروج من الاختناقات المعيشية الحالية والضائقة التي يعيشها السودانيون، بسبب انفصال الجنوب والضربة العسكرية التي وجهها جيش جنوب السودان لحقول النفط بهجليج)!!

٣-
***- موضوع هذا المقال اصلآ ليس مخصص للحديث عن الميزانية القادمة، ما هو مكتوب اعلاه عن الميزانية وتصريحات وزير المالية فقط من اجل التذكير ان الوزير بدر الدين علي استعداد ان يدلي بمئات التصريحات عن الميزانية، وعن كل يتعلق بوزارة المالية...الا موضوع واحد هو فيه (صم بكم عمي فهم لا يفقهون) هو موضوع "الوديعة "القطرية والتي ايضآ عندها اسم اخر هو(الوديعة المليارية)!!

٤-
***- الحساب ولد يا بدر الدين:
(أ)-
***- الشعب من حقه يا وزير المالية ان يعرف كل الحقائق عن (الوديعة) القطرية التي اودعها الشيخ تميم بن حمد ال ثانى في الخرطوم اثناء زيارته لها في يوم الاربعاء ٤ ابريل ٢٠١٤...
(ب)-
***- الشعب من حقه يا وزير المالية ان يعرف لماذا هي (وديعة) مبهمة غامضة لا يعرف احد ما هي كنهها؟!..ولماذا لا يرغب احد في الحكومة والمجلس كشف اسرارها؟!!
(ج)-
***- لماذا اودعها تميم في الخرطوم؟!!..
(د)-
لماذا سماها بعض السياسين (مسمار جحا)؟!! وكل لبيب بالاشارة يفهم...
(هـ)-
***- لماذا تم منع الصحف المحلية وبقية الاجهزة الاعلامية تناول سيرة المليار دولار او رصد اخبارها؟!!
(و)-
***- تسعة عشر شهر مرت منذ ان دخلت (الوديعة) السودان، وخلال هذه الشهور ال(١٩) -اي نحو (٥٤٥) يوم ما نطق مسؤول كبير او صغير في بنك السودان او وزارة المالية بشي عن (الوديعة)!!..ولا صرح وزير المالية السابق والحالي (اين اختفت الوديعة؟!!)...
(ز)-
***- لماذا لم ياتي ذكرها في الميزانية السابقة ولا الحالية؟!!
(ح)-
***- وقف الوزير بدرالدين امام نواب المجلس في يوم ٧ ديسمبر ٢٠١٥ ودافع عن برنامجه الاصلاحي، الغريب في الامر، ان لا احد من نواب هذا المجلس تجرأ وسأل الوزير عن (الوديعة)!!..لا احد طرح سؤال عن اين اختفي مبلغ المليار دولار؟!!..سكتوا تمامآ كأن هناك اتفاق مسبق بين نواب مجلس (بدرية سليمان) والوزير و....(خلوها مستورة)!!!
(ط)-
*** ما يسمي ب(لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بالمجلس الوطني) اين هي من قصة المليار دولار؟!!..هل هي ايضآ ممنوعة من تقصي الحقائق حول هوية واصل وفصل (الوديعة)؟!!

٥-
***- في نفس يوم وصول الشيخ تميم بن حمد ال ثانى الي الخرطوم وتسليمه (الوديعة) للرئيس البشير، يوم الاربعاء ٢ ابريل ٢٠١٤، صرح وزير المالية -وقتها- علي محمود وافاد:
(المباحثات التى جرت بين الجانبين حققت اهدفها المنشودة وقطر منحت السودان القسط الثانى من الوديعة القطرية والبالغة مليار دولار والتى ستعطى للبنك المركزى السودانى لدعم احتياطات النقد الاجنبى)...

***- نفهم من كلام الوزير- حسب تصريحه- ان (الوديعة) دخلت بنك السودان، اذآ نسأل باستغراب شديد:
(أ)-
***- اين ذهب المليار دولار يا بنك السودان؟!!..ولماذا هذا السكوت الغريب عليه طوال (١٩) شهر؟!!
(ب)-
***- لماذا سكت المراجع العام طوال هذه المدة عن اختفاء المبلغ؟!!
(ج)-
***- قال وزير المالية السابق علي محمود:
(قطر منحت السودان القسط الثانى من الوديعة القطرية والبالغة مليار دولار)...-وبناء علي تصريحه- نفهم انه كان هناك قسط اول من (الوديعة) قبل ايداع القسط الثاني البالغ قدره مليار دولار في يوم ٢ ابريل ٢٠١٤!!..اين ذهب القسط الاول وكم كان مقداره؟..واين اختفي القسط الثاني؟!!
(هـ)-
****- خرج وزير المالية السابق علي محمود من الوزارة بعد ان كان برنامجه الاقتصادي السبب الرئيسي وراء استشهاد ٢٧٧ من خير أهل البلد...
***- خرج من الوزارة لنفاجأ بامتلاكه قصور ولا القصور الملكية، تباهي بها علانية، وزحمت اخبارها الصحف والمواقع التي تهتم بالشأن السوداني ...لكنه لم يصرح ان كانت القصور الفخمة خصمآ من (الوديعة)؟!!

٦-
***- الحساب ولد يا بدر الدين:
***- الشعب من حقه يا وزير المالية ان يعرف كل الحقائق عن (الوديعة) القطرية التي اودعها الشيخ تميم بن حمد ال ثانى في الخرطوم اثناء زيارته لها في يوم الاربعاء ٤ ابريل ٢٠١٤...وان تكون في خدمة الاقتصاد الوطني ورفع المعانأة عن الملايين...

***- الوديعة المليارية يا بدرالدين تغنيك عن مص دماء الشعب..عن الزيادات التي تود ان تفرضها علي السلع الضرورية..عن سقوط شهداء جدد...

اللهم اشهد علي اني بلغت قبل وقوع الكارثة...

بكري الصائغ
[email protected]






تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3562

خدمات المحتوى


التعليقات
#1383907 [الباشا]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2015 02:05 PM
الاخ الاستاذ بكري الصايغ .. لك التحية والاحترام . ماخابت أمة انجبت امثالك وكل الشرفاء العارفين بخبايا هذا البلاء والشر المستطار الذي المّ بهذا الشعب الكريم. اخي كلما اقرا لك وعمنا شوقي بدري ومولانا سيف الدولة حمدنا الله واستاذنا جبرا وكل الشرفاء ورغم المحن والارض التي تغطت بالتعب والقرف والدنس وسيادة ابليس على السودان كلما اقرا لكم ينشرح قلبي وايقن ان حواء السودان ولدت من يعري هذه العصابة حتى من شجرةالتوت .. اقرا لكم فاجد السلوى بان الكيزان اصغر من يستغبوا امة بقامة هولاء الرجال لكم التحية مجددا ونتركهم لحين في غيهم يعمهون وبفضلاتهم يتمسحون... قاتلهم الله الذي حاربوه في عباده.


ردود على الباشا
[بكري الصائغ] 12-12-2015 09:17 PM
أخوي الحبوب،
الباشا،
(أ)-
مساكم الله تعالي بتمام الصحة والعافية، سعدت بزيارتك الكريم، ولك الشكر كله علي الثناء الحسن الذي غمرتني به واثلج قلبي وافرحني تمام الفرح، اتمني من الله الكريم ان يجزيك كل خير وسؤدد ويجعل كل ايامك افراح ومسرات...اللهم انك قريب سميع مجيب الدعوات.

(ب)-
شوف يا حبيب كيف الدولة ماشية:
مقال منقول من موقع (حريات) بتاريخ ١٧ مايو ٢٠١١، بقلم الكاتب الصحفي الطاهر ساتي.

(ج)-
***- بالنص الدستوري، ثم بالموثق بقانون الصحافة، يحق للصحفي البحث عن المعلومة والحصول عليها ثم تمليكها للرأي العام، وكذلك هناك نص يلزم كل مؤسسات الدولة بتمليك المعلومة للصحفي ..هذا معلوم لكل من يفك الحرف، ليس في طول البلاد وعرضها فحسب، بل في كل أرجاء الكرة الأرضية..ولكن يبدوا أن وزير مالية السودان وحده يجهل تلك المعلومة.. ولولم يكن يجهلها لما تعامل مع زميلنا أبو القاسم إبراهيم تعاملا يعكس بأن البعض المسؤول يحسب بأن كل البلد – بدستورها وقوانينها ومناصبها وشعبها وسلطتها الرابعة – محض ضيعة، هم ملاكها..وليس في الأمر عجب، فالوزير العاجز عن تحسين إقتصاد البلد، لم نتوقع منه غير إنتهاك دستور البلد وقوانين سلطة البلد الرابعة..أي ذاك العجز من مثل هذا الإنتهاك..فالنصوص الدستورية والقانونية ليست ب( خشم بيوت ولاخيار وفقوس)، بحيث يلتزم وزير المالية بتنفيذ النص الذي يهواه ثم ينتهك النص يخالف هواه.. وإن كان سيادته غير راغب بالإلتزام بكل تلك النصوص- كحزمة واحدة – فليرحل اليوم قبل ضحى الغد عن هذا المنصب العام، ولن يأسى على رحيله إلا (أعداء القوانين) و( هواة الفساد)، وما أكثرهم ..!!

***- الإدارة الإقتصادية بالصحيفة، لها التحية والتقدير، تحصلت على وثيقة رسمية تحمل توقيع وزير المالية، وهي العقد الذى تولى بموجبه عثمان حمد منصب المدير العام بسوق الخرطوم للأوراق المالية.. وتلك مؤسسة عامة، ويمتلك الشعب السوداني كل أسهمها، ومن حق هذا الشعب أن يكون ملما بكل تفاصيلها ..أي ليست كما بقالة أبو الرخاء أو دكان اليماني، بحيث يديره صاحبه كما يشاء.. ولذلك، أي لأنها مؤسسة لكل مواطن نصيب فيها، تعاملت الإدارة الإقتصادية بالصحيفة مع معلومات تلك الوثيقة بمهنية عالية..

***- وهي معلومات تكشف بأن الراتب الشهري لمدير سوق الخرطوم للأوراق المالية يساوي ضعف الراتب المعلن لرئيس جمهورية السودان، أي ( 18 مليون جنيه).. فالراتب المعلن لرئيس البلد (9 مليون جنيه)، وراتب نائبه المعلن (7 مليون جنيه)، وراتب والي الخرطوم المعلن (5 مليون جنيه)، وعليه راتب هذا المدير – حسب ما ينص العقد – ينقص عن حاصل جمع رواتب الرئيس والنائب والوالي، ب ( 3 مليون جنيه فقط لاغير)..!!

***- ليس ذاك فحسب، بل مخصصات المديرعثمان حمد تتجاوز المليار جنيه سنويا.. وأغرب ما فيها ما يسمى ببدل العيدين ( الأضحى والفطر)، حيث قيمة هذا البدل (90 مليون جنيه )..أليس معيبا يا رجل بأن تعيد بهذا المبلغ، بيد أن السواد الأعظم من أهل بلدي يعيدون بدموع الفقر والنزوح و الهجرة ؟.. والحمد لله، غض العقد طرفه عن بدلات أعياد الإستقلال، الكريسماس، الإنقاذ، الشهيد، الحصاد وغيره من بنود ( النهب المصلح)..ولكن بالعقد بدل لبس السيد المدير، قيمته تساوي ( 72 مليون جنيه سنويا)..

***- وهنا نسأله بكل براءة :( إنت بتلبس شنو يا زول ؟)، أية ماركة تجارية تلك التي قيمة ملابسها تساوي ميزانية (مستشفى ريفي ومدرسة طرفية ) ؟..وأيا كانت ماركة ملابسك، إن لم تستح حكومتك، ألا تستحي بأن يكون بدل لبسك مبلغا قدره (72 مليون جنيه سنويا)، بيد أن أطفال دارفور يفطمون كما ولدوا عراة في معسكرات النزوح واللجوء ؟..

***- ثم تأملوا بالله عليكم هذا الغول المخيف، أسموه ببدل بونص، حيث يستلم المدير -باسم ذاك البدل – راتب ( 15 إلى 18 شهر سنويا)..يلا يا صديقي القارئ، اضرب تلك الشهور في راتب المدير، لتعرف (حجم الخراب الحاصل )..بل حتى فواتير هواتف منزله، وكذلك الكهرباء والمياه، تدفعها أنت – أيها المواطن البائس- على ( داير المليم)، كما يشير العقد.. نعم، الهواتف التي تستخدمها أسرته، وكذلك الكهرباء والمياه التي تستهلكها أسرته، تدفع فواتيرها أنت أيها الأسير المسمى – مجازا – بالمواطن.. ولإجازته السنوية بدل قيمته ( 90 مليون جنيه سنويا )، مع ( خمس تذاكر سفر مفتوحة العواصم والمدائن العالمية)..لسع، أي المواجع قادمات..كل تلك المرتبات والمخصصات خالية من الضرائب، بحيث يلزم العقد الشعب السوداني – تمثله سوق الخرطوم للأوراق المالية – بدفع ضرائب المدير عثمان حمد..نعم، الشعب يدفع له ما يتجاوز المليار سنويا، ثم يدفع – انابة عنه – ضرائبه..هكذا وضع سيادته في تلك المؤسسة العامة، لايختلف كثيرا عن وضع الملك فاروق عندما كان يحكم (مصر والسودان)..!!

***- الأخ أبوالقاسم، زميلنا النشط بالإدارة الإقتصادية، توجه الي وزارة المالية ليتحرى عما في العقد الذي يحمل توقيع وزير المالية، أي ليؤكد أو ينفي..وماكان من الوزير إلا أن يغضب ثم يأمر أفراد حرسه بإعتقاله إلا أن يكشف لهم عن ( مصدر الوثيقة)، قائلا بالنص : ( ده مستند رسمي، جبتو من وين ؟، إعتقلوه لحد ما يوريكم جابو من وين )..هكذا إعترف وزير المالية بأن العقد صحيح وكذلك توقيعه ثم كل تلك الأموال المسلوبة من مال الشعب بنهج ( السلب المصلح)، وكل هذا لم يغضب الوزير ولكنه غضب لجهله بالمصدر الذي تحصل منه الصحفي على ذاك العقد، ولمعرفة المصدر أمر حرسه الخاص بحبس الصحفي..راجعوا أحكام كل محاكم الدنيا والعالمين، لن تجدوا محكمة حكمت على صحفي ب( الحبس لحين كشف المصدر)..ولذلك هنيئا للسودان، بحيث وزير مالية حكومته صار مؤهلا لتوثيق اسمه – وحكمه هذا – في موسوعة غينيس للغرائب والعجائب..!!

***- المهم، لولا وعي قادة السلطات والأجهزة التي أقتيد إليها الأخ أبو القاسم، لظل سجينا بأمر وزير المالية لحين ( كشف مصدره).. لقد أطلقوا سراحه بعد أن غادر حرس الوزير .. أها، ماذا أنت فاعل يا مجلس الصحافة، ويا إتحاد الصحفيين ؟..هل نؤصل لكما حكم الوزير بحيث يصبح نصا في قانون الصحافة يلزم الصحفي بكشف مصادره عند الزوم، أم بكما شجاعة تدين وتشجب وتستنكر تصرف وزير المالية ؟..فلننتظر رد فعل المجلس والإتحاد..

***- والى حين الرد المسؤول أو تواصل الصمت الخجول والجبان، نعترف بأن الصحف أخطأت يوم غضبت من تصريح وزير المالية الشهير، أي ذاك التصريح الذي بشر فيه الشعب بالعودة الي أزمنة ( الكسرة والعصيدة) بعد إنفصال الجنوب..ما كان علينا أن نغضب، فالوزير الذي يخص مدير إحدى مؤسساته بكل تلك المزايا الموثقة في ذاك العقد، له الحق بأن يبشر الشعب ب( النيم والقرض)، وليس فقط ب(الكسرة والعصيدة) .. !!


#1383691 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2015 12:16 AM
بعض قروض السودان خلال هذا العام الحالي ٢٠١٥:
**************************
١-
68 مليون دولار قرض كويتي للسودان يهدف إلى توفير المياه النقية للريف السوداني-(29 نوفمبر, 2015)-...
٢-
مليارا دولار قرض ميسر للسودان من دول الخليج لتحسين احتياطي النقد -( 23-07-2015)-...
٣-
الصندوق الكويتي يوقع مع السودان اتفاقية قرض بـ 20 مليون دينار كويتي للاسهام في مشروع حصاد المياه (-29-11-2015-)...
٤-
قروض صينية للسودان - مال وأعمال - وذكر بدر الدين محمود وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني خلال تصريحاتٍ صحفية له أن جملة القروض التي ستمنحها الصين للسودان تبلغ اكثر من 5 مليارات دولار، حيث وقعت اتفاقية انشاء مطار الخرطوم الجديد كأحد أكبر مشروعات هذه القروض -( 06 ديسمبر 2015)-

٢-
اين ذهبت هذه القروض؟!!
****************
1- سد مروي قرض مشترك من عدة دول
2- مطار مروي تابع لقرض سد مروي
3- خطوط نقل الكهرباء من سد مروي تابع لقرض سد مروي
4- مشروع امري الزراعي تابع لقرض سد مروي
5- طريق مروي الملتقى قرض تابع لقرض سد مروي
6- مشروع مياه القضارف قرض البنك الاسلامي للتنمية+قرض صيني
7- مشروع تعلية خزان الرصيرص قرض مشترك من عدة ممولين
8- مشروع سكر النيل الابيض قرض مشترك من عدة ممولين
9- مشروع مجمع سدي اعالي عطبرة و استيت قرض مشترك من عدة ممولين
10- كوبري الصداقة "كريمة" منحة صينية
11- طريق عطبرة بورتسودان هيا قرض "الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي"
12- مشروع مطار الخرطوم الجديد قرض مشترك من عدة ممولين
13- طريق القضارف دوكة القلابات قرض "الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي"
14- مشروع كهرباء الخط الدائري(الخرطوم) قرض هندي
15- خط الكهرباء الناقل سنجة القضارف قرض هندي
16- مشروع كهرباء ...تي قرض هندي
17- خط الكهرباء الناقل القضارف القلابات قرض هندي
18- مياه عطبرة والدامر قرض ايراني
19- مشروع سندس الزراعي قرض صيني
20-كهرباء الجيلي قرض صيني
21- كهرباء الجيلي شندي عطبرة قرض صيني
22- محطة كهرباء قري 2 قرض صيني
23- مياه نيالا قرض صيني
24- مياه الدالي والمزموم قرض صيني
25- مشروع صومعة ربك قرض صيني
26- كوبري رفاعة قرض صيني
27- كوبري الدويم قرض صيني
28- توسعة كهرباء الخرطوم بحري الحرارية قرض صيني
29- مياه الفاشر قرض صيني
30- مياه بورتسودان قرض صيني
31- مياه دنقلا قرض صيني
32- مياه المتمة قرض صيني
33- مياه مدني قرض صيني
34- مياه ...تي قرض صيني
35- كهرباء دنقلا قرض صيني
36- كهرباء وادي حلفا قرض صيني
37- مشروع كهرباء الفولة قرض صيني
38- مشروع طريق النهود ام كدادة قرض صيني
39- مشروع طريق زالنجي الجنينة قرض صيني
40- طريق الدبيبات ابو زبد الفاولة قرض صيني
41- مشروع كوبري سنار قرض صيني
42- مشروع كوبري توتي بحري قرض ايراني
43- مشروع محطة مياه ابو سعد قرض ايراني
44- طريق طوكر قرورة قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"
45- طريق سمسم القضارف ام الخير قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"
46- طريق كسلا كركون مامان قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"
47- مشروع كهرباء الشرق قرض"الصندوق الكويتي"
48- عدد 4 محطات تحلية مياه "ولاية البحر الاحمر" قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"
49- جسر سيدون على نهر عطبرة قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"

٣-
صندوق النقد يراقب الاقتصاد السوداني دون تقديم قروض. السودان لن يحصل على قروض بسبب المتأخرات المستحقة عليه للصندوق-(29/03/2014)-


#1383684 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2015 11:42 PM
وصلتني ١١ رسالة من أخوات وأخوة
اعزاء علقوا علي المقال، وكتبوا.

١-
الرسالة الاولي من الخرطوم:
*****************
(..لو كانت الوديعة القطرية فقط هي التي اختفت لهان الامر، لكن هناك قروض دخلت السودان بمليارات الدولارات بجانب مساعدات مالية كبيرة من دول شقيقة واعانات ديون لا يعرف احد عنها شي!!..عملية البحث عن الوديعة واين هي؟!! كالبحث عن ابرة في كوم قش!!)...
٢-
الرسالة الثانية من الخرطوم:
**************
(..ما اسمها "الوديعة"، اسمها الخازوق!!)...
٣-
الرسالة الثالثة من موسكو:
*****************
(مسكاقرو عمي الصايغ، وزير المالية بدر الدين امتنع عن ذكر تفاصيل حاجات كتيرة في بيانه الاخير في المجلس الوطني، مثلآ لم يتطرق الي نتائج الزيارة الاخيرة للملكة العربية السعودية مع وزير الكهرباء، ولا سبب ارتفاع ديون السودان، ولا عن الفساد المالي خلال الستة شهور الماضية بعد تعيينه وزير للمالية، في شهر سبتمبر الماضي صرح وقال;" سنعمل على خفض معدلات الفقر والبطالة، وزيادة حجم الاستثمارات”، لكن سمعنا ان الفقر زاد في الفترة الاخيرة وطفح لدرجة ان معتمد الحصاحيصا الدكتور بابكر عبدالرازق ترك الوظيفة والجمل وما حمل وسافر للسعودية، وهناك في بلد الغربة صرح وقال:"راتبي كمعتمد ٦١٩٥ جنيهاً.. ووالله كنت أصرف من مدخراتي لأتم معاشي الشهري"!!...ده غير الفقر الوصل بعض الناس للموت في جبال النوبة ودارفور)...
٤-
الرسالة الرابعة من القاهرة:
***************
(..رغم الحرب الباردة ما بين الخرطوم والقاهرة الا ان السودانيين من اصحاب ارباب المعاشات والمغتربين بعد انتهاء خدماتهم اصبحوا يفضلون مصر كمحل اقامة دائمة لهم، كل يوم نسمع بوصول سوداني رأسآ من السودان مع اسرته او بمفرده او السعودية او من دول الخليج يرغب في لشراء شقة، او مستثمر سوداني رفض السودان وفضل مصر، كل ده بسبب وزارة المالية الكرهت الناس في السودان الفضل!!)...
٥-
الرسالة الخامسة من برلين:
***************
(..الهدف من الوديعة القطرية تطبيق المثل العربي المعروف علي السودان: "اطعم الفم تكسر العين"!!..كسرت قطر عين اجعص جعيص في السلطة، بالله مين كان يصدق دولة قطر التي هي في حجم الاصبع تحتل السودان شعب وارض وحكومة؟!!)...
٦-
الرسالة السادسة من نيويورك:
*****************
(..يا سيد الصايغ، انت عاوز شنو بالضبط؟!! لو هدف المقال مطالبة وزير المالية بدر الدين توضيح رسمي حول "اين اختفت الوديعة؟!!، يبقي بتحرث في البحر!!، ياأخي ناس الانقاذ لما اعدموا قريبك الراحل مجدي محجوب وسرقوا امواله لا اعتذروا ولا رجعوا الاموال للاسرة، يبقي عاوز بدرالدين يوريك وين راح المليار دولار؟!!)...
٧-
الرسالة السابعة من الخرطوم:
*****************
( بدرالدين محمود وعلي محمود وجهان لعملة واحدة )...
٨-
الرسالة الثامنة من لندن:
***************
(عام ٢٠١٦ الجديد حيكون في السودان بس البشير وحزبه والوديعة و٣٤ مليون مقبرة!!)...
٩-
الرسالة التاسعة من الخرطوم:
******************
(..الوزير السابق علي محمود اثناء توليه مهام وزارة المالية اتكلم كتير عن حلة الملاح والكسرة والهامبورجر وحلاوة مصاصة، جاء بعده بدرالدين وكلمنا عن رفع المعانأة عن الفقراء!!، حال بعض مناطق السودان اليوم اصبح ما فيه حلة الملاح والكسرة والهامبورجر وحلاوة مصاصة..ولا رفع معانأة!!)...
١٠-
الرسالة العاشرة من امستردام:
******************
(..الحبوب عمي الصايغ، الوديعة القطرية اصلآ مخصصة لتمويل تنظيم الاخوان المسلمين الفارين من مصر للسودان..ارسال اسلحة وذخيرة الي الاسلاميين في ليبيا، جزء كبير الوديعة مخصصة لأخوان مصر ومدهم بالمال لمقاومة النظام الجديد في مصر بالقوة، بهذا المال القطري السودان اصبح مركز لتصدير القلاقل والمشاكل الي مصر وليبيا، المصريين فاهمين لعبة "الوديعة" كويس ومراقبين التحركات السودانية القطرية وعشان كده المصريين جمدوا الاتفاقيات الاربعة)...
١١-
الرسالة الحادية عشر من لندن:
*******************
(..بدر الدين محمود وزير المالية والتخطيط الاقتصادي صرح قبل كده أن السودان وقع علي اتفاقية مع الصين عشان قرض انشاء مطار الخرطوم الجديد من بين جملة القروض ستمنحها الصين للسودان تبلغ اكثر من ٥ مليارات دولار!!..والله من سنة ١٩٨٧ ونحنا بنسمع بقروض وسلفيات من دول عديدة لانشاء المطار ده!!.. اصلو مطار شنو ده ومن ٢٨ سنة ليوم الليلة ما ختوا فيه طوبة؟!!....يا بدرالدين، ما عاوزين بكرة يجيك بكري الصايغ ويسألك وين راحت الخمسة مليار بتاعت الصين؟!!) ...


#1383659 [jafar]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2015 10:17 PM
لا تسألوا عن الأموال التى جاءت لسد الرمق وسترالعورة .. بالله عليكم أسالوا عن حلال أموالنا وثرواتنا التى سكبت عليها دموعنا ودمائنا فى بلادنا .. بالله عليكم أسالوا أين ذهبت أموال البترول ( 70 مليار دولار ) أين يذهب ذهبنا ( بالأطنان ) أين تذهب أموال ضرائب المواطنين بالمليارات أين تذهب ضرائب المغتربين بالعملات الصعبة أين تذهب رسوم وضرائب الموانئ السودانية بالعملات الاجنبية والسودانية أين ذهبت الميادين والساحات فى الخرطوم أين ذهبت الأراضى الزراعية فى شرق سوبا والخرطوم وأمدرمان وبحرى أين أموال صادرات الثروة الحيوانية والقطنية والسمسم والذرة والسكر .. بالله عليكم أسألوا عن المجمعات السكنية والتجارية فى الخرطوم لمن ؟؟؟ أيها السيدات والسادة لقد تمكنت من ثرواتنا واقتصادنا عموما 2% فقط من الطفيليين فى بلادى ( الكيزان ) كيف نعيدها .. هذا هو السؤال يا ابن الصائغ


ردود على jafar
[بكري الصائغ] 12-12-2015 02:55 AM
أخـوي الحبوب،
Jafar - جـعفر،
(أ)-
صباحك نور وافراح باذن الله تعالي، مشكور علي الطلة والمشاركة المقدرة، وعندي ثلاثة تعقيبات علي تعليقك الواعي،
أولآ:
****
ساقوم يا حبيب بتحويل الاسئلة التي جاءت في كلامك الي السيد وزير المالية لانه جهة الاختصاص:
١- أين ذهبت أموال البترول (70 مليار دولار)؟!!
٢- ين يذهب ذهبنا (بالأطنان)؟!!
٣- أين تذهب أموال ضرائب المواطنين بالمليارات؟!!
٤- أين تذهب ضرائب المغتربين بالعملات الصعبة؟!!
٥- ين تذهب رسوم وضرائب الموانئ السودانية بالعملات الاجنبية والسودانية؟!!
٦- أين أموال صادرات الثروة الحيوانية والقطنية والسمسم والذرة والسكر ؟!!
ثانيآ:
****
ساقوم ايضآ بتحويل سؤالك عن الاراضي المنهوبة والمسروقة لجهة الاختصاص في وزارة العدل ونيابة محاربة "الثراء الحرام":
١- أين ذهبت الميادين والساحات فى الخرطوم؟!!
٢- أين ذهبت الأراضى الزراعية فى شرق سوبا والخرطوم وأمدرمان وبحرى؟!!
٣- المجمعات السكنية والتجارية فى الخرطوم لمن؟!!

ثـالثأ:
****
نرجع الي سؤالك وكتبت:(لقد تمكنت من ثرواتنا واقتصادنا عموما 2% فقط من الطفيليين فى بلادى "الكيزان" كيف نعيدها؟!!
الاجابة:
دائمآ بعد نجاح الثورات والانتفاضات في اي مكان في العالم، تكون اولي اوليات الحكومة الانتقالية انصاف المظلومين ورد كل حقوقهم المغتصبة واراضيهم وعقاراتهم التي اخذت بدون وجه حق. بعد نجاح انتفاضة ٦ ابريل ١٩٨٥ تم الغاء كل القرارات الجمهورية وقرارات التاميم، في تونس استعادت الحكومة بعد فرار زين العابدين كل الممتلكات التي كان يملكها، في مصر بعد نجاح انتفاضة عام ٢٠١١ تم اعتقال كل الوزراء القدامي والجدد واجبرتهم المحاكم علي ارجاع كل العقارات والاموال التي امتلكوها عن طريق المحسوبية والنهب المقنن، حتي حسني مبارك وسوزان علاء وجمال لم يسلموا من المحاكمة والمصادرة،

(ب)-
هناك كلام يدور في الشارع السودان مفاده، ان اغلب اعضاء قادة المؤتمر الوطني وضعوا في الاعتبار انه من الطبيعي (لا يبقي اي حال علي حاله)، لذلك تحسبوا للتغييرات القادمة قبل ان تزلزل الارض زلزالها تحت اقدامهم فهربوا اموالهم للخارج واغتنوا قصور فاخرة في منطقة النخيل بامارة دبي وماليزيا وقطر، وبعضهم اشتري العقارات في مصر، اغلب اعضاء المؤتمر ارسلوا اولادهم للدراسة في الخارج حتي يتأقلموا علي الحياة في اوروبا ويكونوا بمناي عن الاعتقالات والانقطاع عن الدراسة بعد انتفاضة السودان القادمة...


#1383568 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2015 04:47 PM
الوديعه القطريه كلها وزعت بحق الله ورسوله على ورثة(المرحوم المشروع الحضارى!!ههههههها وكل سنه وانت والقراء الأعزاء بألف خير) إفتكر الرؤيه كده وضحت؟!!.


ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
[بكري الصائغ] 12-11-2015 07:16 PM
أخوي الحبوب،
عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!،

مساكم الله تعالي بالعافية، مشكور علي القدوم الميمون في اليوم الميمون وجمعة مباركة عليك والجميع،

اما بخصوص تعليقك وكتبت:
(الوديعه القطريه كلها وزعت بحق الله ورسوله على ورثة "المرحوم المشروع الحضارى ")، دي حقيقة يعرفها الجميع ولا جدال حولها، كنا نتمني لو قامت وزارة المالية بالاعلان رسميآ عن توزيع "الوديعة"، والا تخبئ الحقائق عن الجماهير كما خبأت من قبل طوال سنوات وحتي اليوم كل الحقائق عن عائدات النفط!!...

***- قمة المهازل، ان نواب برلمان "بدرية سليمان" يخافون من فتح باب النقاش بشكل جدي حول اين اختفت المليارات الخاصة بعائدات النفط ..الذهب..بيع سودانير وخط "هيثرو"..والتلفزيون القومي..بيت السودان في جنيف ولندن!!

***- قمة المهازل ايضآ، ان المسؤولين عن المال في السودان اقسموا علي كتاب الله ان يكونوا "أمـــــنـــاء" في تادية وظائفهم!!


#1383489 [البورنو]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2015 10:35 AM
سوْال انتو وزير الماليه ده مسير ولا مخير !؟


ردود على البورنو
[بكري الصائغ] 12-11-2015 07:02 PM
أخوي الحبوب،
البورنو،

مساكم الله تعالي بالعافية، سعدت بقدومك الكريم،

اما بخصوص سؤالك وكتبت:(سوْال انتو وزير الماليه ده مسير ولا مخير !؟)..افيدك علمآ، ان كل الوزراء والمسؤولين الدستوريين الكبار الذين يتم تعيينهم من قبل البشير هم في الاصل -طالما قبلوا بالتعيينات- ينطبق عليهم المثل المعروف: (خادم)الفكي مجبور علي الصلاة!!


#1383433 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 07:42 AM
نصيحة خالصة لوجه الله تعالي اهديها:
الي وزير المالية بدر الدين الذي يسير علي هدي الوزير السابق، اهدي هذه المعلومات عسي ان تنشط ذاكرته ويتعظ من دروس علي محمود والا يتسبب في مزيد من الضحايا:

١-
علي محمود، وزير المالية السوداني للشرق الاوسط:
‏ (سنتقشف.. ودعونا السودانيين للعودة لـ«الكسرة» و«العواسة‎»‎ ‎بعد الانفصال)...
٢-
أرجع وزير المالية علي محمود الأزمة الاقتصادية إلى ان ( الشعب السوداني عددو زايد واستهلاكو زايد )!!
٣-
قال وزير المالية علي محمود: "إن الشعب السوداني يرفض التقشف بعد حياة الرفاهية"، مشيراً إلى أن (البيوت كانت شينة)- والناس بتسمع بـ(البيتزا) والآن توجد محلات كثيرة لها, والعربات كانت بكاسي بس، والآن توجد موديلات مختلفة من العربات...
٤-
تصريح لوزير المالية علي محمود: (نحنا قعد ندعم الأغنياء ونترك الفقراء عشان كدا لمن نشيل الدعم فدي نحنا مابندعم زول علي حساب زول)...
٥-
وزير المالية علي محمود:(دخل سائقي الركشات أعلى من دخل موظفي وزارة المالية!)...
٦-
اعترف وزير المالية علي محمود بعدم إستجابة الإقتصاد السوداني إلى البرنامج الثلاثي للإصلاح ، الذى اقرته الحكومة فور انفصال جنوب السودان ، وإشتكى الوزير ارتفاع نسبة العجز في ميزان المدفعوعات، مبدياً قلقه من ارتفاع اسعار الغذاء ورأى ان الاقتصاد يواجه تحديات كبيرة باتساع الفارق بين العملة المحلية والنقد الاجنبي وتراجع النمو .ويعاني السودان من ازمة اقتصادية اشعلت الاسعار بشكل غير مسبوق بعد ان فقد ثلاث ارباع انتاجه النفطي ابان عملية انفصال جنوب السودان. وارتفعت اسعار السلع بنسبة 300% عما كانت عليه في العام 2010 كما ان الحكومة طبقت اجراءات تقشفية قاسية ورفعت الدعم بشكل تدريجي عن المحروقات في منتصف العام 2012 لتدارك الموازنة من العجز. واقرت الحكومة 2011 برنامجاً تقشفياً يقوم على تقليص الانقاق الحكومي ورفع الدعم عن عدد من السلع الاستراتيجية في مقدمتها المحروقات والسكر .غير أن إقتصاديون وجهوا انتقادات لاذعه للبرنامح ووصفوه بان أقرب للمسكن منه للعلاج الناجع لإدواء الاقتصاد وانتقدوا تنفيذ البرنامج نفسه وعدم إلتزام المسؤولين الحكوميين بتنفيذه وفقا لما يجب.
٧-
وزير المالية يجتمع بالرئيس في حضور كبار قادة الجيش لتنويرهم بمبررات رفع الدعم وسط اجراءات امنية مشددة بالاكاديمية العسكرية...
٨-
توتر في السودان بسبب توجه الحكومة لرفع الدعم عن المحروقات ...
٩-
أقر علي محمود في حديثه أمام مجلس الولايات ان مساهمة الضرائب المباشرة – التي يقع عبؤها على الأغنياء – لا تتجاوز الـ 6% فقط من الناتج المحلي...
١٠-
منع جهاز الامن السودانى الصحف من التطرق الى قضية رفع الدعم عن السلع وغلاء الاسعار سواء بالسلب او الايجاب ، وشكا صحفيون من عودة الرقابة القبلية المباشرة على بعض الصحف بينما تلقى رؤساء تحرير توجيهات هاتفية بعدم الخوض فى الامر حتى لو كانت التصريحات صادرة عن نافذين فى الحكومة...
١١-
صادقت لجنة شؤون المجلس الوطنى برئاسة احمد ابراهيم الطاهر فى اجتماعها على قرار رفع الدعم ، بما يعنى سريانه قبل التئام دورة البرلمان الشهر المقبل-( الأربعاء 18سبتمبر 2013 )-
١٢-
وزير المالية علي محمود يلمح إلى “إفلاس” الدولة لتبرير رفع الدعم...
١٣-
طالب من لديه دولار بأن (يفكو).. بسبب الضغط على الموازنة؟!!
١٤-
وزير المالية : دعم (نصف) مليون أسرة عند رفع الدعم عن المحروقات!!
١٥-
مجلس الوزراء السوداني يوافق على رفع الدعم عن المحروقات -(الإثنين 23.09.2013 )-
١٦-
علي محمود وزير المالية ل(الرأي العام) (1) : لن يكون هنالك انهياراقتصادي بعد الاستفتاء...
١٧-
الفاضل حاج سليمان قيادى برلمانى: رفع الدعم عن المحروقات غير قانونى والبرلمان لم يفوض وزير المالية بذلك - تبرأ قيادى بالبرلمان يوم السبت من تفويض وزير المالية بتعديل موازنة العام الحالي 2013 بزيادة اسعار...
١٨-
بدء تطبيق قرار رفع الدعم عن المحروقات قبل إجازتها من البرلمان... البرلمان يوصي برفع الدعم عن القمح والمحروقات نهائي...
١٩-
وزير المالية علي محمود يرفض زيادة المرتبات بحجة (ظروف البلد لا تسمح)...
٢٠-
البرلمان يهاجم وزير المالية بسبب الدعم...رفض شعبي واسع لعزم الحكومة السودانية رفع الدعم عن الخبز...
٢١-
قصة وزارة المالية مع الاقتصاد السوداني.. قيادة القاطرة إلى الهاوية ...
٢٢-
البشير يتحدى شعبه إن كان منهم من يعرف "الهوت دوغ" قبل مجيئه ...
٢٣-
في ظل التقشف وربط الحزام:
*****************
وزير سوداني سابق يشتري بناية فخمة من أربعة طوابق لزوجته بأحد أحياء الخرطوم بحري- اشترى الوزير السابق، والذي كان قد غادر منصبه إثر أزمة معلومة للجميع بناية فخمة من أربعة طوابق لزوجته بأحد أحياء الخرطوم بحري ..العمارة أثارت جدلاً عنيفاً، خاصة وأن الرجل عقب مغادرته منصبه قال لبعض المقربين منه أنه لا يملك مالاً.. الوزير المعني كان يتوقع أن يعود للوزارة ضمن التشكيل الحكومي الأخير... سبق ونشرت (حريات) صورتي قصرين آخرين له ، بحي المجاهدين وشارع القيروان .
وكان وزير المالية ذكر في حوار مع صحيفة (السوداني) بتاريخ 22 يونيو 2011 انه يتبع ( سياسة تقشفية) على مستوى احتياجات أسرته !
وأظهر نفسه بمظهر محدود الدخل الذي ينتظر متبقي (نثريات) السفريات الخارجية ، وأدعى بأن موارده الخاصة تنحصر في مرتبه كوزير مالية الذي يبلغ مع كل البدلات ( 11 ألف و 165جنيه) واستثمارات محدودة (صيدلية) بالكلاكلة تدر له – بحسب قوله – ما بين 5 – 6 ألف جنيه شهرياً .
وأدان في الحوار نفسه رئيسه عمر البشير بإقراره بأن البشير يعطي كل الوزراء (2) ألف جنيه كل فترة ، ليؤكد محدودية دخله . وقال ان نسائه الثلاث (لاحظ الثلاث، منتهى التقشف!) يشتكين من غلاء الأسعار !
والسؤال الحارق هنا بالطبع ، اذا كانت هذه حاله وموارده ، فمن أين له بثلاثة قصور في العاصمة القومية ؟! جميعها في مناطق مكلفة يتعدى فيها سعر قطعة الأرض وحدها دخله المُعلن لسنوات ؟!
٢٤-
ورد وزير المالية على محمود عبد الرسول التصريح التالي (2013 12:48)...
أكد وزير المالية أن الحال الآن أفضل من السابق، وزيادة دخل الفرد نتج عنها زيادة الاستهلاك. وقال الآن كل شيء متوفر، واستشهد بأنه في فترة التسعينات طلبت منه ابنته عصير بـ(مصاصة)، فتش الخرطوم كلها ما لقاها إلا في محل بالعمارات.
وقال علي محمود وزير المالية بحسب "صحيفة السوداني " إنه ما زال يستلم معاشه من الحكومة، بالإضافة لمنحة الرئيس (467) جنيهاً. وقال إن التخفيض في الفصل الثاني يشمل الطائرات والمأموريات, وقال: (الوزير يسافر مع الناس، وما في داعي لإيجار طائرة)، وأضاف: (دا كان زمان زمن (البحبحة).. يجب تعديل القانون، وما يسافر الوزير ومعاهو واحد يشيل ليهو الشنطة و(اللابتوب). وسبق أن قال وزير المالية علي محمود أن الشعب السوداني يرفض التقشف بعد حياة الرفاهية ، مشيراً إلى أن البيوت كان شكلها شين والناس كانت بتسمع بـ " البيتزا " والآن توجد محلات كثيرة لها ، والعربات كانت بكاسي بس ، والآن توجد موديلات مختلفة من العربات)...
٢٥-
بعد الاطلاع علي تقارير اقتصادية: البشير يطالب الحكومة بالتنفيذ الفوري لإجرءات التقشف!!
٢٦-
الخرطوم «على صفيح ساخن» قبيل رفع دعم المحروقات... المعارضة السودانية ترفض رفع الدعم عن المحروقات ...مظاهرات حاشدة فى السودان احتجاجا على رفع الدعم عن المحروقات...رفع الدعم عن الوقود يشعل "ربيع السودان"...منظمات تدين اللجوء للقوة ضد المتظاهرين بالسودان...التضخم يصل لأعلى مستوياته بسبب رفع الدعم عن المحروقات...الحكومة السودانية تكشف عن اعتقال 700 شخص في أسبوع من الاحتجاجات...رفع الدعم عن الوقود يشعل "ربيع السودان" ويهدد بإسقاط البشير...بعد عامين من الإهمال البشير يوجه بتعويض أسر ضحايا سبتمبر 2013...

نصيحة خالصة لوجه الله تعالي يا بدرالدين:
العفو الدولية اعادت ملف شهداء سبتمبر" للواجهة ونصحت في مرات كثيرة حكومة الخرطوم بإكمال التحقيقات وحذرت من سياسة " الإفلات من العقاب"...

يا بدرالدين:
هل تعرف ان واحدة من الاسباب الكثيرة القوية التي جعلت (منظمة حقوق الانسان) في جنيف بتاريخ الاول من اكتوبر الماضي ٢٠١٥ ان تبقي السودان في (البند العاشر) كانت (مجزرة سبتمبر ٢٠١٣) التي ارتكبها النظام في الخرطوم بدم بارد طالت ارواح ٢٧٧ من خير أهل البلد، جريمة نكراء ارتكبت بحماقة شديدة لا لشي الا لفرض قرار رفع اسعار السلع الضرورية بالقوة.......

***- ياتري هل يعيد التاريخ نفسه مرة اخري بصورة اسوأ مما وقع في عام ٢٠١٣، وتتشتت مرة اخري جثامين الشهداء في كل مكان، ثم بعد ازالتها من الشوارع.. ترتفع في مكانها قصور جديدة؟!!


#1383422 [ola]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 06:20 AM
الحبوب بكري سلام

إذا سمحتم و علي حسب ما فهمت من صياغة الجملة اعلاه ان جملة الوديعة تبلغ مليارا واحدا لا غير.

مودتي

علا


ردود على ola
[بكري الصائغ] 12-11-2015 10:07 PM
اعتذار للأخت الحبوبة عـــلا،
كتبت اسمك الجميل خطأ، بالطبع غير مقصود..لك مودتي.

[بكري الصائغ] 12-11-2015 06:54 PM
أختي الحـبوبة،
Ola - عـلاء،
(أ)
تحية طيبة، جمعة مباركة باذن الله تعالي عليك والجميع، مشكورة علي الزيارة الكريمة والمساهمة المقدرة.

(ب)-
اما عن استفسارك حول قيمة "الوديعة" القطرية، انقل لك خبر تاريخه يوم
الخميس ٣ نيسان (أبريل) ٢٠١٤ بث من موقع (سودان تربيون)، حيث اكد الخبر ان "الوديعة" مليار دولار، وهو - تحديدآ- المبلغ الذي قصدت الاشارة اليه في المقال وسؤال وزير المالية عنه.

وديعة بـ (مليار دولار) من قطر للسودان
**************************
الخرطوم 3 ابريل 2014- أنهى امير قطر الشيخ تميم بن حمد زيارة سريعة الى الخرطوم الاربعاء اجرى خلالها مباحثات مع الرئيس السوداني عمر البشير وسلم الخرطوم وديعة مالية بقيمة مليار دولار فيما لم تتطرق المباحثات وفقا لوزير الخارجية السودانى الى العلاقات الخليجية الخليجية والتوترات بين قطر والامارات والسعودية. وتسلمت حكومة السودان القسط الثاني من الوديعة القطرية البالغ مليار دولار، لدعم احتياطات النقد الأجنبي بالبنك المركزي.

(ج)-
***- في كل دول العالم وزير المالية هو الشخص الرسمي المسؤول عن المال داخل دولته، الواجب عليه في كل عام ان يقدم للبرلمان بيان بحركة المال داخل بلده، عليه ايضآ ان يوضح اوجه الدخل والصرف والا يترك مليم واحد دون ان يذكره في بيان الميزانية، في ذكر الحقائق عن المال لا توجد اي مجاملات او ترضيات و(الحساب ولد).

(د)-
***- في السودان منذ عام ١٩٨٩ وحتي اليوم لا يوجد شي اسمه وزارة مالية بالمعني المفهوم والمتداول عالميآ،

***- في السودان هي (مؤسسة مالية) تابعة رأسآ لحزب المؤتمر الوطني ويتم تعيين الوزير وكبار المسؤولين فيها من قبل رئيس الحزب، واذا ما رجعنا للوراء نجد انه في نصوص (اتفاقية نيفاشا -تقسيم السلطة والثروة-) عام ٢٠٠٥ آلت وزارة المالية للحزب الحاكم ومعها وزارة الطاقة. ورفض الحزب الحاكم بشدة بشدة ان يتنازل عنها، هي مؤسسة افقرت البلاد بسبب السياسات الاقتصادية التي رسمتها خلال ال٢٦ عام الماضية ، في الميزانيات السابقة كانت حصة القوات المسلحة وبقية الاجهزة الامنية نحو ٦٠% من جملة الميزانية- (بلغت ميزانية قواتها المسلحة حوالي 2,47 مليار دولار عام ٢٠١٣ طبقًا لإحصائيات عام 2013م، تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الدول العربية ذات الميزانيات الأعلى المخصصة لقواتها المسلحة)-.

(هـ)-
موازنة 2015:
***********
( بلغت ميزانية وزارة الدفاع 6 مليار 830 مليون، وزارة الداخلية 3 مليار و440 مليون، جهاز الامن 2 مليار و709 مليون)...
(ميزانية وزارة التعليم العالي 150 مليون جنيه)...
المصدر:- موقع "الطريق"- ٣١ ديسمبر ٢٠١٤-

(ز)-
وزارة المالية وراء هجرة العقول السودانية واصحاب الكفاءات النادرة...


#1383392 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 01:13 AM
١-
اقتباس:
نشرت جريدة (الرأية) القطرية في عددها بتاريخ السبت ٥ ابريل ٢٠١٤ عن معلومة هامة افادت فيها:
(يذكر أن بنك السودان المركزي كان قد أعلن مؤخرا أن البنك استقطب ملياري دولار من دولة قطر كوديعة بالمركزي تم تسلمها، وسيتم سدادها خلال 4 سنوات بجانب استقطاب 300 مليون دولار من ليبيا، ونحو 200 مليون دولار من الصين لتقفز جملة القروض التي تم استقطابها خلال العام الفائت إلى نحو (2,5) مليار دولار)...

٢-
نسأل:
***- وزير المالية السابق/ علي محمود...
***- وزير المالية الحالي/ بدر الدين محمود...
***- محافظ بنك السودان المركزي / عبد الرحمن حسن عبد الرحمن هاشم...
***- المراجع العام/ الطاهر عبد القيوم...

- اين اختفت "الوديعة" القطرية - كما كتبت الجريدة القطرية - ومعها مبلغ ٣٠٠ مليون دولار من ليبيا، ونحو ٢٠٠ مليون دولار من الصين، وقفزت جملة القروض خلال سنة واحـــدة الي نحو (2,5) مليار دولار؟!!

***- الي متي "خلوها مـستورة" حكاية المليار دولار؟!!


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة