في



السودانيات من اجمل النساء 1
06-22-2014 02:30 PM



المؤلم ان نساء السودان وهن من اجمل النساء ، قد تعرضن لغسيل مخ . و يحسسن بانهن لسن من الجميلات . وهذا لان لونهن ليس بالابيض وشعرهن ليس ناعما .
قبل عدة شهور انشغل التلفزيون السويدي باختيار اجمل الفتيات ليكن فوتوموديلات . ولاول مرة تابعنا الحلقات والتصفيات لان احدي الفتيات والتي بلغت نهاية التصفيات كانت سودانية كاملة الدسم .
التصفيات الاخيرة كانت 15 فتاة . وابنتنا لم تكن بيضاء او صفراء . وكان معها 3 فتيات من اصول افريقية . احداهن استبعدت لدهشتنا من التصفيات . وعرفنا فيما بعد بانها قد فازت بالتزكية . ولا تحتاج للمشاركة وانها في طريقها الي امريكا .
احدي الافريقيات كانت واثقة بنفسها لدرجة البجاحة . وتقول بملئ فمها انها الاحسن والاجمل . والآخريات لا شئ . وهذه المسابقة اشترك فيها الاف السويديات الشقراوات . والسويديات هن طلب هوليوود . ولا تزال صورة الممثلة السويدية انيتا اكبيرق في فلم لادوتشا فيتا وهي تسبح في نافورة روما الشهيرة تزين الاماكن ، او انقريد بيرقمان ملكة هوليود في الفلم الكلاسيكي مع همفري بوقارد ، كازابلانكا . والكثيرات من السويديات قد تزوجن المليارديرات ونجوم هولي وود ، امثال كوينسي جونز وسامي ديفز جونير و جي آر من مسلسل دالاس وبيتر سلرز والكثيرين . وفي السويد تعتبر البنات السوداوات اجمل النساء . والمثل السوداني يقول الصندل في بلده بيعوسو بيه .
قبل سنة اتي الاخ فتحي الضو الي النرويج . وذهبنا لمقابلته وبسبب كتابه الاخير ، وكان ضيفا علي الابنة السودانية امينة عيسي. والتي تفتخر دائما باهلها الفلاتة ولها كل الحق . و زكرت ان النساء النرويجيات كن يعجبن بلونها ، ويقلن لها انهن يتمنين لونها ، لان لونهن الشاحب يشبه لون الاموات . واستغرب الاخ فتحي غير مصدق . ولكن هذه الحقيقة .
في كتابه النيل الابيض يتطرق مورهيد لشجاعة فرسان الشايقية في مواجهة جيوش اسماعيل باشا . ويقول ان السودانيين يعتبرون الحرب لعبة وان الموت ما هو الا نوع من الهجوع . والملفت انه يستشهد بما كتب الانجليزي وادنقتون والذي صار اسقف دورام فيما بعد ، وكان مرافقا للجيش الغازي . وكان يشيد بلون الشايقية وما نعرفة نحن بالاخضر الريان . ويصفة بانه اجمل لون اعطاه الخالق للبشر . وهذا اللون يقوم السودانيات بتشويهه . حتي بعض الرجال صاروا يستخدمون كريمات تفتيح البشرة . وعرفت من احد الاطباء ان هنالك عنبر خاص لمشاكل تفتيح البشرة . واحدي النساء عندما ارادت ان تتحصل علي تأشيرة امريكية كانت بصماتها قد ضاعت بسبب استخدام كيماويات فرد الشعر .
ابني الطيب كان يعمل في مقهي ليلي يخص زوج خالته . وكان قد اكمل الثامنة عشر وهو طويل القامة ، حوالي المترين وله وجه جميل سألته عن سير العمل . فاشتكي بأن الفتيات السويديات لا يكتفين بالتعليق ولكن يطالوه بايديهن . وهو يزجرهن ويغضب . ويقول لي , , كيف افكر في هؤلاء الشقراوات وعندي صديقة من يوغندة ؟؟ يوغندة يوغندة يوغندة يا ابي . وكان احد الاصدقاء السودانيين يضحك علي التعليق ، ويقول لي ان اهل السودان لو سمعووا بهذا الكلام لحسبوه مجنونا . الغريبة ان اليوغندية قد تركت الطيب لان سو قها حار في السويد وهي تدير كل الرؤؤس . بالرغم من ان سيدة متقدمة في السن شاهدت الطيب وقدمته لشركة دنماركية لكي يعرض ملابسهم كرجل اسود . فمنذ الستينات صارت الدمي التي تعرض عليها الملابس تكتسي باللون الاسود لانه يظهر الملابس بطريقة اجمل . وتجد الموديلات السوداوات احسن الفرص . وخير مثال هو اليك ويك الدينكاوية التي لعقدين تعتبر من اجمل واعلي النساء اجرا .
في صيف 1968 اتت اختي بلقيس بدري التي هي محاضرة الآن في جامعة الاحفاد من لندن الي براغ. وكانت معها انجليزية بشعر احمر مجعد ، وتشبه صورة الملكة البريطانية اليزابيث التي هزمت الاسبان . ولكن لم تتزوج ابدا ، لاسباب كشفتها صورتها . وكانت الانجليزية عبارة عن كفة عين بالنسبة لبلقيس . وكان صديقي الغاني نيكي يرفض ان يخرج معنا وصديقته التي هي صديقة صديقتي الشيكية . وكان يقول لي انه يخجل من شكل الانجليزية . ولكن كنت اصر علي خروجه معنا . وكان يقول لي انه يطلق في غانا لقب واو واو علي امثالها . وتعني ما يماثل عندنا في السودان بعاتية او شكلوتة .
وبعد سنة من تلك الزيارة قابلت الانجليزية في الخرطوم لان والدها كان محاضرا في الجامعة وصديقا للعميد يوسف بدري . وكانت محاطة بالرجال السودانيين المتكسرين والبكايين . وردت علي بفتور وعدم اهتمام . واشاحت بوجهها .
كثير ما يسمع الانسان الاغاني وموال قيس بن الملوح وهو يبكي علي ليلاه في الجوالات وفي الفيديوهات عند العرب. وعندما اقول للعرب ان ليلي ليست عربية ، لا يصدقون . والسبب ان العرب يهملون البيت الذي يتبع البيت الذي يبتدي ب ,, يقولون ليلي في العراق مريضة . وليلي سوداء مثل السودانيات . ولا ادري لماذ يفسخ السودانيات بشرتهم الجميلة لكي يصرن في لون العرب .
لقد شهد الملك ابن سعود بقبح نساء قبيلته . مذكرة جون غلوب باشا في كتابه حرب الصحراء صفحة 271 و 272 عن الملك ابن سعود.,, وتكلم بحرية وبدون تحفظ ، متطرقا بشكل بسيط الي الدين متريثا بولع حول جمال النساء . ان عائلة آل سعود هي اصلا من فرع ضنا مسلم من عنزة ، الا ان الملك لم يشد بجمال سيدات القبيلة . وقال لنا ان نساء عنزة قبيحات ، الا ان نساء شمر جميلات وهن لا يتحجبن ,,
سأل كلايتون لماذا لا يتحجبن نساء شمر ؟ اجاب الملك دون ادني تأثر ظاهر للاستهجان في صوته ,, شمر ماعندهم دين ,,
والمعروف ان شمر وكثير من قبائل شمال السعودية د فع بهم الاتراك من آسيا ليكونوا دعما لهم في الجزيرة العربية . وهم افتح لونا . ولهذا كن تعتبرن من الجميلات . واهل الخليج والسعودية عندهم عقدة بسب لون النساء البيض وحتي اللبنانيات . انا شخصيا لا اعترف بقباحة النساء المطلقة . وتستطيع كل النساء ان يقدمن انفسهن بطريقة اجمل بمساعدة الزينة والملبس . والشئ المهم الشخصية . ولهذا يطالبون المشاركات في مسابقة ملكات الجمال ان يتكلمن ، لكي يعطين فكرة عن شخصيتهن . والسويديات مثلا وليس كلهن جميلات ولكن تنقصهن الروح والشخصية المتوفرة عند المرأة السودانية .
والشلكاويات لا يختلفن عن النوير والدينكا . ولكن لهن سحر خاص ينعكس في حليهن ولبسهن وطعامهن . ولهذا يتزوج الدينكا والنوير بالشلكاويات ويندر ان يتزوج الشلكاوي من الدينكا او النوير .
وهنا يبكي قيس علي محبوبته السوداء



أمر على الديار ديار ليلى أقبل ذا الجدار وذا الجدار
وماحب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديار


عشقتك يا ليلى وأنت صغيرة ... وأنا ابن سبع ما بلغت الثمانيا ِ
يقولون ليلى في العراق مريضة ... ألا ليتني كنت الطبيب المداويا
و قالوا عنك سوداء حبشية .... ولولا سواد المسك ما انباع غاليا
وفي السمر معنى لو علمت بيانه .... لما نظرت عيناك بيضاً ولا حمرا
ونحن في السنة الثانية في الثانوية كان مقررا علينا ان ندرس الشعر القومي . ومن ما حفظنا كان شعر ود الفراش . وكنا نتخيله سودانيا اسودا مثلنا . وعندما كبرنا عرفنا انه كان مصريا ابا عن جد . ووالدته مصرية ، لكنه ولد وعاش في بربر . وعرف بشاعر بربر وفارسها . وكان فارع القامة قويا وسيما . عرف بالشجاعة والكرم . وكان حامل بريد الدولة . والصورة التي تمثل حامل البريد التي توجد في طابع البريد وهو علي جمله الحار حار هي صورة ود الفراش . وكان جنديا في جيش الحكومة وصار سنجكا ، اي قائدا لخمسمئة جندي . ولكن حبه لمحبوبته الدون افقده عقله وترك بسببها الجندية وحكم علي بالجلد 500 سوط . ويقول في قصيدة لا تخلو من كلمات بذيئة انه بعد ان كانت يقود الخمسمية تلقي الجلد بالخمسمية وك... ام العسكرية .
الدون كانت جارية سوداء احبها ود الفراش وخلدها بشعرة . وعندما شاهدها ترقص اول مرة تعرض لسوط البطان واخرج مديته وقطح ساعديه .و طلق زوجته المصرية وتعلق بالدون ولامه ابوه والناس وذكروه عذاب القبر . فقال لوالده الذي وصف الدون بالخادم ذات الشعر المجعد .
الدون حبابا
ام شعرا متل وتر الربابة
يا فراش ابوي كان شف جعابا
تجرد المال تخلي البيت خرابة .
وكان يكسيها الحرير ويشتري لها الذهب . وعندما مرضت بسبب لدغة عقرب لازمها وقال .
الدون برية
فوق الدون لحق يا ميرغنية .
اماسي الدون ولا تزعل علي
واصابح الدون وبلاش العسكرية
ويقول لمن حذره من عذاب الآخرة
الدون اياها دوني
راحة بدني ونوارة عيوني
اشوف ساعة منكر ونكير وكتين يجوني
يلقو الدون معاي ما بيسالوني
ويقول
ماها امكراش
عناف ام سومر الخضر رشاشا
شبيهة الدون جدية ضاربا قاشا
لهيج الدون يروي اتنين عطاشا
وابراهيم ود الفراش هو الشاعر الذي حفظنا له الحكم مثل .
شيشك يا جمل ماتكسر الدراب
صاحبك ما بخاف كان كشكولو حراب
شيشك يا جمل ما تكسر الضانقيل
صاحبك متعود علي الوحدة ومشي الليل .
وحفظنا له في الفخر
انا البحر العريض ان عبروني
انا رحل الكحل ان ميلوني
انا شوك الكتر ان جرجروني
انا الجن البخلي الزول ينوني
والكلام الاخير لا يماثله في الفخر الا
انا التوب العشاري الباهي زيقو
انا فرج الرجال وكتين يضيقو

انا الدابي ان كمن للزول بعيقو
انا رحل الكحل وكتين يميل
انا الجن المخالتاهو ام غزيل
ويقول ما كات يردده كل السودان
نسند الجار والضيف البجينا
نقابل السيف والحربة السنينة
ونواصل
ع . س . شوقي
[email protected]





تعليقات 34 | إهداء 0 | زيارات 23982

خدمات المحتوى


التعليقات
#1437839 [الطيب ادريس - محاضر بجامعة دنقلا]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2016 10:53 PM
اخي الكريم اشكرك وبالنسبه لقبائل السودان ، فالحقيقه هم عرب أصلا ، وان كان هذا الأمر لا يهمنا بشي صراحه ، اما السعوديه ، فأكبر قبائلها وهي قبيلة حرب من أصل زنجي افريقي ، وانظر هنا ، شهادة أكبر مؤرخي حرب والسعوديه الدكتور فايز موسى البدراني الحربي يفخر بسلالته الأفريقيه ، ويعلنها امام الملأ
https://mobile.twitter.com/fayezmosa/status/513017012306460672


#1077409 [سوداني مغترب]
5.00/5 (2 صوت)

08-12-2014 02:00 PM
جمال السودانيات يفوقه اخلاقهن و شيمهن المتوارثه الاصيله. لكن لفت نظري كلامك عن شمر وانا عملت بالسعوديه 17 سنه وعرفت كل قبائلها وقبائل السعوديه الاصيله كلها خير وبركه ولم اجد منهم الا كل خير الا الذين ينتسبون للعرب وهم غجر وفرس واسيويين وغيرهم وهم المدعويين شمر وهم اكثر الناس كره لكل ماهو سوداني وينعتون السوداني بكل الكلمات النابيه وكانهم يعلمون ان اهل السودان هم العرب الاصيله حقا وعداوتهم لنا تأتي من عرقهم الفارسي المعادي للعرب .

وعندما بحثت عن اصلهم الحقيقي وجدت.

ان شمر اسم الجبل الذي تحوّل مع الوقت الى قبيله فلو قارنا بينها وبين قبائل العرب قحطان عتيبه سليم مطير الاشراف
ثقيف حرب بني رشيد عبس السهول سبيع البقوم العنوز الخوالد الـ....خ.
نجد عدة امور:
1- لهجة شمر مختلفه تماماً عن هذه القبائل خاصه قبائل نجد اما باقي فتجد لهجتها متقاربه جداً فلو وجدت عتيبي او
مطيري او من الاشراف لا تعرفه حتى تسأله اما الشمري لهجته واضحه جداً لا يشاركهم سوى بعض القصمان الحاضره.
2- اشكال القبائل العربيه الاصيله وسحنة الدم وملامح البنيه متقاربه بل متطابقه تماما فالمطيري مثلا يستحيل
ان تفرقه عن العتيبي بالشكل لكن الشمري شكله قريب جدا من الشوام والاتراك خصوصاً ان كثير
منهم ذو عيون ملونه.
3-العادات والتقاليد في كثير من العادات تختلف عن بقية قبائل العرب كما في قصيدة المطيري الاخيره
والذي تعرضت ابله للطرد من قبيله افراد من شمر وكذلك قصيدة الحربي والعتيبي المشهوره.
4-اخير الدليل العلمي القاطع وهو يبيّن ان
شـمـر لـيسـت قبـيله عـربيه بدليل الحمض النووي (راجع دراسة شيفلد للحمض النووي لقبائل العرب).
لذلك تسميهم العرب شمر الكاوليه و شمر النور وشمر الغجر و شمر الصليبيين او شمر الصلب او الشمري الصلبي او شمر الهكره او شمر عويهره ..الخ


#1043832 [الفاتح الاسد]
3.00/5 (1 صوت)

06-24-2014 03:25 PM
الأخ/ الاستاذ شوقي بدري المحترم

تحية طيبة ،وبعد


أشكرك على ردك على تعليقي وأود هنا أن أعتذر لك عن هذا التعليق والذي اعترف بأنه كان قاسيا، ولكن يشهد الله أنه نابع من غيرتي على ابنك الذي هو ابننا وخوفي عليه من العمل في مقاهي أوروبا التي كنت أحسب ( ضرورة لغوية فقط وليست أحسب حقت الكيزان) أنها تقدم الخمور ولكنك صححت لي فهمي عن هذا الموضوع . أكرر اعتذاري لك ولابننا. بالمناسبة أنا من المعجبين جدا بكتاباتك ، وخاصة عن امدرمان ، فأنا امدرماني حتى النخاع وحوشنا واحد في حي العرب والتاني في العباسية . عندي بعض الملاحظات على كتاباتك وسوف اتطرق لها في تعليق اخر، ودمتم.


ردود على الفاتح الاسد
[shawgi badri] 06-26-2014 02:34 AM
الفاتح لك التحية . ابن الطرفين الطيب اخذته لجامعة لند في السويد لامتحان اكسفورد . طلع احسن طالب في مستواه . والدته ماريا فنانة سويدية عايشة في الخلا من النوع البفتكر انه الانسان ما لازم يكوي هدومه لانه لمن يلبسها حتتكرفس . عتدها حب وود مع الزوجة السودانية غير طبيعي . اخوات الطيب واخوانه بيقولوا انه الطيب مهذب ومودب بس عميق جدا ومطلع ولمن يبدأ يتكلم بيضيع منهم . في الخلا ماكان عنده هو وامه شغلة غير القراية . الشغل في القهوة كان في الاجازة . هو وفقوق نقور ونفيسة كانوا في نفس المدرسة الثانوية . كتير من اولاد السويديين بيشتغلوا سنة او سنتين قبل الرجوع الي الجامعة بعد ان يكونوا قد عرفوا العالم .السويد فيها انضباط عالي جدا .البنات ماعندهم دلع وخلاعة ولا بيعرفوها . في كثير من الدول العربية الناس بتفتكر الدلع والخلاعة مرادفة للانوثة . بالمناسبة انا لا بشرب شاي لا قهوة في حياتي ماشربت خمر ولا دخنتا سجاير بحاسب نفسي . واول مرة كذبت كان عمري 25 سنة .


#1043094 [ابزرد]
3.00/5 (2 صوت)

06-23-2014 11:02 PM
عفوا الاستاذ شوقي لا اتفق معك تماما في ما ذهبت اليه .الجمال بالنسبه للسودان اقليميا نحن اقل من اثيوبيا ومصر ربما افضل من كينيا ويوغندا, عربيا اتفق تماما مع راي راغب علامه وهذا لاينفي وجود لمسات جماليه في بعض القبائل مثل الكبابيش في كردفان والفلاته في تلس(جنوب دارفور)والزاندي في جنوب السودان واالحلنقه في الشرق والشوايقه في الشمال وناس بربر اما الوسط ففيه بعض الاخلاط من القبائل التي ذكرتها .وبعدين انت مجامل شديد ولو مقتنع بكلامك لماذا ارتبطت بخواجيه وتركت اجمل نسا العالم كما تقول بالنسبه للاخ الذي ذكر ان رائحة الخواجات نحاسيه اقول له وكمان هم ينفروون من رائحة بنفس القدر فهذا له علاقة بالجينات.اصدق دليل لكلامي سوق السودانيات في دبي كما ذكر بعض الاخوان السودانيه تاتي في اسفل التسعير بالنسبه لطالبي المتعه ولا يقربها الا البنقاله ورعاع المجتمع .اعرف ان كلامي جارحوقاسي بعض الشئ بس تعودنا منك الصراحه والكلام الدوغري لك ودي.


ردود على ابزرد
[shawgi badri] 06-24-2014 10:50 AM
العزيز ابزرد لك التحية . كان من المفروض ان اعود الي السودان واتزوج شقيقة توئم الروح بله طيب الله ثراه .. مع بداية عهد نميري اعتقلت في براغ . وكنت في القائمة السوداء. ولم اتكن من الرجوع الي السودان . وتزوج الفتيات من هم خير مني . لاكثر من عشرين سنة انا متزوج من سودانية ولي منها اربعة اولاد . عندما حضرت ام الاولاد لزيارة شقيقتها كنت مرتبطا لستةسنوات بفوتو موديل سويدية وملكة جمال . اسمها انقريد قرادين . انفصلت عنها . وتزوجت السودانية . لا تحكم علي اليوغندية والكينية بمقاييس الجمال العربية . اللون الابيض والشعر المموج ليسا بمقياس .


#1042882 [اللحوي]
3.25/5 (3 صوت)

06-23-2014 05:33 PM
واحد خليجي بتاع مزاح ... قال لي ... السوداني بالنهار راكب كوريلا وبالليل راكب غوريلا ...
واللبناني بالنهار راكب همر وبالليل راكب قمر .....


#1042772 [راجع للوطن]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 03:08 PM
والله لا اراكاالا( خسرانا) من البوظان حين تقول عن ابنك ان له صديقة من يوغندا.
فىيما عدا زلك أنت كاتب كبير...ولكن حاول أن تراعى القيم السودانية...مهما كنت ليبراليا حاول أن تستحضر أنك تكتب لمجتمع مازال محافظا.


ردود على راجع للوطن
[shawgi badri] 06-23-2014 07:56 PM
الشباب يتصادق حتي قديما في السودان ويتعارف اليوم في السودان ويخطبون بعضهم البعض ويتزوجون . لماذا تذهب انت بعيدا وتتصور اشياء لم اتطرق لها انا . هل هو سوء الظن ؟


#1042746 [جاكس]
1.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 02:48 PM
قال ود الفراش:

الدون حبابا
أم شعرا متل وتر الربابة
يا فراش أبوي كان شف (جعابا)
تجرد المال تخلي البيت خرابة.

ووالله لا ألومه، إن أصبح مهووساً بمؤخرة
هذه (الدون). وأرجو أن يكون ما فهمته من شطر
البيت صحيح، فالمؤخرة لدى الأنثى هي أكثر
الأعضاء الخارجية إثارة ولفتا للنظر بعد الوجه
والصدر طبعاً.

وكم من الرجال (الطبيعيين) أطاحت بصوابهم
مؤخرات الإناث المثيرة... خصوصاً إذا كانت
صاحبتها تجيد تثنيها وهزها بغنج في مشيها.

الجدير بالذكر أن البرازيليات يشتهرن
بجمال المؤخرة، حيث التناسق والإلتفاف
الانسيابي وكأنهن تماثيل لمايكل أنجلو
دبت فيها الحياة...

وشتان ما بين المؤخرة (الجعبة) الطبيعية،
والمؤخرة الصناعية التي يتم (تربيتها) بالمديدة
كما يفعل السودانيين عندما (يتورتوا) العرائس
استعدادا لتقديمهن قربانا لعرسانهن قبل الدخلة...

وليس كالمؤخرات الصناعية الخاصة بالموريتانيات ولا
الصحراويات في المغرب والجزائر، حيث أن هذه
الشعوب لها طقوس خاصة لتربية وتشكيل المؤخرة
كرمز للجمال.

وأخيراً، ليس سراً إن قلت أن شكل المؤخرة
يكاد يكون كبصمة الأصابع، إذ في اعتقادي لا يوجد
مؤخرتين متماثلتين تماماً... وأذكر
إنني زرت أحد المواقع جمعت فيه عشرات
صور المؤخرات، بمختلف الموديلات والألوان
والأشكال والمقاسات.

سبحان الذي خلق فصور فابدع...
منتهى الإعجاز... عضو من أعضاء
الإثارة في الأنثى الذي يجذب الرجل
وفي نفس الوقت أداة للجلوس وأداة
لتغطية فتحة الشرج بإحكام لتقليل
انتشار رائحة البراز، والأهم يلعب شقي
المؤخرة دور الموجه أثناء خروج البراز
بقوة بطريقة تحول دون التلوث. وهي نفس
الآلية المستخدمة في فوهة رش الطلاء.

وإن لله في خلقه شؤون.


#1042446 [الحدقنو]
4.00/5 (3 صوت)

06-23-2014 10:42 AM
ابني الطيب كان يعمل في مقهى ليلي .. والله اياهو ولدك واياكا أبوهو يابتاع المسكوت عنه . بلقيس بدري دي يا ربي اياها الكانت معيدة في علم الاجتماع جامعة الخرطوم وكانت بتجي مكبرتة فل اوبشن ورائحتها العطرة الفاتنة بتنشم من أول المين رود الى اخره ...كلكم شبه بعض الله يهديكم.


ردود على الحدقنو
[shawgi badri] 06-23-2014 05:32 PM
لمعلوميتك في السويد لاتقدم المقاهي خمورا . ولا تباع الخمور خارج دكاكين الدولة في ساعات النهار فقط . والمقاهي تقدم السندوتشات والعصاير والكيك والقهوة والشاي والكابتشينو . ولا تقدم الاكل الساخن او الخمر واذا قامت بذالك تقفل بالبوليس . الله بدينا ويهديك .


#1042426 [عطوى]
4.00/5 (5 صوت)

06-23-2014 10:27 AM
... يا سلام اذا تحدثتم عن سحر الملامح وتعابير الوجة فتذكر السودانية .. لازلت اذكر ايام الجامعة تلك الفتاة السمراء ..حتى الان لم تقع عينى على تلك الملامح لافى العجم ولا فى العرب .. فقط يمكنك ان تسمية الجمال السودانى ذو الهبية والخجل والرقة والملامح التعبيرية ففى املامح السودانية قد ترى مالم ترة من قل بس انظر ماوراء السطور ...

الفرق بين الفتاة السمراء والبيضاء يكمن فى خاصية اللون الابيض وهى (الاشعاع) اول ما تقع عينك على فتاة بيضاء يجهرك لونها فتظن بانها جميلة والعكس عندما تقع عينك على فتاة سمراء قد تجاهلها فى بداية الامر بسبب خاصية اللون ؟؟ لكن الاخيرة هذة جمالها (يطل بهدوءو وسكينة) فيصيبك الانبهار ولكن بعد حين عكسس البيضا فعندما تعتاد عينك على اجهار االلون الابيض فتظهر لك كل كل العيوب ..

.. ستفهم بان الجمال يسكن السودان والحبشة .. وعلى فكرة الحبش جمالهن (سكسى) اما السودانيات (جمال مثالى)

بس الله يفكنا من الكيزان وعقدهم الله يمرضهم ..


#1042403 [kamaleddin]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 10:11 AM
أخى شوقى بدرى..... لك أجمل تحيّه و كل الود.... كالعاده كلامك جميل و جاذب فهو السهل الممتنع ( و الممتع) و موضوع شيّق و لكن... شائك ... شائك لأنو من الصعب الإتفاق علي ما طرحته اليوم , فمن يرى نسائنا جميلات يوصف بعدم الزوق الجمالى و من يراهن دميمات ينعتوا بأقبح الأوصاف فياسبحان الله .... ما تراه أنت جميلا ورائعا ربما يراه غيرك بصوره متناقضه ... فلماذا هذا التناقض ؟؟؟ و ماتراها أنت رائعه وفاتنه الجمال ربما يراها غيرك( مثلا الطيب إبنك) دميمه وجمالها ربما كان عادياأوأقل من العادى ..... أنت تحب اللون الاسود ويكرهه غيرك , و هذا يحب اللون الاحمر و لايفضل غيره .... انها طبيعه البشر الانسانيه وهى بالفعل ظاهره صحيه فما هذه النفس البشريه ..... تحب أنت هذا و أنا اكرهه حتى فى أصناف و انواع الطعام المختلفه..... مع أنو دائما ما نؤمن و نردد بأنه ( لو لا إختلاف الأزواق لبارت السلع فى الأسواق) طيّب رأيك شنو فى قباحة الرجااال ؟؟؟ مثلا صاحبك أبو التل – تولياتى الله يطراه بالخير سمح و اللا شين كما وصفته زمان؟؟ -


ردود على kamaleddin
[shawgi badri] 06-23-2014 05:40 PM
عزرزي كمال لك التحية . كل فولة ليها كيالة . معانا افارقة تولياتي بالنسبة ليهم غزال . وعندهم اجمل الزوجات وكمان تغيانين عليهم . لسوء الحظ حتي التعلق بالرجل الاسود بسبب لونه فقط جطأ .


#1042397 [هشام]
2.61/5 (8 صوت)

06-23-2014 10:07 AM
اول مرة اختلف معك ياشوقي .... نحن السودانيين بالضبط كالقط الذي يلق المبرد ويتلذذ بدمة ونكذب ونصدق كذبتنا لا والف ياشوقي السودانيات ليس الأجمل ... السودانيات ليس الأنظف .... السودانيات ليس الألطف ... انا درست كل مراحلي الدراسية مع الجنس الأخر وحتى تخرجت من الجامعة ... التقيت ببعض الجنسيات الأخرى داخل السودان ... انا الأن خارج السودان وتقريبا التقيت بكل جنسيات الدنيا ... السودانية دائما دون المستوى في كل شيء وان كانت هنالك بعض الفلتات ... انا لا اظلم السودانية والسودانية هي امي واختي ولكن الحق يقال ... انا الأن متزوج من اثنين سودانية والأولى وهي انسانة واعية ومثقفة جدا ولكني تزوجت الآخرى من دولة عربية اسيوية فى قمة الجمال والثقافة والوعي والتدبير .... واقوليك موقف طريف جدا جدا عندما اردت ان اتزوج الثانية رفضت زوجتي الأولى السودان فكرة زواجي عليها وعندما وجدتي مصر على رأي قلبت الفكرة ولكن بشرط ان اتزوج بسودانية ولكني تمسكت برايء وقلت لها (تااااااااااااااني سودانية ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!! ماكفاية انتي بنساء السودان كلهن) فقالت لي اذا تزوجت الـ .....ية سوف اقفز من اعلى البناية التي نسكنها علما ان البناية تتكون من اربعة طوابق .... وبينك وبينك ياشوقي تمنيت لو انها قفزت ... الأن هي راضة بالواقع ولكنها ترى انها دون مستوى الثانية ودائما في غيرة وحرب لانهائية (وياريت لو قفزت ياشوقي) .
نحن دائما نقول السودانيات اجمل وانظف وكأن الجنسيات الأخرى لاتعرف النظافة ولا ترتيب الشكل ولا اناقة الملبس .... هذا هو الهراء بعينة .... للآسف السودانيات دائما دون المستوى الجمالي وهذه حقيقة ... وانا اعلم ان الجنس اللطيف سوف يتداخل وينتقدني هنا فلها ذلك حتى ترضي نفسها ولن ارد عليها .. لكن والله زعلتني ياشوقي


ردود على هشام
European Union [سودانية] 07-09-2016 01:27 AM
مالك على السودانيات بتعرف انو بكلامك دا اسأت لبنات بلدك وظلمتهم بكلامك دا وعند الله تجتمع الخصوم

European Union [هشام] 06-25-2014 06:10 AM
احيك اختي رانيا على هذه الشجاعة وشكرا على التتعقيب ... انا لا اظلم السودانيات جميعا ولكن السواد الأعظم منهن 99.9 غباء مستفحل وجهل مركب دمامة اشكال ... لا ثقافة ولا زوق ولا رومانسية ولا نظرة للمستقبل ... صدقيني في نوعية زوجها لو ما تحصن بالإخلاص والمعوذتين واية الكرسي لا يستطيع النوم بجوارها واذا صحت الصبح مبهدلة وبشعة كأنها شجرة زقوم وطلعها كأنة رؤوس الشياطين ... وبعد دا كله همها نوعية وكمية الذهب وكريمات الوجة وكل جمعة ناس امي ناس خالتي ناس اختي ناس فلانة ، وطبعا دا الخلاني اتزوج من اخرى غير سودانية انسانة واعية جدا مثقفة جدا رقيقة لدرجة الشفافية رومانسية عالية نظرة للمستقبل بالإضافة الى انها مدبرة وودودة جدا ... في كل يوم تبتكر شيء جديد داخل منزلها وتقابلني ببشاشة وابتسامة واسعة واخر اناقة وقمة الجمال ... صدقيني دائما اكون متلهف للعودة للبيت نهاية الدوام (في يومها) لي منها طفلان وطفلة كما الأقمار .... ولكن يوم السودانية بمثابة عقوبة بالنسبة لي ... انا انصح كل الشباب السودانيين الذكور بالزواج من غير السودانيات عشان يعرفو الحياة الزوجية على اصولها وعلى الأقل بعد عشرين سنة يكون عندنا جيل مقبول اقليميا . لك الشكر مرة اخرى .

European Union [هشام] 06-24-2014 09:59 AM
عجبني كلامك يارانيا وواضع انك شجاعة جدا ... حارجع لك للرد .. وشكرا

[shawgi badri] 06-23-2014 05:49 PM
العزيز هشام لك التحية . انا لم اقل ابدا ان السودانيات هم اجمل النساء ولم اتطرق للنظافة او خلافه . ولكن ارفض تعميم القبح علي السودانيات. وارفض ان يرتبط الجمال باللون الابيض والشعر المموج . ومن السودانيات من هن اجمل من ملكات الجمال. وفنلندة بلد الشقراوات نصبت ملكة جمال من اصل افريقي . واظن جات رقم اتنين في مسابقة جمال العالم .

[baherdirar] 06-23-2014 04:13 PM
يا هشام بشيش بشيش على السودانيات

[رانيا] 06-23-2014 01:56 PM
أخي الكريم هشام كلامك حقيقة السودانيين عاملين ذي اليهود فاكرين نفسهم الأحسن والأفهم والأجمل ....إلخ وده ما صح . إحنا ناس عاديين والمرأة السودانية كانت (وخد بالك من كانت دي) أم حنونة وفاضلة يعني ست رباية لكن حتى دي إنتهت حسه مافي واحدة عايزة تربي الكل في الشارع في العمل وبعد العمل للجيهة حتى الجدة (الحبوبة) . لذلك تجد إنه الحال إتغير والأجيال بقت تشبه بقية الشعوب ..فاكة يعني . مبروك لزواجك ممن ترغب وده أفضل شئ عملته لأنك أزروايز حتكون عينك زايغة العمر كله ههه حقيقة من غير زعل ! لكن أنا أشوف إنه زواجك من الأولى فيه ظلم لها كتير لأنك واضح من كلامك إنه فكرة الزواج من سودانية ما كانت عاجباك من البداية !! زوجتك الأولى إتظلمت لكن قدر الله وما شاء الله فعل . أنا أفضّل إنه العايز البياض عديل كده يمشي يتزوج من البداية عجبه ولا إنه ياخد سودانية ومسكينة تقعد تلاتة أرباع عمرها تحكحك في جلدها بكافة أنواع البهارات والأطعمة عشان تكتسب اللون وتدوّر في الكريمات والحقن وتضر نفسها عشان شخص هو من جواه كاجيها !! وما عاجباه مهما عملت ! ولسان حاله يقول الحلو حلو ولو صحى من النوم والشين شين ولو يستحم كل يوم. مع التحية .


#1042241 [لبني]
2.50/5 (5 صوت)

06-23-2014 07:40 AM
انا ذي السايحه في بلادي بشوف البنات صغار وتضاف ًجسمهم سمح ضعيف ًبستغرب مع الوسخ والتراب الفي الشارع ده والسخانه هم ذي الشيخ الطائر مافي تراب بيلحقهم، انا كاشحه التراب قدامي وماشه!!!!!!!يوم من الأيام كنت محسوبه من دوات البشرة الفاتحه عند أهلي المحس الان بقيت سمرة شديد بوجودي في امريكا، الغريبه لا استخدم ولا اعرف استخدام المكياج مع انو بيعحبني في الغير!! بناتنا حلوات وبشرتنا صافيه والممثلة الإسبانيه كروز بتشبهنا!!!!


#1042211 [Quickly]
3.50/5 (2 صوت)

06-23-2014 06:40 AM
المقالات كتيرة في الراكوبة ولكنها غالباّ ماتتسم تتسم بالتكرار والمواضيع المستهلكة لدرجة التشابه والتطابق حتى في الجمل المستخدمة
تحس كدا في حالة افلاس وآخرين يكتبون فقط من اجل الكتابة و الظهور
لكنك والحق يقال دائما ما تأتنا بالجديد و الممتع المميز
لك التحية استاذ شوقي


#1042191 [حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2014 05:38 AM
بناتنا خدرة قــدرة

لك التحية عمو شوقى ..
صادق والله فى كلامك .. بناتنا سمحات وراقيات
وناعمات ووناسات ونضيفات وحنينات ومرتبات
بنات كاملات الانوثه . التغييرات والكريمات ظهرت
قبل سنين وبالضبط سنين الكيزان العجاف كل شئ اتغير
ونسال الله السلامة للوطن والمواطن ..
بنحب من بلدنا مابره البلد .... سودانية تهوى العاشق ود بلد
رحم الله وردى ...


#1042188 [NjerkissNajrta]
4.00/5 (3 صوت)

06-23-2014 05:12 AM
نسبة الجمال في السودان منخفضة غض النظر عن موضوع اللون
معظم نساء السودان غير متناسقات و تقتلهم السمنة بعد الزواج و التي تختفي خلف التوب ومعطمهن لا يحسن تجاذب اطراف الحديث في الأمور العامة كما أنهن في غاية الكسل و الخوف.


#1042136 [قرضمة]
1.50/5 (4 صوت)

06-23-2014 12:48 AM
عمي شوقي يا رائع

مقالك كالعادة في الصميم و تسمي الاشياء بأساميها بدون لف و دوران

لكن انا في حتة جمال السودانيات دي اخالفك حبة كدا

انا حسب رؤيتي المتواضعة فنحن و الحمدلله من اقبح الشعوب و شينين و دشنين (معظمنا على الاقل)

اما الجمال الحقيقي فهو في العراق و موريتانيا و جميع دول امريكا الجنوبية خصوصا البرازيل و كولومبيا و الاكوادور


ردود على قرضمة
United States [يا راجل] 06-23-2014 09:34 AM
انت بتقول الجمال الحقيقي في موريتانيا و العراق و جميع امريكااللاتينية
هل شفت موريتانيا و لا بتسمع ساي و ربما شفت ليك وحدة سمحة و طبعا كاغلب السودانيين قلت الجماعة كلهم سمحين


#1042125 [صبري فخري]
4.07/5 (5 صوت)

06-23-2014 12:31 AM
.Treat her as a queen and she will treat you as a king


#1042090 [عزيز]
3.00/5 (1 صوت)

06-22-2014 10:55 PM
شكرا لك علي ها المقال يا أستاذ شوقي وغيره من المقلات التي تتحف بها قراء الراكوبة ونتمني لك الصحة وطول العمر . أقترح أن تجمع مقالاتك هذه في كتاب أنيق وسيقتنيه كل من قرأ لك مقالا


#1042054 [ود الباشا]
3.50/5 (3 صوت)

06-22-2014 09:42 PM
تبهرنى شجاعتك فى الكتابة ربنا يطول عمرك


#1042002 [Hussein Musa]
1.50/5 (2 صوت)

06-22-2014 08:17 PM
بالرغم من انني متزوج من امراة بيضاء..ناصعة البياض من اروبا الشرقية
وانجبت منها بنين وبنات في سن الزواج..الا انه علي قناعة انو السودانية
انسانة جميلة خلقة واخلاق..ولو اتيحت لي الفرصة ساثني بكل تاكيد..
بس انشاء الله بناتنا يبطلوا الجن البعملن فيه دا ..الا وهو محاولة تغيير
لون بشرتهم..


#1041970 [كرتوب]
4.00/5 (3 صوت)

06-22-2014 07:05 PM
السودانيات من اجمل نساء الارض ماهي الانثي؟ هل لون ابيض ام شعر اشقر؟! الانثي هي الرقة والحنان والبشرة الرقيقة والتفاصيل المكتنزة والسودانيات جلدهن ناعم بطبعه ورائحتهن غير منفرة مثل روائح اللون الابيض النحاسية


#1041960 [ابو صادق]
2.25/5 (3 صوت)

06-22-2014 06:55 PM
والله لو مشيت في الدرب ده وخليت فلان قال والمسكوت عنه ونشر الفضائح
تنافس الطيب صالح الله يرحمه


#1041891 [الحاج]
4.00/5 (5 صوت)

06-22-2014 05:14 PM
عقدة اللون خلت ناس
علي الحاج
مهدي ابراهيم
التحاني حاج موسي
عوض دكام
وغيرهم نزوجوا حلبيات
تحسين النسل وارد احيانا


ردود على الحاج
[sudani] 06-22-2014 10:51 PM
Add also Prof. Abdalla Al Tayeb and Altayeb Saleh

[معاذ] 06-22-2014 08:00 PM
و أضيف الأسماء دي كمان بروفسور عبدالله الطيب الكاتب الطيب صالح


#1041874 [كنتباي الخليفة البشير]
4.00/5 (3 صوت)

06-22-2014 04:55 PM
شكرا ياخال على المقال الجميل..حقيقية نحن محتاجين نسوق لي جمال بشرتنا بس قبل كل شيء لازم نكون مقتنعين وواثقين من من جمال الآلون الأسمر بكل درجاته يعني بقى الشكل المعهود جدا كمية من المكياج والكريمات وطمس واضع لي شكل الوجة ولو حضرت زواج في السودان ياخال بتفتكر العروس من اليابان او شرق آسيا مش بي سبب اللون لكن بقى مكياج العيون والظلال يخلي شكل العين مطاول زي الساحرات في قصص الأطفال..بالله دا كلام يعني الواحد بقى لما اشوف بنت من غير مكياج بنبسط لانه بشوف انسانه طبيعية يعني من سن ال60 سنة وانت طالع..


#1041871 [sami]
4.50/5 (4 صوت)

06-22-2014 04:53 PM
بس دى بالغت فيها , السودانيات شينات وكرعينهم رقاق والواحدة مؤخرتها فى رقبتها , مافى اى تناسق , وطبعا دى صفات الافريقيات , توجد الاستثناءات , لكن الغالب الاعم العرق الافريقى , اما الرجال اصول كثير منهم ترجع للقبائل التى كانت تعيش فى منطقة عمان قابوس الحالية ودا حسب تاريخ الزمخشرى وابن كثير , فبعد الكارثة التى حدثت للمنطقة فى زمن غابر نزح النجاة للسودان لان بقية القبائل العربية رفضت وجودهم بينهم .
ويبدو عمنا شوقى اليومين ديل واقع لشوشته


ردود على sami
United States [ود الحاجة] 06-23-2014 09:39 AM
يا سامي لو سمحت اقرأ عن صفات الشعوب

على عكس ما تقول فان من اجمل ما تمتاز به الافريقية هو البنية و القوام

ثم انه من يهاجر من عمان الى افريقيا سيذهب الى الصومال او الحبشة و ليس السودان

[اللحو] 06-23-2014 06:13 AM
السودانيات غالبيتهم قبيحات دى فهمناها , لكن الرجال البيقلبو الهوبة دى شنو ؟


#1041847 [اسعد الجراح]
4.00/5 (4 صوت)

06-22-2014 04:24 PM
شــــــــــــــوفى ياخى مالك بتغيب كتير الدار براك خلا


#1041830 [ابوغفران]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 04:07 PM
شكرا ليك ياعم شوقى وجزاك الله كل خير, ياسمح...يازين.


#1041814 [رانيا]
3.50/5 (6 صوت)

06-22-2014 03:47 PM
على حد علمي شمّر أصلا من العراق وبناتهم حسناوات لأنهن بيضاوات البشرة وشعرهن أسود منسدل وخيلي بالإضافة إلى كبر العيون والأنف الجميل والشفاه الرقيقة والجسم الملفوف . تاني فضّل إيه ؟!جمال متكامل ماشاءالله . لكن هناك قبائل أخرى تمتاز بالجمال منها الزهرانية والعسيرية وحواء ولّادة ففي الوطن العربي يتنافسن عدة دول في جمال بناتها من هذه الدول ليبيا , السعودية , المكلا في اليمن ,العراق والشام . في السودان في ملامح طيبة لكن ذي ما تفضلت بالذكر فالبنات شوهوها بالكريمات والحقن وبقوا أفتح من الأوروبين نفسهم معاندين بذلك خلق الله سبحانه وتعالى .. والله يهديهم !!

أنا أعتقد إنه أكثر العرب عنصرية هم الشوام وأقصد كل مواطني بلاد الشام سابقا وأمس القريبة دي كنت بأبحث عن نوع معين من الحلويات ووجدت واحدة إسمها " راس العبد " هههه حقيقي لمن شفت تشبيههم الحلوى المغمورة بالشوكولا الملساء قعدت أضحك لأنه في جمبها صورة أفريقي بصلعة لامعة فإحترت فيهم صراحة . وطبعا ما نقدر نزعل من ناس هم شايفين الأفارقة عبيد !! وعندهم الفول السوداني فزدق عبيد والتحف الأبنوسية تحف عبيدية .. ما نلومهم لأنه حتى السودانيين فيما بينهم بيتعالوا بدرجاتهم اللونية وبيقولوا كلمة عبد دي " لأهلهم " .

بناتنا الله يهديهم إذا هم فتحوا لونهم (وذي ما بيسألوا الناس برا ليه شعبكم الرجال سود والنساء بيض)الذرية حيعملوا فيها إيه ؟! وللا برضه حتستمر قصة الحقن والتبييض للأجيال القادمة ؟


ردود على رانيا
[ودالباشا] 06-23-2014 05:56 AM
صدقا لكلامك احد الاطباء وقد ذهب اجازة الى بلاد الشام واخبرنى بنفس كلامك هذا اولا هؤلاء اغلبهم خليط من الشيشان البلقان والاتراك سكان اسيا الصقرى اهل هذه البلاد اصبحوا قله دعك من اللون انظرى الى طباعهم وسلوكهم ليس لهم كرامة وعزة امام المال فانهم عبيده فاذا كبيراً لهم تنازل من زوجته للملك بالله عليك كيف كون العامه


#1041785 [برعي]
3.00/5 (1 صوت)

06-22-2014 03:15 PM
شوقي بدري تحية طيبه و وبعد
موضوع جميل وشائق واؤيدك تماما في ان السودانيات ما اجملهن ولكن العولمة والكيزان بوظوا علينا بناتنا ىوبقت الواحدة من فوق صورة ومن تحت قرقورة ومن بره هلا ع=هلا ومن جوه يعلم الله ، تلقي الواحدة وشها ابيض ويدينا بين بين وكراعينها سمر ، عشان كده تلقي الواحدة في عز حر الخرطوم البقول انا وانا لابسا ليها شراب وجونتي .
والله انا زعلان وداير اطق من منظر السودانيات في القنوات الفضائية ، ده شنو ده ؟ االواحدة تذكرك بالمسرح الياباني وبنات الجيشنا ، يعني عليك الله حتي المكياج ده ما بعرفوا يسوهو؟
عموما ما احلي بنات السودان بي سمرتن وبساطة مكياجن ودلكتن وحنتن وما احلي ريحة دهن الكركار بي زيت السمسم في شعرن .
عموما اتفق معك تماما في السودانيات من اجمل نساء العالم بس يرجعن لي اصالتن ويسيبن الهباله والعواره البسون فيها دي !


#1041780 [waiting for godot]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 03:12 PM
ما شاء الله ذاكرة خرافية، الله يمتعك بالصحة والعافيةأستاذ شوقي،،


#1041771 [baherdirar]
4.50/5 (5 صوت)

06-22-2014 03:04 PM
لا ادري !عندما اقرا مقالاتك احس بانك جزء مني


ردود على baherdirar
[shawgi badri] 06-22-2014 04:55 PM
السر لك التحية . انا ممكن اجاوبك . كلنا السودانية قبل الانقاذ كنا نكاد نكون نسخة واحدة من بعض . انت برضو جزء مني .


#1041770 [محمد السر]
4.00/5 (1 صوت)

06-22-2014 03:04 PM
السلام عليكم عم شوقي لك التحايا الطيبة ..
اللون " عقدة " كبيرة في السودان .. حتي في المصالح الحكومية و في العمل " عقدة اللون " تلعب دورا كبيرا .. إذا انعدم المال أو الواسطة انا أخدمك لو لونك زي لوني ..
لكن شيء لاحظته سبحان الله ان أي شخص يهتم بالعنصرية يكون فاشل أو معقد بسبب لونه أو حاقد علي الشخص الذي يتعنصر عليه ..


ردود على محمد السر
[shawgi badri] 06-22-2014 05:06 PM
العزيز محمد الحسن لك التحية . عندنا مشكلتان الشوفينية والطائفية . عند التخلص منهما سينعدل الحال في السودان .


#1041758 [ود الكوتش]
3.00/5 (2 صوت)

06-22-2014 02:56 PM
ياسلام عليك يا عم شوقي صدقت والله في كلامك وياريت بناتنا يقرأهو ، الكلام في الأخلاق و الأدب والحشمه والجمال من رب العباد ، الله يطفش الحلبي الكرهنا التلفزيون بي كريماته السنه كلها دعايات ،بناتنا ديل لو لقوا الروقه بس تاني ما عايزين حاجه


ردود على ود الكوتش
[shawgi badri] 06-22-2014 05:01 PM
العزيز ود الكوتشس لك التحية . المشكلة السودانيات تعرضن لغسيل مخ ولكن هذه حمة ستزول .

[محمد] 06-22-2014 04:55 PM
وين يا كوتش


#1041724 [المر]
4.00/5 (2 صوت)

06-22-2014 02:06 PM
عمنا شوقي بدري مرحبتين حبابك فانت رجل عظيم ان كتبت في السياسة نورتنا وانت كتبت عن الشعر والغناءوالتراث اطربتنا فانت رجل تستحق التكريم (يا ارشيفنا وذكراتنا التي ينضب معينها)ونحن نتظر كتابتك باحر من الجمر


ردود على المر
[Abdelmoniem] 06-22-2014 11:04 PM
نفس الشعور كل ما افتح الراكوبه اول حاجه افتش للصلعه. ياخي شوقي كم واحد هنا ذكر بانك بتغيب عنا مده طويله لك العتبي. ان شآء الله بعد رمضان حا ازور مالمو ياليت اعرف اتصل عليك واقابلك ولو لنصف ساعه تحياتي لخليل


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة