06-28-2014 02:37 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
كالعادة نحن شعب يستعجل كل شيء و لا ينتظر حتى ينضج الشيء او الموضوع، والدليل على ذلك كثرة التليفونات والرسائل الالكترونية والمقابلات الشخصية للحصول على اجابة واحدة فقط، نعم أم لا !!! ناكل طماطم والا ما نأكله؟ أهذا كل ما تريدون معرفته؟ من سيتحمل مسؤولية نعم أملا؟ ما أنا الا متخصص في مجال لا يسمح بنعم أم لا . الفتوى غير المسنودة ببيانات لكل مركب مستخدم وكل مادة معاملة وتحت ظروف محددة تعتبر فتوى فاسدة وغير مقبولة. هل يعرف أحدكم أي أنواع المبيدات هو المستخدم بالطماطم التي قام بشرائها؟ هل هي مبيدات بالملامسة أم جهازية؟ هل سبق لهذا المزارع استخدام مبيدات جهازية أثناء عملية الانتاج؟ ما هي؟ ومتى؟ هل تدركون صعوبة الاجابة الآن!!!
على كل أنتم تأكلون طماطم ملوثة منذ عشرات السنين خاصة تلك المنتجة خارج الموسم، وموسم ها هو الشتاء. بل تعرضتم بما فيه الكفاية لكل أنواع المبيدات الحشرية والفطرية والحشائشية الموصى وغير الموصى بها.
هل أقوم بشراء طماطم لبيتي وأسرتي؟ وهل أتناولها أنا شخصيا؟ الاجابة نعم!!!! ما هي المعايير التي أتبعها عند الشراء؟ أولا: هل بها رائحة مبيد أم لا؟ ثانيا: الحجم، عادة الثمرة الكبيرة وجميلة الشكل عادة ما تكون قد عوملت بالمبيدات، خاصة السيفين وأحيانا التيميك أو الفيورادان ويشك أن لهم أثر هورموني يحسن من نموها وشكلها، اضافة الى أنهم مركبات جهازية ويصعب التخلص منها بالغسيل وغيره من المعاملات.
الغسيل بالصابون السائل وبالماء عدة مرات يزيل نسبة كبيرة جدا من المتبقيات. هنالك طريقة أخرى بإضافة خل (1خل الى 8 ماء)وملح في حوض ماء واضافة ماء وتغسل بها الثمار لمدة 15 الى 20 دقيقة، ثم بالماء العادي عدة مرات، وهذا يقلل من نسبة أكبر. الطريقة المثلي هي بعد الغسيل تزال القشرة الرقيقة الخارجية. كل هذه المعاملات ناجحة بالنسبة للثمار المعاملة بالمبيدات بالملامسة، أي تلك التي لا تسري مع عصارة النبات ، أو تدخل الأنسجة بما في ذلك أنسجة الثمار.
أما بالنسبة للمبيدات الجهازية ، فالمعاملات أعلاه تزيل التركيزات الموجودة خارج الثمار ، لكن لا دور لها بما في داخل الثمار. في هذه الحالة تستخدم مثل هذه الثمار لعمل الصلصة بالتسخين على درجات حرارة عالية تقوم بتكسير المبيد حراريا ان كان من النوع القابل للتكسير الحراري.
هنالك 12 من الخضروات والفاكهة توضع في قائمة الدستة القذرة عالميا وهي: التفاح والفراولة والعنب والكرفس والكثرى والسبانخ والفلفلية والخوخ والخيار والطماطم والفاصوليا والبطاطس. وفي العام 2014م اضيف لهم الخضروات الورقية والشطة الخضراء.
كما أن هنالك مجموعة أخرى من 15 صنف تحتوي على كميات أقل من المبيدات وهي: الأفوكادو والذرة الشامية السكرية والأناناس والكرنب والبسلة السكرية والبصل والأسباراجاس والمانجو الباباي والكيوي والباذنجان والجريب فروت والشمام والقرنبيط والبامبي.
دراسات استمرت منذ العام 1997 حتى العام 2000م بأخذ عينات من الأسواق أثبتت أن الغسيل بماء الصنبور، أو الغمر بما الصنبور إزالة كميات جوهرية من المتبقيات لتسع مبيدات من 12 مبيد اختب. أهمها الاندوسلفان والبيرميثرين والديازينون والدورسبان والميثوكسي كلور والمالاثايون والبايفينثرين والمبيد الفطري كابتان وشقيقة الكلوروثالونيل.
ارجو أن يكون ما جاء أعلاه قد أجاب على أسئلة المستعجلين ولم يتحملوا الانتظار حتى نوضح لهم الأمر من ناحية علمية وباسلوب مبسط حتى يقرروا بأنفسهم. لكن يا هو ده حال السودان والسودانيين. ستستمر الحلقات لمن يريد أن يتعلم ويتفهم ويحلل ويقرر. لدينا مقترحات لأصحاب القرار والمزارعين والباحثين وللمجلس القومي للمبيدات وللمواطن. هذا هو موضوع الحلقة القادة والأخيرةز أللهم نسألك اللطف (آمين).


بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير
قسم المبيدات والسميات
جامعة الجزيرة
[email protected]

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2024

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1047847 [المعتز سر الختم ساتى]
3.57/5 (5 صوت)

06-29-2014 11:59 AM
لك التحية و الود و الشكر أجزله على ما قدمتموه من سرد و تحليل علمى شيقين طوال مقالاتكم السابقه ,و كما تفضلتم فى بدء مقالكم هذا ,مثل هذه الأشياء لا يتم البت فيها بصوره حاسمه و فى مثل هذه العجاله ولكننا دوما نستعجل النتائج.هنالك تداخلات كثيره ,متشعبه و معقده كما تفضلتم و تتطلب أجهزه رقابيه فاعله و مفعله بالمعامل المتطوره والكادر البشرى المؤهل وفوق كل هذا و ذاك دوله راشده و واعيه تضع نصب أعينها الأنسان كأغلى ثروه. وأسمحوا لى فى هذه العجاله أن أسوق بعض الأسئله:
1/ لماذا لا تتم مراجعه دوريه لقوائم المبيدات المسجله و المسموح بتداولها فى السودان بصوره دوريه, كما تفعل الكثير من الدول حيث أن المراجعه و التحديثتتم بصوره مستمره و دونكم آخر التقارير الوارده عن مادتى (Imidacloprid &Acetamiprid) المنتجتين بواسطة شركة باير.
2/تفعيل دور الأرشاد الزراعى ومختصى الوقايه.
3/ تفعيل دور الرقايه على منافذ بيع المبيدات وضرورة وجود مهندسين زراعيين فى هذه المحال
4/ تفعيل دور الرقابه على النافذ الجمركيه لمنع دخول المواد المحظوره
5/ ضرورة وجود مختبرات مزودة بأحدث الأجهزه لأجراء كافة الفحوص المخبريه و اصدار الشهادات المتعلقه بهذا الخصوص وهى ضروره ملحه ان كنا نتحدث عن تنمية الصادر الزراعى
6/ الأتجاه السائد الآن و فى كل الشركات انتاج أصناف متحمله أو مقاومه لكثير من الآفات و الأمراض , ففيروس تجعد الأوراق الذى تنقله الذبابه البيضاء لم يعد هاجسا مع وجود أصناف مقاومه تماما
7/ ليست كل ثمار كبيره معامله بالمبيدات فالحجم عادة ما تحدده التركيبه الوراثيه للصنف و عمليات التغذيه الجيدة
8/ هنالك قصور واضح من الشركات العامله بالقطاع الزراعى فى عملية نقل التقانه
و أسمحوا لى من واقع خبره عمليه أن أسرد لكم بعض الحقائق, أقوم بزراعة أصناف من الطماطم مقاومه لفيروس تجعد الأوراق و يتراوح متوسط حجم الثمار فيها بين 180 الى 220 غرام ولك أن تعرف أن متوسط انتاج الدونم (1000 متر مربع) يتراوح بين 7500 الى 9000 كيلو وفوق كل هذا و ذاك تجتاز عينات منها اختبارات المتبقيات.
ولكم التحيه و التقدير
مهندس / المعتز السر ساتى
مدير مزارع العجبان
دولة الأمارات العريه المتحده -- أبوظبى


ردود على المعتز سر الختم ساتى
European Union [نص صديري] 06-30-2014 03:04 AM
شكرا لقد اوفيت في نقاط موجزة ماحاول الكاتب تناوله في سلسلة من المقالات المملة رغم اهمية الموضوع بل نقض نفسه فقد سبق وعلق قائلا ان كل مقالاته لدى اصحاب الموقع ولامهم والان يكشف ما قاله في مقاله هذا العكس تماما ويلوم نفس المعلقين بالعجلة!!!

وقد ابديت استغرابي في بداية مقالاته للتطويل ونصحته ان هنالك مواقع متخصصة للباحثين اذا كان يريد تناول بحث اما هنا فمفترض نشر ملخص للب الموضوع المتناول في مقال رآي وقضية هامة استخدمها في عنوانه
ولندع هذا ماتوصل اليه وهو بروفسور يقول انه سيحاضر ملتقى افريقي قريبا باسم علماء السودان اجده في مايخص حداثة معلوماته حول الميدات الزراعية واضرارها متخلف وبل متخلف جدا
فالاسبوع الماضي لو كان هذا البرفسور متابع نشرت الامم المتخدة ملخص نتائج فحص 800 دراسة حول المبيدات الحشرية واتفق اخيرا العلماء ان مضارها وماتجلبه للانسان والحيوان اكبر بكثير عن ماكان معروفا سابقا (راجع خبر الوكالة الفرنسية الاسبوع الماضي حول هذه النتائج)

يعني ببساطة البروف ده مفروض ينشر مقال يعتدر فيه حول تسرعه لكن مفترض انه متابع مجاله؟؟؟

وهو كذلك يعتقد انه ينشر لمحمد احمد الغبيان فقد عرضت مقالاته على زراعيين فقط بدرجات اقل من سيادته فلم اجد سوى السخرية والاندهاش من ما كتبه البروف واتحداه ان ينشر متابعاته هذه في موقع بحثي ومستعد ان احيلها لهم نيابة عنه وترجمتها
ويبدوا هو من نصح معامل الخرطوم التي نشرت خبرا تقول انه قد فحصت الطماطم ووجدتها سليمة من دون نشر لمعلومات عن العينات ومكانها وزمان التحليل ونوعه!!! فهؤلاء لا يهمهم استغفال المواطن المسكين والذين يموتون في صمت بسبب جرائمهم
على الاقل كنا نتوقع ان يقوم هو بفحص عينات وتكفل مكابد التحليلات المعملية المستقلة ولكن في تعليق لي سابق تسائلت عن مصلحته الحقيقة ولن استغرب


#1047469 [yasir]
3.07/5 (5 صوت)

06-28-2014 07:11 PM
شكرا نورتنا


ردود على yasir
[نبيل حامد حسن بشير] 06-30-2014 01:17 AM
ده نورك انت ياسيادك!!! اقرأ الحلقة السادسة الأخيرة علشان تنور أكثر من لمبة الترشيد!!!


#1047415 [الفول كيف برضو نخليهو!!]
3.51/5 (8 صوت)

06-28-2014 06:04 PM
كلوا عايز يموت كلو!!!!!!!!!!!!
بلاش طماطم!!!!!!!


#1047290 [عصمتووف]
3.66/5 (6 صوت)

06-28-2014 03:42 PM
يعني تاني ناكل لحم الراس ولا شنو نقاطع الخضروات والفواكة طيب الموية كييييييييييييييييييييييييييييييييييف ازيد متاعبك لاني شفغان جدا ومستعجل اشاهد اليوم المياة صاااااااااااااافية بعد ان تملا الجردل وتجد الرواسب الطينية بالكوم ماذا بها نحن سكان الصحفات كانت معكره اليوم تشوف تحتها ومكبره كمان


ردود على عصمتووف
[نبيل حامد حسن بشير] 06-30-2014 01:15 AM
كوم لحم راس البقر، كان ما عارف، أصبح 20 جنيه، جضوم ساكت وغددلعابية!!!!!
الغريبة لحدي قريب ناس الصحافات بيشربوا من الابار الارتوازية وهي موية صافية وتضخ ضخا مباشرا للصهريج ومنه للمواسير وأحيانا مباشرة للمواسير. العكارة تعني أن الفلاتر اصبحت غير موجودة أو لم يتم تغييرها منذ تركيبها!!! هل أزيكم والا بتقرفوا ، خاصة والدنيا رمضان (كريم).


بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير
بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير

مساحة اعلانية
تقييم
5.25/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة