07-02-2014 12:53 PM


اولآ:
الدكتور حسن الترابي:
--------------
1-
***- بلا سابق انذار وبصورة ماتعودناها منه سابقآ، سكت فجأة الدكتور حسن الترابي عن الكلام في الأونة الأخيرة بصورة واضحة للعيان، رافضآ الادلاء بتصريحات سلبية كانت او ايجابية ، واختفت اخباره تمامآ من الصحف المحلية التي كانت تهتم به وتوليه عناية قصوي خاصة بعد عودته لحظيرة الحزب الحاكم، ولقائه المثير في شهر مارس الماضي مع عدوه اللدود عمر البشير في "بيت الضيافة"!!..

***- حسن الترابي الذي ظل ومنذ عام 1964- ـاي وطوال 50 عامآ- مع بداية ظهوره بميدان "عبدالمنعم" اثناء تشييع جنازة الشهيد طه القرشي ولايفتر من الحديث عن الفتاوي، والتصريحات السياسية، والهجوم الضاري علي الكل من أهل اليمين واليسار، وماتوقف خلال الخمسة عشر عامآ الماضية - 1995- 2014-عن مهاجمة البشير وحزبه بضراوة شديدة ، وكلفه هذا الامر الكثير من المتاعب والاعتقالات، هذا الحسن توقف اخيرآ عن الكلام والظهور العلني في الساحة السياسية!!

2-
***- هل يعود سبب غياب حسن الترابي وندرة ظهوره الي "انقلاب تصحيحي" داخل حزبه الشعبي، فلقي الاطاحة من قبل غالبية الاعضاء ،تمامآ كما اطاح به البشير عام 1999 بغالبة الاعضاء، خصوصآ وان حزبه الشعبي كان قد تعرض لهجوم قاس ونقد حاد من المعارضة بعد ان قام بمصالحة المؤتمر الوطني بدون استشارة من معه في الحزب او باتفاق مسبق؟!!

3-
***- هل تم تحجيمه بالقوة من قبل اعضاء الحزب الحاكم بعد ان اصبح يشكل خطرآ عليهم ومنافسآ قويآ لهم ، ومستندآ علي الحماية الخاصة التي اولاها له عمر البشير؟!!..هل منعه جهاز الأمن من المشاركة في الندوات السياسية، وعدم الادلاء باي تصريحات، وان يلزم منزله لايبارحه الا باذن، والا مامعني اختفاء ندوات ومحاضرات ولقاءات المؤتمر الشعبي؟!!..

***- هل كان الجنجويدي حميدتي وراء تجميد نشاط الدكتور حسن؟!! ...هل شعر البشير بخطورة الترابي، وانه مازال حاقدآ عليه ومانسي الثأر القديم وينوي الاطاحة به..فتغدى به البشير قبل أن يتعشى هو به؟!!

***- هل هذا السكوت المريب الغريب من الترابي، هو الهدوء الذي يسبق العاصفة؟!!

ثــانيآ:
‫ العميد أمن جنجويد محمد حمدان حميدتي:
---------------------
1-
***- حميدتي الذي احتل الخرطوم عنوة تحت مسمي: ( نحن من نسير السودان حسب مشيئتنا..نحن الحكومة إلى اليوم الذي تمتلك فيه الحكومة جيشاً)!!، بعدها راح ويطلق عشرات التصريحات الاستفزازية التي مست حتي القوات المسلحة والمعارضة، وبلغت به الجرأة انه كان وراء اعتقال الصادق المهدي، بعد ان هدد جهاز الأمن بإسكات الصادق المهدي وقالها لهم بالواضح :(يا تسكتوا الصادق المهدي دا ولا البندقية المعاكم ستصبح ضدكم وسنوجهها الى صدروكم)!!

2-
***- حميدتي (الرهيب)!!،الذي ارعب القصر، والحزب الحاكم، والحكومة والمؤتمر الوطني، وراح امام جامع كافوري ويناشده باجتثاث الفساد!!، هذا الحميدتي سكت فجأة عن الكلام ، وقل ظهوره، وانعدمت اخباره تمامآ في الصحف!!، وماصرحت جهة رسمية ما، ان كان هو وجنوده مازالوا في الخرطوم؟!! ام غادروها تحت ضغوطات او بارادتهم؟!!..كنا نتوقع من جهاز الأمن الذي ادعي ان حميدتي وجنجويده قد جاوا للخرطوم بطلب منه، وان يفيدونا بسبب سكوت حميدتي الذي ملأ الدنيا ضجيجآ؟!!

ثالثـــآ:
علي عثمان محـمد طه:
--------------
1-
***- ان الكلام عن علي عثمان يجرنا الي السؤال حول ظهوره الباهت وندرة تصريحاته في الاونة الاخيرة بعد ابعاده من القصر، وان كانا لهما علاقة بتصريح حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية رئيس القطاع السياسي للمؤتمر الوطني، بأن: (علي عثمان ونافع والحاج أدم لم يخرجوا من الحزب والكيان ولكنهم انتظموا اخر الصف)؟!!...

2-
***- هل بقاء علي عثمان في هذا المكان البعيد عن مقدمة الصفوف منعته وان يدلي بتصريحات كسابق عهده في الزمان الغابر؟!!.. ولماذا لم يعلق علي تصريح حسبو محمد عبد الرحمن، وهو (علي) القانوني الضليع في الكلام والحجج؟!!..هل تم منعه بواسطة حزبة وقسرآ بالا يقوم باي تصريحات رسمية لان منصبه بالمجلس الوطني لايعطيه الحق في ابداء رأيه حول سياسات الحزب او الادلاء بتصريحات؟!!..

رابـــعآ:
الدكتور نافع علي نافع:
---------------
1-
***- لقد اعيتني الحيلة تمامآ وان اعرف بالضبط ما اسم المنصب الذي يشغله الدكتور النافع بالمجلس الوطني بعد اطاحته من القصر؟!!، هل هي وظيفة (مكتيبة) ادارية بحتة لاعلاقة لها بالسياسة مثل(العلاقات العامة) ـ (شئون الموظفين) ـ (الكتبة)؟!!، ويعود سبب اهتمامي لمعرفة اسم الوظيفة التي يشغلها مساعد رئيس الجمهورية السابق الدكتور النافع، الي ذلك الخبر الذي بث في كثير من المواقع السودانية، ونشر ايضآ بالصحف المحلية، ان الدكتور النافع قد غادر قاعة المجلس الوطني بعد منعه من الحديث لليوم الثاني..وقف مرات عديدة وظل يحرك قدميه طوال زمن الجلسة!!..وان رئيس المجلس تجاهل طلب نافع رغم الالحاح الشديد من الاخير، وبعد رفض طلبه للحديث حزم اوراقه وغادر في هدؤ قبل اكمال الجلسة!!

2-
***- بعد وقوع هذه الحادثة بالمجلس الوطني، بدأ العد التنازلي السريع لنافع، وماعاد كسابق عهده ويصرح ويسب ويلعن ويملآ الصحف بانواع لاتحصي من السباب وابراز العضلات، لقد ابتعدت عنه الصحف المحلية ولاندري ان كانت بتوجيهات عليا، ام لان النافع لم يعد شخصية مهمة في الحزب او حتي بالمجلس الوطني؟!!

خامسآ:
محمد عثمان الميرغني وولده جعفر:
-------------------
يطبقان المثل المعروف:
(اذا كان الكلام من فضة.. فالسكوت من ذهب، واتوقع غدآ تصريح من الميرغني يهنئ فيه الشعب بحلول شهر رمضان..وجعفوري يهنئ البشير!!


[email protected]

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2447

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1050938 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2014 04:05 PM
ظاهرة غريبة لم نشهد لها مثيلآ من قبل:
كل الكبار في الدولة قد لزموا الصمت...وتركوا حرية الكلام بلا ضوابط او معوقات لحسين خوجلي!!


#1050195 [كروري]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2014 05:03 PM
الأخ بكري كل ما ذكرته من أسئلة لا معنى لها لأنه لا يوجد جديد و لا يوجد شيء مما يعتقده البعض بأن هنالك مشاكل بين أعضاء هذه العصابة.

يعني مثلاً أنت أكثر المتابعين و لا تعرف ماذا يغعل نافع مما يدل على أن هذه الحكومة سوف تستمر ربع قرن آخر.

نافع قال عن قوات حميدتي -الدعم السريع - و ما أثارته من ضجة عند دخولها الخرطوم - إننا نجهز رجال لا يخافون الموت و جاهزين للشهادة ....الخ يعني هذا أن نافع يقوم بأهم عمل في الدولةو هو حماية النظام و من لا يعرف هذا فهو لا يعرف جماعة الأخوانالمسلمين.


ردود على كروري
Germany [بكري الصايغ] 07-02-2014 09:34 PM
أخوي الحبوب،
كروري،
(أ)-
تحية طيبة، وعدت لك مجددآ لارد علي فقرة جاءت في تعليقك الكريم، وكتبت:
(لا يوجد جديد و لا يوجد شيء مما يعتقده البعض بأن هنالك مشاكل بين أعضاء هذه العصابة)!!

وهاك ماجاء باحدي المواقع السودانية بعد ان القي البشير خطابه المثير للجدل:

الخلاف يحتدم داخل المؤتمر الوطني ..
مصادر مؤكدة: تم استبدال خطاب البشير!!
*************************
المصدر: - سودانيز اون لاين ـ
29 يناير 2014م-
--------------
أكدت مصادر خاصة من داخل دوائر رئاسة الجمهورية في الخرطوم "أن الخطاب الذي ألقاه الرئيس عمر حسن البشير في مساء أول أمس الاثنين لم يكن هو الخطاب الأصلي الذي كان مقررا اطلاع الرأي العام السوداني عليه، لكن تم استبداله في آخر اللحظات بخطاب جديد شكلا ومضمونا"، مؤكدة بأن "خلافا كبيرا قد حدث بين العسكريين والمدنيين (الاسلاميين) في الدائرة التي تحيط برئيس الجمهورية بسبب نقاط كان قد تم الاتفاق عليها قبل أيام، وعلى ضوءها تم الاتصال بقيادات الأحزاب السياسية، وتم تسريب بعض المعلومات من الخطاب لعدد محدود من الكتاب حتى يتهيئ السودانيين للخطوة المقبلة".

وأكدت المصادر ذاتها بأن "الخطاب الأصلي الذي كان من المفترض أن يلقيه الرئيس للشعب السوداني كان قد سُلم له قبل أيام، وأن الرئيس كعادته طالع ما فيه وتدرب على قراءته لعدة أيام، ولم يكن في الأفق بوادر أي خلاف على ما تم الاتفاق عليه، لكن يبدو بأن المدنيين ولحساباتهم الخاصة قد رأوا بأن الخطوة التي يُراد للرئيس عمر البشير أن يخطوها لا تتفق ومصالحهم، وأنها ستمكن (الجيش) من الانفراد بالحكم لسنوات طويلة، فقاموا بإلغاء الخطاب الأصلي وكلفوا القيادي سيد الخطيب ووزير الدولة بالاعلام ياسر يوسف بكتابة خطاب جديد بعيدا عن ما تم الاتفاق عليه بين الرئيس ومجموعة العسكريين وعدد قليل من المدنيين غير المحسوبين على ما يعرف بـ(الحركة الاسلامية)".

وقالت بأن "القيادي في الحزب الحاكم أمين حسن عمر وآخرين يعملون الآن على توحيد كلمة الرئاسة ومحاولة الوصول لنقطة يتفق فيها الجميع عسكريين ومدنيين على رؤية واحدة تجنب البلاد المنزلقات الخطيرة، وان هناك مطالبات قوية داخل الحزب الحاكم تطالب بسرعة لم الشمل بين المختلفين، مع النظر للوضع الاقتصادي المتردي وكذلك العسكري والأمني والتحديات الكبيرة التي تجابه الحزب والدولة".

وأكدت المصادر بأن "الرئيس عمر البشير بعد نزوله من منصة الحديث ذهب إلى بيته غاضبا، وأن احساسا غريبا يحدث لأول مرة في القصر الرئاسي بالخرطوم ينذر بكارثة حقيقية على وشك الوقوع، إذا لم تنجح مجهودات أمين حسن عمر في الوصول بالفرقاء إلى حل".

Germany [بكري الصايغ] 07-02-2014 09:16 PM
أخـوي الحبوب،
كروري،
(أ)-
تحية طيب عطرة، ورمضان كريم باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بمساهمتك المقدرة. اما بخصوص تعليقك عن نافع، فمازال السؤال مطروحآ، ونود ان نعرف ،ماهي وظيفته بالضبط في المجلس الوطني بعد ان تمت ازاحته للصف الاخير في الحزب الحاكم بحسب بتصريح حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية رئيس القطاع السياسي للمؤتمر الوطني، بأن: (علي عثمان ونافع والحاج أدم لم يخرجوا من الحزب والكيان ولكنهم انتظموا اخر الصف)؟!!...وباي صفة راح نافع ويقول عن حميدتي وجنجويده:(إننا نجهز رجال لا يخافون الموت و جاهزين للشهادة) !!..
(ب)-
واما عن تلك الفقرة التي جاءت في تعليقك، وكتبت:
( لا يوجد شيء مما يعتقده البعض بأن هنالك مشاكل بين أعضاء هذه العصابة)!!...
لا ياحبيب، اختلف معك جملة وتفصيلا واقول، انه توجد خلافات عميقة بينهم ووصلت بعضها للمجلس الوطني للتفاكر حولها، فمثلآ هناك موضوع استداعاء وزير الخارجية للمساءلة حول علاقة النظام بايران التي يؤيدها الحزب الحاكم بشدة علي حساب السعودية ودول الخليج، عكس غالبية النواب الذين طالبوا بتحجيم العلاقة مع ايران وتقوية العلاقات مع السعودية، واصبح واضحآ ان غالبية النواب علي خلاف مع المؤتمر في بعض القضايا!!،

ومازال الخلاف حادآ بين اعضاء الحزب الحاكم حول التعيينات الجديدة للولاة، والتي توقفت بسبب تمرد بعض الولاة علي المؤتمر الوطني في الخرطوم!!وسكت البشير الذي وعد بعمل تغييرات واسعة تشمل الاطاحة بغابية الولاة!!...

عندما تفجرت قضية الدكتورة مريم وتم اعتقالها بتهمة الردة، سارع وزير الخارجية للبشير واكد له ان صورة السودان في الخارج قد تشوهت كثيرآ بسبب هذا الاعتقال، وظهرت الخلافات بين الاعضاء حول كيفية معالجة موضوع الدكتورة مريم، ورغم تشدد البعض، الا ان جناح وزير الخارجية تغلب عليهم وتم الافراج عنها.


#1050123 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2014 03:17 PM
حول "ظاهرة السكوت" التي ظهرت اخيرآ في الساحة السياسية وشملت عددآ كبيرآ من الشخصيات البارزة في المجتمع السودان، نسأل:

1-
هل جهاز الأمن بما عنده من سلطات فوق القوانين هو الذي يرغم السياسيين علي السكوت، تمامآ وكما يرغم الصحفيين والمراسليين؟!!...

2-
منذ ان عرفنا الرئيس عمر البشير قبل 25 عامآ وهو يتحاشي ان يتطرق في خطبه لمواضيع مثل: عائدات النفط..حلايب..الفشقة..الفساد داخل حزبه..الحريات المنصوص عليها في الدستور..اعتقالات المواطنيين بدون تهم محددة..سلوكيات ضباط الأمن والشرطة المنفلتة في مناطق دارفور وجبال النوبة..الاغتصابات التي تقع يوميآ في مناطق الحروب..فشل الاستثمار، فهل هناك جهة حزبية او أمنية ومنعته من الكلام او ادلاء تصريحات حول المواضيع اعلاها؟!!


#1050028 [أبوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2014 01:59 PM
أخي بكري:
أين كمال حسن عمر؟
أجرفه التيار مع شيخه!


ردود على أبوعلي
Germany [بكري الصايغ] 07-02-2014 06:09 PM
أخـوي الحبوب،
أبوعلي،
(أ)-
السلام الطيب العطر الممزوج باطيب التمنيات القلبية بحلول شهر الخير والبركات، متمنيآ من الله تعالي ان يجعله لك وللجميع شهرآ مليئآ بالصحة التامة والعافية الكاملة، ويتقبل فيه صيامنا ويرضي عنا دنيا واخرة..انه سميع مجيب. وألف شكر علي المرور الكريم.

(ب)-
ولكن بخصوص تعليقك المقدر، ياأخي كمال حسن عمر ده شنو ونديه مقام اكبر من حجمه؟!!، المقال اتناول شخصيات سياسية لعبت ادوارآ بارزة في الساحة السياسية، وشغل بعضهم مناصب في الدولة ماعدا حميدتي اصبح عقيد أمن ب"الجربندية" بدون مايدخل الكلية الحربية او حتي يدخل مدرسة محو أمية!!..لكن كمال ده كان صرح ولانطق، ولا ادلي بتصريح ، ولا حتي سكت عن الكلام... مافي زول شغال به شغلة!!

(ج)-
مالاحظت ياأبوعلي، البشير المرة دي سكت عن الاحتفال بعيد ميلاد انقلابه؟!! ومانطق بحرف عنه؟!!، واتجاهل الذكري ال25 سنة "ربع قرن" علي 30 يونيو؟!!......غايتو ظاهرة السكوت الفجائية دي عاوزة دراسة!!


#1050016 [على كرار]
5.00/5 (1 صوت)

07-02-2014 01:52 PM
ألأستاذ الصايغ،تحية طيبة
مالك داير تفك الشياطين علينا فى رمضان،مش كفاية غندورى وبلولى وحسوبى نائب الريس.


ردود على على كرار
Germany [بكري الصايغ] 07-02-2014 05:49 PM
أخـوي الحبوب،
على كرار،
(أ)-
سلامي العطر لشخصك الكريم، ورمضان كريم وسعيد باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي قدومك المقدر. ولكني استغربت من تعليقك وان الشياطين موجودة في السودان!!، ياأخي الشياطين والجن الأزرق والأحمر والعفاريت طلعوا من السودان قبل 25 سنة، وفلوا هربآ من البلد وهي بتسب الدين بعد ماشافت كيف البشير وحزبه يحكمان السودان؟!!، البشير قال للشياطين:"كش ملك"..ولل"بعاتي": اطلع من البلد وانا احل محلك!!..وطرد كمان الدين الاسلامي وعمل له دين جديد مسيس ومليان فساد ونفاق وتحلل، يحرسه بالجنجويدي الأمي حميدتي!!..

النظام الحاكم ياحبيب، هو بالفعل "شيطان السودان"، الذي يجب علينا جميعآ داخل السودان وخارجه، ان نسأل الله تعالي في هذا الشهر الكريم، وان يخسف به الأرض ولا تقم له قائمة ، ويجندل اعضاء الحزب الفاشي واحدآ بعد الاخر...اللهم انك سميع مجـيب.

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في لندن، وكتب:
(وماتنسي كمان ياعمي الصايغ، سكوت 34 مليون سوداني علي مايجري في بلدهم المنكوب)!!!


بكري الصايغ
مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة