02-09-2011 02:45 PM

هنــاك فرق.

معاول هدم..!

منى أبو زيد

الجمعية الوطنية لمحاربة العادات الضارة بصحة الأم والطفل طالبت الحكومة بوضع قوانين وإصدار فتاوى دينية للحد من ظاهرة ختان الإناث، حيث أن نسبة ختان الإناث في السودان ورغم قوانين الترهيب وبرامج التوعية ما تزال تبلغ سقف الخطر ..! لست أدري إن كانت الجمعية تضع في حسبانها أن أصحاب بعض الفتاوى الدينية– ذاتها– يمثلون معاول هدم لمشروع التوعية بمخاطر الإناث، فمعظم الذين يحللون لأنفسهم هذا الجرم يستشهدون بآراء مضللة يطلقها البعض باسم الدين.. حتى كاد السودان أن يصبح مثل سيراليون التي يتحكم المؤيدون لختان الإناث فيها بخط سير الانتخابات وقرارات الحكومة..! منع المباح درءاً للمفسدة قاعدة فقهية أصيلة لها سوابقها التاريخية على أرض التطبيق العملي فقد منع سيدنا عمر رضي الله عنه زواج المسلمين من الكتابيات في عهد خلافته من باب سد الذرائع ودرء المفاسد إغلاقاً لباب الإطلاق حتى لا يدخل عبره المحرم والممنوع على نحو مباشر حيناً وغير مباشر أحياناً، فلا يجدي الحديث– حينها- تعديل يقضي بالمنع.. هل من المنطق أن تنزع الدولة مظلة التحريم عن الأمر برمته، وتترك الفتيات المسكينات يواجهن تجاوزات التطبيق.. أم تدع المظلة على حالها ثم تستثني المباح ؟!.. هل سترسل الحكومة مبعوثات إلى مختلف أصقاع السودان للكشف على الفتيات للتأكد من نوع عمليات الختان التي تجري خلف الأبواب المغلقة؟!.. هل تستطيع الحكومة أن تحمي الفتيات من عمليات الختان الفرعوني التي تفضلها الأمهات والجدات بعد أن قدمت لهم العذر/الفراغ القانوني على طبق من فضة..؟! إن لم تتخذ التدابير الجريئة اللازمة سيبقى تفاقم نسبة وفيات الفتيات تحت شفرة (الدايات).. وسترتفع معدلات الإصابة بالعقم والناسور.. وستزداد التشوهات والعقد النفسية عند ضحايا الختان.. ولسوف نمضي في توسيع دائرة القصور في مقومات السعادة المشتركة في العلاقات الزوجية..! سن القوانين المانعة لجريمة ختان الإناث فيتطلب قراءة مستفيضة في واقع الحال ومآله، واستصحاب آراء ذوي الاختصاص العلمي، فدور القانون المقدس هو الموازنة بين التشريعات الدينية العامة وحاجات المجتمع الخاصة.. وأنتن يا بنات جنسي.. هلا خرجتن عن هذا الصمت؟!.. هلا أعلنت المستنيرات منكن الثورة على سلوك الخائفات، الجاهلات، المذعنات لفرمانات الذكورة المجحفة..؟!

التيار





تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1691

خدمات المحتوى


التعليقات
#93987 [ذوالنون محمد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2011 10:31 PM


#93547 [ابو مصعب]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2011 01:59 PM
اخت مني انتي مجتهده شديد ربنا يعينك ويكفيك شر خلقو


#93432 [الدنقلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2011 10:41 AM
هلا أعلنت المستنيرات منكن الثورة على سلوك الخائفات، الجاهلات، المذعنات لفرمانات الذكورة المجحفة..؟!
أختي الفاضلة من هن المستنيرات اللاتي بإمكانهن إعلان الثورة على الخائفات الجاهلات المذعنات لفرمانات الذكورة المجحفة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما يسمى بالمستنيرات بحاجة ماسة لنور الايمان ولنور التقوى ولنور القرآن ولنور السنة النبوية المطهرة ولنور السلف الصالح حتى يتصفن بهذه الصفة !!!! فالتي تنادي بالاختلاط بين الرجال والنساء ليست بمستنيرة !!!! التي تنادي بخلع الحجاب وتصفه بقطعة قماش ليست بمستنيرة !!! التي تتمرد على القيم والأخلاق الفاضلة الموروثة من حبوباتنا وأمهاتنا وقد ورثن كل ذلك من دين قيم حنيف ليست بمستنيرة !!!! اللأتي جعلن من قاسم أمين وهدى شعراوي قدوة حسنة لهن ليست بمستنيرة !!! بل هن في غيهن يعمهون !!!!! فالمستنيرة هي التي تجعل من القرآن والسنة منهجا وسلوكا وهي التي تجعل من هذه الحياة الفانية مطية للآخرة وهي التي تعترف بقوامة الرجل على المرأة والتي جعلها الله تشريعا وما على المرء إلا أن يقول سمعنا وأطعنا ،،،، نحن لم نقم بختان بناتنا عندما علمنا من هو مشرع الختان الفرعوني !!!! وعندما علمنا أن الختان السني ليس واجبا أو فرضا وإنما اختيار ،،،، فالقوانين لا تستطيع أن تثبت مثل هذه المخالفات إلا بعد أن تنتج عنها ما هو أسوأ من الختان وتكون أعراض الناس عرضة للكشف والاختبار وهذا ما لن يرضاه عاقل ،،، الأخت منى دعي مقالات التمرد النسوي على الذكور وعودي لرشدك قبل فوات الأوآن !!!! فأنت ابنة لرجل وأخت لرجل وستكونين أما لرجل ومهما بلغت من العلم والشهرة والجاه والمال فلن تستطيعي أن تعيشي حياتك بلا رجل !!!!


#93400 [أبو قتيبة]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2011 09:28 AM
نحن ضد الختان الفرعوني ومع الختان السني وعليه يجب أن يكون التقنين وسيلة لنشر الختان السني اختيارا ونحن وبدون قوانين لم نختن بناتنا أبدا فزيادة الوعي الديني ( لماذا اختار فرعون عدو الله هذه الطريقة ولماذا نتبع عدوا لله في سننه ) ( توضيح البديل الاسلامي عن طريق الندوات والمحاضرات والنت واجهزة الاعلام المختلفة ) يعتبر العلاج الأمثل على المدى المتوسط والطويل أما القوانين التي لا يتفاعل معها المجتمع ولا يمكن اثبات المخالفين لها إلا بكشف العورات فهي أضعف من أن تثبت أمام العادات المستحكمة ....


#93299 [ سودانى طافش]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2011 02:55 AM
ياااا منى .. أتمنى أن أعرف .. أيه علاقتك بالموضوع ده ! ! ؟سؤال برئ !


#93276 [daoudee]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2011 11:55 PM
ما كل الذكور موافقين على هذه العمليه
وبعرف انو الصحة منعت الدايات لكن الامات والحبوبات بكونو مصرين عليها .
فهم بحتاجو لتوعيه .


منى أبو زيد
منى أبو زيد

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة