02-07-2011 12:50 PM

رأي

الفريق صلاح قوش والحديث عن الفساد والمحسوبية

محمد عيسي عليو

اثار انتباهي حديث الفريق صلاح قوش مدير جهاز الامن سابقا ومستشار الرئيس للحالات الامنية حاليا، الخاص بمحاربة الفساد والمحسوبية بجريدة الصحافة في 4 فبراير 2011 العدد (6301) والذي لم يتابع ذلك التصريح أنقل نصه .. حذر مسؤول امانة العاملين في المؤتمر الوطني، الفريق أول صلاح عبدالله قوش من المساس بنظام الانقاذ ومحاولة استئصاله ، سيؤدي الى انفراط عقد الامن والاستقرار في دول الاقليم باعتباره الحلقة التي تربط كافة دول المنطقة، ودعا قوش الذي خاطب اللقاء التعبوي لدائرة القطاع الصحي بالمؤتمر الوطني مساء امس، الي محاربة الفساد والمحسوبية والتشرذم، واكد ان حزبه يمثل صمام امان للبلاد والدول المجاورة خلال الفترة المقبلة.
وقال إن القوى السياسية تعد وعاء يجب تقويمه ويجب التوافق معها على ثوابت جديدة لتكون معيارا للعمل السياسي والتوافق على (التداول) السلمي للسلطة.
الإثارة تأتي من ان الاخ صلاح قوش يدعو لمحاربة الفساد والمحسوبية وهو قيادي اساسي في الدولة لمدة تزيد على العشر سنوات ، والفساد يستشري كالنار في (العويش) ولم يفعل شيئا ، بل وهو رئيس لجهاز الامن ويتبع له جهاز الامن الاقتصادي الذي من واجبه محاسبة المفسدين، ماذا فعل في هذا الشر المستطير، ونحن لا نتجنى على الاخ قوش وجهازه، وانما يشهد على ذلك تقرير المراجع العام كل عام، وتشهد على ذلك جلسات المؤتمر الوطني السابقة والتي قال فيها الشيخ الترابي ان الفساد وصلت درجته 9% ، في اجهزة الحزب والدولة ، حتى ذهبت النكتة في 9% هل بالدينار ام بالجنيه، لأن احدى العملتين تساوي عشرة اضعاف الاخرى بمعنى ربما الفساد وصلت درجته 90% في ذلك الزمان قبل المفاصلة المزعومة، ودونك يا اخي صلاح جلسات المجلس الوطني التي ضجت من رفض كثير من المؤسسات والهيئات العامة التي رفضت مراجعة حساباتها ، بل ورفضت المثول امام المجلس الوطني حزبها الحاكم، والآن الاخ قوش يطالب بمحاربة الفساد!
لا بأس، ولكن اخبرنا كيف تكون المحاربة ما دام انت صاحب الاقتراح وما هي آلياته وادوات ومعدات وعدة الحرب عليه؟ وهل نحارب الفساد الذي حصل ام نكتفي بالآية الكريمة عفا الله عما سلف وشكوناهم الله ، ثم نفتح صفحة جديدة، نحن مع الاخ صلاح على المبدأ ولكن لابد من شرح مقترحه لنتفق معه في كيفية الحرب، ماذا يقول الاخ صلاح قوش للموظفين والدستوريين الذين لا تؤهلهم رواتبهم ونثرياتهم الرسمية لبناء طابق واحد، وهم الآن ما بين القصور والدثور، ويضيف البعض الفجور ايضا. ماذا انت فاعل يا اخي صلاح بهؤلاء. ماذا يفعل الاخ صلاح بأبناء الذوات الآن الذين كانوا يركبون الحمير مثلنا قبل سنوات قليلة، والآن هم ينومون على القناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والعربات الفارهة التي ترقد في القصور اكثر من خمس عربات في منزل واحد، ورب هذا المنزل قبل سنوات قليلة كان يبيت على الجوع ويصحو على العطش ويكسوه العري. ماذا يفعل سعادة الفريق صلاح بهؤلاء ام يكون اقتراحه عفا الله عما سلف وشكوناهم لله ونفتح صفحة جديدة...؟! فقط نريد من سعادة الفريق شرح الاقتراح ونحن معه على هذا المبدأ وجزاه الله خيرا على هذه الجزئية من حديثه..
اما الجزئية الثانية وهي محاربة المحسوبية نسأل الله ان يوفق الاخ صلاح في هذه الحرب على الفساد والمحسوبية، ولكن الكثيرين يا اخي صلاح يقولون ان المحسوبية استشرت ايما استشراء في زمن الانقاذ، بدءا من تصفية الموظفين والعسكريين من الوظائف للصالح العام وكان البديل هو المحسوبية الحزبية ،اعتقد ان الاخ صلاح لا يجادل في ذلك وهو كان من دهاقنة اعتاب النظام.. ماذا يفعل الاخ صلاح بالذين فصلوا دون ذنب جنوه غير انهم لم يكونوا من الحركة الاسلامية وبالتفصيل الجبهة الاسلامية.. انُرجع كل هؤلاء..؟!! ام على شاكلة عفا الله عما سلف وهذه هي آية كريمة على العين والرأس ولكن كثيرين فسروها وحملوها على غير محملها..
نسأل الاخ صلاح قوش واني متأكد انه سيرد علينا بكل امانة، نسأله وهو في سدة جهاز الامن هل كان التعيين فيه بالكفاءة والاقتدار والرغبة ام كان بالمحسوبية الحزبية والقبلية والجهوية..؟!! مجرد سؤال برئ..!
ان الاخ صلاح قوش طرق موضوعا جريئا وهو نفسه رجل جرئ ولو لم يكن جريئا لما تطرق لهذا الموضوع وهو يعلم ان العيون والعقول والألسن تدور وتدور حول حزبه متهمة أياه بهذه الكوارث..! وجيد جدا ان تُناقش مثل هذه الامور في الواجهة والاجواء القلقة وفي الإعلام لأنه ربما يكون هناك ظُلم وتجنٍ على حزب المؤتمر الوطني وقياداته ، فلابد من فتح النوافذ في هذا الموضوع لتبرئة البرئ وادانة المجرم حتى لا تكون انا واخوي الكاشف هي النظرية النهائية ، واقول ان الفساد والمحسوبية لم يبدآ في زمن الانقاذ ولن ينتهيا فيما بعد الانقاذ ان لم نفعّل آليات المحاربة له وهذا ما اعنيه في اول حديثي مع الاخ صلاح قوش الفساد يا اخي صلاح بدأ منذ قيام العهد الوطني، وما مشكلة جنوب السودان في عام 1955م، الا افراز لنتائج السودنة التي اعطت الجنوبيين 6 وظائف من 800 وظيفة ، لا شك ان (الغرابة) و(الشراقة) سيكون نصيبهم اقل من مجموع وظائف الجنوبيين اين ذهبت تلك الوظائف؟!
وكيف ذهبت؟! كيف كانت توزع الموارد؟ واين ذهبت؟ واين انشئت معظم المصانع، الحكومية وغيرها؟ الفساد والمحسوبية استشريا في كلا الانظمة الشمولية والديمقراطية السابقة، ولكن الفرق بين تلك الانظمة والانقاذ ان تلك الانظمة تفعل ذلك بالدس والتدليس ، والانقاذ تفعل ذلك جهارا نهارا، ولقد وقفت على كثير من ارانيك التقديم للخدمة او الدخول للجامعات، مذكور عليها اسم قبيلة المتقدم وكان آخرها في الخدمة الالزامية عندما ذهبت مع ابني ابراهيم ليأخذ خلو طرف من الخدمة بعد ادائها وجدت الاورنيك وملأته بنفسي وكتبت عليه رزيقي ويدي ترتجف وقلبي يرتجف وعقلي مختل ايضا: بل ان هذا الموضوع طُرق بشدة في برلمانكم يا أخي صلاح قوش وكان هناك وزير مشهور هو الذي كان يدافع عن وزارته في قيامها بهذا العمل الشنيع..
اما حديث الاخ صلاح قوش بأن نظامه اذا سقط فستسقط جميع الانظمة التي حوله، فلماذا لم تسقط هذه الانظمة في اكتوبر وابريل ، بل لماذا لا تحمي الانقاذ نظام مصر الذي كاد ان يسقط الآن..؟!! اذا كانت هي حامية للانظمة التي حولها، اما حديثه عن الاحزاب ووجوب تقويمها ومشاركتها، لا تعليق لي ولكن سؤالا بريئا آخر، قل لي من الذي حطم الاحزاب حتى نقومها...؟!!
ما يهمني هو الحديث عن الفساد والمحسوبية واكرر شكري للاخ صلاح لطرقه هذا الموضوع الجرئ ويجب ان يستمر في هذا الطرق لأن الإصلاح يا صلاح ان لم يبدأ من البيت فسيكون كلاما شايله الهواء.. وانذر عشيرتك الاقربين ..
صدق الله العظيم

تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 5218

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#93320 [احد ابناء السودان]
1.00/5 (1 صوت)

02-10-2011 07:18 AM
سلم يراعك و الله كلامك موضوعى و منطقى لكن هل تعتقد ان قوش يستطيع الرد عليك ..فى رايى يجب الرد على هذا المقال باستقالة قوش من هذا الحزب الفاسد.


#92425 [مرتضى هدى]
1.00/5 (1 صوت)

02-08-2011 02:58 PM
كل إنسان قويم و ذو دين و وطنية وفى قلبه ذرة من إيمان يفترض به مباركة هكذا توجه والعمل من أجل إنفاذه وإن كان بثورة شعبية يقودها صلاح قوش والأخيار من النظام الحاكم لأن الشعب يعرف العفيف من الوضيع(البيوت السودانية مفتوحة على بعض) .. حفاظا على ما تبقى من السودان أرجو أن تختفى كل أشكال القبلية والجهوية والمحسوبية التى هى حكرا على المثقفين والمتعلمين وعامة الناس منها براء حتى نبنى وطنا نفخر به وأبنائنا من بعدنا.


#92057 [فاسد سابق ..]
1.00/5 (1 صوت)

02-08-2011 02:19 AM
حذر (مسؤول امانة العاملين في المؤتمر الوطني،) ... الذي خاطب اللقاء التعبوي ( لدائرة القطاع الصحي بالمؤتمر الوطني ) مساء امس الي محاربة الفساد والمحسوبية والتشرذم، ...

انظر يا هذا الى المسميات والوظائف ، وستعرف ما هو الفساد ومن أين أتى ، وكيف لايمكن إستئصاله .. ؟؟


#92051 [المفتى]
1.00/5 (1 صوت)

02-08-2011 01:33 AM
كلام السيد قوش ده مش حيشيله الهواء وبس، دا الهواء ذاتة


#92007 [الكاه]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2011 10:28 PM
نسال قوش نفسه هل انت مبرء من الفساد من وبن ليك الرقبة المابقطعها سيف ومن وين ليك تمويل الحملة الانتخابية فى دائرتك التى فزت فيها زورا وكيف يكون انت واخوك اسامه من صناع القرار يعنى مافى غيركم رجال ؟ لا تصليخ لهذا الوضع والمطلوب ازالة النظام من جذوره


#91991 [القنداوي]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2011 09:46 PM
طيب السيد الفريق أول ما يبدأ مشروع محاربة الفساد من ولاية الجزيرة لأن الوالي هناك قال إنه سيستقيل من منصبه لأنه عجز عن محاربة الفساد وهذه فرصة مواتية للتحسين كما يقول أهل الجودة بأن أي مشكلة هي فرصة تحسين خاصة وأن والي الجزيرة يعرف مواطن الفساد في ولايته .. نعيش ونشوف والله يكون في عون المواطن الغلبان والذي يعاني الفقر والجوع والمرض.


#91990 [blackberry]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2011 09:44 PM
لو رد عليك صلاح هذا أحلق شنبي !!!!!


#91948 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2011 07:17 PM
من تجارب الحكام ان اكثر من يتحدث عن الفضيلة هو ابعد الناس عنها..... الفساد في زمن الانقاذ \" عبادة\" و \"جهاد\" و اموال الدولة \"فئ\" للمجاهدين لا يحاسبهم عليه احد و المحسوبية التي يتكلم عنها \" قرش\" صارت سنة و فرض عين في شريعة الانقاذ فلا مجال و لا عمل و لا حتي فرصة كلام لمن لا ينتمي للعصابة، و عشرات الاف المواطنين تم فصلهم من الخدمة لتمكين الفاسدين المفسدين من راس الدولة الي خفراء المؤسسات و المصالح الحكومية و غير الحكومية التي يسيطر عليها نظام الفساد و المحسوبية..... و هذا \" القرش\" هو حامي الفساد الاول بجيوشه و زبانيته !


#91769 [isam]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2011 01:56 PM
السيد صلاح قوش---ان الحديث عن الفساد واجتثاثه
حديث جيد ولكننى اخشى عليك من ركوب الطرورة
لان هذه المناطق محظور الحديث عنها حتى ولو كنت
مستشار الامن القومى
سبب بسيط فان ذلك يعنى زوال النظام لان الفساد مستشرى
وقليلون هم النظيفون من شبهة الفساد----وعليه فان اى حديث
عن اجتثاث للفساد يعنى اجتثاث النظام
ولهذا السبب اخشى عليك من ركوب الطرورة


محمد عيسي عليو
محمد عيسي عليو

مساحة اعلانية
تقييم
2.25/10 (27 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة