المقالات
السياسة
كورة وسياسية: غويشاية محجوب شريف وغويشات نادى الحكومة
كورة وسياسية: غويشاية محجوب شريف وغويشات نادى الحكومة
12-10-2015 01:16 AM



تلك الغويشايه

هجين الدبله و الخاتم
سلالة كم وكم حاجة
متل السترة وهاجة
بختم الدوله لا حوله
باوراقها الثبوتيه
صبحت في خبر كان
للي كانت ليها محتاجه
المسيكينة
ما تسألني كم تمن الغويشايه
بل جاوبني كم تمن الطمأنينة
دخري الحوبة للقمرية
حبة عيش و قشايه
غويشايه
تدسدس فيها و تخبي
يعلم الله بتربي
علي كل المهن طافت
من عين الفقر خافت
بس عين الصقر شافت
صقر لابس لبس حربي

وختم الدوله

لا حوله

باوراقا الثبوتيه

في هنداما متخبي
صبحت في خبر كان
للي كانت بيها فرحانه
المسيكينه
ما تسألني كم تمن الغويشايه
بل جاوبني كم تمن الطمأنينة
دخري الحوبه للقمرية
حبة عيش و قشاية
* * *
غويشة مي و مريومه
تماما زي حمامايه
لم تعرف لها زوجا
ولم تعرف لها تومه
وحيدة وجوه عشايه
* * *
بتاتاً لم تساسق
في الطريق العام
و لا في الحله قوقايه
و تب ما للتباهي
و لا لزوم القدلة والزينة
هي المختوته لي يوما
المدسوسة للحفلة
المحروسة من غفلة
الموروثة في الخاطر
المخصوصة للممكن
يكون باكر
* * *
كتير الحمي تتسربل
مسام البيت
وتسكن في ضرا النومه
و كم تتعثر القومه
كتيرا ما
كتيرا ما
كتيرا ما
ككل الناس
تتم الناقصه بالمويه
و تبقي السترة عشايه
غويشايه
غويشة السترة والحوبه
ومن تعب التي ظلت
ترتق بالصبر توبا
تفتق وردة السترة
التبتق في بنياتا
وتعتق ذكري حبوبه
غويشايه
وفر من سكرا وشايا
وفر من كسرتا و زيتا
و كم من باقي ماهيه
يشيلا السوق كما هي
بلا سكة رفاهيه
ولا حتة قماشايه
تساسق مكتبا و بيتا
كما كل الافنديه
حبيبة فول وعيشايا
تساهر ابرتا و خيطا
مكنتا من زمن ياما
تحت الداما دواره
و كل زراره نواره
تفرهد في قماشايا
تخليهو القديم لنجي
يبقي المافي من مافي
و يبقي البلدي افرنجي
تقول للذله حاشايا
اما العبد باللاهي
فزوجا ليس باللاهي
قلبي الجمرة واطئها
و ماني محلقا ساهي
و لا متملقا احدا
و لا متعلقا ابدا
باموال و لاجاه
طول العمر ماهية
بقت حزمة معاشايه
اخيرا اصبحت ورقة
وما بتسد فرد فرقه
المنديل تمن طرقه
و الصقر ان وقع كتر
الباتابت عيب
ضرا و درقه
لذلك يا رضي نفسي
حزمت الامر من اول
ما بالخوف بنتحول
و لا بنجوع بنتسول
اكيد عمر الكلام اطول
قصير العمر لو طول
احب الكلمة لو حرة
احب السترة لو مرة
اعاف الشينةلو درة
احب العفة بت امي
حليب السترة في فمي
دبيب النمله في دمي
وكت تلقالا عيشايا
تجر جريا واباريها
و ما بتضل طريق الصف
للمخزن
و لم تأذن لنفسها
تنفرد بيها
ولم تأذن
ولم تحزن علي ذلك
و لم تحرن
* * *
و بعض البعض قد ذهبوا
الي من عنده ذهب
و بعض البعض قد مالوا
الي من عنده مال
و لكن من ستر حالو
يمين الله قد نهبوا
الا ما اشرف النمله
الاما اشرف النمله
و تبا للضمير
لمن يصير خمله
فيا لصا حكوميا
بختم الدوله لاحوله
باوراقا الثبوتيه
بكل ملابس الحمله
عمل عمله
عمل عمله
عمل عمله
عفيت لو بقت سكر
وشاهي و زيت
عفيتك لو كسيت امك
صرفت روشتة الوالد
و راحت في إيجار البيت
واقول ياريت
اذا فرحتهم بالحق
اقول يا ريت
عفيتك .. لو ولكنك
ضاقت ولما استحكمت حلقاتا
ياللاسف ... كم من ولد فاتا
سهولا ، جبالا ، غاباتا
ونيلا جاري
في حزة مفازاتا
هديك لجة موانيها
و فوق رحمة سماواتا
ضاقت و لما استحكمت حلقاتا
كم من ولد فاتا ؟؟
* * *
ارضا سلاح
لو نتحد ضد الجراح
نبنى الديمقراطية صاح
نبنيهو صاح وطن البراح
وطنا مجير لا مستجير
لا مستبد لا مستباح
ارضا سلاح
_____________

مدخل من خارج الموضوع:
برضو لسه واحد (وصيفابى) تمهيدابى ينازع فى الزعامة:
الانديه المعفيه من الدور التمهيدي دوري ابطال افريقيا - كما تسربت أخبار – الكاف هى :
الاهلي المصري، مازيمبي الكنغولي، وفاق سطيف الجزائري، الهلال السوداني، النجم الساحلي، الزمالك المصري، القطن الكاميروني، فيتا كلوب الكنغولي، ليوبار الكنغولي.
تقولى منو ... وتقولى شنو؟؟

مدخل من داخل الموضوع:
لا زال البعض معذور لا يدرى أنه يشجع نادى (الحكومة) الذى كان غريمنا ونديدنا ووصيفنا و(حبيبنا) السابق الذى كان إسمه (المريخ) الذى كان يمنحنا الفرح والسرور بالإنتصار الشريف عليه من داخل الملعب، أو يجعلنا نراجع أنفسنا ونصحح مسارنا حينما ينتصر علينا – من وقت لآخر - كذلك بشرف ومن داخل الملعب لا من خارجه كما حدث فى هذا الموسم وعلى نحو فاضح ومخجل لا أظنه يرضى شرفاء نادى (الحكومة) المغلوب على أمرهم، وهم يرون كيف سرق عرق ومجهود لاعبى أندية صغيرة ميزانيتهم ناديهم كلها لا تساوى قيمة لاعب واحد فى نادى (الحكومة).

لا يدرك الكثيرون أن حجم المؤامرة على (الهلال) ككيان اصيل وجميل ، كانت ابعد من تصور أى إنسان، الم يتم التامر على مشروع (الجزيرة) الذى كان يأكل منه الشعب السودانى وعن طريقه تتوفر العملات الصعبه، للأسف لم يجد مشروع (الجزيرة) من يدافع عنه، لكن التآمر على (الهلال) أبطلته وقفة جماهير نادى (الحركة الوطنية) الواعية الصلبة التى هددت عرش (الطغاة) وأقلقت منامهم، لكن إذا غفلت تلك الجماهير عن حماية (وطنها) و(ناديها) فسوف يضيع الوطن أكثر مما هو ضائع الآن .. وسوف يصل الدولار الى 50 جنيها .. وسوف لن يجدوا فى يوم من الأيام ساطعا يتوهط كبد السماء (حبيبهم) الهلال، الذى ظل يمنحهم البهجة والسعادة (والأمل) بإنتصاراته الداوية والمشرفة فى بطولة (الزعماء) الأفارقة، فى زمن ندرة (الإنتصارات) والأفراح السودانية.
وفى الجانب الآخر .. لا زال البعض فرج الله كربتهم وايقظهم من غفلتهم، لا يدركون ما نقصده من تسمية ذلك النادى (بنادى الحكومة) والفرق الذى ظللنا نذكرهم دائما به، بأن نادى (الحكومة) يعنى أنه تابع (للنظام) وجزء من (مؤسساته) بينما (الهلال) الزعيم نادى (الحركة الوطنية) يبقى مثله ومثل باقى مؤسسات البلد الهامة التى لها جماهيرية ضخمه، لا يمكن أن يتركها النظام فى حالها تعمل بحرية كاملة ولابد من أن يغرس داخلها من ينتمون اليه رغم كل ذلك، تعاقب على رئاسة (الهلال) 7 رؤساء من مختلف قطاعات الشعب السودانى، فى ظل بقاء رجل واحد من أشد المقربين للنظام بل هو إبن النظام، نقلت من موقع (مجاور) عنه ما يلى:
(سمسار) عمر البشير واسرته:
"واضاف المصدر بان وضع صديق ودعة في تنمية الصادرات وفضل محمد خير في بنك الخرطوم هو نفسه وضع جمال الوالي – سمسار اسرة عمر البشير – في بنكي الثروة الحيوانية وامدرمان الوطني فـأفلس الاول كرئيس لمجلس ادارته وورط الثاني في صفقات سين للغلال الفاشلة والمنهوبة والتي يرأس مجلس ادارتها ايضا" .

خلال فترة تواجدى بمصر كان يمر علينا العديد من السودانيين فى مختلف المجالات، من المدهش أن كثيرين منهم كانوا يقولون أنهم حملوا بطاقة (المؤتمر الوطنى) لأن النظام (مسكنا من يدنا البتوجعنا)، وقالوا لنا بهذه البطاقة، نساعدكم فى تعليم ابنائكم وفى علاجهم .. بل أن المضحكى المبكى البعض كان يحمل بطاقة (المؤتمر الوطنى) وفى نفس الوقت يفكر فى التقديم (للجوء) لأنه يظن بمجرد حصوله على (اللجوء) سوف يسافر الى أمريكا، أو أوربا .. هذه نوعية من عضوية كبيرة يظن النظام أنها تابعة له وسوف تظهرعلى حقيقتها يوم (الفرج) العظيم!
___________

ومن ثم اقول .. قصيدة الراحل المقيم (محجوب شريف) أعلاه كتبها حينما داهمت منزله قوة أمنية لإعتقاله، وفى أثناء (التفتيش) عثر أحد رجال الأمن على تلك (الغويشايه) فدسها فى جيبه، أى (سرقها) فكتب (محجوب شريف) قصيدته الرائعة عافيا للص ومتمنيا أن يستفيد منها فى توفير لقمة لجعان أو دواء لمريض، ومن ثم تحولت القصيدة نفسها الى (المعتقل) والى متهم يقف امام (القضاء).

أما (غويشات) نادى (الحكومة) فقد وردت فى حديث بين مقدم برنامج تلفزيونى مع عضو مجلس إدارة نادى (الحكومة) المعين لمدة ثلاث اشهر الفريق (مباحث) مدنى الحارث، حينما سأله عن ما قيل بأنه باع (ذهب) أهل بيته، لكى يكمل به تسجيلات نادى (الحكومة)، فأجاب باكيا أنه يمكن أن يفعل أى شئ من أجل ناديه (الحبيب) المريخ ... الظاهر إنه الحكومة فلست، لذلك سحبت ابنها (الدفع) الرباعى، وسوف نرى دموعا كثيره تسيل .. اللهم لا (سماتا)!
لكن ليت سعادة (الفريق) مباحث وبحكم منصبه يعلم ما يدور فى الوطن منذ 30 يونيو 1989 .. ليته دموعه كانت بسبب الدمار والخراب والإنفصال وحرب الإبادة والفساد وتشريد الشعب وتجويعه، ليتها كانت نحيبا على الشهداء الذين قتلهم النظام فى كل مكان .. ليتها كانت فى الإهانة والذلة التى اصبح يواجهها الإنسان السودانى فى أى مكان وفى بلاد كانت تتمنى أن يأتيها السودانى زائرا .. والسبب كله فى (النظام) الذى يفتى بزواج القاصرات ويحاكم مجموعة بالردة ويدعم سفر أبنائه (سرا) لوكر (الدواعش) فى وقت يدعى فيه مثل النظام التركى (المجرم) أنه يقف ضد ذلك!
ثم بعد ذلك لا مانع أن يبكى سعادة (الفريق) على حال نادى (الحكومة) وعلى رحيل (إبن) الحكومة الذى جعلهم يذرفون الدموع من أجل تكملة التسجيلات!

من ناحية ثانية، فأن نادى (الحكومة) يريد أن يسجل لاعبا من جنوب السودان العزيز بنفس الطريقة التى افقد بها إتحاد الكرة الفاسد ولجنة إستئنافه الفاسدة (هلال كادوقلى) من نقاطه التى أهديت لنادى (الحكومة) ومعها نقاط مباراة (أمل) عطبرة عن طريق الكذب والتزوير وعدم الأمانة.
أخيرا ...
• خيرا فعلت إدارة مجلس (الهلال) بإستجابتها لرغبة الأكثرية الهلالية المخلصة التى تعرف تاريخ ناديها وتغير عليه، بعدم إعادة تسجيل لاعب أهلى شندى والمريخ السابق (هيثم مصطفى)، ذلك الفعل المخزى الذى كانت تتمناه فئة – جديدة- على الهلال لا تعرف تاريخه ولا تعشق الهلال بل ترضى له بالذلة والهوان والصغار، بأن يعاد تسجيل لاعب، لم يكن من ضمن أفضل 30 لاعبا فى تاريخ الهلال بل اساء للهلال إساءة لم تحدث من أى لاعب من قبل، حيث قال أن 3 اشهر فى المريخ تساوى 17 سنة فى الهلال، فماذا يريد من (الهلال) الآن؟
• وهيثم .. هو (هيثم) نتيجة لقلة ثقافته وبسبب إفتقاده لمن ينصحه ويرشده، يضيع الفرصة مرة ثانية لكى ترضى عنه جماهير الهلال (الواعية) والمخلصة، لا الساذجه، بأن يخرج على إحدى الفضائيات معتذرا وباكيا عن الخطأ الذى ارتكبه فى حق الهلال وجمهوره قبل أن يرتكبه فى حق نفسه ودون أن يطلب أى شيئا مقابل ذلك.
• والا يبرر موقفه والذين معه بإرتدائه لشعار نادى (الحكومة) وهو كابتن (الهلال)، بتصرف (البرير) السليم مليون فى المائة، فمن قبل شطب المرحوم (الطيب عبد الله) لاعبا امهر منه ولا زال (الطيب) فى قلوب (الهلالاب) ولم يواصل (الدحيش) فى عناده ولم يلعب ضد (الهلال) ويسعى للإنتصار عليه.
• لذلك عاد (الدحيش) الى صفوف (الهلال).
• لو إعتذر (هيثم) بتلك الطريقة ، دون شرط أو قيد ، حيث لا كبير على (الهلال) ..عندها كنا سوف نكون فى مقدمة الذين يطالبون بالغفران عنه وبقبول إعتذاره دون أن يعود الى كشوفات الهلال أو أن يكون له أى موقع داخل النادى الهلال، حتى لا يكرر فعلته تلك لاعب آخر فى المستقبل ويعرف قدر الهلال وأن زعيم أندية السودان وسيدها لا تهمه الأنتصارات أو الكأسات بل تهمه (المبادئ).
• وعلى ذات النسق، وطالما استجابت إدارة نادى (الهلال) لنبض الجماهير بعدم تسجيل ناكر الجميل (هيثم مصطفى)، فعلى الإدارة أن تواصل فى هذا الطريق التصحيحى، بأن تعفى الصحفية (فاطمة الصادق) عن مسئولية (المنسق الإعلامى) طالما يوجد قطاع هلالابى عريض يرفض ذلك ولا يقبل به، وأن يتم تعيين (منسق إعلامى) فى حجم وقامة (الهلال)، وأن يجيد الحديث بأكثر من لغة.
• فالمرأة السودانية مع كامل تقديرنا لها، لا زالت معرفتها بكرة القدم ليست على المستوى المطلوب لأنها لا تمارس كرة القدم ولا تخصص لها اماكن مريحة لمتابعة كرة القدم.
• والعنصر النسائى الذى يمارس النقد والكتابة ، إذا كانت مثل فاطمة الصادق فى الهلال أو ميرفت حسين فى المريخ، صنعتهم الإنبهارية (الساذجه) التى كتبتها عنها كثيرا، ويعود ذلك الإنبهار فقط الى أنهن ينتمين للعنصر النسائى لا لموهبة حقيقية أو معرفة عميقة بالمجال.
• شخصى الضعيف أكثر الناس سعادة بحصول الكابتن فوزي التعايشة المدرب الكبير الذى شرفنا فى دولة الإمارات العربية المتحدة ولاعب الهلال السابق على الرخصة (A) من الاتحاد الاسيوي لكرة ولقد كتبت كثيرا عن كابتن (فوزى) وتمنيته مدربا للهلال أو للمنتخب القومى، فهو جدير بذلك، ومن ميزاته أنه يجيد صناعة (النجوم)، فاللاعب الذى تم أختياره أفضل لاعب فى آسيا لهذا العام، من إكتشافاته، ومن ميزات (فوزى) أنه من أفضل المدربين الذين يجيدون قراءة (الملعب) والتفوق فى شوط المدربين،
• على عكس مدرب الهلال والمريخ السابق (غارزيتو) على الرغم من أنه فرنسى/ ايطالى الجنسية، وحقق العديد من النجاحات خاصة مع نادى (مازيمبى) الكنغولى.
• ويبقى الهلال صنو الجمال وتبقى المتعة هلالابية تتوشح اللون الأزرق.
• ويبقى (الأمل) العطبرواى رمزا للوفاء والعزة والشرف.
• ويبقى (الأهلى مدنى) سيد الأتيام وكاشف حقيقة نمر الورق وبصورة مذلة.
• وتبقى (المورة) بتلعب وأملنا أن نراها قريبا مع أندية المقدمة.
• ويبقى نادى (الحكومة) هو نادى (الحكومة).
تاج السر حسين [email protected]


تعليقات 2 | إهداء 1 | زيارات 2368

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1382931 [د . شريف]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2015 08:16 AM
رحم الله محجوب شريف .. مات النوار وبقى العوار .. مات محجوب شريف وترك ارثا يتاجر به امثال تاج السر .. تاج السر يطلب تجريد فاطنة الصادق من منصب المنسق الإعلامى لنادى الهلال بسبب الأنبهارية السازجة .. يعنى ما بسبب المجس والعفونة و لا بسبب انتماءها للمؤتمر الوطنى حزب الحيكومة .. أشهد الله ان هذا الرجل المدعو تاج السر حسين مصاب بحالة انفصام شخصية غريبة تستحق الدراسة من قبل علماء النفس .. ربنا يشفيه مما هو فيه !!!!!!


#1382869 [Zyco]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2015 02:32 AM
?What is this


تاج السر حسين
تاج السر حسين

مساحة اعلانية
تقييم
3.00/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة