06-22-2014 02:00 AM



1-
***- غدآ الأحد، تمر الذكري ال129 عامآ علي وفاة الامام محمد احمد المهدي، جاء في كتاب "تاريخ السودان" لمؤلفه المؤرخ اللبناني نعوم شقير وهو يصف اخر ايام الامام محمد المهدي:

( ولما كان يوم الاربعاء في 4 رمضان سنة 1302هجرية، اصابت المهدي حمي خبيثة تعرف في السودان باسم "باب دم"، وعند الاطباء بالالتهاب السحائي الشوكي. وفي يوم الجمعة 6 رمضان أمر الخليفة عبدالله فخطب وصلي بالناس الجمعة. ودامت الحمي علي المهدي الي يوم الاثنين 9 رمضان "وفي قمر السودان 8 منه" سنة1302 هجرية فاسلم الروح عند الضحي في تمام الساعة الرابعة ظهرآ، وكان عنده خلفاؤه واقاربه، فامر الخليفة عبدالله التعايشي اقاربه فجهزوه وحفروا قبره في محل فراشه في منزله، ثم صلي عليه امامآ، ودفن عند الظهيرة، ولم يسمع لدفنه صوت، وبايع الناس الخليفة عبدالرحمن التعايشي، فقام بالأمر).

***- وجاء في موقع- ويكيبيديا - الموسوعة الحرة، بمعلومة اخري عن سبب الوفاة، وان المهدي مات متاثرآ بحمي التايفويد. وعاش فقط 43 عامآ (1843-1885).

2-
***- تمر غدآ الذكري ال129 علي وفاه الجد الكبير لآل المهدي قاطبة، ولكنها مع الأسف الشديد مناسبة لن تجد الاهتمام والعناية عند هذه الأسر الكريمة هذا العام لانشغالهم بلملة اطرافهم لمواجهة المحن والكوارث والأزمات التي انهالت عليهم احيانآ بمقدمات مسبقة كالامطار الغزيرة، وفي اغلب الاحايين جاءتهم في شكل مفاجأت صاعقة لم يقووا علي مواجهتها فاستسلموا تمامآ لها، وكان بديهيآ في كل هذه الظروف والاجواء الصعبة والتخبطات التي صاحبت تصرفاتهم، ان يتشتتوا افرادآ وجماعات، ول"كيمان" لاتحصي ولاتعد، كل يبحث عن مصالحه بعيدآ عن أهله حزبه، وانفرط عندهم عقد المهدية وضاعت كثير من مبادئ الحزب القديمة الاصيلة التي كانت راسخة بشدة عند كل انصاري، وانهار الحزب بسبب هيمنة الصادق المهدي علي كل صغيرة وكبيره فيه طوال48 عامآ، واصراره علي انه هو الناهي والأمر، ولايفتي احدآ بالحزب وهو حي يرزق!! وغير عابئ بالهجوم الضاري عليه من قبل أهله او قدامي اعضاء حزبه، رافضآ الاستماع لوجهات نظر الاخرين من أل بيته واقاربه، وابتعدا ولديه عنه سياسيآ وحزبيآ، وفضلا العمل بجهاز الخدمة المدنية علي العمل تحت خدمه والدهما!!، واندلق الوالد وراح يخدم الحزب الحاكم زمانآ طويلآ، ولم يجني منه اخيرآ الا المهانة المرة.. والاعتقال!!

3-
***- بالله، من كان يصدق ان الامام الصادق المهدي صاحب التاريخ السياسي الطويل الملئ بزخم لا يحصي من المواقف المتباينة والمتعددة، ودخل التاريخ السوداني كشخصية سياسية ودينية لها احترام وتقدير محلي وعالمي ، وشغل مناصب دستورية كثيرة، وله سمعة كبيرة لدي منظمات دولية كبيرة...هذا الصادق المهدي يعتقله ضابط أمن أمي "لايعرف الفرق مابين حرف الالف والعكاز"؟!!، فلو كان حزب الامة متماسكآ، قويآ، صلدا كما كان في زمن الامام الراحل عبدالرحمن المهدي، لما وصل الصادق الي هذا الحال المؤسف، وراح يبحث اليوم عن وسيلة يقنع بها الناس انه مااعتذر ولا كتب اعتذارآ لاطلاق سراحه!!

***- حال الصادق اليوم وتصرفاته الغريبة جعلت الامام الراحل محمد احمد المهدي يتقلب كمدآ في قبره..ومن بعده عبدالرحمن.. والصديق!!

4-
كلمة صدق اوجهها لاعضاء حزب الأمة، الباقي علي موعد الانتخابات يومآ 270 (9شهور)، وهي فترة كافية لجمع الشمل، وتوحيدالصفوف ، ونبذ الشقاق، واعادة الديمقراطية المسلوبة، وارجاع الحزب لكون وطنيآ وليس تابعآ.....اللهم بلغت فاشهد...والتحية لذكري الامام محمد احمد المهدي.


بكري الصايغ
[email protected]

تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2339

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1042272 [عصمتووف]
1.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 08:29 AM
في راي يعتبر المهدي الاول مؤسس الدولة الدينية المتطرفة وورثة الاكثر تطرفا الخليفة التعايشي في ذلك العهد البائد وعلي حسب ما اطلعنا علية في كتب التاريخ ودرسناه في المدارس لا اعرف هل تاريخنا حقيقي ام مزور وسيرة تاريخنا منقول عبارة الافواة من فاه لفاة وادعاء بطولات وهمية وتضخيم للزات لو كان اصلا ذلك حقيقيا ما كنا نعيشي تلك الاماسي ف الفتره الذهبية كانت فترة الانجليز لكنه مصير بلادنا نخرج من الحقبة التركية السوداء نقع في المهدية البغيضة ومن ديمقراطية مزيفة لحكم شمولي اسوء من التركية وحكم صاحبة التاج (ام شق) والخديوي يجب جمع التاريخ السوداني ومراجعتة من جديد وتفريق مؤرخين حقيقين لتلك المهمة نحن اثارنا المدفونة تعبث فيها دويلة قطر التي لا تملك تاريخا اصلا غير الغوص في مياة الخليج لاستخراج اللؤلؤ والعلاج ببول الابل هل من هنا يبدا تاريخنا** اما ورثة المهدية خاصة الحفيد المهدي الثاني لا نعرف عنه شئ غير الثرثرة والتنظير والعيش داخل جلباب المهدي الاول كان من الافضل له التفرق للبحث والتنقيب في تاريخ المهدية بدلا عن السياسة ويشمل الاكل كلهم حملة شهادات علمية لم ولن نسمع واحد فيهم درس التاريخ ونال شهاده منهم هؤلاء الاقطاعين البرجوازين المهدي الاول لو خرج لتبرأ منه مات فقير كما اتي فقير
*** اطالب باعادةالبحث والتنغيب لتاريخنا بحيادية ونزاهة ووضوح وليس ادعاء بطولات ك تحدي السيف المدفعا واسياف العشر ووو الكلام الخيالي


#1042140 [انا]
1.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 12:59 AM
السادة الكرام تحية واحترام وشكرا على تعليقاتكم وحرصك اخي مندس على معرفة معلومات عن المكتب السياسي للحزب وهنذا أوردها اما كلام الاستاذ بكري فلا يسعني الرد او إقناع من لا يريد ان يرى وعسى ربنا ان يزيل عنا الغرض جميعا حتى نرى الحق حق ويهدينا اتباعه وقديما قيل عين الرضى عن كل عيب كليلة وعين السخط تبدي المساوئ!!
1. المكتب السياسي هو الجهة التشريعية العليا في الحزب مكون من 156 يمثلوا 15٪ من الهيئة المركزية للحزب من كلياتها المختلفة (الأقاليم، الفئات، المرأة، الخ..)!
2. يجتمع مرة في الشهر (اول سبت من كل شهر) بصورة دورية على الاقل بالاضافة لاجتماعات طارئة عند الحوجة!
3. في الدورة الحالية انتخبت الأستاذة سارة نقدالله رئيسة للمكتب السياسي ونائبها الدكتور محمد المهدي حسن والذي يرأس المكتب السياسي بالإنابة الآن بعد ان قدمت الاستاذة سارة إستقالتها عقب اختيارها امين عام حزب الامة في اجتماع الهيئة المركزية الاخير اول مايو 2014. 4. هذا البيان اعلاه نتاج الاجتماع رقم 139 من هذه الدورة!
5. هناك قرارات شهيرة للمكتب السياسي وسارية المفعول الى الآن مثلا قرار 18 فبراير 2001 وهو القاضي بعدم جواز مشاركة الحزب في اي حكومة الا عن طريق انتخابات نزيهة او عبر حكومة قومية وأثر هذا القرار انشق السيد مبارك الفاضل ومن معه وشاركوا في الحكومة! قرار آخر شهير بعد انتخابات 2010 الزم الحزب بعدم خوض اي انتخابات مالم تتوفر فيها شروط النزاهة، وهنا اذكر ايضا ان المكتب السياسي قرر مقاطعة الانتخابات في كافة المستويات بينما رأى السيد رئيس الحزب ان يتم الانسحاب من مستوى الرئاسة فقط وهنا فاز قرار المقاطعة الكاملة بأغلبية ساحقة فانسحب الحزب من كافة المستويات!!
اخيرا واذا أردت التأكد من هذا الكلام او معرفة تفاصيل اخرى فاحيلك الى موقع شبكة الحزب الرسمية
http://www.umma.org/umma/ar/index.php


ردود على انا
European Union [انا] 06-23-2014 08:19 PM
شكرا للاهتمام رغم انني ما قصدت إقناعكم استاذ بكري فقد تمترستم في رأييكم ولولا ذلك لوجدتم الجواب في ثنايا ردي! اعلم انكم تعلمون جيدا ان الحزب كان محلول غالبية هذه السنين التي ذكرتم كما تعلمون جيدا (بصفتكم مراقبون كما ذكرتم) ان السيد الصادق رأس الحزب بالانتخاب بل انه رفض حتى إمامة الانصار الا عبر انتخابات وعدل صيغة البيعة حتى تكون بيعة مبصرة!!! فإذا كُنْتُمْ تشكون في اختيار الانصار له او ان هذا يرجع لجهلهم فهذا شان آخر لا أستطيع ان اقرل فيه سوى ان هذه هي تركيبتنا وتمثل غالبية اهل البلد الذي نعتز ونفتخر بالإنتماء اليه ونعمل مع الآخرين على رفعته وجعله الوطن الذي نريد بالفعل والعمل القاصد لا الهدم والتشكيك ًاجترار مرارات متخيلة! ولكم تقديري وشكري من قبل ومن بعد على اهتمامكم

European Union [بكري الصايغ] 06-23-2014 04:59 PM
أختي الحبوبة،
أخوي الحبوب،
انا،

السلام والتحايا العطرة الممزوجة بالعرفان علي حضورك البهئ، وسعدت بكثافة المعلومات التي عندك عن "المكتب السياسي لحزب الأمة"، ولكن اليست الكلمة الأولي والاخيرة في هذا المكتب "الهلامي" للصادق المهدي رغم انف الجميع سواء كانوا من آل المهدي او من اعضاء الحزب؟!!.. وهل هناك حزب في العالم غير حزب الامة والصادق فيه رئيسآ وطوال 48 عامآ؟!!


#1041932 [حمدي]
1.00/5 (1 صوت)

06-22-2014 06:02 PM
اين عمر البشير الان
ولماذا هذا الاختفاء
هل له علم بما يجري الان ويد في ذلك


ردود على حمدي
European Union [بكري الصايغ] 06-22-2014 11:42 PM
أخوي الحبوب،
حمدي،

سلامي الحار لك مع شكري الشديد علي حضورك السعيد، اما بخصوص سؤالك عن سبب اختفاء البشير هذه الايام، فعلي مااعتقد انه بصدد التجهيز لخطابه القادم الذي سيفلقنا به يوم 29 يونيو بمناسبة الذكري ال25 عامآ علي انقلابه، وهو يجتهد بحثآ عن انجازات له يضيفها في خطابه!!


#1041575 [sadig salih]
1.00/5 (1 صوت)

06-22-2014 11:46 AM
اتنخابات شنو ؟؟؟ إنت واهم .. لولا الصادق المهدي لكان حزب الأمة في خبر كان ... صصحيح اعتقله ضابط أمي وأنت الآن يحكمك ضابط جاهل أسمه عمر البشير ما الدي فعلته من خلف الكي بورت وأنت تصدر الأحكام جزافا .. مواقف الإمام واضحة لكن من لا يحبك يرى فيك سواد الليل في وضح النهاروقبح ( القرود ) ,, القشة هي الصادق المهدي وإلا سوف تغرقون ,,,


ردود على sadig salih
European Union [بكري الصايغ] 06-22-2014 11:10 PM
أخوي الحبوب،
Sadig Salih- صادق صالح،

تحية طيبة عطرة، والف شكر علي زيارة المقدرة، ولكن استغربت من تعليقك ياأخ صادق، وكتبت: "لولا الصادق المهدي لكان حزب الأمة في خبر كان"!!

انت بجدك ياأخ صادق، انو في حزب موجود في السودان واسمه حزب الامة؟!!، كدي شاور الناس واسألهم!!

European Union [بكري الصايغ] 06-22-2014 11:03 PM
أخوي الحبوب،
ود الحاجة،
تحية طيبة عطرة ممزوجة بالفرحة علي مرورك مرتين، واشكرك علي تعقيبك المقدر علي الأخ شاهد اثبات، وايضآ علي الاخ صادق صالح.

وبالفعل ياحبيب كما كتبت:"هل المواقف الواضحة هي منزلة الصادق بين المنزلتين (ما معروف هو مع الحزب الحاكم ولا مع المعارضة)؟!!،كنا نتمني ان يفيدنا من هو ادري منا بالصادق المهدي، ان كان هو مازال انصاريآ، ام ساير الموضة واصبح مؤتمرجيآ بجانب ولديه؟!!

United States [ود الحاجة] 06-22-2014 02:46 PM
يا sadig salih لو سمحت كان الافضل ان تراجع ما كتبت قبل ارساله فالسطرين كلها مغالطات

هل الواقف الواضحة هي منزلة الصادق بين المنزلتين ( ما معروف هو مع الحزب الحاكم ولا مع المعارضة)؟

و في غرق اكثر من كده ؟


#1041364 [صدقت يا الكباشي]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 08:28 AM
الحبيب الامام وبيضة ام كتيتي
كباشي النور الصافي
لا أعرف لماذا لا يحب السودانيون الراي الآخر؟ لماذا يحاولون إجبار غيرهم ليتبعوهم وإلا فغيرهم مخطئ وهم صواب؟ هذه خصلة قد يجتمع عليها وفيها جل السودانيين. كثيرون يعملون بالمبدأ الأعرج: (غرّة يا تشربي يا اكسر قرنك). أظن أن الغالبية لم تسمع بقول الإمام الشافعي المعروف: (رأينا صواب يحتمل الخطأ. ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب. ومن أتانا بأحسن منه إتبعناه). هذه قمة الديمقراطية وقبول الرأي الآخر. لا أقول بقبول الرأي الأعوج. قلت الأعوج وانا أقول العوج راي. بخصوص هذا الأكلشيه اتصل بي كثيرون يقولون لي أنني غيرت المثل وابدلت كلمة الأعوج بكلمة العوج. وهؤلاء لا فضت أفواههم لا يلمون بثقافات كل الوطن. فنحن في مناطقنا نقول العوج ولا نقول الأعوج إلا في حالات الجماد او الملموسات مثل العود والدرب ولكن الرأي نقول عليه عوج، فما الخطأ في قولنا ولماذا يصر علينا البعض ان نتبع ثقافتهم المخلوطة بثقافة التركمانيين والعصمانيين الذين يقولون للنعال الجزمة.

كما قال ذلك الأنصاري رحمه الله عن نفسه عندما قالوا له: أنت تلوثت بمايو وصرت من السدنة ولهذا حزب الأمة لن يقبل بك. ردّ الرجل ببساطة شديدة قائلاً: (أنا أنصاري وما في زول بقدر يطردني من الأنصارية. وهيا أنصاري ببقى حزب أمة.. وأنا حزب أمة). كثيرون يقولون لنا أنتم متعلمون ومثقفون وهلم جرا فكيف تتبعون ولد المهدي ويكيلون لولد المهدي بالمد الكبير. ردّنا بسيط لأننا متعلمون ومثقفون صرنا حزب أمة لأننا ولدنا أنصاراً ورضعنا الأنصارية مع الحليب. ونحن نستغرب مثل استغراب هؤلاء أنه كيف يكون الزول مثقف ومتعلم وما يتبع ولد المهدي ويبقى حزب أمة وبلاش حكاية أنصاري لأن الأنصاري يولد انصاري ولا يكتسبها بالممارسة أو التجنيد. فنحن لا نجند الناس ليكونوا أنصاراً ولكن ندعوهم ليكونوا حزب أمة تحت قيادة ولد المهدي فما هو الخطأ في ذلك؟ فكل يغني على ليلاه. وكما يقول أهلنا: (كل زول بعجبوا الصّارو). و(لالوبنا ولا تمر النّاس).

نأتي لعنوان المقال، خرج السيد الإمام في تهتدون، قالوا الصادق شرد وخلى الشعب للإنقاذ. راى الإمام بعقل ثاقب أن الحل يكمن في السلم. رجع السودان وتفاهم مع الحكومة ولم يدخلها؛ قالوا الصادق خان المعارضة ووضع يده مع الحكومة. قدّم كثيراً من المذكرات والمقترحات للحكومة والمعارضة لحل مشكل السودان فقالوا فيه ما لم يقله مالك في الخمر. قال يجب اسقاط الحكومة بالخيار المدني والجهاد المدني ولا داعي لاستخدام السلاح ففي الوطن ما يكفي من الجراحات ولا نريد ثارات جديدة. قالوا الصادق متأمر مع الحكومة. قال الإمام رأيه بصراحة في قوات حميدتي وتسبب ذلك في حبسه لمدة قاربت الشهر. وبما له من شخصية عالمية فقد تدافع الجميع بالمناكب مطالبين بإطلاق سراحه وتمّ ذلك.. فقالوا: هذه مسرحية وكموفلاش وهلم جرا.

اتفقوا يا جماعة الخير وحددوا لنا ماذا تريدون من الحبيب الإمام بالضبط؟ فالكلام الهلامي والحديث شبه المدفوع الثمن لا يقدِّم ولا يؤخِّر في قضية الوطن. فإذا عجز الجميع عن اسقاط الحكومة ويريدون من الإمام الحبيب أن يقود جحافل الأنصار لإسقاطها فنحن جاهزون ولكن فليأت كل بقدحه للضرا. وأن يقبل الجميع بقيادة الإمام للثورة حتى تسقط حكومة الإنقاذ. أما الذين لا يقبلون بقيادة الإمام فلن نلومهم ولكنّا نطلب منهم أن يتحركوا بطريقتهم لإسقاط نظام الإنقاذ ونحن وهم أمامنا صناديق الإقتراع والحشّاش يملأ شبكته. لكن أن تكونوا يا أنتم تريدونها حمراء وجراية وما بتاكل الشعير فهذه لن تجدوها عندنا دُت. (العوج راي والعديل راي).


ردود على صدقت يا الكباشي
European Union [بكري الصايغ] 06-22-2014 10:53 PM
(فالكلام الهلامي والحديث شبه المدفوع الثمن لا يقدِّم ولا يؤخِّر في قضية الوطن)!!!!!!!!


#1041360 [اعدلوا هو اقرب للتقوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 08:16 AM
كوستاريكا ....يا الامام الحبيب الصادق المهدي !!!
في مرحلة الوسطي من الطلب العام كنت معجبا بالشاعر والقانوني والمهندس ورئس الوزراء لاحقا الاستاذ محمد احمد محجوب حتي لقبوني به ولا زالت بائيته في رثاء امام الانصار الاول الامام عبد الرحمن المهدي والتي مطلعها كمطالع شعر عنترة العبسي الذي زرت قبيلته وواديه ذات مساء في سماء باكية عليه بماء منهمر –يقول مطلعها في الامام :-
العيد وافي فاين البشر والطرب والناس تسال اين الصارم الذرب
وكان اعجابنا الثاني في السياسة بالسيد/الشريف حسين الهندي لاحقا وزير ماليتنا واحدا من انجب واذكي ابناء السودان وهو خريج كلية فكتوريا بالاسكندرية للقادة من الاسر الحاكمة والبيوتات الكبيرة وقد درس فيها ايضا نجمنا القادم لدهاليز السياسة السودانية لاحقا الامام الصادق المهدي ومن المع من درس فيها من المصريين الدكتور محمود حسن وزير الشباب في عهد السادات ولوتركه السادات ينفذ فكره لكانت مصر اليوم واحة للديمقراطية وليس في لجاجة اليوم كما نري كما عناها ابو الطيب بقوله :-
ماذا لقيت من الدنيا واعجبها اني انا مما باك منه محسود
ما علينا ...ثم كان لنا حين ولجنا الثانوية من الطلب نفسه ورياح الديمقراطية الثانية تنفحنا من جبال كرري نسائم ما عرف التلوث لها سبيلا فادركنا صباحات الصادق المهدي واعدا بالفجر الصادق بلغة جديدة فيها من البشريات ما حمل افئدتنا الشابة علي حبه فكرا وعقلا وقلبا ووجدانا لوطن نحبه ونريد تالقه كما يتالق ساساته في الفكر والتسامح والقلب الكبير كما شهد بذلك الكاتب الكبير الراحل المقيم احمد بهاء الدين حين وصف التجربة الديمقراطية السودانية قائلا ( مايميز الديمقراطية في السودان صفة لا توجد لا في الغرب المهد الاول ولا في رحم الديمقراطية الاول بريطانيا ولا في الشرق ناهيك عن ان تكون في العالم العربي الاوهي صفة التسامح والمحبة والقلوب الكبيرة بحجم وطنها فقد شهدت اختلافهم في البرلمان وما حسبت ان يلتقوا ابدا فاذا بي افاجأ كل البرلمان في كل دعوات العشاء لي حاضرا ويسمرون ويضحكون ويتفرقون اخر الليل اصدقاء احباء ....انها تجربة مدهشة يحتاجها العالم ) ولكن من يتركنا ولعل هذا الذي اقول يفسر احتمال الامام الصادق لما يصيبه وهو في غني عنه لكنها التربية والتجربة التي تحملنا كاجيال علي الا لا نخالف ضمير مستتر اسمه التربية والتجربة .....
وعودا علي بدء نقول ان الامام الصادق المهدي هو اول سياسي يلقي خطابا ضافيا شاملا يحدد فيه خريطة الدولة السودانية الجديدة فيا عرف بخطاب( الرايات السبع )او السبعة حتي هذة الكلمةاثارت حوارا لغويا اذكي الافئدة وشحذ العقول مما حملنا كشباب لو كان لدينا حق الانتخاب لبصمنا له بالعشرة ولكنك ايضا تعود القهقري للمحنة الاجتماعية فبدلا ان تاخذ الاحزاب بفكر الخطاب بالاضافة له والحذف منه ليبلور منفستو فكري نفصله لبرامج عمل وخطط مرحليه كانت اغنت بني تغلب عن كل مكرمة من مكاره ما نعيشه من مسغبة البوار والانحدار والانشطار الان ولكن كل من انتقدوا الخطاب انتقدوا المظهر لا الجوهر وانتقدوا الشخص وما انتقدوا الفكرة وانتقدوا الاسلوب ولم ينتقدوا الاليات فضاع جهد مقدر هباء منثورا فكال الرماد الرماد حماد الوطن !!! وكنت التقيت الامام بالدوحة في اول زيارة له - للتحية والمجامله التي افعلها مع كل كبارنا حتي ارئيس البشير- وسالته عن ذاك الخطاب فقال لي بدهشة المفكر ولندرك محنتنا انه اليوم كان في زيارة لامير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني ثم قال ( يا ابني بعد السلام فوجئت بسمو الامير يخرج لي خطاب الرايات السبع ويقول ياسيد صادق هل تذكر هذا الخطاب ثم اردف الامير يا سيد صادق انت سبقت عصرك بهذا الفكر ونحن الان نطبق الف فقط من هذا الخطاب اما بقية الحروف الهجائية ستاتي بتمهل ومرحليا ولا يهم في عهدي او عهد غيري المهم ان تستمر المسيرة ) وقال الامام ان قطر تعمل بالفكر وليس المال هذا بلد مدهش بارادة وفكر مدهش ولك عزيزي ان تعلم ان سمو الامير حين القي هذا الخطاب كان مثلنا في ثانوية الطلب العام ارايتم كيف تعمل الدول بافكارنا وكيف نضيع افكارنا ومفكرينا دون اي انتباه

ويبقي ان نقول يؤثر للسيد/ الصادق المهدي منذ ان تقلد المسئولية العامة الاتي :-
• انه اول مسئول سوداني يتبرع براتبه الشهري ومخصصاته للدولة ابان رئاسته للوزراء في فترة الديمقارطية الثانية .
• واول رئيس يرحل ليسكن في مبني مجلس الوزراء لانهاء كل الاعمال المتراكمة في الدولة !!!
• اول واخر مسئول سوداني يحاسب بنك السودان علي بدل السفرية فقد افادني صديقي حيدر حسن ابراهيم مسئول العملة الاجنبية في بنك السودان عام 1986 قائلا ( اي سوداني يسافر لمهمة رسمية تخص البلاد نعطية عملة اجنبية تحت الحساب ونفتح له ملف عليه ان يغلقه عند عودته بايراد الفواتير والمتبقي من بدل سفرية لبنك السودان وهناك مئات الالاف من الملفات مفتوحة لم تغلق وفي جوفها مليارات من العملة الحرة الا ملف واحد هو ملف السيد الصادق المهدي الذي مجرد ان اسلمه العملة واختمها علي جوازه يعلني بموعد عودته واني اول مسئول سيقابله في اليوم التالي ولم يخلف وعده مطلقا مضيفا لست من حزبه ولست معجبا به كسياسي ولكن هذه شهادة لله في حق الرجل من دون كل السودانيين الذين لم يغلقوا ملفاتهم لدينا )
• يؤثر للسيد/ الصادق المهدي هو اول مسئول عربي يدلي براي في هزيمة حزيران 1967 مخالفا كل الاراء ومطالبا بالاعتراف بالهزيمة مما جلب عليه خصومات كثيرة في الساحة العربية !!!
• هو اول زعيم سياسي يرفض التعامل مع الشموليات السودانية في اول عهدها لذلك قال الصحفي العربي سمير عطا الله (الصادق المهدي ثلثه في السلطة وثلثه في السجن وثلثه في المنفي )
• ايضا سمير عطاالله قال ( انه لم يزر السودان ولكن عرفه من خلال ثلاثه اولهم الطيب صالح وثانيهم الشاعر الفيتوري وثالثهم الصادق المهدي ) ومعرفة الثلاثه تؤكد ان السودان بلد عظيم !!!
• ويؤثر للصادق المهدي رفضة الموافقة لا كثر من 10لواءات زاروه في منفاه بالقاهره بان يقوموا بانقلاب علي الرئيس نميري عام 1970قائلا( فاليحكم نميري ما شاء الله له ان يحكم طالما ان الشعب السوداني يرتضي ذلك )
• ويؤثر للصادق المهدي انه في السلطة يعتني بالاقتصاد ويسنده دائما لخبراء سوانيين بالبنك الدولي فقد استعان بالراحل حمزه ميرغني حمزة في الستينات واستعان بالدكتور التيجاني الطيب بالبنك الدولي في فترة الديمقراطية الثالثة !!!
• ويؤثر للسيد الصادق المهدي قبوله بالمصالحة مع نظام مايوا عام 1977مجنبا البلاد الانشطار والاستنزاف الاقتصادي ودخل مايو وخرج منها لاختلاف التكتيك السياسي !!!
• ويؤثر له انه من الذين عارضوا قوانين الشريعة 1983ودخل السجن بسببها !!!
• ويؤثر له انه اول من نادي بالمؤتمر الدستوري لحل كافة مشاكل السودان وما زال متمسكا بها ويراها المخرج لازماتنا المتلاحقه !!!
• يؤثر له في مواجهة الانقاذ من اول يوم اعلن الجهاد المدني والي اليوم !!!
• ويؤثر له انه اول من نصح الانقاذ الا تحول حرب الجنوب الي حرب دينية حتي لا نتيح فرصة للعالم ان ياتي الي ديارنا قائلا ان مشكلة الجنوب منذ 1955 ولم ندولها لان التدويل خطر علينا ولكن من يسمع من اطفال السياسة الذين اعتقدوا باستلام حكم السودان انهم حكموا العالم !!!
• يؤثر له ايضا في مشكلة دارفور طالب بعدم تدويلها مع ان حرب دار فور قامت بالاساس لانهاء زعامته هناك كما كانت حرب الشرق لانهاء زعامة الختمية منك لله يا حسن الترابي !!!وكان الصادق يقول لهم :-
• اسرت وما صحبي بعزل عن الوغي ولا فرسي مهر ولا ربه غمر !!!
• ويؤثر له في سبيل حل مشاكل السودان قدم عشرات المبادرات والمواثيق تاكيدا علي حيويته الفكرية وعدم جموده كما حال الانقاذ( المكنكشة) التي لا تقدم فكرا ولا عملا مما احال الدولة الي الفوضي التي نعيشها الان وربما انشدهم مع المتنبي :-
اني نزلت بكذابين ضيفهم عن القري وعن الترحال محدود
وهو الذي انشد يوم ان قاد اول انفصال داخل حزب الامة ( ايام السندكالية ) ابيات للمقنع الكندي :-
ان الذي بيني وبنو عمي لمختلف جدا
ان زجروا لي طيرا يمر نحسا زجرت لهم طيرا يمر بهم سعدي
وان نبشوا قبري وفرت للحومهم لحدا
انا سيد القوم وسيد القوم لا يعرف الحقدا

بهذه السعة والفهم والادراك والصبر والمصابرة يدرك السيد/ الصادق المهدي معني السياسة الواسع وترصد حركاته وسكناته وكلماته وهو الذي ينشد معزيا نفسه
علي قدر فعل المرء تاتي خطوبة ويحمد له الصبر فيما يصيبه
فمن قل فيما يلتقيه اصطبارة فقد قل فيما يرتجيه نصيبه
فما اكثر نصيبك من العذاب وانت في هذه السن وهذا العمر

ولكننا اخيرا نهمس في اذن الامام ولسنا من انصاره او حزبه ولكننا من انصار الفكر عامة وخلاص الوطن من ازماته الا يكون كل جهاده هكذا فلا بد من نظرة الي جماهير الحزب وخاصة الشباب او ( فريق كوستاريكا) الذي هزم عواجيز ايطاليا بالامس فاهدي الينا حكمة في الحياة ان المستقبل للشباب وانت سيدي الامام المؤمن بالقول الماثور ( الحكمة ضالة المؤمن ) وادرك انك صاحب نظر حتي في كرة القدم فالتفت الي شباب حزبك وقد قالها لك امامنا بالدوحة احدهم خطيبا ( ان جبتنا ملبوسة وحربتنا مركوزة) وانك انت الامام من تغل ايديهم ولا نقل لك ادفعهم للمحرقه ولكن تنويرهم هو تثويرهم وتسويرهم من التسرب من الحزب الي كيانات اخري واقول لك ( فر توبك وغطي حزبك ) عملا وفكرا استعدادا للمفاصله ان دعي الداعي هو اكثر ما يحمل الناس علي ملامتك علي ما يرونه عجزا تجاه النظام وندرك كلنا حجم الاخطار التي تتهددنا كوطن ولكن من يقنع ديك السلطة فكن مثل مدرب كوستاريكا قائدا لسيمفونية النصر –مع الفارق والمفارقه- فالوطن في انتظارك وهو مناط التكليف !!!

سيف الدين خواجة


ردود على اعدلوا هو اقرب للتقوى
European Union [اعدلوا هو اقرب للتقوى] 06-23-2014 09:11 AM
لو كان ذلك كذلك لما كا حالنا اليوم ماهو عليه!! قامت الانقاذ على هذه الفكرة التي سقتها إنقاذ البلد من الدمار الذي لحق بها!! انظر ما حدث!!!؟؟ المشكلة ليست في الصادق المشكلة في التركيبة السودانية التي تتنتقد بدون ان تقدم وتحطم الآخر فقط لانه آخر للامام عيوبه فجل من لا يخطئ ولكن ما ذكرت ليست عيوب الامام بل هي الشخصية التي حاولت الجبهة الاسلامية بلسان حسين خوجلي تصويره بها حتى تدمره ويسهل التخلص منه باعتبار انه أقوى مهدد لها لشرعيته ولحجته التي واجه بها كل مشاريعها ثم لشعبيته الداخلية والخارجية وللاسف تابعها وتقدم عليها امثال حضراتكم ولا ادري لماذا؟!! مشكلة السودانيين انهم يقدرون الانفعال والعنتريات الفارغة التي لا تقتل بعوضة اما الكلام العميق والأساليب المتأنية التي تعالج المشاكل من جذورها فهم لا يفهمونها ولذلك صدق علينا فمن قل فيما يلتقيه اصطبارة فقد قل فيما يرتجيه نصيبه!! راجع نهج الصادق بصورة متكاملة ولن تجد اي تناقض اما كلامك عن الثور الهائج وهذه الأوصاف فانا غني عن التعرض لها لوضوح مجافاتها للحقيقة واعذرك على الانفعال لسبب لا اعلمه، بالنسبة للفساد ايضا ارجو ان تكون اكثر موضوعية فقد جائت الانقاذ وسلطت مجهر اليكتروني على فترة الديموقراطية لتجد اي ذرة فساد حتى تصنع جبلا وارتد اليها البصر خاسئا وهو حسير فلو حضرتك وفقت ووجدت فساد ما عليك الا تبليغ الانقاذ حتى تشفي غلها وغليلها!! اعدلوا هو اقرب للتقوى

[صالح عثمان سعيد] 06-23-2014 12:53 AM
مرات كثيرة احسد نفسي على اني في مدرسة مشرعة الابواب مجانية التعلم حين اطالع يراعك في كل مكان وزمان دافعا اوكسجينا نقيا من المعرفة نتنفسه طربا بما يحتويه من ( كل شئ ) لك التحية استاذنا الكبير جدا سيف الدين ( خواجة ) والاقواس مقصودة .

European Union [بكري الصايغ] 06-22-2014 10:51 PM
أخوي الحبوب،
اعدلوا هو اقرب للتقوى،

تحية طيبة عطرة، وأسعد الله تعالي مساءك وجعله مليئآ بالأفراح والمسرات لك وللجميع، وسعدت بزيارتك الكريمة، وألف شكر علي تعليقك الملئ بانجازات الصادق المهدي، واعطيته حقه من الاحترام، وتذكيرنا بمحاسن اخلاقه وأدبه الجم، وتناولت ايضآ ايجابيات ماقام بها خلال سنوات حكمه. ولكن ومع كل ماتفضلت به من سند وتعاضد للصادق، فان هذا لايمنع ان نكتب عن الوجه الاخر منه وكيف انه واحدآ من افشل السياسين الذين مروا علي تاريخ السودان خلال ال48 عامآ الماضية، والتي ظهر فيها لاول مرة عام 1966،كان كالثور الهائج في مصنع الخزف او كالصاعقة او كالاعصار، ماترك شيئآ قائمآ الا واطاح به ارضآ!!، رأينا في سنوات حكمه الويل والفساد والخراب الاقتصادي والسياسي وكل ذلك بسبب ضعف شخصية، مما جعل القوات المسلحة وتتدخل وتكمل الناقصة!! ومازالت سلبياته وسياساته العقيمة تنهال علينا، ونطالعها بالصحف والمواقع السودانية بدون نفس او قبول بارتياح!!


#1041358 [انا]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 08:15 AM
لو حقيقة عاوز تعرف اصبر شوف موقف المكتب السياسي نحن حزب مؤسسي مازي ناس قريعتي راجت اي واحد يدوه مكرفون يصرح وبعدين يلحس كلامه!!! شوف واتنور بعدين حلل واكتب شايفك ماشالله قاااعد!!
بسم الله الرحمن الرحيم

حزب الأمة القومي

بيان من المكتب السياسي

اجتمع المكتب السياسي في الجلسة رقم 139 بتاريخ اليوم السبت 21 يونيو 2014م، ورأى التالي:


1)****هنأ المكتب رئيس الحزب الإمام الصادق المهدي بسلامة خروجه منتصراً من الاعتقال الكيدي السياسي، وثمن مواقف القوى الوطنية داخل وخارج السودان، والقوي الإقليمية والدولية التي صنعت موقف الصمود إلى جانب كياننا الحزبي والديني.


2)****يؤكد الحزب أن التعبئة المعلنة لن تتوقف بإطلاق سراح الحبيب الرئيس، وأنها ماضية إلى غاياتها بتحقيق النظام الجديد.


3)****لا يزال الحزب يؤكد على موقف مؤسساته الذي صدع به رئيس الحزب حول قوات الدعم السريع، وضرورة أن يكون حفظ الأمن حصرياً على أيدي القوات النظامية، مع المطالبة بإجراء تحقيق**حول التجاوزات وإنصاف المظلومين، وإلا فإن المجتمع الدولي سوف يتدخل كما حدث من قبل.


4)****بالنسبة لموقف الحكومة المعلن القائل بأنه إما الحوار بإرادتهم أو المضي في الانتخابات: فموقف حزب الأمة هو أن الحل السياسي يتطلب مراجعات أساسية في ثلاثة مجالات: الأول نفي الانتقائية عن الحوار وجعله جامعاً بمشاركة القوى السياسية كافة والحركات المسلحة، الثاني: الربط بين الحل السياسي وعملية السلام، والثالث توافر الحريات العامة وإلغاء القوانين المقيدة للحريات وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين. ويؤكد الحزب أنه إما السعي للحل السياسي بموجب هذه المراجعات، أو صرف النظر عنه والتركيز على خيار الانتفاضة.


5)****يمضي الحزب في تقوية العلاقات مع كل القوى السياسية المدنية والحركات المسلحة لتحقيق الأجندة الوطنية، استناداً على الرصيد الكبير الذي تحقق بالإجماع المذكور حول موقفه، ومؤمناً على البيانات والمواقف والقرارات التي اتخذها في هذا الصدد.


6)****أبدى الحزب رفضه لتصاعد وتيرة معاناة المواطن السوداني بغلاء الأسعار، وتدهور مؤشرات الاقتصاد، وتدني الخدمات كافة، في وقت يبدد فيه المال العام بالفساد الذي أزكمت روائحه الأنوف، ويكرر مطالبته بمحاربة جادة للفساد من خلال مفوضية مستقلة حقاً مطلقة اليد في المساءلة، ولا تستثنى أحداً.**


7)****ويطالب الحزب بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين والذين يتعرضون لأبشع أنواع التعذيب في سجون النظام حالياً، مهيباً بالمجتمع الدولي، خاصة المنظمات الحقوقية، الضغط من أجل إطلاق سراحهم وتأكيد سلامتهم فوراً. كما يرفض قرارات وقف الصحف والصحفيين وحظر النشر ووضع الخطوط الحمراء للتستر على الفساد وحماية مرتكبيه.


*


والله ولي التوفيق،،


المكتب السياسي لحزب الأمة القومي

السبت 21 يونيو 2014م

*

*


*


ردود على انا
European Union [انا] 06-22-2014 08:50 PM
السادة الكرام تحية واحترام وشكرا على تعليقكم وحرصك اخي مندس على معرفة معلومات عن المكتب السياسي للحزب وهنذا أوردها اما كلام الاستاذ بكري فلا يسعني الرد او إقناع من لا يريد ان يرى وعسى ربنا ان يزيل عنا الغرض جميعا حتى نرى الحق حق ويهدينا اتباعه وقديما قيل عين الرضى عن كل عيب كليلة وعين السخط تبدي المساوئ!!
1. المكتب السياسي هو الجهة التشريعية العليا في الحزب مكون من 156 يمثلوا 15٪ من الهيئة المركزية للحزب من كلياتها المختلفة (الأقاليم، الفئات، المرأة، الخ..)!
2. يجتمع مرة في الشهر (اول سبت من كل شهر) بصورة دورية على الاقل بالاضافة لاجتماعات طارئة عند الحوجة!
3. في الدورة الحالية انتخبت الأستاذة سارة نقدالله رئيسة للمكتب السياسي ونائبها الدكتور محمد المهدي حسن والذي يرأس المكتب السياسي بالإنابة الآن بعد ان قدمت الاستاذة سارة إستقالتها عقب اختيارها امين عام حزب الامة في اجتماع الهيئة المركزية الاخير اول مايو 2014. 4. هذا البيان اعلاه نتاج الاجتماع رقم 139 من هذه الدورة!
5. هناك قرارات شهيرة للمكتب السياسي وسارية المفعول الى الآن مثلا قرار 18 فبراير 2001 وهو القاضي بعدم جواز مشاركة الحزب في اي حكومة الا عن طريق انتخابات نزيهة او عبر حكومة قومية وأثر هذا القرار انشق السيد مبارك الفاضل ومن معه وشاركوا في الحكومة! قرار آخر شهير بعد انتخابات 2010 الزم الحزب بعدم خوض اي انتخابات مالم تتوفر فيها شروط النزاهة، وهنا اذكر ايضا ان المكتب السياسي قرر مقاطعة الانتخابات في كافة المستويات بينما رأى السيد رئيس الحزب ان يتم الانسحاب من مستوى الرئاسة فقط وهنا فاز قرار المقاطعة الكاملة بأغلبية ساحقة فانسحب الحزب من كافة المستويات!!
اخيرا واذا أردت التأكد من هذا الكلام او معرفة تفاصيل اخرى فاحيلك الى موقع شبكة الحزب الرسمية
http://www.umma.org/umma/ar/index.php

European Union [بكري الصايغ] 06-22-2014 04:35 PM
أخوي الحبوب،
مندس،
(أ)-
السلام والتحايا العطرة الممزوجة بالعرفان علي حضورك البهئ، وسعدت بتعقيبك علي أختنا او اخونا أنا، ولكن صدقني ياحبيب، لا اعتقد أنا تعرف اويعرف من هو رئيس المكتب السياسي؟!!، لانه لايوجد مكتب سياسي... ولارئيس المكتب السياسي!!، يوجد الصادق وبس!! مثل عمر البشير لاغير...او الميرغني "بتاع كلو"!!

European Union [بكري الصايغ] 06-22-2014 03:46 PM
أختي الحبوبة،
أخوي الحبوب،
انا،

السلام والتحايا العطرة الممزوجة بالشكر علي قدومك الميمون، اما بخصوص تعليقك المقدر، فانت ماجبت حاجة جديدة ياحبيب!! مجرد بيان من المكتب السياسي لحزب الامة طالعته من قبل ولم اجد فيه مايلفت النظر، بيان مكرر ومعاد مئات المرات!!، واحمد الله واشكره انني مولود قبل نشأة وظهور وتاسيس حزب الامة باعوام طويلة، وعاصرت تاريخه منذ فبراير 1945 وحتي اليوم، واعرف الكثير عن خفاياه واسراره، اؤكد لك ياأختي او أخي انا، انه حزب يرقد في غرفة الانعاش، وبيدكم انتم الجيل قرار مصيره، فاما ان يتم علاجه علاجآ جذريآ، وازالة الاورام الخبيثة التي المت بجسده...او البركة فيكم "المرحوم كان غلطان"...اللهم بلغت فاشهد.

United States [مندس] 06-22-2014 01:54 PM
من هو رئيس هذا المكتب السياسي و ما صلاحيات المتب السياسي و كم مرة ينعقد دوريا في السنة الواحدة؟


#1041355 [ده مالو ده]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 08:12 AM
يا راجل يا ما بتختشي يا كا عندك شغلة ساكن في الراكوبة دي ما يجي كاريكاتير حايم ولا كلام الا تكتب عنه؟؟؟ دي شغلة ليك دي؟؟ صحي والله وإنّ سَفَاهَ الشّيخِ لا حِلْمَ بَعْدَه!!! حسي تقوم ناطي تعلق براك كان ماجاملوك علقوا ليك!!! راجل حاقد وغبي وموتورودمك تقيل بعد ده كله الزول يقرأ كلامك بطنه تطم زي البسمع في عمر البشير السمج المدعي زيك بس زايد عليك طبعا انه حرامي وقاتل!! انت محاول تقتل شخصية الامام لكن وين ليك امشي فتش جربوع زيك اتفش فيه عقدة فشلك وخيابتك بلا يخم كل الزيك


ردود على ده مالو ده
European Union [بكري الصايغ] 06-22-2014 03:28 PM
أخوي الحبوب،
ده مالو ده،
(أ)-
تحية طيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة، واحترم رأيك فيني ايآ كان شكله عملآ بحرية الرأي المكفولة لجميع المواطنين بلا فرز او تفرقة، وايضآ عملآ باحترام الرأي الاخر.

ومازعلان منك ياحبيب، بس ياريت لو كنت ابديت رأيك في الحاصل داخل حزب الأمة، والحال المزري
الوصل له الصادق المهدي ويعتقله حميدتي الارهابي الامي...ويسكتا عن هذه المهزلة عبدالرحمن وبشري.. وانت!!

European Union [بكري الصايغ] 06-22-2014 03:16 PM
أخوي الحبوب،
ياسين عمر،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بحضورك البهي، وسعدت بتعقيبك الكريم علي اخونا ده مالو ده، الذي ترك كل شئ يتعلق بالمقال وراح يهاجمني لا لشئ الا لانني طالبت اعضاء الامة ان ينتفضوا ويصححوا المسار ويزيلوا ماعلق بحزبهم من اتهامات جارجة، وان ينتبهوا ان الزمن يمر سريعآ واقتربنا بشدة من زمن الانتخابات التي ستكون في -نهاية مارس بدايات ابريل 2015- ، وان ينظموا صفوفهم استعدادآ لها،

وان ينتهوا يضآ، الي ان الدكتور الترابي وحزبه سيكونان خير للبشير والمؤتمر الوطني خال الفترة القادمة!!

طالبت وناشدت اعضاء الحزب ان يطيحوا بالصادق المهدي "الديكتاتور المدني"، الذي يحكم منذ عام 1966 وحتي اليوم، وضيع السودان قبل ان يضيع حزبه ويوسع دائرة الشقاق والخلافات داخل اسرته..ويرتمي تحت اقدام من سلبه السلطة عام 1985!!

(ب)-
غضب مني اخونا ده مالو ده، لانني ذكرته بحقائق اوجعته ويرفض قبولها وهي معروفة عند الجميع!!
(ج)-
اخيرآ، لااملك الا ان اتقدم لك بخالص شكري وامتناني علي وقوفك معي وعقبت بالمفيد الدسم عليه، واسأل الله تعالي ان يجزيك عني كل خير وسؤدد وتوفيق...انه سميع مجيب.

United States [ياسين عمر] 06-22-2014 10:22 AM
حقائق صادمه افقتدك توازنك يا عزيزي (ده مالو ده)
ان كلمات الرجل وقلبه مع الحزب من اولها الي اخرها ومتالم لما اصابه خصوصا من جهه الكيزان
واهلنا يقولون (اسمع كلامك الببكيك ،ما تسمع كلام البضحكك)
ضع والدك كفرد عادي قد تم اعتقاله فما هي مشاعرك تجاه من اعتقله


#1041308 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 06:33 AM
اخى الكريم استاذ بكرى صباحك نور
كتب خالد المبارك - ايام كان فعلا خالد المبارك - مقالا اذكر عنوانه " ما كل قبة تحتها فكى-" وذكر ان الانجليز عند غزوهم للسودان نبشوا قبر المهدى وازالوا الجثمان واخذوا الجمجمة لبريطانيا. وبذا ظلت القبة خالية من الجثمان. فاين هو القبر الذى يتململ فيه المهدى؟
اما حفيده فينطبق عليه المثل: النار (......) الرماد.


ردود على Shah
European Union [بكري الصايغ] 06-22-2014 02:59 PM
أخوي الحبوب،
شـاه،
(أ)-
تحية طيبة، وسعدت كثيرآ بقدومك الكريم بعد طول غياب ملحوظ، اما بخصوص تعليق المقدر وكتبت:
( ان الانجليز عند غزوهم للسودان نبشوا قبر المهدى وازالوا الجثمان واخذوا الجمجمة لبريطانيا. وبذا ظلت القبة خالية من الجثمان)...
وافيدك علمآ ياحبيب، ان هذه المعلومة معروفة عند الجميع، وجاءت في كتاب نعوم شقير"تاريخ السودان" بالصفحة رقم 937، وجاءت المعلومة علي النحو التالي:
(وخرجنا من بيت الخليفة الي قبة المهدي والجامع فاذا هما كما وصفناهما من قبل الا ان قنابل الجيش قد هشمت قمة القبة وجانبآ من جوانبها العليا وفتحت فيها عدة ثغور. واما قبر المهدي فقد كان محاطآ بدرابزون من النحاس الا ان الرداء الذي يغطيه مأخوذ عنه. وفي 18 سبتمبر لغمت القبة فسقطت الي الارض ولم يبق قائمآ منها الا اركانها الاربعة. ونبش قبر المهدي واخرجت جثته فحمل رأسه الي معرض التحف بلندن وبعثرت عظامه).
(ب)-
ولم نسمع من آل المهدي مايفيد بكذب المعلومة التي جاءت في كتاب نعوم شقير!!


#1041285 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 05:40 AM
الاخ بكري الصايغ
كفيت ووفيت والله مقال يوقظ السودان في الجميع
يجب الاحتفاء العلني وعبر العالم وبكل الامكانيات المتاحة وفي هذه المرحلة الحرجة بالذات ب
1- لاحتفاءالامام محمد احمد المهدي الرجل الذى حرر السودان من الاستبداد المتلبس بلبوس الدين - الامبراطوية العثمانية-
2- الاحتفاء بالسيد عبدالرحمن المهدي طيب الله ثراه وبي كتاب -العرش والمحراب- د.الطيب الزاكي واعادة توحيد حزب الامة"الاصل" باسس جديدة
3- الاحتفاء بي محمود محمد طه وكتابة المفصلي(اسس دستور السودان 1955)18 يناير 2015 واصطفاف كل القوى السياسية خلف تسجيل الحزب الجمهوري في اربعينيةزوجته الراحلة امنا امنة لطفي
4- الاحتفاء بي دكتور جون قرنق في 30 يوليو 2014 القادم في كل بلدان العلم-حتى تعود اللحمة الوجدانية للشعب السوداني وسودان 1 يناير 1956 وتعريف كل سكان الكوكب بمشروع السودان الجديد الذى تحتاجه الدول التي تتخبط حتى الان في مشوار الديموقراطية الطويل
5-استخدام -علم الاستقلال- في تجمعات كل السودانيين عبر العالم وفي شكل اعلام وفنايل وشعارات وطنية
والاذن بالعودة الى منصة التاسيس الحقيقية للدولة السودانية الحقيقية القائمةعلى ديموقراطية وست منستر
6- يوجد 8 مليون سوداني في الخارج... عليهم فرض عين ان يتحرروا من شنو ...ومن التشوهات البينية والبنوية ومراجعة النفس ويعودو الى شعار السيد عبدالرحمن المهدي الجامع المانع "السودان للسودانيين"..


ردود على شاهد اثبات
European Union [بكري الصايغ] 06-22-2014 04:26 PM
أخوي الحبوب،
شاهد اثبات،
(أ)-
السلام والتحايا العطرة الممزوجة بالعرفان علي حضورك البهئ، وسعدت بكثافة المعلومات التاريخية وذكر اسماء شخصيات لها كل التقدر والاحترام ، ومامرت مناسبة ذكري هامة الا وقمت بفتح ملفاتها تحية واجلالآ لها، اي كان نوعها، وأجد دومآ التعاضد من القراء الكرام ويشاركونني بالتعليقات القيمة وبالمعلومات الجديدة، وسبق ان طالبت تكرارآ ومرارآ من قدامي السياسين وكبار الضباط الذين احيلوا للمعاش وان يؤلفوا الكتب عن الاحداث الهامة التي عاصروها اثناء حكمهم او خلال فترة عملهم بالقوات المسلة او الشرطة، وكن مع الاسف الشديد، فهناك عداء شديد ونفور ملوظ عند هؤلاء القدامي تجاه التأليف وتوثيق الاحداث!!،

العكس تمامآ نجده في مصر، فما يمر اسبوعآ الا ويكون هناك كتابآ جديدآ عن حدث تاريخي هام وقع في مصر، وجرت العادة، ان غالبية كبار القادة الكبار بالقوات المسلحة او بالشرطة وماان يحالوا للمعاش حتي يشرعوا في تاليف الكتب والمذكرات، ومن يزور مكتبة "المدبولي" في القاهرة يجد دومآ عشرات الكتب الجديدة، واغلب المسلسلات المصرية اصلآ ماخوذة من هذه المؤلفات.

(ب)-
حتي نهاية هذا الشهر "يونيو" الحالي ياحبيب، تاتي ذكري:
******************

الذكري ال 19 علي محاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني
مبارك في اديس ابابا، 26 يونيو 1995...

2-
احتلال حلايب يونيو 1995،


مرور 60 يومآ علي فضيحة مكتب والي الخرطوم، والجناة براءة وخارج المعتقل!!

4-
29 يونيو 2006، مرور الذكري الثامنة علي تصريح البشير وقال:
"" أفضل أن أكون قائدا للمقاومة من رئيس لدولة محتلة!!"...

5-
الذكري ال25 علي انقلاب الجبة الاسلامية في 30 يونيو 1989...

United States [ود الحاجة] 06-22-2014 01:57 PM
نسيت يا بروف ان تضيف عليها

7. الاحتفاء بالمفكر النحرير ( شاهد اثبات)


#1041274 [mansour]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 04:12 AM
لة الرحمة لكن عمل شنو والصادق عمل شنو خلى التطبيل اهو السودان للان فى سجمو ورمادو


ردود على mansour
European Union [بكري الصايغ] 06-22-2014 02:36 PM
أخوي الحـبوب،
Mansour - منصور،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وسعدت بتعليقك المقدر.
ويقول الله تعالي في كتابه الكريم:"{وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ} ، ورأيت -وتحديدآ- في هذا المقال اعلاه ، ان اذكر من نسي، ان الامام محمد احمد المهدي ناضل وقاوم الوجود الاجنبي بكل شراسة واسس اول دولة في السودان، وبغض النظر عن السلبيات التي كانت موجودة في نظامه وقتها ،فانه كان شجاعآ وله مهابة و"كاريزما"، ولهذا وجب علينا وفي الذكري ال129 علي وفاته في يوم الاثنين 22 يونيو من عام 1885 - اي بعد خمسة شهور من مقتل الجنرال غردون واسترداد الخرطوم في 26 يناير من نفس العام-، ان نعيد ذكراه واحداث زمانه في هذا اليوم "اليوم الاحد 22 يونيو الحالي". وان نذكر آل المهدي - بصورة خاصة- كيف كان جدهم الاكبر جسورآ لا هان، ولا خنع، وانكسر، ولا جامل، ولا انحني لعدوه... "وكل لبيب بالاشارة يفهم"!!

(ب)-
في مثل هذا اليوم من قبل 129 عامآ، آلت كل السلطات للخليفة عبدالله التعايشي بعد وفاة ودفن الامام محمد احمد المهدي، واستمر التعايشي يحكم منذ يوم 22 يونيو 1885 وحتي يوم 24 نوفمبر 1899، التي وقعت فيها واقعة "ام دبيكرات"، ولقي فيها التعايشي استشهاده، وانتهي حكمه الذي دام 14 عامآ، وانتهت بوفاته الدولة المهدية،ووقع السودان كله في قبضة الحكم الثنائي حتي نهاية عام 1955.

والغريب في الامر، انه ومنذ عام 1899 وحتي نهاية الحرب العالمية الثانية في عام 1945 - اي وطوال 44 عامآ- اختفت تمامآ اخبار آل المهدي ماسمعنا خلال هذه السنوات الطوال باي اخبار عنهم وكانما الارض انشقت وابتلعتهم، وماقرأنا عن نشاطاتهم وان كانت موجودة، ولم يبرز اسم الامام عبدالرحمن المهدي الا في بداية عام شهر فبراير 1945 عندما اسس حزب الأمة!! . بعد السماح بصدور الصحف المحلية، بدأت اخبار حزب الامة ونشاطاته تظهر للعلن، خاصة وان حزب الامة كان يملك صحيفة "النيل" الناطقة باسمه، وهنا يبرز سؤال هام طالما شغل بال المؤرخين: لماذا لاتوجد وثائق كافية ومعلومات عن أل المهدي بعد معركة "ام دبيكرات " وحتي عام 1945؟!!...نفس الشئ ينطبق علي آل الميرغني، ولم نسمع عنهم الا القليل جدآ في سنوات الاحتلال وحتي عام 1945!!

وجاءت الاخبار بعد عام 1945 بغزارة شديدة، وعرفنا بعدها ان آل المهدي والميرغني هي من الأسر الاقطاعية الكبيرة في السودان بفضل الانجليز الذين منحوا هذه الاسر الاراضي الشاسعة بمساحات كبيرة، وامتلكوا الجزيرة ابآ..ومزارع الميرغنية في كسلا والخرطوم!!


#1041265 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 02:23 AM

المعارضة تعلن مقاطعتها النهائية للانتخابات
**********************
المصدر:- الراكوبة-
06-21-2014 09:10 PM
أم درمان – حسن محمد علي
-------------------
أعلنت المعارضة مقاطعتها للانتخابات القادمة، وعدت قانون الانتخابات الجديد تزويرا مبكرا للعملية، وقطع محمد ضياء الدين، عضو هيئة التحالف بعدم خوض تحالف المعارضة للانتخابات ولو تم تعديل القانون أو تغييره، وردد: "لن ندخلها على الإطلاق"، وسخر ضياء بقوله: "نقول ليهم مبروك عليكم الفوز بالإجماع السكوتي"، ولفت ضياء الدين في ندوة سياسية أقامها حزب المؤتمر السوداني أمس في ميدان الأهلية بأم درمان، إلى أن الانتخابات يجب أن تقام في ظل نظام ديمقراطي، ودعا ضياء الدين إلى تأجيل العام الدراسي لحين انقضاء شهر رمضان، تفاديا لإرهاق كاهل أولياء الأمور. من جهته أعلن محمد مختار، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي مقاطعة حزبه للانتخابات القادمة، وأشار إلى أن حزبه يرفض الانتخابات من أساسها، من جهتها قالت مريم الصادق المهدي، نائب الأمين العام لحزب الأمة القومي، إن النظام الحكم الحالي فقد عمره الافتراضي، ورأت أن المرحلة الحالية للبلاد تجاوزت الحديث عن المشاريع السياسية للأحزاب ودعت إلى مواجهتها بعملية معالجة وفق ما أسمته بالمنهج السوداني.

2-
ونسأل الصادق المهدي:
(أ)-
هل انت بحق وحقيق وبصورة جادة هذه المرة ستقف مع المعارضة في مقاطعتها للانتخابات ؟!!ام ستضربها من الخلف وتعلن وقوفك مع من اذلوك واهانوك؟!!
(ب)-
متي ستعلن رأي حزبك بصورة نهائية، سواء بالايجاب او الرفض؟!!


ردود على بكري الصايغ
European Union [بكري الصايغ] 06-23-2014 04:47 PM
أخوي الحبوب،
مغلوب،

تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون، والشكر علي مشاركتك المقدرة، ولكن- ومع خالص احتراماتي الشديدة لرأيك حول جسم الامام محمد احمد المهدي بحالته بدون تحلل او تغييرات - فلا اصدقها ولا اؤمن بها اطلاقآ، لان مثل هذه القصص الخرافية قد اصبحت كثيرة ومملة، ونجدها متداولة في كثير من الدول وخاصة الاسلامية. في العراق وحدها اكثر من اضرحة تتداول حولها القصص الغريبة العجيبة منها، وان اصحابها كانوا من اولياء الله الصالحين، ولما توفوا ودفنوا كانت الانوار الالهية تسطع من قبورهم ليل نهار، وان جثامينهم مازالت كما هي منذ ان دفنوا قبل مئات السنين!!

ويبقي السؤال ياأخي مغلوب قائمآ:، هل تم نبش قبر الامام محمد احمد المهدي بعد واقعة كرري واخرجت جثته وحمل رأسه الي معرض التحف بلندن وبعثرت عظامه كما هو مكتوب في كتاب "تاريخ السودان".. ام مازال جثمانه كما هو منذ ان دفن عام 1885؟!!

[مغلوب] 06-22-2014 10:40 PM
الاخ بكري
انا انصاري لله من اصحاب الامام المهدي عليه السلام
احب ان اعرفك والمعلق shah حقيقه وكرامه الامام المهدي عليه السلام انه في عام 1946 عند ما اراد الامام عبدالرحمن طيب الله قبره ان يعيد بنا القبه دعا معظم زعما القبايل من بينهم بابو نمر وتم فتح قبر الامام المهدي ووجدوا جسم الامام بحالته بعد 60 عاما كيف وهو من كان يختم القران في سنه الفجر بشهاده استاذه الشيخ محمد شريف ارجو منك ان ترجع الي خطاب ابراهيم منعم منصور الامام الصادق لتعرف حقيقه بابو نمر وحضوره فتح قبر الامام المهدي
ارجو منكم الابتعاد عن الامام المهدي لانه كان ياخذ من سيد الوجود (ص)


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية
تقييم
5.50/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة