المقالات
السياسة
غضب ايلا سببة الموية متى يغضب حكام كردفان ؟؟
غضب ايلا سببة الموية متى يغضب حكام كردفان ؟؟
07-04-2014 03:21 PM

غضب ايلا سببه المويه....متي يغضب حكام كردفان...!!! قالت الاخبار ان والي البحر الاحمر محمد طاهر ايلا غاضب جدا...وصب غضبه علي المركز...وغضب اكثر علي جهات في الخرطوم ووزاره الماليه الاتحاديه...لانهم يعرقلون اعتماد مشروع مياه البحر الاحمر من نهر النيل...فولايه البحر الاحمر تعاني العطش...ولم تنجح كل حلول السدود الصغيره في حل المشكله...وهو في غضبه هذا طلب من مجلس الولايه التشريعي دعمه وتفويضه حتي يخوض معركته مع الحكومه الاتحاديه...ووالي البحر الاحمر بعدان حول بورتسودان الي مدينه سياحيه واقام مهرجانات ودعا لها قاده النظام...قوي مركزه وهو يملك شركات نفذت المشاريع داخل مدينه بورتسودان...حتي دعت الحكومه الاتحاديه ولاه الولايات السير علي نهج ايلا...وحتي محاولات نائبه لاسقاطه فشلت ولم يجد من يسانده في الخرطوم من قيادات المؤتمر الوطني...ومشروع مياه البحرالاحمر تكلفته عاليه والاراضي المرتفعه سوف تبطء العمل...وقد وصل المشروع لمرحله متقدمه فهم ينتظرون خطاب ضمان لتمويل المشروع...والعام الماضي خصص خطيب مسجد الشهيد الكاروري خطبه جمعه طالبا ومناشدا حكومته ان تقف مع المشروع....وثارت ثائره البحر الاحمر عندما لم يستجيب وزير السدود السابق اسامه عبدالله لمسايره تنفيذ المشروع...في الضفه الغربيه ...وفي غرب النيل مشروع مياه كردفان من النيل الابيض عمره نصف قرن...والمسافه نصف مسافه مشروع البحر الاحمر...وعند ما طرح هذا المشروع لم يكن الذين يرفضونه قد ولدوا....واقليم كردفان الذي قسموه ثلاثه ولايات وثلاث ولاه لم يحدث ان طرح اي من الولاه هذا المشروع ...فهم فرحين بالتعيين ...ولا برامج واضحه لهم..واخر شي يفكر في احد منهم هو ان يحاور الخرطوم في امر مشروع مياه كردفان من النيل الابيض....وعندما رفضت الحكومه من قمتها في المؤتمرالصحفي الشهير المخصص لاعلان رفع الدعم...هل سمعتم رفضا للرفض من والي او مجلس ولايه تشريعي...!!!وكان المشروع هو اول مشاريع النفير...حتي اعلن الرفض فسارع النفرجيه لسحبه والتغاضي عنه حتي لايقودهم لصدام قد يطيح بكراسيهم...ان فرصه احياء هذا المشروع يمكن ان تظل قائمه...وهي فرصه ان تقودها الجماهير ومنظمات المجتمع المدني...لان حكومات ولايات كردفان لا تتحدث حتي سرا عن هذا المشروع...فكما نبعت الفكره من عامه المواطنين يمكن ان تستمر بهم...وحتي يعود شعب كردفان يحلم بالحلم الذي وضعه وصممه الراحل الفاتح النور...المويه جاتكم..!!!


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1391

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1051600 [ود صالح]
3.00/5 (3 صوت)

07-04-2014 11:50 PM
كما يقول المثل "البكا بحرّروه أهلو". ما لم يقف أبناء كردفان جميعاً ومعهم سكّان تندلتي بقوّة وحزم فلن يري هذا المشروع النور ولن تلتفت إليهم حكومة المركز وسيظلّ الحكّام المعيّنون يراوحون مكانهم لأنهم لا يستطيعيون الوقوف في وجه من عيّنهم وعينهم دائماً في ولاية ثانية وثالثة ورابعة طالما رضي عنهم المركز.


ردود على ود صالح
Qatar [الحازمي] 07-05-2014 05:36 PM
لن تقم لمياه كردفان قائمة لماذا؟
لأن حكومة الكيزان في الخرطوم تخشى غضب اولاد بمبا ان هموا بتنفيذ المشروع ألم تسمعوا باعتراض المصريين على تنفيذ مشروع في تنزانيا لتوفير مياه الشرب لبعض القرى؟
أبقوا رجال و أقلعوا الكيزان و بعدها وروا اولاد بمبا العين الحمرا و شيلوا عكازاتكم و احفروا لمواسير مياهكم!!!!!
اللهم يسر لاهالي كردفان مياها من النيل الابيض
"لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية"


حامد احمد حامد
حامد احمد حامد

مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة