07-10-2014 09:32 AM


88:: أخيراً، أي بعد إحتراق أكثر من مائة وخمسون ألف نخلة بأكثر من خمسين قرية بثلاث محليات بالولاية الشمالية، وبعد أن بحت أصوات الصحف و المواقع الإلكترونية من الصراخ بغرض تنبيهها، شعرت السلطات الحكومية بالمخاطر وأجاع الناس، وشرعت في تشكيل لجان التحقيق وتوفير وسائل مكافحة الحرائق وتخصيص ميزانية لتعويض المتضررين..وهكذا أجهزة الدولة، مركزية كانت أو ولائية، إذ هي - وكأن قلوب سادتها مغلفة بجلود الحيتان والجواميس- لاتحس بأوجاع الناس ولا تسمع آهاتهم إلا في مرحلتي ( اليأس والإحتضار) ..المهم، شئ خير من لاشئ، وأن تأتي الحلول أخيراً - لهؤلاء المنكوبين - خير من ألا تأتي مطلقاً..!!

:: فالخبر، كما رصدته و وثقته هذه الصحيفة بعدد البارحة على لسان إبراهيم الخضر والي الشمالية، إجتمع مجلس وزراء حكومة الشمالية صباح الثلاثاء الفائت، وناقش قضية حرائق النخيل بمناطق المحس وسكوت، ثم قرر تشكيل لجنة لتقصي الحقائق ولمعرفة أسباب الحرائق وتوفير عربات إطفاء بمناطق عبري و دلقو، وإعداد ورش التثقيف وإرسال فرق الإرشاد الزراعي إلى تلك المناطق تحت إشراف كلية الزراعة بجامعة دنقلا، ثم رصد ميزانية لتعويض المتضررين..ومنذ بداية هذه الحرائق، قبل أكثر من خمس سنوات، مطالب الناس لم تتجاوز هذه ( الأبجديات)..ولكن، لحكمة تعلمها هي، أو لأنها تعشق إذلال المواطن، تأخرت السلطات في تنفيذ تلك الأبجديات بالمناطق المنكوبة..!!

:: المهم، بعد حديثه لقسم الأخبار، تحدثت مع الوالي الخضر و أبديت ملاحظة..معظم الحرائق، إن لم تكن كلها، تشتعل في المناطق الواقعة ما بين ( دال وكجبار)، وهي المناطق المستهدفة بمشاريع السدود، وهذا شكل في أذهان الأهل بأن الحرائق لاتشتعل بمحض صدفة، و ليست إهمالاً كما يردد البعض.. بل تقف وراء كل حريقة عناصر مؤيدة للسدود بغرض تقليل أرقام إحصاء النخيل أو بغرض إرغام على الأهل على الهجرة والنزوح بحيث تتمكن الحكومة من تنفيذ السدود بلا متاعب ..الخضر لم ينف ولم يؤكد، ورغم ترجيحه كفة الإهمال وأخطاء النظافة، ترك أمر كشف الحقائق للجنة التحقيق، ثم قال - بالنص - كلاماً مهماً : ( كما تتهمنا عناصر بالمعارضة نستطيع أن نتهمها أيضاً، ولكن تبادل الإتهام ليس من مصلحة المتضررين، وعلينا أن نلتقي - بمختلف مكوناتنا السياسية- حول معرفة الأسباب و إزالتها وحماية النخيل وتقديم الخدمات لمواطني هذه المناطق)، هكذا كان الرد ..!!

:: وعلى كل، بما أن مناطق المحس وسكوت تعاني تهميشاً ملحوظاً منذ أحداث كجبار، وبما أنها أكثر المناطق حرائقاً، ثم أنها أكثر المناطق إفتقاراً للخدمات الأساسية بما فيها خدمات المياه والكهرباء التي تجاوزتها وعبرتها إلى وادي حلفا..لكل ذلك، كان على حكومة الخضر التعامل مع قضايا هذه المناطق ب (جدية وحصافة)، لقد شبعوا وعوداً..نعم، كثيرة هي وعود التنمية والخدمات التي سمعها مواطني تلك المناطق، ولكن تبخرت كل الوعود بما فيها (وعد الكهرباء).. ومع الحرائق المتتالية، فان حرمانهم من خدمات الكهرباء هي القضية الأساسية.. وبهذا الحرمان لم يعد هناك مواطناً بالمحس والسكوت يثق في وعود الحكومة وأنشطتها ( إيجابية كانت أو سلبية)..وإن كانت الحكومة جادة في توفير مناخ الإستقرار والإنتاج بالمحس وسكوت، و ليس مناخ التهجير والنزوح، فلتبدأ بتوفير الكهرباء ..!!


[email protected]

تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2461

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1055317 [ابو الطماير]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2014 12:36 PM
يا ساتي يا يا اخوي اهل الانقاذ ديل ينطبق عليهم المثل العربي الذي يقول (اسمع جععة ولا اري طحنا) عشان كده ما تتوقع منهم اي خير بس ارفع يدك للسماء وقول (اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بين أيديهم سالمين)


#1055176 [إسماعيل آدم محمد زين]
5.00/5 (1 صوت)

07-10-2014 10:19 AM
الموضوع ببساطة إهمال للمزارع بالشمالية فقد ذهبتُ و رأيت أشجار النخيل و هي تنتظر من يشعل ثقاباً -حيث تري جريد النخيل الجاف يغطي الساق وهو أكثر من الجريد الأخضر! يعني إذا تممت نظافته و تشذيبه لن تقوم حريقة أبداً!
أيضاً لاحظت و عرفت بذهاب كثير من الناس من مناطق أخري من السودان و حتي من الجزيرة لتأجير الأراضي و زراعتها في الشمالية -! فقد إستعادت عافيتها و خصوبتها نتيجة للإهمال!
وهذه في تقديري مواضيع جاهزة للبحث العلمي و للتحقيق الصحفي المثمر و المفيد:
1- تحقيق صحفي حول ترك الزراعة و إهمالها في ولايات الشمال. وهجرة مزارعين للعمل هنالك!
2-تحقيق حول حرائق النخيل-الأسباب و حجم الخسائر!
3-تحقيق حول المهددات الأمنية في شمالي البلاد.
4- تحقيق حول جدوي السدود- المخاطر و الفوائد
هذه المواضيع تصلح للبحث العلمي- للباحث طرائقه و أسلوبه.كما تصلح للتحقيق الصحفي - فلها أيضاً طرائقها و أسلوبها.
الصحف كثيرة و الجامعات كذلك أكثر من اللازمو علي الجميع العمل.و أرسلوا مساعدي الباحثينو الصحفيين الجدد و المتدربين في مثل هذه المهام


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة