06-30-2014 08:35 AM

تلقيت يوم امس اتصال هاتفي من شقيقتي الصغرة ( نيرمين ) تطمئن فيه على صحتي وتتفقد احوالي وتبلغني اشواق الوالدة التى خرجت لتؤدي واجب العزاء فى وفاة واحد من الجيران بمنطقتنا بالثورة ، وعندما استفسرتها عن هوية المتوفي اخبرتني انه المربي الفاضل عمنا (يعقوب ) الذي يسكن ثالث منزل من منزلنا لقد اسلم الروح لبارئها مطلع اول امس بعد معاناة طويلة مع مرض الفشل الكلوي الذي نخر في جسده حتي اودعه التراب ، ولا اريد في هذه المساحة الخوض في خلقه واخلاقه فقط يكفي انه من ابناء غرب السودان المعروفين باخلاق القران رجال الحارة الذين يعتد بهم في المواقف الفاصلة ولكني اريد ان اجعل من اسباب مرضه قضية يجب الا تهدأ ، وكيف لا والعم يعقوب اصيب بالداء العضال نتيجة المياه الملوثة كما جاء في تقرير الجهة الصحية التى شخصت المرض ، اما كيف تلوثت المياه الجوفية ؟ فكانت الاجابة عند المعمل القومي (استاك ) الذي اكد فنيوه ان ( السايفونات ) هي السبب المباشر في التلوث ، وبعد التقصي والتدقيق من جانب سكان الحارة اكتشفوا وجود سبعة ابار ( للسايفون ) تحيط بصهريج الماء الوحيد احاطت السوار بالمعصم وجميعها تعود تبعيتها لاهل الحل والعقد من وجهاء الحارة ... والغريبة احدهم يحمل درجة الدكتوراة في الامراض المستوطنة وآخر كان يحمل رتبة لواء بالشرطة احيل للصالح العام مطلع التسعينات ، على العموم كان اقل السبعة اصحاب ( السايفونات ) مدير مدرسة حكومية متقاعد ، بمعني جميعهم نخبة من الرواد المثقفين الذين يفترض ان يتصدروا لمهمة تنوير المجتمع بخطورة ( السايفون ) لا ان يتبنوه ويشجعوا الجميع ليحذوء حذوهم ... لان بوفاة العم يعقوب يكون عدد الذين قضوا بالفشل الكلوي بالحارة قد تجاوز عتبة الاربعة اشخاص وهذه نسبة كبيرة ومخيفة للغاية .
صحيح الانسان ( عدو نفسه ) احياناً ولكن من يتصدر لعلاج مثل هذه المشاكل التى في ظاهرها بسيطة وفي باطنها من قبلها العذاب ، فأين الجهات الحكومية لتضع الحد لهذا العبث بالارواح ، ولماذا لا يتم تشريع قوانين جديدة بخصوص الامر ؟ واين دور الوسائط الاعلامية الحكومية فى تمليك المجتمع المعلومة الثقافية التى تمكنه من محاربة ( السايفون ) ؟ واياً كانت التكلفة لماذا لاتهتم المحليات بمشروع الصرف الصحي الموحد ؟ فهنا في العاصمة الاريترية اسمرا افقر العواصم الافريقية بمقايس السودانيين يوجد صرف صحي حكومي في الحي الذي نسكن فيه في حين في ارقي احياء العاصمة الخرطوم لا يوجد تصريف لمياه الامطار ناهيك عن الصرف الصحي .
عموماً مات العم يعقوب متأثراً بسبب الجهل والتخلف الذي يعتنقه افراد المجتمع ( فشخرة وبوبار) في الفاضي ،فالموضة في الاحياء الفقيرة في العاصمة الخرطوم هذه الايام كما اخبرتني شقيقتي ( نيرمين ) تتعلق ( بشوفنا بتاعت السايفونات ) فكل من هب ودب وقبض بالحلال أو الحرام ( ان شاء الله ) مليون جنيه فهو بصدد تشيد ( سايفون ) ليصب الزيت فى نار الانتحار الجماعي القائم علي قدم وساق بين المواطنيين .

[email protected]

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1681

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1048700 [المتغرب الأبدي]
4.50/5 (2 صوت)

06-30-2014 01:49 PM
أنا أستغرب من أمر واحد ..

لن أتحدث عن دور الحكومة في إنشاء شبكة صرف صحي مثل بقية دول العالم التي تحترم شعبها .. ولكن أسأل سؤال: الحكومة دي خلال ربع قرن ما قدرت تسقي سكان العاصمة من مياه النيل ليه ؟؟
أين ذهبت أموال البترول ؟؟

لماذا اللجوء إلى المياه الجوفية في عاصمة يحيط بها أطول وأعذب نهران في العالم ؟؟


#1048693 [على كرار]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2014 01:37 PM
(من لم يمت بالحرب والفقر مات بالسايفون) هذا هو شعار النظام لإنتخابات 2015


#1048682 [سلام]
4.50/5 (2 صوت)

06-30-2014 01:29 PM
والله مقال فى غاية الاهمية لانه سلط الضوء على موضوع الفشل الكلوى الذى انتشر بكثرة فى الاونة الاخيرة فى كثير من مدن وارياف الوطن ويجب على الباحثين العمل بكثافة وجهد كبير لتحديد كل مسببات الفشل الكلوى وكذلك السرطانات وقانا الله واياكم من شر الامراض .


#1048576 [ابو محمد]
4.50/5 (2 صوت)

06-30-2014 11:48 AM
مادام الحكومة ما قادره توفر صرف صحي الناس تسوي شنو
حمام السايفون اصبح ضرورة .. خصوصا مع المساحات الضيقة للاراضي والاتجاه للبناء الراسي.
انا شخصيا قاعد ابني وحاحفر سايفون ما عندي حل
لو عندكم حل عملي ما في مانع نوقف الحفر
بس الحل شنو ... قضية للنقاش
شكرا يا اختي على فتح الموضوع


ردود على ابو محمد
Netherlands [Hussein Musa] 06-30-2014 09:44 PM
يابومحمد...نظام السيفونات الموجود في السودان دا اسوا واخطر نظام تصريف صحي في العالم لانه كل الفضلات تختلط بالماء نشربه ويعني
ذلك الامراض من فشل كلوي وسرطانات وامراض اخري..يوجد ايضا سايفون
في منزلنا منذ حوالي 30 سنة وفي كما وايضا كثير من الجيران عندهم سيفونات..في الفترة الاخيرة لاحظ كتير من الناس ان هنالك طفح وتسريب شوهد في الكتير من الحيطان حتي مسجدنا لحق به الضرر...
دي مشكلة السودان الان كل واحد فينا عايز يحل مشكلته علي حساب
الاخرين ...لا اجد حرجا ان اقول وبصرخة مدوية العاصمة اصبحت ملوثة وغير صالحة للسكن كل شئ اصبح ملوث الاكل ملوث والماء ملوث والهواء ملوث حتي الناس ذاتها اصبحت ملوثة..نسال الله السلامة
واللهم لا تاخذنا بذنوبنا اعفي عنا واغفر لنا وارحمنا...


#1048563 [AHMED]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2014 11:42 AM
الاخت ياسمين النفد يوجه للقائمين على امر الخدمات وليس للمواطنين لانه لايعقل ان تزود مدن على ضفاف النيل بالمياه من ابار .


#1048560 [Abdo]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2014 11:41 AM
شعب يدمر نفسه بنفسه فعلا ، إنها ظاهرة غبية فكرة السايفون دي ، و ذلك بإصرار أن تصل البئر منطقة المياه ( تجيب المويه ) طيب المويه دى خاصة ببئرك دي بس ، و الا ياها المياه الجوفيه الممكن تكون عين واحد لكامل المدينة و ليس الحي ، إذن لقد خلطت فضلاتك بالمياه التي تأتيك من الصهريج بتاع الحي ، و دي ما عايزه درس عصر ، طيب ممكن يقولوا ليك ما بنشرب من الصهريج بنشرب مياه صحه ( صافيه و ما شابهها ) طيب ما بتغسل هدومك و تستحمى و تغسل العدة من موية الصهريج طيب إذا عندك مقدرة على إنشاء محطة داخل بيتك لفلترة و تنقيه مياه الصهريج و تعقيمها ،طيب التعب دى كله لزموا شنو ؟ عشان راحتك الشخصية و الباقيين يموتوا طيب لو ماتو بسبب فضلاتك كلهم و بقيت إنت و الشوية المعاك بعد شوية حتنقرضوا بنفس الداء و لو ما إنقرضتوا بنفس الداء ما حيكون في قلوبكم حسرة على الماتوا بسبب فضلاتكم ، و إذا كل الأحياء بل و الحلال ( جمع حلة ) عملوا سايفونات و أصبحنا نسبح فوق بركة من الفضلات شوف أثر ذلك على الببئة و مجاري الأنهار و الأحياء ، و بعدين تكلفة السايفونات دى مع بعضها ما بتعمل صرف صحي ؟؟؟؟ و إذا ما في طريقة للصرف الصحي مش ممكن ما نوصل البئر لحد المويه و نقفلها كويس و كل فترة تتشفط و تتفرع في مكان بعيد مخصص بواسطة السلطات لذلك مع عمل الجهات الصحية على السيطرة عليها و التخلص منها بطريقة آمنه ؟ و ذلك حتى تتفرج الأمور و نسوي صرف صحي ؟؟؟؟ بدل ما نموت او نكتل غيرنا بفضلاتنا بتلويث المياه الجوفيه ، الأستاذه الكريمة كاتبة الموضوع أنا بهنيك على موضوعك المهم و ممكن يتطور لجمعية لمحاربة ابيار السايفون في السودان ؟ رأيك شنو ؟


#1048518 [عمك]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2014 11:12 AM
الفشل الكلوى اصبح وباء.. لكل منا اخ او قريب او جار اصيب بهذا المرض... والسبب زى ما ذكرت هو السايفون... هل تعلم عقوبة من يحفر سايفون بالسعودية؟؟؟؟ السجن مع الغرامة 100 الف ريال.
لك الله يا وطنى


ردود على عمك
[شين] 06-30-2014 07:54 PM
السعودية عندها البديل نحن البديل عندنا الحفرة ام جندب وغرف البلاعة والعجب لمن تكون مزنوق وتلقى الابريق فاضي


ياسمين البرير عبدالله
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة