06-21-2014 09:27 PM

سالنى صديقى الدكتور عبد الساوى لماذا ما عدت تكتب كما عهدتك ؟ ولم استطع الاجابه عليه سلبا او ايجابا . وما اعرفه ان الكتابه اصبحت شر من الشرور العظيمه واحدى الكبائر, فقد يستدعيك الامن الى مكاتبه فى اى وقت , وانا اعرف مغبه الحضور الى مكاتب الامن فاقل ما يمكن ان يحدث لك هو ان تصادر حريتك لمده من الزمان, لا يحدها قانون او عرف , انما بقوه السلطه او سلطه القوه . وقد يتم تأديبك بطرقهم الخاصه ولهم عده اشكال ووسائل اقلها الاذلال وتحطيم روحك المعنويه واعلاها ان يتم تعذيبك بحيث لا يستطيع اى طبيب ترميمك مره اخرى خاصه اذا امتدت الاثار الى الحاله النفسيه او العظميه او الدماغيه . كل ذلك بالرغم من التبشير بعمليات الحوار السياسى المختلفه وتذكر بان حوار المؤتمر الوطنى داخل منظومته لا يدخل ضمن الحوار السياسى ولكن يمكن ان نطلق عليه الحوار السيادى او الرئاسى . اما حوار المؤتمر الوطنى مع الاحزاب الاخرى وقطاع الشمال وجماعات المعارضه الاخرى فى دارفور فهو حوار بلا عائد كما اظن . كما ان حوار المؤتمر الوطنى مع الاحزاب السياسيه الاخرى بدون دراسات جدوى من الطرفين . فالحكومه او الحزب الحاكم على وجه التحديد اقترح حكومه ذات قاعده عريضه مع وقف اطلاق النار, والنقاش حول الحريات والهويه السودانيه. بينما ترى قوى الاجماع الوطنى انه ينبغى اصدار اعلان دستورى وتشكيل حكومه انتقاليه ,ومن اجل تدابير الثقه اعلان وقف اطلاق النار واطلاق سراح المعتقلين والمحكومين سياسيا وتوطين اللاجئين وضمان تعويضهم ,وهناك مقترح لحزب الامه ,ومقترح للاتحاد الديمقراطى, واخر للجبهه الثوريه, ومقترح للاصلاح الان, ومقترح حركه التغيير الان .
الحكومه تدعو الى استمرار عمليات السلام الحاليه واشراك المزيد من الحركات المسلحه, بينما تدعو عديد من الجهات والاحزاب الاخرى الدعوه لحوار وطنى, وانعقاد مؤتمر دستورى . وبكل اسف ورغم هذا الزخم السياسى, لا توجد مقترحات من كافه الاطراف تتناول اجراءات صنع القرار او الاجنده والموضوعات, او الاليات التنفيذيه . ولا يوجد حتى الان اطار زمنى للحوار الوطنى او المؤتمر الدستورى وكما يقول المثل ( حوار الطرشان ) ورب سائل يسأل عن ما هى الموضوعات التى سوف يتناولها الحوار الوطنى ؟ واين سينعقد هذا الحوار وكيف ؟ ومن الذى سوف يقوم بدور الوسيط فى الحوار الوطنى ؟ وكيف يتم اتخاذ القرارات فى الحوار الوطنى, وكيف يمكن تنفيذ هذه القرارات ؟ وماذا لو رفض طرف ما تنفيذ القرارات ؟ هل نلجأ لمحكمه دوليه ام لمجلس الامن ام للاتحاد الافريقى؟ والسؤال الكبير جدا من هم المشاركين فى الحوار الوطنى ؟ وهل سوف تتفق الاحزاب بشكلها الحالى على الشخصيات المشاركه ؟ من سيكون على منضده المشاركه فى الحوار ؟
اصعب ما فى الامر طرق التنفيذ للقرارات والنتائج . من هو الذى سوف يقع على عاتقه تنفيذ الاتفاق ؟. وهل هناك ضمانات تضمن تنفيذ الاتفاق ؟. اسئله صعبه تقف امام الحوار حجر عثره ما لم تتجاوز الحكومه والاحزاب السياسيه الاخرى ازمه الثقه القائمه الان . وما لم تقوم الحكومه بحمايه الحريات السياسيه والحريات الاخرى سوف يبقى الحوار مستحيلا . بالامس كان الامام الصادق المهدى , ثم الاستاذ ابراهيم الشيخ . اخاف ان يكون الدور على الميرغنى او الترابى ولا استحاله فى ظل الاوضاع الحاليه . اما انا فقد اخذت دورى . ارجو ان لا يكون الدور لك اخى الدكتور عبد الساوى .
عبد الله احمد خير السيد
المحامى بكسلا
[email protected]

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 519

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1041337 [El mahdi]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 07:39 AM
الدكتور عبد الساوى
هل تعني عبد الصاوي .... الساوي هي قرية في مصر


عبد الله احمد خير السيد
مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة